رصيف الصحافة: بنكيران لم يتلق دعوة حضور لقاء تقييم الـINDH

رصيف الصحافة: بنكيران لم يتلق دعوة حضور لقاء تقييم الـINDH
الأحد 23 يونيو 2013 - 23:00

نستهل جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع من”أخبار اليوم المغربية” أشارت إلى غياب عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة عن لقاء لتقييم المبادرة الوطنية الذي ترأسه الملك محمد السادس بمدينة اجرادة… مضيفة أن بنكيران لم توجه له الدعوة وأن ذلك يعتبر رسالة واضحة على أن برنامج الـINDH لا علاقة له برئيس الحكومة. وفي ذات السياق أضافت “أخبار اليوم” أن رئيس الحكومة، أثناء اطلاع عاهل البلاد على مدى تقدم البرنامج الخامس لهذه المبادرة، كان بنكيران يترأس نشاطا حزبيا تم خلاله تأسيس هيئة مهندسي حزب المصباح.. إذ استغل بنكيران اللقاء الحزبي ليؤكد على أن حزبه لا ينازع المؤسسة الملكية داعيا معارضيع إلى تأسيس أحزاب حقيقية.. وأن ما يقوم به شباط هو مجرد استعراض.

ذات اليومية تطرقت لما قاله عبد الله بوانو، رئيس الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمة، خلال حديثه في مهرجان خطابي بأصيلة، إن زعيم الاستقلاليين، حميد شباط، متورط في الضغط على القضاء لحصول ابنه ومستشار جماعي في أصيلة على البراءة في قضايا تتعلق بالاتجار الدولي في المخدرات.

أما “المساء” فقد أفادت أن وزير السكنى والتعمير، قد وجه رسالة تحت رقم 09177/6010 إلى مديري الوكالات الحضرية تطالب بإسناد جميع الأشغال الطوبوغرافية المتعلقة بالمسح الجهوي والتصميمات الأرضية إلى الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية. مشيرة إلى أن هذا القرار جاء على خلفية صعوبة ضبط عمليات التصوير الجوي التي يقوم بها المهندسون الطبوغرافيون المختصون في المسح الجوي رغم أن هذه العمليات تتم تحت مراقبة الدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية وأن جهات بالجيش هي التي ضغطت من أجل إصدار هذا القرار.

مع “المساء” أيضا التي نشرت أن مجموعة من أعضاء المجلس العلمي في الدار البيضاء لا يتقاضون أجورهم رغم مزاولتهم لنشاطهم منذ مدة، في حين لا زال بعض أعضاء المجلس السابقين يتلقون رواتبهم بانتظام رغم التحاقهم بوظائف ومهام أخرى ولم تعد تربطهم أية علاقة بالمجلس.

ذات الجريدة أوردت أن انفصاليي الداخل قد خرجوا في مسيرات احتجاجية بمدينة العيون تزامنا مع زيارة الوفد البرلماني الأوربي. مشيرة إلى أن الإنفصاليين يعيشون حالة من التشتت والإختلاف فيما بينهم نظرا لعدم اتفاقهم على تنظيم وفقة موحدة في نفس الزمان ونفس المكان، حيث أن مجموعة من الإنفصاليين يطلقون على أنفسهم” “تنسيقية الفعاليات الحقوقية” دعوا إلى تنظيم وقفة تزامنا مع زيارة الوفد المذكور، في حين دعت مجموعة أخرى تطلق على نفسها “تنسيقية إكديم إزيك للحراك السلمي” إلى تنظيم وقفة احتجاجية للمطالبة بتنظيم استفتاء في الأقاليم الجنوبية.

نتوقف مع”الصباح” التي كتبت أن عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بتمارة أحالت ماليا، بتهمة الفساد والوساطة في الدعارة للخليجيين بشاطئ الصخيرات، على وكيل الملك بابتدائية المدينة، حيث تم إيداعه سجن الزاكي بسلا بعد استنطاقه من طرف ممثل النيابة العامة.

نفس الجريدة نشرت أن جولة حميد شباط، للأقايم الصحراوية اختتمت بمواجهة بين الاستقلاليين ومحسوبين عن حزب “البيجيدي” بكلميم. مضيفة أن أشخاصا احتلوا مكان التظاهرة وهاجموا المنظمين مرددين شعارات ضد الحزب وقياداته الذين لم يتمكنوا من الخروج إلا عبر منافذ الإغاثة وأن الشبيبة الاستقلالية اتهمت شبيبة العدالة والتنمية بالوقوف وراء هذا العمل الذي وصفته بـ “اللاأخلاقي” من أجل التشويش على المهرجان الخطابي للأمين العام لحزب الاستقلال.

“الصباح” أفادت أيضا أن فارسا يبلغ من العمر 16 سنة كان ضمن المشاركين في موسم “التبوريدة” بجماعة أولاد عزوز بدار بوعزة قد تلقى طلقة في ظهره من طرف زميله أسقطته أرضا حيث توفي عند وصوله مستشفى ابن رشد.

نقرأ في “الخبر” أن عبد العزيز أفتاتي، قال، في لقاء تواصلي بمدينة بيوكرى عاصمة اشتوكة أيت باها، إن مدينة فاس كانت تنتج العلماء والآن أصبحت تنتج السفهاء، في إشارة إلى شباط، مضيفا بأن الذي يتساءل على وزن البوطة أقول له كم تزن أنت؟ وأن من يريد معرفة وزن قنينة الغاز فالجواب لدى وزير الجهة التي قدمت السؤال.

دائما مع”الخبر” التي نشرت أن محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، أمر بإلغاء نتائج الحركة الانتقالية غير العادية التي أجرتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم بجهة الغرب الشراردة بسبب مخالفتها للمعايير القانونية.

من جهتها”الأخبار”أوردت أن مصطفى الخلفي، وزير ااتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، استغل منصبه ونفوذه لممارسة الضغط على فاطمة الزهراء المنصوري، عمدة مدينة مراكش والقيادية بحزب “البام” من أجل الترخيص لصاحب عربة لبيع الحلويات بساحة جامع لفنا وهو ما أثار العديد من احتجاجات الباعة المتجولين الراغبين في الحصول على الرخص للبيع في الساحة… مشيرة إلى أن هذا الشخص تربطه علاقة بحزب “البيجيدي”.

‫تعليقات الزوار

28
  • ahmed
    الأحد 23 يونيو 2013 - 23:13

    هو لا يحتاج لدعوة "هو مول الشي و مول الدار"

  • متتبع مسؤول
    الأحد 23 يونيو 2013 - 23:25

    المغرب مقبل على سكتة قلبية، ولا شيء يبشر بالتفائل. الحكومة برهنت عن ضعفها في التدبير وعن براعتها في الاتهامات الشفوية وفي الخطاب، والنتيجة الحتمية هي استنفار التنظيم الحزبي الوحيد، الذي لا يقبل لاشريكا ولا معارضا، وتدهور الحالة الاقتصادية للمغرب. فهل سيتم تدارك الزمن الضائع من طرف كل الفاعلين قبل فوات الأوان؟

  • Ahmed
    الأحد 23 يونيو 2013 - 23:27

    Oui c vrai et c'est pour ca qu'il y'a bcp de magouilles dans l'INDH ces corrompus volent au nom du roi c'est pour ca qu'il faut arréter cette soupe toute personne qui exerce une fonction doit rendre des compte y compris le roi

  • karim
    الأحد 23 يونيو 2013 - 23:41

    salam vraiment tres belle photo avec ces petits
    merci de publier

  • الأخلاق و الأدب
    الأحد 23 يونيو 2013 - 23:50

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    علموا أولادكم القرآن وراح يعلمهم القرآن كل شيء
    صدق الشاعر حين قال:
    لَيْسَ الْيَتِيمُ الَّذِي قَدْ مَاتَ وَالِدُهُ إِنَّ اليَتِيمَ يَتِيمُ الْعِلْمِ وَالأَدَبِ

  • islam allah
    الأحد 23 يونيو 2013 - 23:52

    et c'est qui benkirane pour qu'il reçoit cette invitation , c'est grâce à notre cher roi que l'INDH à vu le jour et c'est grâce à lui que cette initiative continue à réaliser des succès successive , le jour ou benkirane fermera ça grande bouche et commencera à travailler , et le jour ou il réglera le dossier des chômeurs et celui de la caisse de compensation il aura une place entre les grands du Royaume

  • baad
    الأحد 23 يونيو 2013 - 23:55

    إلى مديري الوكالات الحضرية تطالب بإسناد جميع الأشغال الطوبوغرافية المتعلقة بالمسح الجهوي والتصميمات الأرضية إلى الوكالة الوطنية للمحافظة العقاريةa savoir mr le ministre que a tanger,qque topographe et architectes sont bien corruptes a travers les promoteurs immobiliers(ex:appartement de 100m,va etre titree a 115m et vendu avec 15 metre de plus c a d vers 30 millions de plus si le metre carre est a 20000dh)etc…ca peut etre que vous dites que j ai pas raison,mais maleureusement c est la realite.en plus visite tanger et compte combien d espaces pour enfant!!!jusqu a quand tous ca?

  • السعي الحسن
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 00:03

    مع "المساء" أيضا التي نشرت أن مجموعة من أعضاء المجلس العلمي في الدار البيضاء لا يتقاضون أجورهم رغم مزاولتهم لنشاطهم منذ مدة، في حين لا زال بعض أعضاء المجلس السابقين يتلقون رواتبهم بانتظام رغم التحاقهم بوظائف ومهام أخرى ولم تعد تربطهم أية علاقة بالمجلس.
    لي مرض مااااارض يخدم ولا لا مخلص و لي موا في العرس ما يبات بلا عشا الفرق ا ن من له ضمير مشاااااا فيها مسكين الله يلظف و صافي

  • محمد
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 00:04

    هذه العناوين تلخص مدى إفلاس " السخافة " المغربية التي صارت تترنح بين الحياة والموت ولا تجد خبرا بمعنى الخبر تنشره.

  • يوسف
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 00:41

    الخلفي خلف استياء المواطنين بهذا التصرف الذي استخف به مراقبتنا له وللحكومة التي ينتمي إليها. عند ربكم تختصمون يا خلفي.. لا حوا ولا قوة إلا بالله. الفقيه الذي انتظرنا بركته دخل المسجد بدون بلغته.

  • Mohammed
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 00:46

    Cela explique que la présence du PJD au gouvernement n'est qu'une étape vers une autre. En tout cas ce gouvernement n'a pas l'autorité pour combattre la corruption, et ainsi en met la poussière sous le tapi pour dire que la maison est propre. Après le printemps, viens les vents de l'automne et de l'hiver. Souffle, souffle vent d’hiver, tu n'est pas plus cruel que l'ingratitude des hommes. Paroles du feu HASSAN II

  • younes
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 02:10

    أنا تيبان لي بأن شباط عندوا الحق وأحسن حاجة درها هو خرج من هذ الحكومة الفاشلة وأتمني أن يحل الملك البرلمان وتكون إنتخابات جديدة و حكومة جديدة وميكونش فيها بن كيران محيت راحنا خسرنا بزاف فهاذ المدة ولوﻻ لطف الله سخر لينا ملكنا محمد السادس لكونا كلينا كسكسوا علي المغرب

  • حميدو 64
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 02:16

    وعلى أي سند قانوني يوقع الوزير على انتقال زوجة النائب الإقليمي من العرائش في 17 ماي2013؟؟ ولماذا كل هذا التأخر من أجل الإلغاء؟؟

  • الحافد
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 04:11

    لم افهم الخبر المتعلق بأكاديمية القنيطرة

  • je suis ce que je suis
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 05:07

    Est ce qu'il y a quelqu'un qui peut nous expliquer cette affaires au peuple svp: مع "المساء" أيضا التي نشرت أن مجموعة من أعضاء المجلس العلمي في الدار البيضاء لا يتقاضون أجورهم رغم مزاولتهم لنشاطهم منذ مدة، في حين لا زال بعض أعضاء المجلس السابقين يتلقون رواتبهم بانتظام رغم التحاقهم بوظائف ومهام أخرى ولم تعد تربطهم أية علاقة بالمجلس.

  • Mounir
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 05:17

    سخيف حقا هذا المقال, لاراس ولا رجلين…المغرب يعاني والبعض يحلم…البناء على الخاوي خاوي…
    العولمة والتنمية في العالم كله ولا احد بنفسه يمكن يتبنى…هاته مسالة عالمية, المغرب لا يستفيد من التنمية بسبب الفساد…هذا هو الصميم…اما الكلام الفارغ…
    انتاج الصين يمكن ان نقول هو من يسر التنمية…الاتصالات في العالم اصبحت سهلة…في الغرب ب 0 euro تقريبا…اذن فهل استفاد المغاربة حقا من الاتصالات طبعا ولكن الفساد منع الاستفادة واسنادها لنفسها..

    شباط هنا شباط هناك …لامعنى وهذا ممل حقا…
    حكومة بنوايا خيرة غير قادرة…

    فقط نستفيد من العولمة لا غير ان هو شئ يذكر … والفساد هو هو والمافيا هي هي

  • محمد بلحسن
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 10:19

    لجلالة الملك نصره الله واسع النظر في أن يستدعي أو لا يستدعي رئيس الحكومة لنشاط من ملكي من الأنشطة الملكية السامية. أنا شخصيا أرى أن الدستور الجديد حدد صلاحيات كل سلطة من السلط و أشبه ذلك بقرار مهندس مبدع قرر في 1 يوليوز 2011 (تاريخ تنفيذ مقتضيات الدستور الجديد) تشييد 5 خطوط القطار الفائق السرعة TGV لتحفيز الإقتصاد الوطني بغية تحقيق طموحات شعب مخلص صبور. القطار الأول – TGV1 – هو القطار الملكي أرى أنه يسير في أمان و بسرعة كبيرة و بحكمة و بمهنية و بتنظيم. القطار الثاني – TGV2 – و هو قطار السلطة التشريعية يمشي مشية السلحفاة (كم أتمنى انتخابات تشريعية تصحيحية للتخلص من الفاسيدين المستبدين). القطار الثالث – TGV3 – و هو قطار السلطة التشريعية يمشي 4 خطوات إلى الأمام و 5 خطوات إلى الوراء بسبب فرامل السيد حميد شباط و الإنتهازيين القابعين بمحيطه. القطار الرابع – TGV4 – هو قطاع السلطة القضائية يحتاج لبعض الوقت ليقتنع الجميع بما في ذلك السيد مصطفى الرميد بأن الخير كل الخير في ربطه بــ TGV1 حتى يصبح فعالا, مستقلا, نزيها. القطار الخامس – TGV5 – و هو سلطة الصحافة محركه مشغل و لا يتحرك بشكل ملموس.

  • Ben Taleb
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 10:22

    Salam ou Aalaykoum
    J'invite les intéressés à consulter le site internet de programme INDH pour remarquer le retard flagrant au niveau de la communication.
    Une fois de plus, le problème n'est pas au niveau du management stratégique, mais plutôt aux niveaux intermédiaire et de proximité.
    Ce programme est sensé être et il est l'un des leviers importants d'action dans le domaine du développement local. Un domaine dont la communication doit être en temps réel.
    Rien concernant le bilan, les nouvelles recommandations et la nouvelle programmation.
    Vous remarquerez que rien sur la page d’accueil on ne trouve que des informations qui devaient être dans la rubrique Archives!!!!!!

    Merci

  • ilyas
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 10:26

    نقرأ في "الخبر" أن عبد العزيز أفتاتي، قال، في لقاء تواصلي بمدينة بيوكرى عاصمة اشتوكة أيت باها، إن مدينة فاس كانت تنتج العلماء والآن أصبحت تنتج السفهاء، في إشارة إلى شباط، مضيفا بأن الذي يتساءل على وزن البوطة أقول له كم تزن أنت؟ وأن من يريد معرفة وزن قنينة الغاز فالجواب لدى وزير الجهة التي قدمت السؤال.

  • تماري
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 10:34

    أسـتغـرب لـهـذا الـتحـول الـجـذري الـذي أقـدم عـليـه رشــيد نيني من خـلال جـريدته الأخـبار. أصـبـح في صـف الـجـرائد التي كان يهاجمها ، أصبح بدوره يبخـس مجهودات الحكـومة في الإصلاح. بعبارة أخـرى ، أصبح بوقا في يد مناهضي الاصلاح.

  • le wydadi
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 10:53

    dommage qui a pas eu d'invitation pour le 1er ministre mr benkirane car c lui qui représente le peuple marocain et pas le roi et sa bande de voleurs,de quelle démocratie il nous parle ce med 6
    ;avec cette photo il fait des téléréalité ou koi,,

  • فونا
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 11:32

    انا مفهمتش والوا والسلام بغينا بلادنا تمشي لقدام والسلام.

  • نجمة
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 11:53

    "الأخبار"أوردت أن مصطفى الخلفي، وزير ااتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، استغل منصبه ونفوذه لممارسة الضغط على فاطمة الزهراء المنصوري، عمدة مدينة مراكش والقيادية بحزب "البام" من أجل الترخيص لصاحب عربة لبيع الحلويات بساحة جامع لفنا .

    أين هي الديمقراطية عندكم اسي الخلفي ولا هذا ديالكم

  • BENBEN
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 14:32

    C’était prévisible du fait de la persistance de rapports conflictuels du chef du gvt avec pratiquement tout le monde : en particulier ses coalisés au gvt dont un a annoncé son retrait qui ne reste pour l’instant que sur demande royale, l’opposition, les deux chambres et la CGEM…Tant que cette situation perdure l'appariation du chef du gvt prés du Roi dans la présentation du bilan de l’INDH risque d’être faussement interprété comme le résultat en sa faveur de l'arbitrage demandé par le PI. De plus le chef du PJD n’a cessé de critiquer par procuration l’INDH de lui même il devait , en condition normale, trouver un pretexte pour ne pas y assister!.

  • مواطنة مغربية 1
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 14:43

    "اليومية "
    أسي عبد الله بوانو نحن في دولة الحق والقانون
    نوفل شباط تمت تبرئته من طرف القضاء

  • نجمة
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 16:20

    "أخبار اليوم المغربية"
    غاب أو حضر"رئيس الحكومة " ماذا سيفعل أكثر مما فعل في هذا الشعب المسكين من زيادة في البترول
    رفع سن التقاعد
    رفض تطبيق محضر 20 يوليوز
    اقتطاع أجرة أيام الاضراب
    رفع العجز المالي الى 7 في المائة
    الغاء 15 مليار دلاهم المخصصة للاستثمار
    ….

  • ouatta
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 16:32

    عدرا معشر الصحافيين لن اعجب باحد منكم بعد الان ففي نهاية التمانينات وكل التسعين لم تمر جمعة واحدة دون اقتناء الاسبوعية المعروفة حتى اكتشفت ان صاحبها ان يضحك على غبائنا كل شهر غشت في شواطئ ماربيا ثم ظهر شوف تشوف فاصبحث اقراءها سيرا في الشوارع راهنا انني اقراء لانزه الناس الى ان خرج من السجن فقال اني غلبت فكفى قلنا ربما بلغه الياس مثلنا فقبلنا عدره لكن ان يعود بهدا الشكل فلن اتق في اية اوراق ولو في المقاهي
    فارجوكم يا رجال هسبريس لا تغيروا جلبابكم غدا مثل هؤلاء

  • mzgh
    الإثنين 24 يونيو 2013 - 16:59

    benkirane c est un obstacle devant le developpement au maroc par ce que il ne comprend pas le vrai sense et le bute de l initiative royale de developpement humain………….benkirane n est pas un politiste …expert………….malhaureusement c est l une des points faible de la démocratie

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات