رصيف الصحافة: بنكيران لن يجالس شباط لاستمرار هجمَاتِه..

رصيف الصحافة: بنكيران لن يجالس شباط لاستمرار هجمَاتِه..
الإثنين 27 ماي 2013 - 23:04

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الثلاثاء من”أخبار اليوم المغربية” التي أفادت أن قياديا في حزب العدالة والتنمية قد قال إن بنكيران لن يجلس مع شباط مادام هذا اللأخير يهاجمه.. مضيفا لا مفاوضات قبل أن يصمت الأمين العام لحزب الاستقلال ويترك العقلاء يبحثون عن حل للأزمة. ذات القيادي قال حتى إذا قبل بنكيران مبدأ التعديل الحكومي الآن فإن تنفيذه لن يتم قبل حلول سنة 2014 أي منتصف الولاية الحكومية وعند حلول موعد انتخابات رئاسة مجلس النواب عندها تفتح المفاوضات حول كل شيء ويجري تقييم عمل الحكومة وأدائها.

ذات الجريدة تطرقت لما صرح به نجيب بوليف، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، حول إصلاح صندوق المقاصة قائلا إن قضية تقديم الدعم المباشر للفقراء لم يتم بعد الاتفاق بشأنها وما زالت خاضعة للنقاش. ذات الوزير أشار إلى أنه تم الاتفاق على ثلاثة مبادئ في إطار هذا الإصلاح، الأول: هو عدم الإضرار بالفئات الفقيرة والمتوسطة، والثاني هو عدم المساس بالشركات وتنافسيتها، والثالث هو التحكم في عجز المقاصة في مستوى معين. مضيفا أن الإصلاح سيتم تدريجيا ويبدأ باسترجاع الدعم من بعض المؤسسات التجارية والأشخاص الذين يستهلكون المواد البترولية أو باقي المزاد المدعمة مثل السكر.

“أخبار اليوم المغربية” تطرقت أيضا للوثيقة التي تكشف تورط حزب الاستقلال في تفريخ أحياء الصفيح. مشيرة إلى أن رسالة موقعة من قبل المركز العام لحزب الميزان يعترف فيها بأن حزب الميزان كانت له “براكة” في كريان “طوما” وفيها يطالب بتعويضه عن هدم المقر الصفيحي.

أما”الصباح” فقد تطرقت للمفاوضات السرية التي تجري بين عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، وصلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، رفقة شخصية نافذة في الحزب قبل توجه مزوار إلى وكالة المغرب العربي للأنباء قصد عقد لقاء تواصلي معها. مضيفة أن تغيير الخطاب من قبل مزوار في لقاء وكالة المغرب العربي للأنباء الذي قال فيه إن أجهزة الحزب هي التي تقرر في المواقف الكبرى للحزب، إشارة دالة على استعداد حزب الحمامة لقبول أي عرض من بنكيران للمشاركة في الحكومة لكن بشروط تمليها قيادة الأحرار حتى لا يتحول الحزب إلى عجلة احتياطية.

وفي نفس اليومية نقرأ كذلك أن “إلياس، ت” المعروف بأبي حمزة الذي أوقفته الفرقة الوطنية للشرطة القضائية كان يهدد المغرب بتنفيذ عمليات إرهابية ضمن حركة يطلق عليها اسم “كتيبة أسود التوحيد” كما وجه نداء إلى الجهاديين في المغرب يحمسهم للتحول من خلايا نائمة إلى فاعلة من خلال تنفيذ عمليات إرهابية تستهدف الثكنات العسكرية والأجهزة الأمنية. مضيفة أن أبا حمزة وجه انتقادات إلى حكومة عبد الإله بنكيران التي اعتبرها خائنة لقضية المعتقلين الاسلاميين الذين ما زالوا في السجون وذلك لصمتها حول ما اعتبره الموقوف تجاوزات يتعرضون لها داخل السجون.

“الصباح” نشرت كذلك أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية قد أوقفت ثلاثة أشخاص كانوا يستدرجون ضحاياهم من الأجانب عبر الشبكة العنكبوتية ويصورون أشرطة إباحية لهم قبل أن يطالبوهم بمالغ مالية مقابل عدم نشر الشريط في بعض المواقع المتخصصة.

نتوقف مع “المساء” التي كتبت أن كريم التازي، رجل الأعمال والممول الرئيسي لحركة 20 فبراير، قد استغل استضافته من طرف الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية بالقاعة المغربية بمجلس النواب، لتوجيه انتقادات إلى قيادة الحزب الاسلامي مؤاخذا على الحكومة تنازلها لصالح الدولة العميقة وعدم إجراء تقييم لمختلف المخططات الاقتصادية السابقة. ذات الفاعل الاقتصادي اعتبر أن معركة دفاتر تحملات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وشركة “صورياد ـ القناة الثانية” كانت كارثة مبديا استغرابه لترؤس محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة للجنة إعادة صياغة دفاتر التحملات. التازي أكد أيضا أنه ليس منتظرا من العدالة والتنمية أن يضع خطة اقتصادية شاملة في هذه الولاية ولكن من المنتظر منه أن يطبق شعار الحكامة الجيدة ومحاربة اقتصاد الريع التي لن تكون بنشر اللوائح ولكن بالإتجاه نحو قطاع العقار الذي يوفر النفوذ الاقتصادي والسياسي حسب التازي.

“المساء” تطرقت إلى دراسة حول الوضعية الاقتصادية والاجتماعية المتأزمة في المغرب والتي كشفت أن 70%من المغاربة يتوقعون ارتفاعا قويا في تكلفة المعيشة خلال الشهور القادمة ، وأن 55% غير راضين عن أجورهم و38% لا يتوقعون حصولهم على زيادات فيما 4% فقط من المغاربة راضون عن أجورهم.

“المساء” أوردت أيضا أن حميد شباط: الأمين العام لحزب الاستقلال، قد دافع، أثناء حديثه أمام أعضاء حزبه في تطوان بمناسبة الذكرى الـ 47 لزعيم الأمة عبد الخالق الطريس، عن الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون، يوسف العمراني، قائلا إن هذا الأخير يتوفر على خبرة دبلوماسية عالية وله علاقة دولية متعددة والذي قاد مفاوضات المغرب في واشنطن ونيويورك من أجل الوصول إلى نتائج إيجابية للمغرب في القضية الوطنية مقللا من خبرو وتجربة سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ومواقفه في لقاء وزراء الخارجية لدول المغرب العربي حيث صرح بترك ملف الصحراء جانبا أو خلال زيارته السابقة للجزائر وتصريحه بأن الحدود المغربية ـ الجزائرية ستفتح بعد شهر من لقائه ببوتفليقة أو في موريطانيا حيث أفسد علاقة المغرب بها … واش اللي فسد علاقتنا مع موريطانيا نرسله إلى أمريكا يخرج علينا يتساءل شباط.

جريدة “الخبر” أشارت إلى أن فريق الأصالة والمعاصرة داخل مجلس النواب قد تقدم بثلاثين سؤالا كتابيا دفعة واحدة لأكثر من 25 وزيرا للمساءلة داخل البرلمان الهدف منها الكشف عن حقيقة المشاريع التي أقدمت حكومة بنكيران على توقيفها والفئة الاجتماعية التي قد تكون تضررت من هذا الإجراء. مشيرة إلى أن الأسئلة التي سيوجهها نواب حزب البام إلى وزراء حكومة بنكيران ستنصب كذلك على الإجراءات التي ستتخذخا الحكومة لتفادي تداعيات هذا القرار وسلبياته على المغاربة.

ونختم مع”الأخبار” التي نشرت أن ملف نزاع قانوني ودستوري حول التعيين في المناصب العليا بين موظف في المياه والغابات ورئيس الحكومة ،عبد الإله بنكيران،يوجد أمام الرئيس الأول لمحكمة النقض بالمحكمة الإدارية بالرباط, مضيفة أن الدعوى القضائية يطاب فيها المتضرر ،محمد الطوبى، وهو مدير التنمية الغابوية ومحاربة التصحر، باستدعاء رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، إلى المحكمة واعتبار تعيين خلف له في الإدارة المعنية لاغيا.

ذات اليومية تطرقت لنفي محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أن يكون حزبه قد هدد بالخروج من حكومة بنكيران قائلا نحن لا نهدد أحدا وسنستمر إلى جانب بنكيران في الدفاع عن هذه التجربة الحكومية مهما كان الثمن. من جهته عبد العزيز أفتاتي، القيادي في الحزب “المصباح” أفاد أن حزب الاستقلال يعيش أزمة داخلية إثر عدم تجاوب الملك مع قرار المجلس الوطني للحزب بالإنسحاب من الحكومة مؤكدا على أن قيادة حزب الميزان تعيش في ورطة لأنها أحست بالخطأ الذي ارتكبته من الناحية السياسية والتنظيمية. وذلك في اتصال مع الأخبار.

وعلى صعيد آخر نقرأ في نفس اليومية أن وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، قدأصدر أمرا للنائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتطوان يقضي بإحالة أستاذ يشتغل بثانوية الحسن الثاني بتطوان على المجلس التأديبي لكونه تقدم بشهادة طبية تفيد عدم قدرته على العمل ليومين في مقر عمله بينما استغل هذه الفترة للقيام بتغطية صحافية، بصفته مراسلا، لإحدى دورات المجلس الجماعي لجماعة قرية تقع في مدينة شفشاون.

‫تعليقات الزوار

50
  • YOUNES
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:14

    رئيس حكومة فاشل وحكومته ،نحن في زمن إنهيار الأندلس مهرجانات والعري ،الله يلطف بالشعب المغربي

  • مغربي حر
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:23

    لو كانت الحزاب وطنية .لفعلة مافعله الاتراك قبل التحدي تم صعدو بالقتصاد اما نحن فالفساد يسكن عقلنا ونمط تفكيرنا لنا الله ياالله

  • AMINE
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:23

    الى الرسام الكاريكاتيري الا تستحي من هذه الرسوم المستفزة اتق الله وكفاك استهزاءا من الاشخاص اذكرك انا لست من حزب البيجيدي انا انسان مغربي مسلم

  • توفيق اسعدي
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:25

    للاسف الجرائد المغربية لم تعد تصلح لشيئ سوى للمرحاض كفى استهتارن بعقول المغاربة انزلو لشارع لم يعد احد يشتري الجرائد الجرائد التي تباع تشتريها المقاهي .

  • incolore
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:26

    اتساءل بمن سيتصل الوزير الوفا ليحيل السيد شباط -امين عام حزبه-على مجلس تاديبي كون هذا الاخير يقدم في كل مرة شهادة زور او حق في شخصه اولا وبعض مكوني الحكومة………..!!!!

  • abou oumaima
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:35

    شباط وبنكيران يتناحران على الحكومة . والشعب (مقهور) مع الخبز, والدوزيم الاولى (امقصرين) مع موازين !! حسبنا الله ونعم الوكيل
    انتظر الجواب منكم إخواني ……………

  • داعم الحكومة
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:36

    شكرا للوفا بالرغم من التحديات اشجعك من كل قلبي , هده السنة درس ابناؤنا وانتهى الموسم بقليل من الاضرابات كامونيين الصاحب , حاربهم بطريقتهم ,وبقى في الساحة ,بالطيار او السيار او مترجل , ويلى دركوك صحاب الموسطاش بخيط دركهوم بحيط , وطريقة افتحاص الشواهد الطبية رائعة

  • وثيقة تورط حزب الاستقلال
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:38

    تورط حزب الاستقلال في تفريخ أحياء الصفيح
    وثيقة التي تكشف تورط حزب الاستقلال في تفريخ أحياء الصفيح
    وثيقة التي تكشف تورط حزب الاستقلال في تفريخ أحياء الصفيح
    هذه هي حقيقتكم يا سباط.

  • Aboudrar
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:45

    Cette caricature ne fait pas de sens et artistiquement inadequate.

  • abdoulah
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:46

    حكومة العدالة والتّنمية تولّت شؤون إدارة الدّولة بعد عقود طويلة من الفساد وإستبداد اليساريّين برأس الإدارة بدون منازع ، مستخدمين في سبيل ذلك كلّ الوسائل القذرة والغير شرعيّة لضمان البقاء على رأس البرلمان ، والسّيطرة المطلقة على موارد الدّولة وثرواتها . وقد تسبّبت سياياتهم الحمقاء في إغراق المغرب بالدّيون الخارجيّة والدّاخليّة وتأزيم أوضاع المواطنين المعيشيّة وتوقّف التّنمية الميدانيّة في أهمّ القطاعات على رأسها التّعليم والصّحّة والطّرق . وهجماتهم على اليمين المعتدل معتادة ومألوفة وتتكرّر بنفس الأسلوب والوسائل ، خصوصا بعد الثّورات المتتالية في البلدان الشّقيقة وإطاحتها بأنظمتها اليساريّة الإشتراكيّة ، فهبطت سمعة اليساريّين إلى الأرض وتكاد اليوم تُدفن تحت الأرض . وشباط يُحاول بكلماته أن يُنقذ ميّتا سريريّاً من موت قريب بقطرات ماء لا تُغني ولا تُسمن من جوع .

  • إيمنوفادو
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:46

    شباط انتهازي لا غيرن و مقاصده لا تخدم مصلحة الشعب

  • bnademe
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:49

    ابو حمزة وامثاله وشباط هدفهم زرع الفتنة وتخريب المغرب من اجل الكرسي والمناصب لكن لكل منهما طريقته الاول يستعمل الدين ولثاني خطابات يهاجم وينتقد وفضائح حزبه يعرفها الجميع حتى دور الصفيح يبزنسوا فيهاعوض ان يعتذر باسم حزبه للمغاربة يشوش على عمل الحكومة ووزراء من حزبه مشاركون بها فهل هو من المعارضة ام من حلفاء الحكومة ابو حمزة طردته فرنسا لم عاد للمغرب لم لم يذهب الى العيش مع طالبان ويبعد اذاه عنا الثكنات بعها مواطنون مسلمون مغاربة يعيلون عائلالاهم فاذهبوا وقوموا بلجهاد عند طالبان وابعدوا عنا اذاكم

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:54

    * ".. ذات القيادي قال حتى إذا قبل بنكيران مبدأ التعديل الحكومي الآن فإن تنفيذه لن يتم قبل حلول سنة 2014 " …
    اللي فهمت أن القيادي كيقول لشباط : آصاحبي غير تهدن وتكلم بالشوية راه الكلام أخدوعطاء وراه غادي نتفاهموا في الأخير …

    * مبادئ اصلاح المقاصة ،
    الأول: هو عدم الإضرار بالفئات الفقيرة والمتوسطة،
    والثاني هو عدم المساس بالشركات وتنافسيتها،
    والثالث هو التحكم في عجز المقاصة …

    هاد المعادلة صعبة حتى على دكاترة الرياضيات ،ولكن بان لي كلام السيكليس صحيح واخا كتقولو ما قريش ، وهو أن الحل الغش في الميزان اديال البوطة والطحين …

    * نبيل بنعبد الله : نحن لا نهدد بالإنسحاب من الحكومة وسنستمر إلى جانب بنكيران في الدفاع عن هذه التجربة الحكومية مهما كان الثمن …

    عندك الصح الثمن راك طلبتيه غالي ، المال والجاه ونجاح برلماني

    بمساعدة PJD ،أما ادا انسحبتي غادي تخسر كلشي وحتى واحد ما يحاشيها ليك ، …

    واش القط كيهرب من دار العرس

  • omar.a
    الإثنين 27 ماي 2013 - 23:55

    bravooooo mr lwafa

    يفعل أكثر مما يقول…

  • zing
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:06

    بكل احتراماتي للسيد لكن لا ينسى انه فوة علينا ربيعنا وحريتنا ولعبوا به لعبة الجوكير او بيدق بتحويله كما يشائون وتحويل شعب باكمله على مساره ما يرغب فيه واللهم ارزقنا مسلمين صادقين يولون امورنا

  • torino
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:17

    بعد موافقة العدالة والتنمية على مهرجان موازين نقول لكم ألف سلام ،الذي ألمني هي تلك الصيحات المعارضة له أيام المعارضة أما اليوم أيام الكراسي فقد كسرتم قلوبنا .

  • محمد
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:29

    يا اخونا بن كيران قال عالم مرة ماتناقشت مع عالم الا غلبته وماتناقشت مع سافل والا غلبني مند الاستقلال بينهبوا المال العام لما جاء حاجز بيهم وبينه ظهرت العنتريات واصبحوا يحبون الشعب لكن على مين على المغاربة ياخونة

  • الوطن دائما
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:33

    النفاق ثم النفاق ثم النفاق هذه هي السياسة المصالح الشخصية ثم المصالح الاسرية ثم المصالح العائلية ثم مصالح الجيران فمصالح الحي …………
    إوا الشعب عند الله لا اله الا الله

  • yazide
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:54

    بعدما فشلت المعارضة في التصدي للاصلاحات التي تقوم بها الحكومة.بقي حل اخير و هو انهاك الحكومة و ارباكها و ذلك بتشتيت شملها.بدئ المخطط باستفزاز بن كيران و من خلاله حزب العدالة لعل بن كيران يتلفظ بما يسئ لحزب الاسقلال و بذلك سيفقد سند وزرائه في الحكومة او ربما يكون رده عنيفا ما سيجر عليه غضبة الملك و حينها الاسراع بتعديل الحكومة او حلها .هذا ما فطن له ادمغة الحزب و لم تجاري شباط في تهجماته .و اسندت الامر للمؤسسة الملكية و واكبت اعمالها بشكل عادي.شباط تيتحك لحقاش السفلي ما يقتلو غير اللي ينخلو.و فالسياسة يحاربو بما ينص عليه الدستور و القوانين .على انه لم يتابع الى حد الان بتهم السب و القذف في اعضاء الحكومة.و ان كانت لدينا مؤاخدات كثيرة علي حزب الاستقلال الا انه ضل حزبا قويا لكن ستضيع قوته مع شباط الذي سيشتت شمله لا محالة.لان الاستقلاليين معروفين برزانتهم و بمواقفهم المنبثقة من التاني و الرزانة السمة التي اتى شباط ليمحوها بالتجعويق.

  • Loukrissi
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 00:59

    السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
    إلقاء بين الرؤساء الاحزاب لن يفيدنا بسيئ سوي انه ستسقط شعبيتكم امامم منتخبيكم
    اما عن الصندوق المقاصة
    الحمد لله علي خير هذا العام فان بركة الله وخير الله سيتم الله الكل بخير
    ان المغاربة أعطو نفتهم الاحزاب ليتحدون ويتعاونون علي تحمل المسؤولية فالكل يجب عليه تحمل لكي ننهض باقتصاد هذا البلاد
    اما عن الاخوان المسلمون هم الذي يجب عليهم ان يتحلو بالصبر والسلم والعدل
    اما عن جرب التقدم والاشتراكي
    اثبت وتحكم وصبر فانك مع الرجال الذين لن ولم يخذلوهم المغاربة ولا ملكهم
    لم اسمع يوما ان القرار من الحكومة لم يتبق فأن جاء تعين الئ احد فما عليه الا ان يتبقه والا لي تعين في مكان لك يخرج منه
    الئ أخونا ولد البلاد أخونا في الله السيد ألوفا
    ( الله يهديك باش دير الماء منين يدور)
    اترك العام يدور بحلو بحال الأعوام الفارطة
    ارجوك ان لا تحمل هذه الحكومة اكتر مما هي فيه ولك الشكر

  • said
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:05

    يقول عليه الصلاة والسلام سيأتي زمان على أمتي يصدق فيه الكاذب ويكذب فيه الصادق ويتحدث فيه الرويبذة قال الصحابة وما الرويبذة يارسول الله قال الإنسان التافه يتحذث في أمور العامة. للأسف الشديد هذا ما ينطبق على شباط هذا الرجل لا نعرف ماذا يريد بالظبط خلي الناس يصلحو شوية من فساد ديال 50 سنة لي حكمتو فيها. أرجو من هسبرس النشر.

  • جاعا
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:17

    كفى من خرجات شباط ومن وراءه حزب الميزان المتصدى من الصدى الدى يصيب المعادن الدى تقادمت .فسوى بقى حزب الاستقلال فى الحكومة وهو الارجح او خرج ليلتحق بحكومة الطل لان الحزب لا يتقن سوى الوجود فى المحكومة عفوا الحكومة فلا اتصور الميزان سيمتثل دور المعارضة لانه له باع وتجربة عالية فى اقتسام -لوزيعة-وتوظيف الموالين للميزان.فكيف يقبل حزب الميزان ان يؤدى دور المعارضة المسرحى اللهم ان كان هدا الدور مؤدى عنه.فكفى اللعب على دقون المغاربة فسوى بقى الحزب فى الحكومة وهو الارجح او خرج وهدا مستبعد لانه سيقولون لنا قريبا بعد ان يكون شباط وزيرا للدولة ان مصلحة الوطن تقتطى بقاء الحزب فى المحكومة عفوا الحكومة .لاتساءل اخيرا هل مثاق الشرف القائم بين الائتلاف الحكومى مبنى على بنود واضحة او رهين نزعات وتقلبات اشخاص.فلا ننسى ما فعله حزب الميزان لحزب الورة ولن ننسى مقولة -مولة نوبة- ولن ننسى خيانة جيش التحرير ولن ننسى سرقة اموال ودم المعطلين من خلال شركة -النجاة الاماراتية-حيث كان عباس الفاسى وزيرا للتشغيل الاستقلالى وهل شباط له عصى سحرية لينقد هدا الوطن من الوضع الحالى المزرى ام سيسير على نهج من سبقوه …

  • الرقيبي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 01:48

    بنكران هو رئيس حكومة محترم عليه ان يجالس العقلاء والوطنيين مهما كان توجههم او إنتماءهم ،بنكران ليست لديه دراجة هوائية معطلة ولايحتاج لأي سيكليس لإصلاحها، وعليه فإنه يجب ترك الكلام الفارغ والذهاب بسرعة نحو الإ صلاح ونحن معه

  • مصطفى يازاكي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 02:02

    ق يادي حزب الميزان يريدون عرقلة عمل الحكومة بءايت طريقة وكانقوليهم واخاتعطيو لكل مواطن 10 الدجاجات مغاديش نصوتو عليكم .كيف للمواطنين ان يبيعواضميرهم بدجاجتان اييييييييييييييقدوا ظميركم لمييت

  • كوبيال
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 02:20

    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم مرة 1 اعوذ بالله من شباطين الذين يسعون في الارض فسادا تجده نقابيا ويشبه قدافي تجده زعيم ويشبه فرعون حسبنا الله ونعم الوكيل

  • RGUIBI
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 02:34

    بنكران هو رئيس حكومة محترم عليه ان يجالس العقلاء والوطنيين مهما كان توجههم او إنتماءهم ،بنكران ليست لديه دراجة هوائية معطلة ولايحتاج لأي سيكليس لإصلاحها، وعليه فإنه يجب ترك الكلام الفارغ والذهاب بسرعة نحو الإ صلاح ونحن معه

  • عوعو العجيب
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 03:58

    الى السيد كدار، اشهد انك فنان كريكاتيراتك جد متطورةوكتقتل بالضحك…..واصل سيدي

  • R&D
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 05:37

    "هبلة وقالوا لها زغرتي "
    أوربا وأمريكا يمزحون مع وزرائهم ورؤسائهم بين الفينة والأخرى لكن يكنون لهم الإحترام التام، أما نحن في كل يوم كاريكاتير لا يليق بمقام ولاة أمورنا وتنقيص وتحقير من قيمتهم فاصبح لا يحترمهم أحد لا في الداخل ولا في الخرج.

    اخوتي تصوروا معي أننا نتفرج في ملعب على المنتخب الوطني ألا نشجعهم إلى أخر لحضة حتى ولو كانو منهزمين ؟ لماذا لا نفعل نفس الشيء مع حكومتنا و ووزرائها!

  • عبد الله المازوني
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 06:17

    لا أقبل مواجهة السيد بنكيران الرجل النزيه المخلص لله وللدين زالوطن أن يجلس مع مهرج الحلقة الدي كل يوم يطلع علينا بتصريح فيه ما فيه من حقد وشتم ونعت بالجهل والغباء الخ….
    إن شباط يطمع في الحصول على كرسي وزارة ولو بدون حقيبة ليحقق رغبته التي عبر عنها غير ما مرة سيما وأن عدوه اللدود الوفا لن يترك له المجال لتحقيق هدفه المعروف في تنصيب من ساعدوه على الحصول على زعامة الاحزب وعلى رأسهم احجيرة وغلاب وبادوية والأنصاري المتطرف المتملق والكيحل و….و…..
    لا نقبل جلوس السيد بنكيران بجانب شباط لأنه مراوغ ويريد أن يظهر عضلاته أمام الشعب المغربي الدي عبر غير ما مرة عن سخطه وغضبه على سياسة شباط التي ستؤدي إلى انهيار وضياع الحزب بكامله وقد بدأت تظهر بوادر المغادرة من الحزب عبر وسائل الإعلام والتي ستؤدي لا محالة إلى هزيمة الحزب في الإنتخابات المقبلة
    لا جلوس مع شباط ولا رد فعل صحافي ولا إداعي ضد رجل ليس في المستوى فالسيد بنكيران أسمى وأرقى من أن يجيب صعلوك ومهرج وأناني ومشوش وعديم التربية والشخصية معا
    فإلى الأمام حكومتنا الموقرة والله معكم

  • marocain
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 11:04

    Bonjour
    Je crois que le mouvement 20 février n a rien changé la preuve ya des gens qui sont la encore et qui sèment la zizanie comme chabat et tous ceux qui avaient des responsabilités et que l'ensemble des marocains aujourd'hui leur conneris
    Le Maroc ne peut jamais avancer tant que ces gens sont en vie et n'ont pas payé pour les tors causé au marocains .

  • abdou
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 11:09

    سلام أنا فقدت ثقتي في جميع الأحزاب قوت بلابلابلا ماكاين والو.حيث الحكومة ماشي هي اللي حاكمنا ،والعفاريت التماسيح،همااللي حكمين ،العدالة مافيدهاش أخوتي

  • 12 قرنا
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 11:38

    في غياب عاهل البلاد لايجوز يا شباط ان تنازع بن كيران..خليه راه قايم بالواجب ديالو..في تفعيل محتويات الدستور الدي اعلن عنه جلالة الملك محمدنا السادس حفظه الله..باركا مادير ليه العراقيل..

  • Mains propres
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 11:40

    Merci bien monsieur chabat de cette exemple mais tu as du citer les bon exemple des istiqlali je vous rappe

    L'ex-ministre de la santé Yasmina Baddou possède bien deux apparetements á paris suite á un détournement (vol de ressources publiques par des fonctionnaires).

    et selon Sbai : Taoufiq Hjira a cumulé une fortune de 600 milliards de centimes sous forme de biens immobiliers, d’argent dans des comptes en banque, selon des informations parvenues à l’instance.

  • المشفر
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 11:53

    واش المغاربة كلهم مكلخين واش المغاربة كلهمم مغفلين
    غير هاد شباط هو لي فاهم اش كيدور فهاد الحكومة هاد السيد هو لي عايق
    واااااالسرقة من حزب الاستقلال بدات
    هاد السيد لي كيهضر على الفساد شحال من سيارة شرى للناس ديال هاد الحزب هاد الاسبوع منين جاو هاو هاد الفلوس
    ينكيران مكلخ وزير الخارجية مقريش غير الناس ديال حزب الاستقلال هما لي قاريين و هما لي عايقين وهما لي عارفين
    وااااا شباط نصيحة ادخل لي شي سباط قدك واحمد الله

  • ايوووووب
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:01

    أحسن ما فعل لان شعبويته طلعت فراس ولا مجالس لمناقشة الأفكار والمواقف

  • ;mohammmmmmedd
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:04

    شباط هو الاخر لا يريد مجالسة رئيس الحكومة لعدم كفاءته

  • أم الناس
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:16

    وشباط لن يوقف هجماته حتى يوقف بنكيران هجماته على الشعب

  • مواطن متتبع
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 12:47

    الكل بدا ينقلب على بن كيران حتى اعضاء حزبه فى البرلمان فهل سيواجه خصومه من الاحزاب كشباط ومزوارو لشكر والعمارى فحالة من الاحباط والانهزام بدات تظهر على بن كيران وليس على الحكومة لان بن كيران تركوه وحده فى المواجه وليس هنالك اى وزير من حكومته يتكلم ويدافع على بن كيران وحكومته
    وبن كيران ليس له ما يقول سوى ان الملك راض عن اداء الحكومة فالمعارضة تنتقد العمل الحكومى بدا برئيس الحكومة والمالية والخارجية والتعليم والنقل والصحة والعدل والاسكان والداخلية ادن فمادا بقى
    ان وضع حكومة بن كيران بدى يظهر عليها علامة الفشل وانما الجهات الاخرى هم الدين يعطون صورة انها فشلت واعتقد ان اى حزب مهما كان انتمائه سواء الاستقلال او غيره لم يستطيعوا ان يقدموا اكثر مما قدموه العدالة والتنمية
    وهنا ما هو الحل
    فالحل يتمثل الى الرجوع الى الدستور القديم وهو رئيس الوزراء وحكومة تنقراطية وبدون انتخابات مادومنا اننا فشلنا فى هده التجربة
    لان مثل شباط لن يتركوا الحكومة ان تشتغل وتكمل مدتها
    فاى شئ لا يريده الشعب تقول الحكومة هدا الشئ ليس بيدى
    فهده الحكومة تسمى حكومة بدون قرار فانهم فى المواجهة مع الشعب

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:02

    بالرغم من اني لا انتمي لاي حزب فانا اظن ان شباط ارقى بكثير من ان يجالس اشخاصا دون المستوى

  • صبور حتى الفرج
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:15

    انا مفهمتش مال هاذ الناس ماشي منطقيين واش هاد شباط يلاه قال بسم الله نزلتو عليه للراس مسكين

  • shawash
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:34

    jusqua quan hesmakhzen suivra les instructions des services secrets dans sa ligne editorialiste

  • loula
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:47

    للا سف لما طلع بن كيران لرئاسة الحكومة كان يضن بان شباط دخل معاه باش يساندو في قهر الشعب وتجويعه عن طريق الزيادة في الاسعار وحماية العفاريت والتماسيح التي هي داخل حزب العدالة والتنمية لكن هيهات شباط رجل الديمقراطية بامتياز لن ولن يتنازل عن قول الحق واضع علامة حمراء على الزيادة في الاسعار

  • أبو هاجر
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:56

    اتق الله يا مصور الكاريكاتير… واستحي من نفسك… أنت أهون على الله من أن يبتليك… واعتني بنفسك واحترم الناس كي يحترموك…
    صور تعبّر عن مستوى الزّندقة والحقد الدّفين…
    إنّ من تصوّرهم بهذا الخيال الذي تجده في فكرك العفين، إن كانوا عند الله أخيارا فوليّهم الله وعليك ما تستحقّ، وإن كانوا غير ذلك فإنكّ في أضعف الأحوال قد أسأت الأدب…

  • adil
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 13:59

    la conscinece de notre gouvernement est malade

  • ايوب
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 14:01

    حرام عليك يا رسام الكاريكاتور والله حتى حرام عليك اش دار ليك رئيس الحكومة ؟ ياك كاتمعش باناملك باش تاكل طرف الخبز حنا نقولو ليك الله يعاونك ولكن ارجوك ان لا تمس احدا لم يسئ اليك . كان عليك ان تسخر اناملك من اجل الدفاع عن الاسلام . من اجل خدمة الطفولة التي تنتهك من طرف عصابات التي تغتصب البراءة . دافع عن بلدك سخر كاركاتورك من اجل قضية بلدك من اجل هوية بلدك … وقد صدق من قال فلا تكتب بكفك غير شيئ يسرك في القيامة ان تراه . وختاما اقول لك الله يهديك الله يهديك.

  • طالب جامعي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 14:31

    انها لخيبة امل قاتلة لبنكيران عندما عرف ان شباط لن يشجعه على الزيادة في الاسعار و اكل اموال الشعب

  • مناضل على راسو
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 14:51

    الشعب المغربي اليوم يحتاج إللى رجل قوي وجريء مثل السيد حميد شباط وليس إلى رجل ضعيف يخاف المواجهة

  • الصورة أحسن تعبير
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 15:13

    صدق من قال بأن الصور هي أحسن تعبيرر، لأنها تعبر عن نفسها بطلاقة

    لهدا نود أن ننوه ونشكر كثيرا الرسام والفنان الكاريكاتيري الكبير الدي يتحفنا من حين لآخر بهده الصور الجميلة الجد معبرة ولاتحتاج إلى تفسير، بحيث يمكن لأي قارئ مهما كان مستواه الدراسي والمعرفي أن يقرأ جيدا ماوراء الصورة.

  • وردة
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:13

    لا أوافق قرارات حزب الاستقلال ولم أستسغ توجهاته، لكن لنكون موضوعيين فالحزب له الحق في الدفاع عن نفسه وتنظيماته وعن المواطنين، لذلك من حقه الانسحاب من الحكومة إذا رأى أنه لا تخدم توجهاته، وبنكيران لن يبقى معه إلا من هدفه جمع الأموال كما أشار إلى ذلك بنكيران نفسه حين قال: لم نكتسب من هذه الحكومة سوى بعض المال في البنك واللباس. الفساد كان يستشري في المغرب ولم يستطع انتقاده إلا الاشتراكيون في زمن الرصاص، ولما وصل الاشتراكيون إلى الحكومة جنبوا المغرب السكتة القلبية وحاولوا القضاء على الدين الخارجي حيث انخفض من 26 مليار دولار إلى 9 مليار دولار، أما حكومة العدالة والتنمية فمنذ نتصيبها وهي تكثر من الديون، اسألوا أين وصل الدين الخارجي الآن، ونزار بركة يتجول بين القارات للزيادة في الدين، هل هذه هي الإصلاحات؟ أم أن الإصلاحات هي الزيادة في المحروقات والمواد الغذائية؟ أما ما أشير إليه في مسألة إصلاح صندوق المقاصة فهو كذب وبهتان فكيف يمكن عدم الإضرار بالفئات الفقيرة، وعدم المساس بالشركات، وفي نفس الوقت التحكم في عجز صندوق المقاصة، هل هي كذبة أبريل؟ أو هي كذبة العدالة والتنمية؟

  • المهدي
    الثلاثاء 28 ماي 2013 - 16:52

    الى الرسام و الى المجلة اطلب منكم ان تتقوا الله و ان تعظموا حرمات الله و الا تستهزؤوا باصحاب اللحي سواء كنتم تقصدون ذلك ام لا او على الاقل حذف هذه الصورة لانكم تعينون على الاستهزاء بالدين

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد