رصيف الصحافة: الخلفي يطلب النجدة للرد على التقارير الدولية

رصيف الصحافة: الخلفي يطلب النجدة للرد على التقارير الدولية
الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الأربعاءـ من “أخبار اليوم المغربية” التي قالت إن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يستنجد بمنظمة اليونسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة) للرد على التقارير الدولية حول حرية الصحافة، إذ أعلن الوزير اتفاق وزارته والمنظمة المذكورة، على إجراء دراسة تقييمية حول حرية الصحافة في المغرب.

ونقلت ذات اليومية عن الخلفي تبريره هذه الخطوة بأن الإصلاحات التي يعلنها المغرب لا تجد الإنصاف المطلوب من قبل المنظمات الدولية والتي تعد تقارير حول حرية الصحافة.

من جهة أخرى كتبت ذات الجريدة، عن الأسباب التي تخرج المغاربة 52 مرة في اليوم الواحد للإحتجاج، إذ كشفت دراسة حول الحركات الاجتماعية في المغرب من الانتفاضة إلى التظاهر الصادر عن كل من منتدى بدائل المغرب والمرصد المغربي للحريات العامة والتي بينت أن 42% من مجموع الاحتجاجات التي شهدتها البلاد هي من من أجل الشغل، و7%من أجل السكن، فيما يحتج 6% ضد التهميش ، و5%من أجل الاصلاحات السياسية،أما 4% فيتضامنون مع الغير.

وإلى “صحيفة الناس” التي أدرجت ضمن موادها رد حكيم بنشماس، رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة والناطق الرسمي باسم الحزب، على اتهامات عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، غير المباشرة لحزبه في الضلوع في مقتل الطالب عبد الرحيم الحسناوي، إذ وصف بنشماس تصريحات بنكيران بالمعارك الدونكيشوتية” التي تهدف إلى صرف نظر الرأي العام الوطني عن الحصيلة الهزيلة لحكومة العدالة والتنمية.

بنشماس أضاف في اتصال مع “صحيفة الناس” أن حزب الأصالة والمعاصرة وقيادييه غير معنيين باتهامات بنكيران، وأن رئيس الحكومة يعمد إلى افتعال هكذا اتهامات للتغطية على أن لا حصيلة تقدمها حكومة بنكيران للمواطن بخصوص تدبيرها لشؤون المغرب خلال فترة ولايتها.

صحيفة “الأخبار”أ فادت أن حرارة الصراع على كرسي الأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية اشتدت بين الأمين العام الحالي، امحند العنصر،ولحسن حداد، وزير السياحة، الذي عبر عن رغبته في الترشح لقيادة الحزب، فيما أعلنت حليمة العسالي المرأة القوية داخل الحزب عن انقلابها على حداد بمجرد تعبيره عن رغبته في الترشح للمنصب، وتخوض حملة قوية ضده للمطالبة بإقالته من منصبه الوزاري على رأس وزارة السياحة مما قد يهدد استقرار حكومة بنكيران التي خرجت للتو من أزمة حكومية كادت تعصف بها،

وأضاف “الأخبار” أن البرلمان يتوصل برسائل مجهولة معادية للعنصر وهذا الأخير يطالب صاحب الرسائل بالكشف عن وجهه.

ذات اليومية نشرت أن الطلبة المعتقلين على ذمة التحقيق في قضية مقتل الطالب ، عبد الرحيم الحسناوي بجامعة ظهر المهراز يضربون عن الطعام ويتبرؤون من المنسوب إليهم.

جريدة “المساء” كتبت أن مصادر من وسط حزب العدالة والتنمية في أسفي قالت إن الحزب يعيش حاليا على وقع فضيحة تنظيمية وسياسية، بعدما قدم الكاتب الإقليمي السابق للحزب استقالته ورغم ذلك ظل يحتفظ بمهام تمثيلية باعتباره نائبا أول لرئيس مجلس مدينة أسفي وعضوا بمجلس الجهة باسم حزب العدالة والتنمية.

كما كشفت مصادر مطلعة أن يوسف أمغيميمي، الكاتب الإقليمي السابق لحزب البيجيدي، كان قد قدم استقالته من الحزب إبان التحقيقات القضائية التي باشرتها النيابة العامة في ملف تزوير أختام رسمية واستعمالها في استصدار رخص بناء.

من جهة أخرى نقلت الجريدة نفسها أن جبهة البوليساريو عادت إلى فتح النار من جديد على الدول التي قالت إنها انحازت إلى دعم المغرب في مجلس الأمن واختارت الحفاظ على مصالحها الاقتصادية معه، مهددة بحمل السلاح في حال ما أعيد نفس السيناريو السنة القادمة وفشل مجلس الأمن في فرض مراقبة حقوق الإنسان عبر آليات مستقلة.

وإلى “الصباح” التي أوردت أن الحكومة قررت وضع جرائم الصحافة تحت تصرف السلطة القضائية حصرا ، ساحبة البساط من الإدارة، خاصة فيما يتعلق بمنع الصحف لأسباب مختلفة. معلنة أن السنة الجارية ستكون سنة الإصلاح الجذري للإعلام.

وفي خبر آخر قالت “الصباح” إن وزارةة الداخلية تعتزم إنجاز حوالي 7 آلاف ترقية في الرتبة خلال نهاية السنة الجارية..إذ ستهم العملية الترقيات في الدرجة عن طريق الأقدمية والترقية عن طريق امتحانات الكفاءة المهنية الخاصة بالأطر والأعوان التقنيين والإداريين ضمنهم المتصرفون بوزارة الداخلية والمتصرفون بالإدارات المركزية والمهندسون والتقنيون والأطباء والمنهدسون المعماريون ومفتشو الإدارة الترابية والتقنيون والمحررون والمساعدون الإداريون والمساعدون التقنيون.

نختم من”الخبر” التي نشرت أن عناصر من الجيش الوطني الشعبي الجزائري أطلقت النار على مواطن مغربي أعزل بالشريط الحدودي المغربي الجزائري بمنطقة جبل عصفور، مما استدعى نقله إلى إحدى المستشفيات الجزائرية حيث يبقى مصيره ووضعه الصحي مجهولين.

تشير “الخبر” كذلك إلى ما قاله ميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، في حوار مع الجريدة، إن حكومة بنكيران تعمل لخدمة أجندة الباطرونا والطبقة الميسورة، وأن الزيادة الأخيرة للحد الأدنى للأجور لا تصل إلى ثمن “ياغورت” وأنها لا ترقى لمستوى تطلعات الطبقة الشغيلة، مضيفا الزيادة كانت بطريقة أحادية إذن “شغلهم هاداك”.

‫تعليقات الزوار

18
  • Elias
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:10

    الحاصول هادي ما حكومة ما والو

    الهدرة الخاوية و تزوير الحقائق

    Benkirane Dégage !!!

  • عبد الله دوندون
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:10

    يجب على الخلفي أن يطلب النجدة للخروج من فضيحة توظيف أحد أقاربه في رتبة سامية رغم أنه ممنوع من الوظيفة لكونه استفاذ من المغادرة الطوعية.
    قالييييييك حكومة إسلامية جاءت لتحارب الفساد.
    انكشف غطاؤكم ياتجار الدين.
    هزيمتا مولاي يعقوب وإفني مجرد بداية.
    ألمسلم الحقيقي لايتاجر بالدين ولاينافق الناس للوصول لهدف دنيوي

  • الهروشي التطواني
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:15

    مع احترامنا للخلفي ومجهوداته فهذه التقارير الدولية لا تعرف الارتشاء او التمييز …فمعتقلي الراي مازالو موجودون بالسجون المغربية وهذه وصمة عار …يجب جعل القداسة لله والاسلام فقط …ما عدا ذلك فكل شئ قابل للانتقاد في هذا البلد

  • ziyad kliya
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:17

    الجميع يعرف بان اغلب الجرائد تحت الظغوط و الاخبار بين سطورها كاخبار الظهيرة في القنوات المغربية.مملة و تستحمر عقول المغاربة.الامل معقود على الجرائد الالكترونية في تنشيط المشهد الصحافي.اما بخصوص الوزير الخلفي فهو يريد ان يخبأ الشمس بغربال.والزامية الكشف عن مصدر الصحفي امام القضاء انتهاك لحقوق الصحافة

  • خالد المغربي
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:19

    احسن رد على هده المنظمات هو تحمل كل مسؤولياته حكومة وصحافة واحترام اﻻخر.الحكومة يجب ان توسع هامش الحرية والتنزيل الصحيح للدستور واعطاء الحق في الوصول الى المعلومات الصحافة ملزمة باخﻻقيات المهنة واحترام القانون والسمو بالخطاب الصحافي واحترام الظوابط المهنية.اما المنظمات الدولية التي تنتقد ﻻسباب يعلمها الجميع فنقول لها ما رأيها في الصحافة في بؤر التوتر؟؟؟؟ وما رأيها في قتل الصحافيين في الحروب التي تسببت فيها الدول الغربية في جميع بقاع العالم؟ ؟؟؟؟؟

  • جحا والسبحة
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:27

    كل شيء على ما يرام؟
    الديمقراطية سنصدرها للنرويج والدانمارك
    ومن يعارض وينتقذ بن نكران فهو 'ملحد' ومشوش
    ومن التماسيح والثعابين….
    بنكران" يعرف"الله لوحده.ويلهو بسبحته بغير مناسبة.وباها ليس بشبح
    بنكي يجيد الدبلوماسية ويتقن7لغات وحاصل على الكتورة في الاستغفال
    والدراسات العليا المعمقة في لعب دور الضحية والغميق
    عاش "الزعيم" ومهديهم المنتظر

    كانت له فرصة تاريخية ليسطع حزبه.الا أن ادمان الكراسي الملغومة والفتات
    أعمى بصيرته
    الى الأمام يا بن نكران..اتركوا المحكومة تشتغل.لماذا لم تتكلموا ابان الحكومات الفاسدة السابقة؟؟

    حسرتي على المستغفلين عندما يعرفون حقيقة 'نبيهم'(أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم)
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • SARAHA
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:31

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رصيف الصحافة: الخلفي يطلب النجدة للرد على التقارير الدولية؟ هذه هي النتيجة المستحقة من قبل المنظمات الدولية .واش التلميد في المدرسة عند آنتهاء الدراسة تكون النتيجة إما نجاح أو سقوط ونكونو متقبلين النتيجة.

  • mohammed
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:36

    أولا بنكيرا ن يجب أن يعيد النظر في سياسته
    ثانيا عليه أن يعطي مستحقات الناجحين في الامتحان المهني 2012 لرجال التعليم
    ثالثا كلشي ظاهر أباين السي الخلفي للمنظمات راه سياستكم رجعتنا خطوات إلى الوراء

  • الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:44

    هؤلاء المسؤلين تقول وكلين (ودنين دحمير اوضبع ) يجب اعادت النظر في الإعلام والمنجهية الخطيرة التي تسير بها الإعلام متلا: انا مايفوق عن10سنوات لم اتابع قنوات المغربية المخزنية ،وتضح هدا عند وفاة الشيخ ياسين ،بضع حرف تطوعا بها هدا الإعلام المخباراتي ولم يبت الجنازة والغريب انه نفس الجملة ترضضة بجل قنوات واداعات في الحين العالم كله كان يتابع هدا الخبر رغم انني غير متفق معهم بكلية امريك وعتادها الإعلامي وفرنسى واسباني حتى من يعبدو(بودا)اليابان والصين تحدت عنه الإصلاح وفتح قنوات جديدة يبدئ بمحاكمة جميع المسؤلين عن قنوات واداعات والصحف اكانت تابعة لدولة او الخاصة ،وتعيين وجوه جديدة وشابة ملتزمة بعيدا عن ميوعة وتحرش وعري ،ودليل اخر هو منع كل ماهو ملتحي اومحجبة عن التلفاز لكي لايطرح افكارهم طبعا المعارضة لمصالحهم .

  • abderrahman
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 22:48

    هل وزارة الداخلية منتبهة لتسوية وضعية الموظفين المجازين اسوة باخوانهم في الافواج السابقة 2008-2009-2010 ؟
    اننا والله سئمنا الانتظار واننا كلنا مغاربة نريد حلا لقضيتنا هده

  • مستغرب
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:04

    أعتقد ان الصحافة في المغرب ماكاتخلقي ماتقول على الحكومة وعلى النظام
    السياسي في المغرب ككل !

    لاأدري أين المشكلة بالتحديد في هذه البلبلة ؟

    إذهبوا لمصر لتعرفوا معنى حرية الصحافة
    عندها ستلاحظون أننا أفظل منهم بكثير

    وأقول كفاكم ولا داعي لهذه المزايدات .

  • محمد حجاج تيفلت
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:16

    الاثنين 05 ماي 2014 – 01:28
    ا لسلام عليكم الغريب في الشيء هو ان الجزائر في 125 والمغرب في147هذا ما يدفعني الى الاستغراب في هذه المنظمة المذكورة كيف ان تكون الجزائر افظل من المغرب في هذا الباب وان الجزائر هي كوريا الشمالية رقم 2 هذا اندل على ان هذا العا لم خرج كليا عن اخلا قته تشترى الذمم بالعلالي هذا ما اراه بكل صراحة على صحافة موجودة في الجزائر يا الهي سبحان الله وهذا لا اقدس المغرب على انه سليم في حرية الصحافة وانما حرية التعبير في المغرب اكثر التقدم على الجزائر وهذه حقيقة ولهذا المنظمة اخذت رشوى من كوريا الشمالية 2 اذن نحن كمغاربة لن نتسامح مع انزولا الصحافي ان يحرد الانفصالين في الصحراء او ظد المصلحة العليا او الفتنة الداخلية في ظل واقع هش ما يحيط بنا اذن دون اغفالنا عن يجب ان تكون سلطة رابعة مستقلة وعادلة بدون تسييس كما نجد الصحافة في المغرب منحازة كليا الى الاحزاب التي تنتمي اليها وهذا هو المشكل المطروح عند نا يجب على الصحافة ان تكون مستقلة لكي تكون حرة

  • جلال
    الثلاثاء 6 ماي 2014 - 23:57

    وزير الاتصال مصطفى خلفي احد نكبة بنكيران ادت للفقدان شعبيته توسط لتوظيف ابن الحركة التوحيد والاصلاح تابعة لحزب جلال الحمداوي مما اعطى صورة السلبية والانتهازية عن الحكومة التي تطالب المعطليين بي اجراء المباريات وتقوم بالتوظيف مباشر لي الاعظاء حزبه وابناءهم وانصارهم لمادا يحق للنائبة ماء العينين ان توظف زوجها في الوزراة التعليم لحسن الدوادي رغم الاستفادته من المغادرة الطوعية والوزير الشوباني قام بتوظيف ابنة امين بوخبزة الامين العام الحزب لاعدلة ولا التنمية مصطفى الخلفي نفسه ضرب العرض الحائط بمباريات التوظيف عندما قام بتوظيف احد الاصدقائه كاتب العام للوزراة بدون مرور واعلان المباراة وظفها رغم انه هو ايضا استفاد من المغادرة الطوعية ورفض الخازن العام للمملكة اداء الاجراته وطالب بي اعادة المبلغ الدي اخده بي استفادته من المغادرة مما اجبر الخلفي على اداء الاجرته السمينة من صندوق الاسواد دخل الوزراة الدي لايعلم بيه احد نريد رد من الخلفي حول تدخله للبائع من اجل الاستفادة من مكان مخصص للملك العام في مراكش في ساحة جامع الفنا ورفضت عمدة مراكش موافقة على الطلب وش هدا الوزير او القايد

  • احمد
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 04:03

    عندما يكون المواطن نزيه و الصحافة محايدة فالحكومة ستكون في المستوي
    و في المغرب كل واحد يبحث عن الاموال بدون تعب فالدول تقدمت بالعمل و نحن ما زلنا نقصو ساعة زأدو ساعة الشعب يريد الزأكي بنكيران مر تحت الشريط
    خليكم مع .. اللي بغأ يربح العام طويل

  • hassan
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 07:35

    au numero 12 mohamed, lah idawik de la maladie de haine contre l'algerie. oui l'algerie a la 125 place car elle a ouvert le champ au chaînes privé . et pour tes infos l'algerie est le seul pays arabe qui a plus de liberté et plus de démocratie mais nous les algeriens on veut pas s'arreté a cette place car on se compare pas a un pays comme le maroc ou a l'egypte mais a des pays respecté au monde. rakoum tghatou chems belgharbal et vous attaquez benkirane comme si c'est lui qui a les clés de la liberté au maroc et vous savez plus que moi qui a fermé et ne veut pas un maroc libre.

  • ملاحظ
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 09:03

    المستويات التي وصلت اليها الحريات والصحافة في المغرب احسن بكثير من اي دولة اخرى في المنطقة ولا حتى في الشرق والدليل على دالك الجزائر لا مقارنة ومن يعتقد غير دالك فهو مجحف في حق كل المجهودات المبدولة من طرف الدولة والجهات التي تتحامل لتبخس وتقدم التقارير المدسوسة ضد كل المجهودات التي تقوم بها الدولة في توسيع الحريات والدمقرطة قد تكون يوما هي السبب في تقليصها لانه عند داك سيقال يوما انه مادامت دار لقمان على حالها رغم المجهودات التي بدلت وتبدل لمادا الخوف ادن من ترتيبات هده التقارير ولمادا الاهتمام بها فامن البلاد اولى من اي شيئ وسيزداد التحكم والامثلة قريبة وعند داك سينطبق دالك المثل "للي مابغا خبزة غادي يشداك نصها"

  • العلمي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 09:09

    الصحافة في العالم العربي كله حالها حال صحافة المصريين تسيرها اما المخابرات بمختلف اشكالها او تتبع لرجال اعمال فاسدين همهم هو ارضاء الراس الكبيرة من اجل مواكبة الفساد مع المستجدات العصرية ، لذلك لن تجد صحافة وطنية همها الرقي بالبلاد والعباد ومحاربة لصوص المال الحرام والمفسدين وانما صحافة انتقاصية لكل ماهو وطني وينتمي الى الوطن فتجدها تصفق لكل ما هو اجنبي ويخدم اجندة الاجنبي خاصة إذا كان فرنسا او امريكا ، انظر كيف فعلت صحافة واعلام مصر بالبلد واين يقودون الوطن ، ام ان صحافتنا التي تملك نصفها البرجوازية الفاسية ونصفها تسيرها مخابرات تربت على يد البصري والدليمي ، ولو لم تكن مقتنعا فلك ببرامج الدوزيم اكبر مثال وبصحافة الاحزاب اصدق دليل ، لذلك لابنكيران ولا الخلفي سيغير من الأمر شيئا

  • كاتب عمومي
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 10:03

    اصبحت حرية التعبير والصحافة موضة ضاهرة فارضة نفسها بعيدة عن الحقائق والمعقول والقانون والنضام ضد كل كل وزير وعامل كل من له علاقة بالحكومة لارضاء القارئ الغير الواعي ولبيع الكاغيط للثراء الفاحش فقط ولزعزعة امن المواطنين المسالمين فبفضل الصحافة تكاثرة الجريمة والعنف والفساد والاعتصامات والاحتجاجات المغرضة للاشهار فقط وترى الصحف كلها معارضة تءازر المجرم والجاني والعنفي ومن يواجه الامن والتحريض عليه بجميع الاساليب المتاحة يبثون صور المجرمون والعنفيون كابطال والامن كمجرم لامحل له من الاعراب في انعدام حزب له كجميع الناس وكما يعلم العموم اصبحت الصحافة حرة في التعبير اي تهين كل احد وتسب كل احد وتستهزء بكل احد والاطاحة به والضحك على الدقون لجلب المزيد من الزبناء الجبناء لتجارتهم الخالية من الثقافة العامة والحقائق التامة وروح المواطنة

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات