رصيف الصحافة: القنص والتزحلق يجذبان الملك محمد السادس إلى إفران

رصيف الصحافة: القنص والتزحلق يجذبان الملك محمد السادس إلى إفران
الصورة: أرشيف
السبت 30 يناير 2021 - 22:00

قراءة مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من “الأيام” التي نشرت أن الملك محمد السادس حل بمدينة إفران لممارسة رياضة القنص، والتزحلق على الجليد بمحطة “ميشلفين”.

ورافق وصول الملك إلى مدينة إفران حضور أمني مكثف، وكذلك ببعض المدن المجاورة لها، خاصة مدينة أزرو التي من المحتمل أن يزورها الملك لممارسة هواية القنص، والتي تم تزيين مداراتها ومداخلها تحسبا لذلك.

ويعرف محيط الإقامة الملكية بمدينة إفران حركة غير عادية، حيث تتواجد مجموعة من الشاحنات التي عادة ما ترافق الملك محمد السادس في رحلاته في مختلف إقاماته داخل المغرب، والتي توفر اللوجيستيك الضروري للملك والعشرات من ضيوفه وأصدقائه ورجالات الدولة؛ إذ إن رحلاته للاستجمام لا تخلو كذلك من عقد الاجتماعات واستقبال الضيوف ودراسة للملفات.

وكتبت الأسبوعية ذاتها أن قائمة بأسماء عمال وولاة وسفراء جدد توجد على مكتب الملك؛ إذ يرتقب أن يترأس الملك محمد السادس خلال الأسابيع المقبلة مجلسا وزاريا يصادق فيه على لائحة تضم أسماء ولاة وعمال وسفراء جدد سيتم تعيينهم في مناصبهم ومسؤولياتهم الجديدة.

اللوائح الجديدة المقترحة يغلب عليها عنصر الشباب، وذلك لإعطاء دينامية لمختلف مصالح وزارة الداخلية من خلال الولاة والعمال، ووزارة الخارجية من خلال السفراء والقناصل، في إطار الدينامية الجديدة التي تعرفها المملكة داخليا ودبلوماسيا، والتي تتسم بتنزيل استراتيجيات تحتاج إلى خبرات وكفاءات جديدة.

وفي حوار مع “الأيام”، قال رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية: “لا أفضل القطيعة في العلاقات الإنسانية”، مؤكدا أن ما يجمعه بعبد الإله بنكيران أكثر مما قد يختلفان حوله، ودائرة المشترك بينهما أوسع بكثير من دائرة الاختلاف في الرأي، ولا صحة لوجود قطيعة بينهما.

وأضاف العثماني أنه “خلافا لما يثار في وسائل الإعلام، فإن أواصر الأخوة والعلاقات الإنسانية داخل حزب العدالة والتنمية أقوى مما يظن البعض، ولا نعيش نزيف استقالات ولا يمكن إرغام أحد على البقاء”، مشيرا إلى أن عبد العزيز العماري قدم استقالته لكنها رفضت من الأمانة العامة بالإجماع، ورجع إلى عمله ونشاطه، أما المقرئ أبو زيد فلم يقدم استقالته، ومازال عضوا بالحزب، ولا نية للحزب في الاستغناء عنه.

وإلى “الأسبوع الصحفي” التي ورد بها أن بعض المصادر الحقوقية تتوقع حصول تغييرات كبرى في المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عقب الإفراج المتوقع عن لائحة المسؤولين الجدد في المؤسسات العمومية والمؤسسات المنصوص عليها دستوريا، وقد بدأ الحديث يدور عن تقييم سلبي للتجربة، رغم تعيين رئيسة جديدة وأحد رموز “حركة 20 فبراير” في موقع المسؤولية.

وتطرقت الأسبوعية نفسها لاختفاء دواء لمرض السكري من الصيدليات منذ أسابيع عدة، ويتعلق الأمر بـ”MINIRIN SPRAY 10 microgrames/ dose”، مما يزيد من مضاعفات المرض لدى المصابين الذين يستعملون هذا العقار باستمرار.

وعلى الرغم من أهمية هذا الدواء بالنسبة لمرضى السكري، إلا أن وزارة الصحة لم تقم بأي مبادرة للكشف عن أسباب الخصاص والعمل من أجل توفيره في الصيدليات.

وأشارت “الأسبوع الصحفي” أيضا إلى غياب رئيس الحكومة السابق الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، عن أشغال المجلس الوطني للحزب الذي انعقد مؤخرا عبر تقنية التواصل عن بعد.

وأضاف الخبر أن مقاطعة بنكيران لاجتماع المجلس الوطني أكدت غضبه على سعد الدين العثماني، بسبب القرارات التي تتخذها الأمانة العامة والتي تزيد من الاحتقان والاستياء لدى أتباع بنكيران، مما جعل بعضهم يدخل في خلافات وملاسنات “فيسبوكية” بعدما رفض المجلس الموافقة على عقد مؤتمر استثنائي.

وقد يتطور الخلاف بين بنكيران والعثماني إلى قطيعة نهائية بين الطرفين، بسبب الاختلاف في المواقف ومعارضة بن كيران لسياسة العثماني في الحكومة، وتساهله مع الكثير من الوزراء والقضايا والقرارات الحكومية.

وكتبت الأسبوعية ذاتها أن جبهة البوليساريو منزعجة من دخول فرنسا على خط مشاريع تنموية يسارع المغرب لإنجازها في “الكركرات” وبئر كندوز، لما سيكون لها من أثر إيجابي على المنطقة. ويتعلق الأمر بمنطقتين للتوزيع والتجارة ممتدة على مساحة 30 هكتارا لكل واحدة باستثمار بلغ 160 مليون درهم، توجد في مرحلة الدراسات العمرانية والتقنية.

وأضافت “الأسبوع الصحفي” أن فرنسا من خلال غرفتها للتجارة والصناعة بالمغرب، التي سبق أن عقدت منتدى لرجال الأعمال ووقعت على اتفاقية مع مجلس جهة العيون الساقية الحمراء وغرفة التجارة بالعيون، حطت رحالها بمكتب رئيس جهة الداخلة وادي الذهب الخطاط ينجا، الذي كشف للفرنسيين مستوى تقدم أشغال هذا المشروع الذي سيمكن الجهة من التموقع كقطب استراتيجي بين المغرب وعمقه الإفريقي، وأن هاتين المنطقتين سيتم إحداثهما وفق “أحدث جيل”، ومن شأنهما تعزيز الجاذبية الاقتصادية للجهة وتحسين البنيات التحتية وجذب الاستثمارات الخاصة المغربية والأجنبية وضمان اندماج الجهة في نظام التنمية بهدف دعم المقاولات والتشغيل والاستثمارات.

أما “الوطن الآن” فقد كتبت أن المغرب من سوء حظه أنه لا يملك جارا عاقلا يجاريه في التنمية والإقلاع الاقتصادي بمنطقة المغرب العربي، قائلة: “كتب على المغرب جار مسموم وأرغمنا على تجرع سمومه، سنوات والمغرب يتحمل بصبر المراهقة السياسية لجنرالات الجزائر الذين لا يجلبون إلا الشقيقة وحروب مدمرة اقتصاديا ونفسيا لشعبين جارين ما يوحدهما أكثر مما يفرقهما”.

وفي هذا الصدد، قال أحمد نور الدين، كاتب ومحلل سياسي، إن “النظام الجزائري يشن حرب الإشعاعات على المغرب وعلينا توقع أي سلوك طائش من نظام العصابات”.

من جهته تساءل محمد عزيز خمريش، رئيس شعبة القانون العام بكلية الحقوق بسطات، “لماذا في كل مرة يحكم الجزائر رجل خارج من القبر بكفالة؟”.

أما محمد بنطلحة الدكالي، أستاذ علم السياسة بجامعة القاضي عياض بمراكش، فأورد أن “كل ما تروجه الجزائر من أكاذيب عن المغرب هو هروب تريد به تصريف أزماتها الداخلية نحو الخارج”.

وذكر أمين الصوصي العلوي، باحث متخصص في مجال البروباغندا التطبيقية، أن “ماكينة الأخبار الكاذبة التي صنعها حكام الجزائر تجد جذورها في العقدة من قوة المغرب”.

إفران التزحلق على الجليد الملك محمد السادس رياضة القنص

‫تعليقات الزوار

32
  • Faatima Maknas
    السبت 30 يناير 2021 - 22:15

    Most Moroccans can not afford a hot sandwich, it is lovely to see some have the whole city to hunt, and a whole town to play snow .

  • Habib
    السبت 30 يناير 2021 - 22:16

    حفظ الله و رعاك يا ملكنا الغالي.

  • ندى
    السبت 30 يناير 2021 - 22:17

    ربنا يخليك لينا يا اغلى ملك وينصرك على اعداءك يا رب.

  • لحنين احمد
    السبت 30 يناير 2021 - 22:23

    سلام مرحبا بملكنا العزيز أينما حل وارتحل عاش الملك وأدام عليه موفور الصحة والعافية

  • محمد المانيا
    السبت 30 يناير 2021 - 22:26

    ونعم الملك رافع رؤوسنا و فاقص العدو. حبدا لو كان كل المسؤولين غيورين على هذا البلد مثله.

  • بشرى
    السبت 30 يناير 2021 - 22:27

    نتمنى لك الصحة والعافية والتوفيق في الحل والترحال يا ملكنا الغالي الطيب المحبوب،بصحتك يا محبوب المغاربة من طنجة للكويرة.

  • نورالدين
    السبت 30 يناير 2021 - 22:43

    حفظ الله ملكنا الغالي وبلدنا من كل سوء و مكروه.

  • الملك ملك البلاد
    السبت 30 يناير 2021 - 22:50

    * الملك ملك البلاد ، له حياته الخاصة كباقي البشر ، ليس من الواجب
    علينا أن نعرف أو نعلق . لأن إن قلنا فيه مديحاً أو تبريكاً ، سيصفوننا
    أننا مرايقية أو عياشة أو ذباباً إلكترونيا . و إن كان تعليقنا غير لائق ،
    سيعتبروننا مساخيط الملك أو حساده .
    * إذن لا حاجة لنا أن نكون ضمن أي طرف ، حتى لا نُحرِج و لا نُحرَج ،
    و لا نَجرَح . فمديحنا له لن يزيده شيئاً و حسدنا منه لن ينقص منه شيئاً .
    إذن فلا داعي أن نأخذ الحياة الخاصة للملك كموضوع للنقاش .
    * و قد يعتبره أناس ليسوا بالقلائل ، أن هذا العمل ليس حباً في الملك ،
    و إنما من أجل المال . إذن فقليل من العفة . والأنكى من ذلك أن الطامع
    لم يحصل علي أي شيء . دعوا الملك يعيش حياته دون تدخل كيفما كان .

  • مواطنة
    السبت 30 يناير 2021 - 22:59

    نتمنى من ملكنا الغالي ان يركب امواج مدينة داخلة في فصل صيف باش نفقصو بيها عديان

  • البخاري
    السبت 30 يناير 2021 - 23:03

    إن كل المغاربة يحبونك بتواضعك وحسن سيرتك فاللهم احفظك من كل مكروه ويجعلك سعيدا دائما.

  • عبد الرحيم
    السبت 30 يناير 2021 - 23:07

    عاش الملك محمد السادس نصرك الله وحفظك ياحبيبنا، والله أني فرح مسرور بأن أراك في كامل صحتك وعافيتك ياحبيبنا، الله يبارك في عمر سيدي. الله الوطن الملك، الملك ملكنا والصحراء صحراءنا، المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، أحسن ملك في العالم، قوله حكيم وأمره عظيم، وتعليماته لها رؤيا موفقة لايعلمها إلا المثقفين.

  • لحنين احمد
    السبت 30 يناير 2021 - 23:12

    سلام ساقولها مرة أخرى مرحبا بملكنا العزيز أينما حل وارتحل وحبنا لملكنا الغالي حب من الأعماق ليس فيه نفاق ولا شيء آخر حب يتجلى في التقدير والاحترام المتبادل الدي يكنه لجميع شعبه أطال الله في عمره وحفظه الله تعالى في صحته وعاش الملك

  • الاستعمار، الصحراء والانفصال
    السبت 30 يناير 2021 - 23:23

    هل النموذج التنموي سيبنى اعتمادا على المقاولات الأجنبية من جديد؟ أين الرأسمال و المقاولات الوطنية؟ ماذا تفعل البورشوازية و الفسدوازية بأموالها و أرباحها منذ 70 سنة؟ هل سنسلم الصحراء للاستعمار الجديد؟ أكبر هدية نقدمها للطرح الانفصالي! هل سنعزز و نغذي ذرائعهم؟

  • تبارك الله
    السبت 30 يناير 2021 - 23:31

    اقول تبارك الله وماشاء الله .يؤتي الملك لمن يشاء،اللهم بارك.اتمنى لك الخير والسلامة .سمعت عن كلام جميل والحمد لله

  • amine
    السبت 30 يناير 2021 - 23:33

    نتمنى من الملك أن يزور مدينة الكركرات المغربية من أجل التمتع برمالها الذهبية وبحرها الأطلسي ، والصيد والقنص الطيور والأرانب ، والشمس الصحراوية البحرية الأطلسية للكركرات الغالية،

  • أجرغال
    السبت 30 يناير 2021 - 23:34

    عاش القائد الأعلى و رئيس أركان الحرب العآمة للقوات المسلحة الملكية الشريفة، أدام الله بقائه و حفظه وأعزه و نصره.

    عاش المغرب ملكا و شعبا و لا عاش من خانه.
    الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه رغم كيد الحاقدييين.

  • топ
    السبت 30 يناير 2021 - 23:42

    بالصحة والراحة لجلالته التزحلق جد مُهم مثل السباحة بهما يرتاح الدماغ والأعصاب من أجل دراسة الملفات الحساسة لبلدنا خاصة تازة قبل غزة

  • عبدالله
    السبت 30 يناير 2021 - 23:58

    Fatima Maknas!!!!!!
    Thanks God most Moroccan don’t think like you or have a brain like you. I don’t think you deserve a answer or a hotdog.

  • Hiba
    الأحد 31 يناير 2021 - 00:19

    J’espère que Ifrane aura la chance d’être dirigé par un gouverneur plus sérieux et qui prendra soin de la ville et de ses environs. Ifrane Azrou et les régions ressemblent à la campagne et n’ont pas l’air de ville

  • غاشي من سميدستان
    الأحد 31 يناير 2021 - 00:30

    No comment
    مما جاء في اقوال الصحف واللتي وضعت الاصبع على العلة : “كتب على المغرب جار مسموم وأرغمنا على تجرع سمومه، سنوات والمغرب يتحمل بصبر المراهقة السياسية لجنرالات الجزائر الذين لا يجلبون إلا الشقيقة وحروب مدمرة اقتصاديا ونفسيا لشعبين جارين ما يوحدهما أكثر مما يفرقهما”.

  • مفتاح
    الأحد 31 يناير 2021 - 00:31

    يا سلام عليكم يا جلالة الملك، الله يحفظكم ويجعل فيكم البركة.

  • JAMALA USA
    الأحد 31 يناير 2021 - 01:03

    لحد الآن لم أفهم تخلف بعض المعلقين : الملك يلعب في الثلج هذا عادي ولماذا المعلقون يعلقون 🙁 الله أكبر الله أكبر إنه الملك يارب إنه تقدم المغرب إنه قضى على كورونا إنه آها آها أتركه يستريح آه آه …إني أريد أن أعبدك أستغفر الله )والله إنكم تضحكون علينا أسيادكم الغرب فعندما أقرأ أو أشاهد مثلا رئيس برتغال ساعد شخص أو كان يتبحر في البحر ولا أحد إهتم به لأنه عادي شخص في البحر يسبح وما هو الفرق . العقلية المغربية مازالت متأخرة تحب عبادة الأشخاص بجهلها وذلها وهم عراة فقراء الميزيرية في العقل والتربية والكلام

  • من امستردام
    الأحد 31 يناير 2021 - 01:25

    العمل الجبار الذي قام به الملك يشهد له القاصي والداني .يخطو بثبات نحو المستقل .بدءا بقضية الصحراء مرورا باللقاح.الخ … ملك هادىء يعمل بحكمة وحنكة وذكاء قلما تجده في الزعماء الاخرين يحب شعبه وبلده .اللهم سدد خطاه واعنه على الخير واجعله ذخرا وملاذا لشعبه ووطنه آمين

  • خالد
    الأحد 31 يناير 2021 - 01:44

    نرجو من الله تعالى أن يحفظ لنا ملكنا المحبوب الهمام و يرعاه بعينه التي لا تنام و يديم عليه نعمة الصحة و العافية و السعادة و الهناء .

  • Fouad
    الأحد 31 يناير 2021 - 02:10

    اشمن جليد!!! زيرو معانا شوية. كاين شي تزحلق على الجليد في مشليفن؟!

  • عبد الله
    الأحد 31 يناير 2021 - 09:19

    نتمنى لملكنا مزيدا من الصحة و العافية بإذن الله تعالى..يثلج صدرنا أن نراه يمارس الرياضات و سعيد في حياته ..نهار كبير هذا.

  • إسبانيا
    الأحد 31 يناير 2021 - 10:05

    بالصحة والعافية تستاهل كل خير لكن البقية لا يستاهلون حتى الراحة مع استتناء الحموشي لقجع و بوريطة اما الباقي لا يرجى منهم خير

  • ياسين
    الأحد 31 يناير 2021 - 13:58

    واش الملك وحدو لي غادي يسافر وحنا مانسافروش للشمال؟

  • الى топ
    الأحد 31 يناير 2021 - 13:59

    الى топ

    اقسم بالله العلي العظيم انك اسرائيلي وتكتب من تل ابيب

    عربيتك تشبه كثيرا عربية الصهاينة

    شكرا

  • anonaki
    الأحد 31 يناير 2021 - 20:27

    الى 29

    شالوم خبيبي. شوف قُلتَ بأني إسغائيلي وهذا في تعليقك /اقسم بالله العلي العظيم انك اسرائيلي وتكتب من تل ابيب عربيتك تشبه كثيرا عربية الصهاينة/
    خبيبي أن ماقُلْتْشِ كلام مكروه أنا قُلت بالصحة والراحة لملكنا العزيز وأِنتَ بِتِحْرمني منْقولشي الكلام ذا كتكريم وتفضيل أمْ أنك متَفْهَمشِ كلام بالعَرابي.أنا عارف بأنك عقلك أمازيغي لكنك بِتْحب تكلّم عربي.. هي ذي فضيحتك إِزَّايْ ههههه

  • محب الوطن
    الأحد 31 يناير 2021 - 22:03

    حفظكم الله ورعاكم. ومن كل سوء وقاكم، وأدام الله عليكم العافية والسلامة. وابقى الله الابتسامة مرسومة على محياكم.

  • ابو زيد
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 05:14

    الناس حايرة مع الكرونا و رغيف الخبز و هو كيلعب لا يبالي

صوت وصورة
وقفة تضامنية مع القدس
الإثنين 10 ماي 2021 - 20:49

وقفة تضامنية مع القدس

صوت وصورة
جائزة تميز الدورة السادسة
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:31

جائزة تميز الدورة السادسة

رمضان1442
أساطير أكل الشارع: سناك موكادور
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:00

أساطير أكل الشارع: سناك موكادور

صوت وصورة
اعتصام عائلات الريسوني والراضي
الإثنين 10 ماي 2021 - 18:30

اعتصام عائلات الريسوني والراضي

صوت وصورة
خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام
الإثنين 10 ماي 2021 - 15:03

خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00

منابع الإيمان: ليلة القدر