رصيف الصحافة: الطيب الشرقاوي مرشح ليصبح السجّان الأوّل للمملكة

رصيف الصحافة: الطيب الشرقاوي مرشح ليصبح السجّان الأوّل للمملكة
الثلاثاء 27 غشت 2013 - 23:00

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض الصحف الصادرة الأربعاء من “المساء” التي نشرت أنّ مولاي الطيب الشرقاوي، وزير الداخلية السابق الذي أشرف على الإنتخابات التشريعية التي تلت المصادقة على دستور2011، بات مرشحا لخلافة حفيظ بنهاشم على رأس الإدارة العامة للسجون.. مضيفة أن الشرقاوي تدفع به أطراف قوية داخل الدولة للعودة إلى السلطة عبر باب مندوبية السجون.

ذات اليومية أفادت أن الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بالقنيطرة طالبت الحكومة المغربية بتحريك الحد الأدنى للأجور في ظل الارتفاع الذي تشهده الأسعار. مشيرة إلى أن الرابطة دعت أيضا إلى التدخل من أجل التراجع عن الزيادة التي وصفتها بالغير المبررة في ثمن الحليب والتي قررتها الشركات المنتجة له بالمغرب بشكل جماعي.

جريدة”أخبار اليوم المغربية” كتبت أن أحد أسباب العداء بين الملك عبد الله والرئيس المصري محمد مرسي، والتي دفعت السعودية إلى تأييد الإنقلاب عليه، رفض الرئيس خلال زيارته للسعودية طلبا للملك بإطلاق سراح الرئيس المخلوع حسني مبارك الذي يحس الملك عبد الله اتجاهه بامتنان كبير بسبب مشاركته في حرب الخليج الثانية ضد العراق.

كما ذكرت”أخبار اليوم” أن القاصرين المغاربة يحتلون الرتبة الأولى بين القاصرين غير المصحوبين الموجودين فوق التراب الإسباني، حيث تشير الأرقام الأخيرة التي نشرتها مختلف مراكز إيواء واستقبال القاصرين الأجانب في إسبانيا إلى أن السنتين الأخيرتين شهدتا ارتفاعا في عدد هذه الفئة إذ تجاوز في نهاية 2012، 5 آلاف قاصر مغربي غير مصحوب من أصل أكثر من 8 آلاف قاصر أجنبي غير مصحوب يقيمون في إسبانيا في وضعية غير قانونية دون احتساب المقيمين في العاصمة مدريد.

نفس الجريدة كتبت أن صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، غير مستعجل في أمر دخول حكومة بنكيران التي توجد في وضعية صعبة في الظروف الحالية. مشيرة إلى أن مزوار يراقب الوضع عن كثب ويحاول أن يربح الوقت حتى تتضح معالم مستقبل الحكومة قبل أن يدخل إليها.

“أخبار اليوم” أفادت أيضا أن هناك حديثا في الأوساط الديبلوماسية المغربية عن احتمال عودة يوسف العمراني إلى وزارة الخارجية من النافذة “التكنوقراطية” بعد أن خرج من النافذة الحزبية عقب استقالة وزراء حز ب الاستقلال الجماعية من حكومة بنكيران.. مشيرة إلى أن السبب هو أن الدولة لا تريد لسعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية، ورئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أن يبقى لوحده في منصب حساس مثل وزارة تعنى بالشؤون الخارجية.

نقرأ في”الصباح” أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، سيحول وجهة مشاورات تجديد الأغلبية نحو حليفيه في الحكومة، نبيل بنعبد الله، أمين عام التقدم والاشتراكية، ووزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، وامحند العنصر، وزير الداخلية، أمين عام الحركة الشعبية، وذلك بحثا منه عن تنازلات تساعده في التقريب بين مواقفهما ومطلب الحليف الجديد صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، المتشبث بهيكلة شاملة للقطاعات الوزارية في النسخة الثانية من حكومة بنكيران.

“الصباح” نشرت كذلك أن الهيأة القضائية بغرفة الاستئناف الجنحية بمحكمة الاستئناف بالرباط قد شرعت في محاكمة مسؤول بوزارة الداخلية بتهمة إعداد وكر للدعارة بشاطئ ” كازينو” بتمارة. مشيرة إلى أن المتهم المذكور يتابع في حالة سراح بعدما أدى كفالة مالية قدرها 2000 درهم لإثبات الحضور.

ذات الصحيفة أوردت أن عددا من المواطنين احتجوا أمام المستشفى الحسني بالناظور بسبب ضعف الخدمات الصحية و الاستهتار الذي يقابل به المرضى.. مضيفة أن ما زاد حدة الاحتجاج وفاة طفل لا يتجاوز عمره 13 سنة بعد تعرضه لإهمال طبي.

أما”الخبر” فقد نشرت أن رئيس المجلس القروي لجماعة أزيار التابعة لعمالة أكادير اداوتنان أحمد بتشكط قد قدم استقالته من حزب الاستقلال على خلفية ما اعتبره قد بدر من أحد الرلمانيين بحزب الاستقلال والمقرب من أمينه العام، من تصرفاته وصفها بـ”اللامسؤولة” اتجاه ثوابت ومقدسات الأمة المغربية من خلال إقداهه على مقاطعة حفل الولاء بتاريخ 10 غشت 2013 والتعبير بشكل علني عن رفضه المشاركة مع باقي ممثلي الأمة في تقديم آيات الطاعة والولاء للملك محمد السادس.

تضيف “الخبر” أن الطفل حسام الريوي، البالغ من العمر 13 سنة، تعرض لإختطاف من طرف أشخاص لا تزال هوياتهم مجهولة بمدينة القنيطرة، وأن أم المختفي تتهم مشعوذين باختطاف ابنها لكون هذا الأخير يظهر من نظرات عينيه أنه “زوهري”.

نختم من”الأخبار” التي أفادت أن مصطفى المريزق، رئيس منتدى الأصالة والمعاصرة لأساتذة التعليم العالي، طالب بمحاكمة كل من محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، ولحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسبب أزمة التعليم بالمغرب.

ذات الصحيفة نشرت أن مستشارا برلمانيا عن حزب الأصالة والمعاصرة دخل، رفقة مجموعة من المستشارين الجماعيين وسكان قبيلة “عين الشقف” التابعة لإقليم مولاي يعقوب، في اعتصام مرفوق بالمبيت الليلي داخل مقر القيادة بمقر الجماعة بضواحي فاس احتجاجا على قرار تجميد تعويضات الأراضي السلالية لإحدى الشركات المتخصصة في صناعة الإسمنت.

“الأخبار” كتبت كذلك أن سعد الدين العثماني، وزير شؤون الخارجية والتعاون،عقد اجتماعا مع قياديين من الإخوان المسلمين بدولة الكويت لدى تواجده هناك في مهمة ديبلوماسية رسمية وهذا ما أثار غضب السلطات الكويتية وكاد أن يعصف بالعلاقات المتميزة بين البلدين لولا التدخل الشخصي للملك محمد السادس. مضيفة أن الأزمة تسببت في إعفاء سفير المغرب لدى الكويت من منصبه.

‫تعليقات الزوار

37
  • سعاد حسني
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 23:10

    من هوايات هده الحكومة الرفع من الاسعار وبالتالي فلا يمكنها التراجع عن الزيادة في ثمن الحليب او غيره من المواد التي ارتفع ثمنها، ما يمكننا ان نطلبه هو ان لا ترتفع اسعر هده المواد مرة اخرى الله يحفظ لان هده الحكومة لو استمرت في مكانها فاكيد انها سترفع الاسعار مرة ثانية

  • youssef
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 23:12

    hespress we need knoww what's going on in Syria, now, I did not see any news concerning the future attack against the Syria by france, USA, England I think you have too late News .

  • elarrafi
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 23:14

    صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، غير مستعجل في أمر دخول حكومة بنكيران التي توجد في وضعية صعبة في الظروف الحالية. مشيرة إلى أن مزوار يراقب الوضع عن كثب ويحاول أن يربح الوقت حتى تتضح معالم مستقبل الحكومة قبل أن يدخل إليها.

  • مشاكس
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 23:14

    تعليقا على ما نشرته اخبار اليوم، فوجود القاصرين المغاربة فوق التراب الاسباني باعداد كبيرة له مبرره في الجمود الدي يعرفه العمل الحكومي وفي الابواب التي اصبحت مغلقة في وجه الشباب المغربي من اجل ايجاد عمل…بل والاكثر من هدا فامل الحياة الكريمة مع الحكومة الحالية اصبح مستحيلا

  • الوزيرة
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 23:16

    في الوقت الدي يطالب الشعب المغربي بحل مستعجل للازمة الحكومية، مع المطالبة باجراء انتخابات مستعجلة كحل افضل يخرج مزوار عن صمته ليقول انه غير مستعجل ويراقب الوضع وفي المقابل بنكيران لم يعد يقل اي شيئ اليس هدا العبث اليس بنكيران رجل عديم المسؤولية

  • ليالي
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 23:20

    بنكيران من خلال كثرة المشاوراة التي يجريها وسيجريها يحاول فقط ربح بعض رواتب الشهور كرئيس حكومة قبل ان يقدم استقالته وربما هدا السلوك سيمكنه من انهاء ولايته دون اي اعتبار لشؤون المغاربة, الان يريد بدئ جولة من المفاوضات مع بنعبد الله والعنصر لتقريب الافكار مع مزوار هدا يعني ان هناك اختلاف كبير في الوقت الدي يطالب فيه الشارع بالانتخابات

  • مساعد إداري
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 23:21

    تحية للرابطة المغربية للمواطنة و حقوق الانسان بالقنيطرةعلى مطلبها المعقول بالرفع من الحد الادنى للاجور إ ن الموظفين المرتبين في سلاليم الاجور الدنيا يعانون الامرين من الغلاء على كل المستويات السكن التطبيب التمدرس المناسبات الدينية و الوطنية إن الراتب الشهري الذي لا يتجاوز "3000" درهما لم يعد كافيا لتسديد الحاجيات اليومية الضرورية لذا فإني أوجه نداءا من هذا المنبر للرابطة بأن توجه مطلبا ملحا للحكوم بأن تلتفت لاحدى الشرائح المقهورة من الموظفين ألا وهي الشريحة المرتبة في سلاليم الاجور الدنيا 5,6’7 وتحية عالية

  • الشارع
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 23:24

    "مشيرة إلى أن السبب هو أن "الدولة" لا تريد لسعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية، ورئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أن يبقى لوحده في منصب حساس مثل وزارة تعنى بالشؤون الخارجية."

    أتساءل ما أو من هم المقصودين بإسم الدولة في العبارة السابقة…!!!؟؟؟
    فإذا كانوا لوحدهم دولة قائمة بنفسها فلا حاجة لا للشعب و لا للحكومة…

  • وجدان
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 23:38

    والله العظيم بنكيران لا يستحيي لانه رغم كل هذه الاصوات التي لها ملاحظات على جموده ورغم يأس الشعب من تصارفاته فهو يواصل الجلوس على كرسي الوزارة

  • احمد
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 23:42

    عجبا زلة أخرى للسيد العثماني كاد أن يؤثر سلبا على العلاقات المغربية الكويتية لولا التدخل المباشر لصاحب الجلالة. أضن أن فترة التدريب انتهت. فلا مجال للأخطاء كيفما كان نوعها. لقد ضاق ذرعا المغرب وشعبه وملكه من الأخطاء المتعمدة وغير المتعمدة، تبين دور السيد العمراني في مصاحبة وتقويم وتدريب السيد العثماني. انه ليس درة له وانما هو مكون و مؤطر له. وحري بالمؤطر أن يكون ممثلا للسياسة الخارجية المغربية. وهذا دليل على أطر المصباح اللذين تنعدم فيهم الكقايات السياسية والادارية والدبلوماسية. هذا وقد كانت فعلته سببا في اعفاء سفير المملكة بالكويت من مهامه. فليحذر منذ اليوم السفراء من أقعال السيد العثماني. لقد بانت سريرة حكومتنا التي لا تتناغم وتصريحاتهم الرسمية وغير الرسمية تحت شعار: نحن معا للبقاء على الكراسي و تحرير الأموال الباهضة مع تقاعد مريح، و ضد المضمر للبقاء على نفس جلد الأفعى. فهل ينفعكم الغربال لحجز الشمس المحرقة؟ ام انكم تألفون مسرحية خارج كليلة ودمنة؟ وزير الخارجية يجتمع بعناصر من الاخوان الملمين بالكويت بدون اذن او ترخيص. بهدلة و مهزلة. كان الله معك يا ملك البلاد مع الوزراء المتدربين

  • fati
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 23:46

    أغلب المقالات تنتقد اداء وزراء هذه الحكومة خصوصا بنكيران ببطئه في حل اشكالية الحكومة والداودي لسوء تسييره لقطاع الصحة. ..فهل سيقدم بنكيران استقالته

  • charkaoui
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 00:22

    Jamais un vrai cherkaoui a été sajan.il est connu par ses nobles positions .voir son CV.l'homme qu'il faut pour remédier a bq de chose.mais on n'est sur de rien

  • بنكيران
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 00:40

    مجموعة من سياسيي آخر زمان انطلق لسانهم بعد عي مباشرة بعد الخطاب الملكي الذي ألصق كل كوارث التعليم المزمنة والعضال بالسيد الوفا ؟؟ فراحوا يتملقون القصر بصب جام غضبهم على هذا الوزير تملقا للملك وليس تقديرا أو احتراما كما فعل عادل حمزة الناطق الرسمي لحزب الاستقلال ، ومنهم من تماهى مع الخطاب تزلفا ونفاقا فطالب بمحاكمة الوفا والعثماني لكونهما وزيرين للتعليم وأن الملك انتقد التعليم وهذا النفاق عبر عنه مصطفى لمريزق ؟؟ والحال أن الوفا عندما أوقف العمل بالبرنامج الاستعجالي لم ينبس أحد من سياسيي الوقت بدل الضائع ببنت شفة .. فأين كانت ألسنتكم ؟؟ أم أن أحدا لم يأمركم بأن تنتقدوا السياسة التعليمية يومها ؟؟ وهل تعلمون لماذا الوفا بالذات ؟ لأنه الوزير الذي فضح عبثية البرنامج الاستعجالي الذي هو امتداد لسياسة الراحل مزيان بلفقيه في مجال التربية والتعليم ، والذي استنزف من المال العام الملايير

  • شرقون
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:04

    اتمنى أن يكون الشخص المرشح ليصبح السجّان الأول صاحب أخلاق ويؤمن بالمبادء الأسلامية

  • أحمد ربا ص
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:06

    بشر أحد الوعود المدرجة في البرنامج الانتخابي لحزب العدالة والتنمية بالرفع من قيمة الحد الأدنى للأجور إلى ما يعادل 3000DHS، لكن مع توالى الأيام اتضح لصغار المأجورين أن ذلك الوعد أضحى مثل كلام الليل الذي يمحوه النهار. بصفة عامة، خيبت حكومة بنكيران آمال المأجورين والموظفين في كلا القطاعين: العام والخاص.من جهة أولى، نهجت هذه الحكومة سياسة الآذان الصماء تجاه مطالب المركزيات النقابية حسب كل قطاع على حدة ولجأت إلى اقتطاع أيام الإضراب من أجور المضربين مع تسويق هذا الإجراء التفقيري والتجويعي من قبل بنكيران وحوارييه على اعتبار أنه أحد المنجزات الباهرة لحكومة الطاندوز وفق توصيف لمعلق ظريف من زوارنا.
    من جهة ثانية، ساءت العلاقة بين الحكومة ونقابة الباطرونا وتعذر الوصول معها إلى توافقات قد تسعف المستخدمين بتحسين مداخيلهم لمواجهة سعير الأسعار.لهذا كله، أتساءل عن دواعي مطالبة هذه الهيئة المدنية الحكومة بالزيادة في الحد الأدنى من الأجور وبإلغاء ما شهدته أثمان الحليب من تسعير (نسبة إلى فعل "سعر"-بفتح وتشديد العين-؛ أي أجج النار)، علما أن بنكيران برهن عن براعته في التعنت والتعصب لمواقفه ولو طارت معزة.

  • لا عدل و لا مندوب
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:13

    أقولها وأكررها للمرة 1000الألف، سواء هذا أو ذاك، لا فرق بين هذا وذاك؟ لا عدل و لا مندوب لأن النتيجة واحدة موظف سجن مغلوب على حاله مهضومة حقوقه لا من يواسيه ولا من يطعف أو يحن عليه، حارس مغلوب على أمره، مقصي كأنه غائب، مستثنى كأنه مجهول، يعاني في صمت، حاله حال المكتوب على جبينه ان يعيش التعاسة و الهموم و ان يعانق الذل و المهانة وان يجاور القلق و الاظطهاد و ان يلزم الحيطة و الحدر طوال مساره المهني و لا من يشفق او يحن إليه يعاني تجاه مسؤوليه الظلم و العدوان، يجابه المجرمين طوال حياته دون أبسط شروط السلامة، يعاني إحتقار المجتمع له كأنه هو المجرم لا مندوب و لا عدل سيأخد بيده، لكن لك الله لك الله لك الله يا موظف السجن

  • مربي
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:16

    محاكمة الوفا باتت ضرورية لعدة اسباب
    تحويل الوزارة الى مزرعة شل كل مشاريعها ودمر كل ما تم بناؤه دون تقييم من جهة محايدة وهي الوكالة الوطنية للتثويم او على الاقل المجلس الاعلى الذي لم يحركه طيلة سنتين ليستفرض بكل القرارات
    مع سب وشتم واهانة كل اطرها الكدب على الملك خلال مؤتمر حزبه والكدب وانمار شتمه للطفلة التي انصفتها الاممية العالمية للتعليم ولم ينصفها بنكيران واتباعه الذين لم يتفرجو على فيديوهاته وكلامه لانهم منضغلون بمرسي واعجبهم طرقه البوليسية لمتابعة كل شيء ولا شيء النتيجة وزارة خاوية على عروشها ويجب الاطلاع على# قراءة في سياسة الوفا حتى لا نضل الطريق # لمعرفة ساسته المدمرة في التعليم من خلال احداث ووقائع دون انسياق وراء الخرجات الاعلامية البرلسكونية والفقاعات الفارغة التي تنطلي على من لاعلم له بالمنظومة وا
    والتي روج لها خلال سنتين الى ان افتضح امره من فصلكم اطلعوا على تلك القراءة حتى نبتعد عن نقاشات سياسية فارغة ونعود لمجال التربية الذي ابان الوفا بخطاباته وسلوكاته افتقاره لادنى مقوماته

  • Tafroukht
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:54

    محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، ولحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسبب أزمة التعليم بالمغرب."
    يالطيف!!! المحاكمة كاع! هؤلاء الناس يعبِّرون دائماً عن عقليّتهم الإقصائية و لو أخدوا سلطة أكبر لَمَسَحوا غيرهم وخصوصاً العدالة والتنمية من فوق الكرة الأرضية!. الذي تجب محاكمته بسبب التعليم و الصحة وغيرها هم من كان في الحكومة 60 عاماً وليس من يحاول جاهداً إيقاف النّزيف قبل البدء في التنمية.

  • الشرقاوي
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 01:55

    مرحبا بالسيد الشرقاوي الرجل القانوني والمعروف بالمصداقية والنزاهة نتمنى من الله عز وجل التوفيق لهذا الوطن الغالي ولملكنا محمد السادس نصره الله .
    اول شيئ يجب ان يقوم به السيد الشرقاوي هو التحقيق مع يحيى وعلي رئيس قسم الموظفين و بارز مصطفى رئيس قسم تفتيش السجناء وعبيد الله مبارك وحاميهم المتقاعد المنزهي والمتقاعد بادة محمد ومحاسبتهم عن الاموال الباهضة التي جناوها من السجون وتقديمهم للعدالة لتقول كلمتها في حق هؤلاء الخونة الدين أعطو صورة سيئة لقطاع السجون وتشويه صورة المغرب ونهبو اموال الموظفين والسجناء ولطخوا ادارة السجون بأقاربهم عن طريق التوظيف المشبوه ( باك صاحبي ) . وشكرا

  • houri
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 02:14

    كفى حربا على هذه الحكومة الفتية نحن مع العدالة والتنمية في السراء
    والضراء لقد جرب الشعب المغربي الاحزاب الهريمة والمفلسة والحقودة منذ الاستقلال تخدم سوى مصالحها زرعت في الوطن الكراهية

    والبؤس والرشوة والزبونية بين ابناء الشعب الواحد اشكر الشعب اللذي اعطىها درسا لم تنساه في الانتخابات والان تنتقم من الشعب ومن هذه الحكومة نحن لها بالمرصاد والتعبءة في اي لحظة

    عاش الملك

    والشعب

  • ahmed
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 04:30

    Est ce que le maroc ne dispose plus de competence pour faire appel a cette personne qui fait obediance au PI au lieu du MAROC

  • امالو
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 09:13

    توجد المندوبية العامة لإدارة السجون في مفترق الطرق فإما ان يتم تعيين رجل من حديد يمشي على خطى بنهاشم واما ان تتسيب الامور وتصبح هده الادارة الى حادث عهدها وتنهار هيبة وسلطة الدولة وراء اسوار السجون ويستشري الفساد من جديد ( ارجو من اصحاب العقول والغيورين على هدا الوطن التمعن جيدا في ما كتبت ).

  • معطلة 2007
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:15

    حكومة فاشلة بكل المقاييس والدليل عدم حماية استقرار الاسعار التي تعتبر خط أحمر بالنسبة للمواطنين الفقراء المغلوبين على أمرهم والله ياخوان أسجل ماقاله بنكيران في حملته الانتخابية فيما يتعلق بالقدرة الشرائية للمواطنين أن هذه النقطة بالذات تعتبر بالنسبة الية خط أحمر فأين الوعود أكنت تكذب عن الشعب أم كنت تكذب على نفسك ، والله سوف تسأل أمام رب العالمين عن كل صغيرة وكبيرة

  • OMAR
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 11:48

    خبر سار ومفرح إن هو تحقق ، لأن الشريف مولاي الطيب ولد الناس بالمفهوم الحقيقي ، ويعرف واقع حراس السجون منذ أن كان وكيلا عاما لجلالة الملك بالبيضاء وكذا منصب مدير الشؤون الجنائية والعفو ، رجل متواضع ، ينصت للمظلوم ويعطيه حقه ، له دراية واسعة في التسيير ، سيضع سكة المندوبية في الطريق الصحيح ، سيحد من تسيبات المستشارين المفسدين وكذا اللوبي المكون من عبيد الله ويحيى ولوباريز وتومورو، وبياذقتهم بعض مديري السجون أمثال عياض ، بن ادريس ، هوزان ، حجلي ، السيبع ، الشارودي ، الزانفوري ، العسري ………، الرجل المناسب في المكان المناسب والله الموفق ؛

  • حزاق الجماعة
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:04

    الشرقاوي بنموسى الضريس بنهاشم هادو لي كاينين وسط 40 مليون مغربي ! العجاااااااب !!!

  • ich
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:52

    نحن لانشك ان الحكومة تريد الاصلاح و لكن لا تعرف كيف لهذا من الافضل لها الاستقالة لانها بهذه الزيادات المتكررة اصبح اكثر من 90 في المئة من المغاربة فقراء
    فإذا كنت تتقاضى اقل من 16000 درهم في الشهر فإنك فقير بهذه الزيادات في الاسعار
    في الحكومات السابقة 3000 درهم كافية للعيش اما الان 16000 درهم غير كافية للعيش
    الله معانا يابنكيران استقل افضل لك

  • حزاق الجماعة
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 12:57

    ا لشر القوي و بموسى والضريس وبن هاشم هما لي كاينين وسط 40 مليون مغربي !!
    والعجااااااب !!!

  • nadir
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 13:28

    je pense que vous chercher a pieger benkirane , tous les journaux l attaquent et ce n est pas normal

  • محمد امين
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 14:08

    شكرا صاحب الجلالة على تعينكم لاستاد الشرقاوي شكرا
    حفض الله جلالة الملك نحن فداك ياصاحب الجلالة الله اطول لينا في عمرك

  • متعجبة لحال المغرب
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 15:37

    في نظركم واش الحكومة بيدها شي حاجة راه غير دخلوا اوندمو حيث مكيناش عندهم حرية في اتخاذ القرارات أصلا لي قالوا ليهم ديروه كيديروه باش الشعب يكرههم وإلا الشعب ولا كيطالب باش الحكومة تبدل غيكون أكبر خطأ لأنه هو لي اختار هذا الحزب وبالتالي الا جاء حزب اخر غيدير لي بغا في الاقتصاد والسياسة والمتضرر ديما هو الشعب كيفما كان 60 سنة ولي باغين يحاكمو الوفا محشمتوش غير حيت ما استاقلش صافي نديرو عليه حملة حيت ولات المراقبة واللجن كيدورو مرة مرة صافي ممسلكناش. التعليم داربو الضو من السبعينات ماشي عاد دابا.

  • omar
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 16:12

    الطيب الشرقاوي رجل محترم نتمنى ان يصبح مندوبا عاما كما نتمنى ان ينظر الى حال الموظفين الذين لم تشملهم الحركة الانتقالية الاخيرة خاصة المكلفين بالمراقبة الالكترونية التي توجد تحت تصرف الكاتب العام الذي حرمهم من الانتقال رغم اقدميتهم وبعدهم عن مدنهم نتمنى من المندوب الجديد ان ينصف هؤلاء وان يحد من تسلط الكاتب العام

  • اليازغي
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 16:54

    يوم نكون موضوعيين ونوثر المصلحة الوطنية وتتشبث بوطنيتها وثوابها يمكن لتعليمنا أن يكون القاطرة الأساس لتنمية بلدنا وتطورها أما أن نلقي باللوم على ألوفا أو الداوي وهما لم يستكملها عامين في الوزارة وعلى قولهم طاحت الصنعة علقوا الحجام . فليس من الموضوعية لان مشاكل التعليم تراكمت عبر عقود والجميع ساهم في الوصول بالتعليم إلى ما وصل البه .وما لم تربط المسؤولية بالمحاسبة فلن تقوم لا للتعليم أو غيره قائمة وسنبقى ندور في حلقة مفرغة كما بجب إعادة النظر فيمن يلجون التعليم وكذا فيمن يتولون الإدارة التربوية على مختلف مستوياتها وان ترفع النقابات يدها عن مساندة المقصرين وتستحضر مصلحة المتعلم في تعلم غير معاق وان تكون للقرارات التربوية والإدارية مصداقيتها وقدسيتها إسهاما منها في ربط المسؤولية بالمحاسبة

  • karim
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 17:11

    لابد للمندوب الجديد ان يراجع جميع الاوراق وان يحدث تغييرات جدرية في رؤساء المصالح ومديري المؤسسات واقالة جميع المديرين الفاسدين وان يلتفث الى الموظفين البسطاء والى الحركة الانتقالية الاخيرة والتعويضات عن الساعات الاضافية والتعويض عن السكن

  • NAIMA
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 20:30

    خليو الناس يخدمو فخاطرهوم او عطيهوم الوقت .راه عصبتونا

  • عدناني أبي الجعد
    الخميس 29 غشت 2013 - 00:43

    هي بادرة طيبة بأن يكون الأستاذ المحترم السيد الطيب الشرقاوي على رأس المندوبية العامة؛فنظرا لتكوينه المتميز في المجال القانوني والتجربة الغنية داخل أسلاك وزارة العدل؛ووزارة الداخلية؛وكذلك أخلاقه العالية؛حتما سيغير الكثير من الأمور وأتمنى أن يكون على رأسها العناية بالموظفين

  • صاحب عمر
    الخميس 29 غشت 2013 - 01:06

    كنا متفائلين أشد التفاؤل بمستقبل مندوبية السجون التي تعطى مسؤوليتها دائما للفاشلين دراسيا و سياسيا فهل هناك غرابة أكثر من أن بنهاشم لا يتوفر على شهادة الباكالورية و كدا ماضيه الأسود إبان سنوات الرصاص . موظفوا السجون وخاصة مصلحة مراقبة الكاميرات مورس في حقهم حيف كبير لعدم ذمج أسمائهم ضمن لائحة المنتقلين وخاصة دوو السابقة .فالسيد السجين بعد أن يصيبه الضجر من أحد السجون لسبب من الأسباب .إما قانونية المؤسسة وموظفيها الزائدة حسبب إعتقاد السيد المسجون …
    فإنه يقوم بتقديم طلب الترحيل إلى الجهات المسؤولة وبرفقته ضرفا محشوا بالزرقلاف وتتم الإستجابة لطلبه في ضرف قياسي إدن إنقلبت الآية فالموظف هو المجرم والسجان والأفاق والسفاك والمطرقة والسندان .هذاهو بلدي وهذه قيمه الخداعة. حسبنا الله و نعم الوكيل

  • ALI
    الخميس 29 غشت 2013 - 05:22

    إن مشكلة الشعب المغربي تكمن في اعتقده انه بوسعه الثاتير في السياسات العمومية لدولة أو تغير مسار الخظوظ العريضة للنظام أو باعتقاده أن الزمرة الحاكمة المحيطة بالقصر يمكنها أن تتخذ اجراءت دون الرجوع إلى الملك وهذا يعتبر سذاجة كبيرة تضحك كثيرا كما تبكي أكثر
    فالملك في المغرب يحكم ويعلم و ما إقالة حفيظ بنهاشم من على رأس الإدارة العامة للسجون إلا بيذق اسقط لكي يبقى ملك بيدين بيضاويتين أمام شعبه فما لاياخذ بالقوة يأخذ بالسلم و بالتالي فلا داعي أن يتصور الناس أن تعين الطيب الشرقاوي، وزير الداخلية السابق خلفا لحفيظ بنهاشم سيغير شيء بل هو بيذق يستعمل لشغر منصب ضحيا بصاحبه كما لا أنسئ عندما قال بخصوص الزيادة في أجور افراد القوات المساعدة الهزيلة أمام البرلمان إنها مسالة وقت فذهب الوقت كله وبقيت المسالة لوحدها وهذا تعهد قدمه الوزير الذي لا يلام و ما هذا الامثال
    بل هو بيذق لا يملك لنفسه إلا ما أمره الملك الذي يعلم ماذا يجري في بلاد كما يعلم من و من و من

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 7

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال

صوت وصورة
خسائر الفيضان وصندوق الكوارث
الخميس 14 يناير 2021 - 11:59 4

خسائر الفيضان وصندوق الكوارث

صوت وصورة
حملة على الباعة المتجولين بمراكش
الخميس 14 يناير 2021 - 10:23 18

حملة على الباعة المتجولين بمراكش

صوت وصورة
السفير الألماني وتعقيدات الفيزا
الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:28 6

السفير الألماني وتعقيدات الفيزا

صوت وصورة
خطر كورونا على القلب
الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:27 8

خطر كورونا على القلب

صوت وصورة
احتجاج فدرالية اليسار
الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:30 4

احتجاج فدرالية اليسار