رصيف الصحافة: المغرب يرفع درجة اليقظة لمنع تسلل "أنفلونزا الطيور"

رصيف الصحافة: المغرب يرفع درجة اليقظة لمنع تسلل "أنفلونزا الطيور"
أرشيف
الجمعة 18 دجنبر 2020 - 22:00

قراءة رصيف صحافة نهاية الأسبوع نستهلها من “المساء”، التي نشرت أن المغرب رفع مستوى المراقبة تحسبا لظهور موجة جديدة من أنفلونزا الطيور، بعد إعدام جماعي لعشرات الملايين من الطيور في العالم، مشيرة إلى أن هذا الوضع دفع السلطات المحلية بعدد من المدن إلى توجيه مراسلات إلى باقي المسؤولين الإقليميين تحثهم فيها على ضرورة التحلي بالحيطة والحذر، والتبليغ فورا عن أي حالة إصابة يتم تسجيلها، واتخاذ الإجراءات الضرورية لمنع أي تداعيات سلبية قد تنتج عن انتشار هذا الفيروس.

وأضافت الجريدة أن السلطات فرضت على مالكي ضيعات تربية الدواجن اتخاذ كل الإجراءات الضرورية، التي تمكن من محاصرة مرض أنفلونزا الطيور، عبر إحصاء جميع الدواجن التي يشتبه بإصابتها بالفيروس، أو التي نفقت سابقا، وفحص الطيور المشتبه بإصابتها بالمرض، وتشريح الميتة منها.

وورد في الجريدة ذاتها أن غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بمراكش قضت بإلغاء حكم غرفة الجنايات الابتدائية في حق رئيس سابق لجماعة آيت داوود بإقليم الصويرة، يتابع بتهمة تبديد أموال عمومية، بتحويل العقوبة المحكوم بها ضده من سنة حبسا نافذا إلى الحبس موقوف التنفيذ.

وكتبت “المساء” أيضا أن المساعدين التقنيين والإداريين الكونفدراليين قرروا مقاطعة الامتحان المهني بسبب تجاهل الوزارة للشغيلة التعليمية بشكل عام ومطالب المساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين بشكل خاص.
وأضافت أن السكرتارية الوطنية للمساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين الكونفدراليين استنكرت إغلاق باب الحوار القطاعي، ونهج سياسة الهروب إلى الأمام في تجاهل تام لما تعانيه الفئتان من مظاهر التهميش والإقصاء داخل قطاع التربية الوطنية.

وورد ضمن مواد العدد ذاته خبر اعتقال موظف بمندوبية التعليم بتازة بشبهة النصب والتزوير في محرر عرفي واستعماله، بعد منحه مقرري تعيين مزورين لمجازتين في اللغة الإنجليزية، أوهمهما بأنه قادر على توظيفهما بشكل مباشر بإحدى الثانويات وسط المدينة، مقابل مبالغ مالية تم الاتفاق على قيمتها وطريقة دفعها.

وأضافت “المساء” أن الموظف المعتقل تم إيداعه السجن المحلي، في انتظار محاكمته في أولى الجلسات، التي حددت في الـ13 من يناير المقبل، وفق التهم الموجهة إليه.

فيما نشرت “أخبار اليوم” أن غرفة المشورة لدى محكمة الاستئناف بفاس أصدرت قرار رفع حالة الاعتقال عن الطبيبين، اللذين تم اعتقالهما بتهم جنحية ثقيلة تخص اختراق نظام المعالجة الآلية لمعطيات مرضى “كورونا”، وولوج بنك معلومات مصلحة المختبر المركزي بالمستشفى الجامعي، فضلا عن حصولهما على شواهد استشفاء ووصفات أدوية خاصة بالبروتوكول الصحي لمحاربة “كورونا” تحمل خواتم زملائهما وتسليمها إلى المرضى مقابل مبالغ مالية تتراوح بين 500 و1000 درهم.
وأفادت أن تمتيع الطبيبين بالسراح المؤقت تم مقابل كفالة مالية حددتها الغرفة في 3 ملايين سنتيم لكل واحد منها.

وفي حوار مع الجريدة ذاتها، قال محمد مصباح، مدير المعهد المغربي لتحليل السياسات، إن هناك ثلاثة سيناريوهات محتملة لما بعد الاتفاق المغربي الأمريكي الأخير، أولهما تسوية الصراع عبر بوابة مشروع الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، وهو السيناريو المفضل من زاوية نظر مغربية. وثانيهما إعادة إنتاج مسلسل التفاوض الأممي بدون تحقيق نتائج أو تقدم. أما السيناريو الثالث فهو انهيار اتفاق وقف إطلاق النار، والدخول في مواجهة مسلحة بين المغرب والبوليساريو، وربما بشكل محدود مع الجزائر. وهذا السيناريو مستبعد، ولكنه وارد، يضيف مصباح، مشيرا إلى أن تدبير المرحلة المقبلة يتطلب من صناع القرار في الرباط دراسة كل هذه الاحتمالات ووضع خطط بديلة لكل منها.

وأوضح مصباح أن الولايات المتحدة ترى، من الناحية الاستراتيجية، أن المغرب هو بوابتها نحو الأسواق الإفريقية، وأنه قد يشكل حصنا ضد التمدد الصيني في إفريقيا، مشيرا إلى أن المغرب استغل نافذة الفرص التي فتحت بشكل استثنائي في الأيام الأخيرة من ولاية الرئيس ترامب لانتزاع اعتراف دولة من حجم الولايات المتحدة، وهذه النافذة لا تفتح دائما، يقول مصباح.

أنفلونزا الطيور الفيروس المغرب رصيف الصحافة

‫تعليقات الزوار

7
  • miloud
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 22:22

    ألاعيبكم لاتنتهي لماذا لم ترفعوا درجة اليقضة ضد إنفلونزى الصبار اللذي هو الآن في طريقه نحو الإنقراض

  • Jilali
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 22:44

    على الجزاءر ان تتخذ قرار شجاعا طبقا لديننا الحنيف: الصلح خير
    عليها ان تجلس على طاولة المفاوضات مع المغرب كما قال صاحب الجلالة في خطابه التاريخي

  • abdo
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 22:56

    مزيان باش ينقص ثمن ديالو حيث طلع كثر من قياس

  • كلام المعقول
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 23:01

    الدرويش مسكين تيشري شوي ديال الخضرة و يزيد عليها نص كيلو ديال الدجاج باش يفرح وليداتو و انتم خليتوه حتى أزمة كورونا و بنادم تيعاني ماديا و كاين لمعندوش عاد طلعتو الثمن ديال الدجاج لأثمنة صاروخية وصلات حتى ل40 درهم للكيلو في بعض المناطق بسبب حجة زائفة لهي تعويض خسائركم في فترة الحجر الصحي و دولة لم تحرك ساكنا بخصوص هاد الملف لأنها تعلم جيدا أن أغلب زعماء الأحزاب و البرلمانيين و رؤساء الجماعات و البلديات… هم من المستثمرين في قطاع الدواجن بالمغرب لكن ربي كبييير و الله يمهل ولا يهمل.

  • عصمان الناظور
    الجمعة 18 دجنبر 2020 - 23:10

    أودي يريد رفع أسعار ثمن الدجاج كما فعل محتكري هذا السوق حين تم القضاء على المربين الصغار والمتوسّطين وإفلاسهم بسبب المربين الكبار أصحاب البطون الكبيرة من محتكري هذا السوق ! والمسؤولين على أجمل بلد فالعالم لا يُحرِّكون ساكنا لوضع حد لهذا الإحتكار كي تكون هناك منافسة شريفة, والمسؤولين على بلادنا للأسف يتحرّكون فقط لقمع أي إحتجاج أو إعتقال أي صحفي يُغرِّد خارج التطبيل لسياسة النظام القائم ! ودابا هاد الدجاج ملي بدا ينزل شوية فالثمن بسبب أنّ الناس لم تستطع شرائه طلعوه بأسطوانة الانفلوانزا !!

  • الجمعة 18 دجنبر 2020 - 23:18

    انفلونزا الطيور جنون البقر مرض الخفافش كورونا البشر الى اخره الله اخرجنا من هد الدنية بكري ياربي تواخر الزمان

  • rachid ifni
    السبت 19 دجنبر 2020 - 01:16

    انفلونزا الطيور جنون البقر مرض الخفافش كورونا البشر اتش وان انوان الى اخره الله اخرجنا من هد الدنية بكري ياربي تواخر الزمن

  • متتبع حر ٥
    السبت 19 دجنبر 2020 - 02:32

    الدجاجة الحمراء أو امايسمى بالمنتوفة تباع في الأسواق ب10دراهم اي 5دراهم للكيلو السؤال كم تشترى من الضيعات المنتجة درهمين أو 3 في الوقت الذي يتم حرقها بدول اخرى حفاظا على سلامة المواطن

  • احمد العروسي
    السبت 19 دجنبر 2020 - 05:13

    نفس التخمينات الثلاثة التي تلوكها الالسن في المقاهي مند تحرير معبر الكريكرات, حمدا لله على تعدد الكفاءات التحليلية في المغرب

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 88

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 40

الفرعون الأمازيغي شيشنق