رصيف الصحافة: بنكيران حَاور نفسه بمجلس النواب

رصيف الصحافة: بنكيران حَاور نفسه بمجلس النواب
الجمعة 31 ماي 2013 - 23:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “الصباح” التي نشرت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، قد حاور نفسه بمجلس النواب في إشارة إلى غياب أحزاب المعارضة عن الجلسة الشهرية احتجاجا على مسطرة تحديد التوقيت، وتحويل الجلسة إلى منبر إدعائي لمهاجمة خصوم “البيجيدي” داخل البرلمان… رئيس الحكومة حمل المعارضة مسؤولية الغياب عن الجلسة التي قدم توقيتها بساعة لحضور نشاط رسمي بفاس.

“الصباح” أفادت كذلك أن الفريق الاشتراكي قد طالب، في رسالة موجهة إلى رئيس مجلس النواب، بتشكيل لجنة استطلاع برلمانية للتحقيق في وفاة سيدة بالمحمدية إثر تدخل قوات عمومية لتنفيذ قرار هدم أحد مساكن الصفيح بمنطقة الشلالات التابعة للنفوذ الترابي للمحمدية، ذات الفريق طالب أن يتكلف أعضاء من لجنة الداخلية والجماعات الترابية للقيام بهاته المهمة الاستطلاعية في انتظار أن يقدم وزير الداخلية توضيحات حول ملابسات الحادث.

“الصباح” كتبت أيضا أن هجرة محسوبين على تيار السلفية الجهادية إلى سوريا للمشاركة في القتال ضد قوات بشار الأسد قد تسبب في عرقلة تنظيم اللقاء الدولي بالمغرب حول السلفية الجهادية بعد أن فشل المشرفون على اللقاء في إقناع كبار في الدولة للمشاركة فيه تحت تبرير أن انتقال السلفيين إلى سوريا لا يشجع على طرح أي مبادرة لحل الملف مستقبلا. “أخبار اليوم” أشارت إلى أن أحمد رضا الشامي، الوزير الاتحادي السابق، كان يرغب في مقاطعة الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران ، إلا أنه اقترح أن يحضر النواب الاتحاديون ويجلسوا في مقاعدهم بالغرفة الأولى ولكن مع وضع”سكوتش” على أفواههم احتجاجا على بنكيران… لكن هذا الاقتراح لم يرق نواب حزب الوردة.

” أخبار اليوم المغربية” تطرقت لرد جواد الحميري، مدير المكتب الصرف، خلال لقاء لتوقيع اتفاقية شراكة بين المكتب والهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، بخصوص قضية الشقة التي اقتنتها ياسمينة بادو، وزيرة الصحة السابقة، في باريس، قائلا إن مكتب الصرف تعامل مع ملف ياسمينة بادو بمنطق تقني وليس سياسي. مشيرا إلى أنه بعد الضجة التي أثارها الملف بعد نشره من قبل الصحف قام مكتب الصرف بإجراء تحقيق وتم التدقيق في المعطيات المتوفرة و لدينا ملف عن القضية وقد تعاملنا معه كملف عادي مثل ملفات سائر المواطنين. مضيفة أن بادو لم تحصل على أي رخصة من مكتب الصرف لإخراج الاموال التي اقتنت بها الشقة الباريسية والتي يقدر ثمنها ملياري سنتيم وأن المكتب قام بإنجاز تحقيق وتأكد من وجود اختلال وقرر فرض غرامة على ياسمينة بادو قيمتها 60 مليون سنتيم كذعيرة في إطار تسوية المشكل مع المكتب.

“أخبار اليوم” نشرت أن تقرير الخارجية الأمريكية حول الارهاب في العالم قد كشف أن خطر الارهاب ينبعث من الخلافات المغربية الجزائرية، وأن القاعدة تستقطب مزيدا من المغاربة للقتال في الخارج وأمنيو المملكة يخشون عودتهم. يومية “المساء” أوردت أن التجاري وفا بنك، الذراع المالي للهولدينغ الملكي، قد أعلن عن نبته اللجوء إلى الأسواق الخارجية من أجل اقتراض 500 مليون دولار، أي ما يعادل 4 مليارات درهم عبر إصدار سندات دولية لتمويل خططه التوسعية في إفريقيا.

ذات اليومية أشارت إلى ما قاله رئيس قسم الممتلكات بالمكتب الوطني للمطارات أمام هيئة المحكمة إن تفويت عدد من الأراضي إلى أطر المكتب الوطني للمطارات لم يكن بموافقة المجلس الاداري وأن ثمن التفويت كان أقل من ثمن الشراء وأن بنعلو كان هو البائع والمشتري في الوقت نفسه . مضيفا أنه أبلغ بنعلو بعدد من الملاحظات والاختلالات في إطار تفويت البقع الأرضية غير أن بنعلو كان يجيبه: “أنا معين بظهير”.

ونقرأ في نفس اليومية أن عناصر الأمن قد اضطرت للتدخل بعد أن شهد أحد فنادق العاصمة حالة من الفوضى تسبب فيها شخص ادعى أنه برلماني. وذلك على خلفية مطالبته بإحضار زوجته التي كانت رفقة الفنانة الإماراتية أحلام داخل غرفتها بالفنذق نفسه.

ونتوقف مع”الخبر” التي كتبت أن مجلس مدينة الدار البيضاء قد خصص ميزانية ضخمة لاقتناء كاميرات جديدة سيتم وضعها في الشوارع التي تعرف ارتفاعا كبيرا في عدد الجرائم.

ونقرأ في”الخبر” أيضا أن اللجنة التقنية الاستشارية لوكلات الأسفار وبتنسيق مع وزارة السياحة قد أصدرت عقوبات في حق 5 وكالات أسفار مختصة في تنظيم رحلات الحج لعدم احترامها دفتر التحملات الذي وضعته الوزارة خلال السنة الجارية.

صحيفة “الأخبار” نشرت أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية قد فتحت تحقيقا في تهديد وزير الصحة ، حسين الوردي، بالقتل في حين تلتزم الحكومة صمتا مطبقا.

تضيف”الأخبار” أن الحكمة الجزائرية قد أعلنت أنها ألغت ديون 14 بلد إفريقي من بينها موريطانيا جزاء اعترافها بالجمهورية الوهمية ودعمها وذلك لابتزاز الوحدة الترابية المغربية. ونختم مع”الاتحاد الاشتراكي” التي أشارت إلى أن البرنامج الحكومي في مجال تنمية والحفاظ على الثروة الغابوية يظل فاقدا لشرعيته لأنه يخل بشرط أساسي يتمثل في المصادقة عليه من طرف المجلس الوطني للغابات.

‫تعليقات الزوار

56
  • زائر
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:50

    Madame BADOU doit être poursuivi pour fraude fiscale, corruption, blanchiment d'argent; et être entendu par la justice

  • الغباء السياسي هو السبب!!
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:53

    والله! ماأروعك أيها الفنان الكاريكاتيري الكبير!
    كالعادة إنك دائما على الخط وفي القمة بهده الرسومات الجميلة والجد معبرة التي تنال استحسان معظم جمهور قراء هسبريس.
    واصل ونتمنى لك مزيدا من التألق…

  • prof de maths
    الجمعة 31 ماي 2013 - 23:56

    سؤال الى جمميع القراء:
    اذا كان لدييك متجر كبير او شركة وتبحث عن شخص يديرها نيابة عنك وجاءك شخصان احدهما ذو خبرة كبيرة سيدير المتجر بكفاءة عالية ويعرف كيف يجلب الزبناء وسيحقق ارباحا اكثر من ما تتوقع لكنه يطلب اجرا عاليا وسيارة فارهة…وقد ياتي باخيه او صهره ليشغله.وقد يسرق .لكن انت تعرف وتغمض عينك لان ما ياخذه يشكل نسبة ضئيلة من الارباح كان يربحك مائة مليون ويسرق 3000 درهم لهذا تترك الامور تسير طالما في الحدود المرسومة.

    والثاني شريف ونزيه ومتدين لكنه قليل الخبرة وعنيد و راصو قاصح ولا يحسن معاملة الزبناء مما سيجعلهم يتجهون نحو منافسيك والسوق يعرف منافسة شرسة. فهو اذن لن يسرق منك سنتيما واحدا ولن يشغل افراد عائلته..لكنك لن تربح معه شيئا وقد يؤدي بك الى الافلاس.
    فايهما ستختار؟؟؟
    ارجو من معلقي pjd ان يجيبوني وبعد ذالك ينقطو بالسالب.

  • عمر عزيز
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:03

    انسحب الغشاشون والمنافقون و // المرايقية//و يا ليتهم يخرجون من حياتنا الى الابد…يظنون ان عجلة المغرب سوف تتوقف ان هم انسحبوا…كلا بل ستدبر امور البلاد بتفوق كبير ان انتم انسحبتم. لانكم لستم بررة ومخلصين …انسحبوا وارحلوا لتشرق شمس الربيع المغربي…

  • سعيد
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:04

    المعارضة في البلدان المتقدمة تكون شريكة في البناء من خلال النقد البناء وليس المعارضة من أجل المعارضة وعرقلة الحكومة نتمنى من بن كيران أن يمضي قدوما في الإصلاح الذي بدأته حكومته لنا الثقة في هؤلاء الناس والله المستعان. في ما يخص الجزائر والصحراء المغربية والله لو أنفقت الجزائر ثروتها ما فرطنا في صحرائنا لأنها مسألة حياة أو موت.

  • adil43
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:07

    ا نها حق ازمة سياسية ثم اقتصاديه ,كل هذا من الاحزاب الفاسدة والمفسدون من 70 سنة لهذا الشعب لم يحتمل الانتظار ان التغيير ضروري لكن جاء معطلا ,في نظري المغرب لم توجد لديه سياسية واضحة المعالم سنشهد انتخابات قبل موعدها

  • asslmad
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:11

    بعد جلسة البرلمان توجه رئيس الحكومة الى الدار البيضاء لاءستقبال خادم الحرمين

  • الغيور على دينه وبلده / ميضار
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:13

    بسم الله الرحمن الرحيم

    رصيف الصحافة: بنكيران حَاور نفسه بمجلس النواب لغياب المُعارضة العفاريت والتماسيح

    عبد الإله امشي على بركة الله لا تخاف دركا ولا تخشى
    معلوم أن التماسيح والعفاريت إذا أغلق عليهم باب الرزق يمشيو يدورو اعلى شيحاجة أخرى إلى مكان اعدودو ما كان اعبدو
    اسي عبد الإله مشا اغلق عليهم الأبواب د"الرزق فين ما مشاو افتحو شي باب
    كايلقاوها مغلوقة
    التماسيح هددو حتى وزير الصحة لأنه يطلب بادو ترجع لفلوس اللي سرقات

  • obsrtvator x
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:27

    " رئيس الحكومة حمل المعارضة مسؤولية الغياب عن الجلسة التي قدم توقيتها بساعة لحضور نشاط رسمي بفاس."
    بفضل هذه الحكومة بدأ الشعب يتتبع السياسة ويتفهمها ،ويعرف من عينه على المغرب ومن عينه على المنصب لينهب خيرات المغرب .

    غياب نواب أحزاب "المشاكسة" أحسن من حضورها ،فهي لا تحضر إلا للمقاطعة والمعارضة الهدامة،لقد أفهم السيد الرئيس عامة لشعب ما كان يحاك ويدبر له من طرف الحكومات السابقات وما كان يتداول في كواليسها،وأن تصريحاتها لم تكن ذات مصداقية يعني ذر الرماد في أعين الشعب٠الكذب بصريح العبارة.
    كيف تتهاوى اقتصادات دول عظمى وينجو اقتصادنا؟!" العجاب هذا"!

  • ahmed
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:32

    بنكيران لم يحاور نفسه بل خاطب الشعب وتتبعناه وفهمنا ماقال ونقول له لقد أقنعت واصل فالله معك

  • اردوغان
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:35

    عليك بالسيد أردوغان فإن له من الخبرة ما يكفي لحل أزمة بلدنا لانه بكل بساطة هناك فرق بين عدالتنا و عدالتهم

  • mimoun
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:37

    هذه المعارظة والموظفين, في بعض الادارات وقيل استقلاليين, دائما خاصهوم انعسوا سوايع زايدة في النهار, موالفين ايفقوا علئ خاطرهم .اما اسي بن كران عادة فيه بعد ما يصلي الفجر يتوكل علئ الله. عافكم اسي بن كران طبقوا هذ لي مجاش فالوقت برا كينين لي يخدموا بالمعقول راهم يستناو.

  • النزيف
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:42

    اذا صح خبر اعتراف مكتب الصرف باخراج الوزيرة ثمن الشقة بالعملة الصعبة فيجب متابعتها من مؤسسات حماية المال العام
    لكن السؤال المطروح كيف سمحت فرنسا لها بادخال الاموال بطريقة غير قانونية ونحن نعلم ان القانون الفرنسي صارم في مثل هاته الحاﻻت اعتقد ان عندنا مافيا منظمة تسهر علىتتبييض اموال المسؤولين عندنا واذا تم اختراقها و اﻻقاع بها فسوف نوقف هذا النزيف اللذي هو السبب الحقيقي في افقار هذا البلد الجريح ﻻن من يختلس ويشغل اﻻموال داخل المغرب هو اشرف من هؤﻻء االعمﻻء الخونة اوﻻد الخونة الله ياخد فيهم الحق قولو امين

  • مواطن
    السبت 1 يونيو 2013 - 00:46

    يتضح أنكم وأنتم في قبة البرلمان تنسون أن الجلسات تبث على الشاشة وأن المواطن يتتبعها وإن كنا نلاحظ مؤخرا تدهور المستوى بشكل فضيع كثرة السب والكلام النابي لا جدوى منه سوى تقلص نسبة تقة المتفرج فيكم ( بصراحة ما تمة معارضة عند اكتركم)
    على أي رغم غياب المعارضة تتبعنا وكعادتنا الجلسة

  • hassane
    السبت 1 يونيو 2013 - 01:03

    بنكيران لم يحاور نفسه بل حاور الشعب المغربي و أوضح له الامور، والمعارضة كانت تتابع بنكيران في الشاشات

  • Alliwa
    السبت 1 يونيو 2013 - 01:14

    جريدة الصباح بوق لمحاربي الاصلاح بدليل فهي دائما تقف ضد الخكومة لا لشيئ الا لكون هده الحكومة يقودها حزب اسلامي جاء باستراتجية لمحاربة الفساد والاستبداد وهدا بهدد مصالح المفسدين والمستبدين اما الحكومة فسائرة في
    الاصلاح نطلب لها الله التوفيق

  • صنطيحة السياسة
    السبت 1 يونيو 2013 - 01:15

    التجاري وفا بنك، أعلن عن نبته اللجوء إلى الأسواق الخارجية من أجل اقتراض 500 مليون دولار، عبر إصدار سندات دولية لتمويل خططه التوسعية في إفريقيا

    خبر الأمس : الحكومة تقترض 500 مليون دولار عبر اصدار قرض سندي على الصعيد الدولي لتؤمن أجور الموظفين …

    اللي فهم شي حاجة يرفع صبعو …

    سمحو لي أنا غير صنطيحة ما فاهم والو و ما تديوش على كلامي …

  • احمد ربا ص
    السبت 1 يونيو 2013 - 01:25

    لوحظ ان الحمةالوطنية ضدالبناءالعشوائي قد بوشرت بمقاربات متنوعة وبمكاييل مختلفة.فاذا كان اجراءالهدم لابد منه في بعض المناطق كالناظور والمحمدية حيث تسبب في وفاة شاب وسيدة نجدان السلطات اكتفت بتقديم المخالفين لقانون التعمير الى القضاء الذي الزمهم باداء غرمات مالية دون ادنى مساس بما تم بناؤه.وفي علاقة بما كشف عنه تقرير الخارجية الامريكية,قدمت اذاعة ميدي1يوم الثلاثاء الاخير ملخصا لمقال منشور باحدى الصحف الامريكية الواسعة الانتشار اعترفت فيه كاتبته بوجود رابطة تعاون وتنسيق بين جبهة البوليزاريو وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في شان اعمال اجرامية وارهابية.اما عن الجلسةالتي اصر بن كيران على عقدها رغم غياب المعارضة فلا يسعني الااستحسان الكاتيكاتير بريشة الفنان كدار الذي توفق في تقديم صورة ساخرة عن رئيس الحكومة وهو يتسلق شجرة في محاولة للاحتماء من التماسيح الرهيبةالتي توشك على ابتلاعه.ارتباطا بمجريات هذه الجلسة افادتنا هسبريس الغراء بان نواب الميزان تجاوزوا مرحلة التارجح بين الاغلبية والمعارضة وحسموا في امرهم لصالح الثانية الشيء الذي يعني انهم جادون وراغبون فعلا في الانسحاب من الحكومة.

  • كمال عيطل
    السبت 1 يونيو 2013 - 01:27

    ياناس : تريدون أن أفتيكم فيما يجري في المغرب ؟
    أفاد الجامعي لجريدة "المساء" في "كرسي الإعتراف" ليوم الجمعة 31 ماي 2013 بقاعدة رائجة في المحيط الملكي تقول "المعارضة قد تصل إلى الحكومة لكنها لن تصل إلى الحكم".
    هذه القاعدة تفسر مايجري في المغرب حاليا. فكل الأحزاب تعرفها بحكم تجربتها في الحكومة إلا العدالة والتنمية الذي دخلها لأول مرة.
    وبناء على هذه المعطيات، أستنتج بأن المخزن "قولب" حزب الإستقلال بأن دفعه إلى الإنسحاب من الحكومة كي يحطمه ويفسح المجال للعدالة والتنمية، الذي أصبح في الواقع الحزب البديل أو "حزب المرحلة".
    بالمرموز، هل تتذكرون قصة الأسد والثيران الثلاثة ؟ كانوا أقوياء ومتحدين، لكن الأسد استطاع أن يفرق بينهم، فأكل الأول؛ ثم الثاني؛ وقبل أن يأكل الثالث، قال له قولا مشهورا : أكلت يوم أكل الثور الأسود.
    الثيران الثلاثة هم حسب الترتيب :
    ————————-
    1- الإتحاد الإشتراكي
    2- حزب الإستقلال
    ————————-
    3- العدالة والتنمية
    ————————

  • ابو الزهراء
    السبت 1 يونيو 2013 - 01:37

    بنـــــــــــــــكيران كان ولا يزال وسيبقى يحاور الشــــــــــــــــــــــــعـــــب ,اما ما يسمى بالمــــــــــــــعارضة فهي لا وجـــــــــــــــــود لها اصلا في مغرب اليوم.

  • لحمدات
    السبت 1 يونيو 2013 - 02:40

    تمكن المخزن اخيرا من تنصيب احد اكبر عملاءه عبر التاريخ لتصريف سياسته إنه :بنكيران الرجل المقرب من القصر عبر عبد الكريم الخطيب والحسين بنسليمان سابقا والصديق المخلص لوزير الداخلية السابق ادريس البصري. قبل ان يرحل عن السلطة سيتقل كاهل الشعب بالقروض الخارجية وبفوائد ربوية كبيرة. سيتقل كاهل الشعب بالضرائب والزيادات في المحروقات والمواد الغدائية. سيضعف القدرة الشرائية للطبقة الوسطى وسيخفض من راتب المتقاعدين ويرفع من سن التقاعد .سيرخص لكليات الهندسة والطب الخاصة ليستفيد ابناء التماسيح ويتخرجون بدبلومات مؤدى عنها نقدا فقط . علما بانه يملك مدارس خاصة ويريد ان يملك كليات
    صفقوا له يا شباب العدالة والتنمية أنكم تحفرون قبوركم بأيديكم

  • كوبيال
    السبت 1 يونيو 2013 - 03:07

    الى صاحب التعليق رقم 3 اخي الكريم مداخل ديال الدولة محدود يقول المثال كحاز قال ظهر الحمار قصيرالحمدلله اعضاء الحكومة في المستوى كلهم المالية براسين سي بركة معه البركة بشهادة الاجانب والخرجية كذالك براسين الكل على احسن مايرام اليوم نرى المفسدون في السجون ولم يجدوا من يشفع لهم اقسم بالله العلي العظيم ويرجعو الصوص للحكومة مثل شباطين الرجيم وامثاله حتى يغرق المغرب وفي تصريحات بن كيران الكفاية

  • atifsom
    السبت 1 يونيو 2013 - 03:23

    بسم الله الرحمان الرحيم تعليق علئ رقم ثلاثة هاذه افكار صهيونية غير مقبولة في مجتمعنا المغربي المسلم فالاول انك تعلم للانسان كيف يسرق وانت علئ علم للانك تربح وراء سرقته اضعافا مضاعفة وهاذا السبب تكون انت الذي افقرت الفقير و شجعت الفساد والاستبداد اما ان تتدخل في الارزاق فان الله يرزق من يشاء بغير حساب اما عن الذكاء و الخبرة قال تعالئ ولا يحيطون بشئء من علمه الا بما شاء صدق الله العظيم طبعا انك تعرف من نختار و السلام

  • عبدالرحمان البيضاوي
    السبت 1 يونيو 2013 - 03:47

    البرلمانيون إنتخبهم الشعب ليمثلوه ويحاوروا الحكومة من داخل قبة البرلمان وأتحداهم بأنهم هروبوا من القاعة وتابعوا ما قاله بنكيران عبرالتلفزة كل ما في الأمر أن المقابلة التي كانت ستجري بين فريق الأغلبية بقيادة بنكيران وفريق المعارضة بقيادة الزايدي خسرها فريق المعارضة بعد بدايتها بدقائق حين أعلن رئيس الفريق الإنسحاب من الميدان خوفا من هجوم رئيس فريق الأغلبية وسجل فريق الأغلبية 3 إصابات وسجلت عليه إصابة واحدة سجلها لاعب إستقلالي باع -الماتش – للمعارضة رغم أنه من مكونات فريق الحكومة ووزير الإقتصاد ينتمي له ورغم أن اللاعب الإستقلالي حاول تسجيل بعض الأهداف في مرمى فريقه إلا أن يقظة الحارس بنكيران حالت دون ذلك بكل براعة ليعلن الحكم – غلاب – عن نهاية المقابلة بانتصار فريق الأغلبية (-1 منه) على فريق المعارضة (+1 من الأغلبية) بحصة 3-1 تقرير مندوب المقابلة ( اللي هو عبد ربه) لاعبواالحمامة من فريق المعارضة -قولبو-لاعبي الوردة والعود والتراكتوروحتى الميزان وفضلوا عدم مواجهة فريق الأغلبية لأنهم الوحيدون الذين يجيدون التحليق في الهواء في محاولة منهم للطيران والدخول الى قفص الحكومة

  • أبن الشهيدة
    السبت 1 يونيو 2013 - 03:47

    الحقيقة أن حكومة بن كيران قد ارتكبت مجموعة من الأخطاء،ولعبة السياسة لا تحتمل الأخطاء،خصوصا غذا كانت هذه الأخطاء فادحة،لأنها تؤثر سلبا سيرورة الأحداث،إذ لا يعقل ان نرفعا شعارا فضفاضا مثل (الفساد)، ولا نتخد في سبيله أي خطوة أو على الأقل إلتفاتة،ونكتفي فقط بالقول ـ عفى الله عما سلف ـ ولا يعقل أن نعلن عن رخص النقل،ونحجم عن إعلان رخص الصيد،ولا يعقل أن يخلط رئيس حكومة بين الوزيرة والمترجمة، ولا يعقل أن يظهر رئيس حكومة برفقة نقابة حزبه في عيد هو لكل العمال المغاربة، الذين لافرق فيهم بين أستقلالي واشتراكي وعدالي تنموي….ولا يعقل أن لا تتدخل الحكومة في ملف حساس وفي منطقة حساسة،كملف أومنيوم المغربي للصيد بطانطان،الذي أهمل لما يزيد عن السنة……؟

  • karim158
    السبت 1 يونيو 2013 - 06:38

    أولا بنكيران لم يحاور نفسه.. بل خاطب الشعب المغربي وأنا واحد من الشعب كنت أنصت له..
    أما المعارضة فبالما والشطابة حثى لقاع البحر ..
    وأقول للسيد بنكيران واصل ونتمنى لك مزيدا من التألق والتوفيق وأعانك الله…

  • marocain
    السبت 1 يونيو 2013 - 07:07

    "بنكيران حَاور نفسه بمجلس النواب لغياب المُعارضة" بل قل انه حاور الشعب المغربي بدون لف ولا دوران فمتى كانت هناك معارضة اوحتى شبه معارض كل ما هنا لك فقط لجاج وغوغائية تنبثق من خلفيات شخصية او حزبية ضيقة مليئة بالحقد والحسد والضغينة لااقل ولااكثر اقول متى كانت لنا معارضة بناءة ومعظم النواب لايحملون من المهمة الا الاسم

  • موظف
    السبت 1 يونيو 2013 - 08:12

    لقد ورطوك يابن كيران عندما دفعوك الى الاقتطاع من أجور الموظفين وهم الذين شجعوك وأنجحوا حزبك لأنهم انتخبوك عن قناعة وبدون مقابل وكانوا يشجعون حزبك في المقاهي والنوادي والاقسام والادارات ولكنك خدلتهم
    فابحث لك عن مناصر في الانتخابات القادمة بالرشوة والتلاعب واعتقد أنك لن تجده لأن منافسيك سيدفعون أكثر

  • wassine
    السبت 1 يونيو 2013 - 09:14

    بن كيران لم يخاطب نفسه بل خاطب الشعب المغربي وكالعادة كان مقنعا وكﻻمه صادق. اما جريدة الصباح فهي عبارة عن بوق يردد ما يمليه عليه اسياده من المعارضة الذين يتهربون من مسؤولياتهم تجاه الشعب المغربي

  • MAROC
    السبت 1 يونيو 2013 - 09:44

    المرجوا من هسبرس النشر و مساندتنا نحن مغاربة قاطنين في نواحي بوردوا نودو تغير سياسة القنصلية مثلا لا احد يجيب عن الهاتف ورشوة و زابونية ونحب ان يثم العمل يومي السبت و الاحد مثل قنصلية تونس

  • ARIFI
    السبت 1 يونيو 2013 - 10:12

    بن كيران لم يحاور نفسه, بل وجه كلامه لجميع المغاربة وحتى المعارضة, أوضح الأمور الإقتصادية والسياسية بكل شفافية ووضوح, من لا يريد الحضور فهو حر, وأنا أرى غياب هؤلاء أحسن من حضورهم لأن حضورهم لا يجدي نفعا همهم الوحيد هو التشويش, خلاصة القول بن كيران سجل هذه المرة أهدافا قوية , وأدعوا المعارضة أن لا تحظر أبدا والله إلا هنيتونا أبعدا من الغواط ديال بن شماس ووهبي وشكرا على مقاطعتكم.

  • سعيد العمري
    السبت 1 يونيو 2013 - 10:22

    أخيرا وصل السيد بن كيران إلى ما يصبو إليه .الحزب الوحيد يامر وينهي يقرر ينفذ ولا شيئأ يدكر إلا الغوغأئية لكن لن يسقط مناضل القرب السيد شباط حميد .حفظالله هذه اﻷمة دسائس المغرورين

  • جمال
    السبت 1 يونيو 2013 - 10:32

    في رأي المتواضع أن حكومة السيد بن كيران تحتاج ﻷكتر من 5 سنوات ﻹصﻻح ما يمكن إصﻻحه. ﻷن مخلفات العقود السابقة يلزمها وقت طويل لمحاولة إصﻻحها.فالسيد بن كيران يعمل بجد في نضري و المعارضة ﻻتساير الحكومة. أه لو يعمل الجميع من أجل الشعب و يتدكرون أن هده الدنيا فانية ﻻبقاء فيها إلى ﻷحق سبحانه و تعالى، لعشنا في هدا البلد بكرامة. و أسفاه و أسفاه و أسفاه

  • sahih
    السبت 1 يونيو 2013 - 10:35

    Bravo ben kerane maintenant en veux savoir les diables et les fantomes c est si possible Bravo PJD LES HOMMES COURAGEUX

  • عبدالله إدبلا
    السبت 1 يونيو 2013 - 11:07

    ما رأيكم إذا قارننا عملية الاقتطاع في أجور الموظفين المضربين عن عملهم والاقتطاع في أجورأو تعويضات نواب المعارضة المقاطعين للجلسة الشهرية لرئيس الحكومة في البرلمان لشهر ماي المنعقدة 31/05/2013 أليس مبدأ الأجر مقابل العمل ساريا المفعول في هذه الوضعية. فالمقاطعة بمثابة غياب عن أشغال مجلس النواب وبالتالي غياب غير مبرر عن العمل.
    قد يقول قائل إن السادة البرلمانيين ليسوا موظفين أو أجراء فهم ممثلي الأمة ولكن الشعب قد انتخبهم من أجل العمل وبالتالي فغيابهم أو تغيبهم عن هذه الجلسة الدستورية هو تخل عن العمل الذي التزموا به مع الشعب

  • noureddine
    السبت 1 يونيو 2013 - 11:21

    question de math pour le n°3
    Crois tu que cette parsonne reste sans expérience?
    je ne pense pense pas il va apprendre et corriger ces fautes et améliorer son score et donc la courbe des gains aussi bien de son capital et de la confiance des ces clients augmentera de jour en jour.
    MAIS un voleur restera toujours un voleur
    pire, un jour au l'autre il prendra tout le capital et te laissera su ''DASE'' comme on dit au maroc
    tu as pigé monsieur le math!!

  • خالد يزوغ
    السبت 1 يونيو 2013 - 12:10

    الفرضيات التي وضعتها اخي بعيدة عن المنطق , نحن صوتنا على العدالة و التنمية لأجل القطع مع الفساد لا نريد اصلا السرقة لا نريد أن نستغل بأي شكل من الاشكال هدا الدي تتحدث عنه نوع من الابتزاز , الفرضية الاولى خاطئة , الدين افترضت أنهم عندهم تجربة و يسرقون و في نفس الوقت يديرون الشان العام بشكل جيد ليسوا كدلك , المغرب مر بحكومات اما اعتمدت على الخوصصة و باعت مأسسات البلاد و اما أغرقوا البلاد في الديون دون أن ندري و نحن نعتقد أن الامور تسير على ما يرام , والفرضية الثانية التي اعتقدت فيها أن حكومة بنكيران ليس فيها محترفون و كوادر فهي خاطئة , أولا وزير المالية نزار كان في الحكومات السابقة و مشهود له بالتجربة , السيد الازمي كدلك كان اطار يعمل تحت امرة وزير المالية السابق مزوار , الحديت عن نظافة اليد يا أخي يجب أن يكون مطلبنا جميعا كمسلمين لأا يجب أن نكون خبزيين اكثر من اللازم أجدادنا أخرجوا الاستعمار ليس لأنهم جاعوا و انما من اجل الكرامة التي لا زالت مفقودة و شكرا

  • visiteur
    السبت 1 يونيو 2013 - 12:28

    Ces partis bidons qui n'osent pas affronter le chef du gouvernement a cause de sa franchise et son honnêteté se cachent derrière des excuses relatives a la répartition du temps de parole pour justifier leur boycott. Ils faut qu'ils sachent que leurs présence n'apporte rien au débat, a part la quantité de décibels supplémentaire enregistrée au sein de l'hémicycle du parlement. De toute façon le rôle de force de proposition qui normalement aurait du être le leur est rempli par les partis de la majorité et les citoyens qui peuvent adresser directement leur critiques et propositions au gouvernement qui sera sans doute a l'écoute de ceux qui voudraient contribuer a l'édification de notre pays, et préparer un avenir meilleur aux futures générations

  • ولد المعاضيد
    السبت 1 يونيو 2013 - 12:32

    جواب الاستاذ الكريم استاذ الرياضيات رقم 3 :انت واهم لا تعرف ان الربح الكثير الذي ياتي به السياسي المحنك المحترف انه حرام في حرام ياتي بالغش والخدعة والكذب والحيل والمراوغ,فيكون مصيره الخسران للبلاد والعباد الكسب الحرام مثل الوردة التي لها سبع نوارات وعرق /جذر/ واحد اذا انقطع هذا العرق ذبلة الوردة كلها والكسب الحلال مثل الوردة لها نوارة واحدة وسبعة عروق حتى ولو انقطع عرقان اوثلاثة فتبقى النوارة داءما نوارة

  • AHMED AMINE
    السبت 1 يونيو 2013 - 12:36

    تصريح بنكيران خطير جدا ،ويدخل ضمن نطاق خداع الشعب والتحايل عليه و كان عليه أن يخبر الرأي العام من هو هذا الوزير الذي كان يخدع المغاربة ولأي حكومة كان ينتمي، مادام يحكي في كل فرصة أتيحت له لمخاطبة المغاربة أن مبادئ الحكامة الجيدة و الديمقراطية تتأسس على الشفافية و الثقة و المصداقية .

  • معطل من أهل المحضر
    السبت 1 يونيو 2013 - 12:46

    فهم السياسة
    أحمد الله العلي القدير إذ جعل بنكيان رئيسا لحكماء المغرب البليد.
    أحمد الله الذي رزقنا ببنكيران الذي بسط السياسة ومفاهيمها دون أن يدرسا أو يتخصص في مجال من مجالاتها.
    نعم، هو لم يحتج إلى المدارس العلا الت درس فيها جهابدة السياسة ولا إلى بحوث الأكاديميين ولا إلى مخابر.
    بن كيران فهم الشعب السياسة، وكفى به معلما!
    ولعل بنكيران يقحم العلوم السياسية في برامج محو الأمية، يكون الشعب من الشاكرين.
    فهمتوني ولا لا؟

  • yassiry
    السبت 1 يونيو 2013 - 12:56

    البرلمان يمثل صلة الربط بين البرلمانيين و ممثلي الأمة و بين الشعب،ليس مسرحا لتقاسم الأوار بين الأغلبية و المعارضة.لقد أبلى ابن كيران البلاء الحسن حينما سجل حضوره و نور المواطنين بأسلوبه الصريح، و يكون بذلك قد سجل نقطة تقدم أخرى على حساب المعارضة التي تحاول أن تتصيد أي فرصة كيفما كانت تفاهتها حتى تضلل السذج ممن يستعملون عقول غيرهم في التفكير و يضعون مصالحهم نصب أعينهم و هم يصدرون الأحكام.أنا لست متحزبا و لكن الشمس واضحة لا تغطيها ثقوب الغربال كما كما يقال،المعارضة أصبحت تفقد السيطرة على الأمور و هي بهذه المسرحيات و القرارات إنما تعكس عدم حنكتها السياسية و عدم قدرتها على مواجهة الحجة بالحجة لأنها ألفت بكل بساطة أساليب الاحتيال و النصب على المواطنين.أتمنى أن يأتي يوم يكون فيه دور حقيقي للمعارضة في بلادنا عوض النقد و الشتم و البحث في عيوب الأخر.

  • ahmed
    السبت 1 يونيو 2013 - 13:07

    M le directeur de l'office des changes ,ne jetez pas la poudre sur les yeux du peuple qui cherche la vérité et l'application de la loi rien que la loi pour tous les marocains sans discrimination.Nous connaissons la loi qui consiste à pénaliser les gens qui volent le fisc,l'office des changes …Ce dossier doit être réviser par un tribunal compétent.Il ne sera jamais clos et serez toujours tenu de rendre compte à l'état.

  • حميد التازي
    السبت 1 يونيو 2013 - 13:10

    لا يخفى على أحد أن هذه الدنيا مبنية على صراع تاريخي وأزلي بين قوى الخير وقوى الشر، وأن تجاذب المصالح هو القاسم المشترك بينهم. لكن شتان بين أن تتجاذب وتتهافت على هاته المصالح ليستفيذ منها عامة الشعب فقيرها قبل غنيها وبين أن تكون من نصيب أقلية ذات الثراء الفاحش.

  • بشار الخير
    السبت 1 يونيو 2013 - 13:11

    ابن كيران لم يحاور نفسه بمجلس النواب , بل المعارضة لا تملك الجرأة للحضور و لجأت لأحسن حل بالنسبة لها و هو الفرار

  • محمد
    السبت 1 يونيو 2013 - 14:21

    جرائد العلم و الصباح و الاتحاد الاشتراكي، أصبحت جرائد صفراء منذ مدة طويلة، و لا يشتريها إلا أصحاب الكلمات المتقاطعة، أو أصحاب الكيلو بعد أن تعود للشركات.
    فلهذا وجب الابتعاد عن نقل الأخبار منهم.

  • يسمينة بادووالملياران
    السبت 1 يونيو 2013 - 14:29

    يسمينة بادو الاستقلالية والملياران, من اين اتت بهذه الملياران التي هربت خارج المغرب, اعداء الوطن .اجر وزير هو 50000 درهم فمن اين اتت هذه الاستغلالية من حزب الاستغلال بهذا المال ان لم يكن من الشعب.وما خفي من رصيدها كان اعظم ,هذه هي حقيقة حزب الاستقلال الاستغلالي الذي والله لو جمعنا كل ما يملكون في ارصدتهم لفاضت الميزانية. يجب ان يرمى حزب الاستغلال الى المزبلة, تذكروا النجاة وكيف اخذ مال الشعب سرقة. لا لحزب الاستقلال الذي لم يجلب الا الخراب. حاكموهم. مهاجر بانجلترا

  • رئيس محبوب
    السبت 1 يونيو 2013 - 14:46

    الله إكون في عونك يا سي بن كيران على عديان الشعب…
    لن ينسى التاريخ التماسيح والعفاريت….استمر في الإصلاح ومحاربة الفساد …وأنا واحد من الشعب معك …. وفقك الله إلى ماهو فيه خيرا لهذه البلاد…
    لا تهتم بالأفواه المحلولة . إنهم صلوا صلاة الجنازة على أنفسهم وهم يحتضرون….والكبير والصغير عاق بيهم…… نحب فيكم يا سي بن كيران مغربيتكم وطنيتكم تواضعكم شعبيتكم..حماستكم وغيرتكم…
    والله ثم والله أول مرة في حياتي يعجبني رئيس حكومتي وأستمتع لكل كلماته…صريح ونزيه وغير متشبطا بالعلكةٌ "المسكة " …
    وافقستيهم…وابغاو إشريوهالك مع الخليج ومع سيدنا ومع الشعب …كتروا الملحة في الكاميلة لكن هما لي غايكلوها في الأخير هاذي الأخرة ديالهم… غير تهنا أسي بن كيران…
    والله كل معارفي تقولها فيك زوينا…لأنك تمثلهم……

  • مواطن يحب وطنه
    السبت 1 يونيو 2013 - 15:57

    بكم او بلا بكم حياة مستمرة بكل فراح لسمع الرنيس حكومتنا المصباح القوي الدي يحاور الشعب المغربي اينما يوجد في انحاء العالم بكل الصراحة والصدق والهدوء بدون التشويش والكلام الباسل والغوات في البرلمان المحترم, نعم كل جلسة الشهرية مستعدين لاسماع استادنا الكريم بنكيران على الجديد والقادم وما يحدث في المملكة.
    المغرب الان فوق السكة الحديدية اتجاه الصحيح بدون خوف من التماسيح والعقاريب. اتمنى للمغاربة التقدم والعمل وحل جميع المشاكل وتخيف الضرانب على المستتمرين الصغار ومساعدة الفقراء وبناء المستشفيات والطرق في القريب انشاء الله تعالى.

  • MAGHRBI
    السبت 1 يونيو 2013 - 16:57

    سيدي بنكيران واصل عملك لاتلتفت الى التماسيح،فان الله ناصرك عليهم ان شاء الله،واستعرض كل ماتملكه من القوة لاستئصال هؤلاء واجلاؤهم من الوطن،عاش الملك

  • hazoumb
    السبت 1 يونيو 2013 - 17:05

    البرلمانيون يقاطعون جلسة البرلمان إدن حسب منطق حكومة بن كيران يجب الإقتطاع من رواتبهم الشهرية…

  • nabil
    السبت 1 يونيو 2013 - 18:20

    الحقيقة أن حكومة بن كيران قد ارتكبت مجموعة من الأخطاء،ولعبة السياسة لا تحتمل الأخطاء،خصوصا غذا كانت هذه الأخطاء فادحة،لأنها تؤثر سلبا سيرورة الأحداث،إذ لا يعقل ان نرفعا شعارا فضفاضا مثل (الفساد)، ولا نتخد في سبيله أي خطوة أو على الأقل إلتفاتة،ونكتفي فقط بالقول ـ عفى الله عما سلف ـ ولا يعقل أن نعلن عن رخص النقل،ونحجم عن إعلان رخص الصيد،ولا يعقل أن يخلط رئيس حكومة بين الوزيرة والمترجمة، ولا يعقل أن يظهر رئيس حكومة برفقة نقابة حزبه في عيد هو لكل العمال المغاربة، الذين لافرق فيهم بين أستقلالي واشتراكي وعدالي تنموي….ولا يعقل أن لا تتدخل الحكومة في ملف حساس وفي منطقة حساسة،كملف أومنيوم المغربي للصيد بطانطان،الذي أهمل لما يزيد عن السنة……؟

  • تلميذ في علوم التدبير
    السبت 1 يونيو 2013 - 18:43

    جواب موجه لأستاد الرياضيات الذي طرح سؤالا على قراء هسبريس المحترمين. مفاده أن مشروع يديره شخص كفء محنك لكنه "لا يؤتمن" أفضل من إدارته من طرف شخص نزيه لكن تنقصه الخبرة و تقنيات التسويق.
    الجواب يا سيدي هو ان طرحك لهذه المعادلة الشادة ينم عن نظرتك المتطرفة للاشياء لأنك تستحضر النقيضين في تحقيق الغاية الواحدة: الخبرة و الشيطنة مقابل الاخلاق و "البلادة" أما الحقيقة يا سيدي في إنجاح الأعمال و المشاريع فيقتضي توفر الخبرة و الاستحقاق في مناخ تسوده المحاسبة و الشفافية سواء كان دولة أو مقاولة أو أي "تنظيم"
    و احيلك على بعض النمادج من بعض الدول كألمانيا و اليابان حيث تحقيق النتائج تساهم فيه الخبرة و الكفائة طبعا لكن مقرونة بالشفافية و الاعتراف بالكفاءات و احترام المساطر و الضوابط و إعمال الضمير المنهي .
    أقول هذا عن وعي و تجربة لأني اشتغلت مع كفاءات من هذه الاجناس و لمست عن قرب سر تفوقهم علينا ، فالخطأ عندنا اننا نربط الأخلاق بالدين و أحيانا بالالتزام بل و حتى بالتطرف في حين ان الصدق في العمل و الضمير المهني هي من نتاجات الحضارة الإنسانية قبل أي شيء آخر.
    انشري يا عزيزتي هسبريس المحترمة مشكور.

  • إلى 46 محمد
    السبت 1 يونيو 2013 - 19:00

    إدا كانت جرائد العلم و الصباح و الاتحاد الاشتراكي كما تقول، أصبحت جرائد صفراء منذ مدة طويلة لا يشتريها إلا أصحاب الكلمات المتقاطعة؟؟!!!

    ومادا عن صحفكم انتم الحزبية مثل صحيفة "العدالة والتنمية " وكدلك صحيفة " التجديد " الدي يعرف الجميع بأنهم ليس لهما قراء! نظرا لأن قرائهم معدودين جدا على أطراف الأصابع، اللهم بالطبع من بعض مريدي حزبكم فقط!
    نظرا لضحالة مواضيعها التي لايمكن أن يستفيد منها القراء أي شيء مهم؟ ولا كدلك تحليل رياضي في المستوى ولاتسلية ولا كلمات متقاطعة ولا والو……… صحف جافة الله يستر ؟!!!

    ومادا ايضا عن الجرائد العلمانية وشبه العلمانية كالأخبار وكدلك أخبار اليوم والنهار المغربية والمساء والأحداث المغربية؟ هاته الصحف التي تنتقض هي الأخرى وبشدة من حين لآخر شطحات بن اكيران وحزبه وحكومته عن آدائهم السلبي والردئ جدا كما يعلم الجميع؟؟؟

    هل تعلم أن آخر جريدة من هاته الجرائد تبيع لوحدها أضعاف الأضعاف ماتبيعه كل الجرائد الإسلامية مجتمعة؟؟!!!!

    من حين لآخر غباء شبيبة pjd السياسي والمعرفي يجعلني أن أتدخل وأرد عليهم.
    شكرا لهسبريس.

  • someone
    السبت 1 يونيو 2013 - 19:53

    لا نريد لا هذا لا ذاك، نريد النزاهة و الوفاء و الأمانة و العمل .. إلا ماكانش شي واحد غادي إخدم بهاد المواصفات نديرو عليه إنقلاب حتى نلقاوه

  • A.BENJELLOUN
    الأحد 2 يونيو 2013 - 01:13

    جوابا على المعلق رقم 3 في القصة الحقيقية التالية
    لي صهر قرر العودة بصفة نهائية الى أرض الوطن بعد قضائه عدة سنوات باروبا مكنته من تجربة مفيدة في عمله وطريقة تفكيره ادت به خلال مزاولة تجارته بالمغرب الى تحديد اسعار سلعه بصفة لا تترك للزبون فرصة للمناقشة من جهة,ومن أخرى حين كان يتعرض للابتزاز من طرف بعض المحسوبين على الدولة ,كان يقامهم بشراسة حتىاقتنعهم أنه ليس لقمة سائغة فخلوا سبيله حفاضا على ماء وجوههم.أما من ناحية الزبائن فقد أصبحوا يتقاطرون على متجره حين إقتنعوا أنه الأكثر مصداقية من منافسيه,وهكدا إستوت المعادة ياأستاذ الرياضيات.فلنغير سلوكنا يا مربي الاجيال. والسلام على من التبع الهدى.

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 5

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 9

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 7

مع نوال المتوكل