رصيف الصحافة: المغرب يستعد لإرسال أمصال المتطوعين إلى الصين 

رصيف الصحافة: المغرب يستعد لإرسال أمصال المتطوعين إلى الصين 
الأحد 21 فبراير 2021 - 22:15

قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي أوردت أن اللجنة المكلفة بالتجارب السريرية للقاح “سينوفارم” الصيني، الذي تطوره مختبرات ووهان، تستعد لاستقبال عينات من دم المتطوعين المغاربة لإرسالها إلى المشرفين على المختبرات هناك من أجل التمكن من قياس نسبة الأجسام المضادة بعد مرور أشهر على حقنهم بجرعتين من اللقاح.

وأضافت الجريدة أنه تم تسجيل آثار جانبية خفيفة يتم رصدها في معظم اللقاحات مثل الصداع والأوجاع والحمى الخفيفة، مشيرة إلى أن عينات الدم التي تم أخذها من المتطوعين سيتم إرسالها إلى الصين من أجل مراقبة ارتفاع نسبة الأجسام المضادة، حيث ستتم متابعة المتطوعين من خلال الاتصال بهم بشكل منهجي مرة واحدة في الأسبوع من أجل ملاحظة ظهور الأعراض.

وجاء ضمن مواد اليومية ذاتها أن من بين الإجراءات التي سيتم وضعها للحد من إعادة إعمار الدور الآيلة للسقوط المفرغة من سكانها التنصيص على المتابعة القانونية لكل من يعرض حياة المواطنين للخطر بإسكانهم في دور مهددة بالانهيار، حيث تنص المساطر القانونية على عقوبات حبسية وغرامات في حق كل من رفض عمدا وبدون سبب مشروع بعد إنذاره تنفيذ الأشغال التي قررتها الإدارة أو إخلاء المبنى لإنجاز الأشغال المطلوبة.

وكتبت “الأحداث المغربية” كذلك أن دراسة جديدة أجراها باحثون فرنسيون أكدت أن فصائل الدم يمكن أن يكون لها تأثير على إمكانية التعرض لفيروس “كورونا”، وعلى قدرات الجسم المناعية ضد الفيروس.

وحسب الدراسة ذاتها، فإن الأشخاص الحاملين لفصيلة الدم”O”  أقل عرضة للعدوى بـ”كورونا” مقارنة بباقي الفصائل الدموية.

أما “المساء” فنشرت أن تقريرا رفع إلى الملك محمد السادس رصد أهم الاختلالات في أداء الإدارة لمهامها، حيث ركزت الاختلالات على منظومة التظلمات والشكايات الخاصة بالجماعات كوحدات ترابية. كما أشار التقرير إلى أنشطة مؤسسة “الوسيط” على مستوى التواصل والتكوين والتعاون الدولي والمخطط الاستراتيجي والآفاق المستقبلية لعمل المؤسسة.

ووفق المنبر ذاته، فقد أكد التقرير على اتساع الفجوة بين المواطنين والإدارة العمومية بالمغرب، ودعا إلى ضرورة الانتباه إليها حتى لا يبقى المواطن الحلقة المفقودة في موضوع الإصلاحات الإدارية التي تعتمدها الدولة.

وفي خبر آخر أوردت الصحيفة ذاتها أن أطباء المستشفى الجامعي محمد السادس قرروا الاحتجاج على حرمانهم من تعويضات الحراسة والإلزامية، حيث كشف المكتب النقابي الموحد، التابع للجامعة الوطنية للصحة بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، عن برنامجه النضالي ردا على رفض إدارة المركز الاستشفائي صرف التعويضات المستحقة لبعض الأطر الصحية الخاصة بالحراسة والإلزامية لسنوات 2018 و2019 و2020.

وتطرقت “المساء” أيضا إلى توقيف جزار بفاس بشبهة ذبح الحمير والبغال من أجل استعمال لحومها في صنع أكلة “الخليع”، ووضعه رهن الاعتقال الاحتياطي للتحقيق معه، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، من أجل معرفة أدق والتفاصيل والملابسات المرتبطة بهذه القضية، ومحاولة توقيف كل من له علاقة بهذا الموضوع.

ووفق المنبر ذاته، فإن الحادث خلف صدمة لدى ساكنة فاس، على اعتبار أن المعني بالأمر كان من أشهر الجزارين المشهود لهم بإتقان أكلة “الخليع”.

كما أوردت اليومية ذاتها أن المتقاعدين بجهاز الدرك يستعدون للاحتجاج على تماطل المصالح المختصة بالقيادة العامة للدرك في تفعيل مسطرة رفع اليد الخاصة بمنازلهم، التي دأبوا على استغلالها منذ سنوات طوال على غرار باقي زملائهم المستفيدين من عملية التفويت، استنادا إلى الرسالة الملكية المؤرخة سنة 2013، والتي تؤكد أحقية التفويت لقاطني هذا النوع من المنازل التابعة لوكالة الأملاك والتجهيزات العسكرية، والموجودة خارج الثكنات العسكرية، وفق شروط مقننة.

وإلى “أخبار اليوم”، التي نشرت أن الفنانة دنيا باطما تستعد لفتح قناة إلكترونية خاصة بها على موقع “يوتوب”، لمشاركة تفاصيل حياتها اليومية مع جمهورها ومتتبعيها، وفق ما كشفت عنه باطما عبر حسابها الشخصي على موقع تبادل الصور والفيديوهات “أنستغرام”، حيث شاركت تدوينة سألت عبرها متابعيها عن هذا الموضوع.

أمصال الصين اللقاح المغرب

‫تعليقات الزوار

11
  • مغربي مقلق
    الأحد 21 فبراير 2021 - 22:38

    المغنية باطما حتى هي باغا تدير روتيني اليومي بحال فتيحة لي تم القبض عليها…..

  • خالد الداخلة
    الأحد 21 فبراير 2021 - 22:51

    و أنا أقرأ خبر إرسال أمصال الملقحين إلى الصين سمعت في خلفية أذني أغنية “يا شمس العشية”. كل من تلقوا لقاح سينوفارم راكم شاركتو معنا في الكامير الخفية.

  • قمقرون
    الأحد 21 فبراير 2021 - 22:57

    ارسال امصال يعني الحمض النووي للعينة مكشوف تاريخك الوراثي من الماضي الى المستقبل تحت ايديهم لو ادخلنا عنصر ان اللقاحات تحتوي غلى عناصر نانوية فب المسالة في غاية التعقيد الخطورة ورد في النص ان الامصال ستستخدم كتجارب سريرية هل فهمت فار تجارب لابشرية كان من المفروض طبيا واخلاقيا عذم ادخال عنصر MRNA وهمي
    لحث الجهاز المناعتي انتاج بروتين المضاذ لفيروس لم يعزل بعد في دم اي مصاب ونسبة شفاء تعادل 98 في المءة دوت اغفال الاثار الجانبية الخفيفة على المدى القصير ومن يعلم مادا يخبيء المستقبل من مفاجات لاسيما ان التلقيح لم يكشف بعد على مكوناته اول الملقحين هنئا لكم خدمة بني البشرية والوطنية ستخلدوت في التاريخ انكم ابطال الخديعة الكبرى في القرن الواحد والعشرين .
    في الهند مواطن تعرض لاثار جانبية حادة نتيجة الجرعة الاولى كان فار تجربة سريرية رفع دعوة على الشركة المنتجة للقاح ادانه القضاء بتشويه الطب والعلم هنا قبل التلقيح يجب ان تعرف ايها الملقح ليس لديك ضمانات قانونية لمتابع اي طرف في حالة تضررك المادي والمعنوي لانك اخترت هذا المصير بنفسك .

  • مغربي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:11

    ما سر الزيادة الصاروخية في الزيت؟ حكومة المنافقين تريد فعلا تجويع الطبقة الفقيرة

  • المورو
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:47

    المغرب حوّل شعبه الى فئران تجارب للصين لتجرب فيه لقاحها

  • موحا
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:47

    يا لا الهول و الأسف، هل ليس عندكم مختبرات لتقوموا أنتم بأنفسكم بمعرفة نسبة الأجسام المضاضة في أجسام الملقحين،؟ ترسلوا عينات إلى الصين للقيام بذلك. هل تثقون في الصين إلى هذا الحد؟ و من قال لكم بأن تلك الصين سوف تستعمل تلك العينات في أشياء أخرى؟ مؤسف و الله هذا مؤسف، حتى الكشف عن الأجسام المضاضة لا تعرفون كيفية الكشف عنها بعد التحاليل ؟

  • ف . ع
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:57

    اختلالات الإدارة حدث ولا حرج يارب يكون من بين قراء التعاليق المسؤول عن الإدارة التي تسلم البطاقة الرما دية، طلبت موعدا كما يريدون عبر الإنترنت على الساعة الحادية عشر لما وصلت عدد كبير من المواطنين في الإنتظار قلت انا عندي موعد سلم لي وصل به رقم ،لم يصل دوري الا على الساعة الثالثة بعد الزوال لما دخلت للادارة السيدة التي سلمتها الوثائق رغم اني لم أغير السيارة ولا عنوان بيتي ونسخة من البطاقة الوطنية مع البطاقة الوطنية امرتني بنسخة légalisée ، لوكان المواطن يحترم لاحترمت الإدارة المواعيد وكتبت الوثائق المطلوبة عند طلب الموعد وما جدوى الادلال بالبطاقة الوطنية مع النسخة مصادق عليها؟

  • محماد البربري . خنيفرة.
    الأحد 21 فبراير 2021 - 23:59

    “دراسة جديدة أجراها باحثون فرنسيون…
    وحسب الدراسة ذاتها، فإن الأشخاص الحاملين لفصيلة الدم”O” أقل عرضة للعدوى بـ”كورونا”
    هدي في خاطر كاع اللي كيقزم ويحتقر الكفاءات المغربية كالدكتور الفايد وغيرو .. و كيقدس كل ما هو غربي.. !

  • أكلة “الخليع”.
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 02:20

    اصيبت بهستيريا الضحك و البكاء حتى النهيق الحادين عندما قرات مقتطف الخبر…وفق المنبر ذاته، فإن الحادث خلف صدمة لدى ساكنة فاس، على اعتبار أن المعني بالأمر كان من أشهر الجزارين المشهود لهم بإتقان أكلة “الخليع”.
    اين السلطات من المراقبة فلولا الشجار والنزاع مع احد جيرانه الدي شكا به واصرار عائلته على المتابعة رفعا لضرر الضجيج الدي يحدثه سنوات وسنوات لبقي الفاسيون وزوار المدينة يتلذذون بطعم ونكهة خليع الحمير والبغال الظالة وربما خليع مخلوقات اخرى يمنع دبحها.
    الم تتعظوا بالجريمة الشنعاء الدي كان بطلها جزاء يبيع الكاسكروط ديال الكفتة في مكناس قبل سنوات الدي قدم لحم البشر لزبنائه لاخفاء جتتي المحامي وزوجته اللدان حكمت لهما المحكمة بافراغ محل الشواء رفعا للظرر. اين هي الجمعيات في الدروب والاحياء اين المقدم اين المواطن المباغ اين نحن من غظ البصر والسمع والكلام في غير محله.

  • محمد
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 09:51

    دائما ولا زلت اقول احذروا ايها الشعب المسكين انه يتم التلاعب بكم نفسيا واجتماعيا واقتصاديا واعلاميا. وانا اشعر بالحقيقة بالحزن الشديد حينما تسوقون اباؤكم في عمر التسعين فما فوق الى قاعات التلقيح. اجسامهم قد لا تستحمل الفيروس المضعف ولا المواد الفلزية التي في اللقاح فمناعتهم هشة .
    كيف اقنعوكم بأن تكونوا فئران تجارب!

  • خديجة
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 20:51

    لإن المتطوعين لتجارب التلقيح تم تلقيحهم قبل إنطلاق حملة التلقيح في ذلك الوقت كان اللقاح في طور التجربة ولم يعتمد بعد وقد تطوع البعض لاختبار التلقيح عليهم أما الآن فالتلقيح بات في طور التسويق والمغرب استفاد من تطوع بعض الأشخاص الله يجازيهم بالخير للحصول على اللقاح مبكرا مقارنة ببعض الدول .

صوت وصورة
المعاملات المالية عبر الهاتف
الخميس 4 مارس 2021 - 10:17 3

المعاملات المالية عبر الهاتف

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 19

حوت ضخم بشاطئ الجديدة

صوت وصورة
فضيحة طريق بآسفي
الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:14 6

فضيحة طريق بآسفي

صوت وصورة
المصلي تلتقي المجتمع المدني
الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:44 4

المصلي تلتقي المجتمع المدني