رصيف الصحافة: بنكيران يشكك في شرعية الرئيس المصري الجديد

رصيف الصحافة: بنكيران يشكك في شرعية الرئيس المصري الجديد
الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الثلاثاء من جريدة “الصباح” التي قالت إن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، شكك في شرعية الرئيس المصري الجديد عبد الفتاح السيسي، قائلا في افتتاح المنتدى السياسي الأول لشبيبة العدالة والتنمية، إن المصريين منذ حوالي 62 عاما أي منذ قيام أول ثورة إلى الآن لم يجدوا مسلكا للمشروعية الجديدة.

ونقلت الجريدة ذاتها عن رئيس الحكومة المغربية قوله إن المصريين يبدؤون دائما وفي كل مرحلة من الصفر، وفق تعبير “الصباح”.

“الصباح” كتبت في خبر آخر، أن وزير الطاقة والمعادن، عبد القادر اعمارة ، اتهم ، خلال لقاء مع أعضاء العدالة والتنمية بمجلس النواب، الحكومات السابقة بالمسؤولية عن الوضعية التي آل إليها المكتب الوطني للماء والكهرباء.

وأضافت اليومية أن الوزير اعتبر الوضعية الراهنة للمكتب دفعت الحكومة إلى اتخاذ القرار الاستراتيجي بالتدخل من أجل انقاذ المكتب، وأن هذا الأخير سيكون عاجزا عن أداء الأدوار المنوطة به أداة تنفيذية لبرامج الدولة في مجالات الكهرباء والماء والتطهير مع إلزام المكتب بتحسين حكامته لتوفير 8.5 ملايير درهم.

” صحيفة الناس” تطرقت للزيادة الجديدة في أسعار البنزين والفيول الصناعي والتي دخلت حيز التنفيذ يوم أمس الإثنين، حيث عرفت أسعار منتوجات الفيول الصناعي والبنزين دون رصاص زيادات جديدة إذ ارتفع سعر الطن الواحد من مادة الفيول الصناعي بقيمة 15 درهم، مقابل 6 سنتيمات في ثمن اللتر بمختلف محطات الوقود.

وأفادت الجريدة ذاتها، أن سبب هذا الارتفاع يرجع إلى التطور المفاجئ الذي عرفته أسعار المواد البترولية بسوق روتردام خلال جلسة تداولات الخميس الماضي، متأثرا بالأزمة السياسية والأمنية في كل من أوكرانيا وليبيا إضافة إلى انتظار معرفة مستوى الاحتياطي الأمريكي الذي لم يتم الكشف عنه بعد.

وفي خبر آخر نشرت “صحيفة الناس” أن نجما إيطاليا كان يوزع الأوراق المالية على مرتادي ساحة “جامع الفنا” وفي مقدمتهم الحلايقية ومروضو الثعابين، وهو ما أثار فوضى في الساحة.

وأضافت أن عناصر من السلطة المحلية تدخلوا لحماية الأجنبي، كما قامت العناصر الأمنية بالتحقيق في السلامة العقلية للنجم الإيطالي ليتضح أن الأمر نتيجة إعجابه بسحر وجمال ساحة “جامع الفنا”.

وإلى جريدة “الخبر” التي كتبت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، حذر، خلال لقاء حزبي، من المس بنزاهة الانتخابات المزمع إجراؤها السنة المقبلة، معتبرا ذلك خطا أحمر.

ونقلت الصحيفة ذاتها، عن بنكيران قوله إن من ثبت تورطه في الاتخابات أو لصالح ذلك الحزب في إشارة إلى “البام” سوف تتم متابعته.

ونشرت “الخبر” في موضوع آخر، أن المنظمة الديمقراطية للشغل عبرت عن رفضها للسيناريو الذي تنهجه حكومة عبد الإله بنكيران لإصلاح نظام التقاعد واصفة إياه بالترقيعي لأنه لا يخدم الموظفين المنخرطين في الصندوق المغربي للتقاعد.

وأضافت أن الأسلوب المعتمد لمعالجة الأزمة المحتملة للصندوق المغربي للتقاعد على المدى المتوسط ستؤدي ثمنه الطبقة العاملة، وذلك من خلال اعتماد إجراءات ستؤدي إلى التقليص من أجرة المعاش بنسبة 30%.

أما جريدة “المساء” فقد نشرت أن أوراق امتحانات خاصة بطلبة السنة الثالثة في كلية الشريعة بمدينة فاس اختفت بشكل غامض، إذ تم اعتبار الطلبة غائبين خلال امتحانات السنة الماضية رغم أنهم حضروا الامتحانات ووقعوا على لائحة الحضور. مشيرة إلى أن الطلبة حينما اتصلوا بالإدارة من أجل فتح تحقيق في الموضوع اكتشفوا أن أوراق الامتحان الخاصة بهم غير موجودة.

ذات الجريدة كتبت أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء استمعت لأربعة مستشارين جماعيين بجماعة سيدي يعقوب دائرة فطواكة بدمنات ،إقليم أزيلال، على خلفية شكاية تقدموا بها تكشف اختلالات مالية ومشاريع وهمية يعرفها تدبير الشأن المحلي بجماعة سيدي يعقوب دائرة فطواكة دمنات.

وفي خبر آخر أفادت “المساء” أن والدة رباب التطواني التي توفيت نتيجة مرض غامض والذي تسبب لها في انتفاخ في سائر جسمها، كشفت المعاناة التي عاشتها ابنتها مع قسوة الأطباء والمؤسسات الصحية..

الجريدة أضافت أن والدة رباب أوردت أن الطبيبة المعالجة لابنتها بمستشفى “الدوق ديتوفار” بمدينة طنجة كانت تتعامل معها بقسوة وازدراء كبيرين في ظل العجز المادي الذي تعانيه الأسرة، إذ قالت الطبيبة للأم “إذا لم يكن لديك مال لعلاج ابنتك فخذها أو ارمها” بالإضافة إلى رفض الطبيبة التوقيع على الموافقة لنقلها إلى الخارج للعلاج.

نقرأ في “أخبار اليوم المغربية” أن إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، قدم يوم الإثنين، أول تقرير له أمام البرلمان ورغم أن التقرير قدم باللغة العربية إلا أن المجلس حرص على إعداد ترجمة للتقرير باللغة الأمازيغية بأحرف تفناغ، كما أعد ترجمة أخرى إلى لغة “برايل” الخاصة بالمكفوفين وذلك في إشارة إلى إعطاء الاعتبار للغة الأمازيغية كلغة رسمية في الدستور وأيضا الاهتمام بفئة المكفوفين.

نفس اليومية تطرقت لاتصال نوري المالكي، رئيس الوزراء العراقي، بالمغرب للحيلولة دون تسلمه ناقلة نفطية تحمل شحنة من البترول الكردي كادت تفرغ في أحد الموانئ المغربية، لكونها لم تمر عبر القنوات التي تراقبها وتتحكم فيها الحكومة المركزية العراقية.

‫تعليقات الزوار

91
  • salman towa
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:08

    أتحدى بنكيران ومن يدافع عنه أن يندد بصراحة بانقلاب السيسي وعدم شرعيته بصريح العبارة. أما أن يتلاعب بالكلمات فهذا لعب عيال
    تصريحات البيجيدي وشعاراتهم تغيرت 180 درجة منذ حصولهم على الكراسي

  • ashishi
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:14

    بنكيران يشكك في شرعية الرئيس المصري الجديد,
    ليكن في علمكم فحثى السيسي يشكك في شرعية الرئيس المصري الجديد

  • سعيد
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:18

    وماشي سوقك أ بنزيدان في السيسي .ديها فراسك.. حنا عدنا قضية الصحراء .. وخصنا نباركولو باش تكون عدنا علاقة طيبة مع مصر ودول الخليج
    كالسعوية والإمارات…
    هاد بنزيدان عيخرج علينا …

  • الله يستر وصافي
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:21

    بن كيران بمساندته لاخوان مصر سيخلق ازمة دبلوماسية كبيرة للمغرب . الملك والشعب في واد وبن كيران وحزبه في واد اخر
    الله يستر وصافي

  • علي
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:25

    هذا المدعو بنكيران ؛ لا يعرف ما يقول و هذا ناتج عن هلوسة إخوانية او عن ( خلل في الدماغ ) ؛ وزير خارجيته حضر حفل تنصيب السبسي و اليوم يشكك في شرعيته
    غريب ما يحدث ؛ لماذا حضر وزيرك حفل التنصيب ؟ الجواب الوحيد هو ان بنكاريان لا محل له من الأعراب . دوره الوحيد هو قمع و قهر المعطلين امام البرلمان المطالبين بحقوقهم في الكرامة و العدالة الاجتماعية و سحق الفقراء و المعوزين و الدفاع عن مصالح الفاسدين و المفسدين ( عفى الله عما سلف ) و فضيحة انقاد م و ك .

  • حسن
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:25

    متافق معاه في التشكيك بشرعية السيسي.وكدلك تنشكك فيشؤعيتو كرئيس حكومة.انا واثق انه وصل الى الحكومة بانتخابات مزيفة.وبنسبة تصويت مزيفة.وهو نفسه مجرد رئيس حكومة محكومة دمدومة فيه غير اللسان و الشلكومة

  • soufiane
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:25

    اذا كان بنكيران لمح الى كون السيسي رئيسا غير شرعي لمصر فعنده الحق لانه جاء عن طريق انقلاب. لم تعجبني شخصيا العديد من خرجات بنكيران ابان راسته الحكومةو خاصة اعطاء الاولوية للنساء في التعيينات بالنسبة للموظفين بالتعليم .لكن في هذه هو على حق مليار في المئة.

  • brahim
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:25

    سلام, قاليك بنكيران يشكك في شرعية الرئيس المصري الجديد. اوا سيدي باز او خلاص. علاه شكون ليقال العكس؟ واش السيسي عندو شرعية؟ واش سفاح دماء المصريين الابرياء من الاطفال والنساء والفتيات والرجال عندو شي شرعية؟؟ انا ليبان ليا هو ان هاد الصحافة مافاهما والو في السياسة بحالها بحال السيسي المراهق المجنون, لو كان السيسي رجلا لوجه جيش مصر لحماية حدودها وليس ابادة الشعب المصري الاعزل المسالم. لو كان الخسيسي رجلا وطنيا لما سمع لنصائح امريكا واسرائيل ولكن بالحق راه السيسي اصلو يهودي. فراسكم بعدا هادي ولا لا؟ الحاصول : خليو بنكيران راه غيحماق غير بالضحك على التخربيق ديالكم . والله يهدي الجميع والسلام عليكم ورحمة الله

  • نسرين فكيك
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:25

    العالم كله يصرح انه رئيس غير شرعي بمن فيهم المصريون انفسهم وحتى السيسي يعلم انه رئيس غير شرعي جاء عبرانقلاب عسكري دموي…..وبالتالي فسي بنكيران معه مليون حق

  • ahmed
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:26

    يمكن القول أن هذا الرجل المسمى ابن دانون قد فقد صوابه وتوازنه العقلي سيما وان الشأن الدولي لا يفقهه هذا المدعو ابن زيدان فالاجدر اليه ان يهتم بالشان العام المغربي الذي اغرقه بالزيادات المتتالية وكأن سكان المغرب أغنياء لا يعانون من المشاكل الاجتماعية . فاترك الشؤون الذاخلية للدول فهي قادرة على التغيير بنفسها ولا تنتظر من امثالكم النصائح وبالنسبة لسيدكم السيسي فهو رئيس منتخب بشكل ديمقراطي نزيه والجرار يدور انشاء الله لكي نصوت بكثافة لاسقاط أمثالكم ونصوت انشاء الله على المناضلين الذين يقدرون المسؤولية العامة .

  • عابد
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:28

    احمق هو بنكيران . الملك يهنئ و هو يشك … بنكيران يلعب بالنار ، ام يلعب دور الطفل المشاغب ويغني اغنيته …ايظن اني لعبة بيديه….!!!

  • SEAEA
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:29

    ليت بن كيران اهتم بمشاكل المواطنين المغاربة الكثيرة عوض تدخله في شؤون دول لا تعنيه.. ماذا سنربح ادا حكم الاخوان مصر هل ستحل كل مشاكلنا هل سنسافر الى زحل ? دولة عربية مجهرية تلعب بكم كما تشاء .. صدق من قال الاخوان لا وطن لهم

  • محمد
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:29

    المرجو عدم اخد تصريحات بنكيران بالجد لانه يمزح اكثر مما يجد.

    تصريحات القصر هي الواقع و الممثل للمغرب الرسمي.

    اترك المجال لشبيحة ال ب ج د للتسويط بلا لا لا ثم لا

  • أضف تعليقك من المانيا
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:29

    يقول بنكيران دائما: ( ما ينفع غير المعقول ).
    اي نظام لا ينبثق من قاعدة شعبية فهو هش وقابل للانهيار.
    لا انقاذ بدون تغيير ولا تغيير بدون ديموقراطية, يعنيpar transitivite لا انقاذ بدون ديموقراطية اي بمعنى اخر لا استقرار بدون انتخابات حرة تزكي الشرعية.
    التناوب عن السلطة يبرد النفوس ويترك الشعوب تتغذى بالامل.

  • dadda
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:33

    اعلق على آخر خبر حول اتصال نوري الطائفي عفوا المالكي بالسلطات المغربية واتمنى ان لا تستجيب السلطات المغربية ولا تخضع لاحد وتبحث عن النفط بأرخص الاثمان مهما كان مصدره في هذا العالم هذا ما تفعله كل الدول

  • CASA ATLAS
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:36

    بنكيران يهتم بشؤون المغرب و لا دخل لنا بما يحدث في مصر. يكفينا مشاكلنا

  • ال مسعود بن زيدان
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:37

    هدا الجاهل سيحرج المغرب من جديد سيدخل المغرب في ازمة سياسية مع مصر لهدا افضل ان يهتم جلالة الملك بالسياسة الخارجية بنزيدان يتعامل ويتعاطق مع مرسي لانه نفس المرجعية نحن تربطنا مع مصر مصالح اقتصادية

  • Dahab
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:40

    ما يحدث الآن في مصر هو الحل للمهزلة التي عاشتها البلاد لثلاث سنوات…أثبتت التجربة و التاريخ أن البلاد العربية لا توحد و تأمن إلا في ظل الديكتاتورية و لكم في العراق مثال صارخ….الديمقراطية كبيرة بزاف على قطيع العرب لا ينفع إلا السوط

  • عاش من عرف قدره.
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:45

    لا أعتقد ان تصريحات السيد بن اكيران سيكون لها وزن أو صدى حتى في محيطه الإقليمي وبالأحرى داخل دول المعمور مع العلم أن شرعية الرئيس المصري معترف بها اليوم في كل دول أروبا وروسيا والصين والولايات المتحدة الأمريكية.

  • marrueccos
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:47

    إن كان بيتك من زجاج لا ترمي غيرك بالحجارة !
    بن كيران يصطف مع أردوكان الإخواني الذي أقسم ألا يعترف بشرعية غير شرعية مرسي ! لطالما شككت في عضوية المصباح داخل جماعة الإخوان المسلمين ! لكن الأيام تثبت غير ذلك !
    الإخوان أبالسة كالعاهرة ! تقسم على عفتها لتعاود السقوط فيما إبتليت به ! موقف بن كيران سياسيا مفلسا كإبليس ! الشيطان منقطع عن الخير يتربص بالعباد ليزيد الشحناء بينهم ! إن كانت حب السلطة إعاقة ؛ فإحترم المعاق كي لا تصلك أديته !

  • حوالي 36مليون مغربي ط ل ع راس
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:48

    38مليون مواطن طلعتي ليهم فراس ابنكران لمغاربة لحد ليوم معرفينش سبب حقدك وكراهيتك وسموم قهقهاتك التي ترسله لكل من عارض فشلك سياسي وتسيري وعدد من وزراك وبدون حقيبة ووزيرتك التي لاتخاف احد من صحراء لمغربية الى لعاصمة رباط 'وسراق زيت "والله ان ملاين لمغاربة متدمرين من تكالبك على مكتسباتهم وتطاولك على صندوق لمقاصة وزيادات لهمجية لمتتالية في لبنزين وديزال وجميع لمواد لغدائية وصناعية وتحاليلك وتجمهراتك لخرافية لستحمارشعب لمغربي لتمرير جميع قراراتك لمتعفنة الاحادية + والله لسنى بمتحزبين ولامؤيدين انم نحن ننتضربفارغ صبر رحيلك بشعارلماء وشطابا لقاع لبحر باذن الله بسبب حكرتك على لبسطاء ولفقراء وحملك شعارات ووعود كاذبة من اجل لمنصب وتوظيف اتباعك وزوجاتكم وابنائكم واغراق لبلادبكترة زيادات وديون لخارجية وزيادة لوزراء ووزيرات ومنتدبات ولائحة طويلة واخره انقاد مكتب كهروماء من الافلاس وهم يتلاعبون بلبريمات وترقيات وزيادة في رواتب ولعلوات شهرية واخرسؤالي هل شخصيتك ضعيفة اومتملق اوعباد لمنصب او دمك استعماري لانك تعانق كل مختلسي لمال لعام ولمتلاعبين في صفقات وشراء شكلاط ومحب لكل خائن حزبه وضارب لفقراء

  • Mahdi
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:51

    كل رئيس يأتي بعد الدكتور محمد مرسي فهو باااااطل. #الحرية_للرئيس

  • مروان
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:52

    لا دخل لنا في الامور المصرية
    حتى واحد ما ساهل لا الاخوان و لا السيسي
    و جمال عبدالناصر قتل 60000 منهم في الكرنك و كدلك الاخوان قتلوا الالاف و اغتالوا انور السادات
    و كل واحد سيتحاسب يوم القيامة
    فالجميع يطمح الى فرض سيطرته غير اللي ما لقى جهد فلو بقي مرسي فالمظاهرات لن تتوقف فلا تظنوا بان الاخوان يكونون كتلة بل استغلوا اناسا لا علاقة لهم بالتنظيم بفضل تمويلات دولة خليجية

  • Citoyen
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:53

    En toute sincérité , sois que je ne comprends pas les politiciens ou ce mec se moque de nous les marocains. Mon souhait est de le voir un jour sérieux dans ces débats ou dans une entrevue avec les journalistes. Il est toujours entrain de jouer le rôle du clown . C'est parce qu'il est incompétent qu'il fait ce jeu pour cacher ses faiblesses. Allah yester

  • Youssef EL GARROUM
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:54

    الله أكبر تحية لرئيس الحكومة كون أراجل ونحن معك

  • cosa nostra
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 22:58

    ASSABAH toujours aux aguets ,la moindre déclaration du chef du gouvernement est exploitée pour nuire à sa popularité d'une manière ou d'une autre ,son but est de le descrediter aux yeux du peuple.Mr Benkirane ne dit que depuis 1952 l'Égypte a toujours été gouverné par des régimes militaires ,jamais par de vrais civils qui sont loin des casernes ,cela est un fait indiscutable et la vraie démocratie consiste à séparer les pouvoirs ,tout ce qu'il y'a de simple.
    Partout dans le monde ou il y'a un militaire même déguisé au pouvoir cela s'appelle UNE DICTATURE point barre.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:01

    قوله إن المصريين يبدؤون دائما وفي كل مرحلة من الصفر، وفق تعبيره .واقول لسي بن كيران مصر ب90مليون نسمة والمغرب 35مليون .مصر 34وزير المغرب 39وزير هذا فقط مؤشر بسيط يدل على اننا تحت الصفر اما الدفاع عن الديمقراطية عفوا عن الاخوان فاعتقد ديبلوماسيا وبصفتك مسؤول مغربي كبير فليس لك الحق في انتقاذ سياسة دولة اخرى والتدخل في شؤونها الداخلية فكما لنا الحق في الحفاظ على استقرار بلادنا فنفس الشيء بالنسبة لمصر في الحفاظ على استقرارها ام ان حلال علينا حرام عليكم فلكل دولة خصوصياتها وسكان مكة ادرى بشعابها

  • salih eddine
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:02

    الى صاحب التعليق رقم 1 ولمدا يا أخي لا تتحدى وزير الخارجية
    مزوار الدي سافر الى السيسي للمشارك في حفل التنصيب
    لو فعلها العثماني الدي كان وزيرا للخارجية لسمعنا كلاما آخر.

  • كريم
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:02

    ان السيسي لا يحكم الا النصف من الشعب
    فلا شرعية له

  • Kadmiri
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:04

    Au moment où notre pays a besoin de gagner l'estime de toutes les Nations, vous Mr Benzidane, vous faites des déclarations à la légère pour causer des incidents diplomatiques, qui vous a donné le droit de vous mettre à la place des égyptiens pour avoir des soupçons quant à la légitimité du Président égyptien Saissi – Occupez-vous de vos cravates dont vous n'avez jamais rêvé de porter et éloignez vous de la politique pour éviter de faire du tort à notre pays

  • trankil
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:07

    بنكيران خصو يبدل هاد الاسم لانه بهدل اسياده الدين يحملون نفس الاسم يعني اهل فاس.انه وحزبه جعلوا الدين مطية لقضاء ماربهم ووصلوا الئ الكراسي.ايها الشعب قاطعوا الانتخابات والاحزاب.هناك حزب وحيد هو حزب الملك.

  • محتار
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:08

    من يصدقكم يفقد عقله:
    رئيس الحكومة حسب تعبير الصحيفة يشكك في نزاهة انتخابات الرئيس المصري السيسي،
    المطلوب فك المعادلة التالية:
    صاحب الجلالة هنأ الرئيس المصري،
    مثله وزير خارجية بنكيران،
    هذا الأخير يشكك في شرعية انتخاب الرئيس المصري
    الاستنتاج:ما مدى معقولية تصريح رئيس الحكومة من هذا كله؟

  • سمير حرت
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:10

    بن كبران يحاول بهدا الراي ان يصنف نفسه كاخواني وهي محاولة فاشلة لان الاخوان في مصر وتونس قادة التغيير وفي الاردن رفضوا المشاركة في العمل السياسي واشترطوا الاصلاح كما رفض الاخوان في مصر التنازل عن مبادئ الثورة اما انتم اللذين تدعون انكم من الاخوان فانتم اول من وقف ضد الحراك المغربي بالمناسبة نحة لسنا من دعاة الفوضى ولكن في ظل الاستقرار كان بالامكان احسن مما كان
    ختاما اقول لبن كيران من حقك ان تنتقد النظام الانقلابي في مصر فالمغرب ام الديمقراطيات
    الله عفا علينا وعليك قناة 2m ولاتستطيع اصلاحها وننتظر منك محاربة الفساد انسى
    انت مجرد مسكن اتى به ألمخزن وبمجرد ان ينتهي الخطر باي باي يإعم وبالاحى فقدشربت من معينهم وبالتالي اصبحت منهم هدا اد لم تكن معهم اصلا

  • ssallam
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:11

    يجب احترام اختيارات الشعب المصري المهم هو الخلاصة ان الاحزاب يجب ان تكون للجميع وليس لجماعة ان تؤمن بالتعددية بشكلها الواسع الاتحتكر الدين اوالوطنية. رئيس شرعي ام لا فالشعب المصري وحده يقرر وقد انتخب رئيسه ولايسعنا الا ان نهناهم ونطلب لهم غذا افضل

  • محمد
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:12

    الاتقلاب موجود في عقولكم الحمد لله أن خلص مصر من حكم أحفاد عبد الرحمان بن ملجم.القتل باسم الدين والتخوين باسم الدين.الذين كانوا يتفاوضون مع مبارك بينما كان الشباب يتظاهر .والكل يتذكر الا المغيبون ما قاله بديع من أن جماعته تملك عشر شروط من أجل ايقاف التظاهر بينما اعترف صفوت حجازي بلسانه أن الاخوان لم يشاركوا في ثورة 25 يناير الا في الأيام الأخيرة أي حين حسم الأمر.مجموعة من المرتزقة تستجدي الناتو لقتال الجيش المصري وكل مناصريهم يعانون من السذاجة السياسيةوينخدعون باللحية وطيب القول في الأخير لايسعني الا ذكرحديث الرسول حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان حدثنا الأعمش عن خيثمة عن سويد بن غفلة قال قال علي عليه السلام إذا حدثتكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا فلأن أخر من السماء أحب إلي من أن أكذب عليه وإذا حدثتكم فيما بيني وبينكم فإنما الحرب خدعة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من قول خير البرية يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم فإن قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة

  • bouch3ayab
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:16

    حكومة المتناقضات ، مزوار وزير الخارجية يحضر تنصيب السيسي ويشيد بالشخصية ، وبنزيدان يشكك ،!!

  • صالح ولعيد محمد
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:17

    أنا أحترم هذا الرجل(بنكيران) ولست من حزبه ولا من أي حزب ءاخر…
    ولكن من المدافعين عن تجربته في الحكومة لكن لو أبدى رأيا يخالف إجماع إخواننا في مصر فسيسقط في نظري لأنه رئيس حكومة للمغاربة جميعا وليس البيجيديين فحسب…
    وا السي بنكيران إعلم أنك أنت أيضا وحزبك فزتم بأعلى نسبة ولم تفوزوا بإجماع الأغلبية…
    فهمتيني ولا لا؟؟؟

  • FOUAD
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:19

    الذين يعتقدون بشرعية السيسي فيهم هذه الصفات و لو لم يصرحوا بها :
    – عدم الاعتراف بالدمقراطية !
    – عدم لاعتراف بنتائج الانتخابات !
    – تاييد قتل الناس بالرصاص الحي ظلما و عدوانا !
    – تاييد اعتقال المعارضين السياسيين و انزال عقوبات الاعدام بهم و الاحكام بعشرات الالاف من السنين على المتظاهرين !
    – تاييد جوقة الاعلاميين المنافقين !
    – تاييد موقف السعودية و امريكا و اسرائيل !
    – تاييد تبرئة مبارك من تدمير مصر اقتصاديا و اخلاقيا و معنويا !
    – تاييد الاستئصاليين من اليسار و اليمين الذين لا يعترفون باختيار الشعوب! فالشعوب قاصرة! و رايها لا يعتبر ف"الفهما" هم الذين يحسنون الاختيار! و على الشعوب ان تصفق فهي لا تحسن غيره !
    قال الشاعر!
    جزى الله الشدائد كل خير www عرفت بها عدوي من صديقي

    ومع ذلك فالخبر يحتاج الى دقة! فالصباح عودتنا على "تلساق" سلوك!!! و باغيا الخدمة فبنكيران!!!
    Mon salam

  • اكبيري علوي عبد المالك
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:21

    عليكم أن تنظروا من حولكم وتتركوا البعيد عنكم وعليكم أن تحسنوا العلاقة مع الرئيس السيسي وحين يصبح مرسي رئيسا نفتح معه علاقة أخرى أما الآن السيسي هو رئيس مصر ومرسي سجين بمصر والله أعلم بينهما أما نحن لسنا بمحكمة لاهاي وأنا أتزكر حين أطاحوا بنظام مبارك رغم أنه يستحق جاء أحد أتباع مرسي لم أعرف إسمه ولا يشرفني أن أعرف إسمه جاء على الإتجاه المعاكس وقال سوف يطيح بجميع الأنظمة العربية من السعودية إلى المغرب بالله عليك كيف يوفق مثل هذا الشخص لم يقدر على إصلاح شارع بمصر ويفكر في إصلاح العالم العربي نحن المغاربة لم ينقصنا شئ سوى الحمد والشكر لله على نعمة الآمن والأمان نحن نحب ملكنا ووطننا وأنفسنا

  • بحتا عن ديموفراطية مصرية
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:22

    انتم تقولون الرجل ما لم يقله .غتلﻻجل لايتكلم عن الاشحاص زاابشكك في امتخاب مرسي او السبسي .انه يتحدت عن عدم قدرة .الاحزاب تلسياسية المصرية على تحمل مسؤولية دواليب الدولة المصرية .والكل اعترف بشرهية السيسي .اما قضية نسلة التصويت.فهدا يبرز تحفظات الكتير .من برنامج السيسي .والدي يجب ان يطون هدفه اعادة مصر الى دولة المؤسسات ومنها احزاب قوية ومدنية استفاد الاحوان من عيابها وتشردمها ليستبدوا بالسلط .نعم مع السبسي خي عودة الى الصفر ولكنمن اجل بناء مسار ديموقراطي.لم يفلح الاحوان في استشرافه وهدا هو تلرخان الحقيقي .للسييي .

  • adel
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:24

    و الشعب المغربي يشككك في شرعية رءاستك للكومة المغربية يا بنزيدان.

  • هرقل
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:27

    ما راي بنكيران لو اصطفت مصر اكبر دولة عربية مع الجزائر ضد مصالح المغرب وما رايه لو عاقبته السعودية والامارات والكويت اكبر اصدقاء المغرب هل يدري انه يلعب بالنار باصطفافه الى جانب احزاب التنضيم العالمي للاخوان المجرمين لمادا لايفكر في مصلحة المغرب ويناى بنفسه وبالمغرب عن امور لاتهمنا في شيء ويترك المصريين وشانهم تاكدو ومن معاشرة الجالية المصرية في دولة عربية ان اكتر من نصف المصريين مع السيسي لانهم في ضرف وجيز داقو درعا من سياسة الاخوان حيت فرقو الشعب المصري كما فعل بوش معي او ضدي فمرسي كان رئيس للاخوان ولم يكن لمصر الحمد لله ان صاحب الجلالة يدرك تهور بنكيران ويتواصل مع حكام مصر

  • رابعة
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:28

    الاحرار و شرفاء العالم لا يعترفون الا بمرسي رئيسا لمصر هذا الرجل الذي جاء في زمن كثر فيه الذكور اراد ان ينهض بمصر لتصبح بالفعل ام الدنيا لكن الكراكيز ابوا الا ان يجعلوا احذية العسكر فوق رؤوسهم فهل يستوي النور مع الظلام ?ابدا ابدا

  • salma
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:30

    لا أعتقد ان تصريحات السيد بن اكيران سيكون لها وزن أو صدى حتى في محيطه الإقليمي وبالأحرى داخل دول المعمور مع العلم أن شرعية الرئيس المصري معترف بها اليوم في كل دول

  • zar
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:37

    العالم كله يشك في شرعية الرئيس الجديد

  • Kariman
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:42

    الشعب المصري ارتاح من تجار الدين الكهنة من حركة الإخوان الماسونيين الوثنيون الجدد القتلة أكلة القلوب و الأكباد البشرية .
    و حليفهم و أخوهم بالمغرب يدافع عن الجرائم التي ارتكبوها في حق البشرية وضد الإنسانية .
    اذا كان باعتقادك ان ستعمل على تمرير المشروع الماسوني الصهيوني الإخواني بهذا البلد فانت واهم .

  • ahmed
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:47

    انامن اصل امازيغي لاافهم ولا اتحدث بها وافتخر اني امازيغي ما اثار انتباهي انه عندما يكون جدال حول الامازغية لااجد اي تعليق مكتوب بهذه اللهجة

  • فيلالي
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:47

    سلوكات بنكيران غير بريئة تشتم فيها رائحة الغدر نحو الله_الوطن_الملك. مشروع الاخوان الجهنمي لحكم العالمين العربي والاسلامي تحت راية الاسلام ليس الا لخدمة اعداء الامة .رحم الله جمال عبد الناصر وعلى الرئيس السيسي ان يحدو حدو (ج ع ن) .رغم الاختلالات المتوالية في تسيير امور الدولة .وقد اكتشف المواطن التناقض الحكومي بين الشعاروالمنتوج .لازال بنكيران وقطيعه يطمعان في ولاية اخرى …لننتظر الاسوء في حال افول نجمهم عبر صناديق الاقتراع .بعد ان حقنوا زيادة بمادة الغرور فلن يقبلوا بنتائج الانتخابات المقبلة ان جاءت ضد تخميناتهم الله يستر.اللهم نجي المغرب من فتنهم ما ظهر منها وما بطن.

  • 9ari 7sifa
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:49

    من تكون يا ابن زيدان حتى تعطي الشرعية لرئيس منتخب…او تشكك فيها….و انت من يناقش معك شرعيتك … و وعودك و الاوهام التي دغدغت بها مشاعر المغاربة التواقين للانعتاق و التطلع الى مستقبل ينسيهم الماضي الحالك…و للاسف انطفا مصباحكم و تحولت خطاباتكم ب 180 درجة….وما بقي من المغاربة من يثق بك و من معك الا تلك " الكمشة من الباجدة "

  • houri
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:54

    القراصنة واللصوص البارعة من الحكومات السابقة هي المسؤولة عن افلاس الصندوق التقاعد وغيره كيف يعقل ان تمتص اموال هذا الصندوق وتذهب الى جيوب النشالين من اصحاب الضمائر الحيوانية المفترسة بدون حسيب ولا رقيب هؤلاء الخونة الاندال يعتبرون انفسهم من ملائكة الرحمان اومن كوكب اخر انه ظلم ما بعده ظلم في حق الشعب المغربي البائس كيف يعقل كذلك ان تنهب اموال المكتب الوطني للماء والكهرباء ويصاب بالشلل في ظل الحكومات المتاعقبة عليه هذه اللصوص هي التي الان تحارب بشراسة حكومة بن كيران ومعها بعض الاقلام التي باعت وطنيتها وضميرها ورجولتها بالفتات ولحس الكابة ان بن كيرن قام بمجهودات جبارة في تحسين وضعية المواطن لكن مع الاسف يستضم بعدة مشاكل عويصة ذات طابع جنوني وفقدان التوازن ماذا يفعل امام هذه المشاكل المتمثلة في صندوق التقاعد والمكتب الوطني للماء والكهرباء ومسؤوليه في راحة تامة يشعرون بالارتياح والطمانينة لانهم محميون بحصانتهم المميزة عن كل المواطنين ونحن لا قيمة لنا في هذا البلد فالمغرب لهم ليس لنا وهكذا يبقى المغرب القوي ياكل الضعيف حتى ياتي فرج الله لعن الله في كل كتاب كل خونة الامانة من قرصنة المغرب

  • صحراوي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 00:07

    هل يعلم رئيس حكومتنا ما يقول ام انه احمق ومرفوع عنه القلم . رئيس حكومة يجب ان يكون سياسيا محنكا ولا ثرثارا ينطق بمالا يعلم . يشكك في رئيس الدولة المصرية يدل على ان رئيس الحكومة المغربية موالي للرئيس المصري المخلوع التابع للاخوان المسلمين . ونقول لرئيس حكومتنا اننا نشكك في مشروعيتك ايضا. لان كلامك في جميع المحافل هراء وخرافات.

  • كريمان عمري
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 00:18

    انا في نظري يجب على بنكيران ان يقرا التعاليق المكتوبة في هسبريس عنه وعن حكومته وكفاه من الترقيع في التقاعد وفي الماء والكهرباء للتستر على المفسدين وناهبي اموال الشعب.فهذه الساعة لن تدوم لك لانها لم تدم لغيرك ولما وصلت اليك لتنتقم من الشعب والمواطنين الذين وضعوا ثقتهم فيكم.والله من ورائهم محيط

  • amin
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 00:20

    ه ل تعلمون ان تقليص المعاشات للاجراءبنسبة 30% من اجورهم سيجعل الحد الاعلى للمعاش محدد في 2400 درهم لكون ص و ض ج يحتسب 70% فقط من معد ل الاجرة لثمان سنوات الاخيرة المصر ح بها كحد اعلى مع احتساب 6000 درهم كسقف للرواتب وحين يتم تقليص 30% من الراتب لن يبقى الا40% من الاجرة كحد اعلى طبعا والعملية هي 6000مضروبة في 40% تساوي 2400 درهم واش فهتي ولا لا اسي بنكيران

  • farid
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 00:32

    تناقض التناقض…..لو كانت للسيد بنكيران ذرة واحدة من الحنكة السياسية لدفع استقالته …لكن للأسف الشديد وزراؤنا لايستقيلون……..زد على ذلك الترحال السياسي من حزب الى حزب في ضربة قاسمة لمبادئ الحزب زد على ذلك الوزير يغادر الحزب من أجل المنصب…. هذا ماركة مسجلة…وجميع الحقوق محفوظة لبنكيران.

  • mem
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 00:34

    مسكين بن كيران حاصل مع الغوغا اذا هنآ السيسي قالو هاداك انقلابي و اذا مشي مع الشرعية قالوا مشكل الصحرا جا يحارب الفساد قالو غاتهرب الاستثمار قال عفا الله عما سلف قالوا كاتشجع الفساد جا ا يصلح الاعلام قالوا غادي يآسلم الدولة خلاها قالوا مقا علي اصلاح و هذي معاكم وزير ما عمرو قنعني جا يدير شوية التقشف قالو بزاف دار كريدي كيف السابقين قالو كترهنا للخارج زعما وو زيد و زيد انا
    اري اننا قاب قوسين من مصر و تفتح السجون بعد الانتخابات القادمة عندما ينفض الجمع من حولهم واحدا ا تلو الاخر الا قبح الله السياسة و كثيرا من السياسيين و رحم الله عبدا عرف قدره

  • الشوهة الصحفية
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 00:34

    والله لم ولن أكون مدافعا عن بنكيران ولكن ما يؤسف له أن مجموعة من الجرائد وبعض اﻻقﻻم المأجورة أفقدت المهنة هدفها ووضيفتها التي خلقت من أجلها .فكلما فتحت ما يمكن أن يسمى جريدة اﻻ وتجد الهدف الوحيد هو بنكيران قال ووكل ووقف وجلس و…فلما تتطرق جريدة كالصباح أو اﻻخبار أو …..إن بنكيران شكك في انتخاب الرئيس السيسي فهدا يعني البحت عن خلق أزمة سياسية ودبلوماسية بين البلدين الشئ الدي سيترتب عنه تبعات المغرب في غنى عنها . فباﻻمس القريب تم تأويل كلمة وزير من طرف اقﻻم دون المهنية لخلق أزمة بين المغرب والمكسيك .من هنا اقول وبشهادة الجميع أن في المغرب لم تعد هناك صحافة مهنية بل بعض من يسمون أنفسهم صحفيين أصبحوا يتحركون من أجل الدفع بالمغرب إلى أزمات ديبلوماسية وعزله دوليا .فحداري من اﻻقﻻم الرخيصة والتي أضحت تتراشق حتى بينها بالكﻻم الهابط وتدافع عن السارق وتطعن في حق المضلوم وهده من عﻻمة البحت عن المصالح الشخصية ولمن يدفع اكتر .فرحمة الله على الصحافة و….. انشري هسبريس وشكرا

  • البيروني
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 00:49

    السيد بنكيران: إذا أردت أن تبدي رأيا شخصيا أو حزبيا لا ينسجم والموقف الرسمي للدولة المعبر عنه من أعلى المستويات في أي قضية عليك أن تبادر إلى تقديم استقالتك تتخلى فيها عن صفتك الرسمية واشرب البحر إن شئت.أو انزل إلى أبي رقراق وابحث عن التمساح

  • هشام
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 00:52

    النفاق لن يجلب المصلحة للبلد، إستقلالية الراي والإنحياز للشعوب هو الأسلم و ألأبقى للمصالح

  • البيضاوي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 01:06

    الصباح خلوضت ما بين بنكيران والمغاربة وأرادت أن تخلوض بينه وبين الدول العربية ونحن نعرف أن الصباح والمسؤولين عنها ومن يمولونها ضد حكومة بنكيران ولا تحب تركيا وإيران وتحقد على حزب الله وحسن نصر الله وتكره كل الدول والحكومات التي ترأسها أحزاب إسلامية ولهذا لا نصدق وحتى لا نقرأ كل ما تكتبه عن الدول والحكومات التي على رأسها إسلاميون لأن كل ما تكتب كذب في كذب

  • العربي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 01:13

    اولا الصباح تركت الاخبار و دهبت تبحت علي الثانويات لغرض في نفس يعقوب اشعال الازمة .الاستاد رئيس حزب وموقف الحزب واضح مما يجري في مصر ورابعة.اما بالنسبة رئيس الحكومة فالخارجية تولاها حزب اخر وكفانا شر السعودية واموالها ولن نبحث في التفاصيل واقول ان الله لقوي عزيز دو انتقام الله ينصر المظلومين في كل مكان

  • عبدالله
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 01:13

    فهل هناك عاقل يعترف بشرعية سفاح وعميل صهيوني حريص على المصالح الصهيونية وانت يا سيد ابن كيران كنا نظنك رجل في المكان المناسب عليك بالاستقالة لم تستطع تسلق الحائط الكبير مخافة سقوطك منه فتسلقت الحائط الصغير ودست عليه باقدامك واثقلته بوزنك الزائد عفوا بالزيادت لمذا ؟ لأنه رفعك ودعمك لتصبح رئيس دولة وادرت ظهرك عليه ، لقد اخلفت ما وعدت به فعليك ان تترك المسؤولية .

  • Hoceymi
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 01:20

    أنا والله لا أشك أبدا في شرعية الرئيس المصري المسمى السيسي وإنما أنا على تمام اليقين أنه ريسغر شرعي ولا يكتسب أدنى مستوى من المشروعية. بل هو رئيس عصابة ولص. انقلابي مجرم. ليسقط الانقلابيون أينما كانوا.
    الرئيسالشرعي الحالي لمصر هو الدكتور محمد مرسي ولا أحد غير مرسي بغظ النظر أهو اخواني مسلم أو يهودي أو حتى وثني أو ملحد. مهما يكن من أمر في معتقداته ودينه فهو الرئيس الشرعي حاليا لمصر.
    أما العلمانيون العرب فبوصلتهم مختلة. إن كان الانقلاب على غير المسلم فهم يقيمون الدنيا ولا يقعدوها، وان تم الانقلاب على مسلم فلا يستنكرون دلك الانقلاب حتى الاستنكار بل بالعكس هم يؤيدونه ويدعمونه. أي ديموقراتية هاته عند العلمانيين العرب؟

  • Doukkali
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 01:27

    Beinkirane est pour la classe pauvre marocaine ce que Bein est pour les pauvres amateurs de la fête footballistique du mondial 2014. Merci à la télévision allemande d'avoir retransmis les matchs pour le monde arabe et ce sans le sou. Cela nous fait oublier pendant un mois l'ingratitude de cet homme.

  • مسلم غير متحزب
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 01:27

    قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله – ( الفتح 13/9 تحت الحديث رقم : 7053 ) :
    « قال ابن بطال . . . أجمع الفقهاء على وجوب طاعة السلطان المتغلَّب والجهاد معه وأن طاعته خير من الخروج عليه . . . » انتهى .

    وابن حجر لايعرف السيسي!! و السيسي مسلم وعنده القوة والجيش وتغلب على الإخوان وتحريض الشباب المسلم على الوقوف في وجه الجيش المسلم ليس من مقاصد الدين وحقن الدماء وعظمة حرمتها عند الله ،مادام السيسي لم يمنع المسلمين من إقامة الصلاة في المساجد وطلب العلم والدعوة إلى توحيد الله وتعليم الناس أمور دينهم { ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً } بعث الله الرسل دعاة لتوحيد الله ووعبادته وإذا التقا المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في نار جهنم . وبطبيعة الحال من تسبب ولو بالكلام ؛ فكر فيها!!!!

  • Vraiment domage !!
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 01:33

    ce que je remarque c'est que Benkirane est loin d'être un chef de gouvernement puisque ces déclarations ne vont jamais avec les intérêts du pays mais toujours dans le sens des intérêts de ses frères musilmans et ceux de Qatar qui a signé un gros chéque la veille des élections pour faire gagner le PJD, tout le monde se souvient de ça , n'est ce pas . 

  • ali41258
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 01:46

    ان الزيادة في تمن الكهربا انما هو وسيلة لتغطية الخسائر التي ترتبت عن القيام باستثمارات كبرى فاشلة في المغرب اول الطرامواي الدي اصبح يرهق كاهل البيضاويين بالاضافة الى المشروع الكبير الدي يقام حاليا في جنوب المغرب المعروق ب مشروع نور للطاقة الشمسية والهدف من انشائه اليس الا لتغطية حاجات دولة فرنسا من الكهرباء دون ان ننسى مشروع القطار السريع طنجة الدار البيضاء …. هده كلها عوامل دفعت الحكومة الى الرفع من اسعار الكهرباء على حساب جيوب الفقراء لايجاد السيولة مخبة في عيون الشركات الفرنسية الوصية على هده المشاريع مثل شركة EDF التي نصبت على الفرنسيين انفسهم في اطار مشاريع الطاقة الشمسية panneaux photovoltaiques و اللي كدبني يتصل بالفرنسيين انفسهم للتحقق.
    يا اخي القارئ كل ازمة و انت بخير

  • Marocain d'ici
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 01:59

    SM le roi a adressé un message de félicitations au PRESIDENT EGYPTIEN élu par des EGYPTIENS. Le MINISTRE MAROCAIN des affaires etrangères a REPRESENTE le MAROC aux cérémonies d'investiture. TOUTE déclaration émise après devient nulle et non avenue.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 03:01

    بن كيران يجس نبض المغاربة و بالدارجة
    تيجر الشحيمة بشوية بشوية و حسنا فعل حتى لا يعطي راس الخيط لمعارضيه
    فلو قال بانه مع مرسي سيقولون بانهم مع السيسي
    و لو قال بانه مع السيسي سيردون عليه بانهم مع شرعية مرسي
    بن كيران حاضي راسو ما تاخدو منو غير النبق
    و بالمناسبة
    اين اختفى شباط فهل ذهب الى العمرة

  • adil lotfi
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 06:29

    في الحقيقة هذا بن كيران راه ما عندو زهر كيف مادار معاكم وحلة بارك وصفق لسيسي؟؟ مالو يبارك ليه إيدها غي في راسوا كيبارك لمجريم طلع على جثث الإخوان ودار إنقلاب لرئيس مدني منتخب ؟؟؟ مباركش ليه وهذا بن كيران راه كيضر لمصالح ديال لبلاد وباغي يسبب لينا عزلة مع دول الخليج وحنا محتاجينهم على قضية الصحراء ؟؟؟؟؟  دخلت عليكم بالله غي قولو لي أش باغين ؟؟؟؟ وخلو ا عليكم الراجل يخدم ولي بغا ينتقد إشوف شي حاجة منطقية وأنا نكون أول واحد معاه .
    أما قول بن كيران أنه يشكك في شرعية السيسي بالفعل لا شرعية لقائد الإنقلاب قتل وسجن وحرق متظاهرين سلميين من أين سيكتسب الشرعية ؟؟؟ المرجوا النشر الله يرحم ليك الوالدين

  • BE-BEN
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 08:32

    Après sa Tbourida contre toutes nos composantes de la société marocaine pour fuite en avant afin masquer dérives ministres PJD et sa désastreuse gestion des affaires,chef PJD dont on ne connait aucun écrit politique (comme ceux du pragmatique IkhwaniGhanouchi) ne tient aucun meeting hors speechs avec PJDSTES se permet sans droit et par alignement Ikhwani de juger 1 pays, ami du Maroc,de civilisation de 7000ans ignorant même que sa modernité a commencé avec Med Ali il y a 208 ans. Plus il se place contre lettre de soutien et félicitations de SM le Roi, contre le choix de +25 Millions de votants pour M. Sissi validé par tous les observateurs alors PJD, n’a eu que 1peu + de 1 Million/13 et que secte Ikhwan avait falsifié élection de Morsi alors que M.Chafiq était le gagnant avec 50,7%.Par leur révolution 30/6/2014 réussite leurs élections ils retrouvent chemin d’aller de l’avant par bond, ce n’est point blabla d'un ikhwani, fort négatif pour MA, à 2000km de chez eux qui va les arrêter.

  • jawad
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 08:51

    واش سي مزوار ماشي وزير فلحكومة ديال بنكيران ؟

  • NINI
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 08:53

    السيسي مغتصب للدولة ولايعترف به إلا أخوته في تل أبيب وإنتهى الكلام حتى كلنتون إعترفت بذلك وقالت بأن الجيش هو من قام بالإنقلاب على الدولة المصرية, والآن مرحبا بكم في نادي العسكر رغم المساعدات والمليارات آل سعود وآل النهيان ستعيشون مثل الحيوانات, عندما كان الإخوان في الحكم الكل كان يتآمر ضدهم وهم كانوا يطلبون الجميع للتشارك الكل رفض الإخوان ناس مثقفين دكاترة خبراء ومهندسين وألآن غادي جيب ليكم الله شي وحدين مثل داعش التي لاتعترف لا بالديموقراطية ولا الحوار غير قطاع الراس ومبروك عليكم داعش أيها الإنقلابيون في كل مكان

  • Youssef
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 09:21

    ا لذي يعترف بشرعية السيسي فهو يجيز قتل الابرياء وذبح الديموقراطية.

  • citoyen
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 09:54

    benkirane doit se taire , il risque avec par son charlatanisme de créer un incident diplomatique avec un grand pays ami comme l'Egypte . il ferait mieux d'aller revoir sa politique catastrophique qui a tué le pouvoir d'achat des citoyens, au lieu de parler de dipmlomatie

  • miti
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 11:01

    الى صاحب التعليق 22 الذي تحدث نيابة عن الشعب المغربي(36مليون) اسيدي تكلم عن نفسك وبس لايهمني بن كيران كشخص ولا كمرجعية الاهم ان انظر الى ماقاله ومدى صحته ففي نظري السيسي فاقد للشرعية كرئيس لدولة مصر لانه جاء الى سدة الحكم عن الذبابة ومااجري من مسرحية انتخابية نهاية شهر المنصرم ماهو الا محاولة فاشلة لشرعنة الانقلاب عندما اقول هذا لا ادافع عن الاخوان المسلمين لكن قراءة للواقع المصري انا ما يجري في مصر الان هو ثورة مضادة…………….

  • Nehro
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 11:47

    عجيب أمر بعض الناس، تراهم كل يوم يصرخون و يطالبون بالديمقراطية و الحرية و العدالة و هذا شيء جميل، أمنهم يتناقضون عندما يصلبون لمنقلب خان القسم فقتل و حرق و نكل بالشعب، حتى امريكا التي دفعته للانقلاب و أوروبا و الا تحاد الأفريقي لا يحرسوا على الاعتراف به علنا.
    كم منكم ساند تشافيز عندما انقلب عليه الجيش؟ و اليوم تساعدون الانقلاب لانه أطاح برءيس إسلامي، هل عداءهم للإسلاميين ام للديمقراطية.
    اللهم سلط طلمك على كل من كل يساند ظالما و هو في كامل قواه العقلية.
    القيم والباديء لا تتحزب

  • mohmed 51
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 12:00

    الى جميع المعلقين او المعلقين (بنصب اللام المشددة) الى اصحاب اعلام التجارة اليس فيكم رجل رشيد!!!???? كيف تحكمون !? تهجون السيد بنكران وتقدحونه حتى وان كان على صواب ان كرهكم هدا للسيد بنكران وتعليقاتكم التي في غير محلها لايزيده الا رفعة ومحبة عند العقلاء هل منكم من يقول لنا هل بنكران ياكل اموال الشعب ? هل يوظف احبابه واقاربه ? اتقوا الله في انفسكم وقولوا كلمة حق ولو كانت مرة بالنسبة لكم انشر هيسبريس ولا تكونوامتحيزين انتم كدالك شكرا

  • زمن التماسيح
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 12:26

    بنكيران تحول الى نوع جديد من تماسيح أقوى من تمساح نيل و تمساح الأمريكي بدارجة< بدا يبدل الفيستا >

  • أبو أمين
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 12:30

    هذا ما يسمى انفصام الشخصية، كالقول المأثور عن الفقهاء وحملة القرآن (تبع قولو لا تتبع فعلو) هو له ازدواجية الشخصية ، ك"رجل دولة" يمتنع عن التصريح بمثل هذه التفاهات، لآنه لا يستطيع لذلك سبيلا، لأن السياسة الخارجية تتجاوزه، لكنه في المحافل الحزبية يتنطع، كأنه يملك في الأمر شيئا، والحقيقة أن لا يعدو كونه يدغدغ مشاعر أفراد ومنتسبي حزبه ، لأنه يعلم أنهم يحبون سماع مثل هذه الأمور، لذلك يتحفهم بها، لماذا الحديث عن السيسي، لآنه جاء بإرادة شعبية زعزعت أركان "إخوان بنكيران" هناك، ولم يستسيغوها، لماذا لا يتحدث الإخوان "البواجدة" عن مآسي سوريا والعراق، حيث القتل على الهوية ومئات الآف القتلى وملايين المهجرين، لماذا لا يتحدثون عن جرائم وفظائع الصفويين في الدولتين في حق أهل السنة والجماعة، أتحدى بنكيران وعشيرته أن يخرجوا بموقف واضح لنصرة أهل سوريا والعراق؛ على فكرة كما يقول المصريون، ألم يأت الإخوان في مصر نتيجة انقلاب المشير طنطاوي على مبارك، وتمهيد الطريق للإخوان عبر مسرحية انتخابية مكشوفة كان فيها الفائز الحقيقي هو شفيق وليس مرسي، ولكن المصريين كانوا أذكى وسمحوا بالمسرحية لتوريط الإخوان فيما بعد.

  • wslani
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 12:40

    اصبحت حكومة بنكران غالية الثمن و باهضة التكلفة يؤدي تكلفتها جميع المواطنين و اذا انتهت ولاية بن

    كران
    سنرناح من كل الزيادات

  • abdou
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 12:53

    Je repond au titulaire de l'article 1: vu que mr ben kirane est le chef du gouvenement, il est astreint à respecter un certain protocole conformement aux regles en vigueur dans le monde entier.Tout le peuple marocain a la certitude que le president sissi est un dictateur et nullement un president élu democratiquement tel Mr Morsi.On a pas besoin que benkirane ou autre personne le disent.
    Par contre,les chefs des partis au Maroc sont de grands bavards et mauvais travailleurs contrairement à mr benkirane :grand bavard et grand travailleur au profit de la patrie et les fruit seront cueillis trés trés bientot.
    mon texte est destiné à tout personne qui privilegie l'interet genral…

  • من الحرمين الشريفين
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 12:56

    هو من غير شك انه غير شرعي وديمقراطيى فكيف توكل له الامانه وزير دفاع ويخون ويقلب الحكم على من اتمنه هذا مسئله واضح من غير يشك افلان وعلان وشعب مصر هو من يحكم نصبر الان فيه مليارات عند شعب مصر جت من دول التمويل للانقلاب طبعن هذول الممولين ليس لله وانماء لاتنتقل لهم عدواء التغير اقول ان حكام دول التمويل ليس لله دفعو وأنما لا تنتقل لهم العدواء التغير وسواء دفعو وارشو الشعوب لن تاقف الشعوب التغير قادم قادم وهذه سنة المول جل وعلاء وذكر في محكم كتابه ( و تك الايام نداوله بين ) صدق الله العظيم تجيب رجل دين ماجور زندقي ومنافق كذاب الناس عرفة ايها الحاكم الذليل امام اسيادك نعم باطش وقوي لن امام شعبك الاعزل بس لن تهزم الشعوب يايهيا المخرفين انقلعوع الي من نصبكم سيدكم مستعر يعصابة السراق الحكم ليس ليس لستعباد الشعوب الحكم لحفض الاوطان والشعوب والثروات وعلاء كلمة الحق والعدل والمساوءه وليس مزرعه لنهب لك وسيد ك مستعمر فهل دول بكبرها تروح تشحذ وثروتها تروح لمن يقتل

  • السمعلي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 13:13

    حتى وان اتى السيسي عن طريق الانقلاب فهذا لايسمح لبنكيران بهذا التلميح في الطعن في شرعية السيسي فكيفما كان الحال الان ااسيسي رئيس دولة وليس في مصلحة المغرب ان يخسر هذا النظام الذي يمثل دولة كبرى والتي في اطار العلاقات الدولية وما تفرضه من تعاون وشراكة سواء على المستوى الاقتصادي والسياسي يلزم بنكيران ان لايكون مندفعا في هكذا تصريحات التي تتعارض ومصالح المغرب خاصة قضية الصحراء المغربية.فبنكيران يخلط بين مواقف الحزب والموقف الرسمي للدولة الذي يراعي مصلحة البلاد في اطار العلاقات الدولية

  • مغربي
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 13:34

    الى المعلقين الدين يقولون انه محق ….بن كيران هو رئيس دولة اسمها المغرب و ليس من حقه ان يبدي ارائه الشخصية حول رئيس اخر او دولة اخرى …مهما كانت …فهده تسمى هواية سياسية …فارائه تصبح رسمية و قد تسبب ازمات ديبلوماسية …كالدي حصل لوزير الاتصال و الازمة التي سببها مع دولة المكسيك التي جعلت سفيرها يحتج …و راي السفير الفرنسي في الامم المتحدة الدي وصف المغرب بانه عشيقة فرنسا …و الازمة الديبلوماسية التي خلقتها و مازالت تخلقها ….لدا ان كان لدا بن كيران راي شخصي فليحتفظ به لنفسه …و ليهتم بشئون المغاربة و خدمتهم بدل خدمة احبابه و اخوانه الحقيقيين .."الاخوان المسلمون " لان المغاربة لم يصوتو عليه ليخدم اجندات الاخوان بل لخدمة المغاربة …و ان لم يستطع فالاستقالة هي الحل كما في الدول الديموقراطية

    و نصيحة له : ارجوك ارحنا من ترترتك و كترة الكلام …راه منين وليتي رئيش اوحنا كانسمعوها

    انشري يا هيسبريس

  • عبد الرحيم أوحميد
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 13:44

    وأسفاه على المستوى الفكري للمغاربة
    كما هو ظاهر في كثير من هذه التعليقات وهي فعلا تستحق أن تسمى التعليقات أو معلقات ألبسة بالية مقطعة منشورة على خيوط من نسيج العنكبوت
    أحدهم يسب بنكيران
    الآخر يسكيه بغير اسمه
    الآخر يمدحه ويبالغ
    والتعبير في كثير الأحيان ساقط والأفكار سطحية
    إلا نزرا يسيرا
    من فعل بنا هذا؟
    من أوصلنا إلى
    جهل بالدين
    جهل بالواقع
    جهل بالمنطق
    سطحية في التفكير
    قسوة في الرد
    شتم ونبز ولمز بدلا
    من صنع بنا هذا؟
    لا شك أنه عمل لذلك منذ عقود
    وخطط لغايته منذ زمان
    أين أنتم يا مغاربة الخطابي وابن بطوطة وابن القطان والقاضي عياض وعلال بن عبد الله وغيرهم من النجباء النبهاء؟
    أين نحن ومن أصبحنا؟
    أنصح نفسي
    وأنصح كثيرا من إخواني المعلقين
    بالقراءة الهادفة
    والتفكير الملي
    والإنصاف
    والأخلاق الفاضلة في مخاطبة إنسان بعينه
    ثم بعد ذلك انقد واكتب ماشئت
    أما والحال هذه فلا يغرنك موافقة هسبرس ومبادرتها إلى نشر تعليقك فذلك لا يدل البتة على سلامة سلعتك
    أما موقف بنكيران فيجب التفريق بين الرأي الشخصي أو الحزبي وبين الموقف الرسمي للدولة المغربية الذي دأب على التعامل بواقعية

  • nizar36
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 14:06

    باختصار شديد هناك فريقان الاول يعشق العيش حرا كريما و الفريق التاني يعشق العيش عبدا مذلولا. وكل من يؤيد السيسي فاعتبره من الفريق التاني. وما اكترهم في مغربنا الحبيب

  • صابر
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 14:56

    لقد اتضح ان بنكيران وموريده ينتمون الى التنضيم الارهابي الخوانجي الدولي كما تبين ان الهدف من زيارات اعضاء حزبه ومع الاسف وزراء لمادا كانوا يشدون الرحال الى تركيا ويجب ان يعلم خوانجية المغرب بان داكرة المغاربة قا صرة فعند تنصيب المعتوه مرسي اظهرت لقطة همس مرسي في ادن بنكيران
    مما يدل على ان الشخصين لا علاقة لهما بالبرتوكلات وانهما متطفلين على تسيير الشان العام ومند بداية مرسي بداتا نسمع كلمات فلول وسننزل الى الشارع وحلسات البرلمان شاهدة هده المصطلحات التي استعملت من طرف مرسي واتباعه
    وهنا تغض حالات التشابه 1/ كل من الفريقين كان يريد التمكين للعشير ة في دواليب الدولة ولا زال الحال مستمرا عندنا توظيفات خارج القانون
    2 التضييق على الطبقات الشعبية احتكار المواد/ الزيادت في الاسعار.
    اما فيما يخص شرعية السيسي فالشعب المصري وحده هو المؤهل لاعطائها لم
    وليعلم بنكيران وحماعته ان سقف المغرب حديد واركانه حجر فتنططي ياجماعة متاجرة بالدين واعلم يا بنكيران لا انت ولا غيرك سيحرك شعرة من
    المغاربة مادام جلالة الملك والعرش هو ملادهم اما انت وحتى الاحزاب الاخرى
    فغير موجودة في حساباتنا

  • البــــاعمراني
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 17:03

    تعاليق كثيرة تثلج الصدر بالفعل للإخوة القراء وتظهر والحمد لله على أن المغاربة يفهمون الحقائق جيدا بالإضافة أنهم واعون بمصالح وطنهم الإستراتيجية ويجعلونها فوق كل اعتبار ولا يهتمون أصلا لا بتجار الدين أوغيرهم، علما أن الإخوان المفلسين قد ثار عليهم الشعب كما هو معروف للجميع في تلك الثورة التصحيحية الثانية والمدوية التي خرج فيها ازيد من ثلاثين مليون مصري يوم30 يونيو وبعد ذلك جاء الجيش المصري وأقالهم يوم 3 يوليو كما فعل ايضا مع مبارك.
    الإخوان المفلسين لا يتعاطف معهم في المغرب سوى بعض الشرذمة القليلة من مريدي حزب بن كيران وبعض مريدي جماعة الوهم والأحلام.
    وهذا أعتقد يعلمه كذلك معظم القراء.

  • Mohamed
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 22:12

    وهل بمليون و300 الف ناخب تعتبرون انفسكم بان لكم شرعية حكم المغرب.من الاحسن ان يسكت الانسان عن هدا الكلام.

  • ايلى
    الثلاثاء 17 يونيو 2014 - 22:35

    اتمنى ان يدخل بن كيران سوق راسو ويحل مشاكل البلاد عوض اهتمامه بالسيسي وليكن في علمه ان السيسي ارجل منه على الاقل الخطة التي يقدمها لمصر علمية وطنية وليس بالبركة وادا كانت له رغبة في معارضة السيسب فليطلب الجنسية المصرية ويعارضه كما يريد

  • Mohamed
    الأربعاء 18 يونيو 2014 - 23:54

    هدا هو سبب ارسال مزوار الى مصر لتقديم التهاني للرئيس السيسي مع ان هده المهمة كان من الواجب ان يقوم بها بنكيران بصفته رئيس الحكومة ولكن خوفه من ان يلحقه بمرسي جعله يطلب من مزوار القيام بهده المهمة.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق