رصيف الصحافة: الطرد ينتظر وزراء وشهرٌ مهلةً لتعويض "الميزان"

رصيف الصحافة: الطرد ينتظر وزراء وشهرٌ مهلةً لتعويض "الميزان"
الإثنين 1 يوليوز 2013 - 23:00

نبدأ جولتنا في قراء أهم أنباء بعض الصحف الصادرة الثلاثاء من “الخبر” التي نشرت أن عادل بنحمزة، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، قد هدد وزراء الحزب المترددين في الخروج من الحكومة، الرافضين لتنفيذ قرار هيئات الحزب، بالطرد من حزب الميزان.. مشيرة إلى أن ذات القيادي الاستقلالي شدد على أن هناك وزيرا وحيدا من وزراء الحزب الستتة مازال مترددا في قضية الانسحاب من الحكومة.

“الخبر” أشارت أيضا لما قاله رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أثناء الدورة التكوينية لمالية الجماعات الترابية، “ياك الدستور يقول إن طلب الاستقالة يحال على رئيس الحكومة الذي يرى إن كان سيوافق أو لا يوافق على طلب الاستقالة، وبعد تحقق الاقتناع بها يرفعها إلى ملك البلاد الذي يمكن أن يستجيب أو لا يستجيب للطلب. مضيفا هذا هو الدستور “علاش تاوينا”.

نفس اليومية نشرت أن موظفي قطاع السجون بالمغرب يقومون بتدريبات على استعمال السلاح بمعهد الشرطة في بوقنادل.

أما ” أخبار اليوم المغربية” فقد أوردت أن القرار الذي اتخذته وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية بخصوص إغلاق دور القرآن لم يستشر فيه رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وهو ما خلف استياء لديه.. مشيرة إلى ما قاله عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن إغلاق دور القرآن من طرف وزير الأوقاف لا يمكن السكوت عنه وأن الفريق ينتظر رد الحكومة.. مضيفا: رفعنا هذا الموضوع إلى رئيس الحكومة وندعو الحكومة إلى تحمل مسؤولياتها.

“أخبار اليوم ” كشفت أيضا عن وجود شبكة جديدة في الحوز لتصدير السلفيين للقتال في سوريا وأن أحد المغاربة المنحدرين من منطقة جماعة أغمات قتل في سوريا أول أمس… وأن عملية الاستقطاب يوقوم بها شخصان أحدهما صهر جنرال مغربي المتكفل بالشؤون المالية لأسرالمقاتلين فيما يقوم أحد رفاقه بمهام الوعظ والإرشاد التحريض على القتال, وآخر ابن برلماني سابق والرئيس الحالي لمجلس الجماعة القروية المذكورة.

ذات اليومية تطرقت لما قاله شباط”لـ “أخبار اليوم” عن أنه يمنح رئيس الحكومة فرصة شهر على الأكثر للبحث عن بديل للإستقلاليين في حكومته.. مضيفا أنه يتيح لبنكيران فرصة البحث عن بديل للحزب الثاني في الأغلبية الحكومية لأن قرار حزب الاستقلال لا رجعة فيه قائلا “حنا تلاقينا خوت نتفارقو خوت”… هاهو بنكيران يبحث وحينما سيجد حزبا يعوض به حزب الاستقلال في الحكومة سنخرج نحن يقول شباط .

نقرأ في”المساء” أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية شرعت في متابعة العديد من المتهمين بغسل وتبييض أموال المخدرات بكل أنواعها في مدن الشمال وذلك بعد صدور عدة تقارير أوربية تحذر المغرب من تعرضه للإختراق من طرف شبكات لغسل الأموال.

ذات الجريدة نشرت أن جهات نافذة في قطاع المال والأعمال في إسبانيا تمارس ضغوطا على الملك خوان كارلوس من أجل استغلال زيارته المرتقبة إلى المغرب للحصول على امتيازات وصفقات جديدة للشركات الإسبانية التي تأثرت بشكل كبير بسبب الأزمة الإقتصادية.

وتضيف “المساء” أن الدورة الاستثنائية للمجلس البلدي لإنزكان، المخصصة لإقالة نواب العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي، قد تحولت لحلبة صراع، إذ تم تبادل الشتائم بين الرئيس وبقية النواب.

من جهتها “الصباح” كتبت أن مجموعة من الأسر تحاول إقناع السلطات الأمنية بعدم اعتقال أبنائها الذين سافروا إلى سوريا للقتال إلى جانب جماعة “النصر” والراغبين في العودة.

“الصباح” تطرقت لخبرآخر مفاده أن الشرطة القضائية التابعة لأمن أنفا بالبيضاء قد أحالت تونسية على الوكيل العام للملك لدى استئنافية البيضاء بتهمتي محاولة إضرام النار في محل لبيع المجوهرات والسرقة.

وانتقالا إلى خبر آخر بذات الصحيفة، قاطع وفد البرلمانيين المنتمين إلى الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، أشغال المناظرة الوطنية الثانية حول الصحة بمراكش، حول موضوع من أجل حكامة جديدة لقطاع الصحة, مطالبين بنقاش حقيقي حول القطاع داخل البرلمان.

نختم من “الأخبار” التي أفادت أن برلمانيين يطالبون بإجراء افتحاص خارجي لميزانية مجلس النواب بعد اعتراض نواب رئيس المجلس وأعضاء المكتب المنتميين إلى المعارضة على المصادقة على تقارير مجلس المحاسبة وذلك بعد تسجيلهم لمجموعة من الاختلالات في التقارير التي عرضها مجلس المحاسبة.

“الأخبار” نشرت كذلك أن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال خلال المؤتمر الجهوي الثاني لشبيبة العدالة والتنمية، بجهة الرباط سلا زمور زعير، إن هناك مقاومة حقيقية للإصلاح الذي تنهجه الحكومة برئاسة عبد الإله بنكيران معتبرا أن هذه المقاومة منتظرة بحكم تغليب منطق المصالح . مضيفة أن الخلفي شدد على ضرورة مقاومة ترسيخ أ فكار خاطئة عن الحكومة باعتبارها باغة تخدم لكن ماخلاوهاش يضيف الخلفي.

‫تعليقات الزوار

78
  • Xerxes
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 23:25

    أليس من المفروض تنضيم انتخابات مبكرة ؟؟؟؟
    ماهدا العبث ؟؟
    جيب حزب واحد اخر ارومبلاسي الحزب ليخرج فين كاينة هادي ؟؟؟
    شكون عطاه الشرعية هاد الحزب باش يدخل للحكومة ؟؟
    ثم من اين اتو بهده التخريجة ؟؟؟ من انا دستور ؟ من اي نظام سياسي؟؟
    و اين الشعب المغربي من هدا كله ؟؟

  • أخوكم عادل من المهجر
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 23:32

    الخلفي شدد على ضرورة مقاومة ترسيخ أ فكار خاطئة عن الحكومة باعتبارها باغة تخدم لكن ماخلاوهاش يضيف الخلفي

    واعباد الله ركووووووووووود خطير في جميع المجالات اش تتديرو غير فهموني شي عمل ملموس نلمسوه مكاين

    فقط بلا بلا بلا تجيدون الكلام والخطابات فقط
    وراه حنا شبعنا هضرة خلاص مبقا فين نزيدو كلمة بدون فعل

    الزيادة في الاسعار واقتراض الديون بطريقة هستيرية من الخارج
    وسع الهوة بين الطبقتين الغنية والفقيرة وذمر الطبقة الوسطى وبهذا ضرب السيد بنكيران عصفورين بحجر

    حكومة بن كيران لا تنازلت على رواتب وزرائك
    ولا قلصت عدد وزرائك
    ولا حاربت الريع والفساد
    ولا حاربت الموظفين الاشباح 90 الف شبح بشهادة وزيركم بوليف

    ولا توقفتم عن الضرب الهمجي ضد الاطر العليا حتى الحوامل لم يسلمن من العنف والهمجية
    ماهي انجازات الحكومة:

    -الزيادة في المحروقات ما ادى الى الزيادة في الاسعار و الخدمات تلقائيا
    -الغاء الاعفاء الضريبي عن السيارات التي يفوق عمرها 20 سنة
    -اعفاء الديبلوماسيين من 50 بالمائة من تعشير السيارات
    -وعدت بنمو اقتصادي يفوق 7 في المائة فوقعنا في عجز مالي

    عاق بيكم الشعب وسقط عنكم القناع

  • صياد العفاريت والتماسيح
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 23:35

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الغيور على دينه وبلده / ميضار
    صياد العفاريت والتماسيح الأستاذ عبد الإله سير على بركة الله
    الله بعد عليك المشوشين الحاقدين
    عليك الأن أن تقوم بعمل يرضي الله ويرضي الشعب
    يقول تعالى :{ وقل اعملو فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون}

  • loujdi
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 23:37

    بنكيران يقوم بكل الحيل للبقاء في الحكم، مرة يقول الملك هو من عينني، مرة أخرى يستعمل 20 فبراير لتهديد النظام، الآن يقول الدستور يمنحه حق رفض إستقالة وزرائه!

    بنكيران لم يفهم بعد أن المسألة حسمت و المخزن قرر خلعه و هي مسألة وقت فقط. بنكيران بدل أن يستغل تلك السنة اللتي قضاها في الحكومة في نقد فساد النظام و إخراج الملفات الكبرى إلى الضوء و عدم الرضوخ في الغريمات و في مشروع السمعي البصري إلخ كانت تلك الإنجازات ستنفعه عندما يخرج للمعارضة سيربح رضى الشعب. ولكنه فضل لحيس الكابة للنظام، مدح النظام على الجزيرة أمام أحمد منصور و في كل الفيديوهات و لم يقم بإصلاح واحد حقيقي و لم يفضح ملف واحد كبير و ها هو سيخرج بخفي حنين لا وزارة و لا رضى الشعب.

    تحية للمخزن المغربي، بالرغم من أنه مخزن خبيث و فاسد ولكن يجب أن أعترف له أنه لاعب جيد لشطرنج و القوالب و هذا ما سمح له بالبقاء في الحكم لحد الآن.

  • المصطفى أستاذ بالتعليم العتيق
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 23:45

    المرجو من البرلمانين الوقوف بجانب رجال التعليم العتيق لأننا مهضومو الحقوق لا أجر زوين لا تغطية صحية لا تقاعد لا ولو . السي الوزير وتهلى فينا راه حنا موجازين وحشمنا حتى حنا نديرو إضراب على الطعام راه حنا مقهورين .

  • Achabdan
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 23:51

    السيد بنكيران تبعو شباط في حياته كأنه زوجته الأولى

  • محمد بن بركة -تنغير
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 23:52

    على السلطات التي تدعي أنها تحارب الإرهاب أن تعمل جاهدة من أجل اعتقال هؤلاء وإعدامهم ، لأنها إذا لم تعدمهم سيأتي الدور عليها ، لهذا فهؤلاء ارهابيون لابد من محاربتهم اللهم إلا إذا توجهوا إلى سوريا بأمر من السلطات الحاكمة في البلاد ، وفي هذه الحالة تكون الحكومة خارج القانون الدولي الذي سنته أمريكا جزاها الله خيرا كثيرا ، وبذلك تكون الحكومات الإخوانية التي تتحكم الآن في رقاب الناس في الوطن العربي مماثلة لموقف الإخوان في مصر الفرعونية ، هذه الحكومة التي رفعت شعار محاربة بشار وأكل قلوب السوريين لأنها لينة ولا تحتاج إلى "المجمر" ولا إلى نار ، على السلطات العمل على إعدام هؤلاء الإرهابيين ، الويل والثبور لمن ساهم في نقل هؤلاء إلى سوريا ، في وقت لا نستطيع فيه نحن التنقل داخل البلاد بالسيارة فما بالكم بالطائرة أو أن الإرهابي" حمد" المخلوع كان يوفر كل شيئ لهؤلاء وغيرهم من إرهابي العالم ولما بدأت خزائنه تنقص شرع الإرهابيون في شد الرحال إلى بلدانهم فلا مرحبا بهم ولا سهلا ، وعلى الإرهابيين أن يعلموا أن زوجة الإرهابي حمد هربت من الشرق إلى الغرب فماذا تفعلون أنتم هناك ؟؟؟ رحمة الله عليكم .

  • RIGO
    الإثنين 1 يوليوز 2013 - 23:57

    J'espère que Chabat ne va pas oublier d'emmener avec lui Ghalab. Lui aussi il est istiqlalien  

  • anas/espagne
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:05

    متنمنياتي الخالصة ان يتم اللجوء إلى الإنتخابات التشريعية المبكرة حتى يأخد شباط درسا في السياسة ويعرف مدى دكاء المغاربة الدي يظل يتلاعب بمشاعرهم وبعباراته الساخفة نحن نريد ان نقطع مع الماضي الدي حكمه الإستغلال والدي نهب خيرات البلاد والعباد لا نريد لا استغلاليين ولا اشتراكيين ولا اصليين ومعاصرين كلكم غلى مزبلة التاريخ والأيام القادمة ستشهد على ما اقول والسلام

  • nora mouhib architecte
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:07

    chabate qui mérite d étre président, vive chabate, vive chabat

  • لماذا الغرور؟
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:10

    بنكيران يقول"ياك الدستور يقول إن طلب الاستقالة يحال على رئيس الحكومة الذي يرى إن كان سيوافق أو لا يوافق على طلب الاستقالة، وبعد تحقق الاقتناع بها يرفعها إلى ملك البلاد الذي يمكن أن يستجيب أو لا يستجيب للطلب. مضيفا هذا هو الدستور "علاش تاوينا".مسكين تيتمسكن….
    من الاخطاء القاتلة التي ارتكبها بنكيران عدم اكتراته للقيادة الشابة الجديدة لحزب الاستقلال وتعنته وسخريته وعدم جديته في التعامل مع الكثير من القضايا وأنانيته وغروره .هذا إن كان يدل على شيء فإنما يدل على انعدام الخبرة والتجربة.كما أن مسؤولية رئاسة الحكومة اكبر من السيد بنكيران الذي تبين بالواضح والملموس أن مستواه السياسي والثقافي ضعيف جدا.

  • rachid
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:19

    اول شخص يجب طرده من الحكومة هو حجيرة الكافر
    اش دار لينا مني كان وزير ديال العقار ( بزز على الناس اشريو بالكريدي )
    باش اديرو فوزارة الاوقاف

  • khali hassan
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:21

    بسم الله الرحمن الرحيم . لو استقلو الاسقلا ليون من الحكومة يكون عيدا لنا ان شاء الله . اما رئيس الحكومة في جعبتيه الكتير

  • متتبع
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:21

    لعقوبة لجميع الوزراء وعلى رأسهم بنكيران المنافق

  • لحسن الفهد البيضاء
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:22

    ذات اليومية تطرقت لما قاله شباط"لـ "أخبار اليوم" عن أنه يمنح رئيس الحكومة فرصة شهر على الأكثر للبحث عن بديل للإستقلاليين في حكومته.. مضيفا أنه يتيح لبنكيران فرصة البحث عن بديل للحزب الثاني في الأغلبية الحكومية لأن قرار حزب الاستقلال لا رجعة فيه قائلا "حنا تلاقينا خوت نتفارقو خوت"… هاهو بنكيران يبحث وحينما سيجد حزبا يعوض به حزب الاستقلال في الحكومة سنخرج نحن يقول شباط .
    و نِعْمَ الأُخُوّة آبْنَاقَصْ مَنَّكْ و مِنْ أمْثَالِكْ .
    بِالتَّوْفيقْ يا بنكيران الشَّعْبْ مَعَكَ حَتّى تَنْقَرِضَ التماسيح و العفاريت مِن بَلَدِنَا الحَبِيبْ .

  • el abbassi l ALGE CHIEN
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:25

    vive chabat ; chapeau pour toi

  • assad majrouh
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:27

    قرار حزب الاستقلال لا رجعة "حنا تلاقينا خوت نتفارقو خوت"…moussibà me3akoum wellah

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:33

    أودي ليبغا يمشي يمشي .الما و الشطابة تال قاع لبحر . أنا في نظري خليوا الوفا حيت هوا لي خدام بنيتوا من دوك الإستغلالين . أما سي شباط ها وجهي إلا طفرطيها في حياتك شرفتي و هرفتي .

  • مواطن
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:36

    ألأمية +الأنانية+المحسوبية+الزبونية+المصالح الشخصية+تعدد ألأحزاب+عزوف المواطنين عن العمل السياسي+الفقر+طريقة اجراء الإنتخابات
    كااها تجعل العمل السياسي في المغرب بدون جدوى و لو اتينا بدستور اسكندنافي
    الحاصول ندمت اني لم اشارك مع 20 فبراير

  • mourad
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:37

    حزب الإستغلال يطبق سياسيه شدوني ولا نطيح هانا خارج ولكن ماشي دابا ولكن راه خديت القرار ديالي ياودي سير فحالك لوكان شباط عندو كاريسما سياسيه كون خاد القرار وإنسحب وترك ما يسمى بحكومة تصريف الأعمال تقوم بمهام وزرائه السته المنسحبين إلى أن يصل بنكيران مع الملك إلى حل إما إعادة الإنتخابات إما إيجاد حزب آخر يعوض الإستقلال مع ضمان الأغلبيه في البرلمان

  • baad
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:39

    أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية شرعت في متابعة العديد من المتهمين بغسل وتبييض أموال المخدرات بكل أنواعها في مدن الشمالa tanger surement et presque tous les promoteurs immobiliers font ca,il fallait seulement visiter quelques uns et voila le resultat va etre tres claire(ala aynak abenaadi) et s ils peuvent arreter parmis eux,ca sera le bon pas vers la clarete de ce qu ils cachent deriere tous ca

  • نورالدين
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:41

    على حزب الاستقلال تنفيد الانسحاب وتطبيق ماثم التوافق عليه في المؤتمر الوطني وتلبية مطالب قواعده على الصعيد الوطني اما عن الوفا فهدا شخص مستهثر ودون مستوى وزير لتصرفاته وخرجاته الغير اللائقة وان رجعنا لما حققه اي ايجابيات تنضاف لرصيده مند ان تقلد مسؤولية وزارة التربية الوطنية اتحداه ان تم تطبيق اي مدكرة او الالتزام بها اللهم شعبويته ونكثه هي التي اشتهر بها وعرف الناس من خلالها

  • نحبك في الله يا وفا
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:43

    على بركة الله،يا سي الخلفي غد نخليوكم تخدمو،أو غادي نعاونوكم ولو بهذه التعليقات التي توضح موقفنا الايجابي من بن كران ووزرائه وكل من يسير في اتجاه الاصلاح والاستقرار.
    أما عن الطرد:سبحان الله ستطردونه من رحمة الله؟؟؟؟؟؟؟؟نحن نحب الوفا ولن نسمح له بالخروج من الحكومة ونقول لابن كران لا تسمح للوفا بان ينسحب لان الفرصة الاخيرة للتعليم هي الوفا
    نحبك في الله يا وفا

  • Bougayyou
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:46

    قائلا "حنا تلاقينا خوت نتفارقو خوت"!! واش خلِّيتي فيها شي أُخُوّة؟! بعد كلِّ السباب والكذب والبهتان الذي أتيت به منذ استيلائك على حزب الإستقلال!

  • محكور
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:50

    "الحكومة باعتبارها باغة تخدم لكن ماخلاوهاش يضيف الخلفي."

    يا إما نشكرك حيت زدتي في الضرائب و زدتي في الأسعار ديال كلشي يا إما راني ممخليكش تخدم؟ !

    وبااااااااااااااااااااز

    أبشرك أسي الخلفي هاذي أعذار محمد مرسي و شوف فين راه دابا راه قرب ربي يكرمه بلقب المخلوع عقبى لبنكيران

    أقول لك و لقرارات حكومتك اللاشعبية تسقط حكومة بن كيران

    إلى بغيتي تخدم راك تخدم فيديك السلطة و البرلمان بأغلبيته و الوزارات و أدوات التنفيذ من قوة مسلحة كلشي بيديك إلى بغيتي تخدم و لكن نتا باغي الزبدة و ثمن الزبدة كيف كيقولوا النصارى

  • game is over
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 00:56

    أعطت أمريكا تعليماتها بإسقاط كل التجارب الإسلامية في بلدان الربيع العربي بما فيها تركيا.

    لم تستوعب الدرس أسي بنكيران game is over

  • maghribi
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 01:01

    حقيقة يجب ان ترحل بكل مكوناتها, و على راسها حزب العدالة و التنمية الذي انتهى دوره حقيقة منذ المصادقة على الدستور. لقد تبين فعلا ان العدالة و التنمية ليس لديه نموذج لادارة الدولة. بنكيران نجح فعلا في استغلال تعلق عامة الناس و البسطاء منهم بالدين, و عرف كيف يوظف هذا لمارب سياسية خبيتة للاسف الشديد. صراحة اجده يقول ما لا يفعل و بهذا المعنى يكون اشد كفرا و نفاقا. اتقي الله في خلقه, و ان كنت عجزت على تحقيق ما وعدت به فاعتقد انه الوقت المناسب كي تغادر في هدوء بدل جر البلد نحو المجهول.

  • مواطن حائر
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 01:11

    إذا ما إنسحب حزب الإستقلال من الحكومة فسوف تبقى هذه الأخيرة بلا مصداقية،أتسائل من سيعوض الإستقلال هل الأحزاب التي كانت تحارب العدالة ؛فاليوم ستكون داخل الحكومة ،فياللعبث و النفاق…..

  • لا حيلة مع الله
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 01:20

    لا حــــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــــــلـــــة مع الله
    انفجرالحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا
    الأســــــــــــــــــــلام السياسي مصائب و مآسي
    انكشف الربيع الصهيوني و الخريف " العربي"

    بمصر حلم الخــلافة " الأخوانية " يتهوى فهم
    بإســـــــم االـــــدين و العــــبادة فرقوا البلاد؟؟؟
    نسي مرسي ان المصريين ابناء ذكاء و حظارة

    بالمغرب ممثل حلم الخـــــــــــــــــــــلافة " الأخوانية "
    يهددنا بجهنم تحت الرماد و بمصير بن علي في تونس
    ونسي ان المغاربة ابناء ذكــــــــــــــــــاء و حظارة ايضا
    هرب المولى ادريس من الشرق فرحب به المغاربة
    لأنهم امازيغ احرار و لا يحبون الوصاية من احد
    اتت الخلافة العثمانية فوقفت في حدود المملكة
    اتى حفيد العثمانيين اردوغان بزيارة ملغومة الينا

    فوجد سور الموحدين امامه لم يستطع اقتحامه
    انها سيرورة التاريخ ومن لا يعرف تاريخه لا يمكن ان يشيد اسسا للمستقبل

  • سعيد
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 01:21

    الحل هو إعادة الإنتخابات لكي تكشف الحقيقة
    حقيقة الدولة بجميع تلاوينها
    حقيقة الأحزاب بجميع أطيافها
    حقيقة الشعب بجميع طبقاته و قبائله
    حقيقة النخبة المثقفة بجميع مشاربها
    حقيقة المجتمع المدني بجميع مشاريعه
    حقيقة الجماعات الإسلامية بجميع شيوخها و مقاصدها
    حقيقة الزوايا بجميع ولاءاتها و طقوسها
    حقيقة المنابر الإعلامية بجميع منابرها
    حقيقة …

  • الشيوعي
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 01:30

    الذئاب تتصارع ، و احنا ( الشعب ) إيه ؟؟ هم يقولون بأننا لا نفهم، و بأننا مجرد رعايا، و ينفقون الأموال لقمعنا ، و يعتبرون المغرب لهم وحدهم ، و يعطلون أبناءنا ، و يخافون منا على استقرار الوضع لصالحهم، و يخاطبوننا كما لو كنا غير راشدين، و يخفون عنا أجورهم و معلوماتهم، و ينشرون أسرارنا، و يبيحونها لمن هب و دب، و يطردوننا إلى المهجر لنأتي لهم بالعملة الصعبة، و يستخدموننا في حفلاتهم، و في الدفاع عن أمنهم، و في خدمة أبنائهم، و الاستماع إلى خطبهم الركيكة و الخاوية، … إذن، دعوهم يتصارعون و يكسرون أنياب بعضهم البعض .. تلم ليست معركتنا، معركتنا هي من أجل استرجاع المغرب من نفوذهم و قبضتهم,

  • عزيز
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 01:35

    حزب الإستقلال قام بما يجب القيام به.ولازال أمام بنكيران فرصة التفاوض مع الميزان. وهو أخف الضررين وإلا سيجد نفسه مضطرا للتحالف مع الأحرار وهو أمر سيدخله في قائمة الأحزاب المنافقة خصوصا وأن بين الحزبين خصومة كبيرة. أما بالنسبة لبقاء وزراء الميزان في الحكومة فيستلزم برلمانا أخر من المريخ لضمان هذه الإستمرارية. المهم أن ما يجب أن يعرفه الجميع هو أن حكم الإسلاميين في البلاد العربية هو بمثابة سحابة صيف. ولكم في مصر العبرة. لأن الإسلاميين يومنون بالديموقراطية فقط للوصول إلى الحكم وبعد ذلك يطبقون أفكارهم التي لا تومن لا بإقتصاد ولا بتنمية.يشدون الحبل على الفقير وعلى الغني وعلى المستهلك وعلى المستثمر حتى أصبح الخوف من المستقبل هو السائد لدى العموم

  • Lassri
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 01:37

    و الله ادوا شباط الى ولايتي غير كاتخرف
    مرة تقول انك مستحب
    مرة تقول لنحتكم للملك
    مرة تقول انك تعطي مهلة لرئيس الحكومة
    لكي يلقى بديلكم لتكوين اغلبية اخرى
    و انا اقول لكم راك عيقتي بزاف
    انسحب ان كانت لديك الجرأة
    و انا لا اتمنى الا هادا
    ليرتاح منكم الشعب

  • ي.زعزوع
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 01:52

    سؤال يطرح نفسه بالحاح .. اين ملك البلاد ورئيس الدولة من كل هذا ؟؟ او هي مؤامرة منسوجة خيوطها منذ اليوم الاول للربيع العربي ،؟ و ظهور حركة عشرين فبراير ؟؟ وماذا كان حزب العدالة و التنمية ؟ "سكّاتة داروها للشعب في فُمُو حتي ينعس وينسى ؟؟ او اباطرت الفساد و التهريب و تبييض الاموال و الصفقات المشبرحة و الموظفون الاشباح هم وراء كل هذا ؟؟ او هي تصفية حسابات من الاخوة الاعداء اللي دارو بلاصتهم في القصر ورجعو ينتاقمو من بنكيران ؟؟

    ولكن الي تيظن انه ممكن يَسْتحْمرْ الشعب فهو واهن و اعود لاقول : اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر ..

    فكيف يترك شخص معتوه مهووس بالسلطة .. بارون من بارونات المخذرات و الكوكايين ان يمسك بزمام دولة تتكون من مثقفين و اامة و قضاة و فنانين و عمال و موظفين و طبقة كادحة ..
    شخص يستمد افكارة من مرجعيات اكل عليها الذهر و شرب .. مرجعيات جورج بوش و هتلر و موموليني و سطالين .. شخص بمقدوره ان يذهب بشعب باكمله الى الهاوية لمجرد تحقيق نزوة من نزواته (حب السلطة و التّجبُّر)

    يا عباد الله ارفعوا اكفكم في هذا الشهر المبارك و ارجوا من الله ان يصرف اعداء الوطن

  • ABDOURIHAB
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 01:54

    هاد السياسين ديال المغرب غير بحال شي سلسلة رمضانية حامضة من انتاج اتم و 2M

  • - أخوكم عادل من المهجر
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 02:10

    للمهرجانات مستعدون ,وللزيادات يقررون ,وللبطالة ينكرون

    إغلاق دور القرآن بمراكش،

    إغلاق دور القرآن بمراكش،

    لينا الله يا حكومة الاوهام والسراب

    المرجو من السيد بنكيران أن يمدنا بمقارنة بين أجور و تعويضات الوزراء في أوروبا والدول المتقدمة مع نظرائهم المغاربة و يدلي بتعليقه على هذه المقارنة.

    في كل مرة يقول لنا السيد رئيس الحكومة الفاشل ان الرواتب الشهرية لابناء الشعب المغربي الفقير اكبر منها في البلدان كالجزائر وتونس ومصر وليبيا…

    هذا صحيح وجل المغاربة يعرفون ذالك ومن بينهم راتبك السيد الرئيس ووزرائك والمصيبة الكبرى ان راتبك انت والسادة الوزراء اكبر حتى من فرنسا واسبانيا بل وبعتبر من اعلى الرواتب في العالم

    لكن دائما تريدون اخفاء الحقيقة المرة لان الدول التي ذكرتها لنا معيشتهم ارخص من المغرب بكثير بل حتى بعض من دول الخليخ معيشتهم ارخص

    روح حارب الشطيح والرديح والريع
    نزول كل السراويل في مهرجان موازين "على المباشر

    عاق بيكم الشعب المغربي وسقط عنكم القناع

    إغلاق دور القرآن بمراكش،

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    "بنكيران مادار والو يمشي بحالو

  • مغربي
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 02:10

    في هذه النقطة بالذات شباط له الحق، من لا يريد أن ينسحب من الحكومة عليه تقديم استقالته من الحزب، لأن مؤتمر الحزب اتخد قرار بالاجماع بالانسحاب فعلى الاستقلاليين المستوزرين التنفيد أو الخروج من الحزب.

  • ABDELILLAH NADER
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 02:24

    تطبيق القانون تطبيق القانون تطبيق القانون!!!!!!!!!!!!!!

    و هل تعليم القرآن الكريم و علومه و التبحر فيه ، مخالف للقانون؟؟؟

    و أي قانون هـــــــــــذا الذي يمنع دور القرآن التي نعلم الناس أمر دينهم و تخرج لنا جيلا ربانيا ، صالحا و مصلحا

    الا تعلمون ان قانـــــــــــونــــــــكم هذايخالف قول الرسول صل الله هليه و سلم :
    "الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة …" ؟؟؟؟؟
    انكم تحاربون الله بالقانون ،و لن تفلحو بإذن الله تعالى

  • سمير ليل بوحسوسن
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 02:46

    إذا أردنا أن يتقدم المغرب خصنا حكومة تقنقراطية و لا بيروقراطية نهار ولاو الأحزاب كتسيرنا وحنا ديما اللور محتلين الرتب الأخيرة إلا فالتدخين و الشكلاط
    كرهتونا فالسياسة و الدين السياسي و فالحياة المعاشة

  • Rtimi bofkran
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 03:08

    سير على الله اسي بنكيران الله معاك والله يوفقك

  • Amine et ses idees
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 03:20

    الدين و السياسة لا يجتمعان.
    السياسة كاتبغي التخلويض و الكذوب و النفاق
    و الربا و بيع الخمر و الحشيش والرشوة و التحالف مع أعداء الدين
    السياسة مصالح. السياسة عفاريت تماسيح
    مثلا: يمكن للمغرب أن يتحالف مع أمريكا و فرنسا ضد الجزائر في قضية الصحراء.
    و الدين فهو الإبتعاد عن كل هذه المحرمات .
    فهل باستطاعة المغاربة الإبتعاد عن كل هذه المحرمات؟؟؟؟
    فإذا أردنا أن نجمع بين الدين و السياسة فيجب
    علينا أن نبدأ من الصفر.
    و هذا مستحيل.
    السيد بنكيران أراد أن يفعل شيآ و لكن من أين سيبدأ؟؟؟؟
    حزب العدالة و التنمية دوره في المعارضة
    على الأقل سيقول : هذا حرام -اللهم إن هذا منكر .
    فالمغاربة بدون مخزن كالسيارة بدون عجلات
    فلا تنفع الديمقراطية في المغرب
    سياسة المخزن هي التي تصلح لهذا الشعب
    لأن في المغرب شعبين : شعب واعي و مؤذب و شعب مكلخ و مجرم
    و لولا سياسة المخزن لأكل الشعب المكلخ الشعب المتقف.
    أخاف من سياسة حقوق الإنسان
    لأن هناك إنسان لا يعرف ما هي حقوقه.
    لا يعرف ما له و ما عليه.

     

  • staph
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 03:42

    analyse logique melleur commentaire celui du Numero 4

  • كمال سعيد عالم فيزياء ومخترع
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 03:46

    إلى الوفا وصاحب التعليق (23 نحبك في الله يا وفا) شكرا لك ونحن أيضا نحب الوفا وفقط بسبب إصلاحه ومحاربته للفساد والفاسدين وهزيمته لهم
    لذلك نطلب من معالي الوزير محمد الوفا أن لا ينسحب من الحكومة وأن لا يحرم المغرب من إصلاحاته
    ونطلب كذلك من معالي الوزير عبد الإله بن كيران أن يرفض طلب إنسحاب السيد الوفا محمد من الحكومة إن قدمه له
    وليعلم السيد معالي الوزير محمد الوفا أننا نرفض إنسحابه من الحكومة وحرمان المغرب من إصلاحاته وليعلم أننا نرفض حرية الإختيار لأنه لا خيار بديل عن الإصلاح
    وإن أقلامنا الحرة والمنصفة رماح وحربات وسهام وبنادق ومدافع ثقيلة في نصرة المصلحين ونصرة الإصلاح والدفاع عنه وعنهم فالأمور أصبحت تفرض ذلك ولم يبق بديل آخر
    إننا لا ننسى محاربة الأستاذ السيد الوفا للفساد ميدانيا وقضاءه على الغش في الإمتحانات وكان الوفا من المصلحين
    كتبت للوزير الوفا الأبيات @ وسأسلك عدل المنصفينَ
    نَبَأُ الوَفَا مُحَمّدٍ والْغَشَّاشِينَ @ يقُصُّهُ الغَادُونَ للرَّائِحِينَ
    شَتَّتَ أَعْشَاشَ المُفْسِدِينَ @ وإنه لا يفلح كيد الماكرينَ
    وهَزَمَ الوفا محمدٌ الفسادَ @ وكانَ الوفا من المُصْلِحين
    أستاذ مبرز وباحث

  • hamid kenitri
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 03:52

    ما يقولونه الاخوان البواجدة غريب . مثل الشاب الخلفي … أقول له هاهي المرأة الحديدية امامك تتحداك أنت و السي بنكيران ديالكم ..ولا تستطيعون شيئا أمامها …ونحن كل يوم تتباكون علينا في الصحف والمنابر والتجمعات..فتحملو مسؤولياتكم كاملة اسكتوا من التباكي والشكاوى يا حكومة إلا ربع…..وكفى من مسح عقمكم في التماسيح وجميع قواميس الغابة والأسواق …اللهم العفو من هذه الحكومة……..

  • كعب
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 03:54

    انا لا اعتقد ان حزب الاستقلال سينسحب من الحكومة. واذا انسحب يجب تعويضه بحزب اوحزبين . مسالة انسحاب حزب من الحكومة مسالة عادية وفي جميع البلدان .

  • مول الدرجة
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 04:05

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    السي بن كيران لما دخل الحكومة وجد العفاريت والتماسيح في أي إدارة .
    المهم هو بغى احرابهم لكن عمل خطء كبير عندما قال عفى عم سلف .
    ليومنا هذا مزلين العفاريت والتماسيح تيسيروا لبلاد .
    المهم السي بن كيران إلى بغيتي تخدم المغرب خصك تنفد الوعود اللي قلتي …
    المهم الشعب داير التقى فيك بش تخدم .
    عليك الأن أن تقوم بعمل يرضي الله ويرضي الشعب بالشجاعة ولاتخاف الخوف من الله
    سبحانه .
    يقول تعالى :
    { وقل اعملو فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون}

  • hassan la jeuness Rissani
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 05:07

    الأحزاب الإسلامية الحاكمة في البلدان العربية هي التي بدأت بالربيع العربي وسوف تنتهي صلاحيتها في الخريف المقبل حسب البيت الأبيض , أما مسألة رئيس حكومتنا بن كيران فلا يجب التعاطف والحنين في أشياء استراتجية للوطن ,سلامي او علماني او ماركسي ,بن كيران ليس له مقعد ولا مسؤولية رئيس وراء دولة ,موقعه رئيس جمعية و منظمة , يجب ا نكون منطقيين يا مغاربة نحن في مأزق اقتصادي جد صعب مؤزمين ,حكومة الحضيان في بنادام ,شباط القدافي الإبن والسلام كل احترامي للسيد بن كيران ولاكن الأعمال التطبيقية بها سنتقدم إلى الأمام ,يا ترى متى ؟ومع من ؟ وشكرا

  • عمر عواد
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 06:06

    مع كامل الأسف أصبح حزب الإستقلال أضحوكة لدى الخاص والعام وفي كل المنتديات والإجتماعات وحتى العائلية منها لا تتحدث إلا عن تصريحات شباط المتكررة والمملة التي تشير إلى انعدام الأخلاق وسوء التسيير وجر الحزب بكامله في دوامة من الحقد والغضب على أمينه العام الجديد
    ومع كامل الأسف غضب الشعب سيؤدي إلى انهزامه في الإنتخابات المقبلة وإعراض أغلبية مناضليه عن التصويت على قائمته ما دام على رأسه رجل مشاغب لا يحسن التسيير ولا تدبير سياسة الحزب المعتدلة
    ويؤسفنا كذلك وجود نخبة من النجباء والعلماء والمثقفين تساند وتؤيد سياسة شباط
    ونالت نصيبها من غضب المناضلين والمتعاطفين مع الحزب
    ونحن بسلا ضد تصرفات شباط وسياسته المرتجلة والإتجاه الذي سلكه ضد السيد بنكيران وكان من الصواب أن يسلك معارضة بناءة ورزينة وذات مصداقية لتعطي ثمارها المرجوة وتترك صدى طيبا لدى المغاربة لكنه اختار طريق الشتم والسب والقذف وهي طرق مذمومة يتصف بها من لا خلاق له ولا تربية ولا أدب
    لهذا يجب على العقلاء في الحزب أن ينددوا بسياسة شباط ليستعيد الحزب مكانته وسمعته داخليا وخارجيا أما هذه السياسة المتبعة فقد أفقدت الحزب مكانته

  • ahmed
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 08:25

    اخوف ما اخافه ان يكون شباط قد تلقى ضمانات بان نتائج الانتخابات المبكرة ستكون لصالحه او بالاحرى ستزور لصالحه!! فتعود التشكيلة القديمة الى تسيير البلاد مع اضافة الاصالة والمعاصرة.
    الله يحفظ من هاذ السيناريو!!!

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 08:51

    أتمنى أن يبادر رئس الحكومة الأستاذ عبد الاله بنكيران بتوجيه رسالة صوتية رسمية قصيرة إلى نظيره الأستاذ حميد شباط قائلا "لا تنتظروا شهرا فكل يوم نحن في أشد الحاجة إليه لاستدراك ما ضاع من وقت و من جهد. أنا أعطيكم أسبوعا واحدا لتفعيل المادة 47 من الدستور الجديد فأنا مصمم العزم على مواصلة عملي كرئيس الحكومة و لو بأقلية حكومية معتمدا على حسن نية المغاربة الشرفاء و على كفاءة التقنوقراط اللذين يحضون بأكبر مصداقية عند جميع الفرقاء السياسيين. هيا أسرع يا السيد شباط بتفعيل قرار الانسحاب فجلالة الملك نصره الله تعالى ملكنا جميعا و أمير المؤمنين للكون كله". أنا مجبر على مساعدة رئيس الحكومة على اتخاذ قرار في هذا الاتجاه لأنني مقتنع بأن الرجل يتوفر على كفاءات كبيرة للقيام بالمهام الموكولة لرئيس الحكومة و مقتنع بأن لحزب الاستقلال المصلحة في احتلال موقع في المعارضة هي فرصة لتطهير هياكله الداخلية من الفاسدين الذين أوصلوا حزب علال الفاسي رحمة الله عليه إلى هذا المستوى. الأستاذ حميد شباط يبقى بريء من كل هذا و سيعترف له التاريخ أنه فتح باب حزب الإستقلال لنخبة جديدة قادرة على تصحيح الوضع مستقبلا (2020).

  • mly
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 09:43

    لأن يحكمنا انسان به درة من الاسلام كيفما كانت النتيجة خير من أن يحكمنا ملحد أو علماني ويحقق ضعف ما حققه الأول.شباط أخطأ ولم يجني لحزبه سوى خسارة في الحاضر أو المستقبل لأنه بفشل الحكومة سينسب له التشتيت وخلق ثيار المعارضة من داخل الحكومة وعرقلة النمو والتقدم في البلاد.أما فيما يخص اغلاق دور القرآن فهو خطأ ومعصية تنضاف الى وزارة الاوقاف .فالمغاربة ساكتون لما أوقف عددكبير من الأئمة بمجرد القاء خطبة لم ترق أصحاب القرار مثل الذي تكلم عن موازين أو المهرجانات ,فها هم اليوم يستمرون في سكوتهم باغلاق دور القرآن بمراكش.أليس هنا حلول أخرى وراقبة والتشاور؟

  • sahih
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 09:47

    Bravo Benkiran
    le seul politicien qui va eleminer le Cancer des Marocains
    ce Cancer qui a durée 50 ans dans le corps des marocains

    Bravo PJD
    Bravo PJD

  • جمال الدين بلمامون
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 10:08

    نحن نريد تعيين حكومة جديدة تكون مكونة من الأحزاب والتقنوراطيين. وبهذه التشكيلة الجديدة سيتم تجاوز هذا المأزق الحكوماتي الذي لم يساهم إلا في بروز:
    "une maladie Etatique du peuple".
    وإذا ما تحقق ذلك، فستعيش كل مكونات الشعب المغربي في أمن وأمان. ثم إن هذه الأزمة السياسية والاقتصادية والمجتمعية ليست، في حد ذاتها سوى أزمة عابرة، وبأفولها سيعيش الكل في الرخاء والهناء تحت رعاية ملك البلاد.

  • علال البركة
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 10:13

    الموجة قادمة إنشاء الله من مصر، كي نتخلص من صكوك غفران الإخوان المسلمين لتبقى بذلك جماعة بعيدة عن السياسة.

  • أبو أمين
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 10:15

    "ياك الدستور يقول إن طلب الاستقالة يحال على رئيس الحكومة الذي يرى إن كان سيوافق أو لا يوافق على طلب الاستقالة، وبعد تحقق الاقتناع بها يرفعها إلى ملك البلاد الذي يمكن أن يستجيب أو لا يستجيب للطلب. مضيفا هذا هو الدستور "علاش تاوينا"…..أفتى "الفقيه الدستوري" في ما لا يعرف….ماشي هاد الشي علاش تاوينا آآآآآسي بنكيران….الدستور في الفصل 47 يقول (لرئيس الحكومة أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة، بناء على استقالتهم الفردية أو الجماعية) وهذا الفصل لم يشر بتاتا إلى مسألة النظر الخيار في أن توافق أو لا توافق على طلب الاستقالة، ولا إلى تحقق الاقتناع بها أو عدم تحقق الاقتناع، ما هذا، ستطعن في وثيقة تقديم الاستقالة بالتزوير مثلا….كما أن الملك لو رفع إليه أمر إعفاء المستقيلين لم يشر الدستور إلى خيار اللجوء إلى الإعفاء من عدمه…ولو كان الأمر كذلك لأشير في نفس المادة 47 المذكورة إلى إمكانية "رفض الملك لإعفاء الوزراء المستقيلين والطلب منهم العدول عنها…

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 10:15

    بغيت نساولكوم وجاوبوني فين هو الشعب من هادشي كلو واش اعدمونا جاوبونييييييييي………….

  • najat -Fes
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 10:18

    Monsieur chabat , Puisque votre démission etait baser sur § 42 et pas sur§47 ,alors c´est vous qui vous deviez prendre cette responsabilité totale de partir et ce n´est pas Le chef de gouvernement qui vous dira Partir apres avoir comme vous dite trouver un autre Partie.
    Certes que seulement les électionnes qui vont résoudre ca , et la grande majorité des marocains préferont celle ci , juste pour passer le message á ceux qui les prennent pour des idiots,, chere idiotsi

  • mohammed
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 10:43

    in pochi parole .il partito di chabbat e un patito corroto.abbiamo visto i suoi come se comportano anni fa .poi nelle elezionne precedente ci sono che sono condannati perché stavano truccando lelezione .ma non la prima volta e sempre stato cosi .e quando vincono fanno prima loro interesse e di loro famiglie ,amici .e il poppolo niente .quindi e un partiti che non dovra avere più il pease nelle soui mani e si vede com siamo messe adesso respeto ad altre pease siamo rimasti sempre nelle ultimi file .e questo non e colpa di questo o laltro ma colpa loro che danni sono li ..

  • hiouli ismail de taza
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 11:24

    ما لا يفهمه المواطن المغربي البسيط الدي يتضامن مع العدالة والتنمية ان الحزب لا علاقة له بالتسيير ,ما يحمله الحزب هو النية الحسنة في الاصلاح وهدا لا يكفي لان الله هو الدي يعلم ما في القلوب ,وبالتالي علينا ان نفهم ان البلد تراجع للوراء ,فكفى من العاطفة فهي قمة النفاق

  • متتبع حائر في امور هذا البلد
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 11:25

    ايام الحركة الوطنية اهتم الشعب بالسياسة بعد الاستقلال خاف الشعب من السياسة ليهتم بها في التسعينات مع حرب الخليج ومع حكومة عبد الرحمان اليوسفي ثم بدا يبتعد عن السياسة لما فشلت حكومة عبد الرحمان اليوسفي
    ثم بدا مع الربيع العربي ومع صعود حزب العدالة والتنمية يهتم بالسياسة
    ها هو الان مع حميد شباط بدا يكره السياسة وربما مستقبلا لن يذهب الا القليل الى صناديق الاقتراع اذا ما تم افشال هذه التجرية
    هذه الحكومة بدات تشتغل ويجب اعطاؤها الوقت الكافي رغم ان بعض الاحزاب لاتريد ذلك حتى لا تنفضح عورتها وما على هذه الاحزاب الا ان ترمم صفوفها واعطابها الداخلية والريع السياسي وتترك الحكومة تشتغل استعدادا لتنواب اخر في المستقبل

  • Emancipation
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 11:32

    ا تركوا الحكومة للنساء ذي احساس وروح وطنية اماالرجال اصبحوا غيرقادرين في تسيروتدبيرالبلاد.

  • mehdi
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 11:38

    Choubat a ruiné la vie politique au maroc! une vie qui était pourrie !Les antécédents disaient à feu Hassan2 que le peuple est un danger pour la continuité du trone! aujourd'hui l'accés à l'information est facile! le roi sait bien que son peuple l'aime! ni Choubat ni autre ne peut freiner le developement de notre pays! si les ministres de l'istiklal veulent rester au gouvernement Choubat khasso ykoub lma 3la kerchou! il a pas le droit de décider à leur place! ça s'apelle 3a9liya d l9atii3!!!il a pas le pouvoir et lui il le sait bien! Arrétez de sucer le sang du peuple et de dire que vous voulez sauver le royaume! souvenez vous de l'au delà messieurs!!

  • abdou saidhajji
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 11:59

    ا لسلام عليكم و رحمة الله,
    هذا الخلاف المفتعل بتحريك الدمية شباط يجب أن ينتهي. شباط جيء به سفها و انتحارا من طرف حزب "الاستقلال" أو الاستغلال على الأرجح أو الجهات المعنية باستغلال "الاستقلال" بعد فوز الشعب المغربي و خصوصا المغلربة الأحرار الذين صوتوا لحزب العدالة و التنمية أملا في التغيير و القطع مع الفساد و اقتصاد الريع و إفراغ خزينة المملكة و ما إلى ذلك من أفعال مشينة راكمتها الحكومات السابقة التي تتشدق اليوم بالإصلاح و كرامة المواطن المغربي.
    إنني لست متحزبا و لا مسيسا, لكن عندي غيرة كبيرة على و طني و شعبي و كذلك ديني: فوطني المغرب و شعبي المغاربة و ديني الاسلام,
    شباط لا يجب أن يتكلم باسم المغاربة: عايه أن يدلي بحسن السيرة و السلوك ليتكلم. ثم أنى له أن يحاسب حكومة لم تمر على ولايتها سنة و نصف والشعب المغربي على وعي تام من هذه المسرحية التي تستهدف ايقاف استراتيجية الحكومة المتمثلة في قلع جذور الفساد في البلاد و اللانتهاء مع اقتصاد الريع.
    فمن هذا المنبر أناشد الملك محمد السادس أن يتدخل عاجلا ,بصفته ملك جميع المغاربة و الضامن دستوريا لأمن و استقرار المغرب, و ذلك لإيقاف هذه المسخرة.

  • ابو العفاريت التمسحاني
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 12:14

    اجيبوني بالارقام يا من يا من يتبجحون بزعيمهم, كم كانت نسبة المناصب العليا للمحسوبين على حزب الملائكة? هل الكفاءات كلها انحصرت في هذا الحزب? كيف تصفون هذا الاسلوب من التعيينات: محسوبية ام جدارة? لماذا لا ينفذ رئيس الحكومة الحكم الصادر عن المحكمة الادارية في شان المتعاقدين مع الحكومة السابقة? من الذي اعطاه الحق ان يعلو فوق القانون و لا يلتزم بتطبيقه? ام انكم مسخرون لرفض كل من يعارض زعيمكم? من اراد محاربة الفساد فليبدا من نفسه .ومن كان بيته زجاج فلا يضرب الناس بالحجارة.

  • marocain
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 12:23

    au lieu que les parties s'entre aide entre eux, ils créent des histoires!! c'est quoi ça?
    Le PI devra participer au gouvernement jusqu'à l'achèvement de la période et après on fait le compte, sinon à chaque fois, on nous crée la même histoire, aucun parti n'accepte l'autre et cela retarde notre développement, les parties ne donne plus des signes de sagesse, le peuple est plus sage.

  • raidouan e
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 13:00

    لقذحان الوقة لإيجاد وسيلة أخرى لتدبيرالشأن الوطني بدلآعن الأحزاب التي أتبتت فشلها،كفانامن الخرجات الإعلامية والتلاوم المتبادل بين الهيئات السياسية والخطابات التحرضية ،فالعمل يكون في الميادين لاعلى اللسان والأوراق ولابالقيل والقال.كيف لمن يقدم نفسه ممتلآللأمة أن يأخذماله وماليس له ويترك ماعليه ؟<إن الذين فتنواالمومينين والمومينات تم لم يتوبوافلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق>

  • نتاي
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 14:21

    الميزان خاسر او مبقاش ايثصلح بارك منوا ومن امثال شباط واكل غلة المدينة

  • صياد العفاريت والتماسيح
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 14:31

    bravo melleur commentaire celui du Numero 41

  • citizen
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 15:52

    غالبا ما نجد أن تعاليق القراء هي التي تحتاج الى نقاش و تحليل أكثر مما كانت حاجة المقال لذلك. وهي بشكل عام، تضعنا في الصورة أمام إختلاف الرؤى و المشارب وهو شيء محمود بالطبع، غير أن عمق و أدوات التحليل تغيب كثيرا أمام إكتساح الشخصانية و الذاتية كموجة جديدة في اللغة و الخطاب.
    و لا يفاجئنا مآل اللغة و التحليل في كل هذا – و نحن نرى على مدار الساعة ، بعض رجال الصحافة و أغلب رجال السياسة – لا تختلف لغتهم و خطابهم عن أناس بالكاد تخطوا عتبة أمية القراءة و فك الخط.
    و قد قيل قديما فاقد الشيء لا يعطيه.

  • فاعل خير
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 17:41

    حسبنا الله ونعم الوكيل في هذه الحكومة التي لم تستطيع التوافق فيما بينها وتريد ان تسير البلاد.
    انا اريد ان ازكي ما جاء في كلام شباط واحييه من هذا المنبر ولاول مرة اتفق معه في كلامه عن عدم تقليد منصب وزير الأول بالنسبة لرؤساء الأحزاب كيف ماكان لونها وذلك لتجنب الصراعات كما نشاهدها عبر التلفاز وفي البرلمان ونقراها في الجرائد والمجلات

  • MADANI
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 18:37

    السبب الرئيسي لخروج الثعلب من الحكومة هو معرفته بالشعبية التي تآكلت لحزب العدالة بسبب ظروف الأزمة العالمية وتأثيرها السلبي على جميع القطاعات خاصة أسعار المواد الأساسية والسياحة وعائدات الجالية واستثماراتها ..و جفاف الموسم الماضي والوقت الذي ضاع في المفاوضات الأولية والخلافات الإستقلالية الإستغلالية والمقاربة التشاركية التي تحتاج إلى الوقت لجني ثمارها وشباط ينطبق عليه المثل القائل : الصديق يعرف في وقت الشدة ; أما هو فلا يفكر إلا في مصلحته فقط يريد الإنسحاب لأنه لم يجد البقرة التي يريد حلبها في الحكومة ويريد التفرغ للإنتخابات البلدية و الجهوية لعله يجد مصالحه هناك

  • marmelar
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 19:23

    تفاقمت الازمة على مختلف المستويا ت وتراجعت مؤشرات التنمية وتمنيع الاقتصاد الوطني بل وعجزت الحكومة عن ترجمة شعاراتها ووعودها للمغاربة ، ربما ان بنكيران لما حك القمقم لم يستجب له العفريت الدي اوكله مهمة اسكات الشعب

  • Mohamed Aboq
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 20:02

    Oh no! This is not fair; we Moroccan people cannot accept this. It is not fair, because there should be the participation of Moroccan people, otherwise, there is no credibility in improvisation. Elections should take place. We are not playing here,& the future of morocco,& Moroccan people is in danger! Non-sense! Don't you think?
    Mohamed aboq

  • مصطفى ولد الغسال
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 21:41

    بسم الله الرحمن الر حيم ٫اضحكوا كيف ما شاء لكم وغدا ستطردون من رحمة الله
    ونحن من سيضحكون على من حملوا الامانة التي ابت الجبال ان تحملها وحملها الظلمة انهم قوم يجهلون
    ‎. ونعود بالله ان نكون من المغضوب عليهم ولا ان نكون من الضالين.ان هؤلاء اليهود متل السحالي يتطبعون مع كل انواع الاجناس البشرية الا من رحم ربي .لا يمكنك ان تفرق بين بنيس وبين بنحاس او بن حيون او بن فكرون كما انهم يختارون الطبقة التي يضعف ايمانها وعلى سبيل المثال فلن تجد يهوديا اسمه علال وعلى دكر هدا الاسم الذي ترسخ في ادهاننا مند الطفولة علال بن عبد الله الذي ضحى بدمه في سبيل نصرة وحدة وطنه وليس علال الاخر الدي دونها بقلمه واستضعف اخوانه في الوطن حتى تفشت الفوارق الاجتماعية ،واغلقت دور القرآن واصبح حزب الاستغلال او الاستقلال مستفشيا حيث هلك البلاد و العباد

  • امازيغي من اكادير
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 21:53

    تبين على ان الاحزاب السياسية في المغرب لا يعول عليهم و لا ينساقون الا من وراء مصالحهم السياسية المغلفة بالاصلاحات و الوعود الكادبة و المزيفة.
    كان حزب العدالة و التنمية هو الحزب الوحيد الدي لم نجربه فاز في الانتخابات بوعود منها تقليص الفوارق الطبقية و الرفع من القدرة الشرائية و محاربة الفساد و إرجاع الاموال المنهوبة و تحقيق العدالة الاجتماعية وووو إلا ان الحكومة الحالية فشلت في تحقيق اهداف الشعب في تحسين القدرة الشرائية بالرفع من الدخل الفردي و تقليص الاعباء الاجتماعية و تنشيط الاقتصاد بل و رجعت بنا الى نهج سياسة التقشف و سياسة التقويم الهيكلي الدي طبق في الثمانينات تجرع ويلاتها الشعب البسيط.
    تمنينا لو رءينا حزب العدالة كمثيله في تركيا الدي ضاعف الدخل الفردي 5 مرات.
    تمنينا لو توافقت كل المكونات السياسية و النقابية و المدنية لإخراج البلاد من كارثة اقتصادية تلوح في الافق عوض المصادمات و الحسابات الضيقة.
    الحكومة حكومة كل الشعب عليها ان تعمل في توافق و بحكمة مراعاة لكل الخصوصيات حتى نتجنب انقسامات قد تضعنا سكة مصر او سوريا

  • mohamed
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 22:21

    chappat demande un nombre minimun des minstres ,trés bien tire toi et tes minstres et le gouvernement doit rester comme il est sans aucun probléme.

  • bazoil
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 10:00

    هل تعلمون ان اكبر عدد من المغاربه يئسون من حزب الميزان ?لانه اصبح هادا الميزان في يد المطففين.الجاهلين الشباطيين.

  • raidouan e
    الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 10:33

    لقذ حان الوقت لإيجادبديل للأحزاب لأنهم أتبتوافشلهم في تدبيرالشأن الوطني،كفانامن الخرجات الإعلامية وتبادل التلاوم والخطابات التحريضية والقيل والقال <إن الذين فتنواالمومنين والمومنات لهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق>

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس