رصيف الصحافة: الريسوني يتجه لخلافة القرضاوي في "علماء المسلمين"

رصيف الصحافة: الريسوني يتجه لخلافة القرضاوي في "علماء المسلمين"
الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 22:15

نبدأ جولتنا في قراءة أنباء بعض الصحف الصادرة الأربعاء من “أخبار اليوم المغربية” التي أوردت أن الفقيه المقاصدي المغربي، أحمد الريسوني، هو الأوفر حظا لخلافة الشيخ يوسف القرضاوي، على رأس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، الذي تجري أشغاله ما بين 20 و22 غشت المقبل في تركيا بحضور 1000 من العلماء المسلمين.

وفي ذات السياق قال مصدر مقرب من الشيخ القرضاوي إن اسم الريسوني متداول بين علماء الاتحاد بقوة وليس له منافس سوى القرضاوي نفسه الذي يمنحه القانون الأساس للإتحاد حق الترشح مرة أخرى .. لكن بحكم عامل السن فإن المؤتمر قد يتمخض عن اقتراح آخر يقضي بانتخاب رئيس للاتحاد غير القرضاوي الذي قد يحدث له منصب الرئيس المؤسس، تنقل “أخبار اليوم المغربية” عن المصدر ذاته.

وفي خبر آخر ذكرت ذات اليومية أن المرشحة السابقة للأمانة العامة لحزب التقدم والاشتراكية، نزهة الصقلي، اتهمت الأمين العام للحزب بتعمد إقصائها من عضوية الديوان السياسي للـ PPS مؤكدة أن ذلك بمثابة هدية من نبيل بنعبد الله لحزب العدالة والتنمية حليفه في الحكومة، مشيرة إلى أن بنعبد الله لم يغفر لمن تجرأ على الترشح ضده في سباق الأمانة العامة للحزب.

وإلى جريدة “الصباح” التي أفادت أن قياديين في حزب الأصالة والمعاصرة دعوا وزير العدل والحريات،مصطفى الرميد، إلى تحريك الدعوى القضائية التي سبق لحزب “البام” أن وضعها ضد بنكيران، إذ قال حكيم بنشماس، رئيس المجلس الوطني لحزب “الجرار” سبق لنا رفعنا دعوى قضائية منذ مدة ليست بالقصيرة ضد رئيس الحكومة، بعدما وجه إلينا هو وحزبه جملة من الاتهامات من قبيل التحكم في الولاة والعمال، وإرسال المواطنين إلى السجون لكن لم يتم تحريكها بعد بل جمدت، كما أضاف” نحن احتكمنا إلى القضاء للحسم في صدق ادعاءات بنكيران في حق حزبنا ومازلنا ننتظر الجواب”.

في سياق آخر نقلت الجريدة عينها أن مليون أسرة تشتكي من ظلم رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، حيث كشف الاتحاد النقابي للمتقاعدين بالمغرب المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، شكوى الفئة المذكورة من ظلم حكومة بنكيران التي يتهمونها بالتنكر لمعاناتهم اليومية وحرمانهم من إجراءات تحسين الأجور.

“الصباح” أوردت كذلك أن عناصر الشرطة القضائية بأمن المحمدية فككت عصابة إجرامية تزور وصفات طبية من أجل اقتناء كميات من الأقراص المهلوسة من الصيدليات لإعادة بيعها إلى بعض المدمنين.

من جانبها كتبت “الأخبار” أن حزب العدالة والتنمية، قرر مواجهة الخازن العام للمملكة، نور الدين بنسودة ، لمعارضته القرارات التي يتخذها وزراء الحزب الحاكم من بينها رفض التأشير على تعيين الكاتب العام لوزارة الاتصال، أحمد اليعقوبي، الذي استقدمه مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة.

ذات الجريدة نشرت أن شبح المديونية الخارجية يرعب الفرق البرلمانية للأغلبية والمعارضة، إذ عبر برلمانيون من فرق المعارضة والأغلبية أثناء مناقشة تقرير المجلس المجلس الأعلى للحسابات عن تخوفهم من ارتفاع حجم المديونية الخارجية واستمرار الحكومة في مسلسل الاقتراض الخارجي رغم تجاوز الخط الأحمر لسقف القروض المسموح به. وأضافت الجريدة أن البرلمانيين حذروا من إغراق البلاد بالديون ورهنها للمؤسسات المالية العالمية.

نقرأ في “المساء” أن خبيرا أمنيا أشار إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش” أصبح قادرا على تنفيذ عمليات في المغرب، نتيجة الإمكانيات المادية والبشرية التي يتوفر عليها. وأضافت الجريدة أن وسطاء التجنيد في التنظيم لجأوا إلى الـ”فايسبوك” لاستمالة قلوب الشباب المغربي ودفعه إلى الإلتحاق بسوريا للقتال بعد اشتداد المراقبة الأمنية المغربية.

اليومية ذاتها تطرقت لخبر مفاده أن المكتب الوطني للسلامة الصحية يتجه إلى إجبار مموني الحفلات الذي يتكلفون بإعداد الوجبات الغذائية، على الحصول على ترخيص واعتماد صحي من أجل مزاولة نشاطهم، وذلك تطبيقا لمقتضيات قرار وزير الفلاحة والصيد البحري رقم 244.13 المتعلق بالترخيص والاعتماد الصحي للمؤسسات والمقاولات المشتغلة في القطاع الغذائي.

يومية “المساء” أفادت كذلك أن أسرة من مدينة أزرو تواصل اعتصامها لليوم الخامس على التوالي، أمام مقر محكمة الاستئناف بطنجة احتجاجا على قرار الوكيل العام للملك بطنجة لحفظه ملفا يتعلق باتهامات لشرطة طنجة بتزوير بصمة موضوعة في محضر رسمي.

نختم من “صحيفة الناس” التي توقفت عند اكتساح التمور الإسرائيلية للأسواق المغربية، وأصبحت تباع في واضحة النهار حاملة لأغلفة تدل على أنها تمور إسرائيلية، في حين كان يتم إخفاء هذه الملصقات في السابق أو تعويضها بأخرى مزيفة تفيد أنها تمور قادمة من دول عربية.

الصحيفة نفسها أشارت لبعض أنواع هاته الثمور المتواجدة بكثرة بأسواق المملكة من قبيل “المجهول” والدّغلة” المعروفة بجودتها وسعرها المناسب، مقابل المنتوجات المحلية ذات الثمن المرتفع.

‫تعليقات الزوار

41
  • salman towa
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 22:24

    تحية تقدير وإجلال للأستاذ الريسوني
    أحترم هذا الشخص لأنه لم يلهث وراء كراسي السياسة كما يفعل تجار الدين

  • loubna oujda
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 22:26

    نعم الرجل ونعم المواقف ،لم يشتر السياسة بالدين

  • RIFF
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 22:27

    امثال هؤلاء من يرفعون رأس المغرب عاليا

  • hind rabat
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 22:28

    هذا هو المسلم الحقيقي
    رجل بألف رجل

  • Elghali hammadi .sidi bennour
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 22:31

    هذا المنصب أفضل له من كرسي الوزارة الذي يتلهف عليه تجار الإسلام
    تحياتي لك ياأستاذ

  • baz
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 22:34

    تخوفهم من ارتفاع حجم المديونية الخارجية واستمرار الحكومة في مسلسل الاقتراض الخارجي رغم تجاوز الخط الأحمر لسقف القروض المسموح به. وأضافت الجريدة أن البرلمانيين حذروا من إغراق البلاد بالديون ورهنها للمؤسسات المالية العالمية.olfaaaaaahem ifehem

  • loujdi
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 22:37

    الإتحاد العالمي لفقهاء المسلمين من فضلكم، فليس بينهم من يفهم شيئا في العلوم، لا رياضيات، لا فيزياء، لا نانو …

    كل رأس مالهم هدرة لا تسمن و لا تغني من جوع، و لا تساهم في معدل نمو الدول.

  • ايزمزوم
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 22:39

    التمر تمر اكان اسرائليا او يونانيا او برتقيزيا هل سيغير من نوعية او التمر نفسه شيء, ماهي الا اسماء يسمونها ان كان ثمنه يناسب المساكين ما المشكل هل الفلسطنيون لا يشترونه ?

  • عبد الفتاح الطويل
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 22:44

    الشئ الذي لا يعرفه المغاربة عن علماء المغرب وهو ان عدد كبيرمن العلماء بهيئة الافتاء بالسعودية هم مغاربة تم اسكات صوتهم بالداخل. وهذا ما جعل المغاربة يعتقدون بان المغرب ليس لديه علماء اكفاء فالتجؤوا الى القنوات الفضائية المشرقية لالتقاط الفتاوى.

  • البورقشي سمير
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 22:44

    لقد ابانت نزهة الصقلي عن انتهازية يندى لها الجبين اذ رأينا الوزيرة السابقة تدرف الدموع (دموع التماسيح؟؟؟) و هي تقول انها من اجل الحفاظ على مصالح الوطن (الوطن؟ ما معنى الوطن؟ هل له معاني اخرى لا نعرفها؟) تراجعت عن ترشحها ثم زادت بكاءا و قالت ان سي بنكيران هو من اشار عليها بالترشح- عجيب نحن المغاربة: نخون من و نتلاعب بمن و لاجل ماذا؟ هل لهذه الدرجة الناس "عندنا مجعوفين" "جيعانين"، "متملقين" الخ- لاجل ماذا؟ لخدمة المغاربة؟ يا سلام عليكم يا اهلنا بالمغرب سقطت في فم ذئاب جائعة لا تعرف الرحمة "هذا بمهمازو يهمز و هذا بلحيتو يرقب" الخ- على المغاربة التعويل على انفسهم للخروج من سماسرة السياسة و الاحزاب الحاليةالتي لا تعطي الا نماذج بئيسة انتهازية لا مبادئ و لا افكار و لا برامج ، ناس مستعدة بيع كل شيئ من اجل منصب تعيس، سياسيو اخر الزمان

  • عفريت تمساح
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 22:55

    هل سنراه على الجزيرة يفتي بالنفير العام لكل إرهابيي العالم كي يلتحقوا ببؤر التوتر أو سيظهر عقلانية أكثر ؟

  • المغرب الأمازيغي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 22:56

    مادا قدم إتحاد علماء المسلمين للمسلمين؟ ليكتب التاريخ ان أول شيخ في تاريخ الإسلام يفتي للصليبيين بغزو دول مسلمة هو القرضاوي .أصلا هدا الإتحاد بدعة ربما إستأصلو الفكرة من النمر المقنع إتحاد مصارعي الفضاء

  • الشيخ فوفو
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 22:58

    الدول المتقدمة لديها علماء في الطب والفزياء و الاجتماع والاتصالات,اخترعو ما ينفع الناس من ادوية والات وهواتف نقالة و لوحات اعلامية وووووووووو ونحن العلماء لدينا هم الفقهاء,لا عمل لهم الا الكلام الفارغ و الجلالب و القوالب

  • rami
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 23:12

    الدكتور الريسوني من علماء اﻻمة اﻻكفاء . ممتع اﻻستماع والقراءة اليه ..فكر وفقه اسلامي راق وقراءة للواقع بامتياز… وفقه لله لكل خير

  • ابراهيم
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 23:13

    حقا وصحيح ان الاستاذ الدكتور احمد الريسوني عالم دين بارز ويستحق ان يكون خليفة للعلامة القرضاوي .

  • موحــــى أطلس
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 23:17

    الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين سيقول عنه المؤرخين في ما بعد، بانه كان اتحاد عالمي للمجرمين وليس للمسلمين، فرئيسه القرضاوي يتحمل على رقبته عشرات الألوف من القتلى وبحور من دماء المسلمين الأطفال والشيوخ والنساء ويتحمل مسؤولية تشريد ملايين الأسر في مختلف بؤر الحروب التي اشعلها وأججها بفتاويه الإرهابية.

    كل الحروب التي أشعلها ما زالت تأكل الأخضر واليابس الى الآن، ولن تعرف البلدان التي أشعلها أي استقرار الى أن يخرس علماء الحيض والنكاح لأنهم هم سبب الوباء والبلاء الذي ابتليت به أعراب هذا العصر.

    لنفرض أن هناك ظلم واقع على تلك الشعوب، فهل يجوز أن تلقوا بها في التهلكة يا تجار الكهنوت المجرمين الذين يقبعون في قصور فسيحة مكيفة في الدوحة ويتحلقون حول وجبات البعير المشوية، ويبعثون أبنائهم وبناتهم للدراسة في أمريكا (هل يجوز) أن تلقوا بالفقراء والسذج والأميين في الحروب وهي لا تملك من مقومات القوة والدفاع عن النفس أي شيئ غير (يا الله مالنا غيرك يا الله) حتى طحنهم بشار الأسد وما زال يفعل؟

    الم يقل الله (وأعدوا لهم ما استطعتم) ماذا أعددتم ل"ثوراتكم" الذين جعلتم منهم وقود للحروب يا تجار الكهنوت؟

  • عبد الصمد جاحش
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 23:23

    الرجل المناسب في المكان المناسب تبعا لما يلي: فقيه الشريعة الاسلامية وفقيه المقاصد وفقيه القواعد الفقهية . الرجل السياسي المحنك المحيط بثقافة العصر وفقه الواقع الخبير في الاطلاع على شؤون الحركات الاسلامية بالعالم الاسلامي .المحيط بواقع الغرب والصراعات الحضارية بما فيها الصراع الاسرائلي العربي الاسلامي . ربط الصلات بمسلمي الغرب والعالم. من هنا نأمل من هدا الجل بهدا الوزن :أولا: أن يجمع كلمة السنة عل أمر واحد بما يخدم الربيع العربي المبارك ودلك بلم الشمل بين علماء الاتحاد الاسلامي وعلماء الأنظمة السياسية. ثانيا: فنح حوارات مع جميع الكيانات السلفية الجهادية خاصة في اتجاه تقريب الاجتهادات الفقهية المتعارضة بين علماء الاسلام لتقريبها .كدلك ربط علاقات مع الشيعة على اساس الاحترام المدهبي المتبادل من أجل وضع خارطة طريق مدهبية تكفي المسلمين الصراعات الدموية ومواجهة التحديات الغربية الاسرائلية. النهوض بالمعرفة الاسلامية على جميع الاصعدة وتحويلها لأجندات واقعية تطبيقية تتحمل أعبائها الحركات ااسلامية في العالم الاسلامي. التحرك الاعلامي برصد إمكاناته الضرورية لأنه شرايين العصر الدي يخدم القضايا.

  • made in israel
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 23:26

    المغرب استورد خلال السنة الماضية ما يناهز 53.7 مليون دولار من البضائع التي تنتجها دولة الاحتلال، مقابل 23 مليون دولار سنة 2012، أي بنسبة نمو فاقت 130 في المائة احتل الرتبة السابعة في لائحة ترتيب زبناء "إسرائيل" في إفريقيا

  • مستهلك حر
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 23:32

    تتميز الثمور الاسرائلية بالجودة والمداق ويتم انتاجها في ضيعات تحترم حق العامل عكس الثمور العربية رالجزائرية التي يتم انتاجها في ظروف غير صحية لذلك افضل الثمر الاسرائيلي فوق مائدة الافطار بجانب الحريرة المغربية لانني أشعر بالطمأننة وراحة البال ولا أقبل وصاية احد علي
    رمضان مبارك وكل عام وانتم بخير

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 23:35

    تحية تقدير وإجلال للأستاذ الريسوني
    أحترم هذا الشخص لأنه لم يلهث وراء كراسي السياسة كما يفعل تجار الدين

  • الرجل الدي......
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 23:46

    والله العظيم الدي ﻻ اله غيره أن المغرب أصبح اضحوكة ومهزلة بين الشعوب فالجل ينام ويستيقض باسم بنكيران والكل يطعن في كل ما يقوم به المغرب من مبادرات ومن اصﻻحات .كما أصبح الكل يؤسس المجموعات وباسماء غريبة .حقوق اﻻنسان حقوق المرأة حقوق المتليين حقوق بنات الليل حقوق لمشملين و……وما يزيد من اﻻستغراب كون هده النساء لم تخرجن في مظاهرات تنديد لما نعتت جل نسائنا بالفاجرات والساحرات والعهرات من طرف الكﻻب الضالة ولم نسمع أي تنديد ممن يسمون أنفسهم رجال من امتال الساسي وعصيد ولشكر وشباط وبن شماس وكدا من تسمي نفسها بالصحافة وعلى رأسها المهرجة التي وضعت فوق القانون صنيعة اﻻيادي الخفية و التي مرغت اسم الصحافة في الوحل

  • SAID // TARGUIST
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 23:47

    الريسوني يتجه لخلافة القرضاوي في "علماء المسلمين".
    امثال هؤلاء من يرفعون رأس المغرب عاليا.

    علينا جميعا دعم هذا الرجل المحترم.

  • douida abdelmajid
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 00:03

    `قرأ في "المساء" أن خبيرا أمنيا أشار إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" أصبح قادرا على تنفيذ عمليات في المغرب`اتقو الله في الشعب وكفى من الهاء الناس بقصص خيالية،الشعب يريد الخبز وحق السكن والعمل والحرية،اما التوظيف السياسي للإرهاب وقضية الصحراء فقد اكل عليه الدهر وشرب ولا أدل على ذلك السيسي في مصر ومحاولاته اليائسة في خلق عدو *بعبع*من اخراجه لكسب المعونات و تخوين المعارضة

  • سعيد السوسي
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 00:15

    ﻭﺃﺿﺎﻓﺖ ﺍﻟﺠﺮﻳﺪﺓ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺮﻟﻤﺎﻧﻴﻴﻦ ﺣﺬﺭﻭﺍ
    ﻣﻦ ﺇﻏﺮﺍﻕ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺑﺎﻟﺪﻳﻮﻥ ﻭﺭﻫﻨﻬﺎ
    ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ
    الطنز هدا
    ملي كان بن كيران كيكريدي يمين و شمال
    غين كنتوا ؟
    قالك يحدرون
    دبا لي عطا الله عطاه كيت المزلةط بحالي
    هو لي جات غيه

  • صادق
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 00:42

    "…ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﻗﺪ ﻳﺘﻤﺨﺾ ﻋﻦ ﺍﻗﺘﺮﺍﺡ ﺁﺧﺮ ﻳﻘﻀﻲ ﺑﺎﻧﺘﺨﺎﺏ ﺭﺋﻴﺲ ﻟﻼ‌ﺗﺤﺎﺩ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﺿﺎﻭﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪ ﻳﺤﺪﺙ ﻟﻪ ﻣﻨﺼﺐ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻤﺆﺳﺲ…"
    و هل لابد للسيد القرضاوي من منصب؟!!!
    إلى متى يستمر العرب في خلق مناصب لا تنفع لشئ سوى لإرضاء طرف أو آخر؟؟؟
    إن هذا هو تكليف و ليس بتشريف.

  • أبو سلمى
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 01:09

    نعم العالم ونعم الأستاذ، استفدنا من علمه ونهلنا من معينه بدار الحديث الحسنية، عجزت النساء أن تلد مثلك يا ريسوني.

  • الأربعاء 25 يونيو 2014 - 01:59

    الثقافة الإسلامية منذ القرن الثالث الهجري وهي تعيد إنتاج نفسها، لم تنتج معرفة ولم تقدم علما، وحتى المسائل المستجدة يتم حلها بالقياس على النسخة اﻷصلية ما قبل القرن الثالث. العالم هو الذي يأخذ المقدمات ويخرج منها النتائج. وعلى هذا المنوال فإن القرن 20 لم يقدم لنا عالما واحدا لكن قدم لنا آﻻف الشعراء.

  • nasser
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 04:52

    الدكتور أحمد الريسوني
    ،الظاهرة، التى تستحق أكبر من رئيس الإتحاد.
    الرجل كما عاشرته لن أبالغ إن قلت أنه أكبر حتى من رئيس أو حاكم دولة.

    يكفي أنه الوحيد الذي لاحظ وصحح وهو خارج المغرب أكبر غلط الذي كان سيمرر في دستورنا و هو المغرب دولة إسلامية، بالمغرب بلد إسلامي وشتانا بين بلد و دولة.

    يجب على الدول التى تدعي المرجعية الإسلامية، وخصوصا المغرب الإعتراف رسميا بهذا الإتحاد أولا.

  • - أحمد -
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 08:50

    ماذا ينتظر الاتحاد النقابي للمتقاعدين لرفع دعوى قضائية ضد الحكومة في موضوع تجميد المعاشات ؟ هل سيظل المتقاعدون ضحايا الحكومات الفاسدة التي دمرت أمن و استقرار عائلات المتقاعدبن ؟

  • مسلم غيور
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 11:57

    و ما فائدة هذا المسمى باتحاد علماء المسلمين ان كان يفتي في المسلمين ان احملوا السلاح و اقتلوا اخوانكم. وليس في يده شيئ الا ان يندد و يستنكر و يصدر بيانات.
    أتمنى من العلامة الريسوني أن لايترأس هذا الاتحاد الذي لا يمثل جميع المسلمين و لا يمثل جميع علماء المسلمين.

  • سلامة
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 12:57

    (حفط الله شيوخنا الاجلاء).سكان مراكش يشتكون من سرقة دراجاتهم النارية بواسطة السلاح الابيض ولا من يحرك ساكنا المرجو النشر.

  • Ahmed du MAROC
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 14:27

    الإتحاد العالمي لفقهاء المسلمين من فضلكم، فليس بينهم من يفهم شيئا في العلوم، لا رياضيات، لا فيزياء، لا نانو …
    كل رأس مالهم هدرة لا تسمن و لا تغني من جوع، و لا تساهم في معدل نمو الدول.
    J'ajoute à cela, ils sont des gents qui incitent à la haine religieuse (en écartant toutes les autres religions) et raciale (on considérant le nord afrique arabach), un jour la reconquista va revenir au nord afrique pour rendre justice aux habitants nord africains

  • عاشق المغرب
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 14:53

    هنيئا للشعب المغربي بهدا الانجازالعالمي العظيم فهي اول مرة يتسلم فيه

    المغرب مشعل قيادة جماعة ارهابية عميلة لاسرائيل وقطرو تركيا وايران

    وامريكا .

    ونتمنى للدكتور مزيدا من التوفيق والنجاح في اشعال الحروب والفتن في

    الدول الاسلامية.

  • ايزم
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 18:20

    ا لريسوني احق بها واجدر ونعم العالم موسوعة العلم لا اجد افضل منه الله يتمم عليه نعمته ويكرمه بذاك المنصب

  • مغربي حر
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 20:59

    رفعت رؤوسنا عاليا يا استاذ بارك الله فيك

  • سعودي
    الخميس 26 يونيو 2014 - 10:18

    9 – عبد الفتاح الطويل

    اتقي الله يا اخي لماذا الكذب على الشعب المغربي والجرأة في الكذب وفي وضح النهار
    انت تقول
    الشئ الذي لا يعرفه المغاربة عن علماء المغرب وهو ان عدد كبيرمن العلماء بهيئة الافتاء بالسعودية هم مغاربة

    اذكر لنا فقط واحد من هؤلاء العلماء المغاربة

    وانا سأذكر لك 10 فقط من العلماء السعوديين بهيئة الافتاء (الجهايذة الكبار بالزاف) ممن نعرفهم نحن السعوديين والمغاربة وجميع الشعوب العربية والاسلامية ونأخذ الفتوى منهم وبالآسم ولا نأخذها من غيرهم ويعرفهم ايضآ العالم باكمله ولا تغيب عنهم الشمس

    ملاحظة: جميع علماء السعودية الكبار بالزاف والكبار لا يقبلون بمنصب رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين
    والسبب ان لم تعرفه فهو لوجود طوائف ومذاهب في هذا الاتحاد من شيعة واباضية وصوفية والخ
    وجميع علماء السعودية حفظهم الله يفتون بما قال الله وقال الرسول وباتباع سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح وهذه الفتاوى لا يقبلها اتباع الطوائف والمذاهب الاخرى وعلمائهم ويريدون فتاوى على مذاهبهم التي تبيح الشرك من بناء القبور والتبرك بها والخزعبلات الخ مما تعرفه انت ويحدث في بلدك المغرب

  • Abdessamad
    الخميس 26 يونيو 2014 - 12:00

    بعد 1450 سنة، و الى يومنا هذا، ومع كل المحنكون في الدين، لم يجتهد منهم احد منهم في إعادة النضر في التفسيرات اللقرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، ولا زلنا بتطبيق ما فسر مآت السنين. لاحول ولا قوة الى بالله العلي العظيم

  • mohammed
    الخميس 26 يونيو 2014 - 13:55

    أربأبالسيد الريسوني أن يقرن اسمه بإسم القرضاوي خصوصا في الظروف الحالية,ماذا سيضيف له هذاالمنصب؟الشهرة؟هو ليس بحاجة إليها.المال؟هو ليس بحاجة إليه؟تمكينه من خدمة المسملين بعلمه؟هناك إطارات أخرى(غير هذاالإطارالمشبوه الذي ارتبطت الشبهة حوله بشبهة مؤسسه القرضاوي)يمكنه العمل من خلالها وبانخراطه في العمل ضمنها والعمل على زرع المحبة والتآخي بين أفراد منطقتنا يكون قد خدم الإسلام والمسلمين عامة,وفوق كل ذلك فهذاالإتحاد(أي الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين)هو مجرد تجمع أسسه شخص واحد(القرضاوي)كمن يريد تأسيس حزب سياسي أو نقابة فهو لا يمثل كل المسلمين وإنمايمثل فقط رأي المنخرطين فيه (كالحزب مثلا)
    أتمنى لو أن السيدالريسوني يستقيل من هذا الإتحاد قبل حتى أن يأتي موعد انتخابه أوإعادة انتخاب القرضاوي.
    لدينا امتداد مغاربي وعمق إفريقي نشترك معهم في العديد من القيم والمفاهيم ولعل أبرزها وحدة المذهب والعقيدة(المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية)ونحن بحاجة لتركيزجهد واجتهادعالمناالجليل على هذين البعدين (المغاربي والإفريقي)بدل الإلتحاق بركب دعاة الفتن والتشردم كمن أفتى بقتل القدافي وحشدالإرهابيين لقتل السوريين و.و.

  • Mohamed
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 12:04

    في حقيقة الامر اتحفظ كليا على مصطلح علماء الدي لا يجب ان يسند في نظري الى هده الشريحة من الناس لانهم مجرد فقهاء في الدين الاسلامي والا فسوف نضعهم في نفس منزلة اينشتاين او اديسون او باستور او غيرهم من العلماء الدين ساهموا في تغيير ظروف الحياة الانسانية الى ما هو افضل.فانا في نظري يجب اعادة النظر في هدا المصطلح اي كلمة علماء حتى لا نغلط انفسنا ونغلط الناس معنا.

  • انير
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 18:28

    الى 26 اذا كان كل بني ءادم يشبهك .فبءس ماولدت حواء. ماذا اعطى هاذا الريسونس للعالم .وماهو معيار العالم عندك .هل العالم هو صاحب الخرافات والأساطير .ماذا سنقول لأرسطو وانشتاين ودروين .نقول لهم فقهاء .ياامة ضحكت من جهلها الامم.انشري هسبريس لانك منبرنا وليس لنا سواك.

  • فرد من الشعب
    السبت 28 يونيو 2014 - 01:04

    يبدو ان الجميع مر علبه الخبر الاخر المهم.التمور الاسرائليةفى الاسواق المغربية .فسنفطر ان شاءالله بهده التموروندعوا الله ان يديمها نعمة ويزيدنا منها.اى التبادل التجارى مع الكيان الصهيونى والدى زاد ب 123فىالمائة والتطبيع المسترسل.اين هى خطابات الحزب الاغلبى المعروف او المحسوب اسلامىاما الاحزاب الاخرى فهى مند مدة وهى فى الحكومة فدلك شىء عادى ولكن يااشباه السياسيين واشباه المتدينينالقول والحملة الانتخابيةشىء والا لتزام والمبادى شىء اخر.. انها التقية والنفاق.حسبنا الله فيكم

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 10

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 16

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 12

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 24

آراء مغاربة في لقاح كورونا