رصيف الصحافة: المغرب لا يتوفر على جرعات كافية من لقاح كورونا

رصيف الصحافة: المغرب لا يتوفر على جرعات كافية من لقاح كورونا
الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 22:00

قراءة رصيف صحافة الخميس نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي نشرت أن وزير الصحة، خالد أيت الطالب، اعترف في حوار له مع فرانس 24 بأن المغرب لا يتوفر إلى حد الآن على الجرعات الكافية من لقاح “سينوفارم” ليبدأ في عملية تلقيح عموم المواطنين ضد كورونا، لكنه رجح أن تبدأ العملية الوطنية للتلقيح قبل حلول نهاية السنة الجارية.

المسؤول الحكومي ذاته أكد أن المغرب قام بخطوات استباقية في إطار إبرام عقود تشاركية وأخرى تجارية لتوفير الجرعات الكافية لتلقيح أزيد من 60 في المائة من السكان لتكسير عدوى انتشار فيروس كورونا في البلاد.

وفي خبر آخر ضمن مواد الورقية اليومية ذاتها، جاء أن مغاربة في قبضة “الأنتربول”، بعدما قامت مصالح الأمن في فرنسا وبلجيكا ولوكسمبورغ، في وقت متزامن، بعمليات واسعة النطاق لمكافحة الاتجار وتهريب المخدرات بين الدول الثلاث، إذ تم اعتقال عشرات الأشخاص من بينهم مغاربة، أغلبهم يحملون جنسيات فرنسية وبلجيكية.

وكتبت “الأحداث المغربية” أن العملية شهدت تفتيش عشرات المنازل والمستودعات، وحجز كميات كبيرة من المخدرات التي كانت تستعمل في أنشطة الاتجار بالمخدرات وتهريبها.

وتطرقت الصحيفة ذاتها، كذلك، لمشاركة عدد من ضباط الأمن والدرك الملكي وممثلين عن مختلف الأجهزة الأمنية في تدريب دولي بمدينة طنجة، مخصص لتفكيك الشبكات الإجرامية، في مجال الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين في منطقة شمال إفريقيا.

ووفق الخبر ذاته فإن ورشات العمل ستتواصل على مدار أربعة أيام، سيلتقي خلالها المشاركون تجارب علمية هامة، وفقا لبرنامج مسطر من قبل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، إلى جانب عدد من الورشات المتعلقة بآليات البحث والتحقيق في قضايا الاتجار بالبشر، بحضور خبراء دوليين في المجال الأمني والعدالة الجنائية.

وإلى المساء”، التي أفادت بأن فرق الأغلبية بمجلس المستشارين طالبت ضمن تعديلاتها على مشروع قانون المالية لسنة 2021 بتخفيض مدة حيازة البضائع المتخلى عنها لدى الجمارك التي تشكل خطرا على سلامة المواطنين، مع تفويت البضائع ووسائل النقل بموجب قرارات إدارية لتفادي نقص قيمتها أو تلفها.

ونصت تعديلات الأغلبية التي همت الفصل 106 من مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة على أنه لا يمكن أن تتعدى مدة حيازة البضائع المتخلى عنها لدى الجمارك أسبوعا قابلا للتمديد لأسبوع واحد، إذا توفرت ظروف جدية ومعقولة تبرز هذا التمديد، وذلك بالنسبة للبضائع الماسة بالسلامة، والتي تشكل خطرا كبيرا على المواطنات والمواطنين؛ على أن تحدد لائحتها سلفا من قبل السلطات الحكومية المختصة.

وأشارت الجريدة ذاتها إلى إحباط محاولة تهريب 35 كيلوغراما من شحنات الكوكايين الخام بميناء طنجة، كانت قادمة من إحدى دول أمريكا اللاتينية ومتوجهة صوب دول أسيوية، إذ جرى تبادل المعلومات بين الوحدة الأمنية بمصالح المديرية العامة للأمن الوطني ومكتب مكافحة المخدرات بالولايات المتحدة الأمريكية، كما جرى التنسيق للإطاحة بأفراد الشبكة بميناء طنجة.

ووفق المنبر ذاته فإن التحقيقات مازالت مستمرة بعد إيقاف مشتبه بهم بميناء طنجة المتوسطي، إذ من المنتظر أن تكشف خيوط الملف عن شبكة دولية للاتجار بالمخدرات الصلبة، إضافة إلى مبحوث عنهم دوليا.

وعلاقة بالقضية التي هزت مدينة الناظور مؤخرا، وتروج أمام محكمة جرائم الأموال بفاس، والتي تتعلق بتغيير كمية من مادة الكوكايين التي سبق أن تم حجزها لدى أحد المروجين بمادة الجبس خلال عملية الإتلاف، كتبت الجريدة نفسها أن التحقيقات قادت إلى اعتقال عنصرين من أفراد الشرطة القضائية إثر الاشتباه في تورطهما في هذه القضية المثيرة للجدل، التي كانت سببا في إعداد تقارير حول بعض العناصر الأمنية التي لها علاقة مشبوهة ببعض مروجي المخدرات بمدينة الناظور.

وأضافت “المساء” أن التحقيقات قادت إلى اعتقال أحد المروجين لمادة الكوكايين، بعدما تبين أنه على علاقة بأحد الأمنيين الموقوفين. وتم عرض الموقوفين على أنظار محكمة جرائم الأموال بمدينة فاس، حيث يتابعون في حالة اعتقال من طرف قاضي التحقيق.

“أخبار اليوم” ورد بها أن آخر المعطيات الرسمية من مدريد أكدت أن مختلف المعابر البرية بين الداخل المغربي وسبتة ومليلية لن تفتح قبل 2021، فيما تشير مصادر غير رسمية إلى أن إغلاق الحدود البرية بين الجانبين ستعيش “سنة بيضاء” قد تكون لها تداعيات اجتماعية واقتصادية ونفسية كارثية على آلاف المغاربة.

وحسب المنبر ذاته فإن فتح الحدود البرية مع المغرب يحتاج إلى التنسيق بين مدريد والرباط، بغض النظر عن موقف الاتحاد الأوروبي، كما أن قرار منع المغاربة من الدخول إلى الاتحاد الأوروبي سيستمر إلى 31 دجنبر؛ لكن هناك حالات خاصة يمكنها السفر، مثل الطلبة أو المعالجة من الأمراض أو رجال الأعمال.

ونقرأ ضمن مواد المصدر ذاته خبر استئناف محاكمة أحد المخططين لهجمات 16 ماي، الذي ظل مختفيا عن الأنظار طيلة 17 سنة، وكان يقيم بالدانمارك، حيث اعتقل وسلم للمغرب لوجود مذكرة بحث دولية في حقه، في إطار التعاون القضائي الدولي. وانطلقت المحاكمة في شقها الاستئنافي بعدما حكم على المعني ابتدائيا بالإعدام.

وأضافت “أخبار اليوم” أن المتهم البالغ حاليا 60 سنة كان على صلة بالمجموعات المتطرفة، وكان يمدها بمجلات وكتب ذات أفكار عدوانية، كما كان يقدم لهم دعما لوجيستيكيا، انطلاقا من كونه بائع كتب ضواحي العاصمة الدانماركية، التي جردته من جنسيتها وسلمته للمغرب، إثر مفاوضات بين الطرفين بخصوص الرعايا المتشبعين بالأفكار المتطرفة.

‫تعليقات الزوار

22
  • Amghar
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 22:10

    و خاص الصحافة هما الاولى انا الجرعة ديال سامح فيها غير بالصحة لكي لا يكون خصاص في الجرعات

  • البيضاوي،
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 22:11

    باذن الله كل المغاربة سيتلقحون ضد كوفيد 19 وسيرفع الله عنا هذا الوباء، وستعود الحياة الطبيعية ان شاء الله في بلدنا كما كانت قبل ظهور هده الجاءحة ،

  • مغربي و افتخر
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 22:13

    كل المغاربة يسكونون متفقين بروح من التعاطف ليكون النواب البرلمانيين هم السباقين للتلفيح

  • youssef
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 22:17

    كترت الهم كضحك
    اصلا 90 /% ديال لمغاربا مبغينشً اللقاح. ولا بغيين تكيمو علىً المغاربا. اللقاح قليل هههههه. اودي عطيواه المسؤولين ديال الدولة والبرلمانيين والناس اليً قيقولو بلا سايقين هد البلاد السعيدة وراه كافيهوم.

  • بن عمي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 22:31

    عشرة ملايين جرعة راها كافية. اللي عندوا فوق ستين سنة هو اللي يتلقح الى ابغيتوا .فرنسا قالت اللي عندوا اكثر من سبعين سنة هو اللي يتلقح.

  • جواد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 22:31

    كيكولو هكاك باش الناس اطخطفوعليه ولاكين هد الخطة الي دارو غتنجح حيت المغاربة كوليهم الحاجة را غتسالي ايتخاطفو عليها الصين عطات القاح بعشرين فلمية دلمغاربة فبور روسية عطات بعشرين فلمية دالمغاربة فابور وميريكان وغيشريو غير الربعين فلمية وحسبو شرينا المغرب كامل

  • kamal
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 22:37

    كرونا وباء خطير حصد العديد من الارواح ولم يسبق في التاريخ ان عايشت الانسانية مثل هذا الوباء القاتل الذي طال امده واصبح عنيدا في فتكه للبشرية ولا زلت اشك هل كرونا وباء طبيعي ام من صنع البشر والوزير ايت الطالب لا يملك شيء يعطيه

  • علي بركة الله تفضلوا
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 22:39

    بما انها الجرعات قليلة الأسبقية للبرلمانيين والأطباء والوزراء

    سلعة الشينوا نجربوها فيكم لولا

  • محمد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 22:55

    كل دول العالم لم تتوفر بعد على اللقاح 100/100
    كيف تم التوصل إلى 99/100 من المغاربة اللدين لا يريدون إجراء اللقاح ؟ بااااز

  • الوليد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:14

    عن نفسي فانا اتبرع بجرعتي من اللقاح للسيد بيليكي، بالصحة و الراحة هنيئا لك.

  • skitiwit
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:19

    الجرعة ديالي خليتها ليكم هانية غي خودوها و تا نوض من لغميق ……تلقيح مجهول قد يخرب البشرية

  • عميد شرطة متقاعد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:23

    عاش 17سنة في الدنمارك..يبيع الكتب..واعطته الدانمارك الجنسية..واصبح من مواطنيها…ولم ينس قلبه الجاف الحقود المجرم انه تسبب في قتل كثير من اخوانه المغاربة لما كان شابا في مقتبل العمر..راشد.يميز بين الحلال والحرام..والصالح والطالح..سنه 2003في الدار البيضاء..ولا زال في غيه .يعين الارهاب من الدنمارك .التي سلبته جنسيتها في الاخر
    .هرب من قضاء الدنيا في المغرب..ونسي اننا نقول بعاميتنا في المغرب.." الروح عزيزة عند الله " "ونقول كذلك "فين عندك تروح ..يا قتال الروح.." ..ويقول عز من قاءل.." احصاه الله ونسوه .." كذلك شرطة المغرب احصته..وقيدته .وسجلته ببطاقة حمراء.ارسلتها الى الانتربول..وسجل على كميوتراتها تحت صفة."قانل..ارهابي مبحوث عنه من طرف شرطة المغرب "..وها هي العدالة الربانية تحكم للضحايا 2003 فالاعدام ..او المؤبد سيكون اخر كلام قضاة الارض في المغرب ..

  • navire
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 00:23

    الشعب تيقولهم ماباغيش اللقاح..وهما تيقولك الجرعات غير كافية هههه

  • Mre
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 01:16

    الله يخرج العاقبة على خير، خاص يكون التلقيح فالأول بيليكي لصحاب بيليكي على الله يقضي حتى على فيروس بيليكي و جوج فرنك. غادي يبقى التلقيح شايط غير سبقو الناس المسنة و المريضة.

  • بشارة
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 03:08

    تقصدون اللقاح التجريبي الصيني. الصين براسها مادارتوش حتى تشوف واش فعال و ماعندوش أعراض جانبية على الناس عاد تديرو لناسها، هوما مليار و نص و ماسخاوش بناسهوم، حنا ربعين مليون و ايلا عطبو ولا قتلو واحد العشرة ولا عشرين هانية، المهم التعويضات و الصفقات لي غادي تجي من بعد على طريق صاحبتهم الجديدة الصين و تمشي لجيوبهم بالطبع و المغربي يط*عو معاه. للإشارة فقط، و هاد الهضرة كتياتها جريدة صينية ماجبتهاش من راسي، الصين غادي تعطي ترخيص للمغرب ينتج اللقاح ايلا تبث الفعالية ديالو فالتجارب على المغاربة، باش يولي الموزع الرسمي ديالو فإفريقيا. دخلو لجريدة South China morning post و قراوها راسكوم يا فئران التجارب.

  • بكار
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 03:49

    ينام يوجد بعض البشر لا ينتج اي شيء ينام ع الفجر ويستيقظ مع العصر ولا دور له…فيفتح الفايسبوك ليلا فيبدأ بالشتم والقبح وعدم موافقته على التلقيخ ويدغو الناس الى عدم التلقيح..ووووو….ايوا باااازززز….

  • بيليكي
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 07:49

    عجيب أمر الصحافة و الدولة و …..
    بقا ليكم غي الأجسام ديال الناس اللي ماباغاش توصل عندكم للمستشفيات.
    خلينا ليكم البلاد و ما فيها
    كنعطيكم الضريبة
    مكانستافدو من والو في هذا البلد السعيد
    حنا كنعطيوكم غي بعدو منا

  • مواطن
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 07:57

    صافي بدأ الكذوب…قالوا لينا راه التلقيح غادي يكون للجميع وراه درنا صفقة مع الشينوا …وغادي نبداو في 4 دجنبر…والان صبحات الجرعات غير كافية وغادي نبداو في مستهل السنة… والله إلى غادي يوقع بندغلو والخواض وباك صاحبي وخاصة أن السلطات المحلية هي اللي كاتدير اليوم اللوائح ديال المواطنين اللي غا يستافدو من التلقيح وأراك للتداور…

  • hamidimohamed
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 09:35

    اذا لم يتوفر، على الجرعات الكافية فهو يتوفر، على الارادة الكاملة. كونوا اجابيين واتركوا السلبيات….

  • lahbil
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 11:51

    المغاربة اكتسبوا مناعة ظد فشل الحكومة في تدبيرها لملفات الفساد الدي ساد بين العباد وكيف لايكتسبونها ظد كورونا

  • ملاك
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 16:08

    سبحان الله كلشي كدوب مره تقولو متوفر مره نهدرو علي المصنع في طنجه مره نهدرو تقولو طائرات جابوا القاح من الصين مره وزير اقول كلشي موجود مره الوزير اقول نحن مستعدين و الان غير متوفر و قليل اوا ضحكو علي المغاربه و لكن اش نقولو شعب الكدوب و الكدابه كاينين لقيتو المغاربه ساكتين و الله العظيم امكن الما لي كيشربو فيه شي حجا. الله اعز الشعب الفرنسي ازعز ليك الحكومه الفرنسيه و دائما ناجح اما دياولنا غير شوفه ديالهم باين فيهم الغدر الله اعز الملك هو لي لقد عليهم اما حنا مغلوبين

  • ابا هريرة
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 19:59

    نريد خطابا واضحا وصريحا من العثماني حول الاولويات المستفيدة من اللقاح و عدد اللقاحات اللمتوفرة وتحدبد المراحل بدقة وكدا الاثمنة ادا كان اللقاح مؤدى عنه او مجانا الخ على غرار ما يقع في البلدان التي تحترم شعوبها راينا الرئيس الفرنسي ورئيس الحكومة البريطانية مثلا ام ان المغاربة لا ييتحقون…..

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08 56

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة
السبت 27 فبراير 2021 - 17:17 20

إعادة تمثيل جريمة الكارة

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30 4

رحلة كفيفين مع الحياة

صوت وصورة
إسكافي في القرن الـ21
السبت 27 فبراير 2021 - 12:30 4

إسكافي في القرن الـ21

صوت وصورة
الجرعة الثانية لأطباء طنجة
السبت 27 فبراير 2021 - 10:30

الجرعة الثانية لأطباء طنجة

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 08:47 19

رحلة "حرّاكة" مغاربة