رصيف الصحافة: الرميد يؤيد مقولة بنكيران"عفا الله عما سلف"

رصيف الصحافة: الرميد يؤيد مقولة بنكيران"عفا الله عما سلف"
الجمعة 27 يونيو 2014 - 22:40

نبدأ جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف نهاية الأسبوع من “الأخبار” التي أوردت أن وزير العدل والحريات يردد شعار “عفا الله عما سلف” معلنا التطبيع مع الفساد القديم، إذ قال إن الحكومة لن تفتح ملفات الفساد التي وقعت قبل عهد حكومة بنكيران.

الرميد أوضح خلال حضوره في برنامج “90 دقيقة” على “ميدي1 تيفي”، أن الحكومة لن تنشغل بمطاردة الساحرات مما سيخلق تخوفات في أوساط معينة والتي ستكون لها أثار سلبية على البلاد أخطر من محاربة الفساد نفسه.

وفي خبر آخر نقلت اليومية عينها أن المعطلين من الأطر العليا الموجودون بالسجن المحلي لسلا، دخلوا في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 48 ساعة احتجاجا على عدم محاكمتهم رغم مرور ثلاثة أشهرعلى اعتقالهم. مضيفة أن ذات الأطر إن يتم الاستجابة لمطالبهم المتعلقة أساسا بإطلاق سراحهم سيدخلون في إضراب مفتوح.

يومية “الأخبار” كتبت أيضا أن عبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية ، اتهم وزارة التربية الوطنية، في شخص القيمين على تدبير الشأن التعليمي بوجدة، بفتح أبواب المدارس في وجه “البام” في تحد سافر للقانون. إذ جندت هذه الهيأة مجموعة من جمعيات المجتمع المدني للقيام بهذه المهمة لاختراق إحدى مؤسسات الخيرية التي يمولها أحد البرلمانيين المنتمين لحزب الأصالة والمعاصرة والتي تستمد اعتماداتها المالية من المال العمومي.

من جانبها قالت “المساء” إن التلميذ (مراد مج) الذي يدرس بالثانوية التأهيلية أم الربيع بمدينة أزمور والقاطن بحي بوجدور بذات المدينة أقدم على إضرام النار في جسده بعدما شرب حبوبا خاصة بمرض الحساسية، وذلك في محاولة لوضع حد لحياته بسبب رسوبه في امتحانات الباكالوريا.

تضيف الجريدة نفسها أن المصالح الأمنية بالدار البيضاء أوقفت مسؤولا قضائيا مزورا كان يدعي أنه مسؤول بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، يحاول النصب على شخص صدر في حقه حكم بالإفراغ وحاول إيهامه بأنه سييتصدر له حكما يوقف حكم الإفراغ الصادر في حقه.

جريدة “المساء” أفادت أيضا أن قاضي غرفة الجنايات أمر بإجراء خبرة قضائية لتحديد بعض القضايا العالقة في ملف “كازينو السعدي” الذي يحاكم فيه عبد اللطيف أبدوح، القيادي في حزب الاستقلال وعدد من المستشارين والمقاولين.

نقرأ في “أخبار اليوم المغربية” أن الغموض لازال بلف مصير 6 بحارة الذين فقدوا في عرض سواحل مدينة أسفي أول أمس الخميس، رغم عمليات التمشيط الواسعة التي قامت بها مراكب للإنقاذ وطائرة تابعة للدرك الملكي، قدمت من مدينة أكادير للمساهمة في الكشف عن مصير البحارة.

تضيف “أخبار اليوم” أن وزارة الداخلية تدخل تعديلات على االتدبير المفوض، إذ تتضمن مسودة مشروع التعديل إحداث شركات للتنمية المحلية بالمدن الكبرى وشركات جهوية بالمدن المتوسطة والصغرى لتعوض الشركات المكلفة بالتدبير المفوض الآن. وأضافت اليومية ذاتها أن التركيبة الإدارية والمالية لشركات التنمية المحلية ستضم المكتب الوطني للماء والكهرباء والجماعات المحلية إضافة فاعلين ومؤسساتيين.

وإلى “صحيفة الناس” التي تطرقت لما قاله محمد الأشعري، القيادي السابق في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إنه لم يعد معنيا بالاتحاد الاشتراكي ، مضيفا ليس قدري أن أكون دائما في تنظيم سياسي، ولست مستعدا للركون إلى صيغة سهلة .. وأن مبادئه لم تسمح بالاستمرار في الحزب دون تصفية الحساب مع مرحلة حكومة التناوب إلى ما بعدها. الأشعري قال أيضا إن المؤسسة الملكية ينبغي أن تكون فاعلا في الاستقرار.

ومع ذات الصحيفة التي أوردت أن كتابات حائطية تتهم عامل مدينة خريبكة، عبد اللطيف الدالي، بربط علاقة عاطفية مع قائدة تدعى هاجر تشغل مهمة بالعمالة، خلقت حالة استنفار أمني بالمدينة.

‫تعليقات الزوار

68
  • ghira bladi
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 22:56

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رصيف الصحافة: الرميد يؤيد مقولة بنكيران"عفا الله عما سلف"؟ لو كان شخص عادي لم يؤدي ضريبة يحاكم بالسيزي،والفلاحون أخذوا قروض من أجل الفلاحة ،وعندما كان جفاف لم يكن دخل ،ضاعت أراضيهم؟ وعندما سرق من سرق أموال الشعب وأموال الحكومة. عفــــــــــــــــــــــــا الله عما سلف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.إذا لم تكن محاكمة لكل من نهب أموال الشعب والحكومة لم يتقدم المغرب إلى الأمام وستبقى حتى الرشوة.المرجو النشر

  • molod
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 22:57

    أمام النفوذ القوي للمفسدين وأمام الحجم الكبير للمظلات التي تحميهم فمن الصعب بمت كان أن تقوم الحكومة الحالية – المنتخبة أقصد- ولا اي حكومة اخرى كيفما كان لونها السياسي أن تقوم بمحاربة المفسدين وتقديمهم للقضاء مستحيل جدا جدا، وبالتالي فإذا لم تطبق الحكومة الحالية سياسة : عفا الله ما سلف فإن كل هؤلاء سيخرجون من المغرب ويذهبون الى بلدان أخرى يتوفرون فيها على جنسيتهم وسياخذون معهم كل أموالهم ويبقى المغرب على الدص وتفلس جميع القطاعات لسبب واحد هو أن الذي يحكم ليس هي الحكومة المنتخبة اسلامية كانت أو غير اسلامية، وعندما يتعافى الاقتصاد المغربي وتتعافى الديموقراطية ببلادنا ويمنح التسيير الفعلي للحكومة الفائزة وليس لحكومة الظل أنذاك فيمكن أن نتحدث عن التغيير,وكدليل قاطع على وجود حكومة خفية وراء حكومة منتخبة: بالله عليكم هل تصدقون بأن محمد العنصر عندما عين وزيرا للداخلية كان بالفعل هة وزير الداخلية التي هي أم الوزارات

  • salman towa
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 22:57

    أعطيناهم أصواتنا بحسن نية

    صدقنا وعودهم

    وضعنا فيهم ثقتنا

    وماذا فعلوا؟

    عفوا عن السارقين الذين سلبوا أموال الشعب

    قهروا المواطن بالزيادات

    سبوا وشتموا كل من ينتقدهم

    الحل: إن الله يمهل ولايهمل ياتجار الدين ودعوات فقراء المغرب والأيتام والمحرومين ستلاحقكم

  • الفساد
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 22:58

    للاسف اكبر اباطرة الفساد تملك شركات كبرى و لها نفوذ كبير ،و من الصعب جدا و من المستحيل ان تتم محاكمتهم او محاسبتهم ،فهذا يوجد في جميع دول العالم حيث يصعب محاربة اصحاب الشركات الكبرى
    حزب الاصالة و المعاصرة في وجدة يقوم بالاعيبه الفاسدة كالعادة ،الى متى يستمر فساد هذا الحزب

  • amateur
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:05

    قول السيد الوزير: "ان الحكومة لن تنشغل بمطاردة الساحرات مما سيخلق تخوفات في أوساط معينة والتي ستكون لها أثار سلبية على البلاد أخطر من محاربة الفساد نفسه. " قول سديد.لان اذا انشغلنا بهذه القضية فاننا سنحاكم جل -ان لم نقل كل – من حملوا حقائب وزارية ومن تقلدوا -وما زالوا – يتقلدون مناصب ادارية وسنحصر انفسنا في دائرة مغلقة لا منفذ اليها ولا مخرج منها.

  • mostafa
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:09

    mais le peuple n'est pas dieu et nous ne pardonnerons rien aux voleurs de l'etat et du contribuable
    si Benkirane veut pardonner qu'il paye de sa poche

  • علي صبيلا
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:11

    ………….. ((( عفا الله عما سلف ))) …اتت اكلها ….
    «الأموال المهربة» تبدأ بالتقاطر على البنوك المغربية
    الحكومة فتحت الباب أمام كل من يملك عقارا أو حسابا خارج الحدود، لإرجاعه دون متابعة قانونية، فقط مقابل نسبة قليلة تؤدى لخزائن المملكة.
    …………………………………………………………………..
    الحكومة حددت وقت زمني لهذا الباب :
    – ان كان صاحبها يرجعها ويستثمرها داخل البلد مقابل نسبة قليلة تؤدى لخزائن المملكة
    – وان كانت الاموال مسروقة ترجع لخزينة الدولة …دون متابعة قضائية …
    – كل دول اوروبا تعمل بهذا القانون …وعمل به اردوغان كذلك
    -1- ماذا نفعل بالسارق في السجن ؟؟؟
    -2- الغرب لا يسلم الاموال المهربة كما تعلم …
    -3- «عددا من أصحاب رؤوس الأموال هذه قد عملوا فعلا على إرجاع أموالهم التي كانت موجودة بالخارج».
    -4- "هناك جو من التفاؤل يسود داخل الحكومة نتيجة لهذا التجاوب"، خصوصا وأنه "لم يمض على انطلاق العملية سوى بضعة أسابيع"،
    -5- هذا ما قصده رئيس الحكومة بنكيران ب : ((( عفا الله عما سلف )))…
    فهمتني ولا لا ..؟؟؟؟

  • علي. Ali
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:12

    بنكيران و وزيره في العدل يقولان " عفى الله عما سلف " نتفق معهما و نشد على ايديهم بكل حرارة ؛ اذا كان المال الذي عات فيه الفاسدون و نهبوه من مالهم الخاص او من مال أهليهم فهذا شأنهما الخاص اما هذا مال عام لا يحق لا للمدعو بنكيران و لا اخوه و حبيبه ان باستراليا و بحميا المفسدين و الفاسدين .
    هناك مثل عربي يقول " حاميها حر……"

  • عبد الله
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:17

    الله إِعَوْنك السي بنكران bravo monsieur binkiran et beaucoup du courage pour sortir le Maroc dans les mains des escrocs

  • mohamed bn salman
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:21

    اذا ''قالوا عفا الله عمى سلف '' تقولون انهم ينهزمون امام الفساد. مافيدهومش.
    واذا قاموا بمحاكمه الفاسدين قلتم الاسلاميون ينتقمون .
    ولي دارها بن كيران وصحابو ما عجباكمش .و باز حيره .

  • mimoun
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:22

    بن زيدان وجنده مرتدون بما انزل الله على نبيه المصطفى يقيمون الحد على الضعيف والمسكين ويتحاشون ذوي النفوذ من المفسدون الذين نهبوا مال البلاد والعباد ,لو نهب شيء من جيبك اسي بن كيران كان يحق لك ان تعفو عما سلف ,لاكن هنا يختلف الامر اخطاركم الشعب ليس لاجل العفو علىى من ينهب رزقه ,

  • مواطن بسيط
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:36

    الرميد أسد على القضاة ونعامة في مواجهة المفسيدين الكل يتذكر كيف تمت عسكرة العاصمة الرباط لمنع وقفة نادي قضاة المغرب جميع الفرق الأمنية وربما حتى الجيش كان في حالة تأهب قصوى كان البوليزاريو وصلو الخميسات في طريقهم الى الرباط وا لآن يقول بأنه لا يستطيع مواجهة دديناصورات الفساد خائن ظالم فاسد

  • mouziz
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:40

    راجت في الآونة الاخيرة على صفحات الانترنيت بطاقة مدرسية لرئيس الحكومة ومما اثار انتباهي تاريخ الازدياد(1954)وبذلك عرفت ان رئيس الحكومة قد بلغ في سنة 2014…60 سنة من العمر وبذلك يكون قد استفاد من التقاعد بالصيغة المعمول بها حاليا …لذالك يطالب بتغييرات لانقاذ الصندوق المغربي للتقاعد..لان ذلك لن يمس تقاعده الوضيفي……..

  • علي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:41

    عفا الله عما سلف طبقها الجنرال فرانكو باسبانيا و نجحت بحيث سمح لرؤوس الاموال ادخال الاموال المهربة شرط ان يستثمروها فبعد ان كانت فقيرة قبلاالثمانينات ا زدهرت في زمن قياسي فبالله عليكم هل بامكان شخص ان يقيم مشروعا ضخما بعرق جبينه ما عدا ادا ورثه

  • نزار على الديب
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:42

    يجب ان تكون لهم الجرءة و يقولوا للشعب ان الفساد اكبر منهم وانهم حاليا لايستطيعون سوى محاربة البسطاء من الشعب وخاصة الموظفين الصغار
    مرة اخرى ينخدع الشعب المغربي في حزب جديد من احزابه ولياخذ مكانه مع اخوانه في مزبلة التاريخ
    حقيقة المغرب فيه حزبان حزب المفسدين ويجمع كل الاحزاب المغربية وحزب الشرفاءا لذين لا يقتربون من الوسخ لكي لا يطليهم

  • wislani
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:45

    يوم هل تذكرون ايام الحملة الانتخابية و زعماء جزب أعدالة و التنمية اتخذوا شعارا استحسنوه جل المغاربة و هم …محاربة الفساد ..وصوت جل الناخبين لصالح المصباح من اجل القضاء على الفساد ..والان نسمع هؤلاء الزعماء يقولون عفت الله عما سلف ..ربما سيبقون على نفس الحملة و نفس الشعار للحملة السابقة يستخدم في الحملة القادمة اللاحقة ان …هد المرة غي صوتو على المصب اح اوعاد غانحاربو الفساد..واش فهمتيو…

  • Canadien Marocain
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:46

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يجب على السيد بن كيران والرميد ان يحددوا لنا المبلغ الذي يمكن ان نسرقه من المغرب وان يعطوننا الرقم في الاخبار ان وزير العدل يعرف مايسما هذا في القانون Lajurisprudence .

  • محماد
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:46

    هذا بالضبط ما قاله ابن كيران
    هناك الكثير من الكذب الذي بكثرة تداوله نصدقه فعلا؛ بل ويصدقه حتى من كذبه أول مرة؛ ومن ذلك أن عبد الإله بن كيران قال "عفا الله عما سلف". مع أن الفيديو ما زال موجودا في اليوتوب؛ وهو يؤكد أن ابن كيران لم يسبق له أن قال: "عفا الله عما سلف"؛ المذيع هو من قالها؛ أما ابن كيران فلم يقل إلا ما قاله الرميد اليوم؛ "لن أضيع وقتي في مطاردة الساحرات، والجري وراء أموال سرقت في الماضي وتبخرت، ولن أحصل عليها مهما فعلت؛ هنا قال له المذيع: إذن عفا الله عما سلف؟ فأجاب ابن كيران مكملا الآية الكريمة "ومن عاد فينتقم الله منه".

  • بن مسعود
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:54

    يا أخ الرميد
    انتضرنا أن ينتهي مغصك فتجشأت على وجوهنا ،كنت فينا صوتا لا يستريح حتى ليبل ريقه ضامئا لدقة طبول الحقيقة،وأصبحت حشرجة و رائحة حنوط ،نهفوا لإحقاق حقوق وكسر شوكة الضالم فينا , والله ليبرء الجاني وليخون البريء ،قضاة أكلوا فينا النخاع محامون باعونا للخصوم، ومن ليس له سند ضاعت كرامته بين أبواب المحاكم، هوذاك قتلناه فينا ذاك الرجل , واحتضرت العدالة في حظيرة العدالة
    أنت والله لست بمحسود على مايبدو للبعض نعمة وبحبوحة وما هي والله إلا خزي وندامة يوم القيامة ،
    ألا تقرؤون القرآن أم على قلوب أقفالها.

  • anti-nifaq
    السبت 28 يونيو 2014 - 00:00

    الذينا يحكمون البلاد ويزرعون فيها الفساد هم أهل فاس والمورسكين أما السيد عبدالله بن كيران ورميد هم دمية يحركون ها كما يريدون

  • خوروطو
    السبت 28 يونيو 2014 - 00:00

    الى صاحب التعليق رقم 3 كل تعليقاتك سموم الغرض منها تشويه صورة رئيس الحكومة فاكاد اجزم انك لم تصوت اصلا فكفى من المزايدات و اقترح حلولا منطقية و مارس معارضة بناءة عوض العويل و السب و الشتم الذي ينقص من قدرك اولا قبل ان ينقص من قدر من تسبه.

  • Abrouti trimicha
    السبت 28 يونيو 2014 - 00:04

    Vous cruor que ce ramid et son chef benkirane gouvernent le pays . Ils ne sont que des compars qui meublent le paysage politique . Les vrais acteurs sont dérières le rideau . Les pauvres ils n'ont aucun pouvoir qui leur permet de prendre des décisions . Ils ne font que gérer les affaires courantes ainsi que tous les membres de ce gouvernement. Cas du directrice de 2m

  • ضد الاحزاب
    السبت 28 يونيو 2014 - 00:14

    الله يعفو الذنوب التي بينه وبين عبده اما ما يرتكبه العبد مع عبد اخر فلا يغفره الله بل المتضرر هو الذي له حق العفو و الشعب لم يسبق له ان غفر للمفسدين بل صوتوا على من تعهد بالقصاص منهم فاخلف الوعد و العقد (أوفوا بالعقود .صدق الله العظيم)

  • abou ben
    السبت 28 يونيو 2014 - 00:15

    تجار الدين خرجو ليها نيشان بلا حشمة لكن يا عصابة النفاق والكذب ستؤدون الثمن غاليا في الإنتخابات القادمة والشعب سينتقم منكم أشد إنتقام وستعيشون مطأطئي الرؤوس طول حياتكم لا قيمة لكم لإنكم أستخذمتم مثل العازل الطبي وسترمون إلى المزبلة ملطخين بذنوب شعب يدعو عليكم كل يوم

  • houri
    السبت 28 يونيو 2014 - 00:23

    الفساد اقوى من الارهاب فالارهاب يدمر ويقتل ويخرب اجزاء من المدن ثم يصمت اما الفساد كالجراد ياكل الاخضر واليابس ويدمر اقتصاد البلد باكمله ليبقى الشعب في بؤس وفقر وحرمان بدون تنمية ورقي وازدهار وتقدم سلامة الوطن تكون مبنية على الصدق والاخلاص والمثابرة والتضحية والاجتهاد والنضال من اجل التقدم والانفتاح والعلم حتي يشعر المواطن بحلاوة العيش الكريم ليكون قدوة للاجيال القادمة هذا ما نراه عند الدول المتحضرة التي تعتني بشعبها من سموم الفساد والاستبداد ان حكومة بن كيران لايمكن لها ان تحارب فساد خمسين سنة ولو يكون هتلير على راس هذه الحكومة ولا يمكن له ان يرجع الى الوراء لمحاكمة اللصوص والقراصنة من الحكومات السابقة التي كانت تحمي كل عصابتها من المحاسبة والمتابعة انا مثفق مع ما قاله بن كيران لانه يعرف اكثر منا ان البلد تسيطر عليه عصابة منظمة وقوية ولها باع طويل في النهب ولها جدور منذ الاستقلال خاطبهم برفق لكنهم زادوا ضراوة واستكبارا وعدوانية وصلابة وعندما ازعجوه خاطبهم بالتماسيح والعفاريت صراحة وبكل صدق انا لا انتمي لا ي حزب لكن افتخر بهذه الحكومة فهي املنا ونشكرها على محاكمة المفسدين الجدد

  • محمد
    السبت 28 يونيو 2014 - 00:28

    ان حجم الفساد وأنواعه اكبر مما يتصوره المرء فآية حكومة سواء الحالية او التي تأتي بعدها لا تقوى على مواجهة جحافل المفسدين لان الفساد عم في البر و الجو والبحر ولاحول والقوة الا بالله.

  • minded
    السبت 28 يونيو 2014 - 00:37

    (عفا الله عما سلف ومن عاد فينتقم الله منه) ليست مقولة بنكيران بل اية قرانية في سورة المائدة و يمكن اعتبارها من القواعد الفقهية

    اما بخصوص جريدة الاخبار فهي الناطق الرسمي لمعارضة الكراكيز

    معظم اغنياء المغرب الكبار ولهم علاقة من قريب او من بعيد بالفساد و لا يمكن محاكمتهم كلهم لحظة واحدة لان هروبهم و تهريبهم لاموال سيفلس المغرب.

    المهم ان تسود الشفافية و النزاهة و تكافؤ الفرص مستقبل المغرب.والنية في محاربة الفساد و الحد من تفشيه يعد انجازا على كل حال

    التدرج في محاربة الظواهر و العادات السيئة قاعدة حكيمة و قد نهجها الرسول صلى الله عليه وسلم عند بناء الدولة الاسلامية كمسالة تحريم الخمر و تحريم الربا

    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ*فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْب مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ) [البقرة:278-279]

  • marocain
    السبت 28 يونيو 2014 - 00:40

    هذه الحكومة تعفوا عن شفارة البارح وحكومة الغذ تعفوا عن شفارة اليوم و المواطن الظعيف يخلص هذا هو العدل والتنمية في المغرب لولا لطف الله بنا . مع جميع انواع الكبائر و المعاصي لازالت رحمة الله تحيطنا لكن إلى مثى . نسأل الله العفو و العافية .

  • إذا ظهر المعنى
    السبت 28 يونيو 2014 - 00:48

    معنى ذلك أن الفاسدين قبل حكومة بنكيران أكبر بكثير من حكومة بنكيران ، أولا : يفهم من ذلك الشيء الكثير ، و بذلك يكون بنكيران قد أرسل رسالة تحت الماء لكل ضحايا الفساد قبل حكومته ، بغض النظر عن كونه سيخرج ليبرر ذلك بأن الفساد قبل حكومته دخل مرحلة التقادم ما ليس حقيقة . ثانيا : أن محاربة الفساد الكبير معناه إسقاط حكومة بنكيران ثالثا : بنكيران لا يريد إسقاط حكومته لأنها حكومة الملك . رابعا : بنكيران ربما سيفقد كل شيء لأنه لم يعد يفهم المغاربة . خامسا : نتمنى أن يكون ذلك قولا لا فعلا لأن أي تجاوز عن الفساد أيا كانت مرحلته معناه التواطؤ مع الفساد ، معناه لا قدر الله تهديد أمن و استقرار الوطن ،سادسا : ليس هناك من هو أغلى أو أقوى من استقرار الوطن سابعا : المغاربة أذكى بكثيــــــــر من أن يقعوا في ما وقع فيه من ركب " أنا أو إغراق الجميع " فأغلبهم يملك شفرة اللعبة .

  • mohamed
    السبت 28 يونيو 2014 - 00:49

    عفى الله عما سلف للأغنياء فقط ( السرقة الحلال) أما من سرق دجاجة يحاكم بالسجن … إذا كان الوزير غير قادر على الوفاء بوعوده فليستقيل من منصبه كما أشار إلى ذلك سابقاً … لكن من يستطع التخلي على الكرسي بتلك البساطة … كما قال بزيز .." راه الكرسي لاصق فيّ…".

  • مغربي
    السبت 28 يونيو 2014 - 01:33

    قال الله تعالى(( : وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ))
    و قال عز وجل: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ ))

  • hdidane
    السبت 28 يونيو 2014 - 02:52

    pour une relation amoureuse entre le wali et la caida toutes les forces sécurétaires ont eté mobiliseés ,mais quand il sagit d,un agrésseur, voleur,violeur, criminel ou d,un corrompu personne ne bouge… sauf si le roi l,ordonne quelle montalité

  • اليوم أصبحت يتيما
    السبت 28 يونيو 2014 - 03:47

    المستمع لتصريحات العفو عن الفاسدين وهم لم يتوبوا لم يردوا ما سرقوه ،يبقى فمه فارها وعيناه جاحضتان من الصدمة والتعجب،إن الخوف هو ضعف يؤدى ثمنه غاليا ،لا بد وأن في دار العدل رجل قوي أمين صامت يتأمل وينتظر الوقت المناسب لجر الفاسدين إلى المحكمة ففي كل مؤسسة يوجد أولياء الله بين العباد مخفيون ، إن الحكومة الحالية لها صلاحيات وأمرها بين الكاف والنون أليس للوطن ملك يحميه ؟ فتوكلوا على الله وأخذوهم دون خوف سيكون الله والوطن والملك معكم فلما الخوف منهم هم الخائفون،العفو عمن أعلن توبته وأصلح، فما هذ شقلبان لي ما يفهمو حد مايثق به أحد ،كان برنامجكم الإنتخابي هو القضاء على الفساد ،وليس تدوز أيام الكراسي بخير وبعدكم الطوفان.

  • لا عفا الله .......
    السبت 28 يونيو 2014 - 05:31

    اشداء على الفقراء رحماء على المفسدين. إن لم تقدروا على مواجهة العفاسيح فانتم تسحقون البسطاء والابرياء. برافو عليكوم انتم الابطال ونعم المصلحون وهكذا تكافؤون من تفاءل بكم خيرا

  • مغربية
    السبت 28 يونيو 2014 - 06:49

    هناك فرق بين انهم حاولو ولم يستطيعو و بين اختيار الطريق السهل الي هو معندهوم لاش يوجعو راسهوم بداكشي، ما يحلمون به لانفسهم و اولادهم و حزبهم قد وصلو اليه و لتذهب مصالح الشعب الى الجحيم،
    هناك من قال دارو خطة ان من نهب شيءا يرجعو بدون محاسبة، واش سحابليكوم حنا بقر مكنستوعبوش، من هدا الدي سياتي ليرجع شيءا نهبه فيثبت عن نفسه تهمة الاختلاس التي سيستعملها خصومه ضده و قد تؤدي به الى السجن يوما ما؟؟
    وماذا بعد خطتهم، هل جاءهم احدا نادما تائبا؟؟ وعليه، خاصهوم يعطيو للشعب الحساب شحال ديال الفلوس المهربة تم استرجاعها للبلد حتى بدون دكر اسماء، اين هي؟؟ وكم وصل رقمها من يوم تصريح بن كيران الى يومنا هدا؟؟

    باينة الفضيلة من العصر، كثرة الكريدي من البنك الدولي لا تؤكد الا ان تصريحهم عفا الله عما سلف "اتى اكله" و ساهم اكثر في تفريغ الصناديق،

    الحكومات السابقة بمساوئها لم تكن تعطي يوما اشارات و تشجيعات لنهب المال العام و التلاعب،
    الخلاصة لستم حكومة تؤتمن على ارزاق الشعب، و بالاحرى على عرضه و امنه و سلامته، تتبجحون بالعفو عن الفاسدين وفي المقابل ضرب المعطلين الجائعين،

  • karam
    السبت 28 يونيو 2014 - 07:36

    المتتبع للشان السياسي وتدبير الشان العام يجب ان يعرف شيئا مهما لغة الانتخابات شيئا ولغة تدبير الشان العام شيئا اخر الاولى تعتمد على الحماسة والضحكة الصفراء والنفاق بحيث يصبح المواطن ايام الانتخابات هو العريس وما ان تظهر النتائج ولو بساعة يكون كلام اخر والتانية تعتمد على الواقع المر ان تتكيف مع الامور كيفما هي كمثل كرة القدم راي الجمهور شيئ وراي الاعبين شيئا اخر

  • ماروكي
    السبت 28 يونيو 2014 - 07:43

    اللهم إن هذا منكر، الى كانوا فلوسك أو فلوس بنزيدان هما اللّي تْسَرْقُو ، حينها اطلقوا جملتكم الخبيثة ، هاذي فلوسنا فلوس الشعب، مْلِّي انْتُومَا ماشي قْدْ المسؤولية علاش دَافْعين الصّنطيحة، الله ياخد فيكم الحق

  • كازالمانيا
    السبت 28 يونيو 2014 - 08:20

    انا اقول للسيد بن كيران وحكومته الموقرة انكم لابد ان تعترفو انكم فشلتم في محاربة الفساد كما وعدتم من وضع فيكم الثقة من الشعب المغربي.
    انكم اصبحتم تخ ل ى كراسيكم عوض الخوف من الله عز وجل.
    قبل ان تقولو عفى الله عمى سلف كان الاحرى بكم ان تستفتو الشعب المغربي ان كان يود مسامحة من نهب امواله وفقره ومن عذب المغاربة واهانهم.
    بقراركم هذا تشجعون المفسدين على الاستمرار في تدمير البلد وتفتحون شهية الاخرين لعمل نفس الشيء مادام البلد بدون رقيب.
    ا
    لمعضلة الكبرى هي انكم لا تحاسبون لا المفسدين السابقين ولا الجدد.
    الشعب يريد ان يرى بام عينيه محاكمة الفساد وفي جلسات مفتوحة للجميع.

  • CITOYEN MAROCAIN
    السبت 28 يونيو 2014 - 08:27

    عفا الله عما سلف يا سي بنزيدان ويا سي الرميد في مسائل اخرى تتعلق بين العبد وخالقه, اما في اشياء تتعلق بين العبد واخيه, فلن يعفي الله عنها حتى يعفو الاخ عن اخيه فبالله عيلكم يا من تدعون فالفقه في الدين, هؤلاء الاشخاص الذين تتحذثون عنهم نهبوا وسرقوا اموال الشعب المغربي – فهل سمح لهم الشعب حتى يعفو الله عنهم -هذا كلام خطير ومسؤولية ثقيلة ستحاسبون عنها يوم القيامة امام الله – كمسؤولين يجب عليكم محاسبتهم فان لم تفعلون فقد تكونوا شاركتموهم في هذه الجرمية وزكيتموها واعطيتتم الضوء الاخضر لكل من عنده الجرئة لفعل ذلك.

  • patriote
    السبت 28 يونيو 2014 - 08:28

    le gouvernement bis n'ose pas admettre sa défaite face aux forces du mal malgré toutes ses tentatives de nous faire croire que cela ne sert a rien alors pourquoi poursuivre un pauvre citoyen qui n'a pas payer sa taxe d'habitation a cela aussi il faut dire 3afa lah 3ama salef n'est ce pas Mr ramid et or cela doivent subir les augmentations sur tt les plans alors que les riches voleurs eux profite de la Grace de ce gouvernement impuissant et inutile vu que c'est le roi qui gouverne le pays avec ses amis de classe vivement 2017 pour voir al hima a la tète du gouvernement et mazwar a l’intérieur et ben kirane et ses amis a l'ombre vous ne servez a rien ou presque ce gouvernement votre mandat touche presque a sa fin et tout ce qu'on vas retenir de ce mandat ce sont les augmentations et les mensonges de tout un partie politique qui a diriger le pays vers le fond et a fait des pauvres un bouclier pour les riches c'est le monde a l'envers c'est une bombe a retardement qui froid au dos

  • داحوس
    السبت 28 يونيو 2014 - 09:08

    مقولة عفا الله عما سلف تتنناقض كليا عن الوعود التي قطعتها هده الحكومة على عاتقها خلال حملاتها الانتخابية وخلال خرجاتها الاعلامية في ايامها الاولى من توليها مقاليد الحكم خاصة ما يتذكره الجميع من قسم صادر عن السيد بن كيران نفسه حين قال (كنقسم بالله الى مخلاونيش نخدام حتى نحط ليهم السوارت) فالسؤال المطروح هل لازال وفيا لهذا القسم ؟ ام تنكر له بعد ان استانس بكرسي القيادة وسياقة السيارات الفارهة وبعد ان اصبح يجيد احكام رابطة العنق.

  • كمال
    السبت 28 يونيو 2014 - 09:53

    لن تنشغل الحكومة بمطاردة الساحرات مما سيخلق تخوفات في أوساط معينة والتي ستكون لها أثار سلبية على البلاد أخطر من محاربة الفساد نفسه.

  • بوكم
    السبت 28 يونيو 2014 - 10:00

    عفا الله عما سلف لفلوس تاع باك حتى تكون لفلوس تاع باك او كوليهم عفا الله عما سلف

  • Kariman
    السبت 28 يونيو 2014 - 10:10

    وزير العدل و رئيسه غريب أمركما !
    رأينا كيف ان بنكيران استقوى على المعطلين و احمرت عيناه من شدة الحقد و الكراهية عليهم وتنكر لحقوقهم المكتسبة التي ناضلوا مؤ شانها وطلب منهم حكما قضاءيا ولما كسبوا الجولة من المحكمة الإدارية اصبح القاضي الذي حكم لصالحهم بقدرة قادر " منهما " .
    PJD كانت كل حملته الانتخابية مركزة على وتر الفساد و الفاسدين ؛ و ما ان تم " منحه " كرسي رياسة الحكومة حتى اخلف وعده و تنكر لوعوده و تحالف مع الخصوم من اجل كسب رضاهم .
    أيها السادة هذا ليس مالكم الخاص و لا مال اب أحدكم هذا مال كل المغاربة انتم مؤتمنون عليه و الأمانة هي في أعناقكم ستسالون عنها يوم القيامة . الرميد كان من الأفضل و الأشرف لك ان تستقيل من منصبك هذا .
    و الغريب في الأمر ان الفيلق الإلكتروني للباجدة دائماً حاضر لتبرير كل الخطايا و الذنوب لكبيرهم الذي علمهم الخداع .

  • FOUAD
    السبت 28 يونيو 2014 - 10:34

    محاربة الفساد تقتضي ما يلي :
    وقوف الشعب معك في السراء و الضراء! و هذا "مستبعد"! اقالة مرسي للنائب العام!!!
    وجود قضاء نزيه يحاكم الفاسدين! و هذا مستبعد! فربما اتهم بنكيران بالتحرش بعلية القوم! بساندة الاعلام الفاسد!
    شعب يسري فيه الفساد من العساس الى الطبيب! لا تنتظروا ان ياتي كراندايزر ليحاربه!
    ما اسهل ان ترى الامر سهلا خصوصا اذا كنت لحد الان ابواك هما اللذان ياتيانك بغقد الازدياد!
    خلاصة القول انه يصعب ان تفتح جبهة خطيرة ليس لك اي مقدرة على مواجهتها! لان القضاء يحمي الفساد! و اعلموا ان ميزان القوة ليس لصالح "ولاد الشعب" ومن اراد ان يفهم فليفهم! و الا فهو حر!
    فقط انظروا التسجيل!
    Mon salam

  • Ali El Primo
    السبت 28 يونيو 2014 - 11:08

    بعد أن قام حزب "الإصلاح" والعكس صيح بجرد دقيق حول المفسدين تبيّن له أن أغلب هذه الشردمة الشيطانية تنتمي لهذا الحزب، فأمر الناطق الرسمي (الوحيد طبعا) بحفض هذا الملف الثقيل إلى أجل غير مسمى….

  • هشام
    السبت 28 يونيو 2014 - 11:16

    الحقيقة ما فعله رسول الله صلى الله عليه و سلم حين قال ادهبو انتم الطلقاء …. رغم ما فعله الكفار في الاسلام و المسلمين و هدا ما يجب ين يكون لان محاسبة المفسدين السابقين سيكون له نتائج سلبية على الاقتصاد المغربي يجب ان يكن هناك عفو شامل على الفساد القديم و ان تكون شدة على الفساد الجديد و نبدأ صفحة جديدة لانه ادا كان مالك سايب فلا تلوم السارق كما يقول المصريون …الرميد على حق

  • ghiiiir dayz
    السبت 28 يونيو 2014 - 11:18

    ا لله يعفو على من يشاء وهذا شانه ولا دخل للعبد فيه ولكن الشعب المقهور والمسحوق من كل من هب ودب وسرق امواله وارزاقه لا ولن يسمح ولن يعفو على المجرمين في حقه وبييننا الايام واش فهمتي اولا لا………….
    وتلك الاية الواردة في سورة المائدة اخطات في شرحها وتاويلها و وقفت عند ''ويل للمصلين'' والصحيح هو عفا الله ، أيها المؤمنون ، عما سلف منكم في جاهليتكم ، من إصابتكم الصيد وأنتم حرم ، و قتلكموه ، فلا يؤاخذكم بما كان منكم في ذلك قبل تحريمه إياه عليكم. اما هؤلاء المجرمون فقد كانوا يعلمون ما يفعلون ويعلمون ان القانون يجرم ما فعلوا وقد فعلوه عن عزم وترصد وشتان بين الاثنين ويجب ان ينال كل فاعل جزاؤه في الدنيا قبل الاخرة وكفوا من فضلكم على التاويل الخاطي والمقصود بغرض اضهار الباطل حقا فسيحاسبكم ربكم عما تفعلون باياته الكريمة وتذكروا قوله عز وجل '' وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً ''

  • cherradi
    السبت 28 يونيو 2014 - 10:33

    لقد تابعت برنامج 90 دقيقة للإقناع، و اأحييه على صبره في مواجهة الفاسدين و أصحاب الاتهامات الباطلة.لم يسبقفي تاريخ المغرب أن حوكم أحد كبار موظفي الدولة بتهمة الفساد إلا بعد مجيئ الرميد أمثال بنعلو و عليوة رغم أن ملفاتهم مرت عليها سنوات طويلة لم يتم العفو عنهم و عن غيرهم.

  • c'est possible
    السبت 28 يونيو 2014 - 10:35

    اصبح المفسد يتباهى في بلدنا بما يفعله من جرم ,سواءا زنا او اختلاس او تبييض اموال …الخ ,فهو المثل الاعلى للكثير من الناس (كما يقولون : او راه دار الفلوس ,راه لبس عليه,شكون باه ,اش تيدير… ) عبارات نسمعها يوميا ,اهي الثقافة المغربية ,انه تفكير فاسد ,هدا التفكير الفاسد هو من يؤدي الى الفساد ويشجع عليه ,لدا وجب محاربة هؤلاء الفاسدين ,لا الوقوف بجا نبهم ,لكي تتغير العقلية ,وتاخد مسارها الصحيح

  • abdou
    السبت 28 يونيو 2014 - 10:36

    اتعجب من منطق محاسبة كل المفسدين في تاريخ المغرب فرض واجب على الحكومة الحالية?!!
    معك 100 في ال100 ان ثبت تورط احد وزراء pjd في خيانة او سرقة فلا هوادة وليسوا ملائكة !
    معك 100 في ال100 ان يحاسب هؤلاء على حسن تدبير ما في ايديهم من عدمه..
    هل تعلم عدد ملفات الفساد من الاستقلال الى بداية هذه الحكومة??
    هل تعلم من وراءها??
    كم يتطلب البث فيها اذن من "القوة" والوقت…
    من يحب بلده يهبه من وقته فيتفكر مليا في طرح الحلول.. وهو يعمل دائما للصالح العام من احد ابوابه فان فعل اتضح له جليا كيف ان للفساد جذور ليس من السهل اقتلاعها بتلكم السهولة!!
    جرب ان لم تجرب!

  • اسطيحات
    السبت 28 يونيو 2014 - 10:42

    تعالوا الى جماعة اسطيحة اقليم شفشاون لتروا ماذا يفعل حزب الاصالة والمعاصرة من نهب ملك العام وتفشي الرشوة وتهديدات التي يتلقاها المواطنون
    وسلب الحريات وغير ذلك

  • moroccan citizen
    السبت 28 يونيو 2014 - 11:06

    /?afa allahu ?amma salaf/ est un feu vert pour les corrompus de continuer a jouir de leurs avantages dans le pays des merveilles au dessus de toute loi. Soit que le present gouvernement, comme les autres qui l'ont precedé, est simplement faible et inefficace, ou bien les gouvernements au Maroc ont une marge de gestion et management du pays très limitée. Il faux nous metre dans l'image reelle…

  • محمد
    السبت 28 يونيو 2014 - 11:07

    اتقوا الله يا عباد الله . ( عفا الله عما سلف ) صدق الله العظيم . هذا كلام الله يا عباد الله وليس كلام بنكيران رئيس الحكومة انما يريد حسب الاستطاع تطبيق ما جاء في كتاب الله العزيز والعلم نور والجهل عار وعلى كل مسلم أن يكون مسلحا بالقرءان الكريم فهو خير دستور . لكن المفسدين أنفسهم هم من يريدون عرقلة مسيرة الحكومة في الاصلاح التدريجي التي تقوم به لأنه ليس في صالحهم . باختصار نسأل الله العلي القدير أن يوفق حكومتنا لما فيه الخير لهذا الوطن وأن يحفظ ملكنا من كل مكروه انه سميع مجيب .( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )صدق الله العظيم . ويجب تصحيح عنوان الموضوع . عفا الله عما سلف ليست لا مقولة ولا شعار بل هو كلام الله . ويحي الملك . وأرجو النشر

  • Mohamed
    السبت 28 يونيو 2014 - 11:31

    عفا الله عما سلف هي التي كانت السبب في تخلف الامة الاسلامية,وادا عدنا الى التاريخ الاسلامي الدي لا نريد ان نكشف فيه الا ما هو في مصلحتنا,نجد انه حتى في عهد الرسول صلعم طبقت هده المقولة في حق ابي هريرة عندما كان يستولي على مال الامة من بيت الزكاة لما كان مسؤولا عليه ورغم دلك لم يعاقب,فعلينا ادن ان لا نتفاجا من حزب العدالة والتنمية ادا طبق هو الاخر هده المقولة لانها تدخل في اطار السنن النبوية حسب ما يشهد به التاريخ فالدول التي تحاسب وتحاكم المسؤولين على خيانة الامانة واموال الشعب ولا تطبق مقولة عفا الله عما سلف ترتكب خطا تاريخيا فاحشا.فطوبى لكم في مناصبكم وكلوا ما لد وطاب من خيرات البلاد فلا احد سيسائلكم او يحاسبكم ما دامت نسبة الامية تطغى على بلادنا فادا عفوت عمن سبقوك في تحمل المسؤولية سيعفو عنك من سياتي بعدك وسنبقى دائما في نقطة الصفر,هدا الصفر الدي اخترعناه نحن العرب ولم نرد ان نبارحه لانه يليق بنا كامل اللياقة لانه الفنا والفناه واصبح منا والينا وعفا الله عما سلف.

  • Barbu
    السبت 28 يونيو 2014 - 12:52

    Moi aussi "3afa allah 3ama salaf" Je voterai contre le PJD la prochaine fois et je ferai en sorte pour oublier les augmentations et discriminations de ce soit disant gouvernement

  • نجيب
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:14

    إلى صاحب التعليق رقم 7، سياسة عفا الله عما سلف سياسة خاسرة، ليست هناك أموال مرجعة لكن هناك قروض بالملايير و زيادات صاروخية…كان الأولى سن قوانين تمنع إخراج الأموال من البنوك المغربية في اتجاه الخارج و مراقبة عمليات الشركات المالية. السؤال المطروج الان هو فيمن تضع تقتك بعدمنا خان الأمانة المنافقون من حزب اللحية

  • تجارالدين
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:45

    ليس فقط عفا الله عما سلف تجارالدين يحمون ناهبي المال العام الرميد سجن الموظف الدي اخبر الاعلام عن علاوات مزوار,قبل اسابيع بن كيران شتم الاعلام لانه تطرق لحفلة الفاسي الفهري ب مائتين مليون درهم:جملة خائن الشعب كما صرخ بها:خليو الفسي الفهري يخدم الرجل نزيه وباراكا من الاقاويل ولم يثبت عليه شيء:ليس هناك فرق بين من ينهب اامال العام وبين من يحميه كلشي شفرة وتيتمعوا بطرف سمين من الكعكة

  • هولندا
    السبت 28 يونيو 2014 - 14:55

    حزب(عفا الله عما سلف) هذا هوا اﻻسم الجديد لحزب بنك ايران

  • mgrb
    السبت 28 يونيو 2014 - 15:32

    منين زيكونو تيسرقو من جيبك عاديمكن تسمح ليهم أم شعب المغرب غدي يتحسب معهم دانيا و الااخر

  • mohamed.n
    السبت 28 يونيو 2014 - 17:03

    Il ne faut pas dire afa. Allah. Ama salaf. Au. Responsables qui. Ont volé l'état. Et ils ont créé. Des crises. Dans plusieurs. Secteurs.ils faut pas les condamner au prison pour. Donner. 'exemple au. Autres 

  • Aziza de Rabat
    السبت 28 يونيو 2014 - 17:33

    Si Monsieur le Ministre de la justice et des Libertés a prononcé cette phrase alors là, il n’y a plus rien à espérer de ce gouvernement, au contraire ils vont encourager les concernés à voler plus, rajoutez à cela d’autres vont suivre sur leur trace, puisque personne ne sera jugée en fin de compte, Afa laho ama salaf. Et pourtant la nouvelle constitution a été pourtant claire sur ce point : la corrélation entre la responsabilité et la reddition des comptes. C’est tout ce qu’on demande.

    Merci à Hespress de publier

  • tanjaoui
    السبت 28 يونيو 2014 - 21:19

    ramadan moubarak said pour toute alhokouma benkirane et merci hespress

  • عبدالله
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:39

    عندما عجزتم عن محاربة الفساد والمفسدين *لمادا كل هده الاسعار والزيادات وفرض الضرائب على الفقراء والمستضعفين *لان محاربة التماسيح تشكل عليكم خطورة وتهديد على حياتكم ولديها اسنان حادة لكل من يقترب منها*من اجلسكم على كرسي السلطة*الفقراء ام العفاريت والتماسيح دوي النفود *كما يقول المثل .لي غلب يعف*لان الفقير مغلوب عن امره*وكما يقال اضربني ياخبزي *ونحن نقول اضربني ياصوتي *عجبت لأناس*تهضم الليث حقه ادا ارتفع العصفور وانخفض النسر *كما قال الرسول الاعظم عليه الصلاة والسلام *من لم يهتم بامر المسلمين والضعفاء فليس مني ./.

  • ابن زاكورة
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 11:57

    اقول لصاحبة المقال فاطمة الزهراء،ان كان عبد الاه بن كيران قال عفى الله عما سلف،انطلق من قول الله تعالى (ومن تاب من بعد ظلمه واصلح فن الله يتوب عليه)حتى الذين اختلسوا المال العامفي عهد الحكومات السابقات؟،فلو حكومة بن كيران وجدت ملفاتهم في المحاكم لتابعتها وبحزم،ولكنها وجدتهم طلقاء وهم يتمسكون بزمام الامور او من يدافع عليهم،واش بغيتوا تشعلوها فتنة وتبقى الحكومة تتخبط في حلقة مغلقة،فين كنتم انتم في الوقت الذي تختلس فيه تلك الاموال؟علاش بغيتو تحملوا حكومة بن كيران مسؤوليةماكانت في وقتهم؛هذا هو النفاق الحقيقي،بداو هذا النس في البحث في ملفات الفساد فعلا.وسمعنا اش كيدور في جلسات البرلمان والمستشارين وكيف يتكلم رموز الفساد،اش بغيتوا بن كران يفعل؟واش انتم الصحافة ما عنكم شغل سوى بن كيران،ممثلوا البام او ما يتكلموا فعل رئيس الحكومة ويضربون جهود الحكومة في الصفر،هذا يخدع المغرابة،ام شباط فعنده عقدة من بن كيران،علاش لان حكومة بن كيران الاعيبه واتجار ابنه في المخدرات،لهذا فهو حاقد على بن كيران،كيفاش بغيتوا بن كيرا وحكومته باش يصلحوا البلاد ورموز الفساد هم المتحكمون في اقتصاد البلاد؟ اللهم استرنا؛

  • abdel
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 12:55

    في الجانب الوضعي يقتضي منطق الأمور أن يزن السياسي كلامه،وأن يفكر بعمق لتحديد الأفكار المناسبة لكل مقام،كما تقتضي طبيعة العلاقة التعاقدية تحويل الأقوال إلى أفعال،أما في الجانب الديني،فعلى السياسي المسلم المتشبع بالقيم المثلى لدينه أن يفي بوعوده وألا ينقض عهده ،خاصة إذا كان التملص من العهود
    سخص ملايين الناس،" وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا "… والفاهم يفهم،أو يقول لي : لك دين قديم من 14 القرن ولي دين جديد بدأ مع فلان أو علان…

  • abdelkarim
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 16:04

    يا اخوتي فمن غير الممكن ان تاتي حكومة جديدة وتحاسب اختها السابقة نحن في المغرب لا تستغرب المفسدون يهددون الحكومة وخصوصا ادا كانت الحكومة ضعيفة الشخصية ان حاسبتونا اليوم فسنحاسبكم غدا يوم علينا ويوم عليكم ادن المحاسبة فقط علىالمواطن الضعيف الدي لاحول له ولا قوة لدا ياتي سي رميد ويقول عفا الله عما سلف هده المقولة تقال يا اخي عند مشادة بسيطة او خصام اخ مع اخيه متل هدا القبيل فهناك فرق كبير جدا بين سرقة شعب وشجار بين الاخوة.
    يا اخوتي حاسبوا انفسكم حتى تقدروا على محاسبة الاخرين وهدا ياتي من ضعف الايمان

  • ادريس ناصري
    الجمعة 4 يوليوز 2014 - 00:26

    لا تغيير حيثما توجد امة خائفة…

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار