رصيف الصحافة: بنكيران يغري وزراء "الاستقلال" للتمرد

رصيف الصحافة: بنكيران يغري وزراء "الاستقلال" للتمرد
الأربعاء 3 يوليوز 2013 - 23:50

نبدأ جولتنا في بعض صحف يوم الخميس بجريدة الصباح التي قالت إن رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران يغري وزراء الاستقلال للتمرد على شباط، موردة اتهام قيادي استقلالي لبنكيران بفتح الباب أمام وزراء للبقاء في الحكومة ضدا على قرارات أجهزة حزب الاستقلال.

وحذر ذات القيادي من مغبة محاولة حزب رئيس الحكومة التدخل في الشؤون الداخلية للحزب كما فعل إبان المجلس الوطني الأخير، يقول القيادي ذاته الذي كشف أن الملك محمد السادس هو من أعطى مهلة لرئيس الحكومة قبل تفعيل قرار انسحاب وزراء الحزب من الحكومة.

وفي خبر على صفحتها الأولى، كتبت الصباح أن ضباط شرطة مزيفون داهموا شقاقا ونفذوا سرقات، مؤكدة أن الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية الحي الحسني بالدار البيضاء وضعت حدا لنشاط عصابة إجرامية احترفت انتحال صفة الضابطة القضائية واقتحام منازل وشقق بذريعة الاشتباه في أصحابها وتنفيذ سرقات.

وإلى جريدة أخبار اليوم التي نقلت عن الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع، تحذيره من استرداد الشارع لزمام المبادرة لأن الزمن الذي ينتظر الشعب أن تبادر الحكومة فيه إلى القيام بالاصلاح يوشك أن ينفذ، على حد تعبير الوزير.

وقال الشوباني في يوم دراسي إن حالة الجمود التي تعيق الإصلاحات الكبرى في المغرب تهدد بقلب الطاولة، داعيا النخب السياسية إلى تحمل مسؤوليتها لأن ما يقع يطرح سؤال جاهزيتها لتحمل مسؤولية إدارة شأن الدولة في إطار الدستور الجديد.

نفس الجريدة قالت إن محمد بوبكري عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، هاجم الكاتب الاول للحزب إدريس لشكر معتبرا تقاربه مع حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال جريمة في حق الشهيد المهدي بنبركة.

وقال بوبكري إن الرجلين يتصرفان كتوأم خرج من رحم واحدة ويرضعان من ثدي واحد، متهما لشكر بأنه ينهج أسلوبا غير حداثي وغير ديمقراطي في إدارة شؤون الحزب.

جريدة الخبر كتبت في صفحتها الثانية أن حركة “ماصيمينش” ظهرت من جديد ودعت للإفطار العلني في رمضان، وذلك من خلال عدد من الرسائل التي نشرتها على صفحتها على الفايسبوك، مشيرة أن الحركة اعتبرت أن من حق شبابها الإفطار العلني في شهر رمضان بدعوى أنها حرية فردية تكفلها المواثيق الدولية.

وفي خبر أخر قالت نفس الجريدة إن وزير العدل والحريات مصطفى الرميد توصل بملف يعتبر من أكبر ملفات المافيا العقارية بمدينة الدار البيضاء والذي يوجد ضمن ضحاياه عدد مت المهاجرين الأمريكيين من أصول مغربية.

وطالب الضحايا وزير العدل بالتدخل العاجل ضد ما أسموه جرائم نهب وسلب وسطو وانتهاكات لممتلكات مواطنين والتي تهدد باختلالات اجتماعية خطيرة طالت أسر كثيرة.

إلى جريدة المساء التي أوردت أن نساء الاستعلامات العامة يغلقن العشرات من حانات وملاهي البيضاء، مشيرة في هذا الموضوع إلى أن المديرية العامة للأمن الوطني بالدار البيضاء أصدرت تعليمات لرؤساء المناطق الأمنية ورؤساء الدوائر بمراقبة الحانات والملاهي المخالفة للقانون وإغلاقها، في حال استقبلت القاصرين أو التأخر في موعد الإغلاق أو غياب المسيرين الذين عادة ما تكون الرخص بأسمائهم.

