رصيف الصحافة: الملك متذمر من خلافات بنكيران وشباط

رصيف الصحافة: الملك متذمر من خلافات بنكيران وشباط
الأحد 19 ماي 2013 - 22:35

نستهل جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع من”أخبار اليوم المغربية” التي أوردت أن الملك محمد السادس متضايق من فشل بنكيران وشباط في تسوية خلافاتهما، خصوصا وأن الخلاف بين الرجلين جاء في ظرفية سياسية واقتصادية حساسة… فعوض أن تكثف الأغلبية الحكومية مجهوداتها لرفع التحدي الإقتصادي ومواجهة الضغوطات الممارسة على المغرب بشأن قضية الصحراء تغوص في خلافات شخصية. مضيفة أن الملك متذمر من رئيس الحكومة الذي لم يتمكن من ضبط أغلبيته وتجاوز خلافاتهما، ومن شباط على خلفية قراره الانسحاب من الحكومة في وقت لا يسمح بذلك.

“أخبار اليوم المغربية” أضافت أن الوكيل العام للملك قد قبل شكاية “لجنة التضامن مع المتابعين في قضية العلاوات بوزارة المالية” ضد صلاح الدين مزوار وزير المالية السابق، ونور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، والتي تطالب بالتحقيق في مدى قانونية التعويضات التي استفاد منها.

جريدة “المساء” نشرت أن عبد الإله بنكيران، قد كشف، أمام أعضاء الأمانة العامة لحزبه، أنه فاتح شباط في موضوع التعديل الحكومي، واقترح عليه أن يمده بأسماء الوزراء الاستقلاليين الذين يريد تغييرهم لكن شباط رفض ذلك وأكد له أنه يطمح إلى إعادة النظر في تشكيلة الحكومة برمتها في إشارة إلى إعادة توزيع الحقائب الحكومية خاصة التي في حوزة حزبي التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية.

نفس الجريدة كتبت كذلك أن الفرقة الوطنية قد باشرت، بأمر من الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة، عملية الاستماع لعدد من المسؤولين من ضمنهم مستشارين جماعيين ورئيس المجلس البلدي لسيدي سليمان وعدد من رجال الأمن الحاليين والمتقاعدين حول مصدر ثرواتهم.

ومع”الصباح” نتوقف عند خبر إقصاء 800 ممرض من خريجي معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي ينتسبون إلى فوج 2012 من ولوج أسلاك الوظيفة العمومية وبهذا يضاف المقصيون إلى 3100 خريج يتسلمون ديبلوماتهم نهاية شهر يونيو المقبل. مشيرة إلى أن خريجي المعاهد الصحية وصفوا القرار بالكارثة ونقابة مخاريق تطالب بالإدماج المباشر.

ذات اليومية نشرت أن حميد شباط، الأمين لحزب الإستقلال، قد اقترح، خلال لقاء حزبي بفاس، تشكيل ائتلاف وطني مخرجا للأزمة التي تعيشها الأغلبية الحالية مشترطا ألا يشارك فيها حزب التقدم والإشتراكية. شباط أضاف إن حزبه يستحيل أن يكون في حكومة تضم شخصا مثل نبيل بنعبد الله واصفا إياه “بالشيء الذي يدخل بين الظفر واللحم” .كما اتهمه بالوقوف وراء تحريض رئيس الحكومة على حزب الاستقلال وتحوله إلى ناطق رسمي باسم العدالة والتنمية.

أما”الخبر” فقد نشرت أن عبد الإله بنكيران قد قال، في الملتقى الثالث للكتاب المجاليين للحزب المنعقد ببوزنيقة، لا يمكن أن أرد على مذكرة فيها السباب في إشارة إلى رفضه الرد على مذكرة حزب الاستقلال التي وصلته عبر الديوان الملكي. بنكيران أضاف لقد جئنا من أجل الإصلاح ولا نشتري ولاء الناس بالدجاجة والدجاجتين…ولن تخيفنا البلطجة السياسية. مشيرا إلى أن حزب المصباح مستعد لجميع الاحتمالات بما فيها الانتخابات السابقة لأوانها غير أن الآخرين، الذين تفادى تسميتهم، ما عرفتش “علاش خايفين منها”.

ذات اليومية كتبت أن عناصر الضابطة القضائية بسرية الدرك الملكي بالرماني قد أحالت على أنظار الوكيل العام بمحكمة الجنايات بالرباط ثلاثة متهمين بصنع قنبلة تقليدية وتفجيرها داخل أسوار إعدادية فاطمة الزهراء بالزحيليكة التي يتابعون دراستهم بها.

ونختم مع “الإتحاد الإشتراكي” التي نشرت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الإستقلال، قد اتهم، خلال لقاء تواصلي بفاس، عبد الإله بنكيران وعدد من وزرائه بمحاولة النصب والإحتيال على المواطنين كما فضح ما كانت تخطط له الحكومة في السر لمواجهة الأزمة. مشيرا إلى أن الحكومة كانت تدبر للزيادة في سعر قنينة الغاز بوسيلة احتيالية عن طريق الغش في وزنها ونقصان كيلوغرامين في القنينة الواحدة. شباط أشار أيضا إلى أن بنكيران قال حينما طرح ملف”محضر طلبة الشواهد العليا المعطلين” على الحكومة إذا دخلوا هوما نخرجو حنا”.

ذات الصحيفة أفادت أيضا أن مصالح أمنية مغربية قد أنجزت تقريرا عن إحدى عضوات جهاز المينورسو المنتمية لإحدى الدول الإفريقية المعروفة بدعمها لجبهة البوليساريو حيث رصد التقرير انحياز الموظفة المسؤولة للإنفصاليين وأنها تهين العمال والموظفين المغاربة الذين يشتغلون لفائدة الجهاز الدولي. مضيفة أن الموظفة المذكورة تدعو لتوظيف عمال ومساعدين من أعضاء جبهة البوليساريو بدعوى المناصفة ولأنها لا تثق في المغاربة الوحدويين.

‫تعليقات الزوار

85
  • khalid al mowatin
    الأحد 19 ماي 2013 - 22:57

    هدا ما فطن له المغاربة صغيرهم وكبيرهم سفيههم وعاقلهم ان كل ما يهم السيد شباط هو المزيد من الجاه ولو بقتل من والاه قبل من عاداه ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • youness
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:01

    برئاسة شباط، والتي نحن في غنا عنها وعن ما قد ستأوول اليه الاوضاع.بل ما هي الا عصا في عجلة الإصلاح التي يعرفها وطننا الحبيب
    الله اهديك علينا اسي حميد لي فينا كافينا

  • zakaria
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:01

    on dit le roi Mohamed 6 et pas Mohamed 6 seulement il n'est pas ton collègue de classe un peux de respect s'il vous plait Merci.

  • توفيق اسعدي
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:06

    للاسف ضهرت الحقيقة المرة للمغاربة وهي ان اروبا من انقدت المغرب من الازمات طوال عقود من زمن فكل بيت مغربي لديه مهاجر او اتنان فلو عول المغاربة على ملك او بنكيران لاكان مغرب شبيه بافغنستان………….ما الحل الان البقرة الحلوب لم يعد لديها شيئ فما عساكم فاعلين.

  • مغربي حانق
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:06

    السلام عليكم من الضروري ان يغضب الملك لانه يرى استهتار الحكومة خاصة في هذه الظرفية التي تمر بها بلادنا والمنطقة برمتها والله يهدي ما خلق اوصافي

  • sadi9
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:10

    مشهد غريب من نهاية المسرحية.اذ عانق ابطالها بعضهما دون القاء ادوات التمثيل من بينها شريط على عيني ممثل مشهور .مما تسبب في تذمر ضيف شرف كبير تسبب في استنكار مشهد المسرحية بالكامل من طرف النقاد………

  • AL HAMZAOUI
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:10

    اودي يا هاذ الاسقلاليين الى دارو فيكم المعطلين اولا الشعب المغربي راسو هي راه تنخرفوا بحالكم على فين عمركم كنتوا نتوما مع المعطلين اولا مع الشعب كنتوا غير مع روسكم حتى عطات ريحتكم كون كنتوا رجال كاع ما غاديش نوصلوا فيما حنا دابا نتوما سباب الازمة …

  • حميد
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:11

    لو كان الخلاف حول كيفية تسيير الدولة لقلنا عين العقل فعلوا . لكن وخلافهم حول امور شخصية قد تكون على حساب امة باكملها هذا هو العبث واللعب بالنار . اتقوا الله ولا حول ولا حول ولا قوة الا بالله .

  • ingénieur
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:13

    ben kiran ne mérite pas d’être chef dugouvernement

  • youssef
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:16

    قرار الانسحاب من الحكومة لم ياتي في شكل تقديم وزراع الاستقلال لاستقالاتهم بل اتى نتيجة ارادة منفردة للامين العام للحزب لذا فلا مسؤولية لرئيس الحكومة في ذالك سوى انه لم يخضع لاحلام شباط .الجميع يعرف شباطط وتاريخه و السيرة الحسنة لابنائة فذاك الشبل من ذالك الاسد
    صراحة انا اعرف بنكيران جيدا وله النية الحسنة للاصلاح صحيح ان النية لا تكفي لكن لا يجب ان ننتظر حلولا لمشاكل تراكمت ل مدة 60 سنة .لا يجب ان نحكم على الاقل قبل نهاية الولاية التشريعية وخليو الناس يخدموووو
    البلاد على المحك وقرار حزب الاستقلال ليس في زمانة فالامين العام يختبئ وراء الخيار الديمقراطي لدستور 2011 ويريد انجاح التجربة وتاكدو يا قراء هسبريس الاعزاء ان المحرك هو المصالح الشخصية .ولمن مازال يراوده الشك اسئلو عن شباط وانائه اهل فاس من غير الذين يقتاتون من فضلاته
    اللهم احفظ هذا البلد واحفظ ملكه

  • صنطيحة السياسة
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:16

    سمحوا لي ولكن ما محل كلمة " متدمر " في دستور 2011 ،

  • انا حر
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:17

    يتضح ان بكيران عقله جد صغير بخصوص ملف المعطلين ،فقمة الانحطاط عندما رفض رئيس الوزراء تنفيذ مضامين اتفاق دولة بحجة الدستور الجديد.فاذا كان الدستور الجديد يمنع تنفيذ الاتفاقات فيجب على بنكيران الغاء اتفاقات المبرمة مع الدول و اتفاق التيجيفي و اتفاقات البرامج الكبرى والغاء جميع القوانين القديمة و العمل بها .اذا كان عقل بنكيران صغير لهذه الدرجة ليربط بقاءه في الحكومة بالمعطلين الذين لا حول و لا قوة لهم و هو يملك جميع الصلاحيات فهذا قمة الانحطاط الاخلاقي .فاين كلامه عندما كان يقول المعطلين ولادنا ؟ذهب كلام الحملة الانتخابية الى الحملة الانتخابية القادمة

  • MOHA
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:23

    Mr Benkirane continue ton travail sans communiquer avec chabat le peuple marocain te soutient

  • أحمــــــــــد
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:24

    هذه هي المناسبة لكي يعرف الملك شباط على حقيقتة، وأن حزب الاستقلال لم يعد ذلك الحزب الذي يعول عليه، بعدما ذهب المناظلون الذين يحملون هم الوطن، وجاء المستهتـرون الذين يقامرون بأمن واستقرار البلاد ويتلاعبون بمصالح العبــاد..

  • العلواني عزيز
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:29

    يجب الاستماع والتحقيق مع الامنيين والقضاة والمسؤولين الجماعيين الذين تناوبوا على تسيير مدينة سوق اربعاء الغرب لسنوات والذين اصبحوا اغنياء،في غياب تام لسلطة المراقبة ،اقليم القنيطرة والمدن التابعة لها اصبحت في عرف الامنيين والقضاة والدركيين ….بقرة حلوب
    سويسرا…والبعض يلقبها بالكويت.مخدرات تهريب سرقة الرمال اجرام دعارة….
    وخير مثال ماوقع اخيرا في مشرع بلقصيري عندما فتح شرطي النار على رفاقه عوض ان يفتحه على المجرمين،بسبب اقتسام الكعك المحلي او مايسمى في عرفهم( تفيال) .
    سوق الاربعاء الغرب تحكمها مافيات تحارب كل تحرك مدني بالارهاب والتضييق على الحريات.فهل سياتي الدور على مدينتنا ام سننتضر ربيعا عربيا اخر ياتي بدستور اخر يعنينا ويشملنا بتغييره؟
    الى ذلك الحين نحيط المسؤولين علما ان الضغط بلغ مرحلته الاخيرة قبل الانفجار .فالمستشفى الوحيد الدي يفتقر الى المعدات تهرب ادويته لتباع في السوق السوداء،الرشوة متفشية في كل ادارة دون استتناء.
    اما قطاع الشباب والرياضة فكارتة محلية تدعوا الى …..يتبع

  • أسد الصحراء المغربية(())
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:31

    يجب على شباط ان يتقدم خطوات ، وعلى بنكيران أن يتقدم خطوة .. حتى يصلا الى حل ، والا فانهما معا لا يصلحان للسياسة.

  • hicham
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:34

    ا للهم احسن عون الملك و انصره .الملك الشاب الواعي بحاجة لنخب سياسية مناسبة وليس اطفال ونخب لا تبالي بمصلحة البلد .الملك اثبت انه اسمى من اغلب النخب السياسية .انا شخصيا لا اثق لا الاحزاب ولا النخب .لكن عندي ثقة بملكنا الله ينصره و يوفقه.

  • kayssar
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:37

    الملك متدمر من صراعات شباط و بن كيران،و الشعب كدلك، ولكن البادي اظلم و ما هو الا شباط الدي نزل كالصاعقة على هدا البلد في ضرفية صعبة ليخلط الاوراق و يضرب عرض الحائط اختيارات الشعب المغربي الدي صوت من اجل التغيير على حزب العدالة و التنمية.
    لكن حزب الاستقلال الدي لا يتفق مع الاصلاحات و الدي يخاف من المحاسبة لانه مليء برموز الفساد فضل العرقلة و الخروج للاطاحة بالحكومة متبجحا بدفاعه عن القوة الشرائية للمغاربة وانه يقف الى جانب المستضعفين ناسيا انه هو سبب كل مصائب هدا البلد من فساد في الادارة و التعليم و الصحة و التجهيز و هو سبب تعاسة المغاربة ، الله ياخد فيكم الحق. ..
    انا لست من اي حزب ،مواطن عادي من منكوبي هدا الحزب الاستغلالي لمدة50 سنة ،كلاو صحابوا مزيان و شربوا من دماء المغاربة.

  • chaima de temara
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:40

    ان الظروف التي يمر منها المغرب تستدعي تكتل واجتهاد وليس الاختلاف ،فاذا كان شباط و بن كران يتوفران على روح المواطنة لتحدا ليلا ونهارا لاخراج المغرب من هذه الازمة التي ذاهبتاً بنا نحو الهاوية خصوصا ما نسمع من(في 2020 الماء سوفى ينتهي ،و اقتطاعات الموظفين ….) اتمنى من جلالة ال ملك اتخاد قرار حاسم في حل هذه المشكلة سياسية

  • غيور من الرباط
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:41

    ؤااسفاه على المستوئ الذي نززلت اليه جريدة الاتحاد الاشاتراكي

  • atifsom
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:44

    بسم الله الرحمان الرحيم سيضهر الحق و يزهق الباطل ابداء كتاباتي هاذه في الحقيقة كخيال كيف نعيشه في المغرب هذه الاسابيع مع الاعلام الرقمي و المكتوب و اخبار السوق في قضية الساعة و هو من يقول ان الحكومة قد فشلت و الميزان قد تكسرت و المعارضة قد تزعزعت و هاجت و لم يعرف اي واحد من هو المخرج و السيناريست ا لهذه المسرحية الهزيلة شي كيطلع علئ وشي كيهبط علي و شي كيتفرج ها اليمين ها اليسار ها المحافظ ها المستبد ها المفسد او فين المعقول الله اجيب وكل واحد يريد ان يظهر كنجم علي الاخرين و يدافع علي نفسه بنفسه و يزكيها في الساحة السياسية قصة بالدرجة قلك هادو جوج اديال الناس عندهم قرعة وحدة اديال المشروب يشرب الاول كتنقس و يشرب الثاني كتزيد لغز كتزيد فنقاس الله يهدينا و السلام

  • Krimou El Ouajdi
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:44

    مشيرا إلى أن الحكومة كانت تدبر للزيادة في سعر قنينة الغاز بوسيلة احتيالية عن طريق الغش في وزنها ونقصان كيلوغرامين في القنينة الواحدة.
    Il s'agit vraiment d'un être humain hors du commun. A mon avis, sa place n'est pas du tout au sein d'un parti quel qu'il soit. En fait c'est un vrai destructeur, après ce qu'on entendu ces derniers temps, bientôt il va parlé des choses intimes des familles ou autres. Il est malade et il faut qu’il aille se faire soigner avant qu’il ne cause un dégât irréparable. Son attitude n’a rien à voir avec un politicien. C’est de la gaminerie ce qu’il fait. Il balaye tous les champs qui n’ont rien avoir avec la gestion d’un pays.

  • mimoun
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:44

    عندما تبين لشباط ,ان وزير الاول سيتغلب علئ المشاكل العويصة معه, قفز الئ الوراء كانه ضاع منه حذائه , ثم اخذ يصيح في كل الاتجاهات ,اريد كل احذية وزراء اذا اردتم ان استمر معكم الئ الامام . لقد خطط لهذا منذ البداية اعني منذ دخوله في الحكومة ,كان سيفعلها مهما كلف اللامر, ضن انه ذكي, يا له من غبي واناني[نكها كاملة ولا انشتتها]

  • tazi
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:47

    " الملك محمد السادس متضايق من فشل بنكيران وشباط في تسوية خلافاتهما"
    لو حصل حزب العدالة و التنمية على أغلبية مطلقة لما حملنا هم شطحات شباط السياسية التي تريد خندقة المغرب في مستنقع الازمة في هذه الظرفية الحرجة أنا على يقين أن حزب الاستقلال يتضايق من جدية رئيس الحكومة الذين كانت لهم على الأقل الجرأة على فضح الكثير من ملفات الفساد ( مقالع الرمال . مأذونيات النقل ..) أما بعض الاجراءات التي اتخذتها الحكومة و لم تعجب الكثيرين أقول لهم لا بد للتغيير من ثمن فزيادة سعر البترول و الاقتطاع الضريبي و الاقتطاع عن الاضراب لا يجب أن تبعدنا عن الاعتراف بأن الظرفية الاقتصادية تقتضي ذلك أنا مع الاقتطاع للمضربين رغم أنني ضحية لهذا الاقتطاع لأنني لا أريد مزيدا من التسيب لا في التعليم و لا في العدل و الصحة و غيرها وأخيرا أقول هذه الازمة السياسية بين أحزاب الأغلبية هي إعلان عن نهاية مسلسل درامي طويل اسمه حزب الاستقلال

  • zoukam
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:49

    مضيفة أن الملك متذمر من رئيس الحكومة الذي لم يتمكن من ضبط أغلبيته وتجاوز خلافاتهما،ca veut dire que le roi veut que la majorite soit minorite

  • العباسي
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:49

    لي دار راسو في النخالة إنقبوه الدجاج….التماسيح فيها غير حلان الفم ….إذا خرجت لليابسة تكون أسهل لاسطيادها…أسهل من الدجاجة….
    بن كيران كان دائما على اتصال مع الشعب وبلسان يفهمه الجميع….عن طريق صحافة القرب والحقيقة الغير المنحازة والمسخرة من طرف الغير….الله إبارك لهيسبريس ويوتيب …وحضوره المنضبط في الساحة السياسية…كالتسير الحكومي…ومواجهة التماسيح والعفاريت …ومواقفه بالمجلسين الإستشاري والبرلمان…..أما الصحافة المتحيزة عقنا بها ……مات ليها الحوت….ولو بالمجان…..
    شباط شوش على حزبه أكثر ما شوش على الحكومة…
    ربما هذه سيجر حزبه إلى الإنسحاب من الخرطة السياسية…

  • كريم
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:53

    شباط لا يحسن السباحة إلا في المستنقعات.ومن جاء على أصله فلا سؤال عليه.فهو ينظرإلى الحكومةكالمصنع الذي يملكه في فاس يدخل إليه من شاء ويخرج منه من شاء ومتى شاء.نفس السياسة البلطجية يريد أن يمارسها على الحكومة. وبنكيران رجل جدي ومصلحة الوطن عنده فوق كل اعتبار.لذا يصعب الجمع بين من جاء للإصلاح ومن جاء للإفساد.

  • عبد الله بنمبارك
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:57

    كل يوم يخرج علينا شباط بجديد وهذا الجديد هو الأكاذيب التي يختلقها على نبيل بنعبقد الله وعلى بنكيران . كيف يثيق الشعب في الكذابين من أمثال شباط .
    بنكيران يخاف الله وهو صريح مع الشعب ولا يخاف في الله لومة لائم يتصف بالذكاء والشجاعة في القول وثبات على المبدأ .ليس متسرعا عادلا لايظلم أحدا وكثيرا ما يصبر على من آذاه . نرجو للمغرب النجاح على يديه . اللهم انصره على العفاريت والتماسيح والديناصورات وجميع المفسدين آمين .

  • mohamed
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:04

    depuis son arrivée à la tete du gouvernement mr Benkirane est toujours en train de semer le vent contre tous les partis y compris ceux qui constituent la majorité avec lui alors quen peut on en deduire de cette politique de fanfarons il est toujours en train de faire sa campagne électorale le chef sans chef (je veux dire ( notre )
    ( pauvre ben ou bean qui reigne) alors ne nous surprenons pas s'il commence à recolter ses premières tempétes parmis lequlles la foudre de sa majesté qui Dieu le glorifie ferait mieu de nous debarrasser de ses tyrans morveux de politichiens

  • ابو سمبر معروف
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:04

    انحط شباط الى الدرك الاسفل من اللياقة ، الى درجة اصبح معها نماما اي يحكي ما يجري من نقاشات داخل اروقة الحكومة، هل نسي المغاربة قضية شركة النجاح و التي كان بطلها حزب الاستقلال الم تكن على حساب المعطلين الطامعين في وظيفة شريفة، هل اعادوا الاموال لاصحابها؟ الم تكن حكومة الاستقلال هي التي تسير دفة الحكم في المغرب فلماذا لم تف بوعودها لكل المعطلين؟
    المغاربة ليسوا اغبياء فمنذ الوهلة الاولى فهموا اللعبة و قالوا ان شباط يسعى الى حقائب وزارية جديدة و الى استوزار من ساندوه ضد آل الفاسي ، و بعد اسبوع صحت تكهنات ابسط المغاربة.الله يلعن اللي ما يحشم.

  • ملاحظ من بعيد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:05

    بنكيران أضاف لقد جئنا من أجل الإصلاح ولا نشتري ولاء الناس بالدجاجة والدجاجتين…ولن تخيفنا البلطجة السياسية. مشيرا إلى أن حزب المصباح مستعد لجميع الاحتمالات بما فيها الانتخابات السابقة لأوانها غير أن الآخرين، الذين تفادى تسميتهم، ما عرفتش "علاش خايفين منها".
    جملة تحمل دلالة كبيرة وفيها رسائل لمن يهمه الأمر ممن يظنون أنهم سيخصعون حزب العدالة والتنمية لأهوائهم ونزواتهم لكن هيهات هيهات

  • العلواني عزيز
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:09

    سوق اربعاء الغرب…تتمة
    اقول ما حدث في دار الشباب يدعوا الى محاكمة المتورطين بشكل عاجل ..على خلفية ما اصبح يعرف بالخميس الاسود حيث نظمت سهرة احياها فنان شعبي ادت الى اختطاف قاصرتين وسجلت عدة مشاجرات استعمل فيها السلاح الابيض ادت الى جروح في عدد من التلاميد الذين حجوا بكترة.اما استعمال المخدرات وشرب الخمر فكان يستهلك ذاخل. فضاء دار الشباب،في حين الانشطة الهادفة تمنع ( ماوقع لجمعية الافق وزفزاف…وغيرهم).من رخص لهؤلاء اين الحضور الامني …؟
    اسئلة كثيرة تحيل الى فساد المسؤولين المحليين لكن يبدوا ان السطلة المركزية تغط الطرف…فالعشرات من الشكايات لم تستطع تحريك هؤلاء الفاسدين.والضحية المواطن الغرباوي.

  • صنديد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:10

    "حميد شباط، الأمين العام لحزب الإستقلال، قد اتهم، خلال لقاء تواصلي بفاس، عبد الإله بنكيران وعدد من وزرائه بمحاولة النصب والإحتيال على المواطنين"
    الا تستحيي يا شباط من المحتال الحقيقي أليس حزبكم من غرر ب 35000 مواطن مغربي و احتال عليهم في ما يعرف بقضية النجاة (عقود عمل وهمية) في عهد عباس الفاسي الستم من يوزع الدجاج الرومي قليل الصحة كممارستكم الحزبية اتريدون تسويق وباء انفلونزا الدجاج من خلال ممارستكم الذلقراطية و تنصبون بادو كوزيرة صحة لها تجربة طويلة في محاربة الاوبئة مكنتها من اقتناء شقق فاخرة في فرنسا

  • عبدوباريكو
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:12

    اتمنئ من الفرقة الوطنية ان تباشر عملها بكل شفافية لان منطقة الغرب المنتمي اليها تزخر باملفات فساد وما ادراك مافساد ( الئ قلتو ما كين ولو كدبتو)

  • fakir
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:13

    nous sommes pour un gvt d union nationale pour traveser ces tourbillons politiques et economiques Benkirane a perdu t toute credibilité il a denigré toutes ses promesses ….pire enncore il veut meme revenir sur les acquis

  • متتبع حر
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:16

    "الإتحاد الإشتراكي" التي نشرت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الإستقلال، قد اتهم، خلال لقاء تواصلي بفاس، عبد الإله بنكيران وعدد من وزرائه بمحاولة النصب والإحتيال على المواطنين ; مشيرا إلى أن الحكومة كانت تدبر للزيادة في سعر قنينة الغاز بوسيلة احتيالية عن طريق الغش في وزنها ونقصان كيلوغرامين في القنينة الواحدة.

    هنا وجب على الحكومة في شخص عبد الاله بن كيران أن تقوم بدعوى قضائية ضد حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال لأنه اتهام خطير ,أو يقوم حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال بدعوى قضائية ضد "الإتحاد الإشتراكي" لأنها افترت على حميد شباط

  • mohamed
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:18

    غريب ما يقوم به شباط فصمعته خير دليل على نواياه … أنا أثق في صراحة بن كيران وراض على مايقوم به وصأصوت عليه.
    إعلم أنك لست صالح لحزب اﻹستقلال وسوف تحصد أكبر الخسائر في الإنتخابات القادمة
    وهدا رأيي لن أرضى بك رئيس لحكومتنا …

    كفانا إنتهازية وحب الدات والله حتى الناس ديال حزب الإستقلال لي ساندوك غي الكلخين…
    عاش الوطن وعاش الملك لولاه لكنتم تلعبون وتتمردون على هدا تلشعب.

  • hassan
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:28

    للاسف ضهرت الحقيقة المرة للمغاربة وهي ان اروبا من انقدت المغرب من الازمات طوال عقود من زمن فكل بيت مغربي لديه مهاجر او اتنان فلو عول المغاربة على ملك او بنكيران لاكان مغرب شبيه بافغنستان………….ما الحل الان البقرة الحلوب لم يعد لديها شيئ فما عساكم فاعلين.

  • Samawi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:32

    العجيب ان الناس لا تتحدت عن فشل هده الحكومة الدريع في كل شيء تلمسه و لاكن في التفاهات
    شباط و لا قدور و لا زعطوط المهم هو مادا فعلت هده الحكومة سوى حرق المغاربة بنار الغلاء و البطالة و الضرائب و الكساد
    بنكيران فاشل و لن يصلح شيء ليس لان هنالك تماسيح و عفاريت بل لانه ليس له الكفأت لاخراج البلاد من الازمة و لانه يتكلم اكتر مما يعمل

  • ولد الزمامرة
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:34

    ياودي. ماكاين. لا شباط لا. بن كيران كون كانو. رجالة. وباغين. الخير. الهاد البلاد كون. اتاحدو. كلهم. الساعة. كلشي باغي. البزيزيلة. سايبة. أنا. بعدا كانباوز الملك. يصحب ليه. مخلي. الرجالة. وراه. الساعة مخالي غير. الذراري الصغار. لكي يخرج. اباهم من الدار. وداربو. ليه راه. الملك ما يعيا يكاد فيها وماباغا. تدكاد. ليه. وأقول الحكومة كلها. كونو. رجالة وخليو. الخلافات الهيه راه البلاد. غاديا وكاتأزم. واعيقو. اسي شباط راسي. بن كيران مالك تبدلتي. أبقا. كيف كنتي في ايام. المعارضة. ولا ارجع. أيها احسن ليك خلي. الحكومة. لي الرجالة

  • عبد العالي سويسرا
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:36

    غريب امر حميد شباط (امين حزب الإستغلال) حميد هذا يعتمد على غدر الخلفات وهي الطريقة نفسها التي أوصلته الى راس حزب قديم في البلاد كمااشرت في مقالات سابقة هذا الحزب كان إسلاميا من قبل ينافس حزب عبد الكريم الخطيب رحمه الله كان إسلاميا لكن قيادته كانت تعيش أوربيا حث كان قياديو الحزب يدعون الى التعريب لكنهم كانوا يدرسون أبنائهم في المعاهد الخاصة المفرنسة داخل وخارج البلاد … طريقة قديمة غشيمة يلتجئ اليها شباط ليسأل عليه الكثير من المداد بصحف المعارضة والأغلبية او ما يقل له : خاف تعرف حميد اتبت او خلي الزرع انبت انت في الحكومة كان من الرجولة والفحولة الدفاع على مواقف حزبك والتحالف الذي انت طف فيه وليس ممارسات لاتليق بالماسح مثلك أوصال الحليف السابق الإتحاد الإشتراكي …. لقد فطن الكل الى الاعيبك فالبلاد تحتاج الى جمع الصفوف وليس الخروج من الجماعة/ التحالف وذلك فعل الشيطان هل انت ير حميد على دراية باوضاع البلاد داخلا وخارجيا مسالة الوحدة الترابية للبلاد … هل انت في سدة الحكم لا ترجع الى الخلف وكن صدوقا اعطي بدائل فالبلاد غارقة في المشاكل منذ حكم حزبكم 56 سنة خلت وهي تتراكم وحزبكم

  • مغربي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:39

    بنكيران ماصدقش ولا بحال يلا شي درري صغير حكومة الأطفال.

  • غيور
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:39

    حرب الاستغلال هذا الذي اوصل البلاد الى الهاوية واوجع قلوب الملايين من المغاربة قضية النجاة وهلم جرى اللهم انقذ هذا البلد من الفتنة واجعل كيد اعدائنا في نحورهم
    هاهم العفاريت التماسيح الذين ناديت بالعفو عليهم يرقصون على مسمار طيبتك يا بن كيران كان عليك ان تكشر على الانياب لان قت وداعة ا لحمل لم تعد تنفع مع مكر الثعالب, اللهم احفظنا من الفتنة في امالنا وامانينا

  • ابو ضياء
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:39

    كاتب التعليق الرئيسي غير بريئ كيف تساوي بين بن كيران وشباط ?. من افتعل الازمة , من يشتم ويلفق ويكذب ويناور و يبتز ويضغك ويستعمل جميع الوسائل القدرة الوسخة والعفنة ? , يقول انه يريد مصلحة الشعب , اين كانت مصلحة الشعب 60 سنة خلت ? ايها الاستغلاليون . ان لم تستحيي فافعل ما تشاء . عاش الملك , عاشت العدالة والتنمية . مع العلم انني لست متحزبا . واكره لشكر,شباط,بن شماس, الكيحل, 2M ,MIDI 1 TV وقنوات اخرى غير محايدة .

  • مغربية حرة
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:42

    مغربية حرة
    ماذا تعنى بكلمة ( متذمر) اليس لدينا دستور جديد صوت عليه المغاربة اذن لماذا هذا الكلام الذى يعيدنا الى الماضى المظلم

  • yuossef
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:44

    وزارة السيد نبيل بن عبد الله و وزارة السيد الرباح هما الوزارتان اللتان جففتا منا بع الفساد والريع الشيء الدي جعل اللوبي المتظرر الاستنجاد بالسي حميد

  • MARRAKCHI
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:48

    انا في نظري هذا شباط هو من العفاريت والتماسيح
    صاحب مصلحتو ومصلحة الحاشيه الي دايرا بـــه
    فين كانت مصلحة الشعب كتهموا راه معروف على الاستقلاليين صحاب مصلحتهم أنا كنتحدى هذا شباط الى عندو الجرأة يطالب بانتخابات سابقة لاوانها ويتفرج
    اش غادي يوقع لهذا الحزب
    راه المغاربة عاقو وفاقو اشباط
    BON COURAGE M BENKIRANE

  • لا لفرق تسود
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:49

    حذاري ثم حذاري من شباط واهدافه السياسية والخطيرة على مستقبل البلاد , يريد ان يفرض ضغوتاته الشخصية على رئيس الحكومة حتى يكشف له عن التنازلات ويفسح له المجال لبلوغ هدفه المنشود , ويمكنني ان اصف افكار سياسة شباط باليمين المتطرف حيث سيجر البلاد الى الفوضى والفتن وعدم الاستقرار والى ازمة سياسية لم يعرفها المغرب منذ الاستقلال , اذن على افراد حزب الاستقلال ان يفكروا جيدا في استراتيجية شباط الاديولوجية قبل الوقوع فيما لا تحمد عقباه وتؤدي بالحزب الى الهاوية والبلاد الى الازمة .

  • نزار بادا
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:54

    نحن بصدد اشكالية مفادها الصراع من اجل نهب الثروات المغربية وتجاهل مصلحة الوطن في ضل الازمةالاقتصادية الراهنة. فمن الواجب على الاحزاب المشكلة للحكومة او المعارضة.الاتحاد كالجسم الواحد للتغلب على هده الضرفية الخطيرة.بد ل التفكير في المصالح الخاصة.

  • ivbLwaLiD
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:56

    شباط يريد مهما كان المساومة لإطلاق ابنه السجين
    2 دخول الحكومة كوزير للدولة..هاذا ما يرفضه المغاربة
    الذين يطالبون بالإصلاح ومتابعة المفسدين..مثل شباط
    والسفقات المشبوهة لمدينة فاس..وهاذا ملف آخر…!

  • واقعي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:00

    بالله عليكم ماذا صنع بن كيران ليتخيله البعض المنقذ. اذكروا ولو إجراء واحدا يحسب له غير خطابه الشعوبي التهريجي،هل هذا كل ما ننتظر، اين هي كل تلك الوعود الرنانة :3000 د سميك، محاربة الفساد و و و…..ان الرجل لم يسطع حتى ممارسة السلطات القوية التي منحها له الدستور الجديد. يختبأ دائماً خلف الملك، و يخشى العفاريت ،ولا يجد حرجا في تفقير الطبقة الفقيرة و المتوسطة ،ان الرجل ازم الازمة،انه ينهك الشعب باسم الشعب.لا احد يستطيع أن ينكر أن شعبية حزبه تهوي بشكل محسوس ولن يكون مصيره افضل من حزب الوردة، وأنا على يقين انه سيفاجا في الانتخابات المقبلة

  • brahim
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:00

    أنا كنقول نشي دالناس ولي فيه الفز كيقفز
    ونختم مع ,,,,,, التي نشرت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الإستقلال، قد اتهم، خلال لقاء تواصلي بفاس، عبد الإله بنكيران وعدد من وزرائه بمحاولة النصب والإحتيال على المواطنين كما فضح ما كانت تخطط له الحكومة في السر لمواجهة الأزمة. مشيرا إلى أن الحكومة كانت تدبر للزيادة في سعر قنينة الغاز بوسيلة احتيالية عن طريق الغش في وزنها ونقصان كيلوغرامين في القنينة الواحدة.

  • abdessamad
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:01

    الله يهدي ماخلق نحن في ضرفية حساسة جدا.هذإ ليس وقت نقاشات وتبادل الاتهامات فيما بينكم كونوا رجال آو باراكة من لمناوشات بن كيران آولا شباط هاذ للحظة خاسكم تكونوا رجال بمعنى الكلمة وسلام.

  • ولد الحي فرجينيا
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:13

    60 سنة والبلاد كتنهب، دبا لصقوها في بن كيران
    بن كيران رجل وطني باغي يخدم لكن كلشي كيحارب. بنادم 60 سنة هو واكل العصا دابا عاد ولى كيهدر٠ مغاربة انانيين و حكارة٠
    اما حزب الإستقلال سولوا عليه ولاد الحي المحمدي. في 1978 بداو كيخلوضو باش يشدو فريق الحي المحمدي الطاس بعد ماكانت في أوج التألق خادوها بتشالهيب حتى دمروها. شباط نموذج ديال أفيلال.
    حاجة ثانية كان حزب الإستقلال كيطلب من المغاربة باش يتبرعو بالبطانة ديال الكبش في العيد الكبير باش يعاونو الثورة في الجزائر. البطاين كيدوزو لمدابغ ديال اهل الفاسي أكتصدرو الخارج.
    من حد حزب الإستغلال في المغرب jamais المغرب يتقدم.

  • عبدالعلى
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:14

    بسم الله الرحمان الرحيم
    من العار و من المخجل و نحن في القرن الواحد و العشرون ان نقرأ و نسمع ونرى ان حكومة مغربية اعضائها يتناحرون في ما بينهم لتوزيع الغنيمة . كفى من هذه السخافات . الا ترون ان العالم كله ينظر الينا نظرة ازدراء و احتقار . كفى من فضلكم فالسفينة تغرق نريد من ينقدنا من هذه التفاهات .نريد ان نعيش بامن وسلام . الحل الذي اراه مناسبا هو ان يتنحى السيد بن كيران عن رئاسة الحكومة و وان يتنازل السيد شباط عن احلامه التافهة نعم انها مجرد احلام و لكن اذا تدخل الملك محمد السادس حفظه الله و انقدنا من هؤلاء واعطى فرصة لشباب يريد خدمة هذا الوطن الحبيب بكل صدق و اخلاص .

  • ابو لينة
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:27

    لكي تكون زعيما سياسيا لابد من الشرعية والمصداقية والمستوى

  • تودغى
    الإثنين 20 ماي 2013 - 01:51

    الشعب قال كلمته في الانتخابات الماضية
    ولو لا الخروقات اللتي طبعت التسجيل في اللوائح الانتخابية خاصة في فاس معقل هدا المخلوق لهزم هو ومن معه اشد هزيمة ولأصبح الان خارج السياق
    لكن الامور سارت على هدا النحو وأفرزت التحالف مع هده الفئة اللتي فيها من الف البزولة ومن يطمح في الانقضاض عليها.وليس فيها اي اتر لمن يريد العمل وفق ضوابط الديمقراطية والروح الوطنية
    اما الان فان ضقتم درعا من الديمقراطية والإصلاح فابتعدوا عن الالتواء وقدموا استقالاتكم للسيد الوزير الاول المحترم وأفسحوا المجال لمن يريد العمل في اطار اغلبية جديدة [لعلنا نجده في الاحزاب الاخرى]
    وفي استحالة دالك فموعدنا الانتخابات المبكرة حينها ستهزمون هزيمة نكراء جزاء مكركم السيء
    اما هدا الوضع لا تحلموا ان يدوم لان لهدا الوطن من يحميه.تشتتكم بهذا الوضع يعني:
    خيانة الامانة
    التقاعس في اداء العمل
    عرقلة المؤسسات العمومية
    والقانون واضح في هدا المجال

  • abdoo
    الإثنين 20 ماي 2013 - 02:28

    نحن نحمل شباط مسؤلية زعزعة استقرار المملكة في وضعية حرجة على جميع المستويات .

  • محمود
    الإثنين 20 ماي 2013 - 03:10

    غضب الملك من بنكيران مشروع لأن بنكيران مسؤول أمام الملك وأمام الشعب ولكن ما لا أفهمه هو غضبه من شباط مع أن قرار الانسحاب من الحكومة هو قرار الحزب بشكل ديمقراطي وسيادي وليس قرار شباط لوحده.

  • ابو شعيب
    الإثنين 20 ماي 2013 - 07:16

    هدا هو المشهد الدي يسعد الملك فهو الدي يختار امناء الاحزاب وبواسطة سلطته الادارية يتم دعم وانجاح حزب ما او شخصيتا ما او مشروع دستور ما.هؤلاء النمادج المتصارعة فيما بينها ما هي الاتدبير معد سابقا وستستمر المخططات والكل يصب في اقصاء الكفاءات السياسية الحقيقية وتشجيع ودعم المعتوهين والمختلين عقليا نحو كراسي الحكومة حتى تبقى الايادي الخفية هي التي تتحكم بمصير الشعب على حالها وتبقى دائما هي الدكية في عرقلة تقدم المغاربة نحو مستقبل افضل. فليس من مصلحتهم ان يتنفس المغاربة الصعداء وقد مابقاوا المغاربة مقجوجين فهم في عيشة راضية. شباط وبن كيران فهما ديكين يتصارعان في الحلبة والسبب هي دجاجة سمينة وفاتنة.

  • مغربي عاش مرارة البطالة
    الإثنين 20 ماي 2013 - 08:24

    لقد كثر الحديث عن التوطيف المباشر وعن الاتفاق المبرم بين الحكومة السالفة والنقابات.فهل الاتفاق يشمل جميع المعطلين? ام هو مقتصرفقط على اتباع الاستغلاليين اصحاب شباط وغيرهم..في راء يي الشخصي اظن ان التوظيف بهده الطريقة خالي من الديمقراطية ومن العدالة وتكافئ الفرص.انا مع تطبيق الاتفاق ومع توظيف العدد المتفق عليه لكن باجتياز مبارات تحدد المستحق من غيره وحتى نضع المعطل المناسب في مكانه المناسب.ومن يقول غر هذا فانه يشجع على تدني جودة مؤسسات الدولة وفسادها.

  • hicham
    الإثنين 20 ماي 2013 - 09:07

    انا بعدا معجبني غير الخبر ديال أن عناصر الضابطة القضائية بسرية الدرك الملكي بالرماني قد أحالت على أنظار الوكيل العام بمحكمة الجنايات بالرباط ثلاثة متهمين بصنع قنبلة تقليدية وتفجيرها داخل أسوار إعدادية فاطمة الزهراء بالزحيليكة التي يتابعون دراستهم بها واش مخافوش من مجلس الامن دابيا كون وجهت لينا مريكان شي ضربة فين غادي نصدقو ايوة شتو لعب الدراري

  • بوغالب
    الإثنين 20 ماي 2013 - 10:29

    ان ما قام به شباط بانسحابه من الحكومة حق دستوري ومجرد تمرين في ديمقراطية فتية ولها حلول دستو رية ومن مزاياها ان تثير جدلا سياسيا يفيد المواطن ويوسع معرفته السياسية لماذا نخاف من الديمقراطية

  • 3a ta ja
    الإثنين 20 ماي 2013 - 10:53

    جريدة الاتحاد الاشتراكي……."داوي خاوي"
    أنصح بزيادة ملعقة صغيرة من محلول "جافيل" مع كل مقال من مقالاتها الآسنة حتى يتسنى للقارئ "الى عندها شي قراء" ءأن يستصيغ بعضا منها

  • ايوب
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:04

    الاحزاب المعارضة والتي دخلت الى صف المعارضة لا تتمتع بقيم المواطنة بل كل صخبهم ومعاركهم سوى الدفاع عن مصالحهم فقط . الان كل الشعب فطن لهم ولنزواتهم . والملك محمد السادس نصره الله ليس بجاهل حتى لا يعرف من هو المسؤول عن البلبلة السياسية هل شباط ام بنكيران .

  • mehdi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:10

    je crois que chabat veut un remaniement ministeriel uniquement pour rendre hommage aux membres qu ils l ont soutenu pour devenir secretaire general du parti de l'istiqulal il leur a promi de les rendre ministres si un cycliste est devenu maire de la capitale spirituelle du pays et apres secretaire generale d'un des plus importants parti du pays je vous laisse IMAGINER s'il conduit le gouvernement que va etre notre sort

  • ابو اكرم
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:17

    استوقفني حقا ما صرح به بنكيران امام الامانة العامة لحزبه حسب جريدة المساء حين مطالبته بنكيران مده بالوزراء اااستقﻻليين الدين ينوي استبدالهم ، هكدا ادن بالنسبة لرئيس حكومتنا يقتصر التعديل الحكومي على تغيير وزراء الحزب الدي يرغب في دلك باخرين من نفس الحزب ، ﻻيعد ادن التعديل اجراء يلجا اليه عند الحاجة كتسريع وثيرة العمل الحكومي و بعث نوع من الحيوية في قطاع تبين انه يعاني من نقص او ما شابه دلك ،
    استوقفني ايضا رد شباط ( حتى وان كانت له مارب اخرى فيما يقول )والدي كان ادكى الف مرة من بنكيران حينما رفض عرض قال بان ااتعديل المطلوب يهم هيكلة الحكومة ككل اي ان الامر ليس كما يعتقد بنكيران ،
    استغربت حقا كيف ان بنكيران نفسه يروج لموقف سخيف صادر عنه مقابل موفف سديد صادر عن خصمه ،فهل نحن حقيقة امام رئيس حكومة سادج لهده الدرجة ؟

  • karim hadi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:23

    reponse a moha n 13 mais moî je n aî jamais soutenu le parti de affa lahou 3ma salaf

  • سيدي الطيبي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:31

    الله على الغرب و ما فيه . مدينة السيدي الطيبي اسم بلا مسمى .
    مدينةبسكان يستعملون الامبا باش يدويو .و البادز باش يسقيو و ي شربوا
    لا نتوفر على ادنى شروط العيش حتى الواد الحار شرف لله قدركم لا يوجد .
    تيعجبوك منين تكون زيارة ملكية .او غي دايز .تيشعلوا جوج بولات و غطيو جناب ديال الطريق بعبدات الرمة و شيخات غي تيدوز سلات الحفلة .طفيو الضواو على البخوش

    كل الاحتقار والاهانة لسكان هده المنطقة التي تسمىمدينة .ناهيك عن المسوؤلين كل واحق تيسوى قايد
    واخيرا دعوى الى عبد العزيز رباح ولد المنطقة يجي يشوف هد المرض لي حنا عايشين فيه و يشوف المغاربة ديال القرن 21 معندهمش ادنى شروط العيش الكريم

  • سمحمد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:38

    صراحة لا أفهم لماذا هذا التشبت بابن كيران
    استغرابي هذا لا يعني أني مع شباط أو أي أحد غيره كل ما في الأمر أن الفساد والحالة الكارثية التي وصلنا إليها اليوم وعلى جميع اﻷصعدة لا يمكن لا لابن كيران أو غيره إصلاحها. ….
    نسأل الله اللطف وكفى….

  • marocchino
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:49

    من حق الملك ان يتذمر اليس مواطنا كجميع المغاربة او انه اجنبي لديه الحق ان يقول كلمته كجميع المغاربة لديه راءيه لشصي خارج مهامه كملك و هدا ليس موقفه الرسمي فانه ليس بيان ارفعوا من مستواكم يرحم والديكم لا للكلام المبني على الجهل الديمقراطية قاصحة عليكم باش تفهموها وعاش الملك مغربي و افتخر من ايطاليا

  • سلمى
    الإثنين 20 ماي 2013 - 12:46

    بعد السلام
    يبقى هذا الامرا رايا خاصا . لا نريد لا حكومة ولا برلمان ولا احزاب ما ينفق عليهم وعلى ديوانهم. ويخصص لخدمة الصالح العام ومعالجة قضاياه المستعصية. بطالة فقر امية تطرف… والبقية معروفة. وبذلك غاديا تهنا القرعة من مشيط راسها.

  • kamal
    الإثنين 20 ماي 2013 - 12:49

    جلالة الملك يسافر شرقا و غربا لجلب الإستثمارات للوطن و الدفاع عن صحرائنا و شباط لا يبحت إلا عن الحقائب الوزارية .
    فاللهم انصر ملكنا

  • مغربية
    الإثنين 20 ماي 2013 - 12:50

    بنكيران و شباط لا يصلحان للسياسة بل للمسرح فهو الانسب للمجهودات التي يضيعانها في السياسة

  • Mohamed Aboq
    الإثنين 20 ماي 2013 - 13:50

    Yes, I am really depressed about what is happening lately in morocco. I am asking his majesty to be very careful toward these press ions on him from the part of benkirane, chabat, & other parties because you know them very well. The piece of cake has gone; aren't they reAdy to devote themselves to get morocco out of this cricis& after that , they can take their piece of cake without letting some crums to this poor people who has trusted these filthy political parties who think only for themselves; a villa, tomobila,& jamila. It is no more in fashion, let us work together to avoid a big catastrophe menacing morocco, then let us quarrel about all misunderstanding later. These politicians are not smArt. Why because there is not one politician who really wants to help; only me me me me. Finhiya borane essay min aji always n I trust the king my parents, some Moroccan people, but unfortunately we say lahmir harks, oulkhail barks,very important post it please. Long lives morocco Mohamed from

  • محمد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 15:42

    خلط الاوراق من تسبب بالازمة ان كان شباط لما نستدعي اسم بن كران.هل تريدون ان يخضع للضغوط لنقل مرة اخرى انه ضعيف -الريح الي جات تديه-بل انا معه لن يرضخ .لقد تمت المفاوضات في السابق ووقع عليها الحزب- حزب الاستقلال- فهليه ان يحترم العقد ،والا فهذا لعب الصبيان متى لم تعجب احدهم اللعبةاو لم تنصفه رفع صوته في اخوانه مهددا ومتوعد فانه اما ان يتوقف اللعب واما ان يقبلوا بشروطه. وهذا مستحيل عند الكبار ليعرف
    القاصي والداني.

  • HICHAM
    الإثنين 20 ماي 2013 - 16:53

    C'EST POURQUOI IL FAUT IGNORER CHABATE,LE MAITRISER PAR CONTRE, ET NE PAS LUI FAIRE JOUIR D'UN APPEL TELEPHONIQUE ROYAL QUE NOS FLEURONS CADRES DS CE PAYS ATTENDENT MAIS EN VAIN. CE BONHOMME EST ENTRAIN DE FAIRE LA MEME TACTIQUE QUE CELLE DE NASSER ALLAH LE LEADER DE HIZBOU ALLAH, IL ORGANISE DES MARIAGES EN PAGAILLE ET DONNE DU FRICS, BEAUCOUP AUX PLUS DEMUNIS ( ET C'EST PAS INNOCENT!),CETTE POPULATION N'EPARGNE AUCUN EFFORT A LE SOUTENIR DS LES MOMENTS DE CRISE! QUI SAIT, IL FINIRA UN JOUR PAR LES ARMER! DONC ASSEZ RIT. IL DOIT CONNAITRE CES DISTANCES CE MR, ET LAISSER SIDOU BENKIRANE TRAVAILLER PR LA SIMPLE RAISON QUE CE LEADER DU PJD NE FAIT QUE TRAVAILLER EN SIMPLE ET PARFAITE HARMONIE AVEC SA MAJESTE LE ROI, LE SEUL QUI A LE POUVOIR DS CE PAYS ET ON A DE LA CHANCE QUE C'EST AINSI. CHABATE ET AVANT DE S'ATTAQUER AUX CHOURAFAA DE CE PAYS IL DOIT PRESENTER CES DEUX FILS PR LE JUGEMENT, JE ME DEMANDE ENCORE UNE FOIS DE PLUS POURQUOI SI RAMID PREND DU RECUL DS CE DOSSIER!!!!

  • bibi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:04

    Pour que le Maroc avance dans la bonne voie de la démocratie,il est impératif d'instaurer un nouveau code éléctoral qui permettra à l'un des partis politiques de constituer une large majorité et éviter ainsi des coalitions faibles et de là, un gouvernement déchiré.Il est certain que tous les partis ayant participé depuis longtemps aux précédents gouvernements seront balayés de la scène politique et de la vie du citoyen.

  • مواطن حر امازيغي قح
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:25

    حزب الاستقلال برهن على ماكان يوجه له من انتقادات مند ناسيس الحزب كان مبني على الاقصاء العنصرية والانانية بحيث جل المناصب ابان الاستقلال كانت من نصيب النخبة التي صنعتها الامبريالية الاستعمارية وخلقت ونصبث قواد وضباط وعمال وشبه قضات في جميع شريان ودواليب الدولة لاضعاف الملك والملكية وزج بالمغاربة في الجهل والامية وابنائهم يدرسون في المعاهد والجامعات التي توفر لهم مستوى يليق بهم لا ننسى ان عمداء كليات الطب والجامعات والمعاهد لم تنجوا من الزبونية واعطاء نقط لابناء اهل فاس والدين في فلكهم واوصلوا ابنائهم للمراكز العيا وتركوا المناصب الثانية لابناء الشعب الدين لهم كفائة ليستروا ضعف ال فاس ومن هو في فلك النخبة وما يفسر دلك انقسام الحزب وخروج منه حزب القوى الاشتراكية وبعد دلك خلق نقابة ك د ش لكن ان هدا الانقسام تفرخت علية انشقاقات لان في الاصل الاحزاب بالمغرب هي مجرد البحث عن كراسي و مسلك لنهب خيرات البلاد مما انعكس ايضا على النقبات وبقي التوريث بالحزب والنقابة والتعاونية والجمعية والودادية انها علة من اكبر العلل التي اصابت المغرب كل واحد يطيب خبزته والشعب انتظار التعقل ورشد الله الوطن الملك

  • RISSAFI ABDELLAH
    الإثنين 20 ماي 2013 - 18:59

    pourquoi plusieurs partis , le Roi et le peuple n'est pas besoin de cette salade périmée de partis , ni benkirane ,ni chobat ne sont capables de résoudre les problémes quotidiens du Royaume ainsi le peuple n'est pas besoin de ce genre de singes qui font le spectacle , grand merci à notre Roi souverain qui fait tout

  • حقوقي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:21

    الحل يجب أن يكون ديموقراطيا وهو انتخابات مبكرة حتى تظهر الأغلبية المنسجمة. وسيحسم الشعب في حجم الثمثيل لكل حزب.

  • larbi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:47

    السيد شباط يتحكم في وزراء حزب الاستقلال فقط وليس في التشكيلة الحكومية هو ليس رئيس الحكومة مغريبنا يعاني من حكومات الظل والبرهان هاهو رئيس حزب جاء معطل وغير راضي عن قرارات سلفه في حزبه ليرغم حزب الاستقلال بالخروج بقرار في ضرفية الاحزاب السياسية ضعيفة فيها لمادا لا نحاسب الاحزاب علي اداءها في الحكومات وتورطها في ملفات الفساد و الحكم بحلها ادا ادينت

  • Sammir
    الإثنين 20 ماي 2013 - 21:48

    الخلاف بين الاحزاب المخزنية و خصوصا الخلاف ما بين المصباح و الاستغلال هو حول من سيخدم القصر و ينال رضي السدة العالية لانه في الاصل لا توجد حكومة وطنية تدبر الشان العام و تتخد قرارات سيادية و هذا يعرفه حتي الأميين من المغاربة .الحكومة محكومة بفضل الدستور الممنوح و لهذا فلا داعي لهذه الضجة الإعلامية!!!!!!

  • PROF ALI
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:22

    الا تستحي يا شباض حكمتم سنين و لا شيء يدكر فعلا يجب خروج الاستقلالين من الحكومة من يصوت لحزب الاستقلال فانه لا يفهم في السياسة شيء الى الجحيم يا شباض نداء ارجوكم لا تصويت ل حزب الاستيقلال كفانا احتيالا منكم

  • Mohamed Aboq
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 08:51

    Why not give the opportunity to small parties to rule! Maybe they will be to the level; if All these parties haven't resolved these problems for years, se must delve into these problems ,& see the source of them like A doctor, 'we will overcome all these problems, but if you are playing so
    Me plays on moroccAn people, may god the almighty. Play on you one dAy yomhil, wala youhmil koullou Sharon canon wayabka wajhou rabbika douljalali walikram sadakallahou alas dime . Mohamed Aboq very important post it pleAse

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08 59

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 17:47 19

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
السبت 27 فبراير 2021 - 16:38 3

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
شركة النظافة بمراكش
السبت 27 فبراير 2021 - 15:55 6

شركة النظافة بمراكش

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة
السبت 27 فبراير 2021 - 15:17 22

إعادة تمثيل جريمة الكارة

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30 6

رحلة كفيفين مع الحياة