رصيف الصحافة: السلطات البلجيكية تسقط الجنسية عن مغاربة "داعش"

رصيف الصحافة: السلطات البلجيكية تسقط الجنسية عن مغاربة "داعش"
الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:28

قراءة رصيف صحافة يوم الأربعاء من “الأحداث المغربية” التي أفادت بأن بلجيكا أسقطت الجنسية عن مغاربة “داعش”.

وكشف بيان وزير العدل البلجيكي، جينس كوين، تجريد السلطات القضائية البلجيكية 14 متطرفا، أغلبهم من أصول مغربية (12 رجلا وامرأتان) ينتمون إلى تنظيم “داعش” الإرهابي، من الجنسية البلجيكية.

وأضافت الورقية أن هذا القرار صدر في غياب المعنيين، الذين لم يحضروا محاكماتهم، لعدم وجودهم على الأراضي البلجيكية؛ وتوقعت تقارير استخباراتية تم تداولها في الأشهر الأخيرة أن أغلبهم قد يكون قتل في المعارك والمواجهات التي شهدتها العراق وسوريا.

وفي خبر آخر أفادت الصحيفة نفسها بأن مجموعة من فعاليات بشمال المغرب دعت إلى ضرورة تقنين وتنظيم زراعة القنب الهندي ببعض مناطق الريف، التي أصبحت “العشبة” جزءا من هويتها، بل وحقا مكتسبا عبر التاريخ وعبر ظهير شريف يمنح حق زراعة “الكيف” منذ عقود، ومطالبة في السياق نفسه بعفو شامل عن المزارعين المطلوب عدد منهم للعدالة.

وكتبت “المساء” أن الأمن أطاح بنصاب عبر إعلانات وهمية على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، بعد أن تمكن من النصب على عشرات المواطنين البيضاويين الذين كانوا يرغبون في إصلاحات شاملة لمنازلهم.

ووفق المنبر ذاته فإن اعتقال المتهم الذي تبين أنه لاذ بالفرار إلى مدينة صفرو جاء بعد نصب كمين محكم له، إذ جرى اعتقاله داخل أحد المقاهي بحي شعبي بالمدينة؛ وينتظر أن يتم نقله إلى الدار البيضاء، حيث يتابع بموجب مذكرة بحث أصدرتها بتعليمات من وكيل الملك المنطقة الأمنية للحي الحسني.

وأفادت الجريدة ذاتها بأن الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بالمحكمة الابتدائية بمراكش قضت بـ 32 سنة سجنا في حق عناصر شبكة مختصة في تبييض الأموال والاتجار بالمخدرات، يتزعمها مهاجر مغربي يحمل الجنسية الفرنسية، وتضم مهاجرين مغاربة بفرنسا، وأفارقة، إضافة إلى موثقة وصاحب مكتب لصرف العملات بمراكش.

وجاء ضمن مواد “المساء”، كذلك، الحديث عن اتهامات لوزارة السياحة بالتلاعب بأثمان أفران بيعت لصناع تقليديين بـ 50 مليون سنتيم للفرن الواحد لتساعدهم على إنتاج الفخار، فيما قيمتها هي 12 مليون سنتيم فقط، كما حددها خبير محلف، وفق ما عبر عنه هشام المهاجري، النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، مشيرا إلى أن المشكل جاء بعد اقتناء هذه الأفران، إذ لم يعرف الصناع كيفية استخدامها، وهو ما حال دون استغلالها، ليجدوا أنفسهم أمام إجراءات بنكية حجزت عليها، وعلى ممتلكاتهم لأداء ما بذمتهم لفائدتها.

ووفق المصدر ذاته فإن النائب البرلماني طالب نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية، بتدخل المجلس الأعلى للحسابات والمفتشية العامة للمالية للتحقيق في ما وصفها بعملية نصب واحتيال من طرف ممثلي وزارة السياحة، تعرض لها صناع تقليديون بمنطقة شيشاوة.

ومع المنبر الإعلامي ذاته الذي أورد أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمراكش قرر تمديد فترة المراقبة القضائية، وإغلاق الحدود، وسحب جوازات السفر في حق رئيس المجلس الإقليمي للصويرة، وشخصين آخرين، ضمنهما مقاول معروف بالمدينة، لمدة شهرين، على خلفية تهم باختلاس وتبديد أموال عمومية وتزوير وثائق رسمية واستعمالها والمشاركة في تبديد أموال عامة والرشوة.

