رصيف الصحافة: السلطات الأوروبية تمنع الجالية من جلب منتوجات مغربية

رصيف الصحافة: السلطات الأوروبية تمنع الجالية من جلب منتوجات مغربية
صورة: أ.ف.ب
الخميس 18 غشت 2022 - 22:03

قراءة رصيف صحافة الجمعة ونهاية الأسبوع نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي ورد بها أن السلطات الأوروبية تمنع عددا من المنتوجات على المسافرين.

وأعلنت السلطات الإسبانية وباقي الدول الأوروبية، التي يعبرها المهاجرون المغاربة خلال عودتهم إلى بلدان الإقامة، عن لائحة بأسماء عدد من المنتجات التي يمنع على المسافرين حملها إلى أوروبا.

وذكر حساب ميناء الجزيرة الخضراء على “تويتر” باللوائح الأوروبية التي تحظر إدخال اللحوم والألبان ومشتقاتها والخضروات والنباتات، وأنواع من الأشجار، والفواكه والخضر والزهور أو البذور دون شهادة تثبت سلامتها.

كما ذكر بأن هناك استثناءات تهم الاستهلاك الشخصي بكميات قليلة، كما هو الحال بالنسبة إلى الخضروات وجوز الهند والموز والتمور والزيت (ثلاثة لترات كحد أقصى) والسكر والكسكس (كيلوغرامان كحد أقصى).

أما “المساء” فقد نشرت خبر تعرض حاويات للأزبال بجماعة آيت ملول، بقيمة 300 مليون سنتيم، للتلف في زمن قياسي، بعد أن وضعتها مصالح المجلس الجماعي بعدد من النقاط الرئيسية والأحياء المهمة وسط المدينة تزامنا مع عيد الأضحى؛ الأمر الذي أثار جدلا وسط متتبعي الشأن المحلي بالمدينة.

ووفق الخبر ذاته فقد تبين، بعد استعمال الحاويات، أنها لم تكن في مستوى الجودة المطلوبة، إذ سرعان ما تعرضت للتلف لهشاشة مكوناتها.

وأفادت الجريدة عينها بأن حقوقيين حذروا من خطر عودة ظاهرة تشغيل الأطفال بمدينة فاس، موردة أن بعض الانتهازيين يستغلون الظروف الصعبة لأسر مجموعة من الأطفال المعنيين، لتتم عملية استدراج هذه الفئة بهدف استغلالها في مجموعة من الأشغال والأعمال التي قد تكون أحيانا ذات طابع خطير ومخصصة أساسا لفئة الكبار والراشدين، في انتهاك غير مقبول لبراءة الطفل، بمقابل زهيد لا يتعدى في أغلب الحالات 100 أو 200 درهم في الأسبوع.

“المساء” نشرت، أيضا، أن قرار نور الدين كموش، رئيس المجلس الجماعي لأسفي، الاستعانة بمفوض قضائي من أجل إقالة رئيس قسم التعمير وتعويضه بشخص آخر، دون انتظار موافقة مصالح عمالة أسفي، أثار الكثير من الجدل وتسبب في تصدع كبير في الأغلبية المشكلة للمجلس المذكور.

وحسب المنبر ذاته فقد وجهت إلى كموش العديد من الاتهامات؛ تتمثل في إقحام الموظفين في صراعات سياسية، والتخلص من الأطر والكفاءات، خصوصا بعدما سبق له أن تخلى عن خدمات مدير المصالح السابق.

من جانبها، أفادت “العلم” بأن مدينة الصويرة حطمت، خلال فصل الصيف الحالي، كل أرقامها القياسية من حيث معدل ملء فنادقها، المصنفة وغير المصنفة. ويتطلع الفاعلون في قطاع السياحة بالصويرة إلى أن تواكب هذه الدينامية السياحية لهذه السنة الزيادة في عدد الرحلات الجوية مع أوروبا، والتي كان يصل عددها قبل كورونا إلى 30 رحلة أسبوعية مباشرة، على الرغم من التدفقات الهائلة والتي تشهد ارتفاعا مستمرا وملموسا للسياحة الوطنية، كما تدل على ذلك آخر الإحصاءات المتعلقة بالوافدين على مدينة الرياح. كما يتطلع الفاعلون، أيضا، إلى ربط الصويرة بطريق سيار تربطها بالشبكة الوطنية للطرق السيارة، انطلاقا من مدينة طنجة.

وإلى “الاتحاد الاشتراكي” التي نشرت أن المغرب يمون إسبانيا بـ81 مليون كيلوغرام من الطماطم مقابل 83 مليون أورو، بحيث باتت المملكة تؤمن حوالي نصف حاجيات البلد الإيبيري؛ وهو ما أكدته بيانات رسمية نشرها الموقع الإسباني المتخصص “Hortoinfo”.

وأوردت الجريدة ذاتها أن عددا من رجال السلطة بعمالة مراكش سيغادرون مواقعهم في اتجاه عمالات وأقاليم أخرى؛ وذلك في إطار حركة التنقيلات التي أعلنت عنها وزارة الداخلية، تفعيلا لتوجيهات المصالح المركزية القاضية بإعادة انتشار الموارد البشرية التابعة للإدارة الترابية لضمان الفعالية في الأداء الترابي.

‫تعليقات الزوار

32
  • youssef
    الخميس 18 غشت 2022 - 22:07

    ما شفتوش نتما الحكومة المغربية ملي تبغي تستورد غير écouteurs تخلص عليهم ضريبة

  • Merci
    الخميس 18 غشت 2022 - 22:09

    الحمد لله حنا 2 مليون مغربي في فرنسا تندخلو لي بغينا وفرنسا متفهمة تقاليدنا وثقافتنا وبزاف المغاربة لي خداو جنسيات إيطالية وإسبانية جابو ولادهم وجاو يخدمو في فرنسا

  • من الجالية المجلية
    الخميس 18 غشت 2022 - 22:17

    اي مبرر مقنع الذي تبناه الأوروبيون لمنع المهاجرين لأخذ ما لذ من الفواكه والخضروات من المغرب وادخاله حين رجوعهم؟ هذه الأشياء لن تعطى ولو بالمقابل إلى الأوروبيون (الذين لا يحبون كل أكل مما يعرفون ههههه).هذه إهانة للآخر مع العلم اني اقرأ عبر وسائل الإعلام؛ سحب مواد مغشوشة داخل أرقى اسواقهم المصنفة.

  • القادري
    الخميس 18 غشت 2022 - 22:19

    أنرون كيف ان المغرب والحمد لله تمكن بفضل المخطط الخضر وعبقرية القائمين عليه من توفير نصف حاجيات سكان ايبيريا من الطماطم ، هذا المنتوج الذي يستنزف المياه على نذرتها في حين ان الايبيريون أدركوا ان الماء موردا ثمينا وجب الحفاظ عليه طالما ان المغرب بجوارهم قادر على تلبية حاجياتهم من المنتوجات الفلاحية كالطماطم والدلاح و الاڤوكا ، فالمغاربة أهل كرم حتى مإن ماتوا من العطش !!!!!!!

  • حق ي قة
    الخميس 18 غشت 2022 - 22:22

    دول تحترم نفسها وتحصن اقتصادها ما المشكل قرار سيادي. في المقابل ماذا تفعل الدولة المغربية لحماية اقتصادنا والله هاته السنة بالأخص جميع الأسواق الشعبية تجدها مكتظة بمهاجرين مغاربة يفترشون الأرض ويبيعون ليس سلعة وإنما خردة من متلاشيات أوروبا. وطبعا الناس تشتري بكثافة لمجرد أن السيارة الواقفة تحمل ماتركيل أوروبي. للأسف ملايين الدراهم تذهب لأوروبا.

  • omar
    الخميس 18 غشت 2022 - 22:24

    حتى السلطات المغربية في الثغر الوهمي مليلية تمنع كل شيء يدخل من الاسبان واش حرام عليهم وحلال علينا

  • عابر
    الخميس 18 غشت 2022 - 22:32

    للاسف الشديد لم تجد هذه الجالية من يحميها او يحمي امتعتهم لسبب بسيط انهم في نظر الوزير بوريقة مجرد بقرة خليوي يسيرها كيف ما شاء ويمنعها متى شاء ويدخلها متى شاء المصيبة هي ان ابناء الجالية لن يعودوا لانهم اذكى من بوريطة وهو السبب الرئيسي لجعلهم يذهبون مناطق ؤخرى

  • الناجي
    الخميس 18 غشت 2022 - 22:32

    الطماطم المغربية التي تستورد ها اسبانيا لا تستهلك من لا تستهلك كلها بل يعاد تصديرها إلى دول أخرى وباتمنا مضاعفة

  • سوسيالجي
    الخميس 18 غشت 2022 - 22:39

    لي بغى المنتوجات المغربية يبقى فالمغرب واحد هاجر بلادو وتيدي معاه المنتوجات زعما تيبغيوا يبيينوا ريوسهم وطنيين كثر من لي عايشين فالمغرب.

  • إلى التشيار
    الخميس 18 غشت 2022 - 22:40

    إسبانيا تنتج سنويا 4000 طن من مطيشة كتاسع منتج في العالم والمغرب تينتج 192 طن فماتبقاش هي تشير را حنا في زمن الأنترنت

  • Kamal
    الخميس 18 غشت 2022 - 22:40

    المعاملة بالمثل ، على الجمارك ووزارة الداخلية ووزارة المالية منع كل الاجانب منهم المغاربة كذالك من استقبال منتوجات أوروبية ،
    هاذه حرب اقتصادية ، ضروري المغرب يستفيق من سباته ويطبق السياسة الموازية في كل شيء.

  • بوبكر
    الخميس 18 غشت 2022 - 22:42

    اين هو المشكل؟ قرار سيادي لدول تحترم نفسها وبيئتها، راه كلشى موجود ف اروبا وبجودة عالية،حتى زيت الزيتون الاسباني جيد،والفواكه والخضر متوفرة وبأثمنة جد مناسبة للدخل الفردي، فين غادين بهاته السلوكات، تقول غادي لبلاد مقطوعة مافيها مايتكال،واش مابغينش نبدلو!!!

  • من الجالية المجلية
    الخميس 18 غشت 2022 - 22:43

    ببساطة الأوروبيون يمنعون المغاربة لعدم إدخال مشتقات الخضر والدسوم. …وهم يعلنون يوميا عن مواد استهلاكية يجب تجنبها.

  • MOS
    الخميس 18 غشت 2022 - 22:44

    حسب التعليق عملية سهله كيلوا غرام يساوي أورو .المغريبي يشتري بنفس الثمن أنه الفساد و بالبيع بالخسارة .
    وإلى “الاتحاد الاشتراكي” التي نشرت أن المغرب يمون إسبانيا بـ81 مليون كيلوغرام من الطماطم مقابل 83 مليون أورو، بحيث باتت المملكة تؤمن حوالي نصف حاجيات البلد الإيبيري؛ وهو ما أكدته بيانات رسمية نشرها الموقع الإسباني المتخصص “Hortoinfo”.

  • إربطوها
    الخميس 18 غشت 2022 - 22:44

    علنت السلطات الإسبانية وباقي الدول الأوروبية، التي يعبرها المهاجرون المغاربة ………
    ههههه شكون هاد الدول الأوروبية مادام في الخريطة كاينة هي إسبانيا ومن بعد الحدود را مفتوحة مع فرنسا (نصف الجالية تتعيش تما) ومع بلجيكا وهولندا وإيطاليا ………

  • رشيد
    الخميس 18 غشت 2022 - 22:48

    اللحوم، الحليب، النباتات، الأشجار. كان ينصح بها هذه سنين. -لان سبق ان شهدت برامج على الحدود يوجد من يودخل شياء غريبة وعلى حسب ثقافة كل بلد- لكن الكوسكوس من فضلكم اسمحوا به كحد أدنى 5 ك.ج. إنه اكلتي المفضلة + توابل المغربية (العطرية) لها رائحة خاصة وزيوت البلدية ياسلام وزيتون ياسلام…

  • karima
    الخميس 18 غشت 2022 - 22:49

    السؤال المطروح هو هل يُصَدرن نفس الطماطم اللتي تباع في السوق المغربية !!! طماطم حمراء ومن الداخل بيضاء لا تصلح لأي شيء!!!

  • مواطنة
    الخميس 18 غشت 2022 - 23:01

    على هاد الحساب حتى الحوت المغربي مايدخلش لأوروبا دابا يكون مسموم ولاشي حاجة لي عطاهم هاد الايام عطاهم على المغرب

  • Raouf
    الخميس 18 غشت 2022 - 23:13

    L’Europe, ou plutôt l’Espagne, restreint et límite l’entrée des produits marocains en réponse au refus de l’entrée des produits espagnols au Maroc par les frontières de Ceuta et Melilla et non parce qu’ils le souhaitent.

  • مغربي
    الخميس 18 غشت 2022 - 23:14

    شيء طبيعي بالنسبة للنباتات والخضروات والفواكهة لأن الأوربيين يخافون من انتقال الأمراض الطفيلية والفي والفيروسية الى حقولهم ومنتوجاتهم الفلاحية. أمريكا أشد من أوربا: ممنوع إدخال المواد الفلاحية ولو حبة وحيدة. أما اللحوم والخليع والسمن والزيت ما نهضروش عليها.

  • ولد حميدو
    الخميس 18 غشت 2022 - 23:29

    رايبي المغربي بكثرة لانه غير موجود هناك اما ما يدخل قانونيا و مفضل عند عدد كثير من الأوربيين هو خمر المسمى بولعوان

  • لحسن
    الخميس 18 غشت 2022 - 23:36

    باختصار شديد كما قال وزير الخارجي المغربي مغرب اليوم ليس مغرب الامس يجب المعاملة بالمثل دون خوف من اية سلطة خارجية.

  • belharch
    الخميس 18 غشت 2022 - 23:46

    حتى السلطات المغربية في مليلية تمنع كل شيء يدخل من الاسبان واش حرام عليهم وحلال علينا

  • موحى
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:02

    السلام على اتبع المنطق والحجة
    السبب الرئيس الذي دفع العديد من الدول الأوروبية منع استقدام المهاجرين لهذه المنتوجات، هو أنها تتسبب في تسمم وتضطر صناديق التأمين الصحي التي تكتتب لها الشعوب الغربية لأداء فواتر علاج الذين يتعرضون للتسمم وما أكثرهم خلال السنوات القليلة الماضية
    إذن انت جالس في قهوة ما جايب للدنيا خبار وغير كا تغذي عقلك من مزبلة المواقع الاجتماعية ما عتندكش الحق تعلق على شي حاجة ألي ما عرفها وكا تخوض فيها بحال الرويبضة

  • ولد حميدو
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:29

    حتى بشنيخة الموجودة بكثرة في مولاي يعقوب تباع بفرنسا على الأقل جوج اورو للحبة لأنها بيو bio ليس مثل أعواد تنقية الأسنان المصطنعة

  • Sweet Home
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:40

    That is totally normal. That’s the case that has been with the US for as long as anybody can remember. There are just some types of foods that you cannot carry in your suitcase when flying from Morocco or any country to the United States. However, everyone brings whatever they want as long as they don’t get caught.

  • المعقول
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:58

    aller en Australie et vous allez voir comment ils contrôlent tous ce qui entre chez eux, même si tu es japonais ou américains, ils s;’en foutent tu entres pas des parasites qui existent pas sur leur sol, point barre. sinon amendes ou prison et interdit de séjour en Australie pendant 3 ans, même si tu es américain.

  • rme1974
    الجمعة 19 غشت 2022 - 05:23

    l Europe s raison .ils savent qu il n y a de contrôle sanitaire au Maroc et tous les fruits ou viandes ect sont exposé en plein soleil toute la journée .donc ils protègent leurs citoyens de l intoxication alimentaire

  • من فرنسا
    الجمعة 19 غشت 2022 - 06:51

    السلام عليكم بحكم انني اشتغل في السلك الجمركي الحدودي بفرنسا ا ن هذه اللاواءح ليست موجهة للجالية المغربية فقط بل على كل من يجلب منتوجات الى اوروبا اي حتى على الاوروبيين انفسهم وهذا ماجاء في المقال
    وذكر حساب ميناء الجزيرة الخضراء على “تويتر” باللوائح الأوروبية التي تحظر إدخال اللحوم والألبان ومشتقاتها والخضروات والنباتات، وأنواع من الأشجار، والفواكه والخضر والزهور أو البذور دون شهادة تثبت سلامتها ,
    للاسف ان بعض اخواننا ليست لهم سجلات تجارية مثل اصحاب الشاحنات او شبح الشاحنات ينقلون اطنان من الخضر والفواكه
    ويبيعونها في فرنسا اي منافسة اصحاب السجلات وهذا غير قانوني وهذا ما يتم منعه وهناك ايضا اشياء اخرى يجب ان تثبت بوثاءق مثل انواع من الكلاب او القطط التى يصل سعرها الى1000 اورو لذا اتمنى ان لا تكون هناك حساسية في ما يخص هذه التعليمات

  • مكناسي
    الجمعة 19 غشت 2022 - 07:11

    هاديك رآها اروبا خاصها تعرف الناس الي عايشين فيها واش تياكلوا واش تيشربوا لأنها هي اليتتحمل العلاج الديالهم على عاتقها

  • nour
    الجمعة 19 غشت 2022 - 09:03

    الى بوبكر نحن نملك اشجار زيتون و زيتنا من اروع الزيوت بشهادة الجميع الاسبان الان اضحوا يرمونها حتى كعب غزال رناوه للناس !!! حشومة غير ضد خصرواتهم و فواكههم باسلة حتى سمكهم تعيا مظير فؤه الاقانة يحيك باسل الفكوس ما ماينش عندهم اصلا هو الاصل اما الخؤار ظيالهم ديريفي من الفكوس ما العيب ان ارود الانسان او يأخذ معه بعض الشياءاللاي لن تضر في شئ لاوتي بذور ستزرع و لا نباتات حتى من الحلوى بلدية تتلاح الله يعز الميريكانيين نهار داو الناس الهندية ملقاو والو كلاوها ليهم الاروبيين البخ و العياقة بحالا ماعت هما شنو

  • امين
    الجمعة 19 غشت 2022 - 11:16

    من يريد المنتوجات المغربية ,فهي موجودة في أروبا كلها للبيع و مرخصة و معقمة و قانونية.
    قانونيا المغرب يمنع كل شيئ آت من الخارج إلا برخصة من السلطات الفلاحية,يجب أن تكون خالية من الأمراض.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش