رصيف الصحافة: الهمة وراء إعدَاد حُكومة ائتلاف وطنيّ

رصيف الصحافة: الهمة وراء إعدَاد حُكومة ائتلاف وطنيّ
السبت 26 أكتوبر 2013 - 22:30

نستهل جولتنا عبر أهم ما جاءت به بعض الصحف الأسبوعية، من “الأسبوع الصحفي” التي تطرقت إلى مصير مشروع فؤاد عالي الهمة الذي يتجَّلى في تشكيل حكومة ائتلاف وطني تشارك فيها جميع الأحزاب الكبرى لتكون المفاجأة الكبرى للمستشار القوي إعلان حكومة بنكيران في نسختها الثانية.

وتضيف الصحيفة أن البعض يعتبر أن الحكومة الثانية جاءت لحتمية تشكيل حكومة قبل افتتاح البرلمان وسرعة التصويت على قانون المالية، بينما حكومة ائتلاف وطني تحتاج مزيدا من الوقت، وحسب مقربين منحزب الأصالة والمعاصرة فـ”لا شيء يمنع الرجوع إلى حكومة ائتلافيّة بعد ثلاثة أو أربعة أشهر على اعتبار أن إسقاط الحكومة أمر بسيط، حيث يكفي أن يعيد مزوار تجربة شباط أو يتقدم أي حزب آخر بملتمس رقابة” تقول “الأسبوع”.

ارتباطا بعالي الهمّة دائما توقفت الأسبوع عند خبر مرض المستشار الملكي وظروفه الصحية التي نقلته إلى المستشفى العسكري بالرباط ومنه إلى فرنسا قصد العلاج في ظل تكتم شديد حول الموضوع.

في خبر آخر لفتت ذات الجريدة إلى قضية مجموعة من ضباط وبوليس الأمن في الناظور الذين تمت إحالتهم على الوكيل العام للملك بتهمة تهريبهم لبعض الشخصيات الممنوعة من السفر إلى مليلية.

من جهتها، كتبت “الأيام” أن يوسف العمراني الوزير المنتدب السابق بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون لن ينتظر طويلا من أجل تعيينه في مهمة أخرى، بعد أن غادر مقعده الوزاري في حكومة بنكيران الأولى، حيث ينتظر أن يتم تعيينه في إحدى السفارات الاستراتيجية في القارة الأوربية، في ما راجت أخبار أخرى عن تعيين العمراني مكلفا بمهة في الديوان الملكي لخبرته الديبلوماسية.

وتوقعت الجريدة أن يقوم بنكيران بحرمان جامعة الأخوين بإفران من الامتيازات الضريبية التي تستفيد منها منذ تأسيسها سنة 1995 ، وذلك تبعا للنهج الجديد للحكومة الثانية التي يبحث من خلالها بنكيران عن موارد جديدة وإضافية يغذي بها مداخيل الدولة، حيث ينتظر أن ينهي مع عدد من أشكال الامتيازات الضريبية في المغرب.

من جهته كشف الحاج عبد المغيث، الذي أحيى حفل عقد قران الأميرة للا سكينة، أن الزفاف حافظ على الطقوس المغربية الأصيلة حيث ارتدت العروس القفطان المغربي والتكشيطة والتي كانت تحمل كلها التوقيع المغربي.. وتزوجت حفيدة الراحل الحسن الثاني، يوم 11 أكتوبر الجاري من المهدي الركراكي، الذي يبلغ من العمر 37 سنة، وذلك بعد أن عاد للاستقرار بالمغرب عقب خمس سنوات من الدراسة الجامعية بفرنسا، وصهر القصر الجديد يزاوج بين كل ما له علاقة بالفلاحة وتربية الخيول إلى جانب مشاريعه المتعلقة بعالم المعلوميات والتكنولوجيا.

ملف “الأيام” الأسبوعي كشف النقاب عن علاقة جمعت الملك الحسن الثاني سليل الملوك بأشهر الانقلابيين الثوار كالعقيد معمر القذافي ونيلسون ما نديلا المحامي الثائر في بلاد جنوب إفريقيا وفيديل كاسترو وتشي غيفارا رمزي التحرر والثورة في امريكا الجنوبية، والقائد الفلسطيني أبو إياد الذي تدخل الملك شخصيا لدى الملك الحسين ملك الأردن من أجل الإفراج عنه بعد أن كان محكوما عله بالإعدام.

وكشف الحسن الثاني في ذات السياق، وعبر حوارات له مع الصحافة الأجنبية، أن القذافي حاول مرات عديدة إسقاط النظام الملكي بالمغرب، مُقرًّا أن مُحاولاته كانت أقل. في ما وصف كاسترو بأنه ماركسي مصمم على عدم الاقتناع بما سوى رأيه.

أما “المشعل” فأوردت أن 50 ألفا من العبيد يعيشون في المغرب، وذلك حسب تقرير لمؤسسة “والك فري” المستقلة الذي عمل على تصنيف دول العالم من خلال مفهوم الاستعباد الحديث جاعلا المغرب في المرتبة 93 من بين 162 دولة يعيش فيها العبيد.

‫تعليقات الزوار

28
  • jaralwadi
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 23:32

    فـ"لا شيء يمنع الرجوع إلى حكومة ائتلافيّة بعد ثلاثة أو أربعة أشهر على اعتبار أن إسقاط الحكومة أمر بسيط، حيث يكفي أن يعيد مزوار تجربة شباط أو يتقدم أي حزب آخر بملتمس رقابة" تقول "الأسبوع". هل يوجد شخص يجهل هدا المخطط فمند الوهلة الاولة اتضح كل شيء مند دخول الاحرار او بالاحرى حزب مزوار على لخط فهمت الخطة ولاكن بن كيران كان غنيا او خاءفا من الانتخابات او استسلم للضغوط حتى لا يلقى مصير مرسي اللدي اقسم ان يموت على الحق ونعم الرجل

  • قادة
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 23:37

    " إسقاط الحكومة أمر بسيط " وهذا هو لعب الدراري ، تشكيل حكومة إسقاط حكومة تشكيل حكومة إسقاط حكومة…. وهذا هو لعب الدراري

  • اسماعيل
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 23:43

    مخط اسقاط حكومة بنكيران يبقى واردا في اية لحظة او كما قال شباط أن يصاب بمرض نفسي او يقدم استقالته . لأن العرب مهووسون بالموضة حتى في مصيرهم.فلا يعقل اسقاط حكم الاسلاميين بمصر واستقالة حكومة النهضة بتونس ويبقى المغرب كما يقال اسثتناء أم أن قولة عزمي بشارة هي الصادقة "بأن المغرب لم يشهد أصلا تغييرا كالذي شهدته باقي دول ألانفلات ألأمني العربي"أو ما يسمى بالربيع العربي.

  • الوط------------ن العزيز
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:10

    الاحداث تتوالى والخبر يختلف , النبش في الماضي يشغلنا عن الحاضر حكومة جديدة تواجه ازمة الفراغ السياسي شباط رجل غير مرغوب فيه يدعى المعارضة الملك سيرحل الى امريكا في 13 نوفمبر لاول مرة يلتقي رئيس ديمقراطى في رئاسته الثانية ماذا ستقدم الملكية الدستورية على النمط المغربي الى اصدقائها في الكابتول والبيث الابيض صورة باهثة الصحراء الغربية لازالت تثير الجدل المغاربة لهم قسم المسيرة انها شبر من ارضنا لا نفرط فيه ديبلوماسية باهثة منذ سنة 1975 لم تحقق اي شيئ يدكر هل الملك سيجد الحل عند اليسدة الحديدية المكلفة بالامن القومى ولها موقف من الملكية المغربية رغم المساعدة من الاصدقاء[ابيك] اذا اخبار متعددة.

  • Patriot
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:15

    Arretez ces mensanges…il n'y a absolument rien de vrai dans cet article sure le gouvernement d'unite national pour la seule raison que c'est non constitutionel….notre constitution est Claire, si la coalition gouvernemental s'eclate, il ya alors seulement deux solution…creer une nouvelle coalition ou aller aux urnes…..point final

    Chabat et ses Amis sont derrière ces mensanges

  • bola
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:19

    وأنا أتصحف رصيف الصحافة ارى أخبارًا متنوعة فيها المثير و فيها الممل وما أثار انتباهي بعيداً عن عالم السياسة !! أثارني الموضوع الأ خير الذي يتحدث عن وجود مايسمى بالإستعباد الحديث وأنّه يوجد ألف 50 عبد في المغرب !!! أنا في رأيِي المتواضع الخطأ الذي نقع فيه هو طرح أسئلة في غير محلها فتمضي ال حقيقة بيننا أي البشر ما أُ ريد أ ن أقول من هذا أنني عرفت أنني لا أعرف شيئاً و فرق بي ن عر فت و علمت فالعلم هو بمعنى الخبر أو المعلومة أما عرفت فبمعنى المعرفة وهي وقود العلم وهي سر فهم مشاكل العالم كيفما كانت صععابها ومواجهتها و الله المستعان .والمعذرة على تطفلي عليكم هكذا دمتم في يسر ومجد.

  • Mohamed Aboq
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:22

    Why do you turn around the target? I already repeated what is happening now 20 years ago! We do not need all these political parties for it is a waste of money! Let us do one thing.: in stead of turning around& around: variety is the spice of life! We gather all the old politicians without any exceptions,& because they are all rich now, they will devote part of money to save morocco from the heart-attack,& take care of poor Moroccans : opulence for the poors because I know most of them are sick, oldetc: therefore, we keep morocco strongaround a strong king with a strong belief in god,& the first one I elect is fouad aali alhimma! The iron man who has known some strong people without mentioning their names, in Berber we say ass. Adis: means zeyyer assamta aala rich people for two year diet & give opportunity to poor people to be proud to be Moroccans under the wisdom of his majesty!
    By the way hespress I have a surprise for you. Contact me soon.757 814-0141
    Mohamed aboq

  • الهروشي التطواني
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:25

    لايتناطح كبشان أن المغرب لم يتقدم شبرا الى الأمام في ظل هذه الملكية الدستورية التي تسود وتحكم ..فالقصر عنده حكومة الظل التي تسير هذا البلد كضيعته وتتحكم في تشكيلة الحكومة
    لابد من تغيير شامل في هذا البلد تغيير في نمط الاقتراع و الحد من نفوذ القصر وأعوانه
    لا بد من ملكية برلمانية بقوة الشعب

  • أحمد ربا ص
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:41

    تسوق لنا جريدة "الأسبوع الصحفي" خبرا سياسيا على قدر كبير من الأهمية بالنظر إلى تزامنه مع تنصيب حكومة بنكيران الثانية وما يصاحبه من جدل محتدم يعكس آراء متباينة حول مشروعيتها الدستورية ويقتضي، في نهاية المطاف، اللجوء لتحكيم المجلس الدستوري. مؤدى ذلك الخبر أن عالي الهمة يملك مشروعا جاهزا حول حكومة أئتلاف وطني يفترض فيها الحلول محل الحكومة الحالية.
    قد نستسيغ هذا الخبر ونعتبره معقولا ليس ليسر وسهولة الوسائل التي قد يلجأ إليها عالي الهمة ولفيفه لتحقيق ذلك الهدف وإنما لأن بنكيران استغل اليوم الدراسي الذي نظمته الأغلبية في بحر هذا الأسبوع لكي ينصح مكونات حلفه بالعمل الجاد دون الاهتمام بما يقوله الخصوم الذين يرغبون في إزاحتهم والحلول مكانهم.
    لكن، فضلا عن كل ذلك،يبقى من حقنا أن نسأل الجريدة الناقلة للخبر أعلاه عن مدى صحة المصادر التي زودتها بفحواه أو المراجع التي تمت الإحالة عليها لحظة صياغة الخبر. ففي غياب مثل هذه المستندات، يتحول الخبر إلى مجرد إشاعة حيث يصعب التأكد من صحته خصوصا بعدما راجت هذه الأيام آلية دفاعية يلتجأ إليها المعتي مباشرة بالخبر وتتمثل في مطالبة مخاطبه بإشهار الحجة الدامغة.

