رصيف الصحافة: الملك ينتظر تقريرا بشأن تحطم مروحية عسكرية

رصيف الصحافة: الملك ينتظر تقريرا بشأن تحطم مروحية عسكرية
الأحد 28 أبريل 2019 - 22:00

رصيف صحافة مطلع الأسبوع نستهله من “المساء” وحديثها عن تحطم مروحية عسكرية من نوع “بيل 205” في جنوب المملكة، أشارت “المساء” إلى مقتل ضابط ربان برتبة “ليوطنون كولونيل” وضابط صف مكلف بمهام “تقني ميكانيكي”.

وتورد الجريدة نفسها أن ضباطا سامين في سلاح الطيران تم تكليفهم بالتحقيق التقني، وينتظر أن يتم رفع تقرير مفصل بهذا الخصوص إلى القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية للوقوف على الأسباب الدقيقة لتحطم المروحية.

وأضافت الصحيفة أن تعليمات صارمة أعطيت، عقب الحادث، للمهندسين والتقنيين في قوات الطيران لإنجاز تقارير عن المروحيات الخاصة بالتداريب، سيما أن الواقعة هي الثانية من نوعها في المنطقة الجنوبية للمملكة.

من جهة أخرى، اهتمت “المساء” بالتهرب الضريبي للشركات متعددة الجنسيات، وهو ما يجعل الاقتصاد المغربي يتكبد خسائر تصل إلى 2,45 مليار دولار أمريكي، مشيرا إلى أن 82 بالمائة من الجبايات تدفعها 2 بالمائة فقط من الشركات.

ونشرت “المساء”، أيضا، أن متوسط مدة التمدرس بالمغرب يبلغ 4,4 سنوات لكل فرد، مضيفة أن البلاد لا تتوفر إلا على 2,6 طبيب لكل عشرة آلاف نسمة، وأن 51 بالمائة من المصاريف الاستشفائية تؤديها الأسر، وأن 46 بالمائة من النشيطين بلا تغطية صحية، أما معاشات النساء فتقل بـ70 بالمائة عن معاشات الرجال.

وتطرق المصدر ذاته، إلى أن 1,6 مليون مغربي يعيشون في الفقر، في حين أن ما يمتلكه ثلاثة مليارديرات يتجاوز قيمة 4,5 مليارات من الدولارات.

وأضافت الصحيفة، استنادا على تقرير جديد لمنظمة “أوكسفام المغرب”، أن من يتقاضى الحد الأدنى للأجور عليه العمل 154 سنة للحصول على ما يكسبه ملياردير مغربي واحد في 12 شهرا.

كما نشرت “المساء” أن مصادر إعلامية روسية كشفت أن المغرب سلم متهما بالإرهاب إلى سلطات موسكو. ويتعلق الأمر بشخص هارب من الأمن الروسي، يدعى رمضان سلاموف، وهو مزداد في داغستان، وقد طالبت به العدالة الروسية عقب اتهامه بالانتماء إلى جماعات مسلحة قبل ثلاث سنوات.

وفي خبر آخر، كتبت اليومية نفسها أن المفتشية العامة لوزارة المالية حلت بالصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (كنوبس)، وبدأت تحقيقا في خروقات إدارية ومالية، أبرزها الافتحاص الداخلي لمالية مؤسسة الأعمال الاجتماعية، في ارتباط بمنح القروض وتوفير الأدوية.

أما “أخبار اليوم” فأوردت أن اليوم الأخير من عمر الولاية الحالية لبعثة “المينورسو” سيكون الثلاثاء المقبل، وهو التاريخ المنتظر لحسم مجلس الأمن الدولي في القرار الجديد حول قضية الصحراء المغربية.

وأضافت اليومية ذاتها أن الولايات المتحدة تتشبث بتمديد عمل “المينورسو” ستة أشهر فقط، مع تمكين المبعوث الأممي هورست كولر من عقد لقاءات مباشرة في مدن الصحراء، بمشاركة البعثة الأممية.

أما يومية “العلم” فأوضحت أن مبادرة حزب الاستقلال هي التي أعادت الأساتذة المتعاقدين إلى أقسامهم بالمؤسسات التعليمية، مؤكدة أن الوساطة تمت بغيرة وطنية لتقريب وجهات النظر وإذابة الجليد بين الوزارة والأطر المضربة.

وأوردت الجريدة تصريحا لعبد السلام اللبار، رئيس فريق الوحدة والتعادلية بالغرفة البرلمانية الثانية، قال فيه إن الخطوة أعادت منسوب الثقة بين وزارة التربية الوطنية والأساتذة المضربين، وأن مما شجع على ذلك التزام الحكومة بما تعهدت به.

اليومية ذاتها ذكرت، في خبر آخر، أن إسبانيا تحاول استفزاز المغاربة بإجراءات إدارية، بينها منع الحافلات التي تقلهم من دخول منطقة الإركاب بميناء الجزيرة الخضراء وهي محملة بالأمتعة.

وأضافت أن المكتب الوطني الفدرالي للنقل الدولي قرر التصعيد بتنظيم وقفات في عدد من المعابر والموانئ بواسطة الحافلات، رافضا القرار أحادي الجانب الذي يراد تفعيله ابتداء من 8 ماي المقبل.

والختم من “الأحداث المغربية”، التي تطرقت إلى فتح تحقيق في طريقة استفادة شركات من صفقات تخص خدمات لمجموعة من التظاهرات في جهة الداخلة، خاصة أن وزارات توصلت بشكايات في الموضوع.

ويورد الغاضبون أن الشركات الفائزة بتقديم الخدمة غير موجودة في الداخلة رغم إصدارها وثائق بعنوان في المدينة، مما يعني استحالة تقديم أداء مباشر، تضيف الجريدة، مشيرة إلى أن المشتكين يطالبون بمعاقبة المتواطئين.

وعلاقة بالصحراء أيضا، ذكرت الجريدة أن دبابات وأسلحة ثقيلة استقدمها قادة البوليساريو لمواجهة احتجاج سلمي بتندوف. وأضافت أنه تم تداول صورة لما جرى على مواقع التواصل الاجتماعي كشفا لمحاولة كتم الأصوات.

‫تعليقات الزوار

19
  • mahjoub
    الأحد 28 أبريل 2019 - 22:25

    أن من يتقاضى الحد الأدنى للأجور عليه العمل 154 سنة للحصول على ما يكسبه ملياردير مغربي واحد في 12 شهرا

  • محتار
    الأحد 28 أبريل 2019 - 22:38

    2,45 مليار دولار من التهرب الضريبي لكبريات الشركات الأجنبية بالمغرب … و الحكومة تستعرض عضلاتها فقط على نشطاء و الحقوقيين و أساتذة لا يطالبون إلى بالعيش الكريم … الله ياخذ الحق .

  • الملاحض
    الأحد 28 أبريل 2019 - 22:39

    Bell 205 est un helicopter de transport ,construite entre les annees 1959 et 1980 ,donc c'est la feraille qui vole encore.الخردة التي تقتل.

  • حذار من الحرباء الأممية..
    الأحد 28 أبريل 2019 - 22:46

    ((…الولايات المتحدة تتشبث بتمديد عمل "المينورسو" ستة أشهر فقط، مع تمكين المبعوث الأممي هورست كولر من عقد لقاءات مباشرة في مدن الصحراء، بمشاركة البعثة الأممية.)). …لقاءات مباشرة في مدن الصحراء.. مباشرة مع من؟ حذار من وصول الانفصاليين رسميا إلى داخل البلاد!.. فهل يدخل غير المسلمين المساجد ؟ قبل أن يعترفوا بمخطط المغرب المقترح فلا يجب أن تنجس بهم رمال البلاد..!! وكما طرد المغرب عناصر من المينورسو سابقا فالآن جاء الدور على من يريد تكرار نفس السبب الموجب للطرد..

  • ضباط الصف!
    الأحد 28 أبريل 2019 - 22:46

    ضباط صف الجيش التقنيين في تخصصات مثل سلاح الجو، المدفعية، البحرية، الاشارة، لهم دور حيوي في مؤسسة الجيش، لاتفرقهم عن الضباط شيء؛
    لكن للأسف والغير مفهوم لماذا الدولة تهمش هذه الفئة ماديا، اجتماعيا، ومعنويا، لماذا ظلم هذه الفئة بالضبط، كيف يعقل لضابط صف حاصل على البكالوريا، ويقضي ثلاث سنوات تكوين في مدارس الجيش، بعد تخرجه، يحصل على راتب 4000 درهم ، ليصل بعد أكثر من 30 سنة خدمة لراتب 6000درهم ، اي بزيادة 2000 درهم في المدة المذكورة؛ لماذا هذا الظلم….؟؟؟؟؟
    لأن صوت هذه الفئة غير مسموع، ولا من يبالي ولا من يهتم؛
    الشرطي الاستاذ التقني في قطاعات اخرى يبدأ ب 5000 درهم.
    لماذا تتعمد الدولة المغربية، تحقير وتفقير هذه الفئة؛
    والله لأنكم لاتعلمون او لاتدرون وتجهلون بما تقوم به هذه الفئة في الحرص على أمن وأمان الوطن تجدها في ابعد النقط بعيدة عن أهلها بألاف الكيلومترات، مضحية بكل شيء في سبيل المغرب؛
    لكن المغرب غريب أمره، غريب…….

  • montasser
    الأحد 28 أبريل 2019 - 23:02

    لم تقو الدولة على استخلاص هذا الرقم الضخم كضراءب في ذمة كبريات الشركات الكبرى ولكن بالمقابل حكرات على لمواطنين صغار واقتاطعات ليهم من la source عنندما تاخروا في تادية ضراءب النظافة ولمباني….

  • مواطن مظلوم
    الأحد 28 أبريل 2019 - 23:05

    أن كثيرا من القطاعات تعرف تلاعبات بمصالح المواطنين وأن الشيكات التي ترفع إلى المسؤولين على المستوى الأعلى لا يعيرونها أي اهتمام لانه لا توجد مراقبة ولا محاسبة تبقى الأمور على ماهي عليه.بل ستزداد تدهورا وانحطاطا إلى أن تتدخل القدرة الإلهية

  • خليل
    الأحد 28 أبريل 2019 - 23:06

    اظن انه ان اااوان لاعادة النظر في الحالة المزرية التي يعيشها ميكانيكيو وتقنيو القوات الجوية والذين يعملون في ظروف جد قاسية فتقني حاصل على باكلوريا علمية بالاضافة الى ثلاث سنوات و30 سنة من الخبرة يتقاضى 5300 درهم ونفس المستوى في قطاعات الدولة المدنية بتقاضون على الاقل 12000 درهم .ناهيك ان العسكري لا يبيع خدماته فقط وانما يبيع كذلك روحه ودمه .ف لي غلب يعف .

  • اكرم هيثم
    الأحد 28 أبريل 2019 - 23:30

    الاساتذة المتعافدون حين احسوا بصرامة الموقف رجعوا للاقسام مذلولين لا منتصرين حيث بدأت مختلف الاكاديميات باستقبال ملفات الحاصلين على شواهد جامعية عليا لتعويض خونة التلاميذ وكان من واجب الدولة فسخ العقد تلقائيا ومتابعتهم قضائيا وتعويض الدولة واما المتابعة القضائية

  • محمد عسو
    الأحد 28 أبريل 2019 - 23:39

    الرحمة والغفران لشهداؤنا الابرار ، جميع افراد القوات المسلحة الملكية معرضة للموت في اي لحضة لانها تدافع عن الوحدة الترابية بشراسة لكن مع الاسف الشديد يحتاجون الى التفاتة من طرف الدولة لان المتقاعدون منهم تنكر لهم الجميع واصبحوا في وضعية مادية هزيلة جدا

  • بومليك رشيد
    الأحد 28 أبريل 2019 - 23:41

    للاذكياء فقط….
    (اجرة 154 عام من الحد الادنى تساوي اجرة ملياردير في 12 شهر)
    هذا يعني ان اجرة ملياردير في اليوم تساوي 30800 درهم
    هذا يعني انه اذا كان الملياردير يشتغل 8 ساعات في اليوم فان اجر الساعة هو 3850درهم/الساعة
    من هذا المبر اوجه رسالة لاي ميلياردير يقرء تعليقي :
    انا بحاجة لاجرة يومين من عملك لامول بها مشروع ينقدني طول حياتي….(و الله يخلصك حسنات)
    غريبة يا دنيا….

  • sma
    الأحد 28 أبريل 2019 - 23:49

    السلام عليكم زرحمة الله تعالى وبركاته.لله مااعطى. ولله مااخد.:رمضان مبارك على اهل المغرب العزيز.

  • معبر
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 00:59

    ولي خدامين ب 1200 درهم للشهر كأعوان في الادارات العمومية . دون تغطية صحية . اذن فين هو الحد الادنى للاجور.
    موضوع للنقاش

  • Red1
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 01:27

    هاذا عندو، انا ماعنديش. ..هاذا ملايري أنا ما عنديش. و باراكا. لي عطاك الله مرحبا، غير كون عندك ضمير و شخصية. لي عندو يحتارمني و نحتارمو، بزيز ولا بلخاطر، و لي ما عندوش راه حنا الاغلبية. بحال العالم بأسره. قال ليك قراو و ثقفوا. اش قريتو اش درتو؟ اموركم باهة و قديمة…… أنا مغربي غيور علا بلاده

  • روكا
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 01:56

    هل هناك قانون في المغرب يمنع اي شخص ان يكون مليارديراً ؟ من اراد ان يكون فليعمل لذلك ، جميع المليارديرية بدأوا من الصفر ولكنهم لحسن حظهم أنهم استفادوا من وقتهم وعملوا بجد واجتهاد ، ولكن الظروف تبدلت الآن فما كان يعمله الملياردير في عقود من الزمن يستطيع الانسان المبدع ان يعمله في سنوات ، ثورة التكنولوجيا اليوم ليس لفرصها حدود ، برنامج كريم هو مجرد سوفت وير وبيع ب 3.5 مليار، تحركوا واجتهدوا فمليارديرات المستقبل سيكونون منكم ، حاول ان تجد لك مكاناً بينهم

  • إيكو
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 02:15

    "أن من يتقاضى الحد الأدنى للأجور عليه العمل 154 سنة للحصول على ما يكسبه ملياردير مغربي واحد في 12 شهرا"
    إذا كان الأمر يتعلق بالمليارديرات الكبار، فإن الرقم غير صحيح و بعيد جدا جدا جدا عن الواقع!
    بعض المليارديرات المغاربة يكسبون مليارات من السنتيمات يوميا، أي على الأقل 365 مليار سنويا! و بعملية حسابية بسيطة، إذا أخدنا 3000 درهم كسميك مثلا، سنحصل علي ما يلي:
    3000X12= 36000 سنويا
    3650000000/36000= 101388 سنة (علينا أن نحسب بالسنوات الضوئية!!!)
    الخلاصة، و باعتماد مليار سنتيم كدخل في اليوم، مول 3000 درهم في الشهر خاصو يخدم 277 سنة ليحصل على مليار واحد فقط و أزيد من مائة ألف سنة(100000 سنة كعصر الديناصورات) ليحصل على 365 مليار سنتيم التي يستطيع صاحبنا الملياردير المغربي الكبير تحقيقها في السنة و منهم من قد يحقق أكثر من ذلك.
    أرجو ألا أكون أخطأت في الحسابات لأن الأرقام فلكية بامتياز و لا يصدقها عاقل!!!٠

  • الأندلسي
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 06:06

    قسما بالله العيش فالمغرب من عذاب الله كيف يعقل أن الملك عوض أن يطلب تقارير عن حياة المذلة والإنحطاط والفقر التي يعيشها شعبه المغربي الوفي يطلب تقارير تافهة تتعلق بالجيش والترسانة العسكرية يا حبيبي شعبك وصلتليه العظم

  • من دابا لزمان القردة
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 09:36

    "إن من يتقاضى الحد الأدنى للأجور عليه العمل 154 سنة للحصول على ما يكسبه ملياردير مغربي واحد في 12 شهرا"
    إذا كان الأمر يتعلق بالمليارديرات الكبار بالمغرب، فإن القول الصحيح هو علينا :
    جمع تركة وثروة كل اسلافه (متقاضي الحد الادنى بالمغرب) حتى نصل الى الجد-القرد الذي كان معلقا فوق الشجرة ليقتات

  • مواطن
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 16:03

    على رئيس الأركان للقوات المسلحة الملكية الإلتفات إلى أجور الهزيلة التي يتقاضونها كل من الجنود وضباط الصف. أما الضباط والجنرالات يستفيدون من الميزانية الخاصة بأفراد الجيش…

صوت وصورة
مع زهير بهاوي
الخميس 15 أبريل 2021 - 21:30 2

مع زهير بهاوي

صوت وصورة
دموع حلايقي شهير بساحة الفنا
الخميس 15 أبريل 2021 - 20:32 19

دموع حلايقي شهير بساحة الفنا

صوت وصورة
صرخة عمّال في طنجة
الخميس 15 أبريل 2021 - 20:01

صرخة عمّال في طنجة

صوت وصورة
احتجاج مهنيي الطاكسيات
الخميس 15 أبريل 2021 - 19:23 7

احتجاج مهنيي الطاكسيات

صوت وصورة
علاش تسمات الشباكية
الخميس 15 أبريل 2021 - 18:00 27

علاش تسمات الشباكية

صوت وصورة
التقوى والتحكم في الشهوات
الخميس 15 أبريل 2021 - 17:00 4

التقوى والتحكم في الشهوات