رصيف الصحافة: بنكيران مستاء من العثماني

رصيف الصحافة: بنكيران مستاء من العثماني
الأحد 26 ماي 2013 - 23:30

نستهل جواتنا في قراءة أهم أنباء بعض مواد صحف بداية الاسبوع من “أخبار اليوم المغربية” التي أشارت إلى استياء بنكيران من سعد الدين العثماني بسبب عدم إخباره بطلبات تلقاها العثماني من رؤساء حكومات بعض الدول لنقلها إلى رئيس الحكومة وتتعلق بدعواته إلى زيارة تلك البلدان.. مشيرة إلى أن العثماني يعتبر أن رئيسه المباشر هو الملك وأنه يبلغ الملك بكل الدعوات ثم يخبر رئيس الحكومة فيما بعد.

يومية “أخبار اليوم المغربية” أوردت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قد قام بتوزيع سيارات على مناصريه في الشبيبة الاستقلالية منهم عبد القادر الكيحل، رئيس الشبيبة الذي استفاد من سيارة 4×4، فيما استفاد عادل بنحمزة، القيادي بالشبيبة أيضا من سيارة.. مشيرة إلى أن شباط اشترى حوالي 50 سيارة في إطار تجديد سيارات الحزب التي يستفيد منها أطره في كثير من المدن .

ذات اليومية أفادت أن 16 عضوا ينتمون إلى “البيجيدي” من بينهم مسؤولون بتنظيمات شبابية وبأجهزة تنظيمية بمنطقة سايس قد أقدموا على حرق بطائق عضويتهم معلنين انسحابهم من الحزب.. وذلك احتجاجا على سيطرة حركة التوحيد والإصلاح على أجهزة الحزب وتحكمه في قراراته.

أما”المساء” فقد نشرت أن خلافات بين رؤساء المقاطعات والوكالة الحضرية للدار البيضاء قد أخرت إخراج تصاميم التهيئة إلى الوجود وذلك بسبب اصرارهم على إدخال تعديلات على تصاميم بعض المناطق للحفاظ على مصالح جهات نافذة.

وفي “المساء” نقرأ كذلك أن كولونيلا سبق أن عمل طبيبا جراحا بالمستشفى العسكري بمراكش قد صدم نجل أخت الفنانة كريمة الصقلي الذي كان على متن دراجته ولاذ بالفرار.

“المساء” كتبت أيضا أن عناصرا من الضابطة القضائية بسيدي بنور قد اعتقلت شخصا متهما بالنصب على المواطنين عن طريق وعود بالتشغيل في وزارتي الصحة والعدل بقابل مادي. مضيفة أن المتهم كان يوهم ضحاياه بأنه مستشار لوزير الصحة.

ونتوقف مع “الصباح” التي نشرت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد اتهم الصحافة بترويج أكاذيب حوله إذ أقسم أنه لم يتعرض لزعيم حزب الاستقلال بكلمة نابية لأنه حليف ولا يمكن أن أرد عليه بنفس المنطق وإلا سنكون دراري… في الوقت نفسه استغرب بنكيران من الزخم الصحافي حول ما يقال عن الحكومة مشيرا إلى أن المشاكل في الأغلبية وليس مع الوزراء. وذلك خلال اللقاء التواصلي المنظم من قبل قسم تدبير الشأن الترابي للحزب بالرباط.

أما”الخبر” فقد تطرقت لما صرح به محمد نبيل بنعبد الله قائلا إن صمت حزبه إزاء التهجمات التي يتعرض لها لا نابع من من كونه يمارس السياسة بنبل وبطريقة تضع المصلحة العليا للبلاد واستقرارها فوق أي مصلحة حزبية أخرى.مؤكدا على أن عدم رد حزبه على التهجمات الغير اللائقة تجاه قيادة الحزب ووزرائه لا يجب أن يفهم منها أنه سيقبل بما يروج من إعادة هيكلة الحكومة وبأي شروط كانت.

“الأخبار” أفادت أن عبد العزيز أفتاتي قد طالب بمحاكمة المسؤولين عن القناة الثانية “دوزيم” على خلفية بثها لسهرة “جيسي جي” التي ظهرت فيها هذه الأخيرة بملابس داخلية. أفتاتي اعتبر أن هذه العروض هي بالأساس سخرية من الغير وذكائه… مضيفا أن الحكومة لا يمكن أن تصبح رقيبا على ما يشاهده الناس خصوص وأن القناة الثانية معروف خطها التحريري ومن يديرونها، وأن أمر مثل هذه التظاهرات متروك للمجتمع المدني والنقاش العمومي إذ لا يمكن للحكومة وحدها أن تقوم بكل شيء. وذلك في اتصال مع “الأخبار”.

ذات الصحيفة نشرت أن أعضاء من اللجنة التنظيمية لبطولة العالم للشواء، التي جرت بمدينة السعيدية في الفترة الممتدة ما بين 24 و26 ماي الجاري، قد اتهموا رئيس اللجنة بالاستحواذ على ميزانية المهرجان والهروب خارج الوطن.

ومع “العلم” نقرأ أن المجلس الوطني لنادي القضاة قد قرر الانسحاب من الحوار القطاعي الذ كان قد فتحه مع وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، وذلك على خلفية سياسة التماطل التي ينهجها وزير العدل والحريات، ربحا للوقت، وعدم استجابته لأبسط مطالب الملف المطلبي ولا سيما منها البت في جميع الملفات التأديبية المتعلقة بالقضاة إلى حين صدور القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

ونختم مع “العلم” التي نشرت أن الوزير الأول الجزائري، عبد الملك سلال، قد وصف المغرب بـ”الأبارتيد” أثناء حديثه في اجتماع القمة الإفريقية بأديس أبابا.. مشيرة إلى امتعاض وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، والسلطات المغربية من هذا التصعيد الذي تم وصفه بالخطير والغير المسبوق والذي يعكس انعدام أجواء الثقة من طرف المسوؤلين الجزائريين.

‫تعليقات الزوار

32
  • مغربي
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:36

    اعتقد ان هذا خبر غير صحيح..الجميع يعلمون العلاقة بين بنكيرا والعثماني..

  • صنطيحة السياسة
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:45

    * خبر العثماني وبنكيران لا يستحق الرد …

    * أما شباط ادا كان يوزع سيارات فسأكون أول المنخرطين لديه ، فاللهم سيارة ولا الوعود الخاوية للأحزاب الأخرى .

    * أما عبد العزيز أفتاتي فلا أعرف كيف يفكر ،مادام وزارة الإتصال ووزارة العدل بيد حزبه ، أم أن الصحافة أصبحت من السلم الإداري الدي يجب أ تمر منه الشكايات بين المشتكي والوزير من نفس الحزب …

  • من وزات
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:50

    ….شباط يشتري 50 سيارة 4/4 لتوزيعها على مناصريه….من اين لك هذا اسي شباط…ولكن ما دمت في المغرب فلا تستغرب….بصحتك اسي الكيحل ربي عطاك……

  • Mohammed
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:51

    Sa majesté garant de la bonne gouvernance et la stabilité du pays doit prononcer un discours d'orientation, et ne reçoit pas Monsieur CHABAT. Ce dernier ayant ses tantes au palais royale prépare un coup contre nos institutions. Il faut être aveugles pour ne pa voir les fassis contre le rois du Maroc

  • صحيح
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:52

    "ذات اليومية أفادت أن 16 عضوا ينتمون إلى "البيجيدي" من بينهم مسؤولون بتنظيمات شبابية وبأجهزة تنظيمية بمنطقة سايس قد أقدموا على حرق بطائق عضويتهم معلنين انسحابهم من الحزب.. وذلك احتجاجا على سيطرة حركة التوحيد والإصلاح على أجهزة الحزب وتحكمه في قراراته."
    إنه مصير البيجيدي :سيعود غلة أصله حركة دعوية أما السياسة فلا قبل له بها وكل يوم يمضيه في السياسة يخسر أتباعه

  • خالد
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:54

    "عبد العزيز أفتاتي قد طالب بمحاكمة المسؤولين عن القناة الثانية "دوزيم" على خلفية بثها لسهرة "جيسي جي" التي ظهرت فيها هذه الأخيرة بملابس داخلية. أفتاتي اعتبر أن هذه العروض هي بالأساس سخرية من الغير وذكائه…" الله ينعل لي ما يحشم. ونحن بدورنا نطالب بمحاكمة الحكومة لسماحها بهذا التعري فوق أرض إسلامية، دوزيم مدارت والو فهاد القضية نقلت حفل يعرض على العموم فشوارع المملكة كون طلعت متحجبة للمنصة كون راه دوزاتها، كن تحشم شويا وليتو تعلقو أخطائكم على الأخرين. يمات المعارضة كنتو فارعين لينا الراس "خاص هاد موازين يتحيد… وخاص … وخاص…" دابا وليتو يلاه بغين تمنعوه على دوزيم. أش غادي تقول ليك سير شكينا فيك الله نتا ولحكومة ديالك. هو الحكم العدل.

  • caid
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:57

    de l hypocrisie du mensonge de l opportunisme voila ce caracterisent ce gvt des malheurs .un remaniement est plus que souhaité il devient une obligation pour faire sortir le pays de cette situation

  • كمال عيطل
    الأحد 26 ماي 2013 - 23:57

    استياء رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران من وزير الخارجية سعد الدين العثماني في محله. وينطوي على تلميحات مفادها أن سياسة "حكومة جلالة الملك" لا زالت قائمة.

  • zaz
    الإثنين 27 ماي 2013 - 00:04

    si monsieur otmani se comporet de la sorte avec toi a si benki, lui qui est du même parti que toi .que peut on dire du reste.il doit y avoir quelque chose qui cloche chez toi a si benki.c'est la preuve que c'est le roi qui mene le bateau.point barre.

  • Idder
    الإثنين 27 ماي 2013 - 00:20

    لاداعي للإصطياد في الماء العكر. بنكيران و العثماني رفقاء الدرب تجمعهم هموم الوطن والعمل للإصلاح ولن تستطيعوا اختلاق مشكل بينهم.

  • كاتبة
    الإثنين 27 ماي 2013 - 00:25

    "الأخبار" أفادت أن عبد العزيز أفتاتي قد طالب بمحاكمة المسؤولين عن القناة الثانية "دوزيم" على خلفية بثها لسهرة "جيسي جي" التي ظهرت فيها هذه الأخيرة بملابس داخلية. أفتاتي اعتبر أن هذه العروض هي بالأساس سخرية من الغير وذكائه… مضيفا أن الحكومة لا يمكن أن تصبح رقيبا على ما يشاهده الناس خصوص وأن القناة الثانية معروف خطها التحريري ومن يديرونها، وأن أمر مثل هذه التظاهرات متروك للمجتمع المدني والنقاش العمومي إذ لا يمكن للحكومة وحدها أن تقوم بكل شيء. وذلك في اتصال مع "الأخبار
    دعوة للمغاربة: هيا نقاطع دوزيم، ليست منا ولا تحترم قيمنا الدينية .. بل تستهزئ منا وتهيننا في عقر دارنا وفي صميم انتمائنا الديني والحضاري…

  • fadwa
    الإثنين 27 ماي 2013 - 00:34

    محاكمة دوزيم§
    دوزيم غير نقلت علاش ماطلبش بمحاكمة مالين موازين للي جابوها وخلصوها
    ولاهوما معصومين

  • ابو ضياء
    الإثنين 27 ماي 2013 - 00:36

    هناك في الجزائر , افعى سامية تتكون من عصابة من العسكر, تكن العداء للشعب الجزائري الشقيق: تنهب خيراته وتبذر مذخراته, وتؤذيه اكثر مما تؤذي جرانه. فلا ارتاح المغرب من هذه الشرذمة الطاغية ولا تونس ولا ليبيا ولا مالي انه بحق نظام سرطاني وجب استئصاله لينعم الجميع بالاستقرار و السلم و العدالة ……. انشري هسبريس لم نقل الا الواقع الحقيقي المر ………..

  • محمد الخنيفري
    الإثنين 27 ماي 2013 - 00:46

    في مستهلي حديثي اتقدم لكل عامل او عاملة شامخ او شامخة له اولها مبدا يعرف عندالمثقف وعند العالم وعند الاستاذ وعند الرجل وعندالمراة وعند الشاب وعند الشابة عند الحرفي عند التاجرعندالحاكم عندالمحكوم بالحياد الحياد ثم الحياد بخالص الشكرواتمنى له او لها مسيرة موفق وعطاء زاهر اما من كان غير هذا وذاك فانني اتركه للعنة المغاربة ولعنة التاريخ ولعنة الدستور الجديد ً… ًً

  • rachid de khemisset
    الإثنين 27 ماي 2013 - 00:49

    en principe c'est Mr otmani qui devrais être a la tête du PJD

  • حافظ
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:37

    لا تكترث يا سي بنكيران لو كانت دعوة من الجزائر لهرول لإخبارك

  • Moroccan abraod
    الإثنين 27 ماي 2013 - 01:45

    So why benkerran is upset??? Mr benkerran said that the king is the boss…

    And to mr chabat I say to him:
    من اين لك هذا؟
    You are spending the money for what reason?
    يجب عليك يا سيد شباط ان تشرح للمغاربة علي الهواء مباشرة كيف هذا الكم من السيارات و البلد يعرف أزمة اقتصادية خانقة!!!

  • citoyenne marocaine
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:02

    القناة الثانية لها تعاقد مع إدارة المهرجان لا يمكنها الإخلال به، والمسؤولية تقع كاملة على عاتق حزب العدالة والتنمية الذي كان يعد المغاربة بإلغاء مهرجان موازين، لم يستطع الوفاء بوعوده، على أفتاتي إذا كانت لديه ذرة من الكرامة أن ينسحب من حزب لا يؤمن بما يقوله ويكدب على المغاربة.

  • هرقل
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:11

    حشوما على العتماني كا يحرم بن كيران من الزرود او نسى واش بن كيران مشارط عند لمغاربة او عزاز عليه السلاكي فقيه ديال الجامع اما موازين او لبيكيني فهده قصتي التانية الي دوختني كنت كا نصوت على اليسار وانا مراهق او ملي شفت لعرا فالتلفازة صوت على المحافضين بين قوسين لقيت لعرا باقي قلت مع راسي نشوف جماعة بن كيران راه متاقيين الله او ما يقبلو موازين لاالضيعة ولا لفظيحة او تبتوني ملي كانو كا يغوتو بها صوت عليهم او هو يطير السروال للمغنية او بقا لبيكيني الانتخابات الجايا خفت نصوت على العدل والاحسان الى دخلات للعبة وامشي لبيكيني حتا هو والله ارحم والديكم نصحوني على من نصوت حيت انا ما يمكن ليا ما نشد الصف باش انصوت ,,,,, اما هادوك 16 المستشارين اقول لهم نهاكم الله واش هاد بن كيران بغيتو تصطيوه انتما او شباط خليوه الي فيه اكفيه نعم انتما ما عارفين مع من خدامين واش مع بن كيران ولا الجماعة اش فرق الحولي مع قرونو سعداتي جبت مفردة سياسية جديدة كيجاتكم متقونة اش فرق الحولي

  • jaouhari
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:14

    سوف تخرج من السياسة السي شباط مفلسا سياسبا و ماديا ولو اشتريت لهم الهامر لن يرضى عنك الشعب الوسخ

  • said
    الإثنين 27 ماي 2013 - 02:37

    شباط يوزع 50 سيارة على كوادر الحزب سبحان الله اللصوص أصبحوا كوادر؟ في في ما يخص خبر توتر العلاقة بين بن كيران والعثماني للأسباب التي ذكرتها الصحيفة أمر مستبعد. وأخيرا أقول إلى أفتاتي كون شجاع أنت والحكومة وقوموا بمنع موازين كيف ما كان الثمن صوت عليكم الشعب باش تمنعو بحال ديك الشمكارة تجي تمارس الشدود ديالها عندنا.

  • motao-1
    الإثنين 27 ماي 2013 - 09:46

    حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قد قام بتوزيع سيارات على مناصريه في الشبيبة الاستقلالية منهم عبد القادر الكيحل، رئيس الشبيبة الذي استفاد من سيارة 4×4، فيما استفاد عادل بنحمزة، القيادي بالشبيبة أيضا من سيارة.. مشيرة إلى أن شباط اشترى حوالي 50 سيارة في إطار تجديد سيارات الحزب التي يستفيد منها أطره في كثير من المدن .
    Les personnes qui ont reçus des 4×4 et des voitures sont des corrompus et achetés, chabat le donneur de leçon d'équité, de transparence, et de lute contre la corruption , ne lésine sur aucun moyen pour acheter des gens. Après avoir distribué des repas de poulet et de viande voila maintenant qu'il offre des voitures. Pour ceux qui ne le savent pas encore voila le vrai visage du PI et ses dirigeants

  • tahir
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:01

    Il a distribué ce nombre de véhicule. Ne soyez pas étonnant. Il sait qu'il va se faire récompensé lorsqu'il gouverna le pays, la vache au lait.

  • fgzQFEAQ
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:24

    Le tableau de bord du ministère des affaires étrangères concernant l'indicateur le dossier du Sahara est négatif
    Il parait devoir changer ce Ministre apr mesure de précaution
    Pour que le PJD réalise du succès pendant sa période de gouvernement

  • الإثنين 27 ماي 2013 - 10:34

    mr el otmani recoit les ordres de son ministre lamrani.
    ben kirane est inexistant aux affaires etrangeres.

  • مشتاق ل4x4
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:43

    السي الكيحل ها انت جبتي الربحة غ ضحك لينا وابق تغوت عنداك تسكت مازال الخير باقي يجي ونعم النضال دابا المغاربة سيقبلون على الانتخابات بارقام قياسية
    وسينخرطون في الاحزاب كارانب السباق ليفوز الكيحل وامثاله ب4×4

  • dahbi salah
    الإثنين 27 ماي 2013 - 10:51

    أين ذهب تواضعك يا بنكيران ، المسلم الحق لا يجلس بالطريقة التي أنت بها جالس؟ أنظر الصورة أعلاه!

  • العمراني
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:17

    صراحتنا نكونو خاطئين ادا وصفناكم بالمسؤولين ، فأنت ومن معك مسيرون من أسيادكم الجنرالات فأنتم ناطقين باسمهم ، تصولون وتجولون من أموال الشعب الجزائري المغلوب على أمره ، وتمولون جماعات ارهابية ، وتدعون أنكم تدافعون عن المظلومين ، أين أنتم والديمقراطية هل نسيتم انتخابات 1991 ونتائجها التي أعطت الغلبة لجبهة الإنقاد ،أليس هذا جرم خطير ارتكبته -الحكومة الجزائرية – عفوا الجنرالات …وارتكبتم معاصي في حق شعبكم عندما خرج للإحتجاج على وضعيته المعيشية مع العلم أن الجزائر من كبريات الدول المصدرة للنفط والغاز ،ألا يمكن أن نصف هؤلاء الجنرالات باعصابة .ربما سيوافقني العديد من الجزائريين …………….؟؟؟؟؟

  • reda
    الإثنين 27 ماي 2013 - 12:41

    il faut trouver des solutions pour la population pauvre et les chomeurs les autres problemes sont superficielles, les anciennes gov, ont laissé un grand fardau pour Mr Benkirane, qui, malgré, a réalisé de grand projet et chantier, que dieu l aide

  • hicham
    الإثنين 27 ماي 2013 - 14:09

    "ذات اليومية أفادت أن 16 عضوا ينتمون إلى "البيجيدي" من بينهم مسؤولون بتنظيمات شبابية وبأجهزة تنظيمية بمنطقة سايس قد أقدموا على حرق بطائق عضويتهم معلنين انسحابهم من الحزب.. وذلك احتجاجا على سيطرة حركة التوحيد والإصلاح على أجهزة الحزب وتحكمه في قراراته."
    إنه مصير البيجيدي :سيعود غلة أصله حركة دعوية أما السياسة فلا قبل له بها وكل ي

  • elmahdi
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:27

    في الوقت الذي نراى فيه الرؤساء الغربيين يقومون بتخفيض رواتبهم لصالح استقرار بلدانهم وشعوبهم .نرى في بلدنا العكس.رئيس حزب يشتري سيارات لمنخرطيه وهدا يجب محاسبته من اين لك هدا‎ ‎‏.

  • أمـــــال
    الإثنين 27 ماي 2013 - 18:44

    في برنامج إذاعي استضاف الوزيرة بسيمة حقاوي وضيف آخر من النهج الديمقراطي، طرح المستمعون سؤالا على الوزيرة بخصوص مهرجان موازين في هذا الظرف الاقتصادي الصعب الذي يعيشه الشعب المغربي، وقد هالني وصدمني فعلا أن أسمع مثل هذا الكلام من وزيرة كنت أحترمها_ولازلت_عندما أجابت بأن تمويل هذا المهرجان ليس من ميزانية الدولة ، ولا يمكن لهذه الأخيرة أن تمنع أناسا من استغلال أموالهم بالطريقة التي يريدون(الكلام بتصرف)اسغربت كيف أن البيجيدي كان يعلم هذا الشيء أيام المعارضة، ومع ذلك صرعنا في كل مناسبة بضرورة الاستغناء عن مثل هذه المهرجانات …تساءلت جراء هذا الجواب المخيب ، لماذا إذن لا تفرض ضرائب على هؤلاء الذين وجدوا لديهم فائض عملة لم يدروا كيف يصرفونها؟ أسئلة كثيرة كنت أود أن تجيب عنها السيدة حقاوي، لكني فقدت الأمل في كل أجوبتها التي ستتلو هذا الجواب الذي حتما يستغبي الشعب المغربي.كيف يستطيع الإنسان التنصل من مبادئه وأفكاره حالما يجلس على كرسي، أيا كان هذا الكرسي، يبقى شيئا غير دائم: فلو دامت لغيركم ما وصلتم إليها يا سيادة الوزيرة ، وواهم من يعتقد أن مجيء البيجيدي هو لسواد أعينهم أو اعين المغاربة !!

صوت وصورة
أشغال كورنيش المحمدية
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:40

أشغال كورنيش المحمدية

صوت وصورة
ليل عروس الشمال
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:44

ليل عروس الشمال

صوت وصورة
استهلاك المغاربة خلال الجائحة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:42 2

استهلاك المغاربة خلال الجائحة

صوت وصورة
حماية الأطفال من التسول
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:30 15

حماية الأطفال من التسول

صوت وصورة
مشاريع التجميع الفلاحي
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:11 1

مشاريع التجميع الفلاحي

صوت وصورة
شكاوى من المخدرات بالكارة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:59 27

شكاوى من المخدرات بالكارة