رصيف الصحافة: الرجاء يرفض حديث الرباطي عن التلاعب بمباريات

رصيف الصحافة: الرجاء يرفض حديث الرباطي عن التلاعب بمباريات
الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 23:00

نبدأ جولتنا في قراءة مواد بعض الصحف الصادرة الخميس من”المساء” التي تطرقت لانتقاد نادي الرجاء البيضاوي لمضمون الحوار الذي أجرته “المساء الرياضي” والذي اعترف فيه الرباطي أن النادي قدم تحفيزات لبعض اللاعبين الخصوم، الذين توصلوا بالمبالغ المالية فعلا، لكنهم رفضوا ولعبوا بشرف، منهم لاعبون بنهضة بركان وشباب الريف الحسيمي وحسنية أكادير، وهذا السلوك لا يشرف الرجاء البيضاوي وتاريخه، وأن هناك شخصا في الرجاء يختار اللاعبين، وهو من يتعاقد معهم ويحدد المبالغ المالية لكل صفقة بتنسيق مع فاخر.. النادي نفسه استغرب ما جاء على لسان الرباطي على صفحات الجريدة وعلى لسان لاعب قضى سنوات كثيرة في صفوف النادي. مشيرة إلى أن استغناء الرجاء عن خدمات اللاعب لا يبرر كم الحقد الدفين الذي نقل على لسان اللاعب الذي أفقد تصريحاته من كل مصداقية، وأن تزامن توقيت نشر هذا الحوار مع كم الاشاعات التي تروج عن النادي منذ فوزه بالإزدواجية من أجل النيل منه والتي كذبها المكتب المسير.

“المساء” نشرت كذلك أن عبد العزيز أفتاتي، القيادي في العدالة والتنمية، قد وجه انتقادات إلى حزب الاستقلال الذي دعا المواطنين إلى الخروج إلى الشارع احتجاجا على الزيادة الأخيرة في أسعار المحروقات واصفا هذه الخطوة بالمزايدة البئيسة. ذات القيادي اتهم قيادات الاستقلال بأنها بعيدة كل البعد عن الشارع ولا علاقة لها بالجماهير الشعبية التي تريد تعبئتها من أجل الوقوف في وجه الحكومة. مشيرا إلى أن الاحتاجاجات يجب أن تكون ضد فترة تدبير عباس ا لفاسي للحكومة السابقة وضد تماطله في تنفيذ الإصلاحات والذي يعتبر من بين أهم أسباب الوضع الاقتصادي الحالي.

ذات اليومية أوردت أن فتاة من قرية با محمد بإقليم تاونات اتهمت باشا المدينة ومخازنيته بتعذيبها وإهانتها رفقة والديها داخل مقر الباشوية.

“المساء” نشرت أيضا أن عددا من أرباب المخابز التقليدية أكدوا أن 70% منهم أصبحوا على حافة الإفلاس وأن عددا كبيرا منهم مهددون بالسجن بسبب الديون. مضيفة أن أرباب المخابز دقوا ناقوس الخطر بسبب كثرة المشاكل التي يتخبط فيها القطاع في ظل تجاهل الحكومة لمشاكلهم.

أما”الصباح” فقد نشرت أن دفاع الشرطي المتابع بقتل ثلاثة من زملائه بمشرع بلقصيري، طالب محكمة الاستئناف بالقنيطرة بإجراء خبرة على موكله لتشخيص مدى سلامته العقلية والنفسية لحظة اقتراف الجرم حتى يتسنى إثبات الفعل الجرمي عليه وبالتالي مساءلته بشأن الجناية المقترفة.

“الصباح” كتبت أيضا أن ممثلي هيآت مهنية تمثل الصيد الساحلي قالوا إن القطاع يسير نحو الهاوية نتيجة عدم الاهتمام بمشاكل المهنيين من قبل الوزارة الوصية وبعض الهيآت التي تمثل القطاع. مضيفة أن مصير أرباب مراكب الصيد الساحلي ومعهم البحارة صار في كف عفريت بعد تفاقم الأزمات وعدم قدرة المستثمرين في القطاع على تحمل المزيد من الضربات.

وعلى صعيد آخر أفادت نفس الجريدة أن عناصر الدرك الملكي التابعة لمركز النواصر قد أوقفت فتاتين ومشعوذا ضبطوا متلبسين بالتعاطي لأعمال الشعوذة والسحر كما حجزت بحوزتهم مواد تستعمل للغرض نفسه من بينها قطع من مصحف القرآن الكريم ممزقة ومعدة لاستعمالها في الوصفات والطقوس التي يقدمها المتهم لزبنائه.

نقرأ في” أخبار اليوم المغربية” أن بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، طلبت مغادرة الصحافيين لقاعة اجتماع عمل الانطلاقة الرسمية لمهمة تتبع الخطة الحكومية للمساواة من طرف خبراء الاتحاد الأوروبي، بدعوى أنه تقني ولا ترغب في أن يتحول لمادة إعلامية على حد تعبير الوزيرة.

“أخبار اليوم” توقفت عند استياء صقور حزب العدالة والتنمية من رئيس الحكومة وأمينهم العام، عبد الإله بنكيران، بسبب التنازلات التي قدمها لمزوار خصوصا إزاحة إدريس الأزمي، الوزير المنتدب في المالية، الذي يرجح أن يشغل حقيبة التشغيل، وكذا إقدام بنكيران على رفع الدعم الجزئي عن المحروقات عوض التوجه إلى إصلاح جذري لصندوق المقاصة.

ذات الصحيفة كتبت أن قادة حزب التجمع الوطني للأحرار لا يفهمون قرارات بنكيران، وأن هناك حالة من الاستياء داخل الحزب من تطبيق الحكومة لنظام المقايسة لأن القرار اتخذ عشية تشكيل الحكومة، أي أن بنكيران استبق وصول مزوار إلى المالية لتفعيل هذا القرار على أن يتحمل من سيصبح وزيرا للمالية مسؤولية متابعة تنفيذه، مشيرة إلى القرارا من شأنه أن يخلق حالة من التوتر الاجتماعي قبيل التحاق الأحرار بالحكومة وهو ما سيجعلهم يدفعون فاتورة سياسية عن قرار لم يشاركوا في اتخاذه.

“أخباراليوم” تطرقت كذلك لاعتقال زعيم خلية إرهابية ،تخصصت منذ مطلع السنة الجارية في إرسال جهاديين إلى سوريا، من طرف الأمن الاسباني. مضيفة أن الموقوف المغربي الأصل الملقب بـ”بيستو”يشتبه في قيادته لخلية من ثمانية إرهابيين اعتقلوا في 21 يونيو الماضي وجميعهم يحملون الجنسية الاسبانية.

جريدة”الأخبار” كتبت أن أغلب النقابات المركزية أعربت عن رفضها للزيادة الأخيرة في أسعار المحروقات. معتبرة أن هذا الإجراء يهدف إلى ضرب القدرة الشرائية للمواطنين خاصة أن الزيادة سيكون لها تأثير مباشر على أسعار باقي المواد الاستهلاكية الأخرى مطالبة الحكومة بالتراجع الفوري عن هذا القرار تفاديا لأي احتقان محتمل أو مزيد من الضغط على فئات واسعة من المغاربة.

“الأخبار” نشرت كذلك أن قاضي التحقيق بابتدائية بني ملال أمر بمتابعة المتهمين، بالتلاعب في نتيجة مباراة النادي القنيطري ورجاء بني ملال لحساب الجولة ما قبل الأخيرة من الدوري الاحترافي الوطني لكرة القدم في نسخته الثانية والتي آلت نتيجتها إلى فوز “الكاك” برباعية نظيفة، بالتهم المنسوبة إليهم هي تقديم رشوة من أجل تحقيق المنفعة بالنسبة إلى رئيس نادي ومسير، وكذا تقديم رشوة للقيام بعمل المشاركة في ذلك لحارس المرمى مع متابعة أربعة لاعبين في صفوف رجاء بني ملال من أجل تهمة قبول الرشوة للقيام بعمل ولاعب سابق من أجل المشاركة في قبول الرشوة فيما تقرر متابعة المتهم الرئيسي الموجود في حالة اعتقال بتهمة المشاركة في تقديم الرشوة للحصول على عمل.

‫تعليقات الزوار

35
  • hassan
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 23:24

    مسؤولو المغرب الفاسي و لاعب لمراني و قرناص و المدرب الزاكي قالوها من قبل و بطولة العام الماضي فيها اينا ضربات الجزاء ليست خيالية فحسب بل ليست حتى في الاحلام اعطيت للرجاء و اكتر من دلك البطولات السبع المتتالية للرجاء في اواسط التسعينيات مشكوك فيها و لو كان عندنا نزاهة و تحقيقات في الامر راينا الرجاء متل اليوفي التي كانت خبيرة في التلاعب بالبطولة الايطالية المهم الفساد كاين فكورة وفالسياسة و الاقتصاد او لي حبتي فهاد البلاد
    ارجو النشر

  • Marocain libre
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 23:27

    ضيحة مدوية تهدد سمعة الكرة المغربية. الرباطي يفضح الرجاء ويكشف وجود تلاعبات في مباريات ساهمت في منحه لقب البطولة ويتحدث عن الدور “الحقير” الذي لعبه وما يفعله فاخر
    الاثنين 16 سبتمبر 2013
    قال أمين الرباطي إنه كشف عن وجود تلاعبات في مباريات الفريق ووجود مؤامرة تستهدفه فورطته مع الجمهور.
    وأضاف أمين الرباطي، في حوار مع “المساء الرياضي”، أن الرئيس محمد بودريقة منصاع لرغبات من يسمى بالجينرال وهو “جينرال على راسو”، في إشارة إلى امحمد فاخر، وزاد موضحا “لقد خدلني امحمد ولم أكن أعتقد أنه سيعاملني معاملة غير منتظرة”.
    وأكد الرباطي أنه قام بأدوار حقيرة حتى يبقى الرجاء شامخا.
    وفي رد على سؤال حول هذه الأدوار وعلاقتها بتفويت مباراة الرجاء لبركان، قال “هذا لا يقتصر على مباراة واحدة كمباراة الرجاء ضد بركان في وجدة، برسم الدورة 27 من الدوري الذي يسميه البعض بالاحترافي، بل هناك مباريات أخرى ضد كل من شباب الريف الحسيمي وحسنية أكادير، حيث قدمت تحفيزات لبعض اللاعبين الذين توصلوا بالمبالغ المالية فعلا على أساس التحفيز ، وهذا السلوك لا يشرف الرجاء البيضاوي وتاريخه.

  • Black Panther
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 23:29

    الغبي فقط هو من لا يشك في تلاعبات بنتائج المباريات لصالح الرجاء
    الملاعب شبه مهجورة في كل المدن الجماهير التي تحضر لا تتعدى الالف في اي لقاء وسبب الحكام الدين يتحيزون الى اندية قطبي الرباط و الدار البيضاء وبهادا يظلمون باقي الاندية وباقي الجماهير المغربية
    نريد بطولة فيها الحظوظ متساوية لكل الفرق المغربية من اجل التتويج بلقب البطولة او ستبقى الملاعب مهجورة

  • جلال
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 23:34

    شهد شاهد من اهلها وهدا الكلام ما كلنا نردده طيلة السنة الماضية بسبب النتائج الغريبة التي كان يحققها فريق الرجاء امين الرباطي ليس لاعب عادي او الشخص خارج من البيت الرجاوي فهو عميد الفريق وقيدوم لاعبين ولايمكن للرباطي ان يسىء للفريق الدي تربى فيه او يسىء للسمعته او يختلق الرويات كادبة من عنده ادا لم يكن كلامه صحيحا لو ان الجامعة فاسدة فتحت تحقيق نزيه وشفاف العام الماضي حول فوز الرجاء بي البطولة انا على يقين ان الرجاء كان سوف ينزل الى القسم التاني كما نزل اليوفي في ايطاليا وتتولى الفضائح على الرجاء بعد فضيحة بورزق هي فضيحة كبرى التلاعب في المباريات اما بالنسبة للحكومة بن كيران وما تفعله للشعب من حرق الاعصاب ومحاولة الانتقام منه بعدما اوصلوا المهرج الحلايقي الى كرسي الحكومة فشعب الغبي مكلخ يستحق ان يفعل بيه بن كيران هده الكوارث بسبب انسياقه وراء الشعبوية الخاوية وتصديق وعود التجار الدين الكابون المنافقون اللحية كاينة والاسلام فين هو نسال الله تعالى ان يعجل بفرج ويرحينا من هده الحكومة البئيسة ويعجل بي الانتخابات سابقة لاوانها

  • زكرياء من طاطا
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:03

    ذلك ليس بغريب على فريق تاريخه كله تزوير منذ ان كان اوزال يتحكم في دواليب الجامعة لسنوات.
    لا ننسى اندماجه مع جمعية الحليب الغير القانوني وشراء الحكام لسنوات والسنة الماضية خير مثال كان الحكام يعلنون عن ضربات الجزاء في اخر دقائق اغلب اللقاءات الاخيرة.
    بطولة اخرجتها فرق مثل الرجاء من معناها الحقيقي مع الاسف…

  • مهووس بالسياسة
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:05

    الله يحفظ ماكاين حتى شي اخبار طايعطي ألأمل في الحياة
    غير كثرة المشاكيل أولي قرا هاذ العناوين اكول المغرب غادي الهاوية
    اتقوا الله في عباد الله شيئ من المعقول والعمل الحقيقي بلادنا جميلة
    ومعطاءة لكن أبناءها الله يهديهم.

  • هند المغربية
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:11

    ولماذا لم تذكر هذه الخروقات في حينها ان كنت فعلا شريف ونزيه…..نطقت بها فقط بعد ان طردوك من النادي كالكلب الاجرب…..وكلامك هذا لن تصدقه حتى امك واسرتك اللذين لحم اكتافهم من الرجاء لسبب واحد هو الحركة اللاخلاقية اللتي لم يسبقك اليها احد اتجاه جمهور الرجاء واللتي اكدت المقولة الشهيرة….عقول العصافير واجساد البغال…..ونحن في انتضار تقديم ادلة ملموسة على اقوالك والا انقلب السحر على الساحر ودخولك السجن عن بلاغ كاذب سببه الحقد والحرقة عن طردك من الفريق العالمي ولا حتى اي ناد ولو من الهواة حاشاه ليك……اتق شر من احسنت اليه ….ولماذا لم تجب منذ اسبوع على مكالمات راديو مارس وعديد الصحف والمحطات الااذاعية…..سوف تدفع الثمن غاليا يا من كان ثقبة في دفاع الرجاء يتلاعب به شبان البطولة ووزنه ضعف وزن خروف العيد…..حاسب راسك نيستا…..نسيت يوم كنت حارس الدرجات في احد شوارع مرتيل لولا خير الرجاء.

  • المسلم الحر
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:52

    السيد لم يقل الا الحق وخير دليل هو ان جل الحمهور المغربي تكلم عن هده الاشياء وخاصة المستفيد هو الرجاء وليعلم الجميع ان هدا الكلام قالها لمراني الناس الدى عندها الفوس تفوز بالبطولة التاهل الى النهاية لكاس العرش على حساب الوداد وارشاء الحكم مقابلة النهضة البركانية وباعتراف جنيرالكم والدفاع الحسنى الجديدى وزيد وزيد 28 ضربة جزاء خيالية الم يكفيكم هده الادلة يجب انزال اشد العقوبة بهدا الفريق الدى ادل الكرة المغربية وحرمانه من لعب كاس العالم للاندية ويحل محله الجيش الدى يستاهل
    .

  • برامي
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 00:59

    أدعوكم للعودة للتصريح الأخير لعبد السلام بنجلون عندما وقع للجيش ولم يوقع للرجاء حيث قال : " البوصيري وفاخر يعرفون لماذا لم أوقع للرجاء ، وسيأتي الوقت لأذكر السبب "

  • رجاوي من حدا ولد الهس
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 01:08

    حتى فات الفوت عا د سولتني كيف بقيت حتى درتي ديك الحركة الذنيئة امام الملا فستعاقب امام الله على تلك الحركة

  • رشيد
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 01:15

    حاولي عليه االا هند التعليق7 على اي السؤال المطروح لمادا لم يكشف اللاعب عن هاته الامور في وقتها

  • من غشنا ليس منا
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 01:22

    الفريق الوحيد الذي فاز بالبطولة بعرق جبينه وكعب لاعبيه هو فريق المُغْرب أتليتيكو تطوان بشهادة الجميع…،يجب أن يفتح تحقيق في هذه النازلة،وإن ثبت وجود تلاعبات فعلى المسؤولين أن يضربوا بيد من حديد، وإنزال عقوبات قاسية على المتورطين ومنها إنزالهم لقسم الهواة أو الثاني.

  • aminSanLeandro
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 01:26

    أمر عادي أن تتم فبركة بطل النسخة الماضية من البطولة لسبب هو كأس العالم للأندية إذ كان لزاما على الجامعة أن تقدم ممثل المغرب لهذه التظاهرة شريطة ألاّ يكون الفريق العسكري حتى لا يعتقد العالم أن المغرب دولة العسكر…..المسألة مسألة سمعة وحكم الآخرين لاذع

  • الوطن العزيز
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 02:08

    فيما يخص الخبر الذي يتعلق بالرجاء البيضاوي كل شيئ محتمل وما صرح به اللاعب وهو ابن الرجاء ليس للمغالطة [الفلوس عمات القلوب] و المتاجرة باللا عبين هو ما ادى الى انحطاط المنضومة الكروية بالمغرب وهذا على صعيد الفرق اما الجامعة الله يستر لا من يحاسبها الفوضى وزيد القدام هذا هو المغرب لاتستغرب.

  • malek
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 03:18

    ﻗﺎﻟﻬﺎ ﻟﻤﺮﺍﻧﻲ:
    ﺃﺻﻼ ﻟﻲ ﻋﻨﺪﻭ ﺍﻟﻔﻠﻮﺱ ﻫﻮ ﻟﻲ ﻳﺪﻱ ﺍﻟﺒﻄﻮﻟﺔ
    ﻭ ﺻﺪﻕ ﻓﻴﻬﺎ

  • Nabil
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 03:33

    Et pourquoi donc cher rbati tu ne nous parle pas du fameux matche contre (ton équipe ) TETOUANE en 2012 quand tu leur a vendu le matche en leur facilitant la tâche en prenant volontairement un carton rouge?Explique nous aussi pourquoi ce cas de conscience soudain??!!!!!

  • عادل الدروة
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 03:52

    السلام ، تحية إلى الأخت هند المغربية.نگول لخرين بزاف عليكم الرجاء العالمي واقف ليكوم فالحلق خصوصا جمهور الخضرا ،اما هاداك كراكيز اگول ليبغا ،حيت لقى الطرد، إبرد على راسو هنيا.

  • Nabil from usa
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 05:30

    وأخيرا شهد شاهد من اهلها وأخيرا ظهر الحق رغم كيد الكاييدين كما يقال دائماً مادمت في المغرب فلا تستغرب بلاد الفاسدين والمفسدين في جميع المجالات قيل انه مدرب ملقب بالجنرال امحمد فاخر وأقول له اذا لم تستح فاصنع ما شيت ويقال عن الفريق انه فريق عالمي بالفعل انه عالمي بشراء المقابلات كل هذا يجري تحت إشراف جامعة الفاشي و بمساعدة لجنة التحكيم ولكنا فعلا في دولة الحق والقانون لطبق القانون علا الفريق وتم إنزاله الي قسم الهواة ولكن لسوا الحظ نحن في دولة يستبح فيها كل شيئ

  • تبّاً لهم
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 06:06

    أقسم بالله أنني كنت أجالس شخصاً كان يتوسط لدى الحُكَّام لصالح اتحاد تمارة في أواسط التسعينات لما كان على وشك الصعود للقسم الأول٠ وأخبرني بحُكْم اتصاله بالحكام أن هذه الممارسة معروفة لديهم وأن فرقا كثيرة تلجأ إليها٠ و يصعب كشف هذه التلاعبات لأن الدفع يكون نقدا و غالبا في أماكن مستورة بضعة أيام قبل المباراة. الحكم غالبا ما يكون جيدا طيلة أطوار المقابلة و يكفي أن يقوم بخطإ واحد يرجِّح كفة الفريق الراشي. و يصعب حينها على لجنة التحكيم معاقبة الحكم على خطإ واحد. و في حالة ارتشاء لاعب من الفريق الخصم فيكفيه أيضا خطأ واحد ( مثل تدخل عنيف داخل المربع …).
    هذا مع وجود و تحكم بعض الوجوه النافذة في الجامعة من الرجاء لمدة سنين على سبيل المثال أوزال و عمور و الصويري ….
    زيادة على وجود صحافة متواطئة و تهلل كدوزيم والمنتخب والرياضية

  • الشاهد
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 06:48

    Ce qu'à dit ce joueur a été bien constaté et dennoncé par tous les gens objectifs de ce pays. En effet, dés que le RCA joue avec des équipes bas de gamme arabes ou africaines il se fait tout petit. En championnat ou en coupe au Maroc, il se fait aider par des Tiazi et autres arbitres corrompus. De même, il y a une tactique qui consiste à la veille d'un grand match, contre les far ou le Wac, a faire du tapage systématique contre l'arbitre désigné comme quoi il a des antécédents contre le Rca. Or dans les coulisses, c'est un achat systématique de l'arbitre. Rappelez vous de Tiazi.
    La corruption concerne aussi les arbitres des matchs des équipes concurrentes en les privant de penalties ou en les privant de leurs joueurs. On peut se poser la question pourquoi on ne siffle pas de penalties contre le raja, mais toujours pour le raja. De même, il est rare d'exclure des joueurs du raja malgré leur agressivité flagrante

  • سعيد
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 08:43

    هدا ما يجري في الفرق الكبيرة مثل الوداد الرجاء الجيش الملكي

  • محمد شريف
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 09:26

    فين كونتي شحال هادي اسي الرباطي.؟؟الرجاء فريق كبير عليك وعلى امثالك المهم هادوك الناس لي دافعينك قول ليهم ينفعوك من هنا لقدام

  • ALAM
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 09:56

    انا من محبي الرجاء مند الستينيات من القرن الماضي وكانت تعجبني طريقة لعبه التي تشبه شيئا ما الطريقة البرازيلية بلمسات مغربية وكان لربما لا ينخرط في البطولات والصراع عليها كما هو في فترة التسعينيات وهدا ربما راجع للصفعة التي تلقاها مسؤولوه في الموسم الكروي 1959-1960 حيث دار حديث ان البطولة كانت للرجاء وحرمت منها وثم الامر ان تكون بطولة مصغرة بين الجيش والنادي القنيطري والرجاء ولم يستصغ مسؤولو الرجاء هدا الاجراء لانهم كانوا متأكدين بفوزهم بالبطولة وتمر الايام والسنين وتبقى بعض الفرق تنتشي ببطولاتها في هدا الواقع الدي قد يكون مفتوحا لاي شيء.

  • التيازي
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 09:57

    تلاعبات الرجاء او بمعنى أوضح شراء الرشاء للمقابلات كان واضحا ولا يحتاج للإعتراف من أحد.
    الأمور كانت واضحة وضوح اللحم في المرقة

  • مغربي حر
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 10:36

    منذ القدم و الرجاء البيضاوي تسير و راءه تهم إرشاء اللاعبين و الحكام ، و كنا نكذب الأمر ، و لكن الآن لا يمكننا أن نكذب هذا اللعب المعروف بنزاهته و صراحته ،
    فلما فضح عرضكم جعلتموه منبوذ مدينة الدار البيضاء ، إتقوا الله في أنفسكم ، و اركبو قطار إصلاح الشأن المغربي و لنحارب الفساد إنطلاقا من أنفسنا .
    بصفتي رجاوي حر لنتحد لبناء نادينا الرجاء البيضاوي خالي من الفساد و المفسدين ، و إعطاء الكلمة لأولاد الرجاء لدود عن ناديهم

  • سعيد تنغير
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 10:57

    السلام اين التلاعب والرجاء تتعذب لكي تفوز واين كان هاد اللاعب النزيه من وقت التلاعبات هل صحى ضميره ام ماذا فالمرجو تطبيق القانون وكفى

  • azzelarab
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:00

    pire que ca les anneés 70 quand
    des équipes sans cités de nom car les sportifs Marocains savent à qui je fais allusion allaient etre relégués en 2éme division la federation de foot diffuse que cette anneé pas de relégues et que le championnat allait se jouer à 18 équipepes au lieu de 16

  • MUST
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:46

    Les matches suivants sont les preuves logique de ce qu'a dit rbati : RSB – RAJA – MAS WAC RAJA et cette annee mr FAKHER parle des arbitres qui vont pousser les spectateurs a fuir les stades

  • stef_arghen
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 11:59

    واحد غير سوي متيديوش عليه الناس عندما فشل في مارسيليا قال ان هناك من العرب اللي يشتمونه في المدرجات بغاو مارسيليا تبقى ليهم عندما فشل في المنتخب شتم المحترفين ودار راسو بطل يدافع عن المحلي دابا منين جرا عليه الكل اراد ان يقوم بنفس الاشياء وسبق قام بها قبل هذا الموسم في ماتش تطوان صدق من قال:
    المش مني ماكيوصلش للحم كايقول خانز، رفعت الجلسة.

  • adil
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 14:33

    إذا كان لزاما فتح تحقيق فلنبدأ بتصريحات المدرب كارزيطو الذي أعلن على الملأ شراء الوداد لآخر بطولة فازت بها وكذا الظرف المالي الذي أعطاه أكرم رئيس الوداد لرئيس جريدة المساء حسب ما جاء على لسان نفس المسؤول

  • Eminem
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 15:20

    التلاعبات امر له تاريخ طويل ليس فقط في بطولتنا الوطنية بل في عدة مجالات لكن عندي يقين ان المكتب المسير الجديد لفريق الرجا لن يقوم بهده الأفعال وادا كان دلك صحيحا اين الرباطي يوم وقعت الواقعة لمادا لم يصرح بذلك آنذاك اذا كان نزيها اما ادا كان الرباطي يريد حقوقه فهناك طرق افضل ً ادا لم تحضر وقت السفر لاتقبل منك شكاية يا امينً

  • نينو
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 15:41

    ا تعجب من ردود الافعال انا منذ ازدت واتذكر شراء المقابلات والاعبين وخصوصا مبايات السد للصعود او النزول والكاس والبطولات بجميع اقسامها الهواة والقسم الثاني والاول وكم من مرة فرق تحصلت على البطولات او صعدت مقابل شراء الفرق الاخرى او الاعبين فهذا امر طبيعي بالمغرب ولهذا السبب تتخلف كرة القدم في المغرب بجميع العصب والاعلام هو الاخر شريك غير مباشر في هذا الفساد اما بالتستر او بالنفاق.

  • observateur
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 16:55

    RAJAفريق كباقي الفرق وكفى من التضخيم من حجمه والموسم الماضي كثيرمن المقابلات مشكوك في مصداقيتها بهدف تمكينه من المشاركة في كا العالم لالشيئ سوى لضمان حضور جماهري ونتنى الا تكون نتائجه كارثية وينقلب السحر عاى الساحر.
    ارجو من انصار الفريق ان يكفوا عن وصفه بالعالمي لانه وصف يستفزا لان الفرق العالية هي BARça ,REAL?,MU.Liverpool,juventus,ACmilan وناك 3 او 4 اخرين فقط.

  • said
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 16:59

    مهزلة الرجاء شراء أجود اللعبين شراء المقابلات لاعبين الخصم شراء الحكام المنشطات بالإظافة إلى تحيز الجامعة و القنواة الرياضية. …من أجل شيئ لاتستحقه فعلا مهزلة الرجاء أضحوكة كرة القدم العالمي

  • ham id
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 17:07

    pour qu on soit logique on discute ce qui a ete dis sans tenir compte de celui qui l a dis parce que out le monde a parle de ceci durant tte l annee mais comme on dit la caravane passe les chiens aboient donc j espere ke vous laissiez le joueur en question ts ceux qui insulent ce joueur n est qu1 suporter rajaoui cette insulte est consideree comme une attaque pour le massacrer

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى