رصيف الصحافة: المغرب يستعد لإحصاء السكان باعتماد صور الأقمار الاصطناعية

رصيف الصحافة: المغرب يستعد لإحصاء السكان باعتماد صور الأقمار الاصطناعية
صورة: و.م.ع
الإثنين 16 ماي 2022 - 22:00

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الثلاثاء نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي نشرت أن المغرب شرع في الاستعداد التقني واللوجيستي لإنجاز إحصاء سكاني عام، حيث سيتم الشروع في عملية التحضيرات للإحصاء خلال الفصل الأخير من العام 2022 وينتظر أن ينتهي خلال شتنبر 2024.

ووفق “الأحداث المغربية” فإن العملية ستتم باستخدام نظام التموقع العالمي “GPS” واعتماد صور الأقمار الاصطناعية حديثة الإصدار وعالية الدقة في إطار نظام معلومات جغرافية متنقل، مع تجميع معطيات الإحصاء باستعمال اللوحات الإلكترونية بدل الاستمارات الورقية.

“الأحداث المغربية” ورد بها، كذلك، أن قضية أزيد من 23 طنا من الأخطبوط والسيبيا الموقوفة من قبل مصالح الدرك الملكي بأكادير تستمر في التفاعل، إذ كشفت التحقيقات الأولية أن الشحنة التي قدمت من الداخلة بواسطة شاحنة مقطورة، تم التوقيع عليها زورا باسم الطبيبة المسؤولة بمصالح السلامة الصحية بالداخلة. كما تبين أن الطبيبة ما زالت في عطلة امتدت لما بعد العيد، وأن هناك جهات “تصطاد في المياه العكر” لتربح من ريع الأخطبوط بشكل غير قانوني. ووفق المنبر ذاته فإن الشحنة قدمت إلى أكادير بعد اصطيادها في عز الراحة البيولوجية التي يخضع لها الأخطبوط.

وفي الصحيفة ذاتها، المغرب يقطع مع التهريب، إذ قرر عدم السماح بعودة التهريب مجددا عبر الممرين الحدوديين سبتة ومليلية، بعد إغلاق دام أكثر من سنتين بسبب الجائحة.

وأكد مصدر مغربي مسؤول أن عمليات تهريب السلع لم يتم استئنافها بالمعبرين، مشيرا إلى أن السلطات الإسبانية على دراية بهذا الأمر.

وأضاف الخبر أنه سيتم إحداث مكاتب جمركية بالمعبرين المذكورين من أجل مباشرة الإجراءات الجمركية العادلة المرتبطة بالعابرين السياح وليس التجار، ممن لهم مقتنيات يتوجب التصريح بها. كما سيكون عمل هاته المكاتب الجمركية موجها أيضا إلى السيارات الأجنبية العابرة لتسهيل الحصول على الورقة الخضراء، وكذلك إجراءات التعشير التي يمكن أن يصرح بها أفراد الجالية المغربية خلال عبورهم أو من يريد تعشير سيارة مقتناة من الخارج.

وكتبت الجريدة ذاتها أن قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة بابتدائية فاس قرر إيداع محام بهيئة المحامين بفاس ومسير ناد للأنترنيت ووسيط بالسجن المحلي بوركايز بفاس على خلفية تورطهم في قضية تتعلق بالتزوير.

وحسب “الأحداث المغربية” فإن المحامي المتهم إلى جانب المتهمين الأربعة يشتبه في تورطه في تحرير وكالة، مستندا في ذلك على بطاقة تعريف وطنية مزورة لتحرير عقد يتعلق بالأراضي السلالية.

وإلى “المساء”، التي نشرت أن المطارات تستعيد حركيتها رغم استمرار الإجراءات الاحترازية، بحيث كشفت وزارة النقل واللوجيستيك أن التوقعات المرتقبة للأشهر المقبلة بالنسبة للمكتب الوطني للمطارات تشير إلى أن معدل استرجاع حركة النقل الجوي برسم السنة الجارية سيبلغ حوالي 75 في المائة بالمقارنة بسنة 2019.

وأضاف الخبر أن حركة الطائرات سجلت تطورا يقدر بـ42 في المائة مقارنة بسنة 2022 بانخفاض بنسبة 51 في المائة بالمقارنة بسنة 2019.

وفي خبر آخر، ذكرت الجريدة ذاتها أن عناصر المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة سلا أحبطت تهجيرا سريا لمجموعة من الأشخاص، بعد توقيف عنصرين ينتميان إلى شبكة متخصصة في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر، ويتعلق الأمر بشخص وامرأة، يبلغان من العمر 30 و40 سنة. وتم إيداع المشتبه فيهما الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية؛ فيما تم إخضاع المرشحين للهجرة السرية للبحث القضائي، الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

“المساء” أفادت، كذلك، بأن اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للمياه والغابات حمّلت المسؤولية لإدارة المياه والغابات في انفرادها بإخراج النظام الأساسي لمستخدمي الوكالة الوطنية للمياه والغابات دون إشراك ممثلي الموظفين المعنيين بهذا القانون.

من جهتها، نشرت “بيان اليوم” أن البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية، أكد أن المغرب نجح في امتحان “كوفيد 19” بفضل الريادة والإرادة الحاسمة للملك محمد السادس، مؤكدا أنه تم القيام بقراءة واقعية لهذه الأزمة الصحية واعتماد نهج توقعي ومرن.

وقال عضو اللجنة العلمية والتقنية لمكافحة كورونا، في مداخلة قدمها ضمن أشغال ندوة حول “الأمن الصحي بالمغرب.. تحديات ما بعد كوفيد 19” نظمتها مجموعة العمل الموضوعاتية الخاصة بالأمن الصحي بمجلس المستشارين، إن جهود المغرب كللت بالنجاح أيضا، بفضل توفير استثمار مالي كبير، واعتماد مقاربة استباقية مندمجة وشاملة وتشاركية قوامها التواصل، مبرزا أن قرار رفع عدد المستفيدين من الحماية الصحية والاجتماعية تم اتخاذه في عز الأزمة الصحية.

أما “العلم” فقد أفادت بأن عددا من المواطنين من جماعة كتاوة بإقليم زاكورة طالب الجهات الوصية بالإسراع إلى إيجاد حلول فورية لتوفير الماء الصالح للشرب على مدار اليوم، إسوة بباقي الدواوير والجماعات الأخرى التابعة للإقليم سالف الذكر، مع العمل على إيقاف مسلسل الانتظار الذي فاق العشر سنوات.

ونقرأ ضمن مواد “العلم”، أيضا، خبر إيقاف متورطين في سرقة أسلاك نحاسية ببلدية حطان. وتبين، من خلال البحث الأولي, أن الشخص المعني خرّب عمودا ومعدات إحدى شركات الاتصال بهدف سرقة كمية من الأسلاك النحاسية من أجل بيعها لتاجر متلاشيات يوجد بمدينة واد زم. وأفاد المشتبه فيه، الذي يبلغ من العمر حوالي 20 سنة، بأنه كان رفقة شخصين آخرين.

‫تعليقات الزوار

29
  • عماد
    الإثنين 16 ماي 2022 - 22:20

    الشعب كلو يتصكع في راس الدول، ساهل تحسبو بالاقمار الاصطناعية

  • satellite
    الإثنين 16 ماي 2022 - 22:31

    صافي ابدات القضية اتبان أمشاو فيها أصحاب التلقيح والجرعات غادي أين ماكانوا وارتحلوا سيكونون مراقبين على بعد بهذا القمر الاصطناعي الذي يضبط المكان المحدد الذي هو فيه هذا الشخص وخا يكون في أعماق البحار

  • Chafanta7
    الإثنين 16 ماي 2022 - 22:36

    قوامها التواصل.!.!
    العجب هذا
    إن كان يقصد بالاعلان عن قرارات في منتصف ليل الاحد هو التواصل فالقطيعة احسن

  • ابو وليد
    الإثنين 16 ماي 2022 - 22:37

    الاحصاء مع اعتماد GPS. حسب المقال. سؤال. هل للعملية صلة بحقنة كوفيد. الفاهم يفهم. حفظك الله يا وطني

  • الظيف الخفيف
    الإثنين 16 ماي 2022 - 22:38

    كثرة الإحصاءات بدون فائدة واش كاين فين يخدموا الناس واش كاين شي دعم للمواطن المطحون واش كاين شي خدمات مجانية .سبحان الله أي حكومة تأتي دائما تترك ماهو أهم و تذهب للأشياء التافهة

  • مفعول ديال اللقاح
    الإثنين 16 ماي 2022 - 22:40

    دبا غادي يسهال الحساب باللقاح. الله يصوب.
    اش قضيتو بالحساب من شحال هدا ونتوما تحسبو

  • الموز الاسود
    الإثنين 16 ماي 2022 - 22:42

    عيب وعار تضييع الاموال في إحصائنا لقد أصبحنا كالقطيع لماذا لا تستعملون الاقمار الاصطناعية داخل قبة البرلمان وفي الادارات وعند الرادارات وعند الحدود وفي المطارات للتشديد على تهريب الاموال
    أما الاحصاء يهمكم في شيء واحد فقط وهو صندوق النقد الدولي هو من يضغط على الدول من اجل الاحصاء
    لو تكرمتم وزرتم الاحياء الشعبية والازقة والمقاهي لعرفتم كم هي ساكنة المغرب بدون أقمار اصطناعية او باكور اسود
    كنت أظنكم انكم راجعتم أنفسكم وتريدون بهذا الاحصاء تقسيم الثروة على جميع المواطنين سواسية

  • قدور
    الإثنين 16 ماي 2022 - 22:43

    الناس كتحسب لفلوس ونتوما تحسبو بنادم .هانتوما حسبتوهم كاع إش غااديره ليهم الماندا زعما .بقات فلحساب

  • احنا
    الإثنين 16 ماي 2022 - 22:44

    راها حسبت! والله أما اسلكها غي المقدم والشيخ.

  • Kamal
    الإثنين 16 ماي 2022 - 22:48

    علاش ؟ فيناهوم المقدمين ؟ مابقاش التيقة ؟
    اولا ماما فرنسا محتاجة فلوس ؟

  • Comment
    الإثنين 16 ماي 2022 - 22:59

    كون حصيتو وشديتو هادوك المئات الكلاخ لي هرسو وخربو في خريبكة وقتلو واحد في الكارة )lgara) حيت مافهمناش كيفاش شديتو هي تسعة

  • mohajir
    الإثنين 16 ماي 2022 - 23:01

    في كل مرة أتصارع مع بعض الإخوة الجزائريين في مواقع التواصل الإجتماعي بخصوص عدد سكان البلدين فهم يدعون أن عندهم 45 مليون نسمة بينما المغرب لم يتجاوز 36 مليون نسمة وهذا الرقم وإن كان رسميا فقد حان وقت تصحيحه فأنا واتق أن عدد سكان المغرب لا يقل عن 42 مليون نسمة

  • Saad
    الإثنين 16 ماي 2022 - 23:14

    طبيبة حصلت على رخصة لتمدد عطلة العيد هههه. نعم انه مغرب كل الاستثناءات.

  • التازي
    الإثنين 16 ماي 2022 - 23:19

    يجب توعية تحديد النسل ، المغرب لا يمتلك الأراضي الخصبة لتعداد السكان الكبير الذي يتزايد يوميا و سيجد نفسه في مشكل كبير جدا في اطعام كل هذه الأفواه

  • Salhi
    الإثنين 16 ماي 2022 - 23:29

    على المغاربة كاملين يقرعو حيت كيحسبو كحل الراس من الفوق

  • simo
    الإثنين 16 ماي 2022 - 23:35

    يمكننا أن ننتقد هذه العملية لأنها مكلفة وتتطلب مصاريف نحن في حاجة لها لمصالح أخرى، زيادة على الموارد البشرية والتدريب على المعدات، وضمان نجاح العملية، وهل هناك دولة استعملت هذه التقنية قبلنا وثم نجاحها أم سيتم التجربة في المغرب. أما أن نخوض في هذه التقنية ولم نتعرف بعد عن تقنية الإحصاء والإستعانة بالأقمار الإصطناعية ونقحم اللقاح في العملية وكأنهم خبراء ونعود لفكرة المؤامرة وأنهم سيتجسسون عنا… فالمواطن المغرب “المقدم” يعرف كل شيء عليه ومساره اليومي معروف: مقاهي، منزل، شارع العام، راس الدرب، أمل المواطن الذي له شغل فهو منهمك في عمله وليس له وقت للخوض في هذه التفاهات تجسسوا عنه أم لا فلا يهمه الأمر إلا إذا كان يسرق أو يغيب عن عمله!!

  • amin sidi
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 01:37

    سلام .واحد جاتو لجنة الاحصاء سولوه شحال بيكم فهاد الدار گالهم 12 اوشحال خدامين منهم گالهم 2 گالولو عطينا سميتهم گالهم ما گانت الماء اوماگانت الضو ء هما اللي كيخدمو فهاد الدار

  • متابع
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 03:01

    الأخطبوط يستفيد منه أصحاب المعامل و أصحاب المعامل او ما يصطلح عليهم بالباطرونا هم من يتحكم في أصحاب القرار السياسي.
    مستقبلا سيرحل اسطول الصيد البحري نحو موريتانيا و أسفل…

  • Faysal
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 05:00

    أينما وجدت خردة تباع للمغرب بأغلى الأثمان وهو بدوره يريد تسويقها لعيون المواطن بكيف ما كان المهم هو الكذب والتبوريدة من فوق حمار.

  • حسن من السعودية
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 07:31

    هههههه حتى لا يبقى أي مقدم يعني عون سلطة في المغرب . فيمكن الإستعانة بالأقمار الآصطناعية

  • محمد
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 09:09

    ما معنى يتم احصاؤهم ب gps هل اصبح الملقحون روبوتات ؟

  • sikrdan
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 10:26

    GPS رقاقة صغيرة داخل بطاقة التعريف الوطنية لبغا اشوفها اشعل فلاش الهاتف وقلب مزيان غتبليه عندها 2 رجلين او 2 يدين …

  • مغربي قح
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 10:41

    يا هاد الناس مالكم غير تبكيو و تشكيو. يجب أن تعلموا بأن هناك دول متربصة بنا و تنتظر الفرصة لتوقع بنا و تنتظر سقوطنا. منها العدو الاول الخرائر و بعض الدول الافريقية و العربية. احذروا. يجب أن نكون شعب واحد و نحب بعضنا. الحمد لله نحن في نعمة كبيرة جدأ مقارنةً بأعدائنا. القليل من الصبر فقط و العمل الجاد.

  • يونس
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 10:46

    هذه الطريقة لا علاقة لها بكوفيد، لأنها قديمة جدا، وكانت أمريكا تستخدمها مند مطلع ال 2000، لكن الدمج بين هذه الطريقة sattelite remote sensing والطريقة التقليدية من جمع بعض المعلومات على الأرض هو ما يجعلك قادرا على تكوين صور دقيقة لانتشار السكان في منطقة معينة.
    إحصاء السكان شيء مهم جدا في وضع خطط مستقبلية،
    حتى أن سيدنا يوسف (لكن هم ليسوا سيدنا يوسف، أتفق) ليقوم بعمل نقي ويضع خطة كان لابد له من إحصاء السكان ومعرفة أدق التفاصيل.

  • يونس
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 10:52

    إضافة،
    هذه الطريقة أرخص من الطرق التقليدية في إحصاء مساحات شاسعة.

  • رشيد
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 11:45

    حبذا لو كان الخبر. المغرب بظبط احصاء السكان المغاربة 100٪؜ والادارات المغربية تتوفر على نظام ID دقيق ومتطور. مستقبلا لن يحتاج المغرب للاحصاء !!!

  • اسود فاتح
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 15:36

    في هذه الحالة يجب على المقدم ان يقدم استقالته هههههههههه لم يصبح له دور لأن الاقمارا الاصطناعية قضت عليه

  • جواد
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 15:37

    السلام عليكم حقيقة شيء مؤسف مازلنا متأخرين رغم التطور الإلكتروني العالمي في إحصاء الساكنة. على انه يمكن معرفة سكان البلد بشكل أوتوماتيكي، يكفي فقط تسجيل كل شخص في مكان إقامته في الجماعات المحلية وليس السلطة المحلية.

  • مصطفى
    الأربعاء 18 ماي 2022 - 08:05

    تحية خالصة من القلب وشكر كبير و دعوات بالتوفيق و الخير لكن من ساهم في كشف و ايقاف الجرائم في حق التنوع البيئي في المغرب

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين