رصيف الصحافة: العنصر يُشهر ورقة التعديل الحكومي أمام بنكيران

رصيف الصحافة: العنصر يُشهر ورقة التعديل الحكومي أمام بنكيران
الإثنين 30 يونيو 2014 - 21:30

نبدأ جولتنا عبر أهم ما تناولته بعض صحف الثلاثاء من “الصباح” التي ذكرت أن امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، يشهر ورقة التعديل الحكومي في وجه رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، إذ سيتقدم حزب الحركة الشعبية بمقترح تعديل حكومي بناء على مقرر تنظيمي صادر عن المجلس الوطني للحزب ، وأن هذا المقترح يروج داخل الفريق النيابي وأجهزة الحزب منذ تجديد انتخاب العنصر أمينا عاما للحركة الشعبية.

وأضافت اليومية أن فكرة تعديل تشكيلة حكومة بنكيران تحركها أطراف داخل الحزب لعدم رضاها عن تمثيلية الحركة الشعبية داخل التحالف الحكومي.

اليومية عينها نشرت أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أعفى رئيس قسم البنايات والرصد العقاري بمديرية التجهيز وتدبير الممتلكات وأحله على مصلحة أخر بعد أقل من 48 ساعة على إعفاء مدير التجهيز وتدبير الممتلكات، مضيفة أن الرميد يحتمل أن يفتح تحقيقا قضائيا في فحوى تسجيلات جاء فيها ذكر أسماء مسؤولين.

نقرأ في”الأخبار”أن قياديا بحزب الحركة الشعبية كشف عن الخلافات التي تسود بين مكونات الأغلبية الحكومية حول القوانين الانتخابية.

وأضافت الجريدة أن الحزب بصدد إعداد مذكرة انفرادية حول الجهوية والقوانين الانتخابية بسبب الخلافات القائمة حول الجهة التي ستشرف على العملية الإنتخابية، وأيضا مراجعة اللوائح الانتخابية والتقطيع الترابي والانتخابي.

وفي خبر آخر نقلت اليومية نفسها أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، سيعقد اجتماعا،يوم الأربعاء، مع زعماء الأغلبية للبحث عن مخرج لأزمة “الصناديق السوداء” بين الحكومة وأغلبيتها البرلمانية، لكون المفاوضات بين وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، وفرق الأغلبية بقيادة “البيجيدي” وصلت إلى الباب المسدود.

“الأخبار” نشرت كذلك أن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يتستر على اسم مرشحه المفضل لإدارة المركز السينمائي المغربي، إذ لم يعلن عن اسم المرشح المحظوظ الذي سيعرضه على المجلس الحكومي للمصادقة عليه.

وأشارت اليومية للإرتباك الموجود داخل الوزارة فيما يخص الإعلان عن الاسم الذي سيخلف نور الدين الصايل ، وأن تخوفات داخل وزارة الاتصال من تكرار سيناريو تعيين الكاتب العام.

من جانبها كتبت “صحيفة الناس” أن رئيس المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ببنسليمان أدان ، في تصريح لـ”صحيفة الناس” إقصاء الطلبة وحاملي الشواهد بالإقليم من المشاركة في إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014.

وأضافت الصحيفة أن عامل إقليم بنسليمان فضل إشراك الموظفين ورفض المعطلين من حملة الشواهد خلافا لتصريحات مندوب التخطيط الذي ألح على إشراك المعطلين يقول رئيس الفرع.

ومع ذات الصحيفة التي أوردت أن الشرطة الاسبانية اعتقلت ثلاثة مغاربة بينهم شقيقان مغربيان يحملان الجنسية الهولندية ضمن شبكة دولية لتهريب مخدر “الهروين” ما بين إسبانيا وهولندا تضم 17 شخصا.

نقرأ في “أخبار اليوم المغربية” أن تقريرا دوليا صنف المغرب ضمن الدول التي تعاني هشاشة الاستقرار، إذ وضع مؤشَر”هشاشة الدول” لسنة 2014 الذي يصدره “صندوق دعم السلام” المملكة المغربية في المرتبة 92 ضمن قائمة تضم 178 بلدا متأخرا بمرتبة واحدة عن وضعه في تقرير 2013.

وفي موضوع آخر نقلت ذات الجريدة أن القبطان مصطفى أديب يعود إلى التظاهر ضد الجنرال عبد العزيز بناني، إذ أعلن أديب صباح أمس، دعوة جديدة لزيارة المستشفى العسكري وتنظيم وقفة احتجاجية أمامه.

أديب أكد الأمر في اتصال مع “أخبار اليوم” موضحا أن مجموعة من أصدقائه الحقوقيين يستعدون لتنظيم وقفة جديدة أمام المستشفى للمطالبة بالنظر في شكايته التي قدمها إلى القضاء الفرنسي ضد الجنرال بناني ، كما يستعد القبطان السابق لتقديم شكايات أخرى ضد الجنرال بناني إلى جانب دعوى مضادة لتلك التي رفعتها أسرة الجنرال ضده، معتبرا أنها تضمنت اتهامات كاذبة بتهجمه على الجنرال بناني في غرفته بالمستشفى.

‫تعليقات الزوار

24
  • ديك الجن
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 22:13

    الأسد يبقى أسدا حتى لو ألَمَّ به المرض وألزمه الفراش، والمغاربة المحبين لوطنهم لا يتوانون في الدعاء للجنرال بناني بالشفاء لِمَا أسداه من خدمات لوطنه، أمّا هذا القبطان الذي يبحث عن بطولات غير مستحقة فمثل هذه التصرفات التي يقوم بها بإيعاز ممن لايروقهم سير المغرب قُدُماً فلا يستحق شرف الإنتماء إلى المؤسسة العسكرية سابقاً لأنّ المغرب خالد حتى ولو كَرِهَ الكارهون.

  • Mohammed
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 22:16

    Remanier un gouvernement pour faire la même chose, ne sert à rien. Il faut dissoudre les deux assemblées et refaire les élections pour donner un nouveau souffle au pays. Aucune confiance dans ce gouvernement, ni au parlement, ni aux chefs politiques. Ils sont tous périmés

  • بد المالك البقالي
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 22:36

    إذا كان هذا القبطان يكذب ادعاء عائلة الجنرال بناني بالتهجم عليه في غرفته بالمستشفى فما رده عن سبب هذه الزيارة الملغومة والتي انضافت إلى قائمة السلوكات غير المقبولة من لدن بعض الدوائر الرسمية للسلطات الفرنسية في حق شخصيات مغربية فهل كان القبطان سيواسي الجنرال في حالته المرضية ام أنه كان يود تقديم الشكر له على محاكمته من لدن القضاء العسكري المغربي ، ما هذا الطيش والهوس الذي أصاب القبطان وأصاب أيضا الأمن الفرنسي الذي يعلم أن في الأمر ريبة ؟

  • المعنوي اليساري
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 22:39

    هي حكومة فاشلة، ولن تقدر على امتصاص غضب الشعب، مهما خضعت للتعديلات المتتالية، بل التعديلات وجه من أوجه فشلها المريع. فرصة حزب العدالة والتنمية ذهبت أدراج الرياح، لأن فاقد الشيء لا يعطيه. بل هي حكومة محكومة تخضع للأوامر والإيحاءات والرسائل الرمزية والصريحة التي تصدر عن الحكام الفعليين. لقد ضاعت الفرصة من حزب العدالة والتنمية المغربي كما ضاعت من الإخوان المسلمين في مصر. لم يقدموا شيئا، ولا يمكنهم أن يقدموا شيئا للمجتمع، قدموا السلبيات والهجوم على مكاسب وحقوق الشعب. تلك هي حقيقة النسخة البرجوازية الهجينة والصاعدة، المتأسلمة، في مصر والمغرب. إذن، كل الوقت المتبقى لها، حتى الانتخابات القادمة، لن يكون سوى وقت مشاكل مع الشعب، وسوى وقت استنزاف لما تبقى من الرصيد "الشعبي" لحكومة الإخوان في المغرب، علما بأن نصفها من البيروقراطيين، بأمر من الحكم، وهذا وجه آخر من علامات عجزها وفشلها وعدم استقلاليتها ……

  • Abrouti trimicha
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 22:42

    Un gouvernement hybride , constitué de parti trés loin dans leur politique mais la saveur du pouvoir les unis au dépend de leur principes . On se demande quand ça va pêter . Puis qu'il ne font rien pour le citoyen . Ils ne font que gérer les affaires courantes mais sans conviction et sans espoir . Dommage il ne faut rien attendre de ces types

  • khalid casa
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 22:43

    الأحزاب و النخب السياسية وصلت إلى الشيخوخة فلم تعد تواكب العصر و تعطي مشاريع و حلول للمشاكل الإجتماعية و الإقتصادية فأصبح دورها اليوم هو المناصب التي ستجعلها "تخرج عينيها و تحل فمها فالأخبار الرئيسية" بأنها و "سوف" تفعل و تفعل و حتى شي حاجة ماشفناها اللهم مشاريع الملك التي نحس ببعض التغيير فيها

  • Fares
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 23:07

    القبطان أديب و غيره ضحايا أخطاء مازال بلدنا يرتكبها في حق أبنائه ليحول حبهم لبلدهم إلى حقد بسبب الظلم الذي تعرضوا له. فالكل يعلم أن أديب سجن ظلما لمجرد فضحه الفساد و عوض التعامل معه بحكمة يتم التمادي في صم الآذان. هذا النمط من التعامل ألب أشخاصا كثيرين على بلدهم وعقد قضايا كثيرة كان من الممكن احتواؤها لعل من أهمها مشكل الصحراء الذي خلق من أشخاص ولدوا و درسوا وتربوا في المغرب أعداء لبلدهم.

  • HAMID
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 23:22

    تعبنا من المتاجرين بالسياسة في مغرب المتناقضات الاشتراكيون لبراليون حتي النخاع والاسلاميون علمانيون والمحافظون تقدميون والتقدميون لالون لهم ولا اخلاق والحركيون انتهازيون الفقراء جبناء خانعون والاغنياء متغطرسون مستبدون لاديموقراطية في ظل الامية كفي من هذه الشكليات فالناس لاحق لهم في التنقل من مدينه الي مدينة دون المرور عبر حواجز الشرطة والدرك وكان المغرب اصبح دوليات لماذا تواجد هذا العدد المبالغ فيه من رجال الامن في كل الطرقات هل هذه هي الحرية ام اصبحنا دولة قمعية بتواجد حكومة مخضرمة مؤلفة من الانتهازيين والمتاجرين بالدين

  • أحمد سليمان
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 23:25

    وهل أصلا أعطيت حكومة بن كيران الفرصة الكاملة والحرية كباقي الحكومات السابقة حتى نحكم عليها بالنجاح أو الفشل.إتقوا الله يا مغاربة إتقوا الله وكفاكم ظلما لأنفسكم ونفاقا.وقولوا الحكومة المنسوبة لإبن كيران فاشلة أو الحكومة التي تحمل إسم بن كيران فاشلة هنا أتفق معكم بن كيران وحزب العدالة والتنمية أكباش فداء فقط من أين تصدر الأوامر ؟ أليس من اللوبيات الماسونية الصهيونية ااتي تمثلها الأحزاب الصدئة إتقوا الله فكل شيئ واضح فلا تخفوا الشمس بالغربال

  • الحاج تمارة
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 23:40

    أولا يجب الحذر من الآخبار التي تتناولها بعض المنابر الصحفية لآنهم عن قصد أو غير قصد لا يتحرون جيدا عن مصدر الخبر وأنا شخصيا لا أتق في هذا المنبر بالدات الذي أورد هذا الخبر لآنه يخوض في عورات جميع الآحزاب إلا حزبا واحدا الكل يعرفه ولهذا يجب التريث في الحكم والتعليق على هذا الخبر وحينما تظهر الحقيقة سيكون لكل حادث حديث والذي أرجوه أن يكون هذا الخبر مجرد عملية دنيئة لبيع أكبر رقم من النسخ لهذا العدد وإلى أن تظهر حقيقة كل ما قيل أرجو من زوار هذا الموقع أن لايتسرعوا والقادم من الآيام إنشاء الله سيظهر الحقيقة والسلام ورمضان مبارك سعيد أنشري هسبريس من فضلك وشكرا مسبقا

  • jawad
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 23:50

    كثيرة هي الجهات التي تتحدث في مغرب اليوم عن المخزن و الدولة العميقة ولا نفهم ما المقصود، و كثيرة هي الجهات التي تتحدث عن وجود التماسيح والديناصورات التي توجد فوق المحاسبة وفوق القانون وما زالت تستفيد فعلا من عدم تطبيق مبدأ: عدم الافلات من العقاب وكثيرة ايضا هي الجهات التي تنكر وجود مثل هذه الأمور، والسؤال المطروح هو: إذا كان البرلمانيون يمثلون الشعب و يناقشون الميزانية المخصصة لكل وزارة ولكل قطاع على حدى وهم من يصادقون عليها:فلماذا السرية حول بعض الميزانيات ولماذا الاختلاف اليوم حول ما يسمى بالصنادق السوداء وما الهدف منها وكم عددها وكم تكلف خزينة الدولة التي أصبحت مثقلة بالديون – التي نؤديها نحن كشعب– ولماذا لا تنضم المعارضة للأغلبية للمطالبة بفرض ادخالها ومراقبتها من طرف البرلمان أم أن الحسابات السياسية والانتخابية للأحزاب الإدارية وروح العرقلة أنستهم مصلحة الوطن والمواطن

  • كمال
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 23:54

    بعد سحب شباط لوزرائه من الحكمة͵ كان على بنكبران ان يعلن استقالته و الدخول في تنظيم انتخابات برلمانية .
    وضمان اغلبية مريحة لحزبه

  • salim
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 00:11

    سلام على الجميع. من الغريب ان جل القراء والكتاب والمعلقين هم اما دوزيميين او مستهلكين لما يطرح لهم ارجو من الاخوة القراء ان تكون لهم نظرة واسعة الى اي موضوع وعدم الخوض في كلام لا اساس له من الصحة نحن اصبح ينطبق علينا مثل الشبكة كتعيب الغربال. نحن نعيب الحكم في سوريا وفي مصر وليبيا وبعض الدول العربية الاخرى ولا ننظر الى الكوارث التي بيدها السلطة عندنا من الغريب ان رئيس حكومة يقول ان البصلة ب 56 ريال واش عمركم شريتو بصرف ديال ربع دريلات وجوج ديال الريالات. نحن امام باطل نغطي الشمس بالغربال محاولة الحكومة او بعض الاحزاب لتغيير حكومي لا يغير الوضع بل يزيد من تضليل للشعب المغربي. اما بنسة للصراع الدائر بين القبطان والجنرال بناني فهو صراع شخصي بين الاثنين لا دخل لاحد في ذلك ولا نعطي عقولنا لغيرنا صحيح ان الجنرال ادى خدمات للبلاد لكن هذا واجب عليه وليس بجميل ليتفضل احد به على المغاربة لان ماقام به الجنرال بنامي كان ليقوم به اي مواطن مغربي صالح.  

  • احمد
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 00:24

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و الله لم اعد اعرف هل هده حكومة ام فرقة ديال كرة كل مرة تعديل لكن التساؤل يطرح عن توقيت التلويح بالتعديل هل الصناديق السوداء هي السبب الله يكون في عوانك سي بنكيران

  • مشارك
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 00:46

    ……مند ان بدات هده الحكومة وهي تبحت عن الاتلاف الحكومي وكانها جاءت فقط لتحافظ على استقرارها والحفاظ على الكراسي والتشبت بالامتيازات التي تمنحها لهم هده المناصب…..فاين امتيازات المواطن….اين الوعود….اين مصداقية الشعارات الدينية….لا للفساد لا للاستبداد …..كم هي جميلة هده الشعارات وخاصة ادا استلهمت اوهام المواطن للحصول على الكراسي…..ودارت الايام هاهي 5 سنوات في طي النسيان….ابحتوا عن شعارات جديدة….لا للتشبت بالكراسي…نعم للخروج من الحكومة…..و السلام

  • مغربي حر
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 01:01

    ادا قام القبطان مصطفئ اديب قام بكل ضده التحركات ودلك لم يقبل اﻻهانة .قام باعﻻن عن الفساد في الجيش المغربي عوض ان يقوم بتحقيق في هدا المجال حكم عنه وطرد من الجيش .وهدا صعب ان يقبله اﻻنسان .شخصيا اعرف ان اطر الجيش العليا تدخل عليهم اموال كثيرة من الرشوة .وهدا يجب ان يحارب بالديموقراطية .القانون فوق الجميع وكلنا سواسية امام الفنون.

  • مواطن مستقل
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 01:22

    المشاكل السياسية تلوح في الأفق . محاربة الفساد اصطدمت بواقع كله فساد كانت ستجعل من حزب العدالة والتنمية الحزب المنبوذ عند جميع الأحزاب . إذا كان حزب الأغلبية لا يستطيع تشكيل حكومة مستقرة فالواقع السياسي لا يخدم مصلحة البلاد . المغاربة يعلمون جيدا سر الحرب الصحافية و الحقوقية ضد بنكيران وحزبه . الخلاصة : إنهم رعايا الفساد الذين ألفوا حياة الخنازير التي تترك الطيب ولا يحلو لها إلا الخبيث .

  • adel
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 01:24

    حكومة فاشلة واول من يجب ان يرحل هو رئيسها لانه يخبط خبط عشواء والضحية دائما هو المواطن.ارحل يا بنكيران كي تريح وتستريح.

  • ماروكي
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 03:15

    كفى من المسرحيات السياسية التي تكذب علينا من خلالها شردمة الاحزاب والسياسيون الذين مللنا من شيخوختهن (اناث) ، اقتربت الافتخابات فمن البديهي ان نرى مطالبة حزب بتعديل حكومي واخر بتقنين الكيف واخر بالعفو عن البزناسة واخر بالتهديد بالانسحاب و…… اللهم ان هذا منكر

  • YAZIDE
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 03:36

    بنكيران عارفكم معاه و ماشي معاه .تاكتيك خدام الى حين اقتراب الانتخابات.الخطير من يدعي الائتلاف بينما هو المعارض في الخفاء.هل كان هذا هو ثمن بقائك في الامانة العامة للحزب.ترى بما ستفاجؤونا مستقبلا?

  • عابر السبيل
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 09:26

    الى صاحب التعليق رقم 9 اقول ،اذا كانت حكومة بن كيران تجد العراقيل ولم تعطى فرصة كما تقول، فلماذا اصبح اعضاؤها متشبتون بالكراسي ؟ أليس الاجدر برئيس الحكومة ان يقدم استقالته (و معه حكومته)، كما وعد بذلك ناخبيه؟ ام ان فراق الكرسي صعيب؟؟؟؟؟؟

  • khalid
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 09:55

    encore un remaniement. soit c'est bloque à nouveau et retarder les reformes sinon il y a des indicateurs que le gouvernement est allez bien trop loin et qu ilfaut renverser la vapeur. dommage on aurait bien voulu des reformes meme douleureuse pour restructurer notre pays vers une meilleur gouvernance et economie saine

  • صلاح
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 01:10

    لم اكن اظن ان احدا سيجد حلا وبرافو للسيد رئيس الحكومة للتوصل من ايجاد العرقلة باش تعطيوه الحل والاجل خمس سنوات المهم واش هذا الزيادة في سن التقاعد غادي اكون موراها حل والى غير تتسالي المهمة سيد رئيس الحكومة وكان هنا فحال هذك لدار سلوم وشدو بيه تطلع لصطح وحدو طلع لصطح طيح السلوم لهلا ايطلع تواحد وبكل صراحة فان الموضف المغربي البسيط لي ضارب تمارة فراه 60 عام اوبزاف عليه ورمضان كريم وشكرا لهسبريس

  • chouf
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 01:40

    ه اذه هي الطامة الكبري.كل من له بصيص من السلطة يفعل ما يحلو له.لمن تشكي وراينا وراينا الظلم يمشي علي قدمين ومحابات واكلع لهذا واعطي لهاذا.ولا ادل انه في منطقة من المغرب موظف متوسط يصول ويجول والقرار في يده وراتحت به الشغيلة التي ينتمي لها الا يوم ان ذهب الي التقاعد.

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55

جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم