رصيف الصحافة: الداخلية تُحسِّنُ وضعية أعوان السلطة قبل الانتخابات

رصيف الصحافة: الداخلية تُحسِّنُ وضعية أعوان السلطة قبل الانتخابات
الأحد 29 يونيو 2014 - 22:00

نستهل جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع من جريدة “الصباح” التي كتبت أن وزارة الداخلية تستعد لتحسين الوضعية المالية للشيوخ والمقدمين قبل موعد الانتخابات الجماعية والمهنية المقبلة.

وأضافت “الصباح” أن الكلفة المالية لأعوان السلطة المتضمنة في ميزانية الوزارة خلال سنة 2014، والتي حددت في بند أجرة الشيوخ والمقدمين في مبلغ 43 مليارا و41 مليارا تعويضات في ميزانية التسيير .. كما ستقوم مديرية الولاة بتدريب 20 ألف عون سلطة لتحسين كفاءاتهم.

الجريدة ذاتها أشارت في خبر آخر، للتنافس الذي يجري حول منصب مدير التعليم العتيق بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ،الذي سيحال على التقاعد. وأضافت الجريدة أن هناك اتهامات لحزب العدالة والتنمية بتزكية أحد أعضائه للظفر بالمنصب لأهميته بالنظر إلى اختصاصات المديرية وإعداد الخريطة الوطنية لمؤسسات التعليم العتيق، ووضع نظم الدراسات والامتحانات، ومنح رخص فتح مؤسسات التعليم العتيق والسهر على تطبيق النصوص التشريعية والتنظيمية.

وفي موضوع آخر كتبت “الصباح” أن حزب الميزان طالب من خلال مقترح قانون تقدم به بمجلس النواب، بإبعاد وزارة الداخلية عن الانتخابات وذلك تجنبا لتلاعب يطال النتائج والتدخل لفائدة أحزاب معينة.

وإلى “أخبار اليوم المغربية” التي أوردت أن مكتب مجلس المستشارين قرر ضبط هندام 320 موظفا بالغرفة الثانية، إذ قرر الشيخ بيد الله محاسبة موظفيه، ابتداء من اليوم الاثنين،على طريقة لباسهم قد يصل إلى الأمر إلى حد تطبيق عقوبات إدارية.

وأضافت الجريدة أن بيد الله أعطى تعليماته للأمين العام للمجلس،عبد الوحيد خوجة، بعدم التسامح في اللباس الذي يجب أن يكون محتشما بالنسبة للنساء ورسميا للرجال. رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، يستعد هو الآخر لفرض الإنظباط في الباس داخل الغرفة الأولى.

أخبار اليوم” تطرقت لما قالته نزهة الصقلي ،الوزيرة السابقة، خلال حوار مع الجريدة، متهمة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بطمس إنجازاتها من خلال إعدام مجموعة من المشاريع والأوراش ـ دون محاكمة ـ سبق للوزيرة السابقة وأن أطلقتها. الصقلي قالت أيضا لقد عدنا إلى نقطة الصفر مع الحكومة الحالية.

ونقرأ في “المساء” أن عناصر الشرطة القضائية بتازة أطاحت بشبكة نساء على خلفية تهمة سرقة الرجال عبر اعتماد تقنية “الإغواء” قبل أن يجد الضحايا أنفسهم أمام شبكة متخصصة في السرقة تحت التهديد باستعمال السلاح الأبيض.

وفي موضوع آخر نشرت الجريدة نفسها أن فتح الله ولعلو، عمدة الرباط، تراجع عن قرار إقالة نائبه التاسع القيادي في حزب العدالة والتنمية، وأن هذا الأمر جعل عددا من المستشارين ينتفضون في وجهه متهمين إياه بالخضوع لضغوط من طرف حزب “البيجيدي”.

“المساء” قالت أيضا إن كتابات حائطية بمؤسسات تعليمية بحي قرية أولاد موسى الشعبي بمدينة سلا تسببت في استنفار أمني بحثا عن المتورطين. وأشارت “اليومية أن شخصا ملتح قام بمسح شعار المملكة من أعلى لوحة مؤسسة تعليمية، وكتابة جملة “لا إله إلا الله” وهو ما جعل عناصر الأمن الوطني تقوم بملاحقة هذا الشخص في محيط هاته المؤسسة التي من المقرر أن تشملها زيارة ملكية.

وإلى “صحيفة الناس” التي تطرقت لارتفاع أسعار الخضر نهاية الأسبوع والذي فاق القدرة الشرائية للأسر ذات الدخل المحدود متأثرة بعجز العرض عن احتواء تنامي وتيرة الطلب مع حلول شهر الصيام.

ومع ذات الصحيفة التي نشرت أن مكتب مجلس النواب غاضب من صلاح الدين مزوار، وزير الخارجية والتعاون، على خلفية عدم استجابته للطلبات المتكررة الموجهة له من أجل المثول أمام لجنة الخارجية في المجلس كي يطلع البرلمانيين على تطورات القضية الوطنية منذ صدور تقرير بان كي مون الأخير حول الصحراء.

“صحيفة الناس” قالت كذلك أنها حصلت على معطيات تضمنتها شكايات ضد مسؤولين مغاربة في سلك الأمن والدرك الملكي وإدارة السجون من بينهم والي أمن مراكش، يتهمهم كل من الانفصالي نعمة الأسفاري المحكوم بثلاثين سنة سجنا لتورطه في أحداث “إكديم إيزيك” وزوجته الفرنسية الحقوقية المسيحية وحركة المسيحين من أجل إلغاء التعذيب المعروفة اختصارا “أكات” بتعذيبه أو المشاركة في التعذيب.

‫تعليقات الزوار

28
  • قصة صادمة
    الأحد 29 يونيو 2014 - 22:19

    لايوجد هذا النطام المتخلف ديال المقدمين و الشيوخ الا في المغرب لهذا فالمغرب و للاسف في مقدمة الدول المتخلفة في النظام الاداري و في تدبير الادارة ..
    كنت في دولة اجنبية قبل حوالي السنة ( دولة متخلفة بحال المغرب ) اثناء العمل و في وقت الاستراحة ( ساعة و نصف ) قال لي زميلي في العمل ان بطاقته الوطنية انتهت صلاحيتها الامس و يريد ان يستغل هذا الساعة و نصف لتجديدها و العودة الى العمل في الوقت انا كمغربي بالطبع لم افهم و استغربت الامر و قلت مستحيل بعد حوالي 45 دقيقة بالضبط عاد و معه بطاقته الجديدة لاوثائق و لاشئ اخده معه سوى البطاقة القديمة صدقوني احتقرت نفسي كمغربي عندما قال لي هم في المصلحة يصورونني بكاميرا مخصصة للغرض

  • casaoui2007
    الأحد 29 يونيو 2014 - 22:34

    الناس الانعاش الوطني لاتفكرون فيهم ليس لديهم اي حق اللهم ان هدا منكر

  • قلعة امكونة
    الأحد 29 يونيو 2014 - 22:34

    المقدمين والشيوخ هم الوسيط الوحيد بين المخزن والمواطن، اغلبهم يوصون ابناءهم بعدم الاقتراب من هذه الوظيفة بعد وفاتهم اعرف شيخا كانت حياته كلها جحيم يراقب كل صغيرة وكبيرة وكان يبلغ القايد اسبوعيا عن كل شيء الى ان توفي وسط السوق الاسبوعي وربما السبب هو تراكم الضغوطات التي تعرض ويتعرض لها
    يجب الغاء هاتين الوظيفتين

  • ماروكي
    الأحد 29 يونيو 2014 - 22:37

    ضرورة نزاهة الانتخابات تقتضي تحسين وضعية هذه الفئة والاّ ستكون انتخابات فاسدة وبرلمان فاسد وحكومة فاسدة وادارات فاسدة وبالتالي شعب فاسد.
    اما ارتفاع الاسعار فحدث ولا حرج ، "من نهار لُوْلْ يْمُوتْ الْمُشّ" لا داعي لان يكذب علينا الوفا او غيره.

  • ابراهيم
    الأحد 29 يونيو 2014 - 22:52

    نريد ان نتقدم و المقدمين و الشيوخ مازالوا يمارسون مهنهم كاعوان سلطة في المغرب…
    شخصيا المقدم عندي ليس الا محترف لقبض الرشوة بل المرتشي رقم واحد قي بلدنا العزيز
    ليلا و نهارا اسمع عن اخبار و مجهودات منع الرشوة ولكني اتلقى هذه الاخبار بابتسامة سخرية و اقول في نفسي … هل ازالوا تلك المهنة ؟

  • boghrad driss
    الأحد 29 يونيو 2014 - 23:09

    1. التعجيل بإخراج القانون الأساسي المنظم للمهنة
    2. الإدماج في الوظيفة العمومية
    3. الزيادة في الأجور
    4. الزيادة في الراتب الأساسي لضمان التقاعد المناسب
    5. تسوية وضعية الشيوخ القرويين
    6. تسوية الوضعية الإدارية لحاملي الشواهد الإدارية
    7. وضع إطار للنهوض بالأوضاع الاجتماعية والصحية لهذه الفئة وأسرهم
    8. الاستفادة من التكوين في مجال الإدارة الترابية لهذه الفئة
    9. ضرورة وضع نظام للترقية من عون سلطة الى رجل سلطة تجسيدا للمذكرة الأخيرة لوزير الداخلية السيد : محمد حصاد مثل ما تعرفه القطاعات الإدارية الأخرى.
    10. تفعيل وتنزيل مذكرة وزير الداخلية عدد:2438 المتعلقة بالسكن الاجتماعي لهذه الفئة
    11. الاستفادة من هواتف المصلحة ووسائل التنقل

  • houchiminh
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 00:04

    في المغرب اصبح لكل مواطن مقدم يتبع خطواته

  • le marocain
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 00:19

    عجيب أمر جماعة ألرباط و مجلسها – امكانيات هائلة – مردود ضعيف-موظفين دائمي الغياب- طرق محفرة-أزبال متراكمة-انارة مظلمة-كثرة جمعيات … اين هو الرئيس مشغول في اقالة أو الرجوع عن اقالة مستشار … ما هذه الركاكة في تدبير مصالح المواطنين

  • السمعلي
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 01:02

    مادام هذا النظام في الداخلية يرتكز على هذه الوظائف مخازنية ،مقدمين وشيوخ والقايد والخليفةالتي لا نظير لها في دول العالم فالبلاد ستبقى متخلفة وما يتداول من مصطلحات رنانة من قبيل سياسة القرب-تقريب الادارة من المواطن-تخليق الادارة يبقى من قبيل الاستهلاك والضحك على ذقون المواطنين فهؤلاء:أعوان السلطة الرادارات البشرية وا لمخازنية أصحاب العقول المتحجرة والذين ينفذون الأوامر قبل ان يرتد طرف القائد والباشا والقائد المتغطرس والمستبد والمتعجرف والمتفنن في قمع المواطنين كل هؤلاء وجب شطبهم من الوظيفة العمومية واستبدالهم بموارد بشرية تليق بتطورات العصر وتنسجم وتطلعات المواطن في السهر على خدمته وتيسير اموره الادارية
    المواطن المغربي الجهة التي يكره ان لا يذهب إليها هي المقاطعة والكوميسارية والسبيطار لان في هذه المؤسسات يتم إذلاله والحط من كرامته وآدمتيه.

  • rifiiiiiii
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 01:33

    لبلاد لي فيها لمقدم عمرها ماتقدم

  • Yassine
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 01:52

    I have been in boston for couple years and I feel that I can't comeback to live in that country
    nowadays you can control people by technology and stuff like that . So it doesn't matter you got M9adem wSHIEKH to give you information
    Weld Lblad

  • maghribi
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 01:55

    1. التعجيل بإخراج القانون الأساسي المنظم للمهنة
    2. الإدماج في الوظيفة العمومية
    3. الزيادة في الأجور
    4. الزيادة في الراتب الأساسي لضمان التقاعد المناسب
    5. تسوية وضعية الشيوخ القرويين
    6. تسوية الوضعية الإدارية لحاملي الشواهد الإدارية
    7. وضع إطار للنهوض بالأوضاع الاجتماعية والصحية لهذه الفئة وأسرهم
    8. الاستفادة من التكوين في مجال الإدارة الترابية لهذه الفئة
    9. ضرورة وضع نظام للترقية من عون سلطة الى رجل سلطة تجسيدا للمذكرة الأخيرة لوزير الداخلية السيد : محمد حصاد مثل ما تعرفه القطاعات الإدارية الأخرى.
    10. تفعيل وتنزيل مذكرة وزير الداخلية عدد:2438 المتعلقة بالسكن الاجتماعي لهذه الفئة
    11. الاستفادة من هواتف المصلحة ووسائل التنقل

  • كاره لأعوان السلطة
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 02:19

    وجب شطب هذه المهنة التي ورثناها عن الاستعمار لانها مهنة التجسس على المواطن في حركاته وسكناته فعون السلطة يتجسس حتى على كل خصوصيات المواطن بحيث يمكنه ان يزود من يعنيهم الامر عن ما يقع في كل منزل في الحي ويمكنه ان يخبرك حتى الوقت الذي دخلت فيه منزلك ويعرف حتى اسم المقهى التي تجلس فيها والمسجد الذي تقصده وعدد الضيوف الذين زاروك ونوع الوجبات التي قدمت لهم .
    فمهمة أعوان السلطة هي مهمة مخاباراتية بالدرجة الاولى ومهمة يسهر اصحابها ليس على مصلحة المواطنين والتبليغ عن ما يسبب الضرر لهم بقدر ما يهمهم الهاجس الامني كلما هم المواطنون بالتطرق لحقوقهم ولو شفويا اما اذا تعلق الامر بالتفكير بالاحتجاج فستتجند الدائرة الأمنية بقوادها وباشواتها ورجال البوليس وكل أجهزة الداخلية ليس لتدارس مشكلة المواطنين والخروج بالحلول وإنما لردع المواطنين وجعلهم يعدلون عن أي خطوة للتنديد والتعبير عن معاناتهم

  • achqraoui
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 04:27

    يجب الغائ مهمة المقدم وان تستعاض بوظيفة لها قانونها الاساسي وان تحدد مهمتها في الوظيفة العمومية…كما ان القواد لا يجب ان تسند لهم مهمة رئاسة اي مؤسسة مدنية,بل يجب الحاقهم بادارة الدفاع الوطني كعسكريين وليس كمدنيين…ونحن نتساءل :لماذا نلزم بقانون وضع في زمن الحماية,علما ان المغرب دولة مستقلة ?المقدمون والشيوخ والقواد رجال كانوا زمن السيبة…تم بعد ذلك جندهم المستعمر كوسطائ بينهم والا هالي …هل الدولة المدنية الحديثة مطالبة ان تحتفظ بهذا الارث المتخلف…?

  • Alliwa
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 04:39

    بيد الله رئيس مجلس المستشارين قام بوضع قانون لضبط هندام الموظفين وبالخصوص فرض اللباس المحتشم على النساء انها بادرة طيبة.لكن لوفعلها شخص من العدالة والتنمية لاقام العلمانيون الدنيا ولم يقعدوها واتهموه بالرجعية والظلامية ولنظمت الجمعيات الحقوقية وقفات احتجاجية امام البرلمان ضد هذا القرار . ولقد سبق للشوباني ان منع احد الصحافيات من الدخول للبرلمان لارتدائها لباسا غير محتشم.وقوبل بوابل من الانتقادات الشديدة

  • benmsik04
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 08:32

    نحن ساكنة كريان ابن امسيك سيدي عثمان يتم الان محاولة لتشريد عدد من الاسر التي تقطن بهذا الكريان منذ ولادتهم الى يومنا هذا والسبب اعوان السلطة الذين قاموا وباوامر من القايد ورئيس الدائرة ومذير ديوان العامل بشطب هذه الاسر من لوائح الاسر المستفيدة من الهبة الملكية السامية وتوزيع الغنائم بينهم بعد بيع هذه البقع الارضية المخصصة للساكنة لاشخاص ليس لهم الحق في الاستفادة وليسوا من الساكنة

  • ahmed
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 08:35

    ces gens ne font rien si non pourquoi les constructions illégales poussent comme des champignons partout au maroc pourquoi l augmentation des prix des marchandises en ville comme a la compagne en depit de leurs rapport quotediens transmit aux autorites competantes .plus que cela ici a la compagne ils exercent leurs affaires personnelles pour son propre compte jusqu au jour du souk qui est aussi un jour de distribution descertificas de mariage , de residences de bonne conduites et je ne sais pas quoi seul le citoyen sait l hemuliation qu il subit lorsque sa carte nationale est expirè …

  • Hanane
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 10:32

    اغلب الشيوخ والمقدميين ورؤساء الجماعات بانواعها يصوتون بارادة او غيرها لل PAM .
    وهنا يظهر دور الهمة في تسيير المغرب…حزبياا وامنيا ومن داخل القصر .

    انشري يا هيسبريس

  • tatam
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 11:49

    والله هذا ظلم لايجب فقط تحسين وضعيتهم المادية بل تسوية وضعيتهم الدراسية مقدم لم يسبق له ألأن حارب الأمية ماذا تنتظر منه فقط النصب والرشوة..

  • Menzou
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 12:46

    منذ وفاة الشيخ يدير بدوار ألمو أيت يزو منذ ما يقارب 7 أشهر منذ شهر ديسمبر 2013 ظل منصبه شاغرا إلى الآن حيث كان يشغل قيد حياته شيخ مشيخة أيت واحليم بقيادة تازارين إقليم زاكورة ، وكان مقرارا أن يخلفه نجله الأوسط إلا أنه رغم القيام بما يلزم قانونيا بتعبئة الوثائق وإيداعها لدى المصالح المختصة بعمالة زاكورة إلا أن الإنتظار طال حتى غدت ساكنة ألمو والمشيخة برمتها تشك في مآل مصير هذه المشيخة العريقة بعد هذا التسويف وطول الانتظار، رحمك الله يالشيخ يدير فقد كنت فعلا مثالا في الوطنية والتفاني في خدمة الرسالة المنوطة بك

  • ادميـــــــن الشبكــة
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 13:40

    الى 1

    إذا لم يكن في دول العالم ما يشبه نظام المقدمين والشيوخ فإنه أيضا لا يوجد في أي دول في العالم نظام صندوق المقاصة الذي تأكل منه المواد الأساسية بربع ثمنها وكل الشعوب أصبحت تعتمد على نفسها وتخلت عن إعانات الدولة … وأتحداك أن تذكر لي دولة واحدة فيها صندوق يشبه صندوق المقاصة.
    هذا من جهة أما من جهة أخرى، إذا كنت تجهل دور المقدميين الشيوخ فإنهم أولا موظفين في وزارة الداخلية يعيلون اسرهم من رواتبهم ولا يمكن أن نلقي ب 45 ألف منهم في الشارع ثانيا : ثانيا المقدم لا زال يقوم بادوا كثيرة في العالم القروي كتوزيع البريد مثلا وتوزيع استدعاءات القضاء وحتى الحوالات البريدية، ويخبر الدواوير بأي إجراء جديد كما انه يرافق المهندسين وأعوان المحافظة العقارية لتحديد أراضي الفلاحيين وأراضي الغابات الشاسعة و… كما انه لا زال يتدخل في مهمات قضائية كعقد الصلح بين الناس مما يساعد في تخفيف الاكتظاظ على المحاكم، ويلجئ إليه الناس في حالة تعرضوا الى سرقة أو اعتداء … وهذه الأدوار.
    وأخيرا أقول : من علامات التحضر هو أن يتخلى الشعب عن الإعانات والصدقات وان يكف عن تسول المزيد منها وان يعتمد على نفسه.

  • محمد
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 14:35

    "أخبار اليوم" تطرقت لما قالته نزهة الصقلي ،الوزيرة السابقة، خلال حوار مع الجريدة، متهمة بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بطمس إنجازاتها من خلال إعدام مجموعة من المشاريع والأوراش ـ دون محاكمة ـ سبق للوزيرة السابقة وأن أطلقتها. الصقلي قالت أيضا لقد عدنا إلى نقطة الصفر مع الحكومة الحالية."
    سيدتي الصقلي :من يجبر ويكره حزبكم على البقاء في حكومة هذه حالها؟

  • عون سلطة
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 15:32

    أيها الشعب .. إن مهنة عون سلطة هي الزاوية التي ترتبط فيها جميع الأشكال المكونة للدولة المغربية . من وزارة الداخلية الى الصحة التعليم الفلاحة العدل الاسرة الأمن المجتمع المدني و المواطن..
    اما عمله المعروف لدى المواطن العادي فهو تسليم الشواهد و "التبركيك"المقدم. باللهجة المغربية ..او السلطة وزارة الداخلية بالعربية..او ضابط مخابرات في الدول المتقدمة .

    ان سرعة الحصول على وثيقة ادارية او النصاف ليس المقدم هو من وراء دلك انما النظام المتبع بالادارة و الامكانيات بما فيها التجهيزات و الحصول على المعلومة في اسرع وقت .
    .
    ان الرشوة التي يتقاظاها "المقدم" للمواطن الفاسد الحصة الكبر من العقوبة التي ينص عليها القانون .. فانظر بمن تبدا اللعنة في حديث الرسول صلى الله عليه و سلم : لعن الله الراشي و المرتشي و الرائش .
    .
    ان الرشوة
    التي يعرفها المواطن عن اعوان السلطة هي جزئ لا محل له من حالة انتشار الرشوة في جميع الادارات التي لا يصل اليها المواطن او يصل اليها ..من الامن و الصحة او الشركات و القطاع النقل و الجماعات مع كامل الاحترام لكل من يعمل بنزاهة فيها .
    والسلام

  • الحاج تمارة
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 15:53

    أقول وبالله التوفيق إن هذه الشريحة من الآعوان لا تنفد إلا ما يطلب منها من طرف رؤسائهم المباشرين كالقياد أو الغير المباشرين كالباشاوات أو العمال أما إستمالة الناخبين فالرؤوس الكبيرة التي ذكرت هي التي تأمر هؤلاء الآعوان بتنفيد ما طلب منهم والنصيب الآوفر يتقاسمه الكبار أما فتات الفتات إذا بقي منه شيئا طبعا فيرمى إلى هذه الشريحة يجب أن نكون رحماء بهؤلاء الناس لآنهم يكونون دائما أكباش فداء لا كما قال أحدهم يجب حذف هذه الوظيفة إنهم مواطنون يشتغلون من أجل أن يعيلوا أسرهم أما نية الداخلية والله أعلم "تحسين وضعيتهم " فإنها مجرد ذر الرماد في العيون لتحسين وتجميل منظرها أمام الشعب وإلى الشيخ بيد الله "لاشيخ القبيلة" رئيس مجلس المستشارين يجب عليه مراقبة نوابه الذين يوظفون أبناءهم بذون مباراة في المجلس لا مرقبة هندام موظفيه لآن الهندام لا يساوي شيء أمام هاته الفضائح أما ما جاء في تعليق صاحب رقم 15 الملقب ب عليوا فإني متفق معه على طول الخط أما إنتقاد الصقلي للحقاوي فسنعود له إنشاء الله في مناسبة أخرى والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته و رمضان كريم أنشري هسبريس من فضلك وشكرا مسبقا

  • عادل
    الثلاثاء 5 غشت 2014 - 23:05

    المخابرات الامريكية مثل المقدمين والشيوخ المغاربة الساهرون على امن وسلامة المغاربة .الفرق هو الاجرة . هذه الشريحة تعيش على الصدقات .اما الرشوة سيروا قلبوا على اصحابها كل الشعب يعرف (المرتشون) . اما الشيوخ والمقدمون فهم جزء لا يتجزأ من من المجتمع المغربي . لي عندوا شي حزازات معاهم يمشي يحيدها . شي فئة منهم ماعرفينش كيفاش لخدمة الله يهديهم . نتمناو اساعدوا الناس ويصالحوا بين الناس راه اجرهم كبير عند الله. خاص الدولة ترفع من اجورهم .حرام هذك الماند راها والو ماتكريش ليه المدينة.

  • عادل
    السبت 1 نونبر 2014 - 12:48

    الله اكون فعون الشيوخ و القدميون .

  • مقاوم وصريح باقواله
    الخميس 2 يوليوز 2015 - 22:57

    السلام وعليكم بكل احترام مند سنة 2011 الى 2015 اعرف بعض القدمين بنتضار يشتغلون مع الملحقات او المقاطعات الجماعات القروية او الحضرية بني ملال يشتغلون بجدارة وجدية بدون تسوية الوضعية ولهم ا اسر وابناء وعاءلات وجميع المسؤلين توصلوا بنداء منهم ولاية بني ملال ورءساء المصالح التابع للقطاع ومن اراد ان ينصف حقه يشار ونه انت ضد القانون هده اشارة مضلومية دهنية  الحمد لله ان الدولة محتاجة مثل هدا الاشخاص الدين يضحون بوقتهم والصهر عن سلامة البلاد وسلامة المواطنين من الافات شعارنا الله الوطن الملك راقبوا الملفات في الولاية وبشروهم بلخير والسلام

  • مقاوم وصريح باقواله
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:44

    السلام وعليكم بكل احترام نقول المقدمين والشيوخ عيون لاتنام 24ساعة 24ساعة فعلا ولكن السلطة الرابعة من حقها تحارب وتقام عن حقوق المواطنين عندها الصلاحية تفتتش عن الملفات وتراقب في الولاية والجهات المغرب ومن تكتب وتنشر وتفتش عن الحقيقة في جميع الحقوق المهضومة لاصحابها وهاد المواطنين المقدمين والشيوخ بدون تسوية الوضعية بنتضار مامصيرهم عايشين بسلف وضياع الوقت وينتضرون يوم بعد يوم هنا يطيب الكرموص طلع تكل الكرموص نزل شكون قالها ليك وقال الله تعالى ومن يعمل متقال خيرا يراه ومن يعمل متقال شرا يراه صدق الله العضيم

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38

الفرعون الأمازيغي شيشنق