  • from montreal
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:46

    crime contre le peuple marocain comme financement par nos impots alakhaayn university , je ne sais pas pourquoi depuis 1995 l'university ne paye pas les taxes sachant qu'ils est destines juste pour les riches

  • FERAZ_________RIFI
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:46

    Nous avons un gouvernement indolent,composé par des ISLAMISTES+LIBÉRAUX+GAUCHISTES+NATIONALISTES…La coupe est pleine,il manque que la goute qui va déborder le vase,et vraisemblablement elle ne va pas tarder c'est une question de mois,tout dépend du comportement de L'OPPOSITION…Les idéologies de ces protagonistes rivaux ne se convergent pas,cette coalition bricolée est un mélange incompatible,qui ne peut réussir nul part….Le peuple marocain se fait braqué en plein jour et sous les projecteurs des médias international…Une arnaque politique nous a été imposé….Ce gouvernement dit BEN 2 ferait tout pour rester au pouvoir,au diable les intérêts vitaux de la nation,c'est se servir au lieu de servir…Les lambins pjdstes jouent un rôle pas trop musulman,c'est un carnage sociale et un massacre du pouvoir d'achat pour lesquels nous avons l'obligeance d'assister et sur écran grand format avec un zoom politique
    Le modèle économique marocain condamné à la guillotine par les pjdstes

  • ahlam
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 00:50

    je prie jour et nuit pour que benkirane quitte ce gouvernement et leur laisse les clefs pour toujours .. et on va voir ce qu'il vont faire … j'avoue que benkirane a fait une grande erreur lorcequ'il a retirer othmani mais il faut le laisser pour apprendre les technique de la gouvernance voila

  • salah
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 01:04

    من أين تأتون بهذه الأخبار المزيفة ؟؟ .
    كفاكم تشويشا على المغاربة .بنكيران لايخضع لمثل هذه الترهات .
    وهل تعتقدون بأن بنكيران يكذب على المغاربة حاشا ماعاد الله .
    لقد قال بنكيران في القيديو الذي بثته هسبريس والذي حاوره فيه صحافيو القناة الأولى والثانية بان الملك لم يفرض عليه ولا واحد في اللائحة وهو من اقترح جميع الوزراء على الملك بالاتفاق مع مزوار الذي يعنيه الأمر .فكيف يمكن ان نقول عن هذه الحكومة بأنها إئتلافية ؟؟ .ولماذا بقي وزراء حزب العدالة بعددهم رغم خروج سعد الدين العثماني ؟؟ .
    إن ماقاله السيد رئيس الحكومة بنكيران هو الصحيح ولا تدخلوا البلبلة عند المغاربة . لقد كنا نتمنى أن تكونوا إيجابيين ووطنيين وتتركون الحكومة لتعمل وبدون تشويش .
    لاأحد يستطيع أن يسقط هذه الحكومة وستنجح رغم كيد الكائدين .انشري هسبريس .

  • عبدالراق
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 01:07

    هذه إشارة قوية على أن الحكومة في نسختها الثانية مجرد إرضاء اللوبي السياسي والخروج من نفق اللامعقول في زمن كل يدعي الشفافية والإرادة نحو الإصلاح فالحزب الأغلبي وكما جاء على لسان أمينه في آخر لقاء صحفي والذي إتسم بنوع من الإرتباك وعدم ضبط المؤشرات الخاصة بتشكيلته عفوا بتشكيلة علي الهمة حيث أن بنكيران كان مجرد شخص تم تنصيبه في هذه التشكيل بإعتبار أن حزبه هو من تصدر الإنتخابات ،ما من مرة وفي هذا الموقع عبرت أن الحكومة الثانية ماهي إلا صنعت المخزن وإرادته وما الأحزاب المشكل للحكومة سوى كراسي لا تقدم ولا تؤخر في الود قضية وهنا يمكن أن نعرج على شباط الذي ما من مرة قال بأن بنكيران لا رؤية له في ما يتعلق بتدبير الشأن العام وما قفشاته سوى تكريس لضعف مستواه التسييري وهنا إشارة قوية كون حكومة بنكيران لن تقدم إضافة للبلاد الذي يتخبط في مسلسل النكسات الإقتصادية وما الأثر على الحالة الإجتماعية ،إضافة الهمة لهذه التشكيلة وإخراجها إلى النور في مدة وجيزة بعد عجز الحزب الأغلبي في تشكيلها والناجم عن الصراع العميق بينه وبين الحمامة رغم ذلك توفق الهمة رجل الدولة القوي في إجاد التوليفة bravo ali

  • و محمد
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 01:32

    ردا إلى السيد الهاروشي التطواني .ملكية برلمانية معناه ان يحكم الشعب من طرف من انتخبوا للاشراف على تسيير شؤونه أي من الساسة او بالاحرى قادة الاحزاب وصقورها.نعرف جيدا الاحزاب المغربية ومن يملكها .ضعها سيدي أمامك ولن تجد بينها من حزب مأهل لتسيير البلد .الصلاحيلت التي بين يدي الملك هي صمام الامان حتى لا تصبح البلد في يد العائلات يقتسموها فيما بينهم وما سيتبع دالك من فوضى من جراء رد فعل من لم ينل نصيبه

  • salassib alaouin
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 02:28

    اهتمامي فقط بقضية الصحراء المغربية …
    لكن لي حب صادق للسيد عالي الهمة الرجل العبقري المغربي الوطني العظيم أرجو له من المولى عز و جل الشفاء العاجل …

  • Marocain
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 02:32

    Expérience d'amrani ??!! Vous l'avez vu au conseil de sécurité à peine taythjja un discours ?n'importe quelle nomination d'un tel faux diplomate devrait aboutir à des échecs et à des scandales qui ne font pas honneur au Maroc au . Un profiteur et un Monsieurplusieurs visages qui a pris quand c t nesssaire l'étiquette de L'Istiqlal, maintenant il sera nommé au nom de qui ? Et demain ? Vivement le départ à la retraite pour ne pas dire la poubelle de l'histoire d'une telle personne et responsable si médiocre qui ne fait honneur ni à la diplomatie ni au Maroc, réveillez vous et ouvrez bien les yeux avant de lui donner un siège . Un siège à la retraite pour se faire oublier sera une option sage !!!!

  • مصطفى ولد الغسال
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 02:21

    بسم الله الرحمن الرحيم ،ولا يدوم الا وجه ربك العظيم
    يا علي الهمة غداً انت واطيها،،،،،فكم من همم علت وغطاها التراب
    أنا لا ارى الا أكفانا تلف أجسامهم،،،وما تراه انت نعيما فهو راحل
    أبت الجبال ان تحمل الأمانة،،،،وهم يضحكون ويحملون كل الاتقال
    تقام لهم جنازات بأنهم خير البشر،،،،والله وحده يعلم كيف كان نكير ومنكر

  • العشاب
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 03:25

    المشكل هو اين الشعب من كل هذا لا بد من إئتلاف شعبي معارض مستقل يقوده الصالحون والمتقفون والغيورون على هذا الوطن

  • موحى
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 08:38

    انا مع صاحب مقال رقم 8 الكل يعتبر بان الا حزاب الفاشلة الفاسدة كلها تفعل شىء انها ديكورفقط

  • المنصف
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 09:09

    ماهذه الهرطقة ?ان كان الهمة هو اخر من يفكرفي انقاد العدالة وابقاء حكمهم ,وان بنكيران يعتبر الهمة اخر من يعتمد عليه ,كمانضيف الى ذلك ان الاصالة والمعاصرة لازالت تناوش بنكيران بقيادة وهبي ,فكيف تكون بواسطة مؤسسها الهمة سعت الى انشاء حكومة ائتلافية ,تضمن التحاق الاحراربالعدالة وحلفائها?

  • ملاحظ
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 10:35

    "من جهتها، كتبت "الأيام" أن يوسف العمراني الوزير المنتدب السابق بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون لن ينتظر طويلا من أجل تعيينه في مهمة أخرى، بعد أن غادر مقعده الوزاري في حكومة بنكيران الأولى، حيث ينتظر أن يتم تعيينه في إحدى السفارات الاستراتيجية في القارة الأوربية، في ما راجت أخبار أخرى عن تعيين العمراني مكلفا بمهة في الديوان الملكي لخبرته الديبلوماسية."

    و ماذا عن رئيسه السابق د. سعد الدين العثماني؟!

  • hmedbotfonast
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 10:46

    قرأت على الحكومة التانية ارجوكم ان تتركوها تنجز ماسترته هل تريدون بلدنا الحبيب ان يتمزق كجميع البلدان العربية كفانا من الويلات متل شيبعضين انجوجها اليوم اتولد اليوم هناك بعض الاشخاص عملاء الحاقدين على النعم التي يتوفر بها بلدن الغالي انا مغربي بربري الى النخاع احب ملكي الشاب وبلدي العزيز

  • ZKAYROV
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 11:31

    من خلال مفهوم الاستعباد الحديث واستغلال الانسان فرتبتنا لن تقل عن الصف الاخير ذالك ان المدارس الخصوصية والشركات يستغلون العمال ابشع استغلال تخيلوا معي را تب استاذ في مدر سة خصوصية 30 الف ريال و را تب استاذ في مدر سة عمومية اكترمن 130 الف ريال اما الشركات حدث ولا حرج انها العبودية في ابشع صورها نظرا للمستوى الفكرى والثقافى للعبد

  • Jawad
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 13:35

    حكومة وحدة وطنية هي الحل من اجل تفعيل الدستور و اخراج المغرب من الازمة و بعد ذلك يمكن العمل بعد اكتمال الترسانة القانونية اللازمة و هذا افضل من شد لي نقطع ليك اللي كاينة دابا و الله اعلم.

  • المغربي
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 13:48

    المغرب في المرتبة 93 من بين 162 دولة يعيش فيها العبيد.
    جميل أن نعترف بأننا لا زلنا عبيد في زمن الديمقراطية و الحرية ..الحقيقة التي يريد الكل الدوس عليها و تجاهلها : الكثير ن المغاربة لا يزال يعيش عبدا للأسياد و يخاف من الحرية لأنه لم يتدوق الحرية و لا يريد ان يتمتع بها غيره بل أنه ينتقد من يسعى وراءها. إدا احتج أحد يقال له مشوش و إدا قال أحد من حقي أن أعيش كريما .يتعرض لشتى الإهانات و الشتم و إدا خرج للشارع و قال انا مغربي و من حقي أن أنال من خيراته كما ينال الاخرين يعنف و يزج به في السجون . و ما أكثر العبيد وراء شاشات الحاسوب عوض أن ينحازوا وراس الضعفاء و و الطبقات الكادحة تراهم يمجدون الجلادون و يمقتون الضحايا ..هؤلاء المتملقون للأحزاب و لزبانية الطغاة بما فيهم الحزب الحاكم همهم الوحيد تتبع الأخرين ( شعب الحضية ) لا عمل سوى النباح مثل الكلاب إن تحمل عليها تلهث و إن تدعها تلهث … المرجو النشر و شكرا هسبريس

  • ADIL
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 16:19

    كفانا كلاما نحن المغاربة ٱتركوا المسؤولين في راحتهم عسى أن يأتي ذلك اليوم فيصبحوا من الساهرين علينا حقا

  • Rida
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 16:20

    المهم هو البلاد تتقدم ولو خطوة ،و بنكيران رجل وطني ااثر الحزبية الضييقة و بان الفرق بينه و بين زعماء الاحزاب الاخرى معارضة و اغلبية ….و ذكرني بنكيران بالزمن المغربي الجميل ايام رجال من ذهب بوعبيد و محمد العربي العلوي محمد بن يوسف و يوسف بن تاشفين…تحية اكبار لكل المغاربة الابطال

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 21

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 10

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 13

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 31

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير