رصيف الصحافة: بنحمزة يعتبر كلّ الحكومات.. "حكومات الملك"

رصيف الصحافة: بنحمزة يعتبر كلّ الحكومات.. "حكومات الملك"
الجمعة 24 ماي 2013 - 23:00

نبدأ جولتنا في قراءة بعض أنباء بعض صحف نهاية الأسبوع من “الصباح” التي نشرت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد لجأ إلى الاختباء وراء الملك في مواجهة الأزمة السياسية التي يعيشها التحالف الحكومي وتهدد حكومة العدالة والتنمية .. مشيرة في ذات السياق إلى قول عادل بنحمزة ، القيادي في حزب الاستقلالي، إن كل الحكومات في المغرب تحظى بالثقة الملكية لأنها حكومة الملك وأن الذي يجب أن يقتنع بهذه المسألة هم بعض القيادييين في “حزب المصباح” الذين شككوا في صحة التدخل الملكي عبر الاتصال الهاتفي بالأمين العام لحزب الاستقلال من أجل ضمان الاسقرار السياسي والحكومي في انتظار تحكيمه.. ذات القيادي أكد على أن حتى في زمن حكومات التحكم ،كما تصفها قيادات البيجيدي، كانت تحظى بثقة الملك بصفته رئيسا للدولة.

“الصباح” تطرقت كذلك لأحداث الشغب التي عرفتها مدينة سمارة والتي أصيب فيها 48 عنصرا من قوات الأمن العمومية بجروح متفاوتة الخطورة بعد تعرضهم لهجوم مفاجئ، ليلا، من قبل مجموعة من ذوي السوابق وأعضاء العصابات الإجرامية الذين ينشطون ضمن مجموعات انفصالية تابعة لبوليساريو الداخل.

ذات الجريدة نشرت أن محمد أنبيكا، المعروف في الوسط الأمازيغي بـ”بوتافوناست،قد تحسر لما حمل شيكا بقيمة 633 درهما قال إنه مستحقات ثلاث سنوات العائدة إليه من مكتب حقوق التأليف بالرباط، متسائلا عن الاحتقار الذي أصبح يعانيه في خريف العمر.

“المساء” كتبت أن عبد السلام بودرار، رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، قد مثل أمام المحكمة الابتدائية في الناظور التي تنظر في ملف جنحي رقم 4416/09 متعلق باتهامات النصب والاحتيال .. مشيرة إلى أن بودرار رغم استدعائه أكثر من مرة إلا أنه أبى حضور جلسات المحاكمة التي انطلقت في سنة 2009 مما جعل المحكمة في جلسة 10 ماي الجاري إلى تكليف هيئة الدفاع بإحضاره رفقة المشتكى به.

“المساء” أوردت كذلك أن مصالح الشرطة القضائية التابعة لولاية أمن مكناس قد اعتقلت مفتشا بإحدى المصالح التابعة لوزارة الفلاحة في حالة تلبس بتلقي رشوة.

وفي خبر آخر نقرأ مع ذات اليومية أن عناصر الشرطة القضائية بالرباط قد اعتقلت أحد متزعمي التيار السلفي “ع، م” الذي كان موضوع مذكرة بحث وطنية صدرت في حقه أثناء اشتباك محتجين سلفيين مع عناصر أمن منعتهم من الوصول إلى ولاية أمن طنجة.

ونتوقف مع”أخبار اليوم المغربية”التي أفادت أن وزارة الداخلية قد وجهت، من خلال مديرية الشؤون الداخلية، تعليمات وتوجيهات إلى مسؤولي الإدارة الترابية في الولايات والعمالات والأقاليم لموافاتها بتقارير حول أنشطة الأحزاب السياسية الموجودة في دائرة نفوذها في أفق التحضير للإستحقاقات الانتخابية المقبلة.

“أخبار اليوم” نشرت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قد اشتكى إلى أعضاء اللجنة التنفيذية للحزب، أثناء اجتماعها الأخير، عدم انخراط قيادة الحزب في الدفاع عن قرار الانسحاب من الحكومة كما حثهم على الخروج إلى الصحافة للدفاع عن هذا القرار وعدم تركه وحيدا في المعركة.

ذات الصحيفة أشارت إلى ما أكده التقرير الجديد لمنظمة العفو الدولية (أمنسيتي) أن السلطات المغربية تواصل فرض قيود على حرية التعبير وتقمع الصحافيين وتستمر قوات الأمن المغربية في الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين كما أنها تسارع إلى مقاضاة منتقدي الحكم الملكي والدين ومؤسسات الدولة.

أما”الخبر” فقد نشرت أن مجموعة من الفعاليات الجمعوية والمدنية بمدينة طنجة قد طالبت وزارة الصحة وولاية طنجة بضرورة الكشف عن ملابسات اختفاء مبالغ مالية مهمة كان قد خصصها الاتحاد الأوربي منذ أزيد من سنة لتقوية عدد من المشاريع الصحية بالمدينة ومنها إعادة تهيئة المستشفى الجهوي محمد الخامس بمدينة البوغاز ومستشفى القرطبي.

نقرأ في “الخبر” كذلك أن عناصر الشرطة القضائية لأمن الحي الحسني قد اعتقلت ثلاثة أشخاص من أصحاب المحلات التجارية بدرب غلف انتحلوا صفة دورية أمنية بحي ليساسفة وسلبوا مواطنا ،كان رفقة صديقته، سيارته ومبلغ 400 درهم كما جردوه من أوراقه وأوراق سيارته التي تبين أنها مسروقة.

“الأخبار” أشارت إلى صمت الحكومة إزاء قرار المحكمة توظيف المعطلين الموقعين على محضر 20 يوليوز والذي اعتبره حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، نصر كبير وبداية النصر الكامل على بنكيران وعلى الحكومة التي يقودها. مؤكدا على على أنه يجب على الحكومة الحالية الالتزام بتنفيذ هذا المقرر القضائي وتوظيف حاملي الشهادات العليا المعنيين بالمحضر.

ذات الجريدة نشرت كذلك أن استئنافية البيضاء قد رفضت منح السراح المؤقت لبنعلو وقررت متابعته في حالة اعتقال . في حين يؤكد الدفاع أن السراح مفيد للقضية.

ونختم مع” العلم” التي أشارت إلى التباين الحاصل حول الحكم القاضي بتشغيل موقعي محضر 20 يوليوز من المعطلين… مشيرة إلى ما أوضحه أحد الأطر المعطلة المعنية بمحضر 20 يوليوز في اتصال مع الجريدة أن عدد المتقاضين هو 17 ومجموع الموقعين على المحضر 2889، مضيفا إن الحكم يشمل المعطلين الذين قاموا برفع الدعوى … وإن الحكم يشمل الآخرين بطريقة غير مباشرة لأن الحق يشمل الجميع في حين حددت إحدى الجرائد “التجديد” عدد المعنيين في 19 معطلا . مضيفة أن الحكومة تلوح باستئنافية الحكم الذي يعتبره المعطلون مضيعة للوقت.

‫تعليقات الزوار

28
  • سعد العلوي
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:17

    نعم الحكومات المغربية هي في سلطةالملك وتحت امرته ولولاه لا يوجد احد يمكن ان يجتمع المغارب تحت سلطته ليعيشو في سلم من الفتن الطائفية ، اللهم اطل في عمره وحفظه،

  • momo
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:17

    على سلامتك اللي قلتي الحقيقة وبما ان الحكومات تعد حكومات الملك لاش البيدق شباط مصدعنا بالتعديل والانسحاب والتمثيل في مسرحية بايخة لم تعد تنطلي على احد الاعيبكم ياحزب الاستغلال

  • محماد
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:28

    هذا الاخ يبدو من وجهه ان احد رموز الجيل الجديد من انتهازيي حزب الميزان

  • كمال عيطل
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:48

    قول عادل بنحمزة، القيادي في حزب الإستقلال، بأن كل الحكومات المغربية – بما فيها الحكومة التي يرأسها حاليا عبد الإله بنكيران- حكومة الملك، فيه من النبرات ما يدفع إلى طرح هذا السؤال : لماذا إذن كل هذا الهرج والمرج حول الدمقراطية وما إلى ذلك من ألفاظ جافة لا تصلح إلا للإستهلاك ؟

  • FOUAD
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:59

    بدات تنقية الادرة من الاستقلاليين و هم يشاركون في الحكومة! لان اطرهم "الكبيرة" تربعت على عرش الادارات و الوزارات بعدما مهد لهم الطريق اسلافهم المنعمون!
    خسر الاستقلال الكثير بذهاب عباس الفاسي من رئاسة الحكومة و سيخسر ما تبقى بخروج الاستقلال من الحكومة!
    بالله عليكم ما سر هجوم شباط "الوقح" على وزير الصحة!
    كثير من الادارات سوف تحصل على الاستقلال بعد ذهاب "الاستقلال" فقد طال انتظارها منذ الاستقال!
    Mon salam

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 24 ماي 2013 - 23:59

    حكومة الشعب تكون تعبر عن انتظارات الشعب ،

    فادا كان الشعب قد عاقب حزب التقدم والإشتراكية بأن جعله في الصفوف الأخيرة ،فان بنكيران كافئته بتسيير أربع وزارات مهمة …

    الشعب كان دائما ينتقد سياسة الريع في الصيد البحري والفلاحة ، ولكن حكومة بنكيران كافئت الوزير الدي انتقده الشعب ، بل فرضت عليه الإستقالة من حزبه كي يحتفض بالكرسي ..

    حكومة الشعب لا تجعل وزير بدون حقيبة
    حكومة الشعب لا تجعل وزيرين لنفس الوزارة
    حكومة الشعب لا تجعل وزراء لا منتمين بينها

  • Mustapha
    السبت 25 ماي 2013 - 00:00

    Le probleme est , est ce que cette decision est constitutionnelle, est ce que ce n'est pas la cour constitutionnelle qui doit traiter cette affaire?
    Est ce que cette decision doit ouvrir le droit au ctrute
    Ent direct detous les diplommes avant 2010 dans les administrations et etablissements ubliques comme ca on assure l'equite ent les citoyens surtout loins de rabat et casa? Est ce possbile de aliser ceci. J'espere que ca soit le cas et comme ca on retout le pb de tous les marocains

  • سعيد
    السبت 25 ماي 2013 - 00:02

    هذه مبررات وذرائع الحكومات المتعاقبة على السلطة في المغرب.
    حكومة صاحب الجلالة ، حكومة الملك …إلخ.
    متى سنسمع حكومة منبثقة عن الشعب المغربي ، تنفذ البرامج التي صوت عليها المواطنين المغاربة ؟
    متى ستتحمل حكومات المغرب مسؤوليتها ؟
    وإلا ما جدوى هذه الانتخابات إذا كان الأمر هكذا ؟
    أكيد ، لإعطاء صورة على أن المغرب بلد ديمقراطي ، لهذا ننظم انتخابات.
    نريد حكومات تتحمل مسؤلياتها سواء فشلت أو نجحت في تحقيق البرامج التي صوت عليها الشعب.
    هذا ، علما بأنني أومن بالملكية الدستورية.
    عاش الملك.

  • م.ف
    السبت 25 ماي 2013 - 00:11

    حرية الصحافة في المغرب جعلت من بعض الصحافيين وأقول البعض لا يهتمون بما هو مفيد ليستفيد منه المواطن لكن هناك صحافة تجتهد وتبحث عن الخبر ونزيهة في أعمالها ولها مصداقية والمغاربة أذكياء يحللون كل شيء المغاربة عندهم مخبر للتحالين في الدماغ . ( كنشموها طايرة) . المغاربة أقوياء من زمان المغاربة رجل واحد المغاربة تتوفر فيهم كل الأخلاق الطيبة ومتعلقين بالعرش العلوي الضامن للوحدة والاستمرارية والتعددية والتنمية والتسامح والتصالح والكرم وحب الاخرين والسلم والسلام ومحمد السادس في قلوبنا وهذا باذن الله السميع العليم نحمده تعالى ونشكره أن وهب لنا ذرية صالحة من سلالة خير المرسلين عليه الصلاة والسلام اللهم لك الحمد والشكر .

  • Marocain
    السبت 25 ماي 2013 - 00:17

    Quoi qu'il en soit, le Parti de l'Istiqlal doit quitter le Gouvernement, on a marre avec ce Chabat et sa mauvaise politique. Le Marocain et les Marocains ont besoin de stabilité. Ce n'est pas le moment de divergence. L'istiqlal etait toujours comme ca, il a fait quoi puisqu'il etait au Gouvernement depuis l'independance. Benkirane doit prendre une décision ferme et demande des élections pour voir reellement la position de chaque parti devant le peuble qui doit choisir ses représentants. Mais je demande a tous les Marocains ne plus voter Istiqlal, ils peuvent voter pour tous les partis au Maroc a l'exception de l'istilal qui perturbe la situation dans notre pays

  • عمر إبن الخطاب
    السبت 25 ماي 2013 - 00:23

    اتفق 100% مع الأخ ، في المغرب كل الأحزاب مخزنية غير أن بعضها لها نكهة شيوعية أخرى أخرى إشتراكية أو إسلامية أو لبرالية و بعضها غرضها الإستغلال فقط و التطفل على خيرات الشعب !

    و إن لم يكن لحزب ولاء بأكثر من 90% للبلاط فلا يتم الترخيص له أصلا و يعتبر خطرا على "سلامة" البلاد و مسيء لمقدساته !!!

  • ABG54
    السبت 25 ماي 2013 - 00:23

    التوظيف المباشر غير شرعي ; فيه شكوك ديال باك صاحبي او الرشوة ;الشفافية ; التكوين المهني ، المباريات .

  • الروداني
    السبت 25 ماي 2013 - 00:37

    تم العثور مساء اليوم على جثتي رجل وإمرأته مسنين مدبوحين، والدماء خارجة من غرفتهما داخل شقة بعمارتهما بجنان عزيزو بتارودانت.
    القتيلان، معروفان بالمنطقة باكتراء الغرف بهذه العمارة، حتى أنهما يسكننان في غرفة واحدة إلى جوار المكترين العزاب بجوارهم، وترجح مصادرنا أن يكون القاتل واحد منهم، قد يكون سرقة أموالهم هو السبب في اقدامه على فعلته.
    مكان الحادث يعرف حضورا أمنيا مكثفا، إضافة إلى تجمهر عدد كبيرا لساكنة تارودانت

  • motkaiid
    السبت 25 ماي 2013 - 00:54

    يعتقد و لا ما يعتاقدش الملك هو لي تايحكم احب من احب و كره من كره جميع السلط بين يديه قالها قيدوم السياسيين في حوارات سابقة ..راه كاين غير الملك في هاد البلاد

  • بن باقي
    السبت 25 ماي 2013 - 01:00

    لما لا تقولون ان بن كيران يختبئ وراء صناديق الاقتراع العملية الديموقراطية التي اعترفتم بنزاهتها و هي التي زكاها الملك و تشبت بها في حين ان جميع اللاعبين صعقوا و لم تندمل جراحهم رغم المدة الطويلة التي مرت على حكومة بن كيران فاصبح شعار الديموقراطية مجرد لغو لا تؤمنون بها و ينطبق هذا على كل المنتقدين لبن كيران حلال عليكم حرام على بن كيران

  • didiss
    السبت 25 ماي 2013 - 01:32

    on fait meme nous le peuple canfiance a notre gentil roi et pas a vous les sales vermines de terre du maroc

  • محمد
    السبت 25 ماي 2013 - 02:00

    ما جدوى هذا الكلام اليوم,بعدما انسقتم يا من تدعون أنكم النخبة وراء طموح متهور لا يفقه في السياسة سوى الإسم,ماذا لو حل مكانكم الأحرار أو الأصالة والمعاصرة وفاوضهم بنكيران على رئاسة البرلمان,ماذا ستستفيدون؟ سيخسر غلاب منصبه و,,,,,,

  • aziz
    السبت 25 ماي 2013 - 02:32

    سلام عليكم، اسمحوا لي أن أعيد نشر تعليق أحد الاخوة و الذي يقول فيه:
    المحكمة الادارية فصلت فقط في صحة المحضر من كونه موقع بشكل قانوني من طرف ممثلي الدولة والمعطلين ولم تقوم بالفصل في دستورية المحضر لكون القول بقانونية القوانين او دستوريته من ااختصاص المحكمة الدستورية بصفة حصرية وبالتالي على الحكومة ان تغلق هذا الباب بشكل قطعي بأن ترفع دعوى الغاء المحضر لكونه يتعارض بشكل صريح مع الدستور سواءالحالي والسابق الذي يجعل من المساواة اساس التوظيف اما ان يتم استعمال تقنية المحضر لتحايل على القانون العادي الذي ينبغي ان يصدر عن ارادة الشعب ممثل في البرلمان والدستور الذي اسمى منه فهو لغو واستهتار بمبادى الكبرى للدولة ومادام المحضر يوظف فئة بشكل تمييزي ضدا على الاستحقاق والمساوة يكون معرض لا محالة لالغاء من طرف المحكمة الدستورية بسبب مخالفته للمبدأ دستوري وهري وهو المساواة…
    و شكرا

  • جمال
    السبت 25 ماي 2013 - 03:05

    علاش وزارة الداخلية بغات تقارير على أنشطة الاحزاب ؟قبل من الانتخابات !!؟؟ ياكما القاعدة القديمة ….

  • zitouni
    السبت 25 ماي 2013 - 05:33

    ا لسيد بنكيران اصبح مكشوفا لدى عامة الشعب المغربي كما هو الحال بالنسبة لجميع الاحزاب التي تعاقبت على كرسي الحكومات السابقة كما ان المعارضة على اشكالها ليست الا لاعبا في كرسي الاحتياط كما ان الحكومة و المعارضة وجهان لعملة واحدة

  • FOUAD
    السبت 25 ماي 2013 - 07:18

    يمتلكني الغضب و انا اسمع الجهال من السياسيين و العامة يتكلمون فيما لا يحسنون! حكومة الشعب لا تجعل وزيرين لنفس الوزارة

    "ليست وزارة المالية و وزارة الخزينة!" وزارتين اثتتين في وزارة واحدة! و بالتالي وجب الغاء وزارة الخزينة! انه لا يقول بذلك الا من يعتبر الخزينة "لاكيس تاع الحانوت" و حتى لا اطيل اقول! لم تخل حكومات فرنسا من ministère de budget من 1965 على الاقل! و قد شغل "ساركوزي" منصب وزير الخزينة! فلا ترددوا كالببغاوات ما قاله شباط
    حكومة الشعب لا تجعل وزير بدون حقيبة
    حكومة الشعب لا تجعل وزيرين لنفس الوزارة
    حكومة الشعب لا تجعل وزراء لا منتمين بينها
    مع اني اتفق مع الاولى و الثالتة و ارفض مطلقا الثانية!
    ليس عيبا ان تنقل عن الاخرين لكن النقل يقتضي "الثقة" و "الضبط"! و هذا ما ينقصنا بالضبط!
    Mon salam

  • Ahmed aminé
    السبت 25 ماي 2013 - 08:08

    أزمة وسوء الأوضاع التي يعيشها المغرب الان مع هده الحكومة لم يعيشها المغرب مند التسعينيات هدأ ما جاء على لسان ابي ونحن نناقش الأوضاع التي يمر منها المغرب حاليا

  • أحمد امين
    السبت 25 ماي 2013 - 08:27

    لم يشهد المغرب عصر كآبة مثل اليوم من كثرة كدب الحكومة حيث تصرح ان المغرب بخير وهو على العكس في الطريق إلى الهاوية تقول ان الاقتصاد مزدهر فحين نتائج الخبراء تثبث العكس في الأمس اوهتنا الكثير وهي في المعارضة حتا أمنا انها هي أملنا الوحيد لاكن ويا حسرتاه خدعنا حتى نسأء وهم معروفون بالعمل والتفاني اشعر بصدمة كلما شاهدة فيديو الوزيرة الوحيدة في الحكومة وهي تستنكر مهرجان موازين وتنعثه بساحة الزينا المنكر لا شك الان وهي تتنعم بأموال الوزارة تشتري تدأكر VIP لولادها شمتا الوحدة في حياتي انني صوت عليكم

  • احمد
    السبت 25 ماي 2013 - 10:33

    واااااا عجبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا من وبــــــــــــــــــــــــــــــــر
    تحدّر من راس الجبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
    صار يفهم في الشياشة؟

  • أمين الوكيلي
    السبت 25 ماي 2013 - 11:12

    الملك هو رئيس الدولة بمنطوق الدستور ومن الطبيعي جدا ان تكون الحكومة تحت إمرته ، كما هو الأمر في كثير من الدول بما فيها إسبانيا والدانمارك وأمريكا وغيرها ،ولكن هذا لا يعني غياب دور الحكومة ورئيسها ، والذي ظهر أخيرا ، هوأن رئيس الحكومة تخلى عن دوره وعن الاختصاصات التي خولها له الدستور ، ولم تكن متوفرة في حكومات ما قبل دسنور 2011.

  • mostfafa
    السبت 25 ماي 2013 - 13:06

    Tous les marocains authentiques se soumettent avec abnégation sous les autorités du Roi Med VI car c'est lui le garant de l'unité et de la stabilité du Maroc, tous les autres partis, exception pour le PJD, sont des voleurs, et des mafiousis, regardons derrière depuis plus de 50 ans d'indépendance, tous les partis se sont succédeés pour gouverner le pays, le résultat est catastrophique, notre Roi a lancé de grands chantiers depuis son arrivée, et le résultat est palpable, moi par exemple je vis à oujda, la ville a complétement changé depuis uniquement 10 ans, elle est devenue une grande metropole, grace à sa majesté le Roi que Dieu le protège et perenne son pouvoir, moi je vois que les 2 chambres de parlement et les partis tous ensemble ne valent rien devant notre Roi, il n'y a pas 2 semaines il a sauvé le Maroc aux nations unis, dites moi si les partis toute idéologies confondus ont fait quelques choses. Rien de rrrien, donc qu'ils soient tous limogés et le Maroc avancera sans eux.

  • sami
    السبت 25 ماي 2013 - 18:18

    الحكومات و منذ الاستقلال لم تستطع اخراج المغرب الى مصاف الدول المتقدمة كما كان حال كوريا و طايوان و اندنيسيا و تركيا ….. هذا الفشل في انقاذ البلد من التخلف سببه هو ان هذه الحكومات كانت تخدم مصالحها الشخصية و الحزبية فقط اي انها حكومة الانتهازيين و الشفارة وملكنا بريء منهم و من اعمالهم المخربة للبلاد.لذلك عندما يفضحون وتنتشر راءحتهم يختبؤون وراء الملك

  • ghoudhane
    السبت 25 ماي 2013 - 21:19

    وهل هذا الرجل يعتقد أن الملك دِكُور؟ فالملك رئيس الدولة و من الطبيعي أن يسهر علي سلامة سير الدولة !!الحكومة خرجت من صنادق الإقتراع ولكن لم تحصل على أغلبية من حزبها تريحها من المزيدات السياسوية لأتلافها ، إذن ، من الطبيعي أن يحرس الملك عن معالجت الأمر .حبذا لو كان هؤلاء المثقفون ،يهتمون قليلا بما هو إجتماعى ،ويهتمون بما يجرى في الجماعات القروية و الحضرية و المقاطعات ،ليتبين لهم كم يعانى المواطن البسيط من إستبداد الموظفين ورشاوهم ،أن الخلل يبدؤُ من الساس أولا و يعالج من الأساس.أيعلم الأستاذ أن "الْمْقْدْمْ"لا يعطي شهادة الضعف للحصول علي"الرميد" الا أُ أدّي له؟ الخالخالخ …..الكل يريد أن يصبح سياسيا لمصلحته الخاصة، ولهذا المغاربة لا يطيقون الا فى الملك

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 3

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30 5

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 36

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق