رصيف الصحافة: القضاء يتحرك نحو ملفات موثقَين بالدّار البيضاء

رصيف الصحافة: القضاء يتحرك نحو ملفات موثقَين بالدّار البيضاء
الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:24

نشرع في قراءة ما تناولته بعض جرائد الخميس من جريدة “المساء” التي تطرقت للزيارة المفاجئة التي قام بها الوكيل العام للملك لموثقين معروفين بمدينة الدار البيضاء بهدف تفحص ملفات وصفت بـ”المشبوهة” كانت موضوع شكايات عديدة توصل بها المسؤول القضائي.. وأضافت الجريدة أن عدد المتابعات ضد الموثقين عرف ارتفاعا مقارنة بالسنة الماضية، بحيث سجلت متابعات الاحتفاظ بمبالغ مالية والإخلال بالواجب المهني، كما سجلت متابعات زجرية بخصوص جرائم التزوير في محرر رسمي والنصب والاحتيال وتقديم شيكات بدون مؤونة.

ونشرت نفس الجريدة أن برلمانيين يطالبون حكومة بنكيران بفرض ضريبة تضامنية على أغنياء المملكة تترواح ما بين 1 و2.5 في المائة من الثروة، وأخرى على شركات الاتصالات وشركات استغلال المياه المعدنية.

ومع “المساء” أيضا التي أفادت أن مصالح أمن مدينة المحمدية اعتقلت قياديا حزبيا محليا على خلفية شيك بدون رصيد وتهمة النصب والاحتيال، إذ كان المعتقل ينشط في مجال العقار كمنعش عقاري وسبق له أن استفاد من تراخيص ببناء عمارات سكنية بكل من مدينة المحمدية وجماعة بني يخلف، وهي العمارات التي عانت من اختلالات دفعت اللجنة التقنية المكلفة بمراقبة جودة البناء إلى هدم واحدة منها ببني يخلف بعد أن أقدم المقاول على تشييد عمارة فوق بركة مائية.

وفي مادة أخرى، تحت عنوان المغاربة من الشعوب الأقل سخاء في العالم، كتبت “المساء” أن مؤشر العطاء العالمي لسنة 2014 قد صنف المغاربة في المرتبة 112 من أصل 135 دولة شملها تقرير منظمة دولية. ذات التقرير أشار إلى أن المغاربة يفضلون مساعدة الغرباء مباشرة أكثر من منح الأموال والمساعدات للجمعيات والمؤسسات الخيرية.

“الصباح” أفادت أن الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، أوضحت في حوار مع “الصباح” أن الكاتب العام لوزارتها، فؤاد محفوظ، قدم استقالته ولم تعمل على إقالته.. مضيفة أن الوزارة أعلنت منصب الكاتب العام المستقيل شاغرا بعد قبول استقالته وأنها شكلت لجنة بهدف تولي اختيار ترشيحات للمنصب نفسه. الحيطي قالت أيضا أنا لا أجمع الأزبال ولا أنقي الهواء ولست وزيرة لجمع النفايات ردا على اتصال بعض المواطنين الذين يطالبونها بجمع الأزبال، مطالبة بتسليط الضوء على دور وزارة البيئة وكذلك الإكراهات التي تواجهها.

وفي خبر أخر، تورد “الصباح” أن شركة “ليديك” المكلفة بتدبير قطاعات الماء والكهرباء والتطهير السائل والإنارة العمومية بالدار البيضاء والمحمدية وعين حرودة ظلت تفرض منذ 31 يوليوز 1997 على زبنائها أداء رسوم إضافية تتعلق بتغطية العجز في صندوق التقاعد الخاص بمستخدمي الشركة.

نفس اليومية أشارت إلى معاناة طبيبة مختصة في أمراض العيون بالمركز الصحي مولاي رشيد بالمجموعة 6 بمدينة الدار البيضاء من غياب وسائل العمل، بعدما قام طبيب سابق بالمركز أحيل على التقاعد قبل أسابيع، بوضع جميع الأجهزة في مكتب وأحكم إغلاقه ثم اختفى عن الأنظار.

“أخبار اليوم المغربية” أوردت أن رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، وجه تنبيهات إلى عدد من البرلمانيين المتغيبين قبيل الإقتطاع من أجورهم، وأن هاته التنبيهات موجة من التوتر وسط عدد من النواب، إذ سارعوا إلى تبرير غيابهم.

وفي موضوع أخر كتبت اليومية نفسها أن فرق المعارضة سحبت تعديلا يمنع التجارة مع إسرائيل دون أن يمر إلى التصويت، وذلك بعدما اقتنعت بالمبررات التي قدمها الوزير المنتدب إدريس الأزمي، حول رفض التعديل، إذ قال إن إسرائيل لا توجد أصلا على قائمة قاعدة البيانات لإدارة الجمارك، وإن المغرب ملتزم بالإتفاقيات العربية التي تنص على مقاطعة الكيان الصهيومي.

وحسب “أخبار اليوم” فإن فتح الحدود بين المغرب والجزائر مطلب خليجي أيضا إذ كشف عبد الرحيم حسن النقي، الأمين العام لاتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي، في حوار صحفي أن توحيد السوق المغاربية ضروري على أكثر من صعيد لكون الحدود المغلقة لم تعد ناجهة في المنظومة الاقتصادية العالمية لذلك لا بد من ترك الاقتصاد بعيدا عن السياسة لكي تتحرك الدورة الاقتصادية العربية.

أما جريدة”الأخبار” فقد نشرت أن مفوضا قضائيا لدى المحكمة الابتدائية، بمدينة وجدة، تم اعتقاله من طرف مصالح الأمن بعد اختلاسه لمبالغ مالية تتمثل في ودائع عدة متقاضين.

وكتب ذات الجريدة، في خبر أخر، أن القضاء يأمر النيابة العامة بإحضار البرلماني حسن عارف، المتهم بالاغتصاب المفضي إلى الحمل وإنجاب طفل إلى المحكمة بالقوة وذلك لحضور جلسة 13 يناير المقبل، بعدما تعمد الغياب عن جلسات القضية.

وأشارت “الأخبار” كذلك إلى أن محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، قدم مذكرة أمام المجلس الدستوري للطعن في شرعية ودستورية القانون التنظيمي للمالية الذي صادقت عليه غرفتا البرلمان، وأحاله رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، على المجلس الدستوري لإبداء الرأي حول مطابقة مواده للدستور.

‫تعليقات الزوار

13
  • هارب
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:43

    تتحداكو غير فالمخلوضين الصغار، وكيل الملك يمشي يوقف علا اللي بناو الفيلات ف "سهب الذهب" سرقة وقتسام علا عينك أبنعدي… لاحسيب لا رقيب.
    بلاد لعجب!
    تحيا ألمانيا، تحيا آنجيلا مركل

  • روح التضامن
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 21:47

    ونشرت نفس الجريدة أن برلمانيين يطالبون حكومة بنكيران بفرض ضريبة تضامنية على أغنياء المملكة تترواح ما بين 1 و2.5 في المائة من الثروة، وأخرى على شركات الاتصالات وشركات استغلال المياه المعدنية. أتمنـــــــــى كباقي المغربة أن يصادق البرلمان والحكومة على هذا المقترح و يتجه هذا التضامن نحو المنكوبين من الفيضانات والمعطلين والفقراء علما انني لست معطلا ولكن دايز باش ما اعطى الله ولله الحمد

  • liosanto
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:17

    وشهد شاهد من اهلها ليدك تقوم باصلاح إختلال فف التقاعد ديال موضفيها من جيب المواطن والفاهم يفهم

  • الجوهري
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:29

    لو احصينا كم من موثق نصب على الزبناء من يوم شروعنا بالعمل بهذه الشريحة لفهمنا اننا ﻻ نتوفر على قضاء وضمانات في المستوى في المغرب وشكرا

  • متتبع
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:49

    يدعون النزاهة وهي منهم برآء. ولن أزيد أكثر والفاهم يفهم. كيف يمكن لشخص غير نزيه ان يدعي محاربة الفساد.اني لا أتكلم من فراغ فقد كنت ضحيتك .وسنختصم عند الله. ثم انك لم تقطع القنطرة بعد.

  • Abrouti trimicha
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 22:50

    ابطال الفساد في هذه الصحف هم أناس مثقفين وضعت فيهم الثقة كالموثقيين والبرلمانيين .
    المرجو ان يتحرك القضاء ان بقيت هناك عدالة .لكن مع الأسف ستطول هذه المحاكمات وتتاجل الى مالا نهاية ليذهب الجميع الى حال سبيله ويطوى الملف .وعاش الفساد

  • مهاجر
    الأربعاء 10 دجنبر 2014 - 23:27

    موثق حصل على شهادة اداء الضراءب قبل ابرام االعقد ومع زلك احتفظ باموال الباءعين في تواطؤ مشبوه مع المشترين والسمسار الى حد الان الناس غادين جايين لمكتب الموثق والله حرام
    اما الطلبة ( العدول) ابتدعوا طريقة جديدة في العمل بحيت اصبحوا لا يؤدون وينصحون المتعاقدين بعدم اداء واجبات التسجيل و الضريبة على البيع ويقول لك (غادي نطبع ليك في المحكمة او سير الله يعاونك ولكن دور معايا باش نعطي للاخر اش بغيتي شي صداع)
    اما هادوك السادة المحامون المقبولين في المجلس الاعلى لايعرفون مايكتبون بل ان شي وحدين منهم البابي انطيط ديالهم موجود عند الكتاب العموميون مقابل 1000 درهم للعقد
    لكل هدا عنوان واحد هو __السيبا______________

  • عبد الله
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 03:06

    المغاربة يتصدقون على الغرباء مباشرة لأنهم يعرفون من خلال التجربة أن الجمعيات والمؤسسات عبارة عن مقاولات للصوصية وأن التبرعات لن تصل إلى مستحقيها بل ستذهب إلى جيوب الفاسدين .‏‎ ‎

  • assabour
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 05:53

    جابوني الله جزيكم بخير:
    أنا أريد بيع شقتي وأخاف أن يتماطل الموثق في تسليمي نقوذي،هل بإمكاني أخد مبلغ البيع مباشرة من عند المشتري ذون أن يمر عن طريق محاسبة الموثق.
    أنشري ياهسبريس وشكرا

  • kaltoum
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 07:59

    لقد كنت ضحية موثق ماساتي ابتدات مند 2010 ومازالت مستمرة اردت ان اشتري قبر الحياة فصنع لي الموثق قبرا بالحياة لقد استولى على قيمة القرض ولم يتمم اجراءات البيع هو دخل الى السجن وانا دخلت متا هة المحكمة ضاع مستقبل ابنائي الدراسي مازلت اؤدي القرض ما يحز في النفس انهم يعينون بضهير ملكي و ينصبون على الناس باسم جلالة الملك اين هو صندوق تامين الموثقين اين هي وزارة العدل حسبي الله ونعم الوكيل

  • رجل قانون محايد
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 09:29

    القانون يفرض على الموتق اﻻحتفاظ باﻻموال إلى حين انتقال الملكية للمشتري رغم توفر شهادة اﻻبراء الضريبي، تم ما مصلحة الموتق في التماطل لتسليم اﻻموال للبائع وهي مودعة بصندوق اﻻيداع و التدبير.ابحتوا عن شيء آخر كونو تحشمو

  • محقور
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 10:55

    المغاربة يفضلون مساعدة الغرباء مباشرة أكثر من منح الأموال والمساعدات للجمعيات والمؤسسات الخيرية, لمادا? ببساطة لانهم لايثقون فيهم

  • abdoww
    الخميس 11 دجنبر 2014 - 13:06

    نشرة اندارية لتساقطات المطرية فى جهة الدارالبيصاء هل ستعلن السلطات عن توقيف الدراسة يوم السبت خوفا عن ابنائنا؟؟؟؟؟؟.أم ستحصي الخسائر فقط.

صوت وصورة
مسلسل صلاة وسلام
الخميس 28 يناير 2021 - 15:50

مسلسل صلاة وسلام

صوت وصورة
محنة مسنين في سلا
الخميس 28 يناير 2021 - 12:46

محنة مسنين في سلا

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 8

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 25

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء