رصيف الصحافة: المغرب يستعد لتكوين قوات خاصة ضد الإرهاب

رصيف الصحافة: المغرب يستعد لتكوين قوات خاصة ضد الإرهاب
الأحد 14 يونيو 2015 - 22:00

عرض أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة ببداية الأسبوع من”أخبار اليوم المغربية” التي كتبت أن المغرب يستعد لتكوين قوات خاصة لمواجهة الجماعات الإرهابية، بحيث أوضح الجنرال الأمريكي دافيد رودريكيز، قائد المنطقة الإفريقية للجيش الأمريكي، أمام وفد صحافي مغربي، أن المغرب طلب رسميا من قيادة “أفريكوم” المستقرة في شتوتغارت الألمانية، تحضير برنامج خاص للتعاون بهدف تمكين القوات المسلحة الملكية من القدرات الضرورية لمواجهة التهديدات الإرهابية.

ذات اليومية نقلت عن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قوله بخصوص إصلاح أنظمة الصندوق المغربي للتقاعد، “نحن عازمون على إصلاح التقاعد ولا ننتبه لأثر ذلك على الإنتخابات. مضيفا “الشعب المغربي يمكن أن يحاسبنا عن تأخرنا في إصلاح التقاعد”، وحول ما إذا كان قرار الإصلاح سيعلن في شتنبر المقبل، رد بنكيران “يمكن أن يكون في شتنبر أو قبله أو بعده بقليل.

وإلى “المساء” التي ضمنت عددها الجديد بخبر مفاده أن مختلف الأجهزة الأمنية تلقت توجيهات بالحرص على السلاح الوظيفي، وذلك بعد اكتشاف مخطط خلية بركان القاضي بمهاجمة رجال الأمن والإستيلاء على أسلحتهم الوظيفية من أجل استعمالها في مخططات إرهابية.

ذات الجريدة اهتمت بالتقرير الصادر عن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، بحيث أظهر أن 1500 سائح مغربي زاروا إسرائيل خلال الشهور الخمسة الأولى من السنة الجارية 2015، إذ شكل المغاربة رفقة المصريين والأردنيين أكثر السياح العرب الذين زاروا إسرائيل حتى نهاية شهر ماي الماضي.

شاب اقتحم صلاة الجمعة بمسجد “الكتبية” بمدينة مراكش وهو يعزف القيثارة تقول “المساء”، بحيث قال أحد المصلين في اتصال مع الجريدة ما إن بدأ الخطيب في إلقاء خطبة الجمعة حتى قام الشاب المسمى “فخر الدين” والمزداد في سنة 1985بمدينة واد زم، من مكانه وتوجه صوب المحراب، ولم يتصد له أي من المصلين على اعتبار الجميع كان يظن أنه يريد التقدم نحو الصف الأمامي أو طلب المساعدة.

وأضافت أن عددا من المصلين قاموا بتوقيفه وتسليمه إلى عناصر القوات المساعدة التي تدخلت فور علمها بالحادث التي سلمته بدورها إلى مصالح الشرطة القضائية للتحقيق معه حو ل ملابسات وأسباب قيامه بهذا السلوك الفريد من نوعه.

في موضوع آخر، ذكرت نفس الجريدة أن وزارة التربية الوطنية وجهت يوم الجمعة الماضي، مراسلة مستعجلة إلى مدراء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين تطلب معطيات تتعلق بالصفقات التي أبرمتها الأكاديميات مع شركتي “SDMTI” و”MATSIND”، إذ حددت المراسلة يوم الأربعاء كآخر أجل لموافاة المفتشية العامة للوزارة بجميع المعطيات المتعلقة بالصفقات وسندات الطلب التي تم إبرامها مع الشركتين المذكورتين، وذلك بسبب الاتهامات التي راجت حول وجود اختلالات في بعض الصفقات التي أبرمت خلال البرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم.

جريدة “الصباح” كتبت أن معتقلا كان يخضع للحراسة النظرية بمقر المنطقة الأمنية الأولى بالرباط لفظ أنفاسه الأخيرة وهو في طريقه عبر سيارة إسعاف إلى المركز الإستشفائي الجامعي ابن سينا، بعد تدهور حالته الصحية، وتشتبه عائلته في تعريضه للضرب المفضي إلى الموت، بحيث طالبت عائلة الضحية الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بالرباط بإجراء بحث قضائي في الموضوع.

وفي مادة أخرى، أشارت نفس الجريدة إلى أن صفحة “كلنا مصطفى العمراني” على موقع التواصل الإجتماعي التي أنشأتها تنسيقية للدفاع عن البطل ومدرب جمعية النور بابن سليمان للتايكووندو، حطمت الرقم القياسي في عدد من الإعجابات بعدما استطاعت أن تجمع في ظرف 24 ساعة أزيد من 20 ألف معحب.

وأضافت “الصباح” أن الصفحة تلقت آلاف الصور المعبرة عن تضامن أصحابها مع العمراني مطالبين بإطلاق سراحه، بالمقابل أعلنت التنسيقية تنظيم ندوة تضامنية مساء الثلاثاء المقبل، بدار الشباب ابن سليمان تحت شعار الجمعيات في ظل فاجعة واد الشراط، يؤطرها مجموعة من الأساتذة في القانون والإعلام ، بالإضافة إلى حضور دفاع العمراني وأسر الضحايا التي أكدت حضورها للتضامن معه في محنته.

توفيق الشتوكي “حراك مغربي” أنقذ فرنسيا من الغرق بإيطاليا، قال لـ”الصباح” إن ما قام به جلب له الأنظار فقط ووضعيته لم تتغير، إذ لازال بدون إقامة قانونية ويوميا يتعرض لمطاردة البوليس بائعا متجولا. الشتوكي نفى لقاءه بعمدة فلورانسا، كما نفى أن يكون قد حصل على شقة، كما أشيع من قبل، مضيفا أن كل ما يتم ترديده لا علاقة له بالواقع.

ذات المتحدث أكد أن صعوبة الإقامة والحياة التي يواجهها في فلورانسا جعلته مظطرا للعيش في منزل مهجور رفقة مجموعة من المهاجرين المغاربة.

‫تعليقات الزوار

17
  • nouassi
    الأحد 14 يونيو 2015 - 22:27

    اعا نكم الله و با الله التوفيق

  • الحل
    الأحد 14 يونيو 2015 - 22:34

    الحل اسي بن كيران ليس في زيادة سن التقاعد، الحل كيف يمكن خلق فرص الشغل لملىء صندوق التقاعد !
    والله لو رجعت سن التقاعد على 65 سنة ، لن يكون هو ذلك الحل !
    مشكل التقاعد، مشكل هيكلي له علاقة بخلق فرص الشغل .
    لانه في السنوات اخر الثمانينات و التسعينيات عاش المغرب ركود على جميع المستويات

  • marocain
    الأحد 14 يونيو 2015 - 22:40

    Il y'a plus d'un mois que moi j'ai écrit un commentaire en demandant la création d'une force spéciale d'environ 10 000 personnes ou plus répartis dans toutes les villes marocaines pour faire enquêter , rechercher et intervenir contre toutes les personnes soupçonnées de terrorisme ou des proterrotistes. Il faut préserver notre royaume et garantir la paix et la sécurité de notre Maroc. Nous devons garder notre exception marocaine comme un royaume uni et fort. Nous sommes derrière notre grand roi et notre État contre tous les terroristes. Vive le roi. Vive le Maroc et les marocains. Nous avons tous la responsabilité de défendre notre pays contre tout danger et contre le terrorisme. Alah/alwatan / al malik.

  • عاجل
    الأحد 14 يونيو 2015 - 22:40

    ولما لا قوات خاصة ضد الفساد،عندما قتلت الفيضانات المغاربة لم تتحرك الدولة في وجة اي من عمالها وعندما جرف البحر اطفالا تم القبض على مدربهم،لكي تقول الدولة للمغاربة انكم (عزاز عليها)،طز طز طز طز ،على من تضحكي يا دولة موازين وال عيوش والبورنو؟؟؟؟؟؟؟

  • abdou italia
    الأحد 14 يونيو 2015 - 22:44

    محتاج جيشا يواجه الاعداء التقليديين.اما مواجهة الارهاب الداخلي اعتقد ان المغرب لن يمسه اي سوء لان اخلاق المغاربة و حبهم لوطنهم و لبعضهم البعض خير سلاح لضرب من تسول له نفسه اراقة فطرة دم مغربية واحدة

  • المغرب
    الأحد 14 يونيو 2015 - 22:50

    عرض أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة ببداية الأسبوع من"أخبار اليوم المغربية" التي كتبت أن المغرب يستعد لتكوين قوات خاصة لمواجهة الجماعات الإرهابية، بحيث أوضح الجنرال الأمريكي دافيد رودريكيز، قائد المنطقة الإفريقية للجيش الأمريكي، أمام وفد صحافي مغربي، أن المغرب طلب رسميا من قيادة "أفريكوم" المستقرة في شتوتغارت الألمانية، تحضير برنامج خاص للتعاون بهدف تمكين القوات المسلحة الملكية من القدرات الضرورية لمواجهة التهديدات الإرهابية.

    جاوبنا الله ارحم الوالدين من اين تحصل داعش وكل المنضمات الارهابية على اسلحة متطورة وسيارات رباعية الدفع

    بدون شك عرفتو الجواب ادن دوك الفلوس استتمروهم في ما ينفع المغاربة اما محاربة الارهاب في المغرب ساهلة مهلة منع الشيوخ السعوديين من دخول المغرب وحنا كنا هانيين شحال هدي قبل ما يبان داك البترول عندك دوك البدو الكلاخ المبين

  • Bachir Bni mellal
    الأحد 14 يونيو 2015 - 23:19

    انا في رأيي أن يكون فرقة مختصة في محاربة الفساد اولا ومحاسبة اصحاب الكروش،من اين لك هذا،،،،وبعد ذلك ستكون عدالة على الجميع، اما الارهاب ماغيبقاش

  • محمد
    الأحد 14 يونيو 2015 - 23:26

    لا بد من قوات خاصة و لكن استعلامات المواطنين هي الاهم
    احضي خاي و ليس افبي اي

  • baba
    الأحد 14 يونيو 2015 - 23:53

    بن كيران يجهل كل شيء عن صندوق التقاعد ويعتقد أن هذا الصندوق كباقي الصناديق السوداء التي يتصرف فيها و يغرف منها. إسيدي صندوق التقاعد ملك للمذخرين و الدولة لا دخل لها فيه بل يجب إعادة النظر في تعيين السؤولين عليه و أي مساس به يعد سرقة موصوفة قد تحال على المحاكم الدولية.والآن ها أنت تعرف أن أمواطنين الذين سيلومونك هم المذخرين أنفسهم إن تجرأت على وضع يدك في جيوبهم. يومئذ لن تجد لا كريستين لاغارد و لا DSK لانقاذك.

  • امين
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 00:20

    قوات خاصة ضد الدعارة و الفساد الاخلاقي و خلية مخابراتية ضد أخطار الانترنت على المغاربة (وحجب المواقع الاباحية لان ولدا اعرفه لا يتجاوز 15سنة أدمن تلك المواقع ولم يقدر اخوانه ولا ابويه على ضبطه ).
    والأهم من كل هـذا ضبط خلايا الماسونية اللتي تبحث عن تخريب البلاد وعن تخريب العالم .إخواني أخواتي أدعوكم إلي البحث في هذا الموضوع المصيري….الماسونية

  • mar
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 02:18

    Des forces spéciales pour lutter contre les terroristes et le terrorisme. Oui et un million de fois oui. Il faut que le Maroc et les marocains prennent soin de du Maroc. Nous devons faire très attention et prendre soin de notre pays en le protègant contre tout danger. La sécurité de notre pays et son unité priment sur toute autre chose. Nous sommes derrière notre Roi et derrière nos institutions pour faire face à tous ceux qui pensent et veulent porter atteinte à notre sécurité et notre unité. Bon courage à nos services de sécurité et bon courage aux autres forces nationales qui veillent sur notre sécurité. Alah i3awankoum wyahfadkoum whna jounoud moujannadoune derrière notre roi allah ihafdou pour protéger notre Royaume.

  • الاندلسي
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 07:30

    اين قوات الحرب على ناهبي المال العام من وزراء و عمال وولاة و قبلهم كل من يملك سلطة دون اختيار الشعب.. الا رهاب ارهاب الدولة البوليسية .بمخابراتها و جيشها و شرطتها و اعلامها و فنانيها و اصحاب المادونيات و المتسولين و حداام الا عتاب ….

  • مغربي مزيان؟؟؟
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 07:48

    كما نريد ايظا قوات خاصة لإرجاع أموال الشعب
    المنهوبة من طرف كروش لحرام واحالتهم على
    القظاء ليقول كلمته فيهم،كما اننا نريد ايظا قوات
    خاصة لتشغيل الشباب العاطل ، وايظا قوات
    خاصة لتطبيق الأمن والأمان في شوارع المغرب
    الدي يعرف الفوظى من طرف العصابات المسعورة
    والقاءىمة طويلة، المغرب بلد أمن ليس فيه ارهاب
    ولا شيء من هدا القبيل.

  • عبدو
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 09:50

    .
    ان مسالة الصندوق الوطني للتقاعد كباقي الملفات الذي تدخل فيها وخاصة التي تمس بالطبقة الفقيرة او المتوسطة تجده عنيد فيها وبدون مبالات لا للنقابات و لا الناخب الذي اوصله الى هذا الموقع ، فلماذا لم تدكر في حملتك الانتخابية عزمك اصلاح هاته الصناديق الاجتماعية ؟ اما الصناديق الاخرى، السوداء منها والحمراء فانت تعلم ان عليها رجال عظام شداد لا تقوى عليهم.

  • najat
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 11:34

    نحن اصحاب الأحياء الشعبية نواجه يوميا أشخاص مسلحون بالسكاكين و الكلاب وحراس السيارات الدين يفروظون أنفسهم علينا نحن كنشوفو هاد الأشخاص لا يخفون الله ولا الأمن إدن متلهم متل الإرهابيين

  • hafid
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 14:52

    سلام شحال من واحد تيتكلم على الفساد او تيسب الدولة بارك من النفاق و السينيما انت لو كنت مكان هذأ الدي تتحدث عنه راك درتي فضيحة خليونا من النفاق (منين دازت ليبرا تايدوز لخيط) 

  • من اوجد الارهاب البربري
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 15:14

    في الخمسة عشر سنة الماضية قامة الدولة باءنشاء و تمويل جمعيات هدفها ضرب الامن الاجتماعي و التقافي للمغرب ما يهدد المغرب هم امتال الجمعيات البربرية التي تحصل على المليارات من خزينة الشعب و تقوم بنشر بروبغاندا الانفصال من حاحا الى كتامة اوليس هده بتهديدات الإرهابية حسب المعايير الدولية ?
    لو اصبحت كل القوات المسلحة ( قوات خاصة ) لما اعتقلت قومجيا بربريا واحدا للانهم عندما اخرجوا الى الوجود اخرجوا بحصانة قضائية تجعلهم فوق القانون.

صوت وصورة
منابع الإيمان: سؤال الروح
الخميس 22 أبريل 2021 - 14:00

منابع الإيمان: سؤال الروح

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:55 4

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
المضاربة ترفع أثمان الأسماك
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:54 4

المضاربة ترفع أثمان الأسماك

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من وجدة
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:00 6

حياتي فالزنقة من وجدة

صوت وصورة
تراويح في مراكش
الخميس 22 أبريل 2021 - 02:14 27

تراويح في مراكش

صوت وصورة
تمثيل سرقة وكالة بنكية
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 22:47 11

تمثيل سرقة وكالة بنكية