رصيف الصحافة: المغرب يتزود بطائرات أمريكية للحرب الإلكترونية

رصيف الصحافة: المغرب يتزود بطائرات أمريكية للحرب الإلكترونية
الأحد 29 نونبر 2020 - 22:00

قراءة رصيف صحافة مطلع الأسبوع الجديد نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي كتبت أن القوات الجوية الملكية تستعد لتسلم أول طائرة من بين أربع طائرات أمريكية الصنع، من نوع Gulfstream G550، مخصصة للحرب الإلكترونية والاستخبارات، في بداية سنة 2021.

وتضيف الجريدة أن هذه الطائرة ستكون عند وصولها أقوى طائرة حرب إلكترونية في إفريقيا وليس في المنطقة فقط، لكونها تعتبر رأس الحربة بالنسبة لسلاحي الجو الأمريكي والإسرائيلي، مشيرة إلى أن المغرب كان قد أبرم بتاريخ 31 يناير 2019 هذه الصفقة، الأولى عربيا مع شركة “رايتون” الأمريكية، لاقتناء أربع طائرات من هذا النوع، وبعد التصديق عليها من برنامج المبيعات العسكرية الخارجية تم البدء في بناء وتجهيز طائرات غولف ستريم، ومن المنتظر أن يتم تجهيز وتسليم أول طائرة يوم 31 دجنبر القادم.

“الأحداث المغربية” نشرت، أيضا، أن مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة تستعد للنظر في ملفات الترخيص لمجموعة من اللقاحات، ويتعلق الأمر بلقاح “سينوفارم” الصيني، ولقاح “أسترا زينيكا” البريطاني، ولقاح “سبوتنيك” الروسي، وجميعها لقاحات خاصة بالحد من انتشار فيروس “كورونا”.

وذكرت اليومية ذاتها أن قرار خبراء مديرية الأدوية والصيدلة سيكون حاسما للبدء بعملية تلقيح المواطنين ضد “كورونا”، وكذا للشروع في عملية تصنيع اللقاح وتسويقه لدول المغرب العربي، ودول جنوب الصحراء، بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي منه، والأمر يتعلق بلقاح “سينوفارم” الصيني، تضيف الجريدة.

وإلى “المساء”، التي نشرت أن ثلاث هيئات حقوقية تطالب بنظام جبائي على الثروة والممتلكات غير المنتجة أو التي تعتمد على المضاربة، والقطع مع كل أشكال الريع والنهب والاستغلال اللامشروع للثروات الوطنية، والمس بالتوازنات البيئية والإيكولوجية.

ويتعلق الأمر، توضح الجريدة، بـ”ترانسبارانسي المغرب”، والفضاء الجمعوي، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، التي طالبت بمراجعة أشطر الضريبة على الدخل، وتخفيض النسب المطبقة على الأجور الدنيا والمتوسطة، والرفع من النسب على الأجور العليا بما يضمن مداخيل إضافية، وتقليص الفوارق الاجتماعية، مع تعميم آلية الضريبة التصاعدية، وتوسيع الوعاء الضريبي ليشمل جميع مصادر الدخل دون استثناءات، مع إرساء قواعد الشفافية في شكل وطريقة التدبير.

وتورد اليومية ذاتها أن المديرية العامة للأمن الوطني قررت تمديد أجل إرسال ملفات الترشيح لاجتياز مختلف المباريات الخارجية لولوج أسلاك الشرطة عبر البريد إلى غاية الأربعاء 02 دجنبر2020، بعدما كان هذا الأجل محددا يوم 28 نونبر الجاري، استجابة لطلبات مجموعة من المواطنين، الذين تعذر عليهم إرسال ملفات ترشيحهم عبر البريد داخل الأجل المحدد.

وأفادت “المساء”، أيضا، أن حريقا غامضا دمر عشرات المحلات القصديرية بمدينة سلا، أعاد إلى الواجهة مشروع سوق الصالحين، الذي كلف أزيد من 30 مليارا، والذي ظل مغلقا أزيد من سنة، رغم اكتمال أشغاله، وإجراء عملية توزيع المحلات.

وحسب المنبر ذاته، فإن العشرات من الباعة والتجار دعوا إلى الإفراج السريع عن المشروع، والشروع في استغلاله، عوض تركهم تحت رحمة الحرائق والأوضاع الكارثية التي يعيشونها بعد سلسلة من عمليات الترحيل، والحرائق التي تبقى أسبابها مجهولة، وهو ما يكبدهم خسائر مالية مهمة.

كما ورد بالجريدة ذاتها أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمدينة مراكش أمر بإيداع ستة متهمين ضمن شبكة لتبييض يتزعمها صراف سجن الأوداية، فيما تقرر إخلاء سبيل اثنين آخرين، ومتابعتهما في حالة سراح، في انتظار تحديد موعد جلسة التحقيق التفصيلي. وأضافت “المساء” أن عناصر الأمن حجزت خلال التحقيقات مبلغ 200 ألف أورو لدى أحد أفراد العصابة.

فيما اهتمت “أخبار اليوم” باستعداد مجموعة من الفعاليات الشبابية الأمازيغية واليسارية والنقابية، من توجهات مختلفة، لتأسيس حزب سياسي جديد يدعى “التجمع من أجل التغيير الديمقراطي”.

ووفق اليومية ذاتها، فإن النواة الأولى للمشروع تتكون من عدد من أبناء الحركة الأمازيغية واليسارية والحقوقية والنسائية والنقابية وعدد من الخبراء، مشيرة إلى أنه مع توسع المشروع صار “تجمعا” أكبر للتنظيمات المذكورة، ولعدد كبير من الشباب المستقل والفاعلين الجمعويين على الصعيد الوطني.

وفي تفاصيل الحكم بحل جمعية ربابنة الطائرات، كتبت “أخبار اليوم” أن المحكمة اعتبرت أن الجمعية لا تنكر بأنها دعت إلى تنظيم استفتاء لاتخاذ قرار القيام بإضراب داخل الشركة، وهو ما يتضح من الرسالة الصادرة عنها في 30 غشت، كما اعتبرت أن حق الإضراب مضمون دستوريا، لكن الإخطار بالإضراب هو امتياز يمنح للنقابات وليس للجمعيات، طبقا للفصل 396 من مدونة الشغل، واعتبرت المحكمة أن الدعوة إلى الإضراب تعد عملا محظورا على الجمعية بحكم القانون.

ويضيف الخبر ذاته أن المحكمة اعتبرت أيضا أن الفصل 36 من ظهير الحريات العامة رتب جزاء على حل كل جمعية تقوم بأعمال خارجة عن اختصاصاتها، وأنه لا يمكن أن تتمسك الجمعية بأن العرف جرى على كونها عضوا في لجان إدارية لها اختصاصات في مجال تدبير النقل الجوي، باعتبار أن العرف لا يمكن أن يخالف القانون إذا كان صريحا.

من جهتها، أفادت “الاتحاد الاشتراكي” أنه بعد الاعتداء الذي تعرض له العديد من المغاربة، الذين كانوا يتظاهرون بشكل سلمي في ساحة الجمهورية بباريس، دعما لمغربية الصحراء ولمبادرة المملكة المغربية المتعلقة باستعادة حرية الحركة في الكركرات، صرح محمد راكوب، رئيس جمعية الصداقة الفرنسية ـ المغربية، واتحاد الجمعيات المغربية بايسون، للجريدة بأنه سيرفع دعوى قضائية ضد البلطجية الذين قاموا بضرب وجرح المتظاهرين المغاربة الذين كانوا يحملون الأعلام الوطنية وصور الملك.

وأضافت الجريدة، في خبر آخر، أنه تم توقيف أعضاء شبكة إجرامية بسلا الجديدة، متهمة بالنصب على مجموعة من المواطنين وإيهامهم بالقدرة على توظيفهم في أسلاك الدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية والأمن الوطني، مشيرة إلى أن من بين المتهمين رجل أمن يشتغل بولاية أمن الرباط كان قد أحيل على قاضي التحقيق، الذي قرر متابعته في حالة سراح بعد أن نفى نفيا قاطعا علاقته بالشبكة.

والختم من “بيان اليوم”، التي ورد بها أن 6 نزلاء سابقين بمؤسسات سجنية يقطنون بإقليم الفحص أنجرة، تسلموا، مؤخرا، معدات وتجهيزات لإطلاق مشاريع خاصة مدرة للدخل في إطار الجهود الرامية إلى الإدماج السوسيو ـ مهني لهذه الفئة من المواطنين.

وأضافت أن مشروع اقتناء هذه المعدات، الذي يندرج في إطار تنفيذ اتفاقية شراكة بين عمالة إقليم الفحص أنجرة ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، كلف غلافا ماليا بقيمة تفوق 182 ألف درهم، ممول بالكامل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

‫تعليقات الزوار

36
  • amine
    الأحد 29 نونبر 2020 - 22:22

    ا لعز والنصر للقوات المسلحة الملكية , الله ينصركم ويحفظكم من عنده, ناكل الخبز والشاي ونشتري مزيدا من الاسلحة , لندمر كل من يقترب من الصحراء المغربية ,وكل من اراد الانتحار فليدخل الى الصحراء المغربية ,

  • البجعدي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 22:26

    الحروب تحسم بعاملين !!! العامل البشري و الأسلحة ودليل العامل البشري الحوثي هزم الأسلحة المتطورة للإمارات و السعودية كذالك حزب الله يرعب التحالف اليهودي -الصليبي العالمي يعني أسلحة اليهود و الغرب فشلوا أمام العامل البشري لحزب الله كذالك بناء الحائط في صحراء المغربية ذكاء مغربي أبهر خبراء العالم !!! الذكاء أهم من الأسلحة دليل كيف هزم عبد الكريم الخطابي الفرنسيين بأسلحتهم المتطورة أنداك ؟؟

  • أستاذ
    الأحد 29 نونبر 2020 - 22:27

    لا أدري ما الذي يدفع السلطات المغربية على التعامل مع روسيا بهذه الطريقة ؟
    يأكلون الغلة ويسبون الملة…من جهة يحصلون على الصفقات من المغرب عبر إنشاء الإتفاقيات والعقود ومن جهة أخرى يمتنعون عن التصويت على قرارات مجلس الأمن الخاصة بالصحراء المغربية بدعوى أن القرارات غير متوازنة.. عن أي توازن يتحدّث الروس ؟ هل يريدون من القرار أن يمجًد الإستفتاء الذي يطالب به المرتزقة بنفس القدر الذي يمجًد به الحكم الذاتي الذي اقترحت المغرب ؟ هل هذا ما يريده الروس ليصوتوا بنعم على قرار مجلس الأمن ؟ ألا يعني ذلك أنهم يستغفلون المغرب ؟ كل السلع التي نصدرها لهم بإمكاننا أن نجد لها سوقا بديلة (أفريقيا مثلا) فلماذا ندعها تستفيد من السوق المغربية من دون أن نطلب مقابلة سياسيا…الجزائر تشتري منها السلاح فقط ولذلك تحاول إرضاءها فلماذا لا يحاولون إرضاءنا نحن أيضا؟ ألا يعني هذا أنهم يقدًرون الجزائر ولا يقدًرونا ؟

  • aziz 22
    الأحد 29 نونبر 2020 - 22:30

    الصراحة كنت من قبل اتاشاءم من هذه الصفقات المكلفة لكن اكتشفت اننا محاطين من الأعداء شرقا الجزاءر وشمالا اسبانيا لذلك اقول الله اصخر

  • Anas fes
    الأحد 29 نونبر 2020 - 22:32

    الله اصوب أو صافي . فالوقت اللدي يجب تنمية الإقتصاد و البنية التحتية و والجامعات و والمدارس و المرافق الصحية و المستشفيات. تقوم بشراء طائرات أمريكية لكي نقتل بعضنا البعض

  • نعمان
    الأحد 29 نونبر 2020 - 22:36

    الحكومة غير قادرة على فتح ملف الإصلاح الضريبي و أهم بنوده هي الضريبة على الثروة و الضريبة التصاعدية لأن ذلك سيضر بمصالح نافذين في الحكومة

  • افران الاطلس
    الأحد 29 نونبر 2020 - 22:41

    très bonne affaire et bonne nouvelle faut penser aux avions (awacs) . et surtout ne pas abonner l'offre des 14 (f-35) EX Turky notre pays le Maroc a vraiment besoin

  • بن عمي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 22:47

    صراحة انا شخصيا كيبان لي خاص الملك ايدير شي زيارة الجزاىر وايرح امع هادوك الجنرالات اويتفاهم امعاهم .الجزاىريين اخوتنا والحرب ماشي افمصلحت الشعبين.

  • امين اسبانيا
    الأحد 29 نونبر 2020 - 22:50

    اضافة قوية للقوات المسلحه الملكية،و دخول هذه الطائره الخدمة جاء في وقت جد مناسب

  • عبدالله
    الأحد 29 نونبر 2020 - 22:55

    كل الاحزاب التي يتم انشاءها مع مطلع سنوات الانتخابات تعرف الفشل اذريع . فهي تعبر عن الوصولية ليس إلا

  • عبد الرحمان
    الأحد 29 نونبر 2020 - 22:56

    اللهم بارك . استراتيجية التسلح '' النوعي '' التي ينهجها المغرب صراحة في محلها ونتمنى أن تستمر بوتيرة أسرع بالتزامن مع تنزيل ورش تصنيع أسلحة أخرى محليا ونقل التكنلوجيا …
    أما بعض العقليات الديناصورية التي تنهج ساسية الكم والعدد في التسلح فسيكون مصير أسلحتها مثل مصير أرمينيا

  • كنا نود
    الأحد 29 نونبر 2020 - 22:56

    * كنا نود أن تعطى الأولوية إلى البنية التحتية و الإهتمام بالجبهة الداخلية ،
    لكن الجار يريد زعزعة إستقرار البلد و إلحاحه على تفكيك الوحدة الوطنية ،
    و لهذا فمزيداً من التسليح ، ما دامت الدول الخليجية بزعامة الإمارات
    تدعمنا .
    * كم مرة مد المغرب يده للجار طالباً منه فتح الحدود و تجاوز الخلافات
    لبناء المغرب الكبير ، لكن الجار لم يرعوي .
    * و هاهي الإمارات لكم بالمرصاد ، حيث ستندمون على إقتراحات المغرب .

  • Mounir
    الأحد 29 نونبر 2020 - 23:00

    يمكن للجيش المغربي حاليا تدمير البوليزاريو من الجو بدون تدخل بري فرق شاسع بين جيش 1975و2020 بينما العدو فقد كل قواه وكل اسلحته تعود للاتحاد السوفياتي سابقا وقد اكلها الصدا,كما ان جميع تحركات العدو تحت مراقبة الاقمار الصناعية المغربية المتطورة

  • magrebin
    الأحد 29 نونبر 2020 - 23:03

    والآن ، تمكنت الولايات المتحدة وفرنسا اللتان خلقتا مشكلة الصحراء من بيع أسلحتهما إلى بوزبال ديال المغرب وبوزبال ديال الجزائر حتى يقتتلا ويساهما على حساب شعوبهما البائسة, في إثراء بائعين الأسلحة..
    Et voilà, les USA et la France, qui ont créé le problème du Sahara, ont réussi à vendre leurs armes à bouzbal dial le maroc et bouzbal dial l'Algerie pour qu'ils s'entretuent et qu'ils contribuent, au détriment de leurs misérables peuples, à l'enrichissement des
    vendeurs d'armes s d'armes
    Quels pays de cons!!!1

  • عين العقل
    الأحد 29 نونبر 2020 - 23:03

    يجب التسلح وعد العدة والعتاد والمعدات الثقيلة للعدو الكلاسيكي الدي لا يعترف إلا بالزرواطة لأنه بنى عقيدته على كره كل ماهو مغربي ويسخر كل مقدرات البلاد من نفط وغاز لضرب مصالح المملكة الشريفة ولننظر هده الأيام العصيبة من عمره كيف يوظف إعلامه البغيض ضد الوحدة الترابية رغم فشله المربع في النيل من بلد له تاريخ عريق عكس دولة فاشلة مهترئة .
    عاش المغرب موحدا من طنجة العالية إلى الگويرة الغالية تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس نصره الله

  • متتبع
    الأحد 29 نونبر 2020 - 23:09

    حسب استطلاع للرأي أجرته شركة Ipsos في 27 دولة أوربية وأمريكا والصين واليابان فإن٪ 46 منهم لا ينوون تلقيحهم بسبب تشكيكهم في سلامة بعض اللقاحات وآثارها الجانبية ووجود مواد يُنظرإليها على أنها خطيرة مثل الألومنيوم أوالزئبق.

  • Nassim
    الأحد 29 نونبر 2020 - 23:33

    المغرب يتسلح بذكاء و يتدرب مع اعتدى الجيوش في العالم في مناورات الأسد الإفريقي كل سنة.
    الحروب القادمة تعتمد على الذكاء الاصطناعي و التجسس الإلكتروني لشل حركات العدو ميدانيا.
    القوات المسلحة الملكية المغربية مفخرة المملكة.

  • الامبراطورية المغربية
    الأحد 29 نونبر 2020 - 23:54

    الانتصارات يحققها التسلح

    خاصة مع المرتزقة والجزائر لا ينفع سوى المواجهة بالقوة خاصة بعد هزائمهم المتعددة

    انهزموا في كل الجبهات اقتصاديا وتاريخيا وسياسيا وجغرافيا وحضاريا ومستقبليا

    الهزيمة مرة مرارة العلقم والحنظل ..لذلك فهم ينبحون في كل مكان دون جدوى

    المغرب في صحرائه الجميلة والصحراء في مغربها الجميل …و الأعداء إلى المزبلة

  • cosmos
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 01:01

    مثل هذه الطائرات ضرورية للتشويش على اعداء الصحراء المغربية تجهيز الجيش بالتكنولوجية يزيد من معنوياته ويقوي شوكته والجزائر ستصدم عند سماع بهذه الصفقة

  • Anas
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 01:08

    C'est faux, le Gulfstream G550 n'est pas un avion d'espionage, c'est un avion jet privé d'utilisation commercial…………..!!!!!!!!!

  • جواد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 01:09

    الحرب جغرافية وتكتيك وايمان امريكا هزمتها طالبان في افغنستان ليس ب السلاح ولاكن طالبان لديها ايمان بعدالة قضيتها وتكتيك وجغرافية وهزمت امريكا وبدات امريكا التفاوض مع طالبان للخروج من افغنستان وطالبات تشطرط الافراج عن كامل المعتقلين

  • Massinissa
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 01:34

    Au numéro 3
    يا أستاذ أظن أنك تدخل في أمور أكبر منك خير لك أن تبقى في تعليم أما سياسة كبيرة عليك خاصة فما يتعلق بين الجزائر و روسيا كاين يوتوب تصريح حصري لسفير روسيا في الجزائر ستجد كل ألإجابت على إسألتك و في ألأخير أقول لك الكبير يتعامل مع الكبير تصبح بخير

  • هذا هو الظرف
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 01:39

    * هذا هو الظرف المناسب للمغرب بإنهاء ملف الصحراء ، بالضغط على
    الجارالشقيق حتى تخرج مصارينه الدقيقة و الغليظة .
    * لقد مرت 45 عاماً ، و لم يراعي الجوار و التاريخ المشترك .

  • الى الرقم 3
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 01:46

    للتصحيح فقط حرب الله والجوتي هما يعرفون حرب العصابات لا يمكن مواجهة الجيوش سيكون انتحار مثل حزب الله كان يخوض الحرب تحت الارض وبعد دلك امضى على وقف اطلاق النار لان الحرب غير متكافئة.اما على تسليح المغرب فلابد ان يكون عنده اعتى سلاح من اجل الردع.اما بخصوص الحزام الامني في الصحراء ليس فكرة المغرب ولا داعي باسم الدولة.المغرب واجه هجومات في الاول وصلت حتى طنطان لوجود خبراء كوبيين وانغولا بتمويل ليبيا والجزاءر

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 03:30

    الدرون المتطورة هو السلاح الفتاك الذي سيقضي على جميع الصواريخ الجزائرية بما فيها اسكندر الذي يهددنا به الكابران الجبان ( الفار من معركة مكالة ) يناير 76.شنقريحة.مزيدا من السلاح النوعي للجيش المغربي البطل.نشرب الشاي ونأكل الخبز من اجل الرفع من ميزانية الدفاع الوطني.لأن الوطن عزيز وغالي.ويهون من اجله كل شيء..اذن هنيئا لسلاح الجو المغربي بهذه الطاىرات الفتاكة التي ستحبط اي عدوان من الجار الغذار.فالحروب العصرية اصبحت حروبا الكترونية بامتياز.والجيش المغربي متفوق فيها على نظيره الجزاىري حسب بعض المعاهد الاستراتيجية. لأنه يتمرن عليها مع اعتى الجيوش وخاصة الجيش الامريكي.اما الجيش الجزائري فمعزول بمناوراته الداخلية التي لم ولن تنعكس على اية حرب في الواقع.فالدرون المغربية ستضع حدا لبلا بلا بلا لصاحب العدو الكلاسيكي.واخيرا اقول للكابران الجبان العدو الكلاسيكي لا يتكلم كثيرا ويعمل كثيرا..لأن الميدان هو الحكم.لأنه عند الامتحان يعز المرء او يهان..

  • الرأي المستقل
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 06:43

    الملفت للنظر هو ان الاموال دائما متوفره لشراء كل انواع الاسلحه الباهضه التكلفه وليست متوفره لخلق مناصب شغل برواتب تضمن العيش الكريم لنتفادى مخاطره الاف الشباب بحياتهم في البحار كما نراه هذه الايام ومن جديد .
    المشاهد التلفزيونيه للقنوات المتلفزه الاسبانيه كلها يندى لها الجبين. شوهه من العيار الثقيل وفضيحه عابره للقارات تنضاف الى شوهات وفضائح أخرى لا تقل شأنا.
    ارا عيينا من تهكم واستهزاء الاسبان بسبب هذه الشوهات يامن لا يخجلون ابدا.

  • بركاني ابن الشرق
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 07:22

    التسلح الاجدر هو محاولة الشعب الجزائري الحصول على طائرة التجسس والكشف للبحث اين قام شنقريحة باخفاء الرئيس تبون وما حقيقة اخفائه

  • الرمشي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 07:46

    وهل الطرف الأخر نايم على اذنهيه،زيادة على كونه يتسلح من امواله ولاديون

  • صحراوي مغربي حر
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:02

    رقم 5 لو لم يتسلح المغرب ولو لم يستعد قتاليا لكنت اليوم أنت وعائلتك في سوق النخاسة وفي السخرة عند كابرنات فرنسا…
    اترك السياسة والشؤون العسكرية المختصين وكفاك من التفلسف والسفسطة الفارغة

  • Zaloufi fatima
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 08:04

    من خلال هده المشتريات يظهر ان المغرب لديه اموال كبيرة مخزنة…. الله ابارك….
    نتمنى ان يشتري طائرة البيرقدار….كما تفعل الان سعودية…. للقضاء على الحوثيين…

  • BRAHIM LUX
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 09:14

    تحية لدولة اسرائيل الصديقة،لولها لما تمث كل هته الصفقات..
    دول الخليج مشاو كيجروا باش يطبعوا العلاقات،وحنا ناعسيين هنا..
    اش داروا لناهاد لفلسطينيين غير انهم وقفوا بجنب بوليبال..
    خدوها منعندي اقسم بالله الا خرجات اسراىيل وخلاتها للفسلطينيين بيناهتم ليولي الطايح كثر من النايض.
    غير بيناتهم يبدوا تقاتلوا..
    المغرب ايشوف المصالح ديالوا..
    كما كيقول المثل كل واحد ينش على كبالتوا..

  • متى تصنع بلداننا سلاحها؟
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:43

    السؤال الذي يجب طرحه : متى تصنع بلداننا سلاحها؟

  • ولد علي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:12

    أحسنتم، أحسنتم هكذا نريد من بلدنا الحبيب ان يتقدم درجة درجة وبسرعة فائقة حتى يصل الى مستوى الدول المتقدمة تكنولوجيا ان شاء الله

  • محلل
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 11:31

    الى 32 – متى تصنع بلداننا سلاحها؟ هل تريد أن نصنع الخردة الروسية. أين نأتي ببراعة اختراع تواكب أحدث التكنولوجية ؟ قبل طرح هذا السؤال عليك أن تعرف قوانين و شروط و حاجيات و تكاليف التصنيع.

  • Slimane d'Argenteuil
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 12:17

    Afin d'être honnête et en réponse à la remarque du 20- Anas, je cite simplement ce qui est publié sur le site de l'entreprise américaine:

    SPECIAL MISSIONS

    (Due to its flexibility, capability and signature dispatch reliability, the G550 is the aircraft of choice for a wide range of missions. It leads the way in business, government and military special missions—including aeromedical evacuation, airborne early warning, ground surveillance, head-of-state transport and maritime patrol)
    .
    Traduction française:
    (En raison de sa flexibilité, de ses capacités et de la fiabilité de sa répartition, le G550 est l'avion de choix pour un large éventail de missions. Il ouvre la voie aux missions spéciales des entreprises, des gouvernements et des militaires, notamment l'évacuation sanitaire aérienne, l'alerte rapide aéroportée, la surveillance au sol, le transport de chefs d'État et la patrouille maritime
    .)

    L'article a, donc, dit juste, ni plus ni moins.

  • مغربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 21:20

    الى الرقم 22 المدعو مسينيسا المغرب كبير يتعامل مع اكبر دولة في العالم امريكا شوف يتوب بايدن رءيس اقوى دولة في العالم ما يقول على المغرب روسيا احنا نستورد منها النساء اكبر جالية الروسيات في افريقيا هي في المغرب والمغاربة هم اكبر شعب متزوج بالروسيات في العالم العربي وافريقيا

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 2

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 10

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان