رصيف الصحافة: الشيخ أبو النعيم يعترف بخطئه

رصيف الصحافة: الشيخ أبو النعيم يعترف بخطئه
السبت 25 يناير 2014 - 21:55

نستهل جولتنا عبر أهم ما جاءت به بعض الصحف الأسبوعية، من “المشعل” التي أشارت إلى أن الشيخ السلفي أبو النعيم، اعترف أثناء التحقيق معه حول تهديداته في حق بعض الرموز الاتحادية التي تضمنها شريط له على موقع اليوتيوب، بأنه أخطأ حين كفّر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي ادريس لشكر وآخرين.

وأوضحت الأسبوعية ذاتها نقلا عن “أبو النعيم” أن سبب تحركه بذاك الشكل راجع إلى ” غيرته على الإسلام واعتبار المغرب بلد إسلامي ينبغي احترام ثوابته”.

وإلى خبر آخر في ذات الأسبوعية، حيث أقدمت عناصر الدرك الملكي على تشديد مراقبتها على الوافدين للمشاركة في احتفالات موسم “سيدي علي بن حمدوش” نواحي مكناس، بعد انتقادات عدد من الزوار الذين اعتبروا أن ما حدث السنوات الفارطة هو “شوهة”، بسبب العدد الكبير من الشواذ الذين كانوا يحجون إلى الموسم، نظرا لاعتقادهم بأن الولي الصالح المدفون نواحي مكناس كان “نصيرا ومباركا لاقتران الشواذ الجنسيين”.

في غلافها لهذا الأسبوع، ارتأت “المشعل” عرض لائحة بأسماء مغاربة في مجالات متعددة مهددون بالتصفية الجسدية لأسباب متعددة، وتضم اللائحة كلا من أحمد عصيد وادريس لشكر والشيخ حسن الكتاني ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد ووزير الصحة الحسين الوردي والمقرئ أبو زيد الإدريسي الصحفي خالد الجامعي إضافة إلى عبد العزيز كوكاس..

من جهتها أوردت “الأسبوع” أن المديرية العامة للأمن الوطني، أعلنت عن مجموعة من المشاريع التي تخصُّ تعزيز بنياتها التَّحتية بالأقاليم الجنوبية، ومن بينها مشروع المتعلق بإحداث مدرسة للشرطة وثكنة لقوات التدخل إضافة إلى ثكنات ودوائر تابعة للشرطة بكل من كلميم والسمارة وسيدي إفني وطانطان وطرفاية والداخلة..

وتقول “الأسبوع” إن ثمار الزيارة الملكية الأخيرة لأمريكا، بدأت تعطي نتائجها، حيث وقَّع الرئيس الأمريكي باراك أوباما نهاية الأسبوع المنصرم، على وثيقة إصدار قانون المالية لسنة 2014 والذي ينص على تخصيص مساعدة لتمويل مشاريع التنمية بالأقاليم الجنوبية للمغرب، الأمر الذي يعبِّر بشكل ملموس وواضح عن موقف الإدارة الأمريكية تجاه مخطط الحكم الذاتي بالصحراء تحت السيادة المغربية والذي وصفته واشنطن بـ” الجدي وذي مصداقية والواقعي”.

وفي موضوع آخر لفتت “الأسبوع ” إلى أسرار “الطائرات الخاصة” التي يحلق على متنها رجال الأعمال والسياسيون المغاربة والذين غالبا ما يلجؤون إلى استئجارها من لدن شركة مختصة تكلف الرحلة الواحدة منها أزيد من ثلاثة ملايين سنتيم عن كل ساعة في الجو.

وإذا كان نبيل لكحل مدير النقل الجوي بوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والذي يختص في جزء من عمله في بتنظيم النقل الجوي الخاص برجال الأعمال في إطار الشركات المخولة بالنقل الجوي، أكد بأن العملية مضبوطة بمقتضى ما تنص عليه مدوَّنة الطيران المدني، فإن مهنيين يؤكدون أن عدد الشركات المغربية التي تعمل على توفير رحلات لرجال الأعمال تبقى قليلة جدا وتعرف بعضا من الفوضى بعد دخول وكالات الأسفار على الخط وبعض الوسطاء..

وإلى أسبوعية “الأيام”، التي نقلت تأكيد محمد بوزكيري عضو المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد، على عدم التوصل بأي خبر حو الزيادة في سن التقاعد، معتبرا أن هناك أمورا تروج في الشارع المغربي حول الزيادة في عمر الإحالة على المعاش لجس النبض. رافضا هذه الطريقة في ظل تكريس الديمقراطية والشفافية والعمل التشاركي.

وأكد المتحدث أن الحديث عن إفلاس صناديق التقاعد تهويل للملف، يريد القائلون به أن يصلوا إلى تحقيق إصلاح على حساب المنخرطين، موضحا أن المعني بالإصلاح بالدرجة الأولى هو الصندوق المغربي للتقاعد وأن جميع الصناديق الأخرى ليست في حاجة مستعجلة للإصلاح بالمفهوم الذي تتحدث عنه الحكومة.

ذات “الأيام” وعبر ملفها تطرَّقت إلى مرض أو “أمراض” الرئيس الجزائري المترشح لولاية رئاسية رابعة عبد العزيز بوتفليقة، فبعد الحديث عن سرطان المعدة ومرض الكلي حظيت الجلطة الدماغية “العابرة والتي لم تترك آثارا” التي أصيب بها الرئيس أبريل المنصرم باهتمام محلي وإقليمي وسلطت الضوء على مستشفى “فال دو غراس ” العسكري بفرنسا.

في ذات السياق اعتبر الصحفي الاسباني المختص في شؤون دول المغرب العربي ” إينياسيو سمبريرو” في حوار له مع ذات الجريدة، أن بوتفليقة لديه مشاكل صحية حقيقية، موضحا أن المقربين من بوتفليقة وعلى رأسهم أخوه سعيد بوتفليقة هم الذين يسيرون الدولة عمليا.

‫تعليقات الزوار

51
  • youssef
    السبت 25 يناير 2014 - 22:00

    الاعتراف لا يكفي يجب محاكمتة ليكون عبرتا لأن مثله هم من سيدمر هدا المجتمع

  • بائع توابل و بهارات
    السبت 25 يناير 2014 - 22:02

    هاد الوقت ولات ف شكل كلشي ولا بالمقلوب لعجب !!!

  • salman towa
    السبت 25 يناير 2014 - 22:06

    الاعتراف بالخطإ فضيلة. كل بن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون. اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعا وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابا

  • خلاص انتهى زمن التكفير.
    السبت 25 يناير 2014 - 22:07

    شيء طبيعي أن يعتذر لأنه لم ولن يجد من يضرب له" التعريجة "بحيث لن يجد ابدا من العلماء أو من النخب السياسية أو النخب الفكرية والثقافية أوالحقوقية من يسانده في أفكاره البالية التي تجاوزها الزمن بكثير …..

  • amateur
    السبت 25 يناير 2014 - 22:13

    أكد محمد بوزكيري عضو المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد موضحا:

    "أن المعني بالإصلاح بالدرجة الأولى هو الصندوق المغربي للتقاعد وأن جميع الصناديق الأخرى ليست في حاجة مستعجلة للإصلاح بالمفهوم الذي تتحدث عنه الحكومة."
    هل هذا توضيح ام زيادة في الالتباس؟اعترف واقول:انا لم افهم شيئا..

  • الأعتدال والوسطية في الدين
    السبت 25 يناير 2014 - 22:20

    ماأتعجب منه هو محاولة الكثير من المغالين في دينهم أسلمة الناس ولو كلفهم ذلك ازهاق أرواحهم.لا يا أخوة الأيمان و الأسلام. فالأسلام بين و الكفر بين ولا نحتاج أن نقول للمرء أنت كافر فهو يعلم أنه كافر ان كان بالفعل كافرا.
    لو شاء الله لجعل الناس على دين واحد وعلى لون واحد وعلى لسان واحد ,فلا شيء يعجزه في الأرض ولا في السماء.

  • دسم هواري
    السبت 25 يناير 2014 - 22:23

    خطير ما قاله السيد محمد بوزكيري عن صناديق التقاعد حيث صرح أن إفلاسه تهويل من الحكومة لكي تقوم بإصلاح على حساب المنخرطين.إذن الحكومة تكذب على الشعب؟؟ إذا تبث هذا والله ستكون مهزلة وستكون نهاية الحكومة التي طالما استبغلتنا ولا زالت

  • salman towa
    السبت 25 يناير 2014 - 22:39

    إلى صاحب التعليق رقم 8 دسم هواري: شكرا على تعليقك. فعلا هذه فضيحة من الحكومة حول حقيقة صناديق التقاعد. إشاعة إفلاسه كذبة من الحكومة لابتزاز الموظفين

  • zorif souss
    السبت 25 يناير 2014 - 22:42

    نتمنى من علمائنا في الدين الأفاضل التريت و خاصة في مسائل التكفير و لأن رأيهم له وزن كبير عندما يطلقونه. فالله سبحانه و تعالى يغفر كل الذنوب باستثناء الشِّرْك .فل نتأمل فقط هذه الآية الكريمة : "ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك".

  • et qu'en est il de l'usfp
    السبت 25 يناير 2014 - 22:42

    la différence entre lui et les durigeants de l'usfp c'est que lui il a fait une erreur grave et il s'est rétracté. quand à certains dirigeants de l'usfp, ils ont volé beaucoup de sous et ils ne disent qu'ils ont des pattes blanches. d'ailleurs, j'aimerais bien savoir la fortune de lchker, c'est pas moi qui a soulevé ce problème éthique c'est son camarade dans le parti abd hadi kayrat.

  • amateur
    السبت 25 يناير 2014 - 22:47

    علاقة بموضوع التقاعد…
    السيد الوفا الوزير المنتدب المكلف بالحكامة كذب وفند بالصوت والصورةالسيد لحليمي المندوب السامي للتخطيط حول ماستشهده الاسعار من ارتفاع في القادم من الايام والشهور.فهل سياتينا من يردعلى السيد محمد بوزكيري عضو المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد ..ليريح المغاربة من الاقوال المتضاربة هنا وهناك. لقد مللنا الفقاعات الفارغة.

  • أحمد ربا ص
    السبت 25 يناير 2014 - 22:51

    يقال إن الاعتراف سيد الأدلة.وأكثر من ذلك، فهو يمثل مقدمة ليحظى المعترف بمعاملة مبنية على التسامح اقتداء بتعاليم الإسلام وبفكر التنوير سواء بسواء. لهذا، رمى الشيخ ابو النعيم، الذي كفر في شريط له على موقع اليوتوب لشكر وآخرين، بالكرة في الجهة المحسوبة على العلمانيين بمختلف أطيافهم. فهل سيبادرون إلى قبول اعترافه بخطئه ويتسامحون مع زلته؟ أظن أن تربيتهم وثقافتهم لن تسمح لهم في التمادي في الاستمرار في معاداة الرجل بعدما اعترف أمام المحققين بتحمل مسؤولية خطئه. غير أن هناك أمورا ظلت حبيسة المنطقة الرمادية في تناول الجريدة للمسألة. أولا، لانعلم إن كان الاعتراف مقترنا بالتعبير الصريح عن طلب اعتذار موجه من الشيخ إلى الجهات المستهدفة بتهديده وتكفيره. ثانيا، التبرير الذي ساقه الشيخ لبيان السبب الذي حدا به للإقدام على سلوكه الأرعن يبدو شبيها بالمغالطة لأمر بسيط وهو أن المغاربة قاطبة غيورون على ثوابت الإسلام الراسخة وقيمه النبيلة.
    في الأسيوع الفائت، وقفنا على موقف معتدل للشيخ الفيزازي من قضية الهجرة إلى سوريا من أجل الجهاد، واليوم نعاين تراجع الشيخ أبو النعيم عن تكفيراته. أول الغيث قطرات والخير أمام.

  • neutre
    السبت 25 يناير 2014 - 22:52

    خبر حو الزيادة في سن التقاعد، معتبرا أن هناك أمورا تروج في الشارع المغربي حول الزيادة في عمر الإحالة على المعاش لجس النبض الاستاذ في65الى التلاميد:اليوم درس حروف العلة
    التلاميد:درناه آأستاذ نسيتي؟
    الاستاذ:اذن درس كان وأخواتها
    التلاميد:حتى هو درناه جاك زهايمرآآأستاذ…مسكين
    أما أستاذ الرياضة 65عام دار روولاد بقا ناعس دهرو تهرس مسكين!!!
    وما لبومبيي:65عام قالوليه لعافية شاعلة فالعمارة!!!
    جاوبهوم:واش فيها دروج او السانسور راني ما نقدرش نطلع في الدروج!!!
    يوا كيف جاكوم هادشي؟

  • بنحمو
    السبت 25 يناير 2014 - 22:55

    لا يهمنا إن كفر لشكر,فهو لا زال حيا ويمن أن يدافع عن نفسه.لكن أن يكفر من إلتحق بالرفيق الأعلى من مناضلي الحزب كأبن بركة ومثقفي الحزب كمحمد عابد الجابري,هذا ما لا يقبله أي إنسان يحب بلده وتاريخ بلده برجالاته الأحياء منهم والأموات.
    طبعا هو يعترف بخطئه الآن وهو أمام قاضي التحقيق.لكن هذا الخطأ زرع في فئة من المجتمع تعتبر ما جاء على لسان الداعية يقينا .فكيف سيمحي فكرته من أدمغة من بلعوا كلامه كأنه وحي منزل ؟
    الداعية و المدافع عن الإسلام يجب أن يكون مربيا, بعيدا عن إنفعالات البسطاء من عامة المجتمع.والتربية تدعي حسن الخلق والمجادلة بالتي هي أحسن والإبتعاد كل ما سيفتن المجتمع.
    سهل ان يقول أخطأت ,لكن كم خطإ دمر أمة بأكملها.ألم يقل بوش اللعين أن الله كلمه, وعلى إثر ذلك دمر العراق بكامله.
    لو كان عند السيد أبو النعيم واحد على ألف من عتاد بوش,وقت إنفعاله, لكان دمر مبنى الإتحاد وقضى على كل من ينتسب إلى الإتحاد الإشتراكي ,"دفاعا عن الإسلام", كأن الإتحاديين جاءوا من أدغال غابة الأمازون.
    الحمد لله أننا نعيش تحت إمارة المؤمنين و ليس تحت دعاة الفتنة و الكفر.

  • anas
    السبت 25 يناير 2014 - 23:00

    إعتدر الشيخ لبعض الإتحاديين فهل سنرى الإتحاديين يعتدرون للشعب المغربي ؟

  • مسلمة غيورة
    السبت 25 يناير 2014 - 23:00

    لا ادري لماذا لم يعتدروا تلك البلداء الذين يحاولو ن تحريف القران الكريم

  • سيفاو أمسلم
    السبت 25 يناير 2014 - 23:10

    هناك من يحارب الدين سرا وعلنا. ويستغل كل مناسبة للإنتقاص من دين الله

    ومع ذلك ينتفض كلما شكك أحد في إسلامه. أنر غريب.

    تطالب بعلاقات جنسبة خارج إطار الزواج
    تطالب بالمساواة في الإرث
    تطالب بالإفطار العلني
    تدافع عن شرب الخمور
    تنتقد النقاب وتشكك في الحجاب
    تشجع الإختلاط والميوعة والعري وتهاجم بشراسة كل من ينتقد ذلك
    تنتقد تعدد الزوجات مع أنه شرع الله
    تدافع عن الشذوذ الجنسي

    فكيف يكون إسلامك مع كل ماسبق

  • وجوه المريدين
    السبت 25 يناير 2014 - 23:15

    أريد أن أرى وجوه المريدين الذين ساندوه ؟
    طبعا المريد لا رأي له . دماغه مغسول إذا كان له دماغا أصلا …

  • عبد القادر الغزالي
    السبت 25 يناير 2014 - 23:17

    ليس هناك اي تناقض
    كل ما في الامر هو ان السي بنكيران معرب ويقرا ارقام مندوبية التخطيط من اليمين الى اليسار و بذلك تصبح 2,4 هي 4,2 عند حكومة بنكيران.
    كما يقول المغاربة: كثرة الهم تضحك!

  • مغربي
    السبت 25 يناير 2014 - 23:39

    الشيخ أبو النعيم يعترف بخطئه في تكفير لشكر … وا لعب الدراري هذا … يقدمون الشباب اليافع للمغامرات و في الاخير يبيعون الماتش مع السلطة.. حقيقة إذا لم تستحي إفعل ما شئت.

  • م م
    السبت 25 يناير 2014 - 23:41

    وماذا عن لشكر ومناصريه
    الم يحن الوقت للاعتذار للمغاربة
    فالاعتدار فضيلة
    فهل لليسار المغربي فضيلة

  • MOHA RAISS
    السبت 25 يناير 2014 - 23:42

    يتركون اهل الاوثان ويقتلون اهل الاسلام الحمد لله اخطء واقول لمن يؤلهون الفقهاء ولا ياخدون بكلام الله خدوا العبرة وراجعوا افكار ابن تيمية وافكار بن عبد الوهاب فهم على خطء خدوا بالقران الكريم ولاتحتجوا علينا باحد من دون رسول الله كيف ما كان هدا المدهب النثن ولا تاخدوا بكلام الاحبار -ومن لم يحكم بما انزل الله فؤلاءك هم الظالمون – وهم الكافرون وهم الفاسقون è(- لم تكن هده الفتن في عهد الرسول -ص- راجعوا افكاركم قبل ان تتبعوا ابو النعيم لانه متشبع بافكار امامه ولا ياخد بما جاء به القران الكريم ان الله جعل النفس البشرية قي القران والسنة من اسمى ما يؤاخد عليه وامثال هده النكرة والاامة الضالمون يحرضون على الدهاب الى سوريا وقتل من قال اشهد ان لا اله الا الله اليست نفسه معصومة – اسامة بن زيد قتل رجلا اشهد بالله اتدرما قال له الرسول -ص- دعو عنا مالك وابو حنيفة وهاتونا بما قال الرسول -ص- هب ياابو النعيم لو ان الرسول -ص-كان بيننا هل كان سيكفر لشكر او يؤيد الدهاب الى سوريا ويحرض على القتل اشهد ان الد ين ماقاله الرسول -ص-وليس ابو النعيم او غيره ولا دين بعده واصلحوا بين السنة والشيعة ولا تفرقوا و

  • الشريف
    الأحد 26 يناير 2014 - 00:05

    الآن لانقصنا نحن المغاربة المسلمون سوى اعتذار الطرف الاخر العلماني عن ما بدر منه من الإسائة الى ديننا الذي هو رمز وحدتنا
    فهيا أسرع فنحن بانتضارك ايها البطل ان فعلت

  • بنحمو
    الأحد 26 يناير 2014 - 00:32

    يا إخوان , لشكر لماذا تريدونه أن يعتدر للشعب المغربي ؟ تقولون أنه يريد تغيير القرآن ؟ و هل القرآن تغير مند أن جُمع ببعض أراء المفكرين و العلماء الذين كتبوا عنه الكثير. ألهذه الدرجة تستضعفون ما أنزله الله على رسوله ؟ ألم يكتب عن تعدد الزيجات كثير من الفقهاء و العلماء و لكم كتابات في هذا الشأن عند محمد عبدو المصري الأزهري و علال الفاسي المغربي ؟ هل المطالبة بالمساوات في الإرث ستغير القرآن ؟ إذا كان كذلك, فما أنزله الله في القصاص يجب أن نطبقه, و ما أنزل الله في "ماملكت أيمانكم", يجب أن نرعاه…هل نطبق الأركان الخمس ؟من تعرفونه يزكي ؟وكم عددهم؟والباقي كم عددهم؟هل بتركهم الزكاة غيروا في القرآن شيئا؟ بل هل غيروا من إيمان المؤمنين وليس الإسلاميين؟
    لشكر كأي فرد من المجتمع السياسي له الحق بأن يقترح إقتراحه,والعلماء عليهم بالرد عليه.
    ثم لا ننسى أن المجتمع يتطور.البارحة كان الخبر يصل إلى صاحبه بعد مرور ثلاثة أشهر فأكثر,ومن ينشره على من يريد.اليوم الخبر يكون عند عاكة الكدتمع بعد ثوان أودقائق من حدوثه.
    البارحة كان أجدادنا يمتطون دابة,اليوم أبناءهم يركبون الطائرة التي حلم بها عباس بنو فرناس…

  • اسماعيل
    الأحد 26 يناير 2014 - 00:46

    كل من بدل شرع الله وسنة رسوله بحكم اخر فهو كافر 100%

  • ميلود
    الأحد 26 يناير 2014 - 00:49

    اولا الرد علي الأخ الفاضل التعليق رقم 2 انت يااخي تستهزأ باللحية واللحية كانت عند خير الخلق سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وثنيا هل يعتدرون الاتحاديون للمغاربة علي مافعلوه منذ نعومة أظافرهم

  • hassan M
    الأحد 26 يناير 2014 - 00:59

    لماذا لم يعتذر ادريس وقافلته أولاًً .إن اعتذر أبو النعيم فًلِأنه خاف ويخاف ربه و يخاف على المغاربة – اما ادريس الذي تمادى ليس في تكفيرالشعب كله كما فعل الاول بل أبدع في تدشين موجة الردة التي قد تصبح موضة هذه الايام . اللهم اشهد أني لم أكفر أحدا.
    على ذكر قافلة واتباع ادريس, لست أفهم لماذا كل هذا الإسرار على تخليد ذاكرة بنبركة رغم كل الذي راج حوله من إشاعات محرجة. ولن أعتذر للبشير وذويه لأن المهدي مِلْك لنا جميعا.

  • nabil de fkih ben salah
    الأحد 26 يناير 2014 - 01:52

    كم انتم كثر يا اتباع احمد العصيد ..لبلد ضاعت يا Gدعان

  • الحسين شوهاني
    الأحد 26 يناير 2014 - 03:28

    عجبا … وعلى نفس الأسبوعية :
    1- "المشعل" أشارت إلى أن الشيخ السلفي أبو النعيم، اعترف أثناء التحقيق معه ( التحقيق معه…) حول تهديداته في حق بعض الرموز الاتحادية التي تضمنها شريط له على موقع اليوتيوب، بأنه أخطأ حين كفّر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي ادريس لشكر وآخرين.
    2- أوضحت الأسبوعية ذاتها نقلا عن "أبو النعيم" أن سبب تحركه بذاك الشكل راجع إلى " غيرته على الإسلام واعتبار المغرب بلد إسلامي ينبغي احترام ثوابته".
    3- في غلافها لهذا الأسبوع، ارتأت "المشعل" عرض لائحة بأسماء مغاربة في مجالات متعددة مهددون بالتصفية الجسدية لأسباب متعددة، وتضم اللائحة كلا من أحمد عصيد وادريس لشكر والشيخ حسن الكتاني ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد ووزير الصحة الحسين الوردي والمقرئ أبو زيد الإدريسي الصحفي خالد الجامعي إضافة إلى عبد العزيز كوكاس…
    المنطق يقول :1+2 تساوي 3 .

  • مسلم
    الأحد 26 يناير 2014 - 04:05

    هذا هراء وادعاء باطل عن شيخ جليل في زمن قل فيه الشيوخ , الشيخ لم ينفي ولم يخطئ نفسه وهذا ادعاء باطل،
    اما بخصوص التكفير فهي صفة لشخص اعترض على شرع من شرائع الله وطعن في حكمه ، والكثير من هؤلاء يتبجحون بعداوتهم للإسلام وفي نفس الوقت يريدون من الناس ان لا يكفرونهم .اذن حتى النصارى واليهود ليسوا كفارا , وسؤالي ادا لم يكونون كفارا فمن يكونون ؟؟؟؟

  • هو طالم
    الأحد 26 يناير 2014 - 05:05

    كل من لم يحكم بما أنزل الله فهو ظالم لان الله عز وجل يقول :"ذلك ومن لم يحكم بما أنزل الله فاولاءك هم الظالمون".

  • خيي
    الأحد 26 يناير 2014 - 07:53

    المشكل ليس في ابي النعيم او غيره بل في مقرراتنا التعليمية التي تحت على العنف والقصاص .وانا واتق ان هسبريس لا تنشر ابدا تعالقي بدون سبب

  • Omar
    الأحد 26 يناير 2014 - 08:10

    الى المعلق رقم ٤ مع الأسف اخي. الرفع من سن التقاعد اصبح ضروري لان المغرب ليس في كوكب غير الارض. لا يعقل ان في المستقبل الحكومات أقول الحكومات بالألف ستطلب الديون لدفع تقاعد الأشباح وما أكثرهم مع العلم ان تلك الدول التي ستدين لنا كلها رفعت من سن التقاعد مع الأزمة. اتعتقد ان مواطنو تلك الدول اكثر منا مواطنة حتى قبلوا بذالك الجواب لا لكن هم أحسن منا وعيا. لان الأحزاب تاطرهم ليس كاحزابنا التي تعارض كل شيء تقوم به الحكومة

  • Elguelta
    الأحد 26 يناير 2014 - 09:56

    قال صلى الله عليه وسلم
    العهد الذي بيننا الصلاة ومن تركها فقد كفر
    فماذا يمكن ان نسمي انسان لا يؤمن حتى بالاسلام ومس عقيدتنا في العديد من مقالاته حيث قال واحد من اولائك الذين قصدهم الشيخ ابو النعيم-قال-إن الرسالة الاسلامية رسالة ارهابية
    بالله عليكم ما هو تعريف الكفر إذا لم يكن كافراً من لا يؤمن بتاتاً بالدين الاسلامي ويتهم النبي محمد بالارهابي؟
    باراكا ما درقو الشمس بالغربال

  • حميد شحلال
    الأحد 26 يناير 2014 - 10:09

    دخول الحمام ماشي بحال خروجو ليلة في مفضية الشرطة في المغرب تكفي لتغير الجلباب ولا ندري متى كنت مصيبا في الاول أم في الاخر وهذا جزاء منيعيش بدون مبداء

  • sahih
    الأحد 26 يناير 2014 - 10:36

    en n a marre des gens comme
    Abounaim
    Abouzaid

    toujours des bla bla en fin des excuses non valable

  • المقاومة
    الأحد 26 يناير 2014 - 10:42

    واتمى من الشيوخ الدين حرضوا افتو بجهاد في سوريا ان يعترفوا بخطئهم وبانهم كانوا اداة استعملوا لضرب سوريا الدولة المقاومة والممانعة للمشروع الامريكي الصهيوني .

  • مسلم
    الأحد 26 يناير 2014 - 10:47

    سبحان الله اما ان للشكرالذي جرم تعدد الزوجات يعني هو احكم من احكم الحاكمين ان يعتذر ,

  • محند
    الأحد 26 يناير 2014 - 10:52

    امثال ابن النعيم من بين الذين يساهمون في جر الشعوب والبلدان الى الجحيم.
    لماذ لا يستفيد العرب والمسلمون من تاريخهم وتاريخ الشعوب الدموية?
    ماذا جنت شعوب افغانستان والعراق والسودان والصومال والجزاءر واليمن ومصر وسوريا وليبيا من التطرف الديني والايديلوجي? الا الحروب الاهلية والخراب والدمار. افيقوا ياعرب ويا مسلمون انكم تحفرون قبوركم بانفسكم والغرب واسراءيل يتاجرون في غباءكم المفرط ويضحكون عليكم.

  • عبد الحكيم
    الأحد 26 يناير 2014 - 10:58

    لصاحب ة هذه المقدمة ( خلاص انتهى زمن التكفير)
    الاسلام لا يبلا ولا يفنى ولا يموت قد يخطئ العالم او الشيخ لكن الاسلام لا يخطئ أحب من احب وكره من كره سواء تقدم الزمن او تأخر سيضل الاسلام الدين الحق قد تتقدم العقول لكنها عارية إن لم تأخذ بظوابط الاسلام فعندما نذكر الاسلام ينصرف الذهن الى الحي الذي لا يموت الذي وضع القوانين لصنعته بحيث يعلم ما يضرها وما يفرحها واعلم ان من خالف منهج رب العالمين فإن له معيشتا ضنكا وياليتك تذهب وتقرأ ما معنى ضنكا لا راحة ولا سعادة إلا ذيق والحسرة في دنيا قبل الاخرة
    ماذا تريدون, الله يدعو خلقه ليسترهم والشياطين تزيين لهم العري وتفحش حتى حلت بنا اوجاع لم تكن من قبل موجودة, فكروا ولو قليل, أن القبر بيت نهاية رغما عنكم وهنالك تجد الله عندك فيوفيك عملك هنالك حيث الوحشة وضلمة ولا مؤنس إلا الله لا كاتب هناك ولا مفكر ولا مثقف, جمد العقل وأتى دود وشهد الشهود وانتهى الذيذ والملذوذ واشتعل لهيب وجاء الوعيد الموعود وخاب كل شيطان عابدا او معبود

  • muslim
    الأحد 26 يناير 2014 - 11:20

    بسم الله الرحمان الرحيم
    قل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فل يكفر. إذا كان خبر تراجع الشيخ عما قاله صحيح فهو مخطئ وما قاله سابقا بشأن من تجرؤو على الله ورسوله هو الحق ولذالك ننصح الشيخ الكريم أن لا ينساق وراء أهواء الملحذين الكفرة وأن يتمسك بكتاب الله وسنة رسوله وخير الكلام ماقل ودل والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • فليعتدر لشكر
    الأحد 26 يناير 2014 - 11:49

    اعتدر الشيخ الجليل وهو عالم بالشرع فهل يعتدر السياسي الدي لا يفقه في الدين شيئا للمغاربة المسلمين الدين جرح مشاعرهم وأراد اللعب بمقدساتهم.

  • مبارك_بركان
    الأحد 26 يناير 2014 - 12:27

    السلام عليكم والسلام على من اتبع الهدى. .اتمنا من المغارب ان يعودوا الى شرع الله ويوقروا علماءهم..فان اخطؤو باجتهاد منهم في الدين فلهم اجر فان اصابوا فلهم اجران. .فالعلماء ورثة الانبياء. .غفر الله لنا ولكم. والسلام عليكم

  • bafilal
    الأحد 26 يناير 2014 - 12:51

    بدء الاسلم بالوجوب العيني للقراءة والعلم.وانتهى بالوجوب ‏العيني لاحترام المرءة حيث اوصى الرسول‏[ص‏] بالقوارير وهن النساء.منا نحميهن,نصون كرامتهن وشرفهن ونقول لمن وصفهن او رماهن بالبغاء هل لك من شهود.القران واضح في هذه النازلة التي اصابت القوم.سورة النور الشهود او الحد الشرعي.او التوبة و الاصلاح.كان من الاحرى له ان يعتدر للا تحاديات عن رميهن بالبغاء.اما صاحب الحزب فله حصانته البرلمانيه ولن تكقيه مع الله حجه.لزوم التفكير والعلم والتدبير قبل حق وحرية الكلام فوعوا ما تقولون.

  • lamiae mansouri
    الأحد 26 يناير 2014 - 13:17

    ce genre d'homme qui laisse le déséquilibre entre les humains, entre l'homme et la femme, c est pourquoi au nom de dieu on proposait les lois et les codes, donc si le maroc demande a ses partis politiques de coriger la moudouwana , ce genre de femme qui se cache dériere hijab peuvent considéré que la loi proposée par le prophéte est une loi humaine et la loi proposé par le parlement est une loi supréme,, donc la solution c est les bambe et des tueurs en serie comme l'égypte car c est comme ca se passe a l époque des prophéte ,, soit tu adopte mon idée de gouvernance soit tu croi pas a mon ame dieu,,,voila c est ce que se passe en égypte dites que je suis a coté de la plaque et imposez hijab a vos femmes et portez babre et votez jazira et qatar

  • كذلك جعلناكم أمة وسطا
    الأحد 26 يناير 2014 - 14:36

    إن الوسطية واﻹعتدال هي الحل في دولة الحق والقانون اليوم، فلا دولة الخلافة تصلح اليوم ولا النموذج الغربي سينجح. إننا شعب ذو خصوصية وميزة متفردة عن باقي المجتمعات العربية.
    والصراع اليميني اليساري اليوم يلخص المخاض الذيي يعيشه المغرب، الوسط في ضل إمارة المؤمنين، فليس ﻷي جهة الحق في التكفير غير المؤسسة الدينية، وليس الحق ﻷي جهة في تطبيق النموذج الحذاثي الغربي على المغرب سوى كلمة الشعب وقبة البرلمان ولذلك فليتنافس المتنافسون.

  • السكيوي ياس.friends yes.
    الأحد 26 يناير 2014 - 16:07

    ما الداعي لهذا التخوف الكبيرعلى مثل هذه الائحة السوداء"ادريس لشكر والشيخ حسن الكتاني ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد ووزير الصحة الحسين الوردي الصحفي خالد الجامعي …"، مادام بجانبهم مراقب شخصي في حجم'نبيل لكحل'مدير النقل الجوي بوزارة التجهيز والنقل، والذي يقوم بتنظيم الرحلات الجوية الخاص'برجال الأعمال'ونفس الشىء ينطبق على صندوق التقاعد والانعاش.

  • سقوط فكرة التكفير والتطرف
    الأحد 26 يناير 2014 - 16:24

    هذا يبين ان ايديولوجية قوى الظلام المبنية على منطق الاطلاقية و الالغاء والاقصاء والتطرف والارهاب هي اديولوجية واهية وغير مبنية على اساس منطقي وعلمي.. لان المجتمعات الاسلامية وقبل ذلك المجتمعات الانسانية على مر التاريخ هو مجتمعات متظامنة ومتسامحة ومتساوية في الحقوق والواجبات ومبنية ايضا على قيم العيش المشترك والتي اساسها الاحترام المتبادل والاعتراف بالاختلاف في الراي..

  • msulman
    الأحد 26 يناير 2014 - 16:43

    D'abord c'est Lchgar et ses collegues en foi qui doivent presenter leurs excuses aux marocains

  • احمد العلوي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 11:44

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والله لا أدري لما هذا الجدال حول هذا اللفظ "التكفير"، فوالله لو سألت (مسيحيا) أو (يهوديا) هل المسلم كافر سيقول لك من الوهلة الأولى ودون تفكير نعم المسلم كافر بالنسبة لهم. إذن فالذين لا يؤمن يإيديولوجية معينة فهو كافر بها وبالتالي أي إنسان لا يؤمن بالله ورسوله فهو كافر بكل بساطة. ولكن المشكلة هي إذا خرجت من فم مسلم وقال أنت كافر فهنا الجدال والجدال رغم أنها مسألة واقعية فأي شيء يقوله المسلم لابد أن يتار حوله الجدال. فلله الأمر من قبل ومن بعد.

  • محمد الهلالي
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:07

    من فضلكم اعفوا عن الشيخ لانه اعترف بد نبه.ان الله غفور رحيم.

صوت وصورة
تطوان تتنفس تحت الماء
الإثنين 1 مارس 2021 - 23:05 1

تطوان تتنفس تحت الماء

صوت وصورة
فيلات فاخرة في دار بوعزة
الإثنين 1 مارس 2021 - 20:32 13

فيلات فاخرة في دار بوعزة

صوت وصورة
معاناة الرحل في منطقة إيش
الإثنين 1 مارس 2021 - 19:33 2

معاناة الرحل في منطقة إيش

صوت وصورة
الشاي في ڭلميم
الإثنين 1 مارس 2021 - 17:30 3

الشاي في ڭلميم

صوت وصورة
صاري وعنف شباب مونتريال
الإثنين 1 مارس 2021 - 14:31 4

صاري وعنف شباب مونتريال

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 96

حجاج .. نقاش في السياسة