رصيف الصحافة: السجن ينتظر آلاف المغاربة المطرودين من ألمانيا‎

رصيف الصحافة: السجن ينتظر آلاف المغاربة المطرودين من ألمانيا‎
السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:00

نفتتح مطالعة أنباء بعض الأسبوعيات من “الأسبوع الصحفي” التي ذكرت أن السلطات الأمنية الألمانية أخفت معلومات حساسة تتصل بـ”السلوك المتطرف” لمرحلين مغاربة لتسهيل عودتهم وسلامتهم من الاعتقال بتهم تتعلق بالإرهاب. وأضافت الجريدة أن العاصمة الرباط تعرف سياسة وقائية موصوفة بالحجة والنجاعة في آن واحد، وقد تهدد مرحلين بدخول السجن.

ووفق الخبر نفسه، فإن المملكة دخلت في إجراءات لترحيل 12 ألف مهاجر غير شرعي موجود حاليا في ألمانيا، حوالي 10 آلاف منهم، وصلوا إليها في أقل من سنة، في موجة تدفق اللاجئين السوريين على البلد الأوروبي المذكور، طبقا لاتفاق جرى بين الملك محمد السادس وبين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

“الأيام” أوردت أن محكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء أدرجت ملف ثبوت الزوجية بين القياديين السابقين في حركة التوحيد والإصلاح، فاطمة النجار وعمر بنحماد، في ما بات يعرف بقضية الزواج العرفي بينهما، للنطق بالحكم. ووفق الأسبوعية ذاتها، فإن قاضي التوثيق كان قد طالب، في جلسة سابقة، بنحماد بإحضار الموافقة من زوجته الأولى التي ترفض ذلك، وتم تأجيل الملف.

وكتبت “الأيام” أيضا أن عبد المجيد بلغزال، الباحث في الشؤون الصحراوية، أكد وجود تحولات في الصحراء بناء على نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة، منها صعود حزب البام وحزب المصباح؛ لكن هذه التحولات في نظر بلغزال مرتبطة بعوامل عديدة.

وأضاف بلغزال أن الزيارة التي يقوم بها العاهل المغربي إلى دول شرق إفريقيا لها دلالاتها، ومن ذلك تنويع الشركاء في العلاقة بين جنوب جنوب؛ وهو ما يمكن من إقامة علاقات جيدة قائمة على منطق رابح رابح.

وفي موضوع آخر قال فوزي الشعبي، في حوار مع “الأيام”، إن مشكلته مع بعض القيادات وليس مع حزب العدالة والتنمية، لكونها لا تعير للأخلاق قيمة ولا للحرمات اعتبارا، مستعدة للدوس على أي شيء من أجل كرسي وزارة أو جماعة.

واعتبر الشعبي أن لا خلافات سياسية داخل أسرته قائلا “نحن لا نتصرف في مال عام حتى يجوز لدافعي الضرائب أن يطلعوا على ما يجري داخل الأسرة، ما يعتمل داخل الأسرة يعني أفراد الأسرة فقط، وبالتالي ليس من حق أحد معرفة ما يجري”.

وذكرت “الوطن الآن” أن السمايرية سلالة ظهرت مع مطلع الألفية الحالية مهمته التربص بالملك محمد السادس. فبالرغم من تكرار وتفشي محاولات اعتراض موكب العاهل المغربي لتسليم رسائل تتضمن شكايات، وتزايد حالات التربص بسيارته خلال جولاته بمفرده من لدن مواطنين بهدف الحصول على امتيازات ومنافع مادية؛ فإن الملك لا يتردد في العفو عن معترضي موكبه وإعاقة مساره.

وعلاقة بالموضوع، اهتمت الورقية نفسها بكتاب استثنائي في توقيته ومضمونه تحت عنوان: “طنجة في عهد محمد السادس/ قصة ملك ومدينة” لمؤلفه عبد الرحيم الكمراوي، إذ حاول الكاتب من خلاله إبراز خصوصية العلاقة التي تربط محمد السادس وطنجة.

وفي تصريح لـ”الأنباء المغربية”، قال صبري الحو، الخبير في القانون الدولي، إن المغرب قد يصدر تعقيبا وملاحظة وتحفظا على خلفية الخطوة التي أقدمت عليها مصر، والمتعلقة باستقبال مسؤولين في البرلمان المصري لوفد من البوليساريو. وأضاف الخبير في القانون الدولي أن المغرب لن يسقط في فخ افتعال أزمة بين الرباط والقاهرة.

وأضاف الحو أن الموقف المصري سيتضح في قمة الاتحاد الإفريقي المقبلة، وإن مصر تبحث الآن عن مبرر لما أقدمت عليه من تصرفات استفزت المغرب وربما قد تعلق هذا التصرف على مشجب جهة ما داخل البلاد لا علاقة لها بالجهات الرسمية المصرية.

‫تعليقات الزوار

43
  • علولة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:16

    السلامة يا ربي 12000فوقاش مشاو؟
    وأقل القضية فيها الخضر واليابس الحمدو للاه حنا فبلادنا هانيين

  • casawi
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:28

    ماعندهم مايديرو هنا خليوهم تما .اش بغيتو فيهم مساكن.

  • مغربي من المانيا
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:31

    اغلبهم منحرفون واصحاب سوابق. قاموا للاسف بتقديم ابشع صورة عن بلدي الحبيب المغرب. المرجوا اعادت تاهيلهم وتكوينهم بدل زجهم في السجون. شكرا هسبرس

  • عبدو بيلباو
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:32

    هناك عدة ثغرات في القانون الالماني تتعلق بقانون الهجرة في المانيا كان بالامكان استغلالها لصالح هؤولاء المهاجرين خلال مفاوضة الترحيل التي اجرتها حكومتنا او دولتنا(الملك) مع الحكومة الالمانية.
    المانيا تقدم مساعدات للمهاجرين السريين الذين اختارو العودة طواعية الى بلدانهم .تقدم لهم مساعدات داخل بلدانهم من اجل التكوين والتعليم .. .فلماذا لم يافاوض المغرب مع المانيا في هذا الاتجاه،مادام ليس له مايخسر وان المانيا خصصت ميزانية لمشروع العودة لكل المهاجرين السريين الذين ينحذرون من جنسيات مختلفة.
    ماذا سنقدم لهم بعد عودتهم وهم الذين غادروا بلدهم مكرهين بسبب ظروفهم المعيشية وقد عانوا ماعانوا قبل ان يصلوا الى البلد الذي يقيمون فيه حاليا؟؟

  • portarieu
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:35

    د خلواالمانيا بطريقة غير شرعية وكلفوها اموالا طائلة ولم تدخلهم السجن والمغرب الذي سد امامهم كل الابواب حيث الحظ يبتسم فقط لذوي الوسيطة والجاه ولمن لايعرف ابناءهم معنى الفاقة او ركوب الخطر بل يذهبون للدراسة بمصاريف تكفي لتشغيل من هاجرو بحثا عن الكرامة المغرب اراد سجنهم هربو من السجن ليعودو اليه هكذا نصنع افواج اليائسين والمحرومين

  • يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:37

    الجنسية المغربية هي رمز للهجرة الغير الشرعية والارهاب والبفقر والبطالة والتشمكير والكريساج وانعدام الاخلاق 10000 مهاجر غير شرعي لالمانيا في اقل من سنة والطريق ليست سهلة بل ماراطونية طايرة التركيا 5 ساعات للوصول لاسطنبول وطريق ماراطونية اخرا اصعب من طريق المكسكيك للحلم الامريكي بغفففف الاحباط الاحباط الاحباط كاااارتة

  • A AMSTERDAM
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:44

    12الف اوا المانيا صافي خاوية من الجالية المغربية ربما رقم مبالغ فيه ولما السجن كل انسان يطمح ويبحث عن العيش الكريم والحرية الذي لم يجده في بلاده الام

  • لنا الله
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:44

    لما نبتعد عن الله نرجعوا مدلولين و يتاجر فينا وبينا الي مايسواش. قالتها اسمهان ''انا الي استاهل ا لغالي بعتو رخيص. الحمد لله بلد الخير , البركة و الصالحين وما تنحمدوش الله. وا اسفاه

  • اسم كاتب التعليق
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:45

    الشكوى الى الله, لم اختار التوجهالى المانيا لانني كنت اعرف بشان الاتفاقية
    عجبا لهذا البلد فهو لا يوفر لك كرامة او فرص الشغل او تعليم او صحة او ادنى حقوق العيش الكريم في نفس الوقت لن يتركك البحث عن هده الاشياء في بلد اخر
    ماهي مزوجة ماهي مطلقة
    الرجوع الى البلد بالنسبة لي هو الموت البطيئ اي شخص على قيد الحياة لاكنه ميت في نفس الوقت, الهجرة الى اوروبا ليس من اجل الحصول على سيارة مرسيديس كما يعتقد البعض او من اجل الاموال لاكن من اجل الحقوق و الكرامة من اجل الوقوف امامة العدالة مهما اختلف المنصب او كم تملك من المال…….

  • Kamal
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:49

    Ils onts allees profetant l'exode de refugiees syriens et irakaians via la Turquie grece. La majoritee de eux deguisee come refugiers profetant aussi la malheur de ces gents qui quitent leur pays en guerre,vraiment etait un acte plus que honteux .onts dechiree leurs passports marocains aleurs arrivee a la fontiere grecoturquie et declare qui sonts syriens esseyant de parler avec leur accent tc …la cifre de 12000 je l'atrouve tres courte surement etaits plus…donc ne sera pa rare que a leur arrivee au maroc vont passer la saison d'hiver au prison.

  • أستاذ الإجتماعيات
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 20:58

    أغلبهم منحرفون و عنيفون بدون تعليم أو أخلاق.
    يستحقون السجن، من يستغل مأساة شعب آخر، ليترك بلده، ليس بحثا عن عيش كريم، و إنما من أجل الإجرام و التحرش بالشقراوات.. مثل هذا النوع من حثالة البشر لا يشرف المغرب، و لا يستحق أن يزاحم من هم في أمس الحاجة للحصول على اللجوء، و يستحق السجن و لسنوات طوال..
    و لا تنتظروا منهم عند عودتهم سوى الإجرام و الفوضى في الفضاءات العامة…

  • KhalidGermany
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:07

    depuis l'affaire de cologne l'image du maroc s'est dégardé de 200 %. je crois personne ne peut ignorer les effets négatives sur le tourisme.

  • زهير
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:07

    اش بغيتوهم خلوهم تما غادي ارجعو غير انتاحرو مكاين والو فهاد البلاد بلاد كحلة المانيا باقي محتاجة مهاجريين او مازال غادي تحتاج الملايين فال5 سنوات القادمة راه اخر تقرير لمعهد بريطاني صنف المانيا فالمرتبة الاولى من حيث منح الفرص للشباب و احتل المغرب المرتبة 120 فرق كبير جدا و كذلك قال التقرير ان المانيا لها اقل نسبة شباب في العالم

  • Mosi-Carinio
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:08

    مرحبا بهم في بلادهم وفترة احتجاز للتحقيق والتي لا يجب ان تتعددى شهر لا تعتبر سجنا و هو قانون يوجد في جميع الدول حتى في المانيا لان المعني بالامر خالف قانون الهجرة و ما يزيد الزامية احتجازهم للتحقيق انهم انطلقو الى المانيا من تركيا والتي انطلق منها مع نفس حشد اللاجئين السوريين الالاف من الدواعش الارهابيين وعلى الدولة ان تتاكد ان المرحلون من المانيا لا يشكلون خطرا ارهابيا من داعش….وكفى من العواطف…الهدف هو حماية الوطن وليس عقابهم.

  • المغرب بلاد الخير
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:11

    المغرب بلاد الخير والبركة والصالحين وياريت المسؤولين يؤدوا مهمتهم باخلاص باش ما يتاجرش بنا اخرون. الله يستر

  • عادل المغراوي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:17

    على الجميع ان يعلم بان اوروبا وجدت الحل للهجرة وخصوصا نحو العرب وبالأخص المغاربة
    فكل من وجدوه صالحا من أفراد الجالية الا نسبوا له الإرهاب او انضمامه لنصر داعش وياخذونه بهذه التهمة ملبقين له مكالمات مفبركة ولا أساس لها هذه هي الحقيقة حتى لا تفهموا الأشيء غلط

  • ولد حميدو
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:25

    ادا كان مبحوث عنهم من طرف العدالة اما غير دلك فلن يتم سجنهم كما وقع مع عدد من المرحلين خصوصا من اسبانيا

  • ملاحظ
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:32

    لنكن منطقيين هناك شباب عاطل اقصوا الى التهميش، حتى اباؤهم ظلموا من قبل ولم يتمكنوا ان يوفروا لهم كرامتهم في وسيلة شغل. يتهمون من علماء هذه الحكومة بالكسل. فاي اجتهاد يرونه هؤلاء عندما تسد عليهم الابواب اللهم ان كانوا بعلمهم ، يجتهدون بالانتحار او شيءا اخر محرم او غير اخلاقي، كل حسب رايه و مصالحه الخاصة و بتجاهل مصالح الوطن، عندما نتجاهل بما نؤمن به من دين التسامح و التازر و التاسي او او اي شكل من اشكال المواطنة الصادقة. هؤلاء ان كانوا ابرياء بالاذلة و الاقناع فظلمهم سيزيد في احباطهم و لسنا ندري العواقب. لهذا و سلامة بلادنا علينا التعقل و الحكمة و العدل.

  • Omar33
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:33

    Cela illustre l'échec du Maroc en matière économique sociale et éducative

  • مكشوف
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 21:37

    .ليس سبب سجنهم أنهم خطيرون بل لأنهم طلبوا اللجوء و طالب اللجوء عادة لديه شيء ضد بلده هرب منه و معروف أن هؤلاء ليس الا ابناء الشعب الفقراء هربوا من القمع و الضرب في الشوارع و غياب الديمقراطية لذلك سينتقمون منهم عند عودتهم.

  • HOSSAIN
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:09

    قاليك خنزوا بلادهم وباغيين يخنزوا بلاد الناس، كلام ملحد يكره المسلم، هؤلاء الفارين من الظلم ذهبوا ليشتغلوا ويحصلون على قوت يومهم ليس لهم خطأ ، قاليك بلاد الخير! نعم بلاد الخير اكثر من المانيا لكن الخيرلا يوزع وهروب هؤلاء من بلاد الخير حجة قاطعة حوالي 10الف مغربي استطاعوا الوصول الى المانيا برغم كل العراقيل ولو فتحت الباب لا يبقى في بلاد الخير الا خدام الدولة وملحد لا يعرف إلا سب المسلمين في كل المواضع اما هؤلاء الرجال مسالمين هربوا من اليأس والبؤس واتهموهم بالتحرش و بالإرهاب حتى يتسنى لهم ترحيلهم وسجنهم وتخييط فمهم، ألمانيا لم تتحمل مسؤوليتها في قضية المهاجرين، اوروبا يهاجرون اليها من العالم ويصبحون بحقوقهم الا المغاربة يطردون لماذا لسنا انسان؟

  • ايت الراصد:المهاجر
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:10

    يعتبر هؤلاء من اعظم الشباب لأنهم بالرغم من فقدان الكرامة لم يختاروا الجلوس بالمقاهي ولا ان يكونوا عالة على أولياء امرهم او يكونوا عصابات ليفرغوا حقدهم بواسطة السلاح الأبيض على غيرهم من الفقراء وينظمون الى مايسمى التشرميل !؟!بل اختاروا حل الشجعان الكرماءانه الهجرة كحق من حقوق الانسان في التنقل والترحال والاستقرار باي مكان في ارض الله الواسعة وباي واسطة ولن يكون مهاجرون جنوب الصحراء أحسن منهم إنسانية؟!و كما هاجر مثلهم الأنبياء من ابراهيم وموسى والى الرسول محمد حيث يتم التأريخ لعام المسلمين بالعام الهجري.. ليتضح ان الهجرة هي ملاذ الأحرار بالعالم للبحث عن الكرامة الانسانية المفقودة ببلادهم الذي يفضّل خدام الدولة اي خدام القصر على كل الرعاع ؟!
    ومن جهة اخرى لماذا الغرب يغدق الأموال على المملكة من اجل استيطان مهاجري جنوب الصحراء بالمغرب ويخلق جمعيات عميلة تزيد تضييقا على الشعب المستضعف وحصارا على شباب المغرب خاصة من خلال تفاوض ميركل ومحمد السادس ؟!الذي لايهمه امر هؤلاء حيث وافق على طردهم وسجنهم جميعا في منغلق -فروا منه أصلا – اسمه المملكة الشريفة ؟؟ فهل هذا له علاقة بحقوق الانسان ؟!

  • عبدالله
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:19

    هاذ. 12000 الف ديال المغاربة لي غادي يرجعو منهم القليلة الف لي تقدر تقول اولاد يستحقو اللجوء ويعطيو متال للمغاربة اجمع اما الباقي او لي شفت انا هنا في المانيا حتى المغرب بزاف عليهم لأنهم غير العروبية بلا تربية جاو هايجين على الشراب والبنات بحال الى جاوا من الغابة والله حتى تحشم تقول انا مغربي .
    او هاذ الناس لي تا يعلقو بالعاطفة راهم الله اعلم بحالهم.انا لي شفتهم بعيني والله الى الشوهة او طيحو بقيمة المغاربة.

  • About majd
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:20

    Pourquoi les marocains seuls objets de décision raciste les allemands.doivent tenir compte de leurs intérêts économiques au Maroc où sont les associations des droits del'homme oùest la société civile notre réaction doit être très forte pour stopper lhumiliation de l homme marocain de par le monde Merkel a reçu sissi sous les pressions économiques marocains réveillez vous

  • karim Casaoui
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:25

    يجب ترحيلهم فورا الى المغرب. هنا في فرانكفورد في محطة القطار تجد كل يوم صباحا ومساء مجموعات من اللاجئين المغاربة والجزائريين الذين اتو من تركيا واليونان يبيعون المخدرات والحبوب المخدرة. والله العظيم في رمضان يبيعو البيضة وتلقاهم في التراويح في المسجد يصليو. هادو فيهم الخير؟
    المانيا وفرت لهم مسكنا واكل وشرب ومدت لهم يد المساعدة ولكنهم مايستاهلوش الخير.
    يوسخو صورة كل الجالية العربية والمسلمين.
    من الاحسن يرجعوللبلاد .

  • ولد حميدو
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:27

    و هل السجن عندنا فابور فكل سجين يكلف الدولة يوميا اكثر من 50 درهما ما عدا ادا كانت المانيا ستتكلف باقامتهم و تغذيتهم و لكن من الاحسن ان تدخلهم الدولة لكي يتعلموا حرفة و تساعدهم في العمل للدين ليس عندهم سوابق و لكن اتساءل
    هل هؤلاء الحراقة سيدهبون عند الامن ليرحلونهم و اظن سيهربون لدول اوربية اخرى ادا اشتد عليهم الخناق بالمانيا

  • م.ع
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:31

    غير آجي و خود اللجوء في ألمانيا. واحد دار راسو اصمك أخدوه للطبيب حطوا ليه البوق قي ودنيه و تلقوا الصوت. شهر و هو يسمع زن.
    ألمانية تستقبل فقط المشارقة تنفيدا لأوامر إسرائيل.

  • المغرب الحبيب
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:36

    إلى أبو ملحاد رقم 16

    نعم سيجلس الناس في بلدانهم عند ما يكف المجرمون عن احتلال بلدانهم،

    واختلاق الفتن في كل بقاع العالم،وإلصاق التهم بالمسلمين.

    فروسيا المريضة بداء القتل والنهب والسرقة،كم قتلت من إنسان؟؟؟؟

    حقق في هذا،أم أنك لا تريد ذلك،تحقق فقط فيما يتغلق بالعرب والمسلمين.

    وأمريكا كم قتلت وشردت؟؟؟حقق في هذا أيضا..

    وبريطانيا كم قتلت..حقق في هذا أيضا؟؟؟؟؟

    وفرنسا وووو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

    حقق في كل هذا إن كنت إنسانيا حقا،؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    أم أنك تخدم أسيادك ليرضوا عنك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    أما هؤلاء الذين هاجروا فليس بيدهم حيلة،إنهم يبحثون عن عمل،ومن

    حقهم أن يبحثوا عن العمل في كل مكان،وإذا أراد الغرب أن يغادر

    المسلمون أرضهم فليغادروا أرض المسلمين،ويكفون أيديهم عن إشعال

    الفتن،وسرقة خيرات البلدان..

    إن الدول الغربية تعيش على الحروب والسرقة.

    آنشري من فضلك .

  • Lamborghini
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:39

    هادو لي كيدافعو على البعض منهم، راه ملي كدوز لألمانيا على أنك لاجىء سوري، راه حيدتي بلاصة لشي سوري مسكين وخليتيه فالحرب وضيعتيه باش نتا تمشي لألمانيا، كون راجل وخدم فبلادك ولا وصل لألمانيا بكرامة، حشومة تضيع لواحد فرصة يمشي لألمانيا ويخدم ويعيش ولادو، هو راه معذور هرب من الحرب، أما أنت باغي صحا دير الفلوس بأي طريقة، الرجولة صعيبة.

  • عبد الحليم الخبر
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:42

    فإن المملكة دخلت في إجراءات لترحيل 12 ألف مهاجر غير شرعي موجود حاليا في ألمانيا،
    لماذا يهاجر هؤلاء .من السبب في ركوبهم المخاطر .
    ألم يأتي الوقت أن يتصالح المغرب مع ذاته .؟
    هل ثقل عليه أبناؤه حتى يتركهم للذل و الهوان في بلدان العالم ؟
    الثروة للجميع و حق العيش لجميع المغاربة .
    العدالة التي يتشدق بها البعض يجب أن يظهر أثرها الآن .
    إلم تطبق العدالة في توزيع الثروة على هؤلاء فلا عدالة و لا حق يرتجيا .

  • ولد حميدو
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 23:03

    هدا الجيل لن يعمل لا بالمغرب و لا في بلد اخر بل دهبوا من اجل السوسيال او السرقة فحتى الشارفات لم تعد تقبلهم للزواج فحتى اروبا فيها اللصوص و لكنهم لا يسرقون هاتف طفل صغير او فلوس اطوبيس لامراة بل يترصدون الهمزة الصحيحة
    اما المهاجرون القدامى فرغم انهم كانوا اميين فقد نجحوا هناك و حصلوا على رخص السياقة رغم انهم لا يعرفون القراءة و الكتابة اما الان ففيهم من اصبح عنده مشاريع او على الاقل شققا يكتريها و طبعا كسبوا حتى تفانوا في عملهم و خصوصا الدين كانوا يعملون في الضيعات و يبيتون فيها اما الان فيعرفون فقط المدن الكبيرة فهل سيقدرون على الكراء ب 900 اورو فحتى و ان اخد السوسيال لا يتعدى 600 اورو ادا كان عنده طبعا الاوراق كما نقول

  • ولد حميدو
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 23:48

    يجب سجن فقط الدين ادعوا بانهم منبودين بسبب شدودهم

  • Abousarah
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 23:53

    Ces hordes barbares ont commis des crimes de violence sexuelles sur des allemandes, si ce n'était pas le cas jamais le gouvernement allemand ne les auraient expulsé.

  • ولد حميدو
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 00:13

    قبول ترحيلهم في حد داته خطوة محمودة ستقدرها المانيا و دول اخرى ليس مثل دول اخرى رفضت استقبال مواطنيها او حتى التفاوض من اجلهم
    و رغم دلك فالمغرب دكي لانه من قبل لم يكن يكثرت للمغاربة الغير الشرعيين باروبا لانه كان يعرف بانهم سيحصلون على الاقامة مع المدة و بعدها يدخلون العملة اليه اما الان فلن يحلموا بدلك و فقط يشوهون سمعة البلاد فادا كان التشرد فلا فرق بين هنا و هناك و لا احد يموت بالجوع فانا اعرف شخصا كان نادلا يكسب جيدا و دهب لتركيا ب 5 ملايين و دخل لالمانيا مع اللاجئين حسب ما سمعت من اخيه فمادا ينقصه و هو يكسب اكثر من 150 يوميا في التدويرة و بيع السجائر بالتقسيط اما الاجرة فهي معروفة 800 درهم شهريا في اغلبية المقاهي

  • Dead
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 01:32

    لن انسى دلك اليوم الذي بدأت فيه العمل في مكتب اللجوء.دخلت المطعم في وقت الغداء و إدا بزميلة إلمانية تقول: أحقر اللاجيئون هم من المغرب، فإدا بزميل أخر يتدخل و ينبهها ان هناك مغاربة اخرون في الغرفة

  • ولد الزحاف
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 01:37

    خليو ناس اقلبو على روسهم فين غادين ارجعو لفقر او القهرة او التشرد

  • مغريبي وامريكي الجنسية
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 02:25

    ا ش بغيتو عندهم خليوهم يضبرو على ريوسهم,كون نقاو الخير فالبلاد كاع مايحركو,,,,انا براسي كنت حارك فمريكان من بعد سهل علي الله.

  • US CITIZEN
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 03:34

    ا لاسبوع الماضي كنت غادي لامستردام فtrain من بروكسل هو ما يطلعو البوليس controle d,identite كونا حنا 5 ديال كحل الراس ؤالباقي الاوروبيين عطيتهم الباسبور ؤدوزوا فscanner بحال IPOD يشوف ياك مامزور,,,,,رعما احنا العرب طاح علينا الدل.

  • Use your brains
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 06:00

    Beaucoups parmi eux ont commis des crimes de harcelement sexuel…..il faut emprisoner les criminels….l'Almagne les a jeter en Dehors des ses frontieres, ils sont notre problem maintenant

  • Youssef
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 09:12

    عن أي تعليم وأخلاق تتحدث يا أستاذ??? وهل أعطتنا الدولة حقنا في التعليم كي نكون في المستوى المطلوب في جميع المستويات. في المغرب أصبح كل شيئ مخصخص. التعليم الجيد الذي يوافق متطلبات سوق الشغل لا يحصل عليه إلا الأغنياء. أما الطبقة الفقيرة وهم غالبية الشعب لا يقرؤون إلا عن بوحمارة وأنت أستاذ الإجتماعيات وتفهم ماأقول. ماذا أفادتنا هذه المادة المشؤومة الإجتماعيات. أما أن تصف المهاجرين المغاربة بالحتالة هذا أمر غير مقبول. هؤلاء مغاربة هضمت حقوقهم ويبحثون عن مستقبل أجمل بعيد عن هذا البلد السعيد وهذا من حقهم.

  • كازاوى
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 10:38

    السلام عليكم اخواني لدي صديق يشتغل في شركة ألمانية الحماية sécurité بأحد المنتجعات المخصصة للاجئين نواحي مدينة ميونيخ وأكد لي بأن أغلبية اللاجئين خصوصا القادمين من أفريقيا الشمالية يتوفرون على احدت الهواتف الذكية وعلى أرقى الملابس من التجارة في المخدرات والدعارة وأنهم لايحترمون القانون ويقومون بأعمال العنف والشغب وكل مرة يتم استدعاء فرق التدخل السريع للحد.من الفوضى لأنه حتى الشرطة الألمانية لم تعد قادرة على توقيفهم…..وحتى لايقول أحد. بأن هذا الصديق ألماني عنصري أؤكد لكم بأنه صديق عزيز مسلم تركي.

  • rachid
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 11:23

    السبب الحقيقي هو الاندماج مع اهل البلد يعيشون منعزلين مثلا في بلجيكا في بعض المناطق مثل hoboken ,kiel,luchtbal,handel,anvers,…………اتمنى لاي بنت تريد ان تدهب الى اروبا ان تجلس في بلدها و تقبل ارضها و شكرا

  • . قنيطري
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 20:06

    المغرب لا يجيد استغلال الفرص . أن تكون مثلا ضمن شروطه تكوينهم في مجال الصناعة. في مدة لا قل عن سنتين. وبالتالي ستكون لديهم تكوين بشهادة ألمانية . وبذالك من الممكن جلب استثمارات ألمانية وهذا أقل شيء. . رقم 12 000 ليس بالأمر السهل.
    ولكن هادو لاعلاقة. ونعلم أن الملك دعى المستشارة الألمانية. لزيارة المغرب . ضرب هذي ف هذي ها نتى رابح. ولكن مكاينش معا من .
    ونتمنى على المسؤولين لمشاو لألمانيا اتفوضو معهم على هاد شي. حيت لمغربي أي ستافد هو وستافد معاه لمغرب. واش فهمتو ني ولا لا.

صوت وصورة
مسلسل صلاة وسلام
الخميس 28 يناير 2021 - 15:50

مسلسل صلاة وسلام

صوت وصورة
محنة مسنين في سلا