رصيف الصحافة: الوفا والوزاني وطارق يُستوزَرُون بألوان "البيجيدي"

رصيف الصحافة: الوفا والوزاني وطارق يُستوزَرُون بألوان "البيجيدي"
الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 22:00

نستهل رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “الصباح” التي نشرت أن قيادة حزب العدالة والتنمية تتجه صوب المصادقة على استوزار أسماء مستقلة باسم الحزب، ردا للجميل الذي قدمته طيلة فترة الصراع مع الخصوم السياسيين؛ ومن بين الأسماء المقترحة للاستوزار باسم “البيجيدي” محمد الوفا، ونجيب الوزاني الذي خسر كل شيء بعد أن فقد الحزب والدائرة الانتخابية، بعد انضمامه إلى حزب العدالة والتنمية، وحسن طارق ابن المدرسة الاتحادية. وأضافت “الصباح” أن جهات نافذة في حزب رئيس الحكومة تدفع في اتجاه استوزار سليمة بناني، مديرة صندوق المقاصة، التي ورد اسمها أثناء تشكيل حكومة بنكيران الأولى؛ غير أنها لم يكتب لها النجاح.

“الصباح” أوردت، أيضا، أن مبادرة طلب التحكيم الملكي فجّرت الإجماع داخل المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، وعبَّر بعض الحاضرين في الاجتماع الأسبوعي عن رفضهم لقرار رفع مذكرة إلى الملك. وعبد اللطيف وهبي، القيادي بـ”البام”، أكد، في تصريح للجريدة، رفضه للقرار، معتبرا أنه لا فائدة ترجى من المبادرة في هذا الوقت بالذات، وأن مذكرة إعادة النظر في الدستور لا مبرر لها، وإذا كانت لدينا مؤاخذات على النظام الانتخابي فأمامنا البرلمان لفرض تنزيل الإصلاحات خاصة أن الحزب هو القوة الثانية في مجلس النواب.

وعلاقة بأخبار الجرائم، ذكرت “الصباح” أن جانحين مدججين بالأسلحة البيضاء هاجموا مؤسسة تعليمية بمنطقة حد السوالم، إقليم برشيد، وحاولوا اختطاف تلميذات تحت التهديد بالسلاح الأبيض، قبل أن يتدخل بعض المواطنين. وتابعت الجريدة أن أسر التلميذات رفضت تدوين شكايات في الموضوع، خوفا على فلذات أكبادها من بطش “المشرملين”. وأضاف الخبر أن دورية للدرك الملكي لم تصل في الوقت المناسب؛ وهو ما مكن الجانحين من مغادرة المكان. وأشار المنبر ذاته إلى أن بلدية حد السوالم تعيش على إيقاع تنامي الجريمة بكل أشكالها.

أمّا “المساء” فقد تطرقت إلى مفتشين بمديرية الضرائب سيقفون أمام القضاء بعد شكايات لمواطنين تتهمهم بالابتزاز والشطط في استعمال السلطة والإدلاء ببيانات كاذبة قصد الحصول على رشاوى وأموال من تجار ورجال أعمال بمدينة الدار البيضاء. وكتبت “المساء” أن موظفا كان يستعمل خاتما مزورا يعود إلى مديرة مديرية الضرائب قصد استخلاص أموال من مواطنين والتدخل لفائدتهم كوسيط لخفض المبالغ التي يتوجب عليهم أداءها كضريبة.

وورد في “المساء” أيضا أن المملكة المغربية انضمت إلى بريطانيا وأمريكا في مواجهة روسيا بمجلس الأمن. ويأتي الموقف المغربي بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بعدما نابت عنه بريطانيا في تقديم مشروع قرار ضد النظام السوري، الذي يحظى بدعم مطلق من روسيا في مجلس الأمن. كما ترفض روسيا أي قرارات تقدمها الدول الأوروبية أو الولايات المتحدة الأمريكية.

وأفادت “المساء” كذلك بأن المنظمة العالمية للصحة حذرت من استمرار تداول طلاء خطير يباع في الأسواق المغربية، لاحتوائه على نسب عالية من الرصاص الذي يعد مادة سامة تتسبب في الإعاقة الذهنية للأطفال، ويؤثر على القلب والجهاز الهضمي والعصبي والدم والكلى.

ونشرت “أخبار اليوم” أن حضور إبراهيم الفاسي الفهري رفقة الرئيس الرواندي بول كاغامي أثار تساؤلات حول الأسباب التي تقف وراء غياب الفهري الأب، ووصول الفهري الابن إلى هذا المستوى من الحضور الدبلوماسي .. أشارت اليومية ذاتها إلى أن الفهري الابن، الذي يترأس معهد “أماديوس”، سبق له أن استضاف الرئيس الرواندي السنة الماضية، في إطار المنتدى السنوي الذي ينظمه المعهد وأصبح الفهري الابن يوالي، منذ ذلك الوقت، خرجاته كلما تعلق الأمر بالعلاقات المغربية الرواندية.

المنبر ذاته تساءل عن مدى أحقية وزراء تصريف الأعمال توقيع اتفاقيات دولية؛ وذلك بعدما وقّع عدد منهم، الذين رافقوا العاهل المغربي في جولته الإفريقية، عدة اتفاقيات ذات طابع اقتصادي. مصطفى السحيمي، أستاذ العلوم السياسية بالرباط، قال لـ”أخبار اليوم”، لا يوجد ما يمنع وزراء تصريف الأعمال من التوقيع على الاتفاقيات التي تم إعدادها مسبقا عندما كانت الحكومة تمارس كامل صلاحياتها. ويرى عبد الحفيظ أدمينو، أستاذ القانون بالرباط، أن الفقيه البلجيكي فرانسيس ديبلبيري له اجتهاد في ما يخص صلاحيات حكومة تصريف الأعمال، حيث وضع ثلاثة شروط لعملها؛ الأول أن تقوم بتسيير الأمور الجارية؛ وثانيا أن تضمن استمرار المرفق العمومي؛ وثالثا أن تدبر الأمور المستعجلة.

من جانبها، نشرت “الأخبار” أن تهما ثقيلة تلاحق برلمانيا سابقا وموظفين ومقاولا ومهندسين بمدينة وزان، بعدما اتضح تسجيل خروقات في بناء ثلاث تجزئات بالمدينة، أسفرت عن متابعة المتهمين من أجل الإرشاء والمشاركة في تزوير وثائق إدارية والرشوة وتبديد أموال عمومية واستغلال النفوذ.

وضمنت الورقية نفسها عددها الجديد خبرا يهم فعاليات نقابية بإقليم الراشيدية التي تعتزم مراسلة الوزير بلمختار، ووالي جهة درعة ـ تافيلالت، ومدير أكاديمية الجهة، من أجل التدخل لإنقاذ الوضع المتردي الذي تعيشه المنظومة التربوية الجهوية، وإيفاد لجنة تحقيق مركزية لتقييم أداء المدير الإقليمي، الذي اتهمته بالتقاعس عن القيام بالأدوار المنوطة به، مضيفة أنه يولي اهتماما بالغا لمؤسسته الخاصة التي يمتلكها في اسم مقربة منه.

‫تعليقات الزوار

37
  • مصطفى المغربي
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 22:12

    سئمنا من تلك الوجوه التعيسة
    نريد وجوه نزيهة و مبشورة

  • عادل عبدلاوي
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 22:18

    اويلي على سياسة شدان الخاطر بشااااخ سيد سمح فحزبو على قبل لكرسي صدق ماهو بامانة العامة ماهو بلقبة او دابا جا بنكيران بغا يرض ليه خاطرو بشي وزارة او وزير منتدب الله يعطينا وجهكم وخا غير تترشحة بيه او نكدبو على نااااس وسحقا!

  • جمال
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 22:21

    باين من دابا أن هذه الحكومة سيتعاني الاكتظاظ الشديد، شأنها شأن الأقسام التعليمية في مغربنا الحبيب

  • يوسف
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 22:22

    هذا التخربيق ، استوزار الوزاني وحسن طارق ,,,, وش قيادي حزب العدالة والتنمية كيتصرفو في ممتلكات ورثوها عن ابائهم ولا اشنو،

  • اخوكم
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 22:23

    اذا لم تستحيي فافعل ما شئت. ما هي مؤهلات هؤلاء حتى يستوزروا على رقاب العباد. ما هي انجازاتهم غير الكلام الخاوي والخرافات والقهقهات ورمي الاخرين بالنعوث القبيحة .

  • bravo mr
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 22:27

    voila un bon point pour nos politiciens ils sont avec les u s a et les anglais contre les russes il y a pas beaucoup Temps les russe a L’ONU ils était neutres dans la faire du Sahara ^^ou bien je me trempe

  • أبو الزبائل
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 22:28

    كرم حاتمي وأنت ترى البيجيدي توزع مظلات الحزب على متعاونيها .ولو أن الشعب رفضهم رفضا قاطعا .
    إنه قمة الإستفزاز واستخفاف بالناس .

  • الطوفان قادم
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 22:29

    "مفتشين بمديرية الضرائب سيقفون أمام القضاء بعد شكايات لمواطنين تتهمهم بالابتزاز والشطط في استعمال السلطة" و نحن بدورنا نتمنى إلتفاتة الوزارة المكلفة بالنقل للفساد و الشطط و الاستهتار بحقوق المواطنين الذي تعرفه مصلحة تسليم البطاقات الرمادية بمراكش ، فقد بلغ السيل الزبى بالنسبة للمحسوبية و الزبونية التي تعرفها هذه المصلحة و اللامبالاة في قضاء أغراض المواطنين بشكل يجعلك تشك أن الموظف وجد هناك ليخدم المواطن و ليس احتقاره و التعامل معه كأنه جاء يطلب الصدقة .

  • A9bali wa oujar
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 22:41

    L association badr des lots de terrains a settat n a pas encore vu le jour…bcq d es adherants ont payé la totalité des sommes mais sans resultats..les gens disent que les membres du bureau ont disparus..on demande aux autorités de faire une enquetes…et on demande a notre roi d intervenir…tous les membres du bureau sont membres du pjd…..

  • عليييييي اووووو عموووووو
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 22:43

    استوزروا من شئتم فالشعب لا ينتظر منكم شيئا الا مزيدا من البؤس و الفقر و الحرمان.

  • مغربي حور
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 22:56

    وما المشكل في تعيين هذه الوجوه في وزارات ما، فالنجيب الوزاني طبيب وسياسي متمرس، وكذلك حسن طارق، أستاد العلوم السياسية، أما محمد الفوفاء فهو رجل دولة بكل ما في كلمة من معنة.

  • khalil
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 23:04

    الذي لا يهضم ان يرفض الناخبون شخصا من ان يمثلهم في البرلمان , فإذا به يدخل القبة وزيرا ويمثلهم في كل بقاع العالم. والله ما باقي فهمنا والو في هذه الديموقراطية .

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 23:05

    هادو هوما اللي قال ليك باغيين يصلحو الإدارة …

    طايحين على الموظف اللي في الحالة المدنية قال ليك هو اللي ما خلاش الإدارة تزيد للقدام …

    وخلاو الراس اديال الإدارة اللي هوما الوزراء كيفرقو الوزيعة بيناتهم بحال كيوزعو الميداليات أو جوائز آخر السنة الدراسية

    أو هاداك اللي مرض وقال لولدو سير عوضني في الوزارة الخارجية .

    على هاد الحساب ما ترجاو حتى خير من هاد الحكومة حصث خارجة مايلة وغادي تطيح في وسط الطريق

    وحيث الناس القدام اللي عندهم الحكمة كيقول ليك ادا بغيتي تسييق الدروج خاصك تبدا من الفوق ماشي من قاع الدروج

    يا اللي شادين في الموظفين الثغار ومخليين الرؤساء الكبار كيلعبو كيف ما بغاو

  • مغربي
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 23:23

    حكومة ترضية الخواطر، واش بحال الوزاني يكون وزير؟؟؟ الله يرحمك أ بلادي، لًي بقا من الخمس السنوات السابقة غادي يكمل دبا، الملك يصلح و يقاد و سًي بنزيدان يخسًر و يدمًر، من الآن فصاعدا و لمدة خمس سنوات إنشاء الله و حنا غادي نسمعوا فالمفاجآة

  • اي مغرب نريد
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 23:37

    اظن اصبح لزاما التفكير في سبل الاستوزار
    وقطع الطريق على من رفضتهم صناديق الاقتراع او لم يحظوا بصوت الناخبين من تدبير الشان العام وضرورة إعادة النظر في التزكياات التي تمنح دون التفكير في الحقائب الوزارية في حال فاز حزب معين.
    من الضروري أن يتم التفكير في إعداد الأحزاب لمشاريع وزراء من بين مناضليها وان يستمدوا شرعيتهم من صناديق الاقتراع.

  • فتاح
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 23:44

    البعض لا يريد أن يعلم أن حزب العدالة مكره ومفروض عليه بحكم الدستور والواقع الانتخابي أن يتحاور ويتعاون مع الأطراف السياسية الأخرى حتى ولو كانت فاسدة ومرفوضة من الشعب…لأن الحزب لا يمتلك أغلبية برلمانية تمكنه من الحكم وحده ولا يسمح المخزن أصلا بذلك..هذه هي اكراهات العمل السياسي والواقع لا يرتفع فهل تريدون من الحزب التفاهم مع سكان الفضاء مثلا

  • بنحمو
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 23:49

    أصبح الإستوزار من أصناف الريع مع السياسة البنكيرانية !!! و أنا أتساءل منذ شهور لما الوفا لاصق السيد بنكيران، و لما الوزاني سمح في حزبه و أصحابه، و لما الأستاد الجليل و فقيه القانون الدستوري يرمي منذ شهور بالورود في إتجاه الحزب الحاكم !!! الأن عرف السبب، فلا و لن نتعجب … حتى مديرة صندوق المقاصة داخلة في اللعبة !!! كم وفرت من الملايير على ظهر شعب للسيد بنكيران ؟؟؟

  • احمد شاطر
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 23:59

    الحق هو ان يستوزر الاشخاص الذين حازوا تقة المنتخبين الذين صوتنا عليهم كما ارجو من السيد بنكيران حين تكوين الحكومة ان يرشح السيد العثماني او الرباح بدلا منه باراكا عليك كون تحشم.

  • عليييييي اووووو عموووو
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 00:32

    غير اللي وصل عندهم ما كايوليش .. ماتيخرجش من الدائرة ديالهم كايدخل من الباب ملي يخرج كايدخلوه من الشرجم .. هذا اليوم وزير غدا سفير شوية وزير شوية رئيس جامعة شوية عامل ملحق بالإدارة و هكذا دوالبك حتى يموت ………. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • adel
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 00:52

    لا داعي للتعاايق التافهة.هذا هو الجزاء ديال كل من صوت لحزب الندالة.اش كاع دارليكوم في الولاية ااسابقة .اش كاننتظرو من بنكيران.تحملوا مسؤوليتكم بلا بكاء
    .

  • mounir
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 00:55

    هل هي كعكة عيد الميلاد تعطيها لمن كان وفيا ان كان هدا هو معيار الاستوزار فالكلب خير وفي للانسان. يجب البحث عن الكفاءة لاضافة القيمة و البصمة الخاصة. وعلى كل وزير ان يقدم مشروع تطوير وزارته امام خبراء في الميدان… 7 مليون خاص يكون يستهلها

  • مواطن
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 01:01

    وزراء رفضهم الشعب وخسروا في الانتخابات والان تجدهم وزراء. هذه الحالة لا توجد الا في المغرب

  • نادية
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 01:06

    في البداية نتمنى التوفيق للحكومة الجديدة
    انا شخصيا لا ارى عيبا بخصوص استوزار السيد الوفا لانه رجل المواقف الصعبة ونحن نتدكر جميعا وقوفه الى جانب بنكيران عوض الخروخ من الحكومة
    كما ان استوزار الاستاد حسن طارق سيفتح الباب امام تشبيب الحكومة وبالتالي الاستفادة من مؤهلاته المعرفية والقانونية وما يتحلى به من اخلاق عالية

  • مصطفى بني ملال
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 01:11

    الحق يعلى ولا يعلى عليه بالله عليكم هل سبق لحكومة من الحكومات السابقة ان قامت بما قامت به هذه الحكومة عدة إصلاحات رغم الإكراهات و المضايقات التي تعرضت لها من طرف المفسدين فكل مغربي له ضمير حي ويفكر بعقل سليم يدرك إنجازات هده الحكومة رغم كل المشاكل التي تخبطت فيها وجل هذه المشاكل ان لم اقل كلها مغتعلة وبنية مبيتة على الأقل هناك أناس ذوي شواهد عليا وليس مثل أشخاص بينهم وبين الشواهد الا الخير و الاحسان أني اندهش وأتأسف لأشخاص اميين ولا يفرقون بين الألف وعصى الطبال ويطمع في كرسي في البرلما او المستشارين و الطامة الكبرى في الحكومة

  • طالب علم
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 02:28

    نتمنى عودة السيد الوفا لوزارة التربية الوطنية

  • oum
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 07:58

    غريب …مهنة وزير في المغرب يمكن ان ينتهنها كل من هب و دب …يجب ان يكون الفوز بمقعد برلماني كمقياس لترشح لمنصب وزير .ﻻ يمكن استوزا شخص لم ينل رضى الناخبين.كفانا من ارضاء الخواطر لقد اصبحت حقيبة وزير بمثابة ريع يسيل لعاب الكل…

  • سميرة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 08:19

    اين هي الوجوه الشابة ذو الكفاءات ،اين هي العقول المتفتحة على الحضارات دو التجربة في شتى بقاع العالم لك الله يامغرب أني انتظر حكومة غريبة قد تتجاوز حاجز 40 وزيرا انها السيبة والتسيب في عهد بن كيران عهد ترضية الخواطر

  • ماشي عيب
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 08:33

    حكومة المهزلة في ابرز تجلياتها وعنداك تنسى الوفا حتى هو

  • سحت الليل
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 09:14

    يجب إعادة النظر في القوانين الانتخابية أوباراكا من الريع السياسي
    السياسي الذي يخسر في الانتخابات التشريعية يجب منعه من الاستوزار
    ومرحبا بالتكنوقراط

  • zanga
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 10:01

    sa s'appelle de la corruption pur et simple n'est ce pas monsieur benkirane qui pretend combattre la corruption publier svp

  • bihi
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 11:30

    اذا كانت هذه التعيينات حقيقية فلها تفسيران وكلاهما في مصلحةالPJD الاول:كل سياسي لاينتمي اليه فهو انتهازي.والثاني الPJD يكافي كل من يضحي من اجله

  • ديك الجن
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 12:27

    سعي pjd إلى (توزير) أشخاص من خارج الحزب أكبر دليل على أنه يفتقد لكوادر (كفؤة)قادرة على تدبير الشأن العام!

  • med ..
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 12:37

    لا‏ ‏داعي‏ ‏للتدخلات‏ ‏الفارغة‏ ‏فلو‏‏ ‏كان‏ ‏فيكم‏ ‏ذرة‏ ‏من‏ ‏الايمان‏ ‏لما‏ ‏ذهبتم‏ ‏لتدلوا‏ ‏بشهادات‏ ‏الزور‏ ‏يوم‏ ‏الانتخابات‏ ‏لانه‏ ‏و‏ ‏بكل‏ ‏بساطة‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏من‏ بين‏ ‏هاؤلاء‏ ‏المهرجين‏‏ ‏من ‏‏يستحق‏ ‏تمثيل‏ ‏الشعب‏‏ ‏
    فلو‏ قاطع‏ ‏الشعب‏ ‏الانتخابات‏ ‏لوجد‏ ‏حل‏ ‏جدري‏ ‏لهذه‏ ‏التراهات‏ ‏
    ما‏ ‏يحز‏ ‏في‏ ‏قلبي‏ غي‏‏ر‏ ‏‏ان‏ دولة‏ ‏الفساق‏ ‏والعاهرات‏‏ ‏صدروا‏ ‏ الادمغة‏ ‏الشابة‏ ‏‏ ‏و‏ذوي‏ ‏الكفاءات‏‏ ‏للغرب ‏ليضربنا‏ ‏بهم‏ ‏ ‏اعداء‏ ‏الله

  • nordinetaza
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 13:10

    أتمنى أن تكون البرامج هي المعيار لكل حزب يتهافت لدخول الي الحكومه نعرف جيدا ان الناخب المغربي لا يفقه في البرامج لأنه صوت علي أحمد وبوشتي نحن مع مجانية التعليم والصحة تغطية اجتماعيه لكل العاملين بالقطاعات المنتجه وتنظيمها

  • tariki
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 13:53

    كيف لشخص رفضه الشعب أن يسثوزر؟

  • محمد أمين
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:44

    لا أفهم شيئا هذا السيد دمر حزبه و خان من كان معه في الحزب و سخر أشخاص بالمال لتكسير المقر بعد أن تمرد عليه أصدقائه أزال لافتات الحزب من المقر و هدد مناضليه بالتصفية ، و الآن يريد بنكيران أن يستوزره هذا قيمة الإهانة و الاستغباء ْ،ناهيكم عن اختلاس لأموال الحزب و حتى هو مستقبل سحب مقدار كبيرا من حساب الحزب بالملايين ،ماذا تفعلون هذا خطأ كبير ،هناك شكايات في حقه رجاءا ماذا تفعلون …

  • خالد قرشي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:27

    السيد الوفا أحسن وزير تعليم عرفه المغرب أحب من أحب وكره من كره فقد باشر انجازات و إصلاحات جريئة في ميدان التعليم لا يمكن ان ينكرها الا جاهد، ولولا تدخل الحزب والنقابات وبعض المفسدين الذين لا يهمهم مصير ابناءنا بالمدارس المغربية بقدر ما تهمهم مايجمعون من مال على حساب اولاد الشعب (السوايع الاضافية ) لكان الوضع الآن أحسن على الأقل على ماهو عليه الآن لأننا في الحقيقة أضعها خمس سنوات من الإصلاح الحقيقي .اتمنى ان يعود السيد الوفا لهذه الوزارة .للإشارة فليس لي انتماء سياسي

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 07:57 1

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية

صوت وصورة
آية تتحدى التوحد
الخميس 8 أبريل 2021 - 17:43 15

آية تتحدى التوحد

صوت وصورة
احتجاج ضد نزع الملكية
الخميس 8 أبريل 2021 - 16:33 10

احتجاج ضد نزع الملكية

صوت وصورة
إتلاف كمية من المخدرات
الخميس 8 أبريل 2021 - 14:30 7

إتلاف كمية من المخدرات

صوت وصورة
بلبل يكشف سر النجاح
الخميس 8 أبريل 2021 - 12:11 3

بلبل يكشف سر النجاح

صوت وصورة
سكان “تسخت” وفك العزلة
الخميس 8 أبريل 2021 - 11:59 18

سكان “تسخت” وفك العزلة