رصيف الصحافة: الذراع الحقوقية للـPJD لم تقدّم شيئا لسجناء السلفيّة

رصيف الصحافة: الذراع الحقوقية للـPJD لم تقدّم شيئا لسجناء السلفيّة
الإثنين 6 يناير 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الثلاثاء من”المساء”التي أوردت أن زوجة الشيخ السلفي أبو معاذ نور الدين نفيعة، اتهمت رئيس منتدى الكرامة، عبد العالي حامي الدين بالخداع والكذب وقلب الحقائق والتلاعب بمآسي المعتقلين السلفيين.. زوجة نفيعة نفت أن يكون حامي الدين أن يكون قد زار عائلات المعتقلين السلفيين، خلافا لما جاء في تصريحات صحفية نسبت إليه، مضيفة أنه بالرغم من الاتصالات به عشرات المرات منذ بداية إضراب المعتقلين السلفيين القابعين في سجن بوركايز، إلا أن رده كان دائما بأنه يجري الاتصالات وأن الأمر لن يتجاوز اليومين حتى بلغ إضراب أزواجنا 57 يوما وهو الأمر الذي يدل بشكل واضح على أن الجهات التي اتصل بها، بما فيها رئيس الحكومة ووزير العدل، لم تقدم شيئا في ملف الإضراب.

ذات اليومية قالت إنّ إصرار الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، على المضي بعيدا في قضية الاتهامات التي وجهها رئيس الحكومة إلى أعضاء من حزبه، ومن ضمنهم ياسمينة بادو، بتهريب الأموال إلى الخارج لاقتناء عقارات هو سيناريو محبوك من طرف شباط، يخفي رغبة غير معلنة في التخلص من وزيرة الصحة السابقة، ياسمينة بادو، خصوصا أنه يعلم أنها متورطة في القضية خاصة في ظل عجزها عن تبرير كيفية إخراج المبالغ التي خصصت لاقتناء شقتها في باريس. مضيفة أن شباط يطمح من خلال إصراره على رفع دعوى ضد بنكيران في أن تساهم أطوار المحاكمة في كشف الحقيقة بما يمكنه من تبرير طرد بادو من الحزب خاصة أنه صرح سابقا بأن الحزب سيطرد كل من ثبت تورطه في تهريب الأموال.

أما”الصباح” فقد نشرت أن التحالف الحكومي الحالي يواجه الإكراهات نفسها التي كانت السبب في انسحاب حزب الاستقلال وتعويضه بالتجمع الوطني للأحرار.

“الصباح” أفادت كذلك أن تلاعبات جمركية بميناء الجرف الأصفر لاستيراد 30 ألف طن من الحبوب.. وأن قيمة تعشيرها 40 مليارا و6 ملايين درهم دعما من الدولة، وأن المنافسين مستاؤون من عدم المساواة.

من جهتها”الخبر” أشارت للدراسة التي أنجزتها وزارة الوظيفة العمومية والتي بينت هيمنة اللغة الفرنسية على المواقع الإلكترونية للإدارات المغربية والذي بلغ 419، مقابل174باللغة العربية، أما عدد المواقع باللغتين الفرنسية والعربية فهو 130 وهو ما يعني أن نسبة المواقع الفرنسية تبلغ 57%والعربية 24%.

ذات اليومية قالت إن أعضاء المجلس الإداري، الذين يمثلون المنخرطين النشيطين والمتقاعدين في نظام المعاشات المدنية للصندوق المغربي للتقاعد، حذروا الحكومة من اتخاذ قرارات لا شعبية تضر بمصالح الطبقة العاملة معتبرين أن أي خطوة ستقدم عليها الحكومة يجب أن تتم بمشاركة جميع المركزيات النقابية وأن تعتمد على مبدأ التفاوض.

نقرأ في “الأخبار” أن عبد الإله أكرم ، العضو الجامعي ورئيس فريق الوداد البيضاوي، ضيع على خزينة الدولة حوالي 118 مليون سنتيم نتيجة شرائه سيارة فارهة لابنه تبلغ قيمتها أكثر من نصف مليار سنتيم أياما قبل حلول سنة 2014 موعد دخول الضريبة عل السيارات الفارهة حيز التنفيذ.

ذات الجريدة تطرقت لما قاله عبد القادر الكيحل، عضو اللجنة التنفيذية في حزب الاستقلال، خلال اجتماع المجلس الإقليمي للحزب بشيشاوة، ردا على اتهامات رئيس الحكومة لقياديين من حزب الاستقلال في قضية تهريب الأموال إلى الخارج، إن بنكيران سيواجه تهمة ثقيلة لا تقل عقوبتها في القانون الجنائي كحد أدنى عن ستة أشهر حبسا نافذا ..شريطة أن يكون القضاء نزيها وعادلا ومستقلا.

“صحيفة الناس” كتبت أن غرفة الجنايات الاستئنافية في الدار البيضاء قررت تأجيل النظر في طلبات السراح المؤقت للمعتقلين في ملف المكتب الوطني للمطارات إلى يوم الاثنين المقبل ويتعلق الأمر بعبد الحنين بنعلو، المدير العام السابق للمكتب الوطني للمطارات، وأحمد أمين برقليل، مدير ديوانه، ووديع ملين، المدير المالي السابق للمكتب.

ذات الصحيفة أشارت لاختفاء هبة أمريكية ،عبارة عن أجهزة مكتبية، من إدارة المركز الجهوي للإستثمار بمدينة وجدة واتهامات ضد مسؤول بمركز الاستثمار.

‫تعليقات الزوار

16
  • salman towa
    الإثنين 6 يناير 2014 - 22:10

    وماذا قدم أصلا هذا الحزب للمغرب من غير الزيادات والعفو عن سارقي أموال الشعب؟

  • جلال
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:01

    كتائب بنكيران الاعلامية لن تخدع الشعب المغربي او تغطي الشمس بغربال حميد شباط كان واضحا وتحدى رئيس الحكومة للنشر لائحة المهربي الاموال الى الخارج واكد ادا كان احد الاعضاء حزب الاستقلال المتورط في قضية التهريب الاموال سوف يتبرا منه الحزب ويتم طرده والقضاء هناك يملك الحق في المتابعة القضائية للمتورطين والتي يجب ان يعرفهم الشعب ومن سرق ونهب الامواله وهده من الصلاحيات رئيس الحكومة وزير العدل كشف لائحة المهربين للراي العام كما فعل وزير التجهيز عزيز الرباح في كشف عن لائحة لاكريمات ومقالع الرمال على رئيس الحكومة ان يتبت الاتهاماته بحجج ودلائل على تورط القيادة الاستقلال في التهريب الاموال لمادا يرفض بنكيران كشف عن لائحة المتهمين ومادا يخفيه في كشف عن التماسح والعفاريت ومحاربة الفساد عدم نشر بن كيران لائحة المتهمين التي قال بي لسانه انهم يعرفوهم بي الاسماء يجعله مشاركا في الجريمة يجعله مجرما بتهمة التستر وحماية المجرمين والفاسدين وهده التهمة يعاقب عليها القانون الجنائي المغربي بي 6اشهرسجنا نافدا فما فوق وتستوجب عزله واقالته من منصبه السياسي اما كشف لائحة او الاستقالة يا بنكيران

  • وطني
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:05

    من عجائب الدنيا و المغرب بالخصوص أن يخرج علينا شخص متهم بالحصول على الباكالوريا بشكل مشبوه و يصدر حكما بستة أشهر نافذة على رئيس الحكومة السيد عبد الإله بنكيران في مشهد بئيس يدعو إلى الشفقة . و ما رأيك أيها السيد إذا مثل السيد رئيس الحكومة المحترم أمام القضاء و أدلى بلائحة أعضاء حزب الإستغلال الذين هربوا الأموال إلى الخارج و اشتروا الشقق هناك و انقلب السحر على الساحر ؟؟؟؟ عندها هل ستقول أن كل من هرب الأموال إلى الخارج يستحق عقوبة حبسية قدرها كذا و كذا أم أنك ستلوذ بالصمت كعادتك عندما تدلهم الأمور . و ما أعجب له هو خروج الأمين العام المحنك بالأمس بتصريح يقول فيه أنهم غير خائفين و أن بنكيران هو الخائف لأنه لا يستطيع أن يدلي بلائحة المهربين مستغفلا المغاربة و كأنه نسي قضية عليوة الذي كان قابعا بالأمس بالسجن من أجل قضية اختلاس كبرى و كان الرجل المحنك هو المدافع الشرس عنه و عن الفساد . فمن الذي عليه أن يخاف يامحنك ؟؟؟ و أنا أتحداك أن تأتيني بإسم واحد من قيادات العدالة و التنمية اختلس أو هرب درهما واحدا من أموال الشعب . فإذا كان بيتك من زجاج فلا تحذف الناس بالحجارة . فحزبك راح راح راح …

  • تهم ثقيلة لبنكيران
    الإثنين 6 يناير 2014 - 23:28

    "الشعب يريد"
    – محا كمة عادلة للظنين عبد الاله بنكيران .
    – طرح جميع ملفات الفساد .
    – تقديم اسماء المهربين للأموال .
    – تقديم الأسماء التي وظفت بطريقة غير شرعية في عهد الاسنقلاليين بالوزارة الأولى.
    – التحقيق في الشواهد التي يتوفر عليها عضو في اللجنة التنفيدية لحزب الاستقلال وعمره لايتجاوز عقده ألأربعين
    – استدعاء طارق اسباعي من هيأة حماية المال العام كشاهد ومدعي
    – مطالبة ياسمينة بادوعن كيفية خروج الأموال التي اشترت بها الشقة .
    – التبدير المالي في وزارة التجهيز اثناء الوزير كريم غلاب
    – مصير الشباب ضحايا النجاة ألاماراتية.
    – مصير حاملي الشواهد العليا اصحاب محضر 20 يوليوز 2011 الذي وقع بمقر حزب ألاستقلال.
    – بعض ابناء شباط المتهمين بتهم جنائية كالاتجار بالكوكايين وحيازة سيارة مسروقة.
    بنكيران مدعو للرد على جميع هذه الاتهامات أمام المحكمة وفي حالة ماقاله عبد القادر الكيحل إن بنكيران سيواجه تهمة ثقيلة لا تقل عقوبتها في القانون الجنائي كحد أدنى عن ستة أشهر حبسا نافذا ..شريطة أن يكون القضاء نزيها وعادلا ومستقلا. رحمك الله يابنكيران والتبوريدة ديالك في البرلمان.

  • مغربي درجة.2.
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 00:24

    إخواني أخواتي المغاربة
    إن مايقع في المغرب مجرد مسرحية
    فلا تستغرب
    ممثلون يتقنون التمثيل على الشعب
    في دور البطولة:
    حميد شباط
    و
    عبد الإله بن كيران
    من إخراج:
    المخزن
    والجمهور الكريم:
    الشعب المقهور بالزيادات
    شباط يعلم علم اليقين أن بنكيران لا يملك القدرة لتقديم لائحة أسماء مهربين المال خارج الوطن…
    لأن من لديه جهاز التحكم عن بعد (telecomand)
    لم ولن يعطي الضوء الأخضر لبنكيران
    لأن من ضمن المهربين أسماء وازنة ومسؤولين سابقين رفيعي المستوى…
    من بينهم ياسمينة بادو
    زوجة علي الفاسي الفهري شقيق:
    الطيب الفاسي الفهري
    وزير الخارجية السابق
    المستشار الملكي الحالي في الخارجية
    ولا تنسوا:
    فضيحة مزوار وبنسودة
    الوكيل العام للملك رفض أمر مصطفى الرميد
    وزير العدل بإستدعاء
    مزوار و بنسودة
    مما دفع الرميد لتقديم إستقالته
    حتى تراجع عنه في الأخير
    من أمر الوكيل العام للملك بالإمتناع!!!!!؟؟؟؟؟؟
    ولماذا تم أمر السيد الوكيل!!!!!؟؟؟؟؟
    ووووووو…إلخ…
    إذن أطلب من الشعب:
    مقاطعة المسرحيات
    مقاطعة الإنتخابات
    مقاطعة التصويت
    عيقو و فيقو…
    راه تمثيل في تمثيل

  • med
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 00:39

    آسف للذين لم يكتشفوا الخداع والكذب وقلب الحقائق الذي تمارسه عصابة العدالة والتنمية وحزين جدا لصدمتهم في أشخاص رفعوا شعار محاربة الفساد وفي حقيقتهم يحاربون المومنين والمومنات خصوصا منهم نساء شيوخ السلفية ما قالته السيدة ينطبق عليه وشهد شاهد من أهلها.

  • said berrada
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 09:52

    كفانا شعارات كذابة على حساب الشعب واقع و احوال المواطنين
    في تزايد في الفقر والبطالة القاتلة والإجرام والغش والرشوة والتزوير
    قهرنا غير بالهضرا الخاويا التشويش العفاريت التماسيح
    حكومة فاشلة راكدة لا تجد حلول لمشاكل الشعب ليس هناك ابتكار
    لا حاربتم الريع والفساد
    ولا حاربتم الموظفين الاشباح
    لا تنازلت على رواتب وزرائك
    ولا قلصت عدد وزرائك
    تقترضون ملايين الدولارات على حساب الشعب
    فقط عنف وهمجية وقمع بابشع الصور
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • سقط القناع
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 10:32

    " ذات اليومية قالت إن أعضاء المجلس الإداري، الذين يمثلون المنخرطين النشيطين والمتقاعدين في نظام المعاشات المدنية للصندوق المغربي للتقاعد، حذروا الحكومة من اتخاذ قرارات لا شعبية تضر بمصالح الطبقة العاملة معتبرين أن أي خطوة ستقدم عليها الحكومة يجب أن تتم بمشاركة جميع المركزيات النقابية وأن تعتمد على مبدأ التفاوض"
    المنطق الفاسد لايمكن ان تترتب عنه الا القرارات الخاطئة ان الذي يجب تحديره هو النقابات الحزبية التي ترفض الجلوس للحوار مع الحكومة وليس الحكومة .

  • ضحى
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:08

    اي خير سيجنيه هذا البلد من ورائكم يا حزب الصباح الذي انطفئ نوره ياصناع الاوهام ويا محبطون لامال شعب كامل كان يتوق من خلال تصويته عليكم للعيش في ظروف احسن

  • رحيمة
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:10

    حسبي الله ونعم الوكيل في حزب المصباح فان اعطيناهم المزيد من الفرص سيذهبون بالمغرب الى الهاوية
    فهبوا يا ابطال المغرب للصمود ضد هؤلاء المفسدين للحد من مشاريعهم الهدامة هبوا يا ابناء الوطن الحبيب للضرب على ايدي كل مفسد يريد العبث بمصالح الوطن والمواطنين

  • مغربية
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 11:19

    رحمك الله ايتها السياسة المغربية و تغمدكي الله بواسع رحمته، كل قطاع دائق للموت، اللهم اغسل سياستنا بالماء و الثلج و البرد، و نقها من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس، و ابدلها دارا خيرا من دارها و اهلا خيرا من اهلها، انت قبضت روحها و انت اعلم بسرها و علانيتها، فصبرنا على موتها و اخلف لنا خيرا في مصيبتنا،
    وصلت السياسة عندنا مؤخرا للحضيض، افسدو اللعبة السياسية، متيعرفوش يلبعو ils ont fausser tout le jeu
    ملي كيجيك الاحباط من شي ماتش وطني، كتسدو و تمشي تشوف الريال و البارصا،
    و ملي يجيك الاحباط مما يقع ف الساحة السياسية عندنا، غير سير حل شي جلسة د البرلمان ديال اوروبا و خضر عويناتك باش تنسى المهازل،

  • معطل من أهل المحضر
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 13:16

    "الذراع الحقوقية للـPJD لم تقدّم شيئا لسجناء السلفيّة" مسكينة، مشغولة هاذ الساعة بمحاربة المحضريين!

  • ابنادم
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 14:48

    الى 5 لست مغربي من الدرجة الثانية بل العاشرة انت جزائري ياسمينة هي زوجة الفهري الاخر وليس وزير الخارجية عندما تحاولن ان تكذبوا على الاقل اجتهدوا في النقل

  • محمد
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 16:16

    "شباط يطمح من خلال إصراره على رفع دعوى ضد بنكيران في أن تساهم أطوار المحاكمة في كشف الحقيقة بما يمكنه من تبرير طرد بادو من الحزب خاصة أنه صرح سابقا بأن الحزب سيطرد كل من ثبت تورطه في تهريب الأموال."
    وشباط يريد توجيه الضربة من وراء ذلك لزوجها الفاسي .فهو جمع حواليه كل من يعادي أهل فاس وبهم وصل إلى الرئاسة

  • محمدبودراع
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 17:38

    بعض الناس (غر طيطبلو كي زمرو) من القى القبض على هؤلاء الناس المضلومين العدالة وتنمية من حكما على هؤلاء الناس العدالة والتنمية من ادخلهم السجن العدالة والتنمية من يعدبهم ويسوء المعاملتهم العدالة والتنمية من اخرج قنون الارهاب العدالة وتنمية هدا الملف بيد القضاء والحل الوحيد هوالعفو الملكي وتعويضهم عن اضلم وحرمان .بعيدا عن كيل بمكيالان ومزايدة السياسية على معانات هؤلاء الناس أطيبين آلبصطاء المدطهرين ومقصيين من النظام وليس الحكومة

  • zeguendi khalil
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 19:03

    Madame, ce type à qui vous vous ètes adressé pour plaider en faveur de vote mari, est lui sous le coup de poursuites judiciares, pour le meurte d'un jeune étudiant gauchiste à Fes. Sa proximité avec Benkirane et sa propension à toujours se montrer auprès de lui n'est qu'une manoeuvre pour tenter de neutraliser l'appareil judiciaire marocain dans cette affaire. De plus, et pour avoir vécu les années de plomb, je peux vous dire ce qui différencie les anciens opposants d'extrême gauche et ceux se proclamant de l'islamisme: Les militants d'extrême défiaient les juges et le pouvoir marocain lors des audiences du tribunal et n'ont jamais renié leurs convictions malgré la réprssion, les procès et la torture. Les islamistes en revanche ont cette lâche habitude de renier en bloc leurs délits et même leurs convistions, allant même jusqu'à quémander la grâce royale .Cette attitude lâche ne figurait pas dans l'engagement des marxistes des années 1970

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 10

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 19

بدون تعليك: المغاربة والأقارب