وقال مصدر مطلع للجريدة إن تقارير سابقة لنساء الاستعلامات العامة كانت سببا في قرار إغلاق الحانات والملاهي المخالفة للقوانين المعمول بها.

‫تعليقات الزوار

28
  • Benkirane doit apprendre
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 00:10

    Ah si benkirane, tu dois apprendre de Morsi, ce qu'il lui est arrivé, tu as passé presque deux ans à la tête de ce gouvernement et tu passes la plupart du temps s'engeuler avec l'opposition et les chayatines et tamassihs, oublie l'opposition et travaille toi un peu, ainsi que ton gouvernement, à ce moment on a rien vu de bon, n'attend pas jusqu'a la derniére minute et tu vas commencer à nous casser la tête avec les promesses menteuses. tu n'es pas dans un café, oublie les discussions des cafés et l'engeulade, montre nous ce que vous avez, dans vos plans, sinon ne nous fait pas perdre du temps. arrete un peu de parler et de commenter et travailles s.v.p. vous parlez trop. et vous travaillez moins.

  • fog
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 00:15

    إلى جريدة المساء التي أوردت أن نساء الاستعلامات العامة يغلقن العشرات من حانات وملاهي البيضاء، مشيرة في هذا الموضوع إلى أن المديرية العامة للأمن الوطني بالدار البيضاء أصدرت تعليمات لرؤساء المناطق الأمنية ورؤساء الدوائر بمراقبة الحانات والملاهي المخالفة للقانون وإغلاقها، في حال استقبلت القاصرين أو التأخر في موعد الإغلاق أو غياب المسيرين الذين عادة ما تكون الرخص بأسمائهم.

    وقال مصدر مطلع للجريدة إن تقارير سابقة لنساء الاستعلامات العامة كانت سببا في قرار إغلاق الحانات والملاهي المخالفة للقوانين المعمول بها.

  • majd
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 00:15

    اكبر خطا لرئيس الحكومة انه لم ير ان الشعب لا يريده ان يدير ظهره للافعال والوعود الثي اوصلته للحكم..لقد اعطى وقتا اكثر من اللازم للكلام عن العفاريت رغم ان الشعب يعرفهم فشرح الواضحات من المفضحات ونحن نريد منك ان تتحرك لا ان تتكلم..انظر الى الملك وتعلم منه ان تدشن ان تؤسس وان تطبق او كما يقول الفرنسيون "عندما تكون قال هي فعل" quand dire c'est faire"

  • عبد اللطيف المراكشي
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 00:27

    إنها بداية النهاية للحكومة الملتحية فبعد ثبوت فشلها الذريع في تدبير أي قطاع و تصاعد استياء المغاربة – باستثناء طبعا الطابور المغيب عن الوجود -من أدائها الأقل من الهزيل الصدر الأعظم لم يعد يهمه إلا كرسيه الوثير و طرق الحفاظ عليه حتى و لو اقتضى الأمر حبك مؤامرات و تجاوز حدوده بالتدخل في شؤون غيره و هذا دليل آخر على أن هذا الشخص لا يميز بين تسيير حكومة الدولة المغربية و تسيير حظيرة العطالة و التعمية

  • bak-yas
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 00:27

    نرجوا ذلك ﻷن كلام شباط أصبح مملا، كفاية من الانتقاد من أجل الانتقاد.

  • فبرايري
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 00:29

    بنكيران يغري من؟الشعب انتظر اكثر من 18شهرا ورئيس الحكومة يعطي الوعود تلو الوعود التي تبقى اماني،اذا لم يستطع القيام باصلاحات حقيقية عليه ان يقدم استقالته قبل ان يقال.

  • مراد
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 00:30

    لا تعممو من فضلكم كل وزراء الاستقلال مع الانسحاب من الحكومة الا شخص واحد لا يريد الانسحاب لانه يطمع للبقاء في كرسي الوزارة ،و لاسف هذا الوزير استطاع ان يوهم غالبية الشعب المغربي انه رجل صالح… لكن الحقيقة ان كل ما قام به من اجراء ات يعترها البعض رجولية ليس الا تكتيك لربح تعاطف الشعب و الملك لانه يحس ان منصبه في خطر. و هنا اود ان اوجه خطابا لبنكيران و كل من يهمه الامر ان هذا الرجل و لو لم ينسحب و بقي في مكانه فنحن رجال التعليم بصفة عامة، و الاساتذة المقصيين من مرسوم الرقية بالشهادةبصفة خاصة ، نعد العدة السنة القادمة لنعلن تمردنا عليه، و نحن من سيزيحه من الوزارة لانه خطاء كبير ان يحكمنا شخص كهذا و السلام.

  • nabil
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 00:42

    هذا تدخل في شؤون حزب ليس حزبه وزرع الفتنة فيه .. وهاته الحكومة اللتي تتعامل هكذا لا نريدها .

  • ahmed rabass
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 00:59

    لقد اصبح انسحاب وزراء حزب الميزان مسالة وقت لاغير.ففي غضون الايام الاخيرة المتبقية من المهلة المرتبةمن قبل اقوى سلطة في البلاد مباشرة بعد خروج برلمان الحزب المذكوربقراره المثيرللجدل,من الطبيعي ان يكثر القيل والقال بين الفريقين المتحالفين قبلا والمتخالفين بعدا.ليست هذه هي المرة الاولى التي يتهم فيها الاستقلاليون البيجيديين بجريرة التدخل في شؤون حزبهم حيث قرا الناس في الجرائد ان بنكيران حاول التاثير على اشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال من اجل الحيلولة دون ان يرى القرارالمثير النور.في هذا الاطار,يندرج راي الشوباني حول جمادية المشهدالسياسي الراهن وكيف انها تشبه الهدوء الذي يسبق العاصفة. عندما يربط الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني بين الانتظارية القاتلة واندلاع انتفاضات الشارع فذلك من اجل القاء تبعات ما سوف يحدث في القادم من الايام على الاخرين.فضلا عن ذلك,يصرح الشوباني ان وقائع الحياة السياسية المغربية الجارية تطرح امام الملا السؤال حول مدى جاهزية نخبتنا السياسية لتحمل ادارة شان الدولة في اطار لدستور.هناك شيء من المبالغة في عبارة(شان الدولة)لان الامر يتعلق بشان الحكومة.

  • العربي البيضاوي
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 02:06

    لو كنت في مكان الاخ الوفا النزيه لقلبت الفيستا على شباط ورباعتو الباندية

  • yassinebn
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 02:43

    غدا غادي تقراو فالجرائد ديالنا "شباط يفجر قنبلة من العيار الثقيل، ويعلنها مدوية، بنكيران من أسباب فشل مرسي في مصر" 😀

  • محمد
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 02:47

    وكع لمرسي كما وقع لاسلافهالاه يهديهم

  • مواطنة حرة
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 03:17

    لعل ما يقع في مصر اليوم رساله لمن يهمه الأمر من اصحاب السلط غير الدائمة بهذا الوطن .. لقد صدق الزعيم الهندي غاندي حينما قال قليلون حول الوطن كثيرون حول السلطة..وهو ما يحدث مع الزعيم الملتحي "غاندير" الذي لم يصنع غير البكائيات .. والرهبنة ولبس لباس المظلومية ..فإن كان رئيس حكومة لا يستطيع ويبكي لانه لا يستطيع فما يفعل المواطن المسكين المغلوب على أمره.. لقد صوتنا لأجل التغييير فكنا قد كذبنا على أنفسنا ونحن نعتقد ان الزعيم غاندير هو علاء الدين الذي سيخرج من المصباح للتنفيس عن المغاربة فإذا به يتشبت باهداب السلطة بزرع الفتنه حتى بين صفوف احزاب اخرى …كيف لرئيس حكومة لم يستطع جمع شتات الحكومة ان ينصت لشتات المواطنين .؟؟؟ انه العبث .. والمصلحة الخاصة التي الف اصحاب السلطة الجدد الرضع من ثديها لذلك سدت ابصارهم وبصائرهم عن الحق وسماعه … ارحموا هذا الوطن من التشرذم ..يكفي ما عليه من اهااات

  • Driss
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 09:02

    A celui qui a ecrit le commentaire Nr.1 ou il dit a Benkirane d`apprendre de Moursi. Les marocains ne sont pas les egypsiens, car ils croivent au proverbe qui dit " lahoma belaamache awla blache

  • rachid.-tanger
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 09:59

    la plupart des marocains doivent s´informer de plus dans le domaine de démocratie et d´analyser ses thémes et ses débats avec une grande conscience

  • SAid
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 10:02

    حركة ماصايمينش…. الله يرحم ليكم الواليدين لما اجيو كولو فالحي المحمدي فكازا بغينا نفطرو بيكم و ناكلو ليكم الحلوى و نتمنى من البوليس يخليونا نديرو خدمتنا باش ما تسماش قمع المخزن

  • hassania
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 11:06

    لا تنسحب يا سيدي الوزير وزير التعليم فمصلحة الوطن أكبر من مصلحة حزب

  • marocain de l etranger
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 11:26

    les egiptiens sont la race du pharaon. les marocains ce n est pas la meme chose c est un peuple intelligent

  • معلق
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 11:49

    شحال من حكومة دازت وشحاااااال من وزير داز وشحاااااااااال دالوقت داز وانتوما غي كتشوفو او ساكتين علاش هاد البلبلة كاملة على هاد الحكومة بالظبط تحاجة ماعجباكم فيها ربحات ولا خسرات المهم دير عليها بحال اللي سبقوها
    واللي كلا حقو يغمظ عينيه

  • Zouhair
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 12:42

    pienso que marruecos es un país q necesita organizar su situación con todo :la justicia ..la educación ..la sanidad …y empleo en condeciones los trabajadores en mi país no tienen valor y este gobierno necesita tomar el sol y los jóvenes q cojan el poder llasta de dejar el tiempo q pasé sin empujar a nuestro pueblo a un futuro brillante …país laico para todo y sin preferencia a nadie todos iguales y nos olvidamos del pasado perdonamos y abrimos nuevas paginas para no vivir en el pasado ..un saludo a todos .

  • لينة
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 13:17

    على غرار إغلاق دور القرآن بمراكش هذه ديمقراطية المغرب

  • انا
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 13:32

    غي لي ما بغاش يعيق. دابا شافو راسهم خارجين من المولد بلا حمص و تاواحد ما شادهوم و تاواحد ما متمسك بيهم قالوا نديرو التشاش على الحزب و نلفقوا التهم انهم كايخدمو في الضلام و يدرو الفتنة في الحزب. الحقسقة لي موجودة فعلا بينهم شي خايف على المنصب و باغي يرجع فهضدرتو و شي غي مكيدو شباط و غايخرج عليهم كاديا و معنيا و سلطويا.
    علاش مافكروش ان داك السيد باغي يسد الفراغ الي غايخليه حزب الاستقلال بانانيته و بتغي الحكومة تبقى خدامة لمصلحة البلاد اللي نساتها حزب الغبرة و العنكبوت
    واحترمي التعليق يا هسبريس و انشريه

  • رشيد الرشيدية
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 14:12

    طالت هذه المسرحية الشباطية .شباط يدعو للتمرد وبنكيران يدعو للتمرد.من الضحية؟بالطبع الشعب.الاموال تصرف من اجل الدعايات الفارغة.كل سيجاز بأعماله .خرافات دعابات.ندعو ملكنا للتدخل.والله اعلم.

  • ابو فرح
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 14:28

    لتهافت وراءالسراب ان ماتقوم به الاحزاب حاليا من تشويش على الحكومة يبين لنا بوضوح الحسد السياسي من اجل الحصول على منصب وزاري نحن لنشبه بنكيران برسي لبون شاسع بين 2 لماذا تتهافتوا بل ساعدوا هده الحومة واصلحوا اخطاؤكم السابقة

  • مجد المغربى
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 15:00

    عصابة السراق تتقاسم المهام فيما بينها كى تحاف على الكرسى الذى اصبح يطالب به صاحب الاحقية المسروقة فلا شباط ولا بنكيران واعوانه باستطاعتهم ايقاف تدوين احرف ومشاهد تاريخ الشعب المغربي

  • ansss
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 15:36

    نفس سيناريو في مصر و تونس والمغرب حكومة اسلامية دات نية حسنة تنقصها لحنكة السياسية والادارية مع معارضة شرسة همها اطاحة التجربة بكل الوسائل و دليل. ظهور طفرات جينية عفنة ينفرمنها الشعب بينما هي تقود احزاب عريقة

  • BENBEN
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 15:39

    Même si les six s ministres PI resteront avec le PJD, si leur parti prend la décision de quitter le gvt de M.Benkirane, ils ne représenteront que leur personne le PJD n’en voudra pas comme adhérents parce qu’ils ne vont pas lui assurer la majorité au parlement puisque perdant PI le parti de la lampe est sans majorité. Dans ce cas l’article 47 de la constitution stipule : le roi peut mettre fin à la fonction du gvt qui aura alors a expédier les affaires courantes, dans l’attente d’en nommer le nouveau. Le 1ier § dudit article ne conditionne point la nomination du chef du gvt, même après le résultat des élections, par la fonction impérative d’être le chef du parti arrivé en tête, mais uniquement être de ce parti ce qui laisse par la suite la question totalement ouverte. La question n’est pas ce que vont faire les ministres du PI mais la mise en application par le C. exécutif du retrait du gvt dans le cas contraire la question en perdurant devient du bluff.

    .

  • غيور على وطنه
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 17:30

    أقول و ربي شاهد علي أنني لا أنتمي لأي حزب و بأن هذه أول مرة في تاريخ المغرب منذ يوم استقلاله نعيش فترة الديموقراطية الحقة فالكل أصبح يتكلم و ينتقد من الصغير إلى الكبير و هذا سببه حكومة أخذت على عاتقها محاربة الفساد و إشهار المفسدين، المشكلة هي أن هذا الفساد كبر مع جيل من المغاربة منذ الصغر حتى صاروا يرونه مسألة عادية، نريد إصلاح الفساد و لا نريد إصلاح الفساد إنه فعلا سؤال عويص لو عاش أرسطو لما تمكن من حله.

    إعطوا الرجال حقهم فهم ذنبهم الوحيد أنهم لم يحصلوا على غالبية الأصوات حتى يطبقوا برنامجهم كما يجب.

    السياسة لعبة قذرة و الجاهل هو من ينساق وراء أكاذيبها.

    دمتم و دام الخير معكم
    والسلام عليكم و رحمة الله

صوت وصورة
جوائز لزبناء أفريكا موتورز
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:35

جوائز لزبناء أفريكا موتورز

صوت وصورة
آراء في الإغلاق الليلي
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:33 38

آراء في الإغلاق الليلي

صوت وصورة
تشييد معمل إسمنت بتارودانت
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:17 7

تشييد معمل إسمنت بتارودانت

صوت وصورة
التغطية الصحية للتجار والمهنيين
الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 19:45 18

التغطية الصحية للتجار والمهنيين

صوت وصورة
احتجاج المتعاقدين في الرباط
الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 19:29 51

احتجاج المتعاقدين في الرباط

صوت وصورة
هيئة مشتركة لتنسيق الإدارة القضائية
الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:30 1

هيئة مشتركة لتنسيق الإدارة القضائية