رصيف الصحافة: الشركات تضيع 1000 مليار سنويا على خزينة الدولة

رصيف الصحافة: الشركات تضيع 1000 مليار سنويا على خزينة الدولة
الخميس 30 يناير 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الجمعة من”أخبار اليوم المغربية” التي كتبت أن أكثر من 70% من الشركات تصرح سنويا بأنها في حالة عجز، وأنها لم تحقق أرباحا تذكر، ومع ذلك تواصل أنشطتها بشكل عادي، وأن المديرية العامة للضرائب لو كانت تتوفر على الإمكانات اللازمة لمراقبة كل النسيج المقاولاتي المغربي مراقبة دقيقة لتمكنت من استرداد ما بين 8 و 10 ملايير درهم (أي ما بين 800 وألف مليار سنتيم) تضيع على خزينة الدولة جراء تزييف الحسابات التي يصرح عدد من كبير من الشركات. مشيرة إلى أن هذا الرقم يمثل ما بين أربعة خمسة أضعاف الـ 200 مليار سنتيم التي تم تحصيلها من عملية الإعفاءات من الجزاءات التي انتهت في 31 دجنبر الماضي.

تضيف “أخبار اليوم” أن فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب قرر تقديم طلب لرئيس لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بالغرفة الأولى لعقد جلسة مساءلة لوزير الداخلية، محمد حصاد، حول منح المأونيات في العمالات والأقاليم…وأن قرار البيجيدي يقضي بإعادة النظر في أولوياته البرلمانية، حيث يقوم التوجه الجديد للفريق على إثارة قضايا سياسية واجتماعية تهم قضايا الفساد والريع. مشيرة إلى أن فريق العدالة والتنمية يحاول بطرح موضوع المأذونيات تفادي الحرج الذي سببته كريمات “الرجاء” للحكومة ولقيادة البيجيدي، بعد أن ظلوا منذ مجيئهم إلى السلطة يعتبرون منح المأونيات لبعض الشخصيات والمؤسسات نوعا من الريع وقدموا عدة اقتراحات لإلغائه.

وإلى”المساء” التي نشرت أن سكان دوار “تقجوين” بإقليم ميدلت هددوا بمقاطعة الانتخابات الجماعية المقبلة، وذلك بسبب تجاهل الجهات المسؤولة لمطالب السكان الذين تُفرَض عليهم العزلة مع كل تساقطات ثلجية في ظل غياب الطرق وقساوة الطبيعة والظروف الاجتماعية والحرمان، وذلك لتجنب التعامل بمنطق اعتبار الدوار خزانا للأصوات الانتخابية ليس إلا.

“المساء” أضافت أن فرق المقاطعة بمجلس النواب قاطعت المصادقة على قانون تنظيمي وافق عليه الملك محمد السادس خلال مجلس وزاري سابق.

من جهة أخرى ذكرت نفس اليومية أن زورقا فائق السرعة جانح ،بسبب عطب أصابه، وبه أجانب على بعد أمتار من شاطئ البحيبح على الحدود البحرية بين إقليمي آسفي والصويرة. مضيفة أن الزورق المذكور يستعمل عادة في التهريب الدولي، وأن مصالح الدرك التي تشرف على الحركة البحرية في الشواطئ لم تكن معلومة بوجود رحلة بحرية على متنها أجانب كانوا يمرون على متن مقربة من الساحل بين أسفي والصويرة.

نقرأ في “الصباح” أن تحقيقا جار حول شبكة تدلس على الدولة في الاتجار بالسيارات الفارهة التي كانت موضوع زيادة ضريبية من طرف الدولة في إطار قانون المالية الجديد، وأن هاته الشبكة تستغل الإعفاءات الضريبية التي تخولها الدولة لشركات كراء السيارات بنسبة 20%، من أجل تحقيق أرباح خيالية وحرمان الدولة من عائدات مالية كان يفترض أن تستفيد منها من خلال عمليات بيع هذه النوعية من السيارات.

ذات الجريدة قالت إن الشرطة القضائية الولائية بالرباط أحالت على النيابة العامة بائعا للمواد الغذائية بمحيط المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط ، بتهم التزوير في شهادات طبية والحصول على مبالغ مالية،إذ تم ضبط بحوزة الموقوف شهادات طبية موقعة على بياض كان يحصل عليها المتقاضون ويقومون بتضمينها معطيات خاطئة قصد الإدلاء بها في ملفات نزاعات الشغل وحوادث السير والقضايا الجنحية ، كما يحصل عليها الموظفون لتبرير غيابهم عن العمل والطلبة والتلاميذ لتبرير عدم اجتيازهم الامتحانات.

من جهتها “الخبر” أفادت أن لجنة وزارية رفعت مسودة تقييم حصيلة الحكومة لمنتصف ولايتها كي يطلع عليها ويعرضها على هيأة تحالف الأغلبية الحكومية، التي تضم كل قادة أحزاب العدالة والتنمية، التجمع الوطني للأحرار، الحركة الشعبية، والتقدم والاشتراكية.

وعلى صعيد آخر تضيف ذات الصحيفة أن خمس مركزيات نقابية تعلق الحوار مع وزارة التربية الوطنية، وذلك على خلفية تكرير نفس الخطاب وعدم لمس أي تقدم في هذا الحوار، إذ لم يتم الحسم بشكل ملموس في كل القضايا المستعجلة التي لا تقبل التأجيل والتسويق في إطار النطام الأساسي المرتقب للتربية الوطنية، لا سيما وأن النقابات الخمس حسمت كل النقاط المطلبية المرتبطة بالقضايا الفئوية للأسرة التعليمية في شهر يوليوز الماضي، وذلك في الوقت الذي كانت تنتظر فيه تفعيل خلاصات اللقاءات السابقة من أجل فك الاحتقان.

‫تعليقات الزوار

22
  • غيثـــــــــة فطواكــــي
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:09

    هل ما زال في المغرب ما يسمى بالنقابات (النفايات)، النقابات باعت الماتش.

  • طالب معاشو
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:18

    ولله ماكين لخارج على لبلاد هما ناس لمكيخلسوش الضرائب هدا هو سباب اول لكيخلى الحكومة و اي حكومة تقترض من البنك الدولي
    الغالب الله

  • سعيد
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:19

    لماذا لا توفر الحكومة الامكانيات اللازمة للمدرية العامة للضرائب لمراقبة الشركات فيما يخص استخلاص الضرائب ؟؟

  • marocain
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:19

    أشهدكم يا أيها الخونة اللئام مصاصي دماء المنخرطين أنني مزقت بطاقة الإنخراط في إحدى النقابات وبأنني لن أنخرط في أي نقابة ما حييت وأني لن أشارك في أي إضراب تدعون إليه وإن كنت الوحيد الذي سأعمل، ليس خوفا من الإقتطاع ولكن لرد (الصرف) وأشهدكم أني سأكون من المنابر التي ستثني أي واحد يريد شراء بطاقة الإنخراط. لقد طعنا في ظهورنا من خنجركم المسموم. ماذا فعلتم لنا؟ بل ماذا فعلتم بنا؟ الأساتذة المجازون بعتهم للمباراة مقابل 10% عدد الناجحين حيث سيقضون حياتهم في سجن اسمه السلم التاسع والأساتذة الجدد في السلم العاشر بدون مباراة ولا أقدمية، لا نحسدهم طبعا لكن نريد عدلا. الوداع يا نقابات الخيانة والغدر.

  • seuls ces infots
    الخميس 30 يناير 2014 - 22:29

    Rien que ça parmis ce qu'on peut lire montre que le pays beigne dans les affaires d'éscroqueries Qui n'ont pas trouvées des mains propres pour les érradiguer.JUSTE un mot a propos des entreprises qui fraudent:DEmandez aux maitres en la question -NOS CHERS COMPTABLES- comment main dans la main comment des entreprises achétent des 4X4 ,Des voitures pour toute la famille; chaque cinq ans WW;le carburant; les restaurants payés 5OOOdh chaque jour et j'en oublie .choses comptabilisées comme moyens utilitaires pour l'entreprise. Il y'a des entreprises par bq de manigances ne paient pas d'impots LA FINANCE LE SAIT Trés bien.ce sont les pauvres qui paient pour les riches.LA DEMOCRATIE EST UN FOUR TOUT.

  • بنحمو
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:09

    "فريق العدالة والتنمية يحاول طرح موضوع المأذونيات تفادي (…)حيث منذ مجيئهم إلى السلطة يعتبرون منح المأونيات لبعض الشخصيات والمؤسسات نوعا من الريع."
    عندكم الصح, لكن إبدأوا الإصلاح بأنقسكم. أليس مد منتخب بتقاعد مريح لا يعتبر ريعا ؟ ثم ابدأوا بالوزراء الذين إذا ما غادروا المسؤولية لا يتنازلون عن راتبهم الشهري , أليس هذا ريعا ؟
    إذا كان البعض يمتهن السياسة ليحصل في الاخير على راتب شهري مريح أو تقاعد لا يمكن أن يحصل عليه من أفنى عمره في العمل, كيف لكم أن تتكلموا عن المأدونيات التي يمنحها الملك لبعض الفقراء و المعوزين و الرياضيين ؟
    قالوا ناس زمان "الجمل ما تيشوفش حدبته , تيشوف عي حدبة لي قبالته".
    أغلبية الوزراء و البرلمانيين و المستشارين لهم الملايير في أرصدتهم البنكية, علاش ما ديرو بحال أخنوش أو تنازلو على روتبكم الشهرية, ديك الساعة تجي عليكم محاربة الريع….

  • mohajir
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:28

    الشركات تضيع 1000 مليار سنويا على خزينة الدولة. هذاراجع الى سوء تدبيروتسييرالمديرية العامة للضرائب والفساد الاداري.
    النظام الضريبي يجب ان يصلح على نطاق واسع كي لايمكن لااي أحد يستطيع الهروب من الضرائب.

  • أحمد ربا ص
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:40

    هذا المعطى المتمثل في تحايل جزء كبير من نسيجنا المقاولتي من أجل التهرب من أداء الضرائب المستحفة لفائدة خزينة الدولة كان على بالنا منذ سنين بفضل التصريحات الجريئة لخبرائنا ومحللينا الاقتصاديين من أمثال المرحومين عزيز بلال وإدريس بنعلي ونجيب أقصبي أطال الله في عمره.
    هكذا يتبين أن الثلث الناجي من تلكم المقاولات يكون جدبرا بصفة المواطنة، في حين أن الثلثين الآخرين يؤكدان من خلال سلوكهما الماكر أن الصفة إياها ليست سوى للاستهلاك الإعلامي ليس إلا.
    بصرف النظر عن المشاريع التي كان بالإمكان أن تعود بالنفع العميم على العباد والعباد لو تم تمويلها بهذه الثروات المقدرة، يدرك ذو كل عقل أن تفسير الظاهرة بقلة الإمكانيات الموضوعة رهن إشارة السلطات المسؤولة عن جباية الضرائب هو فقط من أجل ذر الرماد في العيون حتى لانرى الحقيقة المتمثلة في نواطؤ مكشوف بين بعض كبار موظفي المالية وبين لوبيات القطاع الخاص نظرا للمصالح المتبادلة بين كلا الطرقين.
    إذا كان هناك من المدرسين البسطاء من يمارس أنشطة بعيدة عن شؤون التربية والتعليم ومذرة لمداخيل إضافية، فما بالك بالموظفين السامبن المتمتعين بالنفوذ والجاه والسلطة والمال؟

  • ASSA ABDLALI
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:47

    النقابات كلها كلوحوش تاكل الاخضر واليابس لايهمهم شيئ اسمه حقوق العمال وعنوانهم الابرز مصلحتي ومن بعدي الطوفان ولهادا نرى شخص كنبير الاموي لاولن يتغيرمادام هناك اشخاص مثلنا نهلل ونصفق عندما نسمع شعارا تافها اقولها بكل صراحة اتحصرعندما ارى عمالا وعاملات يهتفون باسم بعض القيادات التي تمتص دمائهم حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  • النعيم
    الخميس 30 يناير 2014 - 23:51

    شركات تضيع على خزينة دولة 1000دولارات – سيارات دولة ومحروقاتها وصياناته تضيع على خزينة دولةملاين دولارات – زيادة في عدد لوزيرات منتدبات ورومبلاسون وبدون حقيبة ولمستشرين بدون منفعة يضيع على خزينة دولة ملاين دولارات -اعادت توظيف صاحبات لمغادرة وزيادة لمتتالية في اجور وحوافذ ونقل لكبار لموظفين ولبرلمان ولمستشرين وتوظيف ابناهم بلبرلمان يضيع على دولة ملاين دولارات -لهداية شكلاط وترقيات ولحفلات بي ترتور ودبلسمات للوزراء والادارين ولفواترلمتلاعب فيه ولفنادق لفخمة ولولائم وتزينات لستقبال موازين ومنح لمهدات لابناء لقياد ولممتازين ولاصحاب تضيع على خزينة دولة الاف لملاين دولارات -عائدات دولة ولحكرة على لبسطاء ولفقراء وزيادة لهمجية في لمحروقات من طرف بنكران واتباعه وتلاعب في وزن قاروراة لغاز حجم كبير وعدة منتوجات غدائية وحدف عدت مواد من لمقاسة وستفادة لاترياء من لمواد لمدعمة -عائدات ضرائب وتامين وطرق سيار ولادوية وسياحة وطيران ولمناجم وذهب ولفلاحة وصيد لبحري ولجبايات ودعائير تدر على خزينة دولة تريبليونات ملاين دولارات اراضو اعطاء صدقة للفقراء الف درهم ولمطلقات ولفتيات (لاجور لعليا خط احمر) يتابع

  • الماذونية و لحلاوة
    الجمعة 31 يناير 2014 - 00:08

    هناك مشكل كبير يخص الماذونيات ،،و الاشخاص الذين تسلم لهم و هم ليسوا فقراء و كذلك قضية السماسرية و لحلاوة و و و
    اعتقد انه يجب ان تلغى هذه التصرفات و ان كانت هناك ماذونيات تعطى للفقراء و المعوزين فمرحبا و يجب على العامل هو من يتكلف بالسومة الكرائية لقطع الطريق عن السماسرية و لحلاوة

  • jerimy
    الجمعة 31 يناير 2014 - 01:36

    avec 1000 millirad le gouvernement et capable de regler bcp des problemes comme ( reduire le taux des chomeurs et de la dette , equiper les hopitaux … ) mais le probleme que le roi mohamed 6 celui qui nomme le directeur general des impots est donc je peux vous dire que bcp des compagnies de holding royal et les amis de roi et compagnies francaise et espganol ne paye pas le impots

  • RACHID
    الجمعة 31 يناير 2014 - 04:20

    اش من توفير الامكانيات راه هااااوك اللي خدامين فالمديرية ديال الضرائب هما اللي يمشيو للشركات و يوريوهم اش يديرو باش يبان بلي خاسرين ويديو شيكات يديروهم فجيابهم…الله يلطف وصافي

  • - أحمد -
    الجمعة 31 يناير 2014 - 06:58

    التملصات الضريبية هي سبب انتشار الفقر في المغرب وسبب ارتفاع مديونيته
    والشركات التي تتملص من أداء ضرائبها هي شركات غير مواطنة من واجب الشعب فضحها و العمل على تكسيرها وتشجيع الشركات الملتزمة بالقوانين ولو كانت أجنبية لتحل محل تلك الشركات المتحايلة الخائنة التي لا هم لها سوى البحث عن المزيد من التحفيزات والاعفاءات واستغلال المواد الاولية واليد العاملة شر استغلال لتراكم ثرواتها وتزيد في تفقير البلاد و العباد .

  • رشيد القنيطرة
    الجمعة 31 يناير 2014 - 07:00

    الشركات واكلين حتى الضعيف الذي لا حول له ولا قوة. الباطرون دائما ينكر فضل الله عليه.

  • Farid Amsterdam
    الجمعة 31 يناير 2014 - 07:33

    في هولندا، السلطات الضريبية لها الوصول إلى جميع الحسابات المصرفية.

    لماذا لا في بلدنا المغرب؟

    لماذا المغرب؟

  • fonctionnaire
    الجمعة 31 يناير 2014 - 09:22

    ils n'ont pas besoin de recouvrir les imports éludés par les sociétés, prc quand l'Etat a besoin d'argent elle le collecte du salaire du focntionnaire mskin! retenue à la source. matssede3ch rassha b l recouvrement.

  • أبو أمين
    الجمعة 31 يناير 2014 - 09:37

    من سلسلة أخبار وما تلاها من تعاليق، لا أحد انتبه إلى خبر عزم ساكنة منطقة تسمى تقجوين التابعة لإقليم ميدلت عدم الذهاب إلى صناديق الاقتراع احتجاجا على العزلة التي يوجدون فيها مع أو بدون التساقطات الثلجية، أعرف المنطقة، ومررت بجانبها مرتين..المشكل أنه تم إنجاز طريق مؤدية إلى أنفكو وصولا إلى إملشيل مباشرة بعد زيارة صاحب الجلالة للمنطقة التي عرفت مأساة حقيقية منذ ست أو سبع سنوات، لكنك وفي الطريق إلى أنفكو مباشرة بعد قرية "أكوديم" هناك لوحة إشارة إلى "تقاجوين" والطريق إليها مسلك ترابي، وعندما استفسرت عنها قيل لي إنها تتواجد على بعد حوالي ثلاثين كلم..تخيلوا قطع مسافة ثلاثين كلم في الثلوج والأوحال شتاء وفي الأتربة والأحجار في باقي فصول السنة….لست أدري ما إذا كان تم مؤخرا زيارة المنطقة أثناء جولة تفقدية لعامل الإقليم بمعية السيدة العامل منسقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أم لا والتي تمحورت في جزء منها على فك العزلة عن ساكنة بعض المناطق بالإقليم ذاته…منطقة رائعة بكل المقاييس، ويعشقها بالخصوص السياح من هواة "النزهة الجبلية trekking "….

  • textes juridiques faibles
    الجمعة 31 يناير 2014 - 10:20

    La réalité

    Au Maroc les entreprise et les établissments chargent un expert comptable d'établir leur comptabilité sur la base

    du gonflelmenet des charges et la réduction des ventes tout en achetant des factures à cette effet
    Ventes -charges = profits

    aAinsi les profits seront bas et les impots de même

    impots= taux appliqué * profits

    Atel points que les profits de plusieurs entreprises sont négatifs c'est à dire des pertes et dans ce cas il ne paient pas d'impot

    Un gain de temps et une fissure dans le code de commerce :

    certains entreprsies qui se voient poursuivis par le fisc déclare défaillants et dans ce cadre la loi du code de commerce leuir ouvre une période de grace de cinq ans au cours de laquelle ces entreprises ne seront pas poursuivis devant la justice concernant les chèques sans provision ou les droits des ouvriers licenciés sans droit

    Textes juridiques défaillants

  • غزلان
    الجمعة 31 يناير 2014 - 10:31

    على بنكيران أن يقدم استقالته لان الزيادات التي طالت المغاربة انهكت قدرتهم الشرائية والطامة الكبرى هي القادمة في الأيام المقبلة وهي زيادات بالجملة وهذا سيذيب الاستقرار الذي يتبجح به السيد بنكيران

  • hicham
    الجمعة 31 يناير 2014 - 14:47

    كفانا من الضحك على الذقون، السلطات لها من الامكانيات التي تسمح لها بحساب اللقمة في الكرش، زعما حارت تعرف المتهربين من الضرائب؟ واش لي عايش في رغد من العيش هو و وليداتو عندو ازمة في الشركة؟ هاد الناس طلعين واكلين هابطين واكلين كالمنشار. الارصدة في البنوك بالعرام و الدوفيز اللي خارج اكثر ملي داخل… و طايحين غير على الموظف تايديولو 40% ضريبة على الدخل و زيد التقاعد و التغطية الصحية الاجبارية و السكن. و دال شي لي بقالو تاياكلو التعليم الخصوصي. و راه الخوردة لي كاسية عباد الله، غير شوية و يمشيو زوبط. بنادم إطار وبنادمة إطارة و هما تالعين ف الجوطيات باش يكسيو راسهوم و وليداتهم. التقو الله فينا و باراكا راهنا شوهة.

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الجمعة 31 يناير 2014 - 14:58

    قال الحق :"وفي الأرض آيات للموقنين وفي أنفسكم أفلا تبصرون"…

    ..استغرب جدا لبعض ردود الفعل التي تطالب الحكومة بمنح المأذونيات فقط ل..'المعاقين والمرضى والفقراء'، واغلب هؤلاء من الناس العاديين وممن صوتوا على هذا الحزب، والذي حاربكم بعدها"بالزرواطات في المظاهرات والزيادات في الاسعار وقطع طرقات القرى بالتلوج"، وقد كانوا يعلمون ان المؤدونيات فقط ل..'ابناء معاقي الاغنياء واغنياء الفن والبرلمان واغنياء رجال الاعمال ومهربي المال العام'.

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة