رصيف الصحافة: القوات البحرية المغربية والأمريكية "تصافحان البرق"

رصيف الصحافة: القوات البحرية المغربية والأمريكية "تصافحان البرق"
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الخميس 4 مارس 2021 - 22:00

قراءة بعض صحف الجمعة نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي نشرت أن المغرب والولايات المتحدة الأمريكية شرعا في إجراء تداريب عسكرية بحرية مكثفة تحت اسم” مصافحة البرق”، من أجل تعزيز الاستجابة للتهديدات الأمنية والرفع من قدرات القوات البحرية في مجال المواجهات العسكرية البحرية.

المناورات التي انطلقت أمس 3 مارس الجاري، تعرف مشاركة حاملة الطائرات الأمريكية العملاقة “دوايت دي أيزنهاور”، والمدمرة الأمريكية ذات الصواريخ المواجهة “يو إس إس بورتر”، وفرق من البحرية الأمريكية، إضافة إلى طائرات عسكرية هجومية ومروحيات.

ومن الجانب المغربي، تحضر فرقاطة البحرية الملكية “طارق بن زياد”، ومقاتلتان من طراز “إف 5” و”إف 16″، وطائرة هليكوبتر من طراز “بانثر”، إضافة إلى مشاركة طاقم مركز العمليات بالبحرية الملكية ومركز القوات الجوية الملكية.

وأوردت الورقية ذاتها أن فرقا أمنية وإدارية حلت بمقر مقاطعة بني مكادة للبحث في قضية فاجعة مصنع طنجة، حيث يجري التحقيق حول ملف الترخيص الخاص ببناء المنزل المعني بموقع الحادث، وكذا رخصة استغلال مرآبه في ممارسة نشاط صناعي، من خلال تتبع دور المصالح المكلفة بمراقبة إجراءات تنزيل مثل هذه التدابير وفق المساطر القانونية المعمول بها.

وتشير المعطيات الأولية للبحث إلى أن تصميم المسكن المذكور المصرح به من أجل الحصول على رخصة البناء لا يتوفر على مرآب تحت أرضي، ويعود إلى سنة 1996، في الوقت الذي تعد التجزئة السكنية المحدثة بتلك المنطقة مخالفة لقانون التعمير لعدم مراعاة موقع الوادي بعد زحف البناء على مجراه.

“المساء” كتبت أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء استدعت من جديد الوزير السابق البرلماني الحالي محمد مبديع لمواصلة الاستماع إليه.

وتعتبر هذه المرة الرابعة التي يحل فيها مبديع ضيفا على الفرقة الوطنية للاستماع إليه حول خروقات مالية شابت صفقات مكاتب دراسات بمئات الملايين، تخص مشاريع أنجزت وأخرى لم تنجز بعد ببلدية الفقيه بن صالح.

وقد تم استدعاء مبديع من طرف عناصر الفرقة الوطنية بعد أن تخلف عن الحضور في وقت سابق بحجة رئاسته للفريق الحركي الذي يناقش بالبرلمان مشاريع قوانين الانتخابات.

وكتبت الجريدة ذاتها أنه من المقرر أن يمثل عمدة مراكش ونائبه الأول أمام غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمراكش في أول جلسة لمحاكمتهما يوم الجمعة 26 مارس الجاري، بعد انتهاء التحقيق معهما في الصفقات الخاصة بقمة الأطراف “كوب-22” التي كلفت أزيد من 28 مليار سنتيم، ومتابعتهما من قبل قاضي التحقيق بجنايتي اختلاس وتبديد أموال عامة.

ونقرأ ضمن مواد “المساء” أيضا أن إغلاق طريق رئيسية بسبب أشغال تهيئة الطريق الرابطة بين الجديدة وسيدي بوزيد، أخرج سكانا للاحتجاج.

وقد ندد المحتجون باللامبالاة والإقصاء والتهميش الذي قوبلت به نداءاتهم وشكاياتهم التي تم رفعها إلى المسؤولين، وطالبوا بالتدخل من أجل إعادة النظر في هذه الطريق التي تم إغلاقها بدون وجه حق.

المصدر ذاته أورد خبر اعتقال مروج مخدرات اقتحم منزل مسنة تبلغ من العمر 70 سنة بدوار زاوية أحمد بجماعة الكنتور التابعة لإقليم اليوسفية، واغتصابها تحت التهديد، وذلك انتقاما منها بعدما اتهمته بإضرام النار في منزلها.

وتم نقل المشتبه فيه إلى مركز الدرك الملكي باليوسفية لتعميق البحث معه، وقد اعترف بالمنسوب إليه، سواء أمام الضابطة القضائية أو أمام الوكيل العام الذي قرر إيداعه السجن.

“أخبار اليوم” أشارت إلى إغلاق ثانويتين بمدينتي بني ملال وخنيفرة نتيجة ظهور إصابات مؤكدة بفيروس كورونا وسط التلاميذ، موردة أن عدد التلاميذ الذين تأكدت إصابتهم بلغ 18 تلميذة وتلميذا، يدرسون في ثانوية العامرية التأهيلية بمدينة بني ملال.

وجاء اكتشاف هذه الحالات عقب حلول لجنة يوم فاتح مارس بالثانوية لإجراء فحوصات طبية في إطار الحملة الوطنية لوزارة الصحة للكشف عن الفيروس في الوسط المدرسي. كما جرى خلال اليوم نفسه رصد إصابات وسط تلاميذ بمدينة خنيفرة، وتحديدا بالثانوية التأهيلية طارق بن زياد.

وأفادت “أخبار اليوم” أيضا بأن هيئة الحكم بغرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء قررت إدانة شبكة للهجرة السرية عبر قوارب الموت أسفرت عن وفاة 18 ضحية، جرى انتشال جثثهم بشواطئ الساحل الرابط بين الدار البيضاء والمحمدية، خاصة شواطئ زناتة والنحلة والسعادة.

ووزعت المحكمة على المتهمين السبعة 105 سنوات سجنا نافذا، فيما برأت متهما ثامنا من المنسوب إليه.

القوات العسكرية البحرية المغرب الولايات المتحدة الأمريكية مصافحة البرق

‫تعليقات الزوار

41
  • oujdia
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:12

    on est même pas capable d organiser une manœuvre militaire tout seul

  • خالد الداخلة
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:15

    هذه رسالة للقول لعدو وحدتنا الترابية أن قواتنا المسلحة لن تجعل الصحراء رقعة قتال بل ستهاجم كل المدن المطلة على البحر الأبيض المتوسط في حالة الخطر.

  • لخلعة
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:17

    مشكلة دبا خاصنا نبدلو لكوش عاوتاني لتبون …

  • ولد الحي
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:19

    اولا يجب على بلادنا تعزيز قدرات البحرية الملكية بغواصوات و طائرات،و طوىبيدات وزوارق سريعة و فرقاطات ومدمرات لحماية بحارنا من السرقة ومن عصابات تجار المخدرات و من الأعداء هادا من جهة اما من جهة الوزير السابق مبدع، فهو فعلا مبدع في السرقة والنصب والاحتيال، اسم على مسمى ويجب محاكمة جميع المسؤولين المتورطين في النهب والسرقة والاغتناء السريع و التزوير وسحب ممتلكاتهم و ممتلكات عائلاتهم واقاربهم واصدقائهم حتى يكونوا عبرة للاخرين مرحبا وجه النحس

  • Roudani abroad
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:29

    تعليقي هذا إلى الجزائريين الذين تركوا مشاكلهم و فقرهم و تأخرهم و المومياءات التي تحكمهم كالعبيد و يتهمومنا على أننا عبيد. اول دولة في التاريخ البشري و الوحيدة حكمها مقعد مشلول لا يتحرك و يحكمها مرضى كل يوم في مستشفى. لم يخرجوا ليتحتجو على نظامهم كما فعلنا و فعل العرب الا بعد ثمان سنوات
    من الربيع العربي. قوم متأخر في كل شيء . المغرب على الاقل وقف في وجه ألمانيا, نعم نحن النملة التي وقفت في وجه الفيل. و لم يختبىء وراء أحد كما تختبوون كالجردان وراء جماعة البوليزبال لضرب المغرب. و على الاقل لدينا ما نصدر من الخيرات و ليس مثلكم لولا البترول لمتم جوعا. تقدرون لنا حبوب الهلوسة. حنا فور و هربنا عليكم و الجميع يرى ذلك الا انتم ا صحاب النيف الوسخ و الرجلة المزورة. قفوا في وجه فرنسا التي اغتصبتكم مئة و أربعين عاما و قبلها تركيا كما وقفنا لألمانيا و اسبانيا

  • الشريف
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:30

    عندما تكون الصحافة الورقية تمول من الحكومة فلا ينتضر منها الدفاع عن الام الشعب ومعاناته اليومية نتيجة ما الا ايه الأوضاع الاقتصادية ويبقى السبيل الوحيد للتعبير الحقيقي عن المعانات هي الصحافة الموازية ومواقع التواصل الاجتماعي .ميركل تقرر اليوم تخفيف قيود الحجر ابتداءا من الاثنين تحت ضغط الشارع الألماني وصحافته اللتي تنقل معانات الشعب لحكومته اما عندنا فالمواضيع كلها اصبحت تتحدث عن الصحراء ورىيس حكومتنا لايعرف مذا يقدم ومذا يؤخر .الصحراء حررها الشعب المغربي بقيادة الملك العبقري الحسن الثاني بمسيرة خضراء سلمية ولو يطلب الملك محمد السادس منا مسيرة اخرى خلف الجدار العازل لقمنا بها مشيا فوق الالغام.

  • زئير أسود الاطلس
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:33

    دامت الصدافة الامريكية المغربية على الدوام

  • الخميس 4 مارس 2021 - 22:37

    باطو أو جوج طيارات هذا هو التدريب؟؟؟ انا مشي شي متخصص في المجال العسكري و لكن هذا الشي ماكافيش.

  • أبن الاحرار
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:40

    لازم امريكا؟؟؟؟
    جارة السوء تقوم بمنوارات بحجم كل جيوش أفريقيا ولا تستعين بأحد ؟؟
    تقوم بمنوارات بالبحيرة الحية بملايين ونحن نأكل في البنان ونفتخر

  • IBN CHAHID DZ
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:50

    الى رقم 2
    احلم احلم يا مروكي مسكين يقصد مهاجة مدن الجزائرية المطلة على البحر الأبيض المتوسط ليكن في علمك قادة الجزائر ليسو اغبياء لكي تجرونهم الى حرب مع الامريكان الحمد الله ليس لدينا مشاكل معهم وسيساتنا واضحة وهي دعم الشعوب المضلومة وعلى راءسهم فلسطين الحبيبة والامريكان يعرفون هذا جيدا وسيساتنا ليست سياسة التوسعية الصهيوني والحمد الله الذي رزقنا بقارة وبفضل شهدائنا الابرار حررت من تحت الاحتلال الغاشم اما كلامك مهاجمة الجزائر لو كنت قوة وعند رجولة تعال وهاجمع المدن التي تريدها واعلم ثماني غوصات لن ترحم من يتعدى عن. أرض الشهداء واكيد انت راءيت ما اطلقت من تحت الماء وكيف دمرت اهدافها في عمق الصحراء يودي خليط من هذا الحلم الذي ياءذبك ولا داعي ان تشعر قويا بالغير لان صهاينة لن يرضون على المسلم الا وان اتبعهم لكي يرضون عليه فحذاري من المغامرة سوف تندم

  • صحراوي امازيغي
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:51

    المناورات المغربية الأمريكية اطلق عليها بمصاحفة مرتزقة المرادية بولي زبال الإرهابية وممولهم كبرانات فرنسا

  • ولد حميدو
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:54

    عندما تكون مناورة بالجزاءر يخرج الشر قريحة
    انظروا نحن الاقوى اقليميا و عندنا عدو كلاسيكي

    بالمناسبة هزيمة ارمينيا بسبب اعتمادها على صواريخ اسكندر لان غالبيتها لم تكن تنفجر

  • حكيم dz
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:55

    هذه مناورات بالنسبة للجزاءر تمرين صباحي للاستيقاظ هههههه

  • الى رقم 9 ابن الاشرار
    الخميس 4 مارس 2021 - 23:04

    انت جزائري و قاعد ما تشييت فبلادك زعما كل تصبغ. قوم لا تاريخ و لا حاضر و لا مستقبل مقابلينا ليل نهار. سير شد الصف على شكارة حليب. اقولها ثانية و الله إلى هربنا عليكم هههه. المغرب ليكم فالحلق

  • الحاج
    الخميس 4 مارس 2021 - 23:09

    نعم هده الطائرات مرت أمس فوق رؤوسنا قرب منطقة ميرللفت والجميع في حالة خوف الطائرات قسدوا البحر

  • وجدي
    الخميس 4 مارس 2021 - 23:13

    ممكن تقولو لينا تكاليف هاته المناورات مع امريكا؟ هل مجانية ام اننا ندفع لهم و كم المبلغ المدفوع .اذكر اننا في ازمة

  • IBN CHAHID DZ
    الخميس 4 مارس 2021 - 23:19

    الجيوش القوية والمحترفة لا تحتاج من يدربها على تسديد البندقية نعم تتدرب لوحدها وبالذخيرة الحية شهريا وعلى مدار السنة والتناور بالذخيرة الحية وتجرب كل اليها اقتنتها وهذا يدل على الاحترافية ومزاية الدفاع التي تساوي أربع اضعاف الجيوش التي تدعي انها جيوش اقليمية ولكنها هي جيوش الا جيوش كرتونية ومنفوخة اعلاميا وذبابيا نعم الجيوش المحترفة تجرب اسلحتها وذخيرتها ولا تتركها تتصدى كبعض الجيوش التي لا تريد أن تستعمل اسلحتها وذخيرتها لانها ليس لها مزانية كافية لشراء الشهيرة في كل مرة نعم هناك فرق شاسع بين المحترف الذي يبرهن على ساحة المعركة اما الجيوش المنفوخة اعلاميا وذبابيا لن تستطيع حتى توفير الاكل والملبس والاحذية لجنودها المرميين في عمق الصحراء بين الافاعي والعقارب نعم انها الخقيقة

  • IBN CHAHID DZ
    الخميس 4 مارس 2021 - 23:27

    الى رقم 15
    هذه الطائرات F18 التي مر عليها الزمان ارعبتك تخيل لو مرت فوق راءسك SU 34 المقنبلة او SU 57 سيدة الجو ولا ترى ادعو ربما ان لا تندلع حربا لان الامريكان او الصهاينة لا ينفعونك لانهم هذا ما كانو يخططون له ضرب مسلم بمسلم وااكد لك الجزائر شعبا وجيشا وقيادتا لن تركع لغير الله وهذا ما اقسمو به لشهدائنا الابرار رحمهم الله

  • Algeria va s’effondre
    الخميس 4 مارس 2021 - 23:28

    Les touaregs doivent avoir leur indépendance aussi que la Kabylie, il ne faut pas oublier qu’une grande partie du territoire Tunisien a était volé par la France et ajouter à sa création l’algerie aussi que le Sahara de l’est marocaine
    Le temps viendra où ces territoires serons libérer par le Maroc et la Tunisie et les autres peuples qui vivent sous occupation algérienne

  • النجاة
    الخميس 4 مارس 2021 - 23:35

    إلى أصحاب إقامة نعمة والذين يبحثون عن المصلحة الخاصة دون الاكتراث إلى الأرواح التي سيتسبب فيها فتح مدخل إلى إقامتهم فهناك مدارة قريبا جدا لاقامتهم للولوج إليها فتركو الأمور إلى دوي الاختصاص فتشييد تلك الطريق هدفها الأول النقص من حوادث السير ولا الزيادة فيها فلديكم عدت مخارج إلى مقر سكناكم

  • خالد الداخلة
    الخميس 4 مارس 2021 - 23:45

    إذا كانت الجيوش القوية لا تحتاج لتدخل أي قوى أجنبية فلماذا بصرف الجنرالات أموال الشعب لشراء خرذة الأسلحة من روسيا عوض أن الابتكار و صنعها محليا؟ كفاك من هذه العنتريات و انظر إلى الواقع فإخوانك ذاقوا درعا من نظام الجنرالات المتسلط يعانون من الجوع و يهتفون بسقوطه و أنت تتحدث عن الجزائر كأنها إمبراطورية زمانها. المغاربة يعترفون بوجود أزمات اجتماعية و اقتصادية و يسعون إلى إصلاحها أما نظام العسكر فيحاول أن “يغطي الشمس بالغربال” و يفرغ أزماته الداخلية من خلال تسخير إعلامه لكن العداء للمغرب.

  • خالد الداخلة
    الخميس 4 مارس 2021 - 23:50

    IBN CHAHID DZ
    حالما ذكرت أن هذه الرسالة موجهة لـ”أعداء وحدتنا الترابية” عرفت أن الجزائر هي المقصودة. هناك مثل مغربي يقول “مول الفز كيقفز” يعني أنكم تدركون جيدا من يسعى لتقسيم المغرب عوض الاهتمام بشؤونة الداخلية!

  • Adam bily
    الخميس 4 مارس 2021 - 23:52

    إلى رقم 5
    ارفع لك القبعة يا أخي الكريم كنت اريد أن اعلق على المعمل السري حيت سبق أن تطرقت لكون المنطقة مجرى واد وكيف يعقل الترخيص للقبو في منطقة الواد .
    فيما يتعلق بهؤلاء فأنا أرسل رسالة خاصة إلى الرئيس الفرنسي بأننا نعتدر لفرنسا وشارل ديغول لما طلب منا الحصول على أراضينا مقابل التخلي عن مساعدة مقاومة الجار الجائر.
    نعتدر لكم يا فخامة الرئيس مليار مرة وهو اعتدار يحبس الأنفاس ويقطع الأعصاب ولنا الفخر لو تقبلتم منا الاعتدار.
    وشكرا لك يا فخامة الرئيس الفرنسي شارل ديغول.

  • Abdellah
    الخميس 4 مارس 2021 - 23:58

    A Oujdia.
    Je pense que tu n’es pas en mesure de comprendre le sens de la coopération militaire et les exercices conjoints entre les forces alliées. Alors tais toi, cela te dépasse.

  • الشريف
    الخميس 4 مارس 2021 - 23:59

    الى كل المعلقين الجزاىريين اللذين ثم توظيفهم مؤخرا من طرف شرنقيحة اقول لهم لو قمت بتقسيم جنودكم وعتادكم على حدود دولتكم لوجدتم انكم اضعف جيش في المنطقة بعملية حسابية بسيطة .فلا داعي للتباهي كما فعل رىيسكم باحسن منظومة صحية في العالم وفي الاخير ذهب ليتعالج في ألمانيا.المغرب دولة اقوى منكم عسكريا والدليل هو تدخله في الكركرات قبل اعتراف اثرامب اي انه كان مستعدا لكافة الاحتمالات دون مساعدة من الامريكان .نصيحة اخوية اسديها لكم وكما نصحكم بها احد الشيوخ الجزاىريين. الصحراء المغربية ستكون هي سبب خراب الجزاىر .

  • عباس بن ايت عبروق
    الجمعة 5 مارس 2021 - 00:05

    ارسل بايدن قواته الى المنطقة من اجل صد كل من سولت له نفسه المغامرة و المقامرة مع المغرب و وزعزة التحالف مع امريكا و اخلاء المنطقة من اوربا المشاغبة و روسيا و توابعها و غيرها من القوى البيئسة التي تحاول الاخلال بالتوازن الامريكي المغربي…مثل المانيا التي تريد ادخال رأسها في امور بعيدة عنها كليا و تريد احياء سياسة المحاور التي ادت الى الحرب العالمية الثانية و ما تلاها من ويلات الى اليوم… و هذا المارد الالماني الذي قيد مدة 50 عاما ها هو اليوم يعود لاحياء سياسة جهنمية بدل التعاون و السلم و السلمية و التوازن و الاخوة و المحبة و الانسانية خصوصا و ان شعوب اوربا هي قبائل متناحرة متوحشة لها اسلحة الدمار الشامل و قبائل لا اخلاق لها و لا ديانة و من هنا الشر المنبعث منها مثل محرقة اليهود و قبلها البوغرومات و مدابح البروتستانت و فرار البروتستانت الى امريكا و قبلها محرقة المسلمين في الاندلس و البوسنة و الهرزيق اليوم و مدابح امريكا اللاتينية و شعوبها و الغطرسة و النخاسة و بيع السود و تجارة السودة الخ الخ…نتمنى من الرئيس يادين ان يكون حذرا مع المارد الاوربي اكثر من الصين….

  • صحراوي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 00:09

    مجرد تساؤل.
    ما هو حجم القوات المغربية المشاركة !!!؟؟؟
    جاء في المقال عن مشاركة المغرب ما نصه:
    “ومن الجانب المغربي، تحضر فرقاطة البحرية الملكية “طارق بن زياد”، ومقاتلتان من طراز “إف 5” و”إف 16″، وطائرة هليكوبتر من طراز “بانثر”،
    بدون تعليق.
    بل أقول أنهم يقومون بدور: “Les ramasseurs de balles”

  • عادل بوموجة
    الجمعة 5 مارس 2021 - 00:15

    أقول للخرائريين الذين يعلقون في جرائدنا نحن المغاربة أخذنا الصحراء بالقوة من أنياب بومديين وجحشه وعوقنا بوتفليقة وعبيده وسوف تعوق التبون وعصابته نحن يا أيها الخرائري المذلول نمرمدكم برا بحرا وجوا اقتصاديا سياسيا رياضيا فنيا كيفما تحبون والله الذي لا إله إلا هو لن تقدروا علينا في أي شيء أنتم شعب جبان خواف رأس مالكم البلا بلا تسمعوا إسم المغرب أو المغاربة تتبولون في سراولكم أنا شخصيا أعرف عقليتكم وكيف تفكرون الخوف من كل ماهو مغربي جعلكم أضحوكة العالم يا أرذل خلق الله

  • حمدي سلامة
    الجمعة 5 مارس 2021 - 00:40

    هناك بوادر عن حل لمشاكل العرب بشمال ايفريقيا و الشرق الاوسط…اما التهديد القادم فهو التفكير العميق في الاحياء السكنية من المغرب و المدن المهمة و النشيطة و القريبة من امريكا او بريطانيا..ههههه صاروخ

  • au commentaire 1
    الجمعة 5 مارس 2021 - 00:50

    va faire le couscous et laisse les choses dont tu comprends rien tranquille

  • محلل
    الجمعة 5 مارس 2021 - 00:55

    اليوم مناورة بخليج أكادير قرب الخالدات و غدا بالمحبس و أو مقابل المكان الذي لوح فيه العجوز شنقريحة يده واصفا أسياده بالعدو… تهور من يتقلد أمانة دفاعية لكنه يفقد بلاده الثقة و الاستراتيجية مع من تضامن معه أيام الشدة ايام التحرير.. فرق كبير بينه مقارنة معه بجار حضاري لا زال يحتفظ بالثقة و لا ينكر جميل عندما يحتاج للجندي المغربي للدفاع عن أمنه القومي و آخر قدر للمغرب في قرون خلت الاعتراف بكيانه… فرق كبير بين أقوياء حضاريين ديموقراطيين متمكنين مقارنة بينهم و بين دكتاتوريين ناكرين للجميل لا يهتمون باسرتيجية دفاعية و أو أمنية لبلادهم ليبقىوا ضعفاء متخلفين تحت الذل و المذلة الا لأجل أهدافهم حلب ثروة سوناطراك و الفساد حتى ولو كان ذلك بالتسلط على شعب بأكمله.

  • L’algerie va s’effondre
    الجمعة 5 مارس 2021 - 01:00

    C’est un message clair aux généraux algérien, si ils commencent une guerre contre le Maroc ça sera le Maroc et ses amis qui la finirons par la création de trois nouveaux pays, la republic des touaregs,
    La republic de la Kabylie et la nouvelle republic de
    L’algerie aux nord

  • Adam bily
    الجمعة 5 مارس 2021 - 01:03

    Hé صحاب DZ
    سؤال متى ستحررون فلسطين بجيشكم القوي عالميا مع العلم ان هدا الأخير له كل الشرعية الدستورية اليوم.
    وكانت حرب امكالة آخر مرة يخرج فيها بطريقة غير قانونية وغير دستورية!!!!!
    ولكن قانونيا ودستوريا لم يخرج مند سنة 1974 أيام نهاية الحرب العربية الإسرائيلية وهدا قمة التناقض وقمة النفاق وأن صاحبكم بومدين صاحب مقولة فلسطين ضالمة ومظلومة شعار للاستهلاك الداخلي في الجزائر .
    سؤال آخر لمادا يحرض زعيمكم العنتري العرب على الحرب وفي نفس الوقت يمنع جيشه خارجيا وهدا يلخص كل شيء متل مسرحية ابودحداح ولكترت انتقاد زعيمكم لانوار السادات قام هدا الأخير بفضحه بتواطؤه في حرب أفغانستان المسلمين واسطر هنا على المسلمين فما بالك بتحرير فلسطين المسلمين كدالك.
    لكن على العكس تماما ستحررونها في فيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي والصحف والإعلام الجزائري بشعاراتكم الرنانة والفضفاضة.
    والغريب في الأمر أننا نتفاجأ اليوم بجيشكم القوي عالميا خارج الحدود ليس للإطاحة باسرئيل وتحرير فلسطين بل من أجل فرنسا لا غير لأن فلسطين ضالمة ومظلومة شعار لن ينساه التاريخ.
    والنفاق أبشع من النفاق نفسه.

  • oujdia
    الجمعة 5 مارس 2021 - 01:31

    je pense que ce genre de manœuvre est un petit déjeuné du matin pour Chengriha

  • You start and we finish
    الجمعة 5 مارس 2021 - 01:55

    L’algerie a deja Perdue sa guerre diplomatic contre le Maroc, maintenant si elle veut commencer une guerre militaire, la fin de cette guerre sera la création de trois nouveaux pays, la nouvelle Algérie au Nord, la republic de la Kabylie à l’Ouest et la republic democratic du Toureg au Sud

  • مطلع على الصفقات العسكرية .
    الجمعة 5 مارس 2021 - 07:36

    المغرب بحاجة لشراء الجيل الجديد من طائرات F-18S لانه بحاجة لتأمين مجاله البحري جوا وكذلك الاستفادة من قدراتها لتحقيق التفوق الجوي . خاصة ان الجيل الجديد من هذه الطائرة رخيص وبكلفة تشغيل اقل وقادرة على التخفي من شاشات الرادار بفضل التعديلات التي اجريت عليها بتعويض المعدن الخارجي بالمواد المركبة الماصة للاشعاع الراديوي .
    عوض ان يشتري المغرب F-35 التي لن يحصل عليها على اية حال فليشتري F-18S من الجيل الجديد .
    كما تنتظر القوات البحرية منذ سنوات انتهاء بناء غواصتين يرتقب ان تنظما للقوات البحرية قريبا . لدى المغرب مجال بحري شاسع يجب تامينه .

  • بركاني ابن الشرق
    الجمعة 5 مارس 2021 - 08:14

    هذا رد على شريدة الشرور الجزائرية التي كلما زادت تقوية الاعتراف بمغربية الصحراء باعلان فتح الاردن قنصيتها وصفتها بديلوماسية ببنايات المهجورة فهي في كل لحظة تصف المغرب بالعزلة فعن اية عزلة تتحدثين واغلب الدول تتضامن مع قضيتنا ام انك تسبحين فقط في دائرتك المغلقة بعدان اصبح نظامك هو المعزول والمنبوذ من الشعب الذي ينادي كل يوم بدولة مدنية لكن قولي ما شءت ان لم تستحي اذ انه كان بالاحرى ان تتحدثين عن المأساة التي يعيشها الشعب الجزائري وهيجان الشارع الذي ضاق درعا منك ومن نظامك يكفيك ان تتحدثي عما يعيشه الداخل بالجزائر لكنك بيدقا للنظام العسكري الذي افتضح امره بعد التشدق بكونه فقط يدافع وهذا قد لا يخفي السياسة الفاشلة التي تجعله طرفا في النزاع الذي اصبح يتملص منه والدي ظهرت اوججه للعالم بان ما يعرقل السلام بالمنطقة هو النظام العسكري الفاشي الذي فقد بوصلته ولا يدري مصيره المشرف على الانهيار والدليل ثابت للعالم يا جريدة الكلخ لقد اصبحت معزولة مع نظامك حتى مع الشعب .

  • وجدي ضد العدو الكلاسيكي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 08:48

    انا على يقين تبون لن يتحمل الصدمات المتتالية ولا شك انه سيرجع الى المانيا لتغيير قطعة غيار اخرى

  • مرررروكي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 11:44

    اقترح على المراركة السماح للدزايريين للمرور من تندوف الى المحيط الاطلسي يوم السبت من الساعة الثانية عشر الى الثانية عشرة و الربع فقط من أجل رؤية المحيط
    بعد الثانية عشرة و الربع الرجوع الى تندوف في أقرب وقت لأن القوات المسلحة الملكية تتناول وجبة الغداء في هذه الفترة لذلك عليكم الاسراع الى تندوف

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:27

    الى كل الجزائريين المرضى بهستيريا كلمة ( المملكة المغربية العظمى ) .هذه المناورات عادية جدا فهي تدخل في اطار الاتفاقيات العسكرية المبرمة بين البلدين كما انها تدخل في اطار التعاون العسكري المغربي الامريكي.كل جيوش العالم تجري مناورات مع اصدقائها وحلفائها.فهذه المناورة البحرية بين البحريتين المغربية والامريكية ليست الاولى ولم ولن تكون الاخيرة.فاطمئنوا ايها الجزائريون فالمغرب لن يقصفكم من اللمتوسط او المحيط.الا في حالة الدفاع عن نفسه.ولعلمكم البحرية الملكية المغربية اول بحرية في افريقيا نظرا للتراكمات والخبرة التي راكمتها من التمارين مع اقوى الجيوش.ومنها بطبيعة الحال امريكا اقوى قوة جبارة في العالم.واخيرا وليس اخرا اقول لصاحب ( العدو الكلاسيكي ) اقول له ها هو العدو( الكلاسيكي )على اتم جهوزيته برا. وجوا .وبحرا .فاقترب من الصحراء المغربية ليفتح عليك هذا الجيش البطل نار جهنم…مع تذكيرك بفرارك من معارك مكالة يناير 76 ايها الجبان….اتذكر العقيد البطل بنعثمان الذي اوقعك وضباعك في الفخ…ههه..ههه..ههه

  • Mchaga
    الأحد 7 مارس 2021 - 12:40

    heureusement qu’on a un ami fort du royaume. vive le maroc et les Usa.

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 3

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 7

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 14

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى

صوت وصورة
رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:35 6

رمضان على هسبريس