وحسب “المساء” فإن قرار تمديد إغلاق الحدود في وجه المعنيين بالأمر جاء بناء على نتائج التحقيقات التي باشرتها الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمراكش، التي كشفت وجود شبهة تورط المعنيين بالأمر في القضية.

“أخبار اليوم” أوردت أن موظفين مستاؤون من طريقة تدبير جائحة كورونا بمندوبية حقوق الإنسان، بسبب عدم احترام تدابير البروتوكول الصحي والتستر على حالات حاملة للفيروس، إضافة إلى غياب تصور مستقبلي واضح حول الإجراءات المعتمدة لمواصلة العمل في ظل الجائحة.

وأضاف الخبر ذاته أن المكتب الوطني للنقابة الوطنية لموظفي المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان أعلن ارتياحه لقرار إجراء الفحوصات الطبية الخاصة بالكشف عن الإصابة بفيروس كورونا لجميع موظفي المندوبية الوزارية. كما عبر المكتب عن ارتياحه لمبادرة مصطفى الرميد، وزير الدولة، تشكيل لجنة للبحث والتحري الإداري بالمندوبية الوزارية.

وعلاقة باستدعاء الخارجية الإسبانية للسفيرة المغربية بمدريد قال إدريس الكنبوري، باحث مهتم بالشأن الإسباني، في حوار مع “أخبار اليوم”، إن استدعاء السفيرة، من الناحية البروتوكولية، يعتبر نوعا من الاحتجاج السياسي والدبلوماسي على المغرب، من خلال تدخل كاتب الدولة في الوزارة وليس الوزير نفسه، كما هي العادة في مثل هذه الأزمات الدبلوماسية في العالم كله، وهو من الناحية النفسية أيضا تعبير عن عدم الرضا وعن الإهانة التي تلقتها إسبانيا على يد المغرب، خصوصا أن هذا الأخير طلب تأجيل القمة الثنائية بين رئيسي الحكومتين في البلدين.

الجنسية البلجيكية السلطات القضائية البلجيكية مغاربة "داعش" وزير العدل البلجيكي

‫تعليقات الزوار

16
  • سكفاندري
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:34

    يجب على المغرب ان يحدو بلجيكا و ألمانيا وفرنسا و يسقط الجنسية المغربية عن الإرهابيين و دعاة الفتن …الجسنية لها كرامتها.

  • مغربي من وجدة
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:36

    مداخلة ألمانيا في مجلس الأمن الأخير حول الصحراء كانت صادمة فقد اصطفت ضد المملكة المغربية وضد الولايات المتحدة الأمريكية وراحت تبرر تصرفات البوليزاريو وتتهم المغرب بتعطيل الاستفتاء وتعيد اثارته بعدما قبر منذ 2007.

    غريبة هاته الدول الأوربية

    هاهي اسبانيا تأكل الغلة وتسب الملة

    وهاهي فرنسا تتحكم في الاقتصاد كله ولا تعترف بسيادة المغرب

    واليوم المانيا تتحدث بنبرة جزائرية وكأن تبون يخاطب الامم المتحدة

    على المغرب اعاده النظر في علاقاته بالاتحاد الاوروبي جملة وتفصيلا

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:48

    بلجيكا لها الحق ،ليس فقط أن تنزع عنهم الجنسية ، ولكن لها الحق كذلك ،بل يجب عليها أن تطردهم من أراضيها. وفي هذه الحالة يجب على المغرب أن لا يقبل بعودتهم إلى أرضه. وطن هؤلاء الناس هو “الدولة الإسلامية ، دولة الخلافة” ،فليذهبوا للعيش فيها.

  • كولشي شفار
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:48

    اتهامات لوزارة السياحة بالتلاعب بأثمان أفران بيعت لصناع تقليديين بـ 50 مليون سنتيم للفرن الواحد لتساعدهم على إنتاج الفخار، فيما قيمتها هي 12 مليون سنتيم فقط،

  • وجهة نضر
    الثلاثاء 22 دجنبر 2020 - 23:48

    لدي سؤال ولا يتعلق بالعنوان : لماذا لم يتم إستقبال الوفد الامريكي الاسرئيلي من طرف الوزراء ولماذا لم يكن هناك بساط أحمر ؟؟؟

  • au commentaire 1
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 00:11

    ces terroristes ont la double nationalite.s, ils ont seulement la nationalite belge ils resteront en prison.

  • محمد المغربي
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 00:12

    اعداء الوحدة الترابية ذهبوا للخارج وتحصلو عن جنسيات وبدوره المغرب ملزم باسقاط الجنسية عنهم حتى لا يقومون بالفتنة داخل الوطن

  • أنتم تسبون الغرب برمته
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 00:13

    مغربي من وجدة تقول أن اسبانيا تأكل الغلة وتسب الملة وهل أنتم لا تأكلون غلتهم وتسبون ملتهم وذلك الهاتف اللذي تكتب منه تعليقك الآن أليس من غلتهم.اليس هم من اخترعوه ورغما ذلك تسبونهم فيه خصوصا المغاربة اللذين يسكنون في فرنسا واسبانيا بل وتسبون الغرب برمته أم حلال عليكم أن تسبوهم وحرام عليهم أن يسبوكم.انتم من بدأتم بسبهم

  • نيشان
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 00:19

    يجب إعدامهم أو سجنهم مدى الحياة .. وليس إرجاعهم إلى المغرب .. لا مكان للوحوش الكفرة عندنا .
    نحن لسنا طماطم .. لكي تقوم بلجيكا أو غيرها بانتقاء المغاربة الصالحين و إرجاع “الخامجين” .
    خذوهم كلهم ، أو أرجعوهم كلهم .

  • تالف فهاد الدنيا
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 00:24

    قانونيا بلجيكا على حق إن تبث بالفعل انتماء هؤلاء لداعش باعتبارها تنظيما إرهابيا. لكن واقعيا هذا تمييز في حق مواطنين بلجيكيين ذنبهم أنهم ولدوا مغاربة ولا يكمنهم التنازل عن جنسيتهم الأصلية.
    لهذا أنا ما زلت أطالب بتمكين المواطنين المغاربة من التنازل عن الجنسية المغربية إن كانوا يحملون جنسيات بلدان أخرى. فقط منحهم حق الاختيار لا غير لأن هذا حقهم.

  • مواطن2
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 07:58

    بالنسبة للافران التي بيعت للصناع التقليديين باربعة اضعاف ثمنها او يزيد ما هو الا شكل من اشكال النهب والاثراء الغير المشروع والنصب والاحتيال على فئة مغلوب على امرها. الامور واضحة تماما …فرن قدر سعره ب 12 مليون يباع ب 50 مليون لفئة اصلا هي في حاجة الى من يدعمها في وقت تقوم بحرفة هي في طريقها الى الانقراض اذا لم تدعم. فالى متى سيسير المغرب في هذا الاتجاه الموبوء بكل الرذائل. اقول هذا اذا كان الخبر ” صحيحا ” لانني اقرا واعلق على ما ما ينشر.

  • aziz
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 09:51

    طلب جمعية الشمال بزراعة الكيف بظهير شريف ونحن نملك بقعة ارضية مسجلة بظهير شريف والمحكة ترفض الرسم اليس لهذا الظهير قوة قانونية .

  • hassia
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 10:12

    Et les Separatistes Au maroc se promenent avec Pass marocain a leur Tete aminato hydar

  • الى رقم 6
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 11:26

    إذا تم تجريدهم من الجنسيه البلجيكيه. الجنسيه التي بحوزتهم الان هي الجنسيه المغربيه اذا كانو مجنسون طبعا.
    والبتالي يمكن طردهم ابتداء من اليوم نحو بلدهم الاصلي.
    لا ننسى ان المغاربه ولو تنازلو على الجنسيه المغربيه عند اكتسابهم للجنسيه الاجنبيه -كما هو جاري به العمل الان نظرا لغياب اي معاهده دوليه للمغرب قي مجال ازدواجيه الجنسيه- فالمغرب لا يسقط جنسيته على رعاياه الأصليين.
    عقوبه تجريد المتورطين في أعمال الارهاب ومن يأكل الغله ويسب المله وما اكثرهم من الاقامه والجنسيه مع الطرد .هي التي ترعب هؤلاء الأوغاد و ترهبهم اما السجون فلا فعالية لها نظرا لما فيها من خدمات جيده.

  • ضد التكفيري.
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 13:06

    حتى الجنسية المغربية غير ياخدوها ليهم.

    صافي هم اختاروا الجنسية الداعشية التكفيرية.
    عليهم من الله مايستحقون.

  • hassia
    الأربعاء 23 دجنبر 2020 - 18:02

    com 14
    je partage j,la nationalite allemande mes ennfants aussi le consul de dussuldorf m.a redonne mon passeport marocain,bravo

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس