رصيف الصحافة: الرميد يبلغ رئيس الحكومة رغبته في الاستقالة

رصيف الصحافة: الرميد يبلغ رئيس الحكومة رغبته في الاستقالة
الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:00

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من “أخبار اليوم” التي نشرت أن مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، أبلغ رئيس الحكومة سعد الدين العثماني رغبته في الاستقالة من الحكومة خلال أجل قريب، قد يكون أقصاه بداية الدخول السياسي المقبل. ووفق المنبر الإخباري ذاته فإن الرميد قال: “المهم عندي هو أن يقوم المسؤول بواجبه ما دام مسؤولا، وإذا رأى لا جدوى من الاستمرار في تحمل المسؤولية، فيجدر به أن يغادر، وبالنسبة إلي فأنا اليوم وزير دولة أتحمل مسؤوليتي بما يرضي ضميري، أما ما يمكن أن يقع غدا فعلمه عند الله تعالى”.

“المساء” ورد بها أن النظام الموريتاني يلاحق معارضيه في المغرب، إذ قام بإعداد قائمة اتهامات ضد معارضين بعضهم مقيم في المغرب. كما يتهم النظام الموريتاني هؤلاء المعارضين بدفع رشاوى لأعضاء في هيئة دستورية ومسؤوليتهم المباشرة وراء احتجاجات شعبية شهدتها العاصمة نواكشوط. ووفق المنبر ذاته فإن الحكومة الموريتانية بصدد إصدار مذكرات توقيف عدد منهم، خاصة بعد الجدل الذي رافق التعديلات الدستورية الأخيرة.

وجاء في المنبر الورقي نفسه أن الحكومة الإسبانية تستعين بطائرات دون طيار، لمراقبة حدود سبتة ومليلية المحتلتين؛ وذلك بعد تنامي اقتحام المهاجرين للسياج الحدودي بالمدينتين الواقعتين شمال المغرب. ونسبة إلى مصادر إعلامية فإن حكومة راخوي أشرت على قرار استخدام طائرات بدون طيار لأول مرة لتحوم حول الحدود المغربية الإسبانية في خطوة ستؤزم من جديد العلاقات بين البلدين.

ونسبة إلى مصادر مطلعة أفادت “المساء”، كذلك، بأن حوالي 40 مدينة ومركزا حضريا على الصعيد الوطني يعاني سكانها العطش بسبب الانقطاع المتكرر لمياه الشرب يوميا، حيث إن المياه لا تصل إلى الصنابير إلا في ساعات متأخرة من الليل، وقد تستمر لساعة واحدة أو ساعتين فقط؛ وهو ما يجعل الضغط يرتفع على هذه المادة الحيوية، مما يحرم عددا كبيرا من السكان من التزود بها.

وإلى “الأخبار” التي نشرت أن عددا من رؤساء الجماعات بجهة طنجة تطوان الحسيمة أضحوا يتحسسون رؤوسهم منذ الخطاب الملكي الأخير، بمناسبة الذكرى الـ18 لعيد العرش، مخافة تحريك تقارير المجالس الجهوية للحسابات، والتي تضم خروقات بالجملة، وكذا كون عدد من الملفات وصلت إلى المحاكم المحلية، حيث يروج وسطاء هؤلاء المسؤولين أنه من المنتظر أن تحل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالجهة.

وقالت الصحيفة ذاتها إن رجل سلطة بمدينة طانطان قام ببناء منزل فوق ساحة مدرسة عمومية، بعدما استقدم عددا من العمال والمستخدمين، حيث باشروا حفر أساسات البناء وانطلقوا بسرعة في عمليات البناء إلى أن وقفت الجدران بين عشية وضحاها.

وأوردت “الأخبار”، كذلك، أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، توصل بتقارير مفصلة حول المشاريع المبرمجة في إطار برنامج “الحسيمة منارة المتوسط”، وأنه منح أعضاء حكومته المعنيين بهذه المشاريع مهلة مدتها 48 ساعة لمده بكل التقارير المتعلقة بسير الأشغال وتجاوز التعثرات التي تعرفها المشاريع المبرمجة، وانتهت هذه المهلة يوم الجمعة الماضي. ولم تستبعد مصار الجريدة لجوء الملك إلى تفعيل الفصل الـ47 من الدستور والذي يتضمن عدة سيناريوهات وهي قبول استقالة عضو أو أكثر، أو إعفاء عضو أو أكثر من أعضاء الحكومة، أو قبول استقالة رئيس الحكومة وإعادة تكليفه لتشكيل حكومة جديد، أو قبول استقالة رئيس الحكومة وتعيين شخصية أخرى.

‫تعليقات الزوار

85
  • ولد زايو
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:04

    حكومة ضعيفة نتمنى أن تقدم الاستقالة كلها.

  • عبد الله
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:06

    حزب المنافقين و الباحثين عن التقديس و التبجيل و منازل فوق اشخاصهم.
    في المغرب كفأت اعظم من كل عظيم منكم .
    عندما يكون الوطن في محك تبحثون عن اصطياض الفرص .
    المغرب قوي بملكه و بشعبه الذي يحبه امة الاحزاب فقط غسلنا عليها ايدينا من زمان .

  • amine
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:09

    هذا أول الغيث إن شاء الله…من رأى منكم منكرا فليغيره، فإن لم يستطع…

  • ريفي وطني حر
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:09

    اما الاستقالة او سكوت نحن لا نعرف الرغبة في الاستقالة هدي مبقاتش حكومة ولاو كيلعبو قالك رغربة او نزوة مقدرتيس تخدم سير بحالك لكلام واضح

  • Si Moussa
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:14

    برافو الرميد، افضل مادرتي، تقاو الله في هاذ البلد المكلوم، نتمنى ان يتخذ الباقون نفس القرار خاصة مولات زوج فرانك و الوقور يتيم. برافو الرميد، استقيل.

  • gharbaoui
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:19

    Si ils avaient un soupçon d'honnêteté ils auraient démissionné au moment du coup d'état et l'écartement de Benkirane Élu démocratiquement et laisser Akhnouch et son maître diriger le pays

  • home
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:19

    ton compte est assez rempli pour prendre même une retraite
    mais je sais tu vas rester, la notion de istikala n existe pas dans votre gang

  • Étudiant en droit français
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:20

    مسكييين ههه. اجي نتحاااسبو وستاقل.

  • tarzan
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:24

    لماذا لم يتظاهر المغاربة في باقي المدن ؟هل الحسيمة وحدها من تعيش معيشة ضنكا؟وباقي المدن تعيش في رغد العيش ؟مجرد سؤال يحيرني

  • الهبيل
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:24

    اظن الاستقالة مجرد كلام من السيد الرميد لقد الف الكرسي ولن يفارقه مادام صدر منه ان سيستقيل في الدخول السياسي المقبل من يستقل يفعل لان له دوافع الاستقالة فالرجل يخشى ان يعغي الملك حكومة العثماني كامله وتشمله الحكرة مثل بن زيدان الذي تم اعفاؤه دون ان اسرد لكم التفاصيل كاملة منكم من يعرفها بالتدقيق ومنكم من سمع من الاعلام وبعض التحليلات الغير الصحيحة لمؤيدي رئيس الحكومة بنفمران وصاحبه

  • Omar33
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:25

    Seul le Peuple Marocain imposera une MONARCHIE PARLEMENTAIRE grâce à des Zefzafi des Nabila Mounib ou des Hamid Al-Mahdaoui

  • la fuite avant-----''
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:25

    il a fait fortune alors maintenant il s.en fiche..faites un petit calcul et vous allez voir.

  • غيور
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:26

    كانت هناك بالامس القريب مغادرة طوعية أخدوا من وراءها المال الكتير و تبعتها الاستقالة مع عدم المحاسبة و سنرى في الغد القريب مغادرة اجبارية ان شاء الله. كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته .

  • عادل
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:26

    لم نعرف مثل حكومة العثماني حكومة التنازلات بعد أن كان حزب العدالة والتنمية قوي بأرائه استطاعة اللوبيات المغربية بأنزاله رغم عنه وكان من بين أكثر الناس تنازلا من أجل السلطة السيد الرئيس الحكومة الحالية

  • said
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:27

    سيكون قرارا شجاعا لو نفذه الرميد وتبعه باقي الوزراء .. المغرب بدونهم أجمل.

  • بودواهي
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:27

    الرميد يلعب لعبة سفيهة جدا حيث يدعي أنه يطالب بالاستقالة … بعدما تبين له أن عمله في الوزارة و في الحكومة لا يتناسب و قناعاته التي جاء من أجلها …هكذا …!!!!
    يلعب هده اللعبة و لا يدري أن الرأي العام كله يعرف أن القصر هو من طلب منهم كحكومة و وزراء أن يطلبوا الاستقالة أحسن من أن يقالوا بقرار ملكي لأن الظرفية السياسية و أحداث الريف و الحراك الشعبي يتطلب دلك ….
    فعلى من يضحك هؤلاء المنافقون الكدبة الانتهازيون ..؟؟؟؟؟ أنهم يضحكون فقط على أنفسهم أما الشعب فعاق و فاق مند زمان …..

  • عمر
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:27

    نتمنى ان يستقيل جميع وزراء العدالة والتنمية لئن ليس لديهم كفائات عالية

  • jamal -tan
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:28

    كما يقول إخواننا المصريين …في ستين داهية….الما و الشطابة

  • wood
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:33

    ما قاله الرميد هو عين الصواب . اتمنى ان يكون صادقا و ليس تمثيلية او در الرماد في العيون .فليس في المغرب اية ضمانات لاحترام حقوق الانسان .فإذا كان نشطاء احتجاجات الحسيمة تعرضوا لسوء المعاملة و ربما حتى التعذيب و هم متابعون من وسائل الاعلام الدولية فكيف بمواطن عادي . فمسألة تقديم الاستقاله كان دائما يستعملها المخزن للضغط على المسؤولين ،اما ان يقبلوا بالوضع و يستمروا في اللعبة او يقدموا استقالاتهم . فعبد الرحمان اليوسفي تم الطلب منه بتقديم استقالته ان لم يعجبه الامر فلو قدمها حينها لتغير الكثير لكنه آثر البقاء و الاستمرار في اللعبة القذرة كما هي !!!

  • Observateur
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:33

    انا كنعرف اللي بغا يستقل ماكايتشاور مع حتى واحد. اصلا القبول بالدخول فحكومة مرقعة مشات فيها الحقاءب الاستراتبجية لحزب ماشي هو صاحب الاغلبية خطا كبير من حزب العدالة والتنمية عاد بداو بعض القياديين ديالو كايحسو به.

  • عادل ولد المغرب
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:34

    كان من بين الذين مرغوا أنف حزب العدالة والتنمية التراب السيد رئيس الحكومة الأجدر أن يكون أول المستقيلين فقد تنازل مايكفي من أجل كرسي رئاسة الوزراء أما الرميد فكنا ننتضر منه أن يكون أسمى من هذه ولا يشارك فى الحكومة من الاصل لاكن جميعهم متشابهون

  • عزيز
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:34

    أسي رميد أحسن قرار عملتيه وكين غير فاسدين و تماسيح كيف مقال سي بنكيران

  • لهلا يردك يا سي رميد
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:36

    على سلامتك من لي فقتي من الكلبة كتعجبنا غير بجلالب ولكومبلي بجيلي و من داك النوع ديال الله يبارك في عمر سيدي الوزير

  • fiRLand
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:37

    A voir sur la photo ces trois Ayato Allah me fait penser au f9ih des années 60 ,comment peut 'on confier les commandes d'un pays a des personnes d'un autre temps en 2017 ,Allez du vent svp

  • Salah
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:39

    الشعب يعيش وضعية بلوكاج منذ ترأس البيجيديون الحكومة،يظهر أنهم غير مرغوب فيهم،فاليفهموا الرسالة واليحلوا عن مصير هذا الشعب الذي عانى وسيعاني،لازيادة في الأجور،لاحوار اجتماعي،لا صحة في المستوى المطلوب وكذلك التعليم،أصبح المواطن يخاف من خياله،تعاسة في تعاسة،الله إجازيكم اتحملوا مسؤولياتكم ولا رحلوا خليوا الما يدوز راحنا عينا…

  • شكوانا
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:39

    تكبد الشعب المغربي الخساير ليس لنا الي من نشتكي حزننا والامنا

  • yahia
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:41

    نتمنى من الله العلي القدير ان يقيل الملك هذه الحكومة

  • ghirdayz
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:42

    التبليغ بالرغبة في الاستقالة يجب ان يكون كتابة وبلا مناورات..من جهة اخرى تسييرك لوزارة العدل كان كارثة على المغاربة والمحاكم
    في اجمل بلد في العالم اصبحت اوكارا للفساد والرشوة بالعلالي….

  • ملاحظ
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:44

    لا تستقل اسي الرميد الكل يشهد لك بالكفاءة و النزاهه والعلم والمعرفة والخوف من الله

  • فهم الهم
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:47

    أصلا لا وجود لرائحة الحكومة ومن رئها منكم فليخبر الغائب.أو يتصل بركن المتغيبين.في أنتظار إعلان وفاتها منى لكم أحر التعازي والمواسات . البقاء لله.

  • الى Tarzan
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:48

    المدن الاخرى لا تتحرك لانها تعلم ان اهداف حراك الريف الغير معلنة تسير ضد مصلحة الوطن. ولان سكان المدن الاخرى يؤثرون الاستقرار والأمن على المجازفة. بخلاصة لانهم متعقلون.

  • السوسي
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:49

    الثورات يدبرها الدهات وينفدها الشجعان ثم يكسبها الجبناء هدا ما حدت مع كل هده الأحزاب في المغرب الجبناء

  • idrissi
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:49

    الشعب المغربي هرم و سئم من وجوهكم المتشددة و المتخلفة .

    *****لقد فشلتم في جميع الملفات الأقتصادية و الأجتماعية و الأمنية و الصحية . و لن تتمكنوا من هزيمة الشعب المغربي. المغاربة سيهزموكم كما هزموا الأستعمار الفرنسي.

  • البيضاوي
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:50

    ياريت لو قدمتم استقالتكم كلكم لكان احسن..
    ماذا قدمتم طيلة ولايتكم الحكومية ؟ ولا شيء !!

  • rbah youssef
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:52

    ينبغي على الحكومة كلها ان تستقيل من مهامها وترجع الامر لاهله
    وانا اقصد هنا الى الملك لانه هو المسؤول رقم واحد في البلاد وبالتالي هو ادرى من غيره بالصالح من الطالح وتسند له مهمة تشكيل الحكومة بدون انتخابات
    ولا بروتوكولات لان كل الانتخابات التي عرفها المغرب فاشلة ولم تؤتي اكلها
    وكما قيل ….ان الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقران …..

  • المحاسبة...
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:54

    الدستور المغربي لا ينص على استقالة من تبث اخلاله بالمسؤولية بل نص على ربط المسؤولية بالمحاسبة..اما ما جاء من خبر اقالة او استقالة فهي هروب الى الامام ومشاركة علانية في الفساد..يجب محاسبة كل من تهاون او بدر او سرق او شارك في احدى هده الجرائم..والا فنحن امام *سرق والله اعاون*..ومن اراد ان يتصدق فليتصدق من ماله الخاص اما اموال الشعب فهي للشعب.ومن فعل غير هدا فهو سراق او مشارك في السرقة.

  • مزابي
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:55

    صراحة لم يعجبني دخول الرميد لهذه الحكومة الهجينة
    وافرحني أن يقدم استقالته وسيقدم درسا …

  • AbdeAllah
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 22:56

    الوضعية الحالية في جميع القطاعات كتبين على أنه العديد من الوزراء و البرلمانين في حالة استقالة لعدم القيام بواجبهم، ولكن للأسف يكلفون الشعب أموالا كثيرة شهريا بدون فائدة. الشعب يريد من يمثله أن تكون فيه صفات الامانة، الصدق، الرغبة في التغيير و التوفر على طموحات عالية..Go big or go home

  • Rifland
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:04

    ا لحكومة محكومة واضحوكة في العالم .لقد صارت يكرهها الصبيان والاطفال .ننتظر من الجوقة ان ان تغرب عنا . كرهنا كل هذه الوجوه ولم نعد نستطيع ان نراكم. كرهناكم كرهناكم ايتها الجوقة المنبوذة . افرنقعوا فلكم ما كسبت ايديكم

  • السلطة في ملك الغير
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:05

    تعليقا على الخبر ما قبل الاخير : اذا كانت السلطة الحامية لاملاك الغير هي من تبني منزلها في ساحة هي ملك للتلاميذ فلا امل في التعليم ولا عاش متسلط ذليل .

  • أم محسن
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:05

    دائما كنت أتسائل كيف ترضى ان تكون في حكومة لاتفعل شيئاوان فعلت يكون ذلك ضد مصلحة الشعب ايها الوزير رميد كانت مواقفك جريئة عندما كنت برلمانيافكان بالاحرى لك ان لاتذخل الحكومة ابدا فاحفظ مابقي من ماء وجهك وتحمل مسؤوليتك أمام الأجيال القادمة

  • الشونشو
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:06

    لبحر اكبير اعليك ماقادر ادرع ولا تفتل روح اتسل .غلبكم المخزن ورى اوجاهكم في لمرايا .فيناهيا التبوكيسات قدام المحاكم ولفتونا مع البوليس فيناهوما الافتات مكتوب عليها الملكية البرلمانية هي الحل .تقاداو ليكم .بغيتوا السلة ضربتوا ايديكم

  • عبو الريح
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:09

    هذه الاحزاب قد افلست سياسيا ولم يبق لها ما تقدمه للشعب المغربي. اغلبها بني على الاديولوجيا وقد افلس بافلاسها. ايها الشباب المغربي، التزموا سياسيا و اسسوا احزابا بديلة مبنية على العقل و حب الوطن. لا تختبؤوا وراء النقد الفارغ على كراسي المقاهي. الالتزام السياسي وحده كفيل بمحاربة الفساد. لا العدمية ولا الغوغاء تستطيع تغيير الاوضاع الى الاحسن.

  • simo meknes
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:09

    الاستقالة هكذا بسهولة لمن تنعم بالبرلمان لعقود خلت ثم بالاستوزار اين المحاسبه التي ينص عليها الدستور والتي بدونها سيصبح الامر من قبل لعب الدراري اتقوا الله في هذا الوطن وعاش الملك

  • سعيد مغربي قح
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:10

    – رصيف الصحافة: الرميد يبلغ رئيس الحكومة رغبته في الاستقالة.

    حكومة مآلها السقوط..وحزب مآله التشتت..فإلى مزبلة التاريخ.

  • adel
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:11

    هاهم بداو كايبانو على حقيقتهم.كلهم كانوا باغيين غي الكرسي والاجرة السمينة.ومني خطب سيدنا وقال اللي ما قادشي يخدم يمشي في حالتو بداو دوك العجزة الفاشلين كيقدمو استقالاتهم وكيسلتو.اطلب من الله ان يستقيل جيع وزراء العدالة والتنمية ويحدو زعيمهم بنزيدان حدو السيد العماري.لكن لااظن انه يمتلك الشجاعة.

  • عزيز الرباطي
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:13

    الحكومة التي عليها أن تستقيل هي التي عينت الحبيب المالكي رئيسا للبرلمان و أعطت لأخنوش 70% من ميزانية الدولة و أدخلت الاتحاد الدستوري و الاتحاد الاشتراكي للحكومة ضدا على إرادة الناخبين و أعطت لحزب عمره 8 سنوات مقاليد السياسة في البلاد ثم فشلت في إخماد احتجاجات الريف، فقد ساهمت في موت جميع الأحزاب التي على الأقل كان لها شيء من المصداقية عند الشعب، فلم يبق هنالك أي وسيط أو بين الدولة و الشعب، و الحالة هذه هي بداية الفوضى و انهيار الأنظمة لا قدر الله.
    حينها لا بأس أن تعقبها استقالة حكومة العثماني التي لا خيبت آمال الناخبين و رضخت و انحنت و انبطحت لحكومة الظل بكل رعونة.
    و أخيرا أقول الديمقراطية هي الحل، ديمقراطية فعلية و حقيقية و ليس ديمقراطية الحكم المنفرد.

  • simo
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:14

    رغبة الرميد في الإستقالة
    تذكرني برغبات بن كيران في الإستقالة حتى تم طرده من رئاسة الحكومة

  • رضا
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:15

    سوال لجميع اذا استقلالة الحكومة اي حزب احسن من حزب العدالة والتنمىة اقسم بالله لايوجد؟؟؟؟

  • رشيد
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:21

    طلب الإستقالة فى إطار عفا الله عن ما سلف

  • Redouan mouden r
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:22

    من الاحسن له ان يستقيل لانه لم يقدم شيئا في مجال حقوق الانسان و لن يفعل شيء. انظر حراك الحسيمة كيف يتعامل معه تارة مع حقوق الانسان تارة مع المخزن . ما هذه المواقف ؟ ؟ ؟ ظهر الرميد جد ضعيف و هو يحمل حقيبة حقوق الانسان..الحال لن يتغير بل يزيد سوءا سواء في مجال الحقوق او غيره
    . وثقنا بكم في التغيير فاذا انتم تعاملتم بمنطق مخزني اكثر من المخزن . و ها هو هذا المخزن فعل المستحيل لابعادكم و حزبكم و يفعل المستحيل و يخطط ليل نهار لاضعافكم و ابعادكم . لم تكونوا بجانب الشعب .

  • 5th avenue new york
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:27

    je travailles dans un grand magasin de levis. a 5th avenue. a new york. un. haut responsable marocain est entrer au magasin je ne veux pas dire son nom il a acheter presque 1500 dollars de vetements.jeans levis ect—- il a payer avec une carte visa d une bank en espagne.

  • فؤاد
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:36

    ضحك عليكم المخزن واصبحتم مهزلة امام الشعب المغلوب على امره. بعد تعيين العثمان كنا على يقين ان حزبكم سيذله المخزن لان رئاسة الحكومة دون صلاحيات فعلية وبحقائب وزارية فارغة هي كما يقول المصريون (زي الاطرش في الزفة). كان عليكم عدم قبول شروط اخنوش ولكن "تقولبتو".

  • مغربية
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:43

    احسن يمشي الله يعون مزوج بجوج نسا و هو وزير حقوق الإنسان ماهذا تناقض يمشي يعري علي كتافو ويخدم علي جوج ديور إلا بغى يعيش بحال هارون الرشيد

  • فكيكي
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:47

    الرميد وجد نفسة في وزارة دون حقيبة واسم بدون مسمى بعدما كان يصول ويجول لما كان في حكومة بنكيران وزير العدل والحريات ولذا يريد ان يستقيل إذا كان هذا الخبر صحيح.بمعنى همش بدون ان يشعر والٱن فاق باللعبة متأخرا.

  • abdo1
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:48

    كم من مرة تمنيت استقالة هاته الحكومة ولمالا حل البرلمان وتعديل الدستور . حفظ الله ملكنا وضامن وحدتنا وامننا ومستقبلنا وابناءنا لكوننا لانثق اطلاقا في هاته الحكومة والتي هى عبارة عن خليط * اسلامي اشتراكي شيوعي .. * ( راس الحانوت . ) نحن بحاجة الى اطر و ذوي الكفاءات العالية كفانا من هاته الوجوه لغير مرغوب فيها. شكرا

  • hamou
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 23:52

    وقالت الصحيفة ذاتها إن رجل سلطة بمدينة طانطان قام ببناء منزل فوق ساحة مدرسة عمومية،
    on comprend pourquoi les gens ne respectent plus le domaine public

  • الشعب
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 00:09

    الشعب مرحب بإسقالتك أنت والحكومة المهترئة الفاشلة إذا فعلتم ستحسب لكم هذه الخطوة إوا لا تترددوا كونوا شجعان ستتألموا أسبوع أو شهر لترك الكرسي ولكن من بعد ستتأقلمون

  • مغربي
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 00:11

    أعتقد أن نهاية الدولة العميقة، وطابور الخامس، واللوبي الفساد في المغرب بدأت تقترب.

  • عبدالله
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 00:16

    والله الى غادي ديرو خير كبير في المغاربة الى استقلتو كاملين او خليونا غير السيد الحموشي او الأخ لي في الامم المتحدة الامازيغي المحب لوطنه اما الباقي الماء والشطابة حتى لقاع البحر او قبل ما تمشيو حتى دوزو في البحت اشنو شمكرتو او اشنو كان عندكم او اش غادي تديو معاكم لأنكم اخوان مسلمين ديال المسرح او الكدوب لان الفساد بين عورتكم.
    المغرب كان غادي بخير وقت البلوكاج .

  • مغربية اكادير
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 00:17

    المهم حزب العدالة و التنمية سيختفي ويأخذ اخنوش مكان رئيس الحكومة و الفساد السياسي سيستمر و احوال الشعب المغربي ستبقى كما هي لا جديد!!

  • roche
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 00:35

    Depuis 2007 en protestent
    Mais les loubies ont fait peur aux hommes
    je suis restée seule dans la casroule fondue dans l'huile
    Et brûlée sans pitié
    Heureusement que l'existence du journaux
    Qui m'ont sauvée de la vulgarité de qlqs voyaux
    Dieu merci
    Je sens l'existence de la victoire
    Et l'existence de Amir al moulin inégalités
    Que dieu le garde
    Et merci infiniment
    Je n'est pas besoin de sortir pour protester
    Et merci aux hommes fidèles

  • سفيان
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 00:50

    تجرأتم و أجرتم علينا باسم الدين كما لم يتجرأ علينا احد من قبل ممن سبقوكم على اختلاف الوانهم و بدون استتناء.
    ملي شفناكم ما شفنا الخير. الما و الشطابة حتى لقاع البحر و الى مزبلة التاريخ.
    الان اقول اللهم شفار ياكل و يوكلنا معاه و لا فقيه ياكل بوحدو و يقتلنا بالجوع.
    تسيير دولة في الوقت المعاصر يحتاج الى تكتيك و حنكة خبراء عارفين داهيات أشاوس لهم غيرة على الوطن و المواطن و ليس الى خطب فقهاء مساجد غابرة.
    كل مشاكل المغرب الحالية مردها الى سياساتكم الفاشلة التي تفتقد الخبرة و النجاعة بل و حتى النزاهة في بعض الاحيان لتسيير و تدبير الشأن العام.
    لم يصوت لكم الا مريدوكم و حوارييوكم و هي نسبة تقارب ما حصل عليه الحزب المنافس و لا تمتل جميع المغاربة. و الحمد لله لان الشعب عاق بيكم و لا يلدغ من جحر مرتين.
    اتمنى ان يحل حزب تجار الدين عن بكرة أبيه لنتخلص منكم و من خزعبلاتكم و نفاقكم و ترهاتكم الى الابد.

  • أبو زرع
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 01:48

    إذا كنت السيد الرميد لم تطلب يوما ما عدم الزيادة في أجرتك وعدم الإستفادة من أجرة تقاعد الوزراء و من على شاكلتهم و .. و…. نتمنى أن تمارس هذا الحق الذي يمنحك إياه القانون دون تجييش الخواطر و لسعها بالعواطف المدغدغة سيكون أفضل و أصدق لو تفضلتم و طالبتم بالإستقالة في صمت ….

  • basma
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 05:46

    رغبته في الاستقالة
    je ne crois pas ce perdu va le faire
    mais il a deja une bon retraite,et il a fait l argent.
    il veut partir faire les vacances et son bonne heures sure la misere des detenu de rif

  • شمال يمين
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 05:52

    من اليمين إلى اليسار:
    شلح – فاسي – عروبي هكذا يجب أن يكون الإنسجام المغربي وإلا فلا.

  • laloli
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 07:25

    منذ متى إستقال وزير أو مسؤول حكومي في بلادنا!!! على من تضحكون.

  • Korchi
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 07:37

    المسلم الحنفي لا يدخل الى الجحر مرتين اذا كان هذا الجحر وهو يعلم انه مملوء بالثعابين والتماسيح
    رلنا اخرجنا نعمل صالحا غير الذي كنا نعمل اولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير فذوقوا فما للظالمين من نصير

  • منتبع
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 08:56

    الرميد ربما يقوم بهذه المنارة لجس نبض محيطه طموحاته قد تكون غير الاستقالة ولكن هامش المناورة اصبح ضعيفا بعد الخطاب الملكي وعلى الحكومة ان تنسحب بكرامة لان الاتي ربما يكون موجعا لهؤلاء الانتهازيين الذين يصطفون وراء احزاب الموز

  • chouwafa
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 09:29

    الاستقالة الحقيقية هي ان ترد الى خزينة الدولة الملايين 9 التي حصلت عليها كوزير منذ ان وطات قدميك الاستوزار اما ان تضع رجل في جبهة بن كيران والرجل الأخر في حكومة العثماني وتقررالمغادرة اليوم يعتبر قمة استحمار المغاربة ! لان قد يفهم من الاستقالة في الوقت الراهن الرغبة في الحصول على كرسي اكبر من الكرسي الجالس عليه بعد تخريب حكومة العثماني.اتق الله في وطنك ياوزير حقوق البشر!

  • عبدالله
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 10:01

    المحاسبة ثم الاستقالة ان كنتم فعلا وطنيين شجعان اما ان تحس ناقوس الخطر قادم اليك وتتملص هذا من شيم النعجه

  • نورالدين بنعربية
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 10:05

    استقيل أم لا تستقيل ، فالمغرب هو المغرب ، باين اللي كيحكمه ويسيره ، ما فيها لا حكومة ولا وزارة … غير كينتظرون الشهرية والشكارة …
    على الحكومة ووزراءها أن يعلمون بأن الشعب المغربي راسم فيذهنه أن مسرحيتكم لا تتعدى قبة البرلمان وأن ما تقومون به من قوقعات لا ينفك أن يخرج من دائرة قبة برلمانكم ،والمغاربة راهم عايشين في حالهم بعاد عن خزعبلاتكم ، وقادين بشغل راسهم ، غي جمعوا راسكم …

  • Ahmed
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 10:38

    من الصعب جدا أن ينزل شخص عن كرسي أو منصب إذا تشبع بسلطته. الرميد (كباقي النزهاء) في الحكومة كان عليهم أن يستقيلوا عندما رأوْا الشكل و الطريقة التي فرض المتسلطون على الشعب تكوين الحكومة و نوع أعضائها. مل من إختاروهم هم أصل المشاكل و المصائب التي أصابت المغاربة – أمن، عدل، تعليم، صحة، إقتصاد (صيد بحري، فلاحة، تجارة، معادن…الخ) قضاء، و كل المصائب الكارثية التي حلت بالمغاربة في مدنهم و قراهم. و قريبا سينفذون مخططهم الآخر و هو تنصيب أخنوش رئيسا للحكومة و تكليفه بتشكيلها. و هكذا سيتحقق فيهم قضاء الله الذي قال: و يمكرون و يمكر الله، و الله خير. و بهذا سيقضي الله أمرا كان مفعولا ألا و هو (يخربون بيوتهم بأيديهم)

  • مغربي
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 10:46

    لن يستقر البلد ما دام يحكم العدالة والتنمية لانهم عشواءيين ولا يعرفون السياسة ولا يتقنون الا الزيادات الشيء الذي سبب هذا الاحتقان الاجتماعي

  • Hassan
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 10:56

    وزير دولة مكلف بحقوق الإنسان. احسن ليه استقل اصلا حقوق الإنسان في هذ البلاد منعدمة

  • هذا محال
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 11:15

    قل ليك بغى يستفيل . قهرتونا بالشفوي وكلنا عليكم الله

  • وعزيز
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 11:18

    للذهاب بعيدا في درب التنمية و التقدم ، ينبغي :
    – صدق النوايا
    – الأبعاد عن الأحقاد
    – الابتعاد عن الدسائس
    -العمل بجد
    – المراقبة ( استحضار مراقبة الله ، ومراقبة اجهزة خاصة لمتابعة البرامج )
    – الإخلاص و حب الوطن
    – البرمجة الشاملة ، الذي يملك المعلومة يصيب ، والذي لا يملك المعلومة (يرقع فقط ) …

  • صاحب ضمير
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 12:58

    " انا وزير كل شئ ولا شئ " الشئ الوحيد الذي علمكم بنكيران هو الكلام المبهم ذو الدلالات والابعاد المتنوعة . يا سيدي استقل اذا شئت ولكن لا تفتفتي احد بل ضميرك فقط.

  • Boujemaa
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 13:06

    Si Hassan 2 Etait present personen n'ose presenter sa demision parceque la demision est une insulte vous connaissez l'affaire d'un commandant de la gendarmerie qui a demander sa demision et ne veux revenir de sa decision Hassan 2 a donne l'ordre comme quand il est venu au depart ca veux dire de lui enlever toute l'argent qu'il a fait pendant son carrière ca veux dire pas de cent pas de locale qu'il a contruit de son argent sale

  • عبدالقادر
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 13:11

    برافو سالرميد خصنا داك لكيتحك فالثمن ديال الكازوال حثى هو يستقل لأنه مادار والو فالفلاحة ولا الصيد البحري

  • امين
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 13:25

    أظن أن شعار المرحلة يجب أن يكون "من رأى منكم منكرا فليغيره فإن لم يستطع فيستقل". الرميد رجل الإصلاح و الظاهر أنه فقد الأمل فيه بعد فشله في إصلاح القضاء.

  • شانة
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 13:26

    هذه الخطوة جيدة ولو انها جاءت متاخرة لأنني كنت اريد من حزب العدالة والتنمية ان لاتذخل في هذه الحكومة من الأصل لانه ماذام عزل رءيس الحكومة السيد بن كيران من الرياسة التي هي من حقه دستوريا كان يجب على السادة الأعضاء للحزب ان يرفضوا ان يكونوا مجرد كراكيز في حكومة الذل

  • chiguer
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 13:59

    et pourquoi pas apres avoir des milliars et une villa du 6 million dh et une voiture du class
    quelle la follie que votre mentalite

  • رحال
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 19:05

    على السيد الرميد أن يقدم للشعب حصيلة عمله وأن يتواصل معه إعلاميا ويطلعه على مايقوم به لدفع الظلم عنه فإننا لا نسمع شيئا عن أنشطته ولا أحد يمنعه من أداء عمله

  • مول المعقول
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 21:53

    ماذا يحدث في البلد؟؟؟
    هل التراجع عن المنهجية الديموقراطية هذه المرة سيقصم ظهر البعير /المغرب،هذه المرة؟
    حيث في 2002 كانت إشارة واضحة ان المغرب لا يسير و لن يسير و إن كان يسير فهو يدور في نفس المكان إن لم يكن يتراجع ؟؟
    لقد خرج مصطفى الرميد بخرجة كتب فيها ان الملكية لكي تكون ديموقراطية حقيقية فلا يمكن لها إلا أن تكون برلمانية..و هو المطلب الشعبي منذ الإستقلال. ..
    فهل سيغامر الماسكون بزمام الوطن بالجمل و ما حمل و يدخلون الوطن في دهاليز السرونة و اللبننة و الصوملة بعد ان أصبح الكل يجمع على انه لم يعد في الوطن رجل تقي و لا فرج نقي؟؟؟

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 3

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة