رصيف الصحافة: الملك محمد السادس يسكن طائرة خلال تنقله إفريقيّاً

رصيف الصحافة: الملك محمد السادس يسكن طائرة خلال تنقله إفريقيّاً
السبت 18 فبراير 2017 - 18:00

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من “الأسبوع الصحفي” التي كتبت، نسبة إلى مصدر دبلوماسي، أن الزيارات الملكية إلى الدول الإفريقية، بما فيها سفره الأخير إلى أديس أبابا، الذي انتهى بانضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، وزيارته إلى جنوب السودان، ميّزتها تحديات عدة على المستوى الأمني، والإكراهات التي لها علاقة بالزمن.

وبينما رفض المصدر المذكور تقديم أية تفاصيل عن “محاولة استهداف الملك محمد السادس بأديس أبابا، واستهداف الوفد المرافق له”، رجح إمكانية قضاء الملك محمد السادس لبعض الليالي على متن طائرة، إما لحسابات أمنية، أو للظروف التي أملت السفر خلال الليل.

المصدر ذاته ربط بين مبيت الملك محمد السادس في الطائرة وتحركات الملك الراحل الحسن الثاني التي فرضت عليه، في وقت من الأوقات، المبيت بالباخرة وتتبع الشأن السياسي الداخلي والخارجي من هناك.

وورد في خبر آخر بالمنبر ذاته أن عبد الواحد الراضي كشف، من خلال كتابه الأخير تحت عنوان “المغرب كما عشته”، بعض التفاصيل عن علاقته بالملك الراحل الحسن الثاني؛ إذ قال الكاتب الأول السابق لحزب الاتحاد الاشتراكي إنه كان حريصا على المرور إلى الحسن الثاني عبر المسالك البروتوكولية المعتادة، عبر المستشار أحمد رضا اكديرة، لكن مقربا من الحسن الثاني داخل القصر نبّه الراضي إلى كون الأمور تتأخر بسبب الاعتماد على وسطاء مثل اكديرة، وعلق الرجل قائلا: “إن الوسيط حين يتاح له لقاء الملك، يبدأ بطرح ملفاته هو أولا قبل أن يتذكر ملفاتك”. ووفق المادة ذاتها، فالملك الحسن الثاني نصح الراضي بعد ذلك بالتواصل معه مباشرة، وأن يتفادى اللجوء إلى أعضاء الديوان الملكي أو التشريفات.

وفي حوار مع “الأسبوع الصحفي” قال حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، إن حزبه منخرط انخراطا تاما في برنامج الملك، “لكن بعض الأطراف التي اعتدنا على تسميتها بالأحزاب الإدارية لا تريد أن يكون حزب الاستقلال في الحكومة؛ لأنها تريد أن توفر لنفسها حقائب وزارية، وأصحاب هذا الحساب مخطئون؛ فحزب الاستقلال لا يبحث عن الحقائب، وقد لاحظتم في أول لقاء بين رئيس حزب الحمامة ورئيس الحكومة أنه طلب منه عدم مشاركة حزب الاستقلال، وهذا أمر غريب لا وجود له في أدبيات السياسيين بمختلف أنحاء العالم”، يقول شباط، مصيفا: “نحن مشاركون في الحكومة وأملنا كبير في الملك والرأي الشخصي للمستشار الطيب الفاسي الفهري لا يهمنا”.

أسبوعية “الأيام” نشرت أن الجيش المغربي قرر تعزيز وجوده على الحدود مع موريتانيا في ظل الحديث عن تمكن مجموعة من المهربين من عبور الحدود، وقد لوحظت تحركات عدة للقوات في المنطقة، وهي تحركات تهدف إلى مكافحة جميع أنواع التهريب، بما في ذلك تهريب الأسلحة والمخدرات والإتجار بالبشر.

وكتبت “الأيام” أيضا أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي حولت وزارة الخارجية الجزائرية إلى خلية نحل لا تنام، وجعلت موظفيها فئران أرشيف يبحثون في الاتفاقيات التي وقعتها الجزائر منذ سنوات عديدة مع الدول الإفريقية لتعيد بها ترميم القلاع التي كانت تتحصن بها في أدغال إفريقيا الاقتصادية.

وقال ادريس القصوري، باحث ومحلل سياسي، لـ”الأيام” إن أمريكا لها علاقات متينة مع الإسلاميين منذ سقوط شاه إيران، مضيفا: “بطبيعة الحال لن تتدخل أمريكا مباشرة في شأن محلي مغربي، ولكن الإسلاميين الذين قادوا الحكومة كانوا على عهد بارك أوباما، وها هم يستعدون لقيادة حكومة جديدة وساكن البيت الأبيض هو ترامب، وهذا تغير يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار ما دام الرئيس الأمريكي يعتبر الحركات الإسلامية إرهابية أو مشتلا للإرهاب”.

وإلى “الوطن الآن” التي تساءلت عن المكاسب الاقتصادية للمغرب بعد عودته إلى الاتحاد الإفريقي؛ إذ يرى عبد الخالق التهامي، أستاذ بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، أن هناك تأطيرا إضافيا ودبلوماسيا جديدا لولوج أسواق إفريقية أخرى. وأفاد خالد الشكراوي، مدير مركز إفريقيا والشرق الأوسط للدراسات، بأن الظرف الدولي يدفعنا إلى المزيد من الاستثمار بإفريقيا. أما طارق أتلاتي، رئيس المركز المغربي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية، فقال إن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي ذات بعدين استراتيجيين؛ أولا البعد الاقتصادي التنموي القاري، وثانيا البعد السياسي.

ونفى محمد الرحالي بلبهلول، المشرف عن المدرسة الرحالية للتعليم العتيق بمدينة قلعة السراغنة، في حوار مع “الوطن الآن”، أن تكون وزارة الأوقاف تقدم أي دعم مادي للمدرسة، باستثناء التعويضات المادية والمنح التي يستفيد منها الأساتذة والطلبة، مؤكدا أن المدرسة الرحالية تخرّج فيها العديد من الأئمة والخطباء، ويدرس بها الآن أكثر من 30 طالبا من دول جنوب الصحراء.

وجاء بالعدد الجديد من “الوطن الآن” أن حسام هاب، نائب مدير المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطيةـ المكلف بالإعلام والتواصل، يرى أن سياسة المغرب في مجال الهجرة سياسة متقدمة ونموذجية في التعاطي مع الظاهرة ومواجهة تحدياتها، غير أنه لم ينف وجود بعض التعثرات، خاصة في الشق المرتبط بإيجاد إدماج كامل للمهاجرين في مجالات التعليم والصحة والسكن والتشغيل والخدمات الاجتماعية. وشدد على أن طريق إدماج المهاجرين الأفارقة في المجتمع المغربي لن يكون مفروشا بالورود، أو سهل المنال، نظرا إلى عدد من المعيقات المرتبطة بما هو ثقافي واجتماعي ونفسي، والظروف الاقتصادية التي تعيشها جهة لدار البيضاءـ سطات.

وفي حوار مع “الأنباء المغربية” قالت سارة سوجار، ناشطة في حركة 20 فبراير، إن الحركة كانت تحتاج إلى هيئة سياسية قوية لتغيير الوضع من الداخل، وإن غياب قوة سياسية أثر على بلوغ الحركة الأهداف التي سطرتها، مضيفة أن “الثقة مفقودة بين المواطن والنخب السياسية؛ لذا وجد المواطن متنفسا في مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير والاحتجاج عوض اللجوء إلى الأحزاب التي يفترض أن تقوم بدور مهم في بناء الديمقراطية”.

واعتبر عبد السلام بوطيب، رئيس مركز الذاكرة المشتركة والمستقبل أحد الفاعلين المدنيين في منطقة الريف، أن مقتل الراحل محسن فكري راجع إلى خلل في العلاقة بين الإدارة والمواطن، ونبّه إلى أن مفهوم “الحكرة” يرتبط بالقهر والاضطهاد، وقال: “نرفض التعسف واستعمال السلطة، وندعو إلى ضمان الأمن بمعناه القانوني والقضائي والاجتماعي”.

‫تعليقات الزوار

31
  • Abou Walid
    السبت 18 فبراير 2017 - 18:16

    طائرة الملوك والرؤساء عبارة عن قصر متنقل بحيث تتوفر على غرف نوم وصالونات للاستقبال وقاعة للاجتماعات….إلخ

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    السبت 18 فبراير 2017 - 18:20

    مكرهتش انا غير شي بيت فوق السطح نسكن فيه.اما الطائرة هاديك الايمان بها واجب والسؤال عنها بدعة…

  • الزايغ
    السبت 18 فبراير 2017 - 18:23

    اخوف ما اخافه هو المساس بسلامة ملكنا المحبوب.
    المزيد من الحيطة والحذر .

  • من المهجر
    السبت 18 فبراير 2017 - 18:23

    في المدة الأخيرة الملك كان يتعرض لضغط نفسي كبير فرجوع الي الاتحاد الأفريقي لم يكن سهلا ابدا وهناك أشياء قد لا نعرفها أو الكواليس التي رفقت رجوع المغرب للبيت افريقي وايضا ربما أشياء لها علاقة بالأمن الشخصي للملك هي التي جعلته يقضي ليلته في طائرة

  • wood
    السبت 18 فبراير 2017 - 18:24

    اصبح واضحا للكل ان جميع الاحزاب تريد ان تحصل على نصيبها من الكعكة الحكومية و ان الامر لا علاقة له ببرنامج او توجهات الحكومة. لكن المشكل المطروح لدى الرئيس المكلف هو عدد الحقائب المحدودة و بالتالي لا يمكنه ارضاء الجميع كما كان يحدث سابقا حيث تتعدى الحكومة 40 وزيرا.بالاظافة الى مجموعة من التقنوقراط الذين يتم اقحامهم في اخر لحظة. لهذا يحس شباط بالغبن لاقصائه من هذه الوليمة.

  • مغربي حتى النخاع
    السبت 18 فبراير 2017 - 18:33

    وكتبت "الأيام" أيضا أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي حولت وزارة الخارجية الجزائرية إلى خلية نحل لا تنام، وجعلت موظفيها فئران أرشيف يبحثون في الاتفاقيات التي وقعتها الجزائر منذ سنوات عديدة مع الدول الإفريقية لتعيد بها ترميم القلاع التي كانت تتحصن بها في أدغال إفريقيا الاقتصادية. c'est le seul événement qui m' a fait plaisir et qui me fait sourire quand je pense à Bouteflika qui ne peut se déplacer meskiiiiiiine.

  • marroqui
    السبت 18 فبراير 2017 - 18:34

    حفظ الله ملكنا الكبير و احاطه بعنايته و رعايته. نطلب لملكنا العزيز السلامة و طول العمر. و نتمنى له الرجوع بسلام. المملكة مستهدفة لأن خصوم الوحدة والجزائر لن يدخروا جهدا لخلق فتنة ما في المغرب. و قد تستعمل الجزائر بعض المرتزقة و بعض المليشيات لاستهداف المملكة و قد يفكرون كذلك في شخص الملك و لذلك نطلب من ملكنا الرائع الذي دوخ الدبلوماسية الجزائرية الحيطة و الحذر. عاش الملك وعاش المغرب.

  • قاري شوية
    السبت 18 فبراير 2017 - 18:40

    الشيء اذا زاد عن حده انقلب إلى ضده ..اقريقيا على رأينا وعينينا ولكن ترتيب البيت المغربي أولى …البلاد دون حكومة ..وكأن الدولة العميقة تقول المغاربة ..بلاش من الحكومة ..والفاهم يفهم

  • Lamya
    السبت 18 فبراير 2017 - 18:47

    حفظ الله ملكنا المحبوب سيدي محمد السادس بما حفظ به السبع المثاني و الذكر الحكيم و ايده و نصره على اعداءه. اللهم اجعل كيدهم في نحورهم!
    و خمسة و اخميس وعين الحسود فيها عود.

  • hicham
    السبت 18 فبراير 2017 - 18:52

    مسكين محن من أجل الشعب ديالو الله اكون فعوانو ويزيد غناء على غناء أحسن ملك فالعالم يا سلام

  • الله معك
    السبت 18 فبراير 2017 - 18:53

    في طائرة أو على باخرة.. لي عندو في السماء لي يحضيه ما كاين في الأرض من يؤديه، ثم إن ملكنا من رعاة القرآن، "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"

  • marroqui
    السبت 18 فبراير 2017 - 18:56

    أرى أنه ربما على الملك أن يرجع للبلاد بعد الزيارة الحالية لغانا لأن سلامته هي الأولوية بالنسبة للمغاربة. لن نتحمل أن يصيبه أي مكروه لأن الجزائر و الخصوم قد يفكرون في كل شيء لطحن المغرب لأن هذا الملك الرائع له رؤية و استراتيجية واضحة للمستقبل و قد أصبحت الجزائر تعاني من سياسة ملكنا الكبير و هي لن تقبل بأن يقود الملك و المغرب أفريقيا نحو المستقبل الزاهر. الجزائر هي أكبر المصائب التي ابتلي بها المغرب العربي و شمال أفريقيا و افريقيا و حوض المتوسط. الحذر من العدو الذي هو الجزائر. عاش الملك وعاش المغرب والمغاربة.

  • ملكنا الحبيب
    السبت 18 فبراير 2017 - 19:00

    اللهم احفظ ملكنا في السفر والحضر ومن عين الحساد ووفقه لكل خير وارزقة البطانة الصالحة

  • kamal
    السبت 18 فبراير 2017 - 19:06

    انا لا تهمني افريقيا المهم هو الشان الداخلي الحكومة التشغيل الصحة التعليم القضاء على الفقر التنمية البشرية اما باش تديرونا افريقيا كلهاية لا يا المزوق من بر اش خبارك من الداخل هدا ما ينطبق على المغرب كرم خارجي وتقشف داخلي

  • .لطيفة
    السبت 18 فبراير 2017 - 19:14

    جلالة الملك اعانه الله في معركة صعبة من اجل بلادنا ووطننا نحن نتكلم فقط عن كيف هي الطائرة … ولو كل واحد منا قام بعمله مثل ما يفعل ملكنا لاصبحنا بالف خير ، اللهم اعنه على اعماله ويسر طريقه واحفضه لوطنه وعائلته وابنائه.

  • Sarah canada
    السبت 18 فبراير 2017 - 19:24

    Mon roi bien aime qui sacrifie son confort pour son peuple alors qu une gang de paresseux perdent leur temps qui va etre ministre. Je vous aime mon roi le von dieu seul saura vous recompenser pour vos efforts et votre amour pour nous tout votre peuple vous aime et pret a vous defendre avec leur ame lah yahafdek

  • Athmane
    السبت 18 فبراير 2017 - 19:28

    يسكن الطائره لانه مريض وعلى متن الطا ئره معدات طبيه غير موجوده في الفنادق ولو 10* و لا يمكن كل مره حمل الاجهزه الطبيه واستخدامها على الارض
    لهذه الاسباب يسكن الملك الطائره وليس لخطر يتربصه في افرقيا

  • العدالي
    السبت 18 فبراير 2017 - 19:53

    ملكنا يسكن في الطائرة لخدمة قضية الوطن ووزيره الأول المعين في فيلا الليمون على البرارد الشاي أكثر من خمسة أشهر تقاظي أكثر من 60 مليون بدون عمل ويقول يعرف الحلال والحرام.

  • fouad
    السبت 18 فبراير 2017 - 19:54

    cualquier trabajo tiene sus riesgos el rey esta haciendo si trabajo lo que tenemos que hacer es darle animo y que allah le protege viva rey

  • samir
    السبت 18 فبراير 2017 - 20:42

    "أسبوعية "الأيام" نشرت أن الجيش المغربي…"
    عن اي حدود بريه مع موريتانيا? الجيش المغربي يتواجد داخل الجدار الامني بهذا لا وجود لحدود مع موريانيا
    ادخلوا على اليوتوت وسترن الحقيقه وهي ان بين المغرب و موريانيا يتواجد البوليزاريو

  • Tim
    السبت 18 فبراير 2017 - 21:41

    ATHMANE A vous lire on dirait que vous faites partie du staff médical de sa majésté ou du staff naviguant de l'avion royal.Pourriez vous avoir l'amabilité de nous dire d'où vous tenez ces informations que vous semblez être le seul à connaitre?merci athmane.

  • ABOU NOUASS
    السبت 18 فبراير 2017 - 21:44

    جوابا على تعليق athmane رقم 17 اقول له من اين اتيت بهذه المعلومات الكاذبة والمصطنعة والتي لا اساس لها من الصحة ?

  • مصطفى
    السبت 18 فبراير 2017 - 23:07

    على السيد بن كيران أن يعلم أنه مسؤؤل امام الله وأمام الشعب وأمام الملك عن السياسة الداخليه للبلاد . أنك تتقاضى الملايين من المال العام للبلاد وأنك لن تقوم بواجبه امام اللذين صوتوا عليك اللذين لم يموتوا عليك أنك تتحمل مسؤولية المغاربة جميعهم. حذاري ثم حذاري ان عذاب آلله شديد . فسوف لن تنهي حياتك بخير ومن معك….

  • بنحمو
    السبت 18 فبراير 2017 - 23:37

    حفظ الله الملك، الوطن كله يدعو له…
    الآن الحكومة و البلوكاج و من يتكلم عن الكعكة و الكراسي ووو
    لنتصور:
    1
    2
    4
    6
    12
    خمسة أعداد لخمس أحزاب من دون تهراس الرأس
    و تكون لها الحقائب الوزارية أعلاه ، و لما لا نقول ذلك:
    حقيبة وحيدة للكتاب
    حقيبتين للوردة
    الحركة تكون لها أربعة
    و ستة حقائب للأحرار و الدستور
    و هذه الأحزاب ستجلب الأغلبية للمصباح ب105 مقعد.
    وبالتالي ستستحود العدالة 12 حقيبة وزارية و تكون لذلينا حكومة مصغرة. اللهم إن كان يبحث المصباح على حقائب أكثر فيمكن أن تكون له 14 وزارة …
    ماذا يريد السيد بنكيران ؟ أن لا يوجد الإتحاد ؟ ليكن له ذلك ، لكن يجب أن ينتظر الى الأسوأ…

  • عبد الحميد الداودي
    السبت 18 فبراير 2017 - 23:39

    كلشي تيكربل على قدو والسي ابن كيران قاعد عل الدكوك وينقب في الويزات والكركاع مع راسو ومالو الماندا دايزة!اللي بغا يربح العام طويييييل.

  • سفيان
    الأحد 19 فبراير 2017 - 01:11

    ملك البلاد نصره الله خدام أما الحكومة مكيناش. و سي بن زيدان خدم وليداتو و جلس فدارو البرد عليه.
    ها علاش المغاربة متيصوتوش و مكتهمهمش الحكومة!
    صراحة من القلب، عاش الملك الله يحفضو و ينجيه. راه غير هوا لي عندنا فهاد البلاد.

  • sahrane
    الأحد 19 فبراير 2017 - 04:12

    Les habitants de l’atlas rêvent d’un toit de 1 millième de ce palais volant, plus que je lise les commentaires, plus que je désespère de l’avenir du pays, on se croirait en Corée du nord .de l’adulation qui frise la démonse, ces gens-là ils aiment tellement le gouvernant qui ont quitté le pays, pour le prouver LOL.

  • ساكن خيمة
    الأحد 19 فبراير 2017 - 07:47

    هذا الملك يتنقل طوال الوقت بطائرة 747 Boeing حتى في التحركات القصيرة داخل المغرب مع وفد كبير وكل التجهيزات، مؤونة الاكل والشرب والخدم والحراس …. اتسائل كم يكلف هذا في اليوم؟ في حين أغلبية الشعب مغلوب على امره و هناك من لا يزال يعيش في الكهوف والخيام ..افهم يا فاهم(ة)

  • سليمان أبو صفوان
    الأحد 19 فبراير 2017 - 10:53

    السلام عليكم ما الغرابة أن يتحدث الملك محمد السادس الطائرة مقرا لسكناه ليس طعنا في الظروف الأمنية للدول التي يزورها وإنما هو ديدن أجداده الذين كانوا يتخدون سروج جيادهم عروشا متنقلة اما والحال هاذه فالوقت لا يسعف صاحب الجلالة فهو مرتبط باجندتين افريقية و داخلية وشكرا

  • Hassan Hassan
    الأحد 19 فبراير 2017 - 12:15

    أي تواضع هذا. ملك بدوره و هيبته يجعل من طارةه un PC ? هل يوجد فى المغرب و لو شخص واحد يفكر فى خدمة بلده كالملك. لا أعمم و لكن الكم السلبي يطغى على الكم الإيجابية. يجب une épuration total à tous les niveaux. هناك ضباط تفوق اعمارهم 90 سنة فكيف له أنه بساير العصر. هناك زعماء سياسيين لا علاقة لهم بالسياسة. هناك صحافة مختلة (لا أعمم) هناك تصرف من الشعب غير لائق، هناك إنعدام ألأخلاق، هناك موظفون متمسكون بالرشوة. هناك شعب كذلك متمسك بالرشوة. إذا ما العمل؟

  • Ali
    الأحد 19 فبراير 2017 - 12:28

    على الاحزاب ان تتخلى عن انانيتها وعلى اعضاءها ان يضعوا مصلحة الوطن. فوق كل اعتبار وان يكونوا في مستوى تطلعات عاهل البلاد يجب على كل واحد ان يترك المنصب لمن هو احق به

صوت وصورة
أسرة دون معيل
الجمعة 26 فبراير 2021 - 12:50

أسرة دون معيل

صوت وصورة
رواج تجارة التمور بكلميم
الجمعة 26 فبراير 2021 - 11:36 3

رواج تجارة التمور بكلميم

صوت وصورة
طريق مهملة بالدار البيضاء
الجمعة 26 فبراير 2021 - 10:36 1

طريق مهملة بالدار البيضاء

صوت وصورة
دار الورد العطري
الخميس 25 فبراير 2021 - 18:39 2

دار الورد العطري

صوت وصورة
غضب مهنيي النقل السياحي
الخميس 25 فبراير 2021 - 17:39 3

غضب مهنيي النقل السياحي

صوت وصورة
حريق يرعب ساكنة بفاس
الخميس 25 فبراير 2021 - 16:29 8

حريق يرعب ساكنة بفاس