رصيف الصحافة: المغرب معرّض لعمليات إرهابية ينفذها تنظيم القاعدة

رصيف الصحافة: المغرب معرّض لعمليات إرهابية ينفذها تنظيم القاعدة
الأربعاء 28 غشت 2013 - 22:30

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الخميس من”المساء” التي كتبت أن مجموعة من دول شمال إفريقيا، ومن بينها المغرب، تلقت تحذيرات من احتمال تعرضها لعمليات إرهابية على يد تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.. مشيرة إلى أن التنظيم استفاد من حالة الفوضى والضعف اللذين تعرفهما الأوضاع الأمنية في ليبيا والحدود مع تونس من أجل التخطيط لهجمات ضد مصالح غربية في شمال إفريقيا.

ذات اليومية أفادت أن 13 مستشارا برلمانيا يتابعون حاليا أمام محاكم المملكة على خلفية ارتكابهم جرائم تهم إصدار شيكات بدون رصيد والفساد الانتخابي وتبديد أموال عمومية وأخرى أخلاقية. مضيفة أن مصير هؤلاء المستشارين واستمرار عضوياتهم في الغرفة الثانية أصبح رهينا بما يقرره القضاء من أحكام نهائية.

“المساء” نشرت كذلك أن وزارة االتربية الوطنية قررت تأجيل مباراة ولوج المراكز الجهوية للتربية والتكوين (أسلاك الابتدائي، الإعدادي والثانوي) لأسباب مرتبطة بتداعيات الأزمة الحكومية والوضع الانتقالي الذي تعيشه وزارة الاقتصاد والمالية .

أما “الصباح” فقد أوردت أن عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بتمارة أوقفت مستخدما سابقا بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، وحجزت شهادات طبية موقعة على بياض كانت معدة للبيع للراغبين في الإدلاء بها في الملفات المعروضة على القضاء من قبيل ملفات حوادث السير والشغل.

نفس الجريدة نشرت أن المحكمة الابتدائية بأكادير أنهت مداولاتها في ملف معلم يزاول بالتعليم الأساسي متهم بالشذوذ الجنسي وهتك عرض قاصر بدون عنف وقضت في حقه بالحبس النافذ لمدة ستة أشهر.

من جهتها”أخبار اليوم المغربية” نشرت أن شابا اتهم رجلي أمن تابعين للمنطقة الأمنية بالحسيمة بتعنيفه وتعذيبه بـ”كوميسارية” المدينة ومحاولة اغتصابه.

من جهة أخرى أدرجت ذات الجريدة أنه تم اعتقال 3 مغاربة نقلوا زراعة القنب الهندي من الريف إلى مورسيا في إطار شبكة تضم إسبانيين كشف عنها الحرس المدني الإسباني.

“أخبار اليوم” كتبت أيضا أن عناصر من حرس الحدود الجزائري أطلقوا الرصاص الحي على مهربين مغاربة كانوا بصدد تهريب المحروقات على الحمير باتجاه التراب المغربي.

نقرأ في”الخبر” أن سلفيا معتقلا على خلفية قضايا الإرهاب بسجن تطوان، يحمل الجنسية البلجيكية، دخل في إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا على عدم منح ابنته الجنسية البلجيكية، إذ استغرب تماطل القنصلية البلجيكية في تسليم جواز السفر البلجيكي لابنته من زوجته السابقة علما أنه زودهم بالوثائق الضرورية.

“الخبر” كتبت أيضا أن اتفاق مغربيا سعوديا للعناية بالعمال المغاربة بعقود شفافة وتيسير إقامة السعوديين.

نختم من”الأخبار” التي أفادت أن وزارة الداخلية أعلنت عن تنظيم انتخابات جزئية بدائرتي سطات ومولاي يعقوب يوم 3 أكتوبر المقبل لملء مقعدين شاغرين بمجلس النواب على إثر قرار المجلس الدستوري بإلغاء انتخاب “هشام هرامي” عن حزب الحركة الشعبية بدائرة سطات “ومحمد يوسف” عن حزب العدالة والتنمية بدائرة إقليم مولاي يعقوب. مشيرة إلى أن حزب “البيجيدي” يراهن على هذه المحطة الانتخابية لاختبار مدى تأثر شعبيته بعد وصوله إلى الحكومة.

“الأخبار” نشرت أيضا أن عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل ، ورئيس بلدية القنيطرة، اتهم منتخبين من حزبي الأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري وموظفا في العمالة بشراء ذمم صحفيين بالقنيطرة للكتابة ضده.

‫تعليقات الزوار

30
  • alal l9alda
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 22:41

    ا لدول العربية كلها معرضة لضربات ارهابية امريكية اسرائيلية والارهاب صناعة اسرائلية بتدعيم عربي

  • Bouzebal
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 22:42

    تبذير أموال المستضعفين ، الي الإمام …

  • موظف
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 22:44

    لا تنظيم قاعدة ولا تنظيم زاوية ولا تنظيم شبه منحرف ولا تنظيم خاصية طاليس أو خاصية أنشتاين .من فجر مقهى مراكش المخابرات المغربية وقتلت سواح فرنسيين لكي تأتي فرنسا مع النظام في تحطيم كل ثورة وهذا ما صار. المخابرات المغربية هي أكبر إرهاب في قتل الأبرياء.

  • النمر المقنع
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 22:50

    على المغاربة كل من يشك في شخص او حركات مريبة ان يبلغ الشرطة او الدرك.حفاظا على استقانا و امننا.

  • M.G
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 23:04

    الهدف مصالح غربية. وما دخلنا نحن؟
    على كل. أحيي الجيوش العربية التي تبيد الشعوب و تحمي أمريكا و إسرائيل.

  • زيزفون حسن
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 23:05

    من هم هؤلاء العباقرة الذين يرجحون وقوع عمليات إرهابية بالمغرب ؟
    أم أن الإستقرار الذي يشهده المغرب هو محط حسد من بعض الأقلام المسمومة !
    في الواقع ما من بلد في العالم إلا هو مهدد من الإرهاب بجميع أنواعه و أشكاله إلا أن التعتيم الإعلامي متى دعت المصلحة إلى ذلك فهو يصغر العظيم و يعظم الصغير ويجعل من الحبة قبة ومن القبة حبة…إذا كفانا كذبا و إفتراء و كفانا إثارة للفتن فالجانب الأمني بالمغرب متحكم فيه بجذارة و ليس ذلك بفضل الأجهزة الأمنية فقط و إنما بفضل حرص المواطنين على التصدي للإرهاب فالمغاربة لا يمكن مساوتهم في هذا الموضوع…وحتى إن وجد بيننا بعض المجانين فحتما يكونون دائما تحت تأثير عناصر خارج الوطن ونحن جميعا نعاني من خسائر حوادث السير و السرقات بالعنف أكثر بكثير مما نتخوف من الإرهاب….

  • yout
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 23:13

    المغرب تلقى تحذيرا؟؟؟؟ . نعم نظرا للنعيم الذي يعيش فيه المغاربة و حسدا من أعداء هذا البلد فمن الطبيعي جدا أن يستهدف بلدنا المغرب…..وأستطيع أن أقول جازما للشعب المغربي تالله لو أن اعصارا أتى على جميع بلدان المعمورة فطل على بلدنا المغرب لاستحيى وولى عنا وجهه اشفاقا على حالنا فاطمئنوا ( كاينة شي ضربة باقي بلا هادي و بااااااااااززززز)

  • الراقدون تحت الثراب
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 23:24

    لماذا لا بكون محاكمة المستشارين المتورطين اما في الاختلاس او شيكات بدزن رصيد أو أخلاقيا أمام الملأ كجل الدول يظهروهم مقيدين بالأصفاد لتكون عبرة لكل من سولت نفسه أن يخون الأمانة لكي يعلم الجميع بأن شئ جديدا حدث بالمغرب أما القول فلا يهم لأن جل المغاربة لا يقرؤون الصف لأن ثمنها باهظة بالنسبة لذوي الدخل الضعيف والمتوسط بل الاعلام المرئي هو الحل ولأقرب للبسطاء وهل يسطيع المتقاعد الذي حدد راتبه ب 1000 درهم يسطيع ان يقتني صحيفة لا ولو ان كان راتبه أو معاشه 3000 درهم , ان هذه الفئة لا يحق لها الوجود لأنها لا تساهم في اقتصاد البلاد الا بنسبة جد هزيلة الله يكون في عونهم ولربما هكذا تراهم الحكومة وأغنياء هذا البلد

  • طيب
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 23:34

    اللهم ارزقنا اﻷمن واﻷمان
    وشتت أعداء هذا البلد اﻷمين
    اللهم كيد اﻷعداء في نحرهم. 

  • moradna
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 23:35

    tout lemonde attend que justice soit faite le president de la municipalite de bouznika est tjrs libre et defi tt le monde et on espere qu il fait parti de la liste des conseillers convoqués de nouveau contre el fassad des collectivites et le defi des citoyens marocains

  • بامنصور محمد
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 23:58

    بخصوص الرباح جاب لي الله والله أعلم إيلا دايخة ليه الحلوفة .

  • bilal
    الأربعاء 28 غشت 2013 - 23:59

    لا علاقة بين المقال والعنوان في حين أن التحدير جاء على لسان اليهود لمواطنيها بالبلدان العربية ألا يعني هدى أن إسرائيل على علاقة بهدى الارهاب؟.

  • dadda
    الخميس 29 غشت 2013 - 00:06

    صاحب التعليق الثالث كتب ما كنت أريد أن أقوله في تعليقي

  • abdelhakim
    الخميس 29 غشت 2013 - 00:09

    الإرهاب والعمليات الإرهابية التي تحدت حول العالم هي مخطط صهيوأمريكي لتخريب الدول العربية والإسلامية وزرع الفتنة والفرقة بين أبناء الشعب الواحد وإضعاف الحكومات والجيوش وهدا كله من أجل الشيطان الأكبر إسرائيل ومن وراءها من الحركات التخريبية والماسونية أكبرها. أفيقوا من الغفلة أفيقوا ورجعوا لله اللي خلقكم أفيقوا وباراكا من الفرقة والشتات واتاحدوا راه الإتحاد قوة اتاحدوا معا المسلمين بحالكم ماشي معا اليهود والنصارى راه الله نهاكم عليهم.

  • Hossam
    الخميس 29 غشت 2013 - 00:20

    يا حكام المغرب الكل يعرف من هو اللا رهاب هو جزء من اليهود واللامركان لكي يدخل لأوطان المسلمين و لي يفكر شعبهم ب ان المسلمين ارهبيين عقو . اول قالت لنا مركان نتبعوها. ارهاب هو لكيقتل ف ناس كل يوم في فلسطين و افغانستان ..

  • الصفريوي
    الخميس 29 غشت 2013 - 00:52

    سيتحرك الحلف الصليبي ضد الشام, فتحركت الشائعات المغربية المخزنية المخابراتية لتوجية الرأي العام المغربي ضد العدالة و التنمية

  • nabile
    الخميس 29 غشت 2013 - 01:28

    Le gouvernement algérien et le seul responsable de la vague de terrorisme et de violence qui ravage le Maghreb, car l’Algérie est devenu une petit Afghanistan, il héberge des milliers de terroriste sur son territoire, personnellement je ne sais pas si c’est une incompétence des force de l’ordre, ou une carte pour s’imposer comme victime aux yeux de la communauté internationale, quelle que soit la raison l’Algérie continu d’être un camp d’entrainement pour les terroriste, et des centaines de personne innocente continu a souffrir.

  • محب لوطنه
    الخميس 29 غشت 2013 - 04:16

    الإرهاب سببه وبكل موضوعية الجماعات الإسلامية المتطرفة، المرجوا إلى كل من يرغب في الإطلاع على دراسات حول هذا الموضوع والتي تمتاز بقدر كبير على موضوعية الرجوع إلى كتاب "ممولوا الإرهاب" عبد القادر شهيب، و"الإرهاب" لكاتبه الدكتور فرج فوده

  • moulchwari 3amr
    الخميس 29 غشت 2013 - 09:00

    أعطوني سبب واحد مقنع (الله يرحم والديكم) حتى يتعرض المغرب لضربة واحدة "إرهابية" هل للمغرب ثقل في العالم وأطماع خارجية ووزن سياسي دولي ووو…حتى نتعرض لأي شيء خارجي بل ماذا سيضرب "الإرهابي" في هذا البلد السعيد حتى تنزل أسهم البرصات العالمية وتتأزم اقتصادات العالم وتتغير سياسات الدول الكبرى ووو… للأسف المغرب هو أصلا مضروب ضربة إرهابية قاضية في كل الميادين حيث نحتل ديول الرتب العالمية. نحن نعيش الإرهاب يوميا: إرهاب الفقر، الجهل، الأمية، الصحة، الأمن، القانون، التعليم، ووو… لا تضحكون على الشعب فليس هناك إرهاب يهددنا ولا إرهابي إلا من صنيعكم لأنه وبكل بساطة ليس هناك في هذا البلد مايدعو " لضربة إرهابية" إلا مايخدم مصالحكم. فكوا أسر الأبرياء فإن الله يمهل ولا يهمل.

  • مسلم حر
    الخميس 29 غشت 2013 - 09:59

    الارها ب وراءه مخابارات الانظمة الد يكتا تور ية المجرمة بتواطؤ مع الغرب للنيل من الا حزا ب الاسلامية لا بعادها عن الحكم وبا لتا لي تقديم الاسلام كا نه دين ارها ب
    وخير دليل ما قام به العسكر في مصر من قتل وحشي وا نقلا ب على الشرعية بدعم من كل دعاة الحرية والد يموقراطية المنافقين
    اقول لهؤلاء اللذين يدعون انهم مسلمون كمن يريد اقامة الشريعة في الحكم ان تحكم بما انزل الله ولا تطيعون اسيادكم من الكفار ولا تخا فوهم ان كنتم فعلا تخافون الله وان الدنيا زا ئلة بما تملكون فيها مما نهبتم للشعوب وانكم ستلقون الله وباي وجه!!!!!!!

  • predator
    الخميس 29 غشت 2013 - 10:53

    tous les gouvernement du monde avant le printemps arabes sont des pions du sionismes et de la franc maçonnerie internationale qui incarne le mal dans divers aspects a travers l'histoire soi dans l'art, dans la culture, dans la politique, dans l’économie et l'industrie mondial qui veut gérer le monde avec le minimum de population depuis l’état d’Israël avec la l'appuis du dejjal (faux messie) qui a des pouvoirs surnaturels….(illuminati , franc maçonnerie), plein de a surnom a travers l'histoire, a cherché a travers l'histoire a créer des conflits, des organisation de terreur comme la mafia dont le style de gestion est identique a celui des franc-maçons, et là il utilise le terrorisme qui n'est que leur création médiatique, contre l'islam pour le serrer et affaiblir parce que c'est le seul qui la dérange en ce moment dans leur stratégie de domination complète est absolu sur une population qui va être des esclave comme l'étaient leur ancêtres au temps des pharaons

  • رشاد
    الخميس 29 غشت 2013 - 10:58

    الله يحفظ هذا البلد من كيد الكائدين،
    على كل مواطن يريد الخير لبلده وعائلته وكذلك نفسه أن يهتم بتربية أبنائه على الاخلاق الحميدة
    على القناعة ومحبة الآخرولن يتأتى ذلك إلا بإصلاح التعليم واختيار الرجل المناسب في المكان المناسب  

  • Youssef
    الخميس 29 غشت 2013 - 11:37

    Pourquoi vous ne citez pas les noms et l' appartenance politique des conseillers poursuivis pour emission de chèques sans provision.je suis sur qu'aucun de ces conseillres n'appartient au PJD si non il aurait etre publié et affiché en titre gros dans les premières pages de la presse nationale :quel nifak!!!!!!!!

  • المهدي1
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:01

    الارهاب سببه الاستبداد بالافكار والتعصب سواءا اكان الفرد المرتكب لهده الافعال مسلما او مجوسيا او غير دالك هو يقول في نفسه من خالفني يستحق القتل والابادة وقد كان الارهاب في الجاهلية قبل مجيئ الاسلام تصوروا معي ومن حسن الحظ لم يكونوا في عصرهم يمتلكون المفرقعات والآلات الالكترونية المتطورة كالتي نمتلكها نحن في عصرنا هدا لافنت حينها قبيلة الاوس الخزرج ومعركة الداحس والغبراء لاستعملت فيها الصواريخ وبني عبس لفجروا قصر النعمان لاعتقاله عنتر, المشكل في عصرنا هو الانتشار اللامحدود لوسائل سفك الدماء المتطورة اما افكار الانسان هي هي بدون تغيير نطلب الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة فالقتل العشوائي لا يقوم به الا دنئ كيفما كانت الافكار التي يتشبث بها صاحبها ويراها هو علي صواب يجب عليه ان يزور طبيب النفس لانه ليس سليم العقل لو كان الله خلقنا لنعبر عن افكارنا بالقتل لما خلق جعل لنا لسانا وشفتين وهدانا النجدين,

  • said
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:15

    العمليات الإرهابية هي مخطط المخابرات المغربية للنيل من الا حزا ب الاسلامية

  • أبو يحيى
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:37

    قيل الكثير عن الإرهاب بعلم وبغير علم بقصد و بسوء نية في معظم الأحيان ولكن لا احد يريد الخوض في الأسباب الحقيقية المنتجة لهذه الظاهرة الاجتماعية السياسية والاقتصادية والثقافية والعقدية بل ونتجنب أي محاولة جادة للكشف عن الأيادي واللوبيات التي تخلق الجو الملاءم لتطور واستفحال هذا الفكر العقيم الدال على جهل مدقع ويأس رهيب من أي بصيص أمل
    تربية وتعليم كارثي أوضاع اجتماعية جد مزرية وافق مسدود هندسة معمارية فاشلة تليق بالكيطوهات تأطير ديني بءيس ومتخلف غياب الدولة أمنيا انتشار العنف فساد مالي وإداري متجدر وواسع مؤسس وعملية سياسية تنخرها الطفيليات والوراثة وشراء الذمم والتشريع لفاءدة طبقة أبناء الخونة لهذا البلد الذين لا يهمهم استقرار أو اضطراب لان أموالهم في الأبناك السويسرية والتأشيرات متوفرة والله ينصر سيدنا ملك جميع المغاربة

  • brahim
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:48

    "أخبار اليوم" كتبت أيضا أن عناصر من حرس الحدود الجزائري أطلقوا الرصاص الحي على مهربين مغاربة كانوا بصدد تهريب المحروقات على الحمير باتجاه التراب المغربي.

    A dieu l'essence d l'algerie..wajjd rassek a benkirane f la caisse de compensation…

  • r z
    الخميس 29 غشت 2013 - 18:17

    اللهم احفظ المغرب والامة الاسلامة

  • Can"'
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:24

    أمريكا قامت بقرائتنا قراءة جيدة ، من حيث أن تاريخ الإسلام شهد فترات مشابهة في عهد معاوية رضي الله عنه ، و أعني بقولي الحروب الطائفية ، و بشكل أوسع سنة ضد شيعة ، لتبقى أيدي اليهود طاهرة نقية ، و تلطخ أيادي المسلمين بدم إخوانهم . أما بالنسبة لهذه الجماعات الارهابية التكفيرية فإنها لا تبث للإسلام بصلة و شغلها الشاغل هي تشويه صورة الاسلام .

  • hicham
    الخميس 29 غشت 2013 - 19:56

    في رايي انا ارى ان مصدر الارهاب الذي قد يهدد دول شمال افريقيا هو اسرائيل و امريكا

صوت وصورة
دار الورد العطري
الخميس 25 فبراير 2021 - 18:39 2

دار الورد العطري

صوت وصورة
غضب مهنيي النقل السياحي
الخميس 25 فبراير 2021 - 17:39 2

غضب مهنيي النقل السياحي

صوت وصورة
حريق يرعب ساكنة بفاس
الخميس 25 فبراير 2021 - 16:29 8

حريق يرعب ساكنة بفاس

صوت وصورة
كفالة الأطفال المتخلى عنهم
الخميس 25 فبراير 2021 - 15:48 3

كفالة الأطفال المتخلى عنهم

صوت وصورة
المغاربة وتقنين زرع الكيف
الخميس 25 فبراير 2021 - 11:30 6

المغاربة وتقنين زرع الكيف

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52 5

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة