رصيف الصحافة: العلمي يتحرّك للاستغناء عن "رجال غلاّب"

رصيف الصحافة: العلمي يتحرّك للاستغناء عن "رجال غلاّب"
الإثنين 28 أبريل 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الثلاثاء من “الصباح” التي كتبت أنّ رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، قرر فتح ملف الأعضاء الذين يتقاضون تعويضات شهرية من بوابة ديوان رئيس المؤسسة التشريعية، وذلك في أفق الاستغناء عن العديد منهم خصوصا قنصل عام سابق وبرلمانيين رسبوا في الانتخابات السابقة واستقدمهم غلاب.

وتضيف” الصباح” أن القيادة العامة للدرك الملكي باشرت تعيينات جديدة في صفوف كبار الضباط بعدد من القيادات الجهوية للدرك الملكي، إذ شملت التنقيلات الجديدة ثلاثة مواقع جهوية ظلت فارغة بعد أن أحيل رؤساؤها على مقر القيادة العامة للدرك بالرباط، ويتعلق الأمر بكل من مركز القيادة الجهوية بطنجة والخميسات وسطات.

ذات اليومية نشرت أن شرطيا شهر مسدسه لحماية رفيقته من ثلاثة شباب هاجموه بالسلاح الأبيض، وأن أبحاثا إدارية شرع فيها لتحديد سبب حمل السلاح خارج النفوذ.

“صحيفة الناس” أشارت لخلو كتاب “يوميات أمير منبوذ” من الإشارة إلى لقاءين سبق أن عقدهما الأمير مولاي هشام في تسعينيات القرن الماضي مع عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة الحالي، في منزل عبد الكريم الخطيب الذي لعب دور عراب الاسلاميين لدى القصر. وأن مصدرا مطلعا تساءل عن السبب الذي جعل الأمير مولاي هشام يقفز عن هذين اللقاءين الهامين مع بنكيران، رغم أهمية ما دار فيهما من نقاش حول الملكية وتحفظ الملك الحسن الثاني ووزارة الداخلية حينها عن إدماج الإسلاميين في السلطة، وكيف أن موقف الأمير مولاي هشام من إدماج الإسلاميين في الحقل السياسي كان شبيها بموقف وزير الداخلية حينها، إدريس البصري، أكثر من هذا فقد قال الأمير لبنكيران في أحد هذين اللقاءين نعم قد نصدق أنك شخص معتدل ومع الديمقراطية وترفض العنف لكن ليست هناك ضمانة على أن باقي الأعضاء معك في الحركة يتفقون معك في هذه الأفكار.

“صحيفة الناس” كتبت أيضا حصلت أنها توصلت بوثائق تكشف فضيحة كبرى يجري التكتم عليها من قبل المسؤولين في مجلس مدينة الدار البيضاء تهم الاتفاقيتين المبرمتين سنة 1999 مع شركة “أكور” الفرنسية لبناء ثلاثة فنادق (سوفيتيل، نوفوتيل وإبيس). إذ تنص الاتفاقيتان المبرمتان مع كل من الجماعة الحضرية لسيدي بليوط والمجموعة الحضرية للدار البيضاء على أن تستفيد شركة”أكور” من ثلاث قطع أرضية مساحتها حوالي 8 آلاف متر مربع وتراخيص البناء، مقابل أن تحصل الجماعة على 450 مكانا في موقف السيارات من أصل ألف و400 مربد و700 متر مربع من مساحة المكاتب، ورواق تجاري على المستويين ومحل كبير مركز لترفيه وسينما تحتوي على ألف و100 مقعد وقاعة عالمية للندوات تحتوي على ألف و100 مقعد.إلا أن “أكور” لم تلتزم بذلك.

“المساء” كتبت أن عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، نفى ما راج بخصوص رفع أجور الشغيلة المغربية، حيث كشف أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، سأل أرباب المقاولات إن كانوا مستعدين لرفع الأجور غير أنه لم يتلق أي رد منهم.

من جهة أخرى ذكرت الجريدة ذاتها أن شخصا حاول تفجير قنينة غاز بعدما أضرم النار فيها وذلك في حي قرية أولاد موسى الشعبي بمدينة سلا، وأن الأمن عجز عن إيقافه.

“المساء” أفادت كذلك أن فتاة تنحدر من دواوير جماعة لغنيميين توفيت بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بسطات متأثرة بأعراض مرض التهاب السحايا (المينانجيت) من أصل بكتيري.

وإلى”أخبار اليوم المغربية” التي قالت إنها استطاعت مرافقة مجموعة من المشعوذين في رحلة خرافية لاستخراج كنز .. وتحيط بالكنوز وطرق استخراجها عشرات من علامات الاستفهام، خصوصا لارتباطهما بعالم من الغيبيات والميتافيزيقيات، مما يجعل الباب مفتوحا على مصراعيه لمجموعة من الشوائب والادعاءات التي يختلط فيها الوهم بالحقيقة.

وعلى صعيد آخر كتبت اليومية ذاتها أن شبكة السكايب التي كانت تصور الرجال عراة وتبتزهم بمبالغ مالية كبيرة مثلت أمام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالقنيطرة صباح أمس بتهمة النصب على المواطنين.

جريدة “الخبر” أوردت أن مسؤولين أمنيين مغاربة حلوا بألمانيا للخضوع لفترة تكوينية في مجال محاربة الشغب بالملاعب الرياضية، وأن الإدارة العامة للأمن الوطني وفي إطار مواكبتها استعدادات المملكة لاحتضان كأس إفريقيا التي سيحتضنها المغرب مطلع السنة المقبلة، بعثت مسؤولين أمنيين ينتمون لشعب مختلفة للإطلاع على التجربة الألمانية المتميزة في محاربة شغب الملاعب الرياضية.

‫تعليقات الزوار

14
  • salman towa
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 22:11

    شرطي أشهر مسدسه لحماية رفيقته …. والأبرياء لايجد من يحميهم وإذا ذهبت إلى الكوماسرية لتشكي اعتداءا أو سرقة يقول لك الشرطي سير جيب سميتو وكنيتو وعنوان سكنه والشهود عاد أجي تشكي

  • فقير ابن فقير
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 22:12

    سؤالي الدي لم اجد له اجابة.لماذا يا وطني العزيز يزيد فيك الغني غنى و يزيد الفقير فقرا و فقرا و فقرا.سياسة التقشف يجب ان تبدأ من الحكومة و البرلمانيين و الهيآت الديبلوماسية.و ليس من جيوبنا التي في الاصل هي خاوية على عروشها

  • nadir-elbouzrati
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 22:23

    في انتضار أن يتحرك الملك للاستغناء عنهم جميعا لأنهم لم ولن يقدموا أي خدمة للمواطن ما دامت بطونهم تزداد انتفاخا بأموال الشعب

  • bent lablad
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 22:25

    هاد السياسيين في المغرب غير شد ليا نقطع ليك….في صراعهم على الكراسي أصبحوا يثيرون الشفقة

  • مواطن2
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 22:29

    بالنسبة للاستغناء عن رجال غلاب في اعتقادي انه من احسن ما سيفعله العلمي .

  • رضوان
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 22:46

    ذات اليومية نشرت أن شرطيا شهر مسدسه لحماية رفيقته من ثلاثة شباب هاجموه بالسلاح الأبيض، وأن أبحاثا إدارية شرع فيها لتحديد سبب حمل السلاح خارج النفوذ

    اوي كون مكانش بوليسي او هاز معاه السلاح بحال اي مواطن عادي غادي اتكرفسوا عليه و اديو رزقــــــو و البنت اغتــــــصبوها

  • حميد المهاجر
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 00:57

    لم تقدروا على ازالة التشرميل من الجامعات وهو سهل المنال اما شغب الملاعب غير الله يستر الى دخلوا السيوفا

  • احمد
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 01:09

    طبعا لن يتركوا مسمار جحا
    صدقة صدقة في المقربين اولى

  • JAM
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 01:33

    شرطيا شهر مسدسه لحماية رفيقته
    نعم هو حقه و حق كل انسان أن يدافع عن حياته و عرضه
    لابد من الترخيص للمواطنين بحمل السلاح الناري خصوصا ما أراه بحي ستي مسعودة و أسمعه على مدار اليوم ,سيوفا جناوا عشابية قطبان الشوا بونقشة هو الصغير

  • hamza
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 02:26

    / ذات اليومية نشرت أن شرطيا شهر مسدسه لحماية رفيقته من ثلاثة شباب هاجموه بالسلاح الأبيض، وأن أبحاثا إدارية شرع فيها لتحديد سبب حمل السلاح خارج النفوذ / هذا ما اهمكم ياصحافة واهم ادارة الامن انه حمل السلاح خارج النفود لدفاع عن رفيقته (تقد تكون اخته او صديقته او خطيبته او خليلته لا يهم ) بقدر مايهم انه طلع راجل وعندو ازهر مسلح ودافع على نفسوا وعلى الغير ماشي بحالنا ـ ناقص ان توكلوا محامي لدفاع عن الثلاثة اشخاص الذين هاجموه بالسلاح الابيض وان تعينو لهم طبيب نفسي للعلاج من صدمة اشهار سلاح ناري في وجههم وهم مسلحون باسلحة بيضاء وكانت فقط لهم نية السرقة اوالاختطاف او الاغتصاب او كلها معا والاكيد ان احد افراد العصابة هو من اخبر الصحفي باشهار السلاح عليه لانهم لن يسجلوا شكاية في ذلك باسثناء الى نقابة المجرمين وان كان الشرطي او مرافقته من سجلوا شكاية فهذا يدل على ان علاقتهم شرعية وليست حرام متستر عنها .عوض ان تبحثوا عن هؤلاء الثلاثة لايقافهم او ان تدين الصحافة سلوكهم ، يحقق مع الشرطي والصحافة تكتب مثل هذه الحماقات التي ادت الى انتشار الجريمة ، الشرطة في المغرب عددهم قليل وسلاحهم ممنوع الاستعمال

  • mowatin
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 08:04

    غلاب استقدم برلمانيين راسبين وقنصلا عاما سابقا واخرين مثلهم- والله اعلم بهم كثير- ينخرون المال العام والحكومة لا تحرك ساكنا وتدعي انها امينة لكنها ترى المنكر يتمشى بحذافر ولاتنهى عليه?اما الناخرين للمال العام اقول لهم هذاهو الدفاع عن مصلحة المواطن!!!ان لم تحاسبوا الحساب اليسير في الدنيا فستحاسبون حسابا عسيرا يوم تسود وجوهكم يوم القيامة.

  • سعيد
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:12

    مفهمتش الوقت لي خاصنا ندافعو على الشرطي لي كانت عندو الشجاعة واشهر السلاح وانقد نفسو والفتاة لي معاه كنشوف شي قماقم كيدافعو على العصابة ومخصوش يجبد السلاح عليهم مساكن خلعهم ومخلاهمش يغتاصبو الفتاة وبقا ليكم غير توكلو ليهم محامي وديرو مسيرات تضامنية معاهم

  • الله يعطيك الصحة
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 12:54

    الله يعطيك الصحة اسي العلمي الشغول هو مكمول , اقتلاع من الجذور

  • بني اوهدم اوسحق بنادم
    الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 13:51

    سبب فشل الاصلاح السياسي بالمغرب هو لي جا تيهدم ما بدا به المسؤول السابق لتصرف ميزانية جديدة وتُقصى الوجوه القديمة وتظهر وجوه جديدة وامتيازات جديدة وتفقير جديد عوض اتمامه او اصلاحه والغريب ان كل واحد جا تيحاول يبدا من جديد وهكذا ذواليك لتضيع مصالح الوطن والمواطنين وحقوقهم بين فوضى بني اوهدم او سحق بنادم

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 4

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 8

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 17

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 7

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 4

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني