رصيف الصحافة: الرشق بالحجارة يطال سيارات مصطافين في إقليم العرائش

رصيف الصحافة: الرشق بالحجارة يطال سيارات مصطافين في إقليم العرائش
صورة: أرشيف
الإثنين 22 غشت 2022 - 22:00

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الثلاثاء نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي أوردت أن العديد من مستعملي السيارات بالطريق المؤدية إلى شاطئ “رأس الرمل” بالعرائش فوجئوا بشبان وهم يرشقونهم بالحجارة لمنعهم من التقدم نحو الشاطئ، بعدما تم تعطيل أعمدة الإنارة العمومية المثبتة على جنبات الطريق.

وأضافت الجريدة أن ما جرى يثير شبهة تنظيم عملية كبرى لتهريب رزم المخدرات، من مياه الوادي في اتجاه مياه المحيط الأطلسي؛ وهو ما دفع بالواقفين وراء ذلك إلى تكليف شبان برشق السيارات لمنعها من التقدم نحو المكان، كي لا تفتضح العملية.

كما أوردت “الأحداث المغربية” أن جماعة الدار البيضاء كشفت عن تخصيص 40 حافلة لتأمين خدمة “الباصواي” خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة من السنة المقبلة.

وأضاف الخبر أن خدمة “الباصواي” تتميز بتوفرها على نقاط للمواصلة متصلة بـ”الطرامواي” تسهل عملية النقل للمرتفقين بشكل أفضل، كما ستوفر هذه الخدمة الجديدة للبيضاوين الراحة وجودة الخدمة التي تعتمدها المدن العالمية الكبرى الحديثة.

“المساء” نشرت أن سيارة فلاحية تعرضت للسرقة من قبل أشخاص مجهولين بسوق الأحد بالفقيه بنصالح، وتقدم صاحب السيارة الفلاحية بوضع شكاية لدى مصلحة الدرك الملكي بحد بوموسى التابعة ترابيا لإقليم الفقيه بنصالح، حيث عممت برقية بحث عن السيارة التي اختفت من أمام السوق، مع فتح تحقيق وبحث في الموضوع.

ونقرأ ضمن مواد الجريدة عينها أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة بني ملال فتحت بحثا تحت إشراف النيابة المختصة، لتحديد ظروف وملابسات إضرام شخص يبلغ من العمر 22 سنة النار عمدا في جسده، مما تسبب في وفاته.

“المساء” ورد بها أن عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي بإمنتانوت إقليم شيشاوة تمكنت من إلقاء القبض على مجرم يشكل خطرا على حياة وسلامة المواطنين والمواطنات بجماعة سيدي غانم التابعة لدائرة إمنتانوت ونواحيها.

وأضاف الخبر أن اعتقال المشتبه به جاء بناء على إخبارية توصل بها قائد مركز الدرك الملكي بإمنتانوت، مفادها وجود المشتبه فيه بواد أكاوز بجماعة سيدي غانم، وعلى إثر ذلك تم تسخير دورية نجحت في توقيف الشخص المعني.

من جانبها، أفادت “العلم” بأن الائتلاف من أجل الحفاظ على الثروة السمكية حذر من استعمال آليات مرتبطة بالاقتصاد التضامني لأجل الالتفاف على قوانين ولوج الصيد.

ووفق المنبر ذاته لا يمكن لأي شخص، حسب الائتلاف سالف الذكر، الاستناد إلى أي استثناء أو حالات لم ينص أو يرخص بها القانون لاقتراح منح رخص لتسجيل ما تم بناؤه بطريقة غير قانونية.

وأضافت “العلم” أن وزارة الفلاحة والصيد البحري قررت، مؤخرا، تأجيل صيد الأخطبوط في ضوء تنبيه تقارير المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري عن الوضعية الخطيرة للثروة السمكية بجنوب سيدي الغازي.

وكتبت الجريدة ذاتها أن تقارير صحافية أشارت إلى تدهور في العلاقات بين المملكة العربية السعودية والجزائر بسبب معاداة “قصر المرادية” للمغرب، وأشارت التقارير نفسها إلى أن الرياض بذلت قصارى جهودها لثني الجزائر عن مواقفها المعادية؛ وذلك على الرغم من اليد التي ما فتئ المغرب يمدها.

“العلم” ورد بها، كذلك، أن رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا شريطا مصورا صادما لقناصة مغاربة وهم يتباهون بصيد عدد كبير من الطيور. وهز الشريط المذكور أوساط الفاعلين البيئيين، الذين اعتبروه بمثابة “مجزرة” حقيقية في حق هذه الطيور.

‫تعليقات الزوار

6
  • العلمي محمد
    الإثنين 22 غشت 2022 - 22:17

    ها واحد النوع من السيبة بمعنى الكلمة ايها الحقوقيون المدافعين عن المجرمين بحجة أن لهم الحق في الحياة حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم او بحجة قاصر .الفوضى والرعب في نفوس المواطنين والمسؤولين في عطلة.

  • سعيد
    الإثنين 22 غشت 2022 - 22:22

    للأسف ،غياب لغة العصا والحزم والصرامة في تطبيق القانون والدرجة الصفر في التسامح من الأسباب المباشرة التي تنتج لنا مثل هكذا مجرمين،مامعنى ان ترشق سيارة بالحجارة وهي تسير بسرعة معينة ،هذا يدخل ضمن خانة محاولة القتل العمد،بغض النضر عن الضروف الاجتماعية التي ادت بالمجرم باقتراف هذا الفعل الشنيع،السجن المؤبد او الإعدام هو الحل .

  • Hanine
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 00:30

    القناصة المغاربة الذين يتباهون بصيد عدد كبير من الطيور قاموا بتقليد الخليجيين الذين قنصوا أكثر من 1400 گريگر بمراكش في يوم واحد سنة 2019 وقد تم تدوال فيديو يصور تباهيهم كذلك بينما “الحياحة” المغاربة يفرغون أمامهم أكياس مملوء عن آخرها بطيور “اليمام المطوق” ومن شاهد الشريط يظن انهم كانوا يصطادون بالكيماوي، ورغم هذه المجزرة لم تنبس السلطات بكلمة واحدة لأن المجرمين سواح الموت

  • سام
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 06:35

    هل نم كذلك رشق حافلات النقل الحضري المتوجهة إلى الشاطى ام أن الأمر يتعلق فقط بسيارات الخواص بعد أن تم منع المراكب من نقل المصطافين من المدينة نحو شاطيء راس الرمل الأمر الذي استفاذ منه بشكل مباشر صاحب النقل الحضري

  • الدولة تسمح بالسيبة
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 08:42

    تجار المخدرات يوظفون الأطفال والمراهقين لرشق المواطنين بالحجارة ، تجار يغشون في بيع المواد الغذائية ، موظفون يبيعون وظائف الدولة بالغش ، أو يغضون الطرف عن اللصوص والمضاربين ووو ونقول نحن دولة مسلمين أحسن من الكفار !!!!!

  • التصدي الصارم
    الثلاثاء 23 غشت 2022 - 12:12

    ذكر في الفقرة الأخيرة من المقال أن قناصة مغاربة يتباهون بصيد عدد كبير من الطيور،الشيء الذي اعتبره الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مجزرة في حق هذه الحيوانات وخاااااصة طائر الحسون الذي اصبح ينقرض بشكل كبير بكل مناطق البلاد.يجب معاقبة كل من قام بهذا الفعل المشين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة