رصيف الصحافة: بنكيران يوقف نشر لوائح "كريمات" مقالع الرمال

رصيف الصحافة: بنكيران يوقف نشر لوائح "كريمات" مقالع الرمال
الأربعاء 16 ماي 2012 - 23:57

نبدأ جولتنا مع صحف الخميس من يومية”المساء”التي كتبت في الخبر الرئيسي تحت عنوان”أجواء الإرهاب تهيمن على احتفالات الأمن” أن احتفال الإدارة العامة للأمن الوطني بالذكرى السنوية الـ56 للأمن الوطني يوم الأربعاء تزامن مع احتفال اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين وعائلات معتقلي السلفية الجهادية بالذكرى التاسعة لاعتداءات 16 ماي 2003، نظم هؤلاء وقفات احتجاجية بالدار البيضاء.

وفي الصفحة الأولى نقرأ أخبارا متفرقة: رحيل مومن الديوري أشرس معارضي الحسن الثاني ـ اعتقال معلم سطا على مليارين والضحايا قضاة ومحامون ورجال أمن (المعلم نصب على 120 شخصا أخذ منهم تسبيقات مقابل بقع أرضية وهمية بأكادير) ـ الرميد يعد بالتحقيق في التدخلات الأمنية ضد الاحتجاج السلمي ـ بنصالح تسابق نفسها في انتخابات صورية لرئاسة الباطرونا ـ الخليفي يواجه تهمة السكر العلني وإهانة رجال الأمن(أسامة الخليفي من حركة 20 فبراير الذي التحق مؤخرا بحزب الأصالة والمعاصرة) ـ ولاية آسفي لم تسدد ديونا بعشرات الملايين تعود للزيارة الملكية لسنة 2008.

ولمن كانوا ينتظرون من الحكومة أن تنشر لائحة المستفيدين من مقالع الرمال كما فعلت مع المستفيدين من مأذونيات النقل تكتب يومية”الأحداث المغربية” في الصفحة الأولى تحت عنوان”ابن كيران يوقف نشر لوائح كريمات مقالع الرمال” قائلة بأن سيناريو الكشف عن لائحة مستغلي مأذونيات النقل لن يتكرر بالنسبة لاستغلال مقالع الرمال، فأمام الضجة التي خلقتها كريمات النقل أوقف رئيس الحكومة بنكيران نشر لوائح المستفيدين من مقالع الرمال إلى حين إخراج مشروع متكامل يحيط بكل جوانب الموضوع، ينكب وزير النقل على إعداده حاليا.

وتحت عنوان”أمن المحمدية يتفادى إعادة تمثيل جريمة قتل الطفلة مريم” قالت الجريدة في الصفحة الأولى أيضا إن أمل ساكنة مدينة المحمدية في رؤية الوحش الآدمي الذي ارتكب جريمة مروعة في حق الطفلة مريم وهو يقوم بإعادة تمثيل الجريمة قد خاب، بعدما فضل المسؤولون الأمنيون الاكتفاء بأخذ تصريحاته التلقائية والامتناع عن إعادة تمثيل الجريمة خوفا من انقلاب أمني قد يؤدي إلى القصاص من المجرم حيا نظرا لشدة الغضب التي تأججت في صدور العديد من ساكنة المدينة.

وتخبر الجريدة في الصفحة الأولى أن”شوكولاطة فاسدة تسمم 119 تلميذا في الحاجب”، وأن سكان مدينة الشماعية ينظمون مسيرة احتجاجية ضد غياب الأمن بالمدينة، ورئيس جماعة قروية بتازة يمثل أمام محكمة جرائم الأموال بفاس، بسبب تجاوزات في تدبير الشأن العام المحلي.

وفي الداخل نقرأ أن الأطر العليا المعطلة تنتقد تصريحات بنكيران وتهدد بالتصعيد، بعد تصريحاته يوم الإثنين أمام البرلمان بخصوص توظيف هذه الفئة. بيان التنسيقية المستقلة وصف تصريحات رئيس الحكومة بالمغالطات والإجحاف في حق الأطر العليا المعطلة.

وفي الصفحة الخامسة نقرأ هذا الخبر”فرنسا تتسلم أمير خلية طنجة بيير ريشار أنطوان”، الفرنسي المحكومة بالسجن المؤبد على خلفية اعتداءات 16 ماي 2003 يتم تسليمه يوم الثلاثاء الماضي إلى سلطات بلاده لقضاء ما تبقى من العقوبة.

يومية”أخبار اليوم” كتبت في الصفحة الأولى بعنوان”لهذه الأسباب انتقم بنكيران من العامل دادس” أن بنكيران تحفظ على تعيين العامل عزيز دادس بسبب صراعات كانت لهذا الأخير مع بعض أعضاء حزب العدالة والتنمية هم مصطفى الرميد وسعد الدين العثماني وجامع المعتصم.

وتحت عنوان”خصاص كبير…46 ألف شرطي فقط يحرسون أمن المملكة”، قالت الجريدة إن أجواء التحديات الأمنية كانت تهيمن على احتفالات الأمن المغربي يوم الأربعاء بالذكرى 56 لتأسيسه، مضيفة بأن ما يزيد من هذه الصعوبات هو أن جهاز الأمن لا يتوفر حاليا على أكثر من 46 ألف رجل أمن لمواجهتها.

أما وزير التعليم فقد أعلن عن إلغاء مدارس تكوين المعلمين والأساتذة وكشف بأن الوزارة لديها 15 ألف منص شغل. إذ أعلن وزير التربية الوطنية عن مشروع جديد للتكوين في مهن التربية، حيث سيكون على المرشحين لولوج المراكز الجديدة الخضوع لانتقاء وامتحان كتابي وشفوي والحصول على إجازة، على أن تقرر الإدارة فيما بعد المستويات التعليمية التي سيدرسون فيها.

‫تعليقات الزوار

28
  • محمد
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:13

    بنكيران زاعم غير على المعطلين بصفة عامة سواء كانوا مجازين أو ماستر بجميع الفئات أما لوائح مقالع الرمال والموظفون الأشباح فلا يشن أي حملة عليهم

  • بنت ايت عطا
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:16

    الصحافة تعمل عملها و بن كيران يعمل عمله ايضا
    تابع يا بن كيران فنحن قد منحناك كامل الثقة سدد الله خطاك

  • أمين ن
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:20

    الهزيمة الثانية لحكومة العدالة و التنمية بعد الهزيمة الأولى المتمثلة في تأجيا العمل بدفاتر التحملات.
    الله يعاونكم على كل و احد باغي يحرق و يضيع هاد البلاد

  • معجب
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:33

    شكرا هسبريس على الصورة المتألقة لرئيس الحكومة السيد بنكيران و الشكر

    موصول للمصور الذي التقط الصورة الرائعة و شكرا

  • hamid
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:42

    بنكيران يلغي الضريبة على الثروات المترواحة من مليار إلى 5 ملايير

    voila la preuve que les islamistes travaillent aussi juste pour les riches.

  • ali
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:46

    alors mr ben kiran pourquoi ce recule!!!!!! et ben tu joue un sale jeu!! mais les victimes sont les marocains!! domage!!!!tu n'arrte pas de nous decevoir!!!!! on te dis degage ben kirane, degage pjd!!!!!

  • هباز
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:50

    سي بنكيران رجل عجيب، ضحاك، كثير القفشات و النكت و القهقهات العالية الرجولية الجهورية و لغته شعبية لانه لا يستطيع تبني خطاب شفهي باللغة العربية الفصحى لذا يعود الى السهولة اي الدارجة، لغة الاميين السواد الاعظم من الشعب – انه رجل لا ينتهي من الكلام كشان كل مغربي الذي بامكانه التكلم ساعات طوال – و اما لغته الفرنسية فهي تدل على مستواه الحقيقي – لهذا يلجأ مرة لملء الفراغ في خطابه و البياض او الثقب الناتجة عن عدم التركيز الى التعابير : ان شاء الله الرحمن الرحيم – و قد يمططها : ان شاء الله الرحمن الرحيم العلي القدير الخ – على اي هذا النوع من الاشخاص معروفين في علم النفس منذ القرن 18 م -l'homme impulsif, colérique, émotif, qui rit fort et qui se met en même temps en colère et qui se bloque vite et se montre incapable d'idée ou de suite dans les idées – d'où le recours aux facilités, au langage immédiat, celui des roturiers etc. !
    اخشى ان تكون سنوات الخمس القادمة مضيعة للوقت و تاخر و تخلف و ركود في كل شيئ – لاي شئ محتاج المغرب؟ لاحزاب موغلة في المحافظة على القديم ام لاحزاب تقدمية هدفها الغذ؟

  • yassen
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:52

    تغيرت كثيرا يابنكيران …واصبحت لك خطط مخزانية في ستر اللوبيات…سهل عليك التشهير بعبد الرءوف المسكين ..وضعفت و انهزمت امام كبار المفسدين

  • hakim
    الخميس 17 ماي 2012 - 00:57

    أوقف نشر لائحة الرمال لانه ربما يستفيد احد اقاربه منها او احد المنتمين لحزبه او احد النافذين الذين يمكنهم اسقاط حكومته بسحب مشاركة حزبه في الحكومة الملتحية.
    هذا هو الضحك على الشعب من طرف رئيس حكومة يفقه في المفرقعات و النكت اكثر من التسيير الحكومي.

  • منير
    الخميس 17 ماي 2012 - 01:00

    يستحيل فضح أغنياء هذا البلد، لان حكومة بنكيران وجهت مند البدابة ضد الفقراء لاكريمات) والمعطلين، أطالب من بنكيران وحكومته الاستقالة بأسرع وقت تفاديا للثورة الشعبية التي ستزيد من متاعب هذا البلد.

  • واد نون
    الخميس 17 ماي 2012 - 01:01

    مقدر يفضحهم و بوجهو حمر بغا يحاربهم .

  • Sablomus
    الخميس 17 ماي 2012 - 01:05

    الرجاء من هسبريس اختيار عنوان الصفحة المناسب للمحتوى أما هذه التمويهات لن تزيدني و امثالي كثر الا الشك في المصداقية او أخذ موقف يجبرني على مقاطعة صفحاتكم المرجو النشر

  • ابقارعـــــــــــــلال
    الخميس 17 ماي 2012 - 01:05

    اسامة المسيحي لم يعد يمت بأي صلة ب20فبر بعد ان تم تدجينه او زرعه كمخبر فما الداعي لالصاقه بالحركة؟؟
    اما بن …يعترضعلى العامل دادس فهو خبر مشكوك فيه لانه لايملك السلطة الحقيقية.وان كان كذلك فهي طامة كبرى ان ندخل الصراعات الشخصية في الشأن العام؟؟
    اما عدم نشر لوائح الريع السمين من مقالع و….؟؟نخاف من من؟'الحلفاء'.الاشخاص الشخصيات النافذة….؟
    الريع صناعة مخزنية ولا يمكن القضاء عليه اللهم بعض الروتوشات لدر الرماد.ونتمنى ان نكون مخطئين ولو ان 'التحالف' غني عت كل تعليق.
    اما عن التوظيفات فقد فتح بن…مبارة لتشغيل ا تجنيد من يدافع عنه وعن توجهاته على الشبكات العنكبوتية والجرائد المشبوهة اضافة الى 'اصحاب الحال' طبعا.فمن اراد اجتياز المبارة ان يسبح بحمد 'الزعيم' او كما فال بعضهم "نصره الله وايده" …..وان يحسن التصفيق ويتقن التهجم على كل منتقذ حتى ولو كان يعلم في قرارات نفسه انه أخطأ….سارعوا للتسجيل فالمناصب كثيرة لكن الغربلة قد يطول امدها للتأكد من الولاء…
    وعلى الزعيم ان يشكر هسبريس التي تحجب اغلب التعاليق الموضوعية الخاصة بالزعيم بل وتطلع علينا دائما بأخبار تهمه ولا فيمة مضافة فيها ل

  • الله يزيد ويبارك
    الخميس 17 ماي 2012 - 01:17

    والسبب كما ذكر أحد المواقع الإلكترونية هو أن بعض المستفيدين من رخص المقالع من المنتمين إلى العدالة والتنمية.

    الله يزيد ويبارك

  • majid
    الخميس 17 ماي 2012 - 01:46

    أما وزير التعليم فقد أعلن عن إلغاء مدارس تكوين المعلمين والأساتذة وكشف بأن الوزارة لديها 15 ألف منص شغل. إذ أعلن وزير التربية الوطنية عن مشروع جديد للتكوين في مهن التربية، حيث سيكون على المرشحين لولوج المراكز الجديدة الخضوع لانتقاء وامتحان كتابي وشفوي والحصول على إجازة، على أن تقرر الإدارة فيما بعد المستويات التعليمية التي سيدرسون فيها.

  • شاهد على العصر
    الخميس 17 ماي 2012 - 01:51

    لمادا لاتنشر هده اللوائح ام ان تقل الاسماء يمنع دلك ايوا اسي بنكيران قلت ان لااحد فوق القانون الان بدات الاستتناءات
    انحناءة الاولى تجر الى القعر ومن تنال عن مبدا مؤهل للتنازل عن الباقي

  • ANA
    الخميس 17 ماي 2012 - 01:51

    LAISSER CETTE HOMME FAIRE SON BOULOT ET ALLER CHERCHER QQ UN D AUTRE POUR BLAMER. LES MAROCAINS DOIVENT COMPLAINDRE SUR LMAJIDI ET LHEMMA PAS BENKIRANE

  • Azeddine
    الخميس 17 ماي 2012 - 08:09

    Same goes for you, you must shave top and bottom of your beard.

  • ملاحظ
    الخميس 17 ماي 2012 - 08:15

    بن كيران مي قدرش العب مع ما كبر منو.مالين لكريمات ناس عارفهم من قاعده الشعب.اما اصحاب مقالع الرمال والصيد في اعالي البحار مواطنين من الدرجه الاولى ممتاز .مي قدر لا بن كيران ولا غيرو المس بخصوصياتم.ونقول لهاذوك الناس لي كي طبلو وازمرو لحكومه بن كيران .مزال ما فاهمين والو في السياسه.السياسه مصالح وليست عواطف وانتماءات.

  • ولد القرية - سلا
    الخميس 17 ماي 2012 - 09:22

    ما الفائدة من نشر اللوائح إذا لم تكن تليها نزعة ملكية كريمات أو المنتفعين من مداخيل ريع الرمال والبحار ، أما الأسماء فهي معروفة وتتداولها الألسن منذ عقود ، فمع قرب الإنتخابات حزب العدالة والتنمية يلوح كعادته بهاته اللوائح ويغرقنا بشعبويته ، ولكن السؤال الحقيقي يبقى مطروحا ماهو برنامج هذا الحزب لحل المشاكل الآنية والمستقبلية للمغرب والمغاربة

  • متتبع
    الخميس 17 ماي 2012 - 10:17

    السلام عليكم أتمنى ألا نقف في قضية نشر اللوائح المقالع على الآية الكريمة 'ويل للمصلين' فعبد العزيز رباح وزير النقل منكب على دراسة اللوائح حتى يحيط الموضوع من كل جوانبه وسينشر اللوائح وحتى لو كان فيها أعضاء من العدالة والتنمية كما يزعم البعض سينشرها فالحق حق وسترون بإذن الله.

  • DABII
    الخميس 17 ماي 2012 - 10:18

    صافي بان عيبك أسي بن كيران صافي حت أنت جروك معاهم

  • محمد
    الخميس 17 ماي 2012 - 12:20

    هل أدرك رئيس الحكومة الأملر الواقع ليستسلم لبنعبدالله وزمرته . نعم نريد معرفة مصاصي الدماء نريد معرفة الإنتهازيين نريد معرفة الإستغلاليين لكن خيبت آمالنا يا بنكيران.هل نستنتج من هذا أن المغرب سيبقى على ما هو عليه أبد الدهر ؟

  • younes el marzouki
    الخميس 17 ماي 2012 - 14:04

    واااا السي ابن كيران و زيد على اللي زاد على باباه الله دازت 5 شهور و مزال ما شفنا وااالوا صراحة عطيتيها غي الشافاوي الله يداوي صحاب الحال داخلنا عليك بوجه الله واش هذا هو الوجه باش تقدمتي فالانتخابات الله يخلنا فصباغتنا

  • mounir
    الخميس 17 ماي 2012 - 14:26

    لن يقدر اي كان ان يغير المغرب بلوبياته القوية الا الله سبحانه
    ما الفائدة من اعلان اللوائح بدون تفعيل واكترهم من الضباط الكبار والاقرباء
    والخدومين
    اين هي الديموقراطية وتكافئ الفرص في التشغيل والقانون والحوالات والبريمات
    والامتيازات
    يجب اولا تطبيق الدستور ولو بالتكلم باللغة العربية في البرلمان والاجتماعات
    واللقائات الدولية اليس كذالك
    خلقنا لكي نتعذب في احسن بلد في العالم والمستفدون هم اقلية
    يجب تطبيق قانون من اين لكم هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟يتبع

  • الجبلي
    الخميس 17 ماي 2012 - 14:32

    كالعادة بديت كنقرا التعاليق على الله نجبر شي حاجة اللي تفيدني ساعة اغلبية التعاليق ما فيها حتى افادة غير مضيعة للوقت وكان
    اما بن كيران اللي باش يحكم عليه و يقيمو هو الشعب و ماشي شي واحد آخر وهاذ الششي ماشي دابا حتى ل 2016 او 2017
    اما صحاب هاذ المزايدات و المغالطات كنعرفوهوم شكون هوما . و ما كيعملو هاذ اللشي غير باش يقولو ها حنا كاينين و ما نداثرناشي
    و لكن هايهات هايهات لما توعدون هاذا ف الدونيا :الى المزبلة
    اما فالآخرة … خلاص

  • صحراوي
    الخميس 17 ماي 2012 - 15:32

    إلى صاحب التعليق 7
    باش تقتل باش تموت
    كلاك الشادلي بن جديد كالهم الدولة ل مفهاش كريدي ماشي دولة والحمد لله حنا مفناش الكريدي
    (بالمناسبة انا احب بن جديد انه رجل عطيم)
    اتهمت بن كيران بملء الفراغات بالفرنسية وفعلتها
    إذن ……

  • المغرب الكبير
    الخميس 17 ماي 2012 - 17:30

    المغرب الكبير
    إن ما دفعني لأعلق هنا هو الحالة المزرية التي وصل إليها أحفاد طارق إبن زياد و يوسف إبن تاشفين سكان المغرب الكبير المغرب،الجزائر،تونس؛ليبيا؛موريتانيا شعب واحد.هدا الشعب العظيم الدي قسمته القوى الإستعمارية وسلمته لعبيدها ليحكموه بعد أن قتلت و شردت أبطال هدا الشعب في حروب، هكدا إخترقونا حتى لا نفكر في الأندلس وحتى لا نكون دولة عظمى تحدد سياسة العالم وتدافع على مصالحها إن المغرب الكبير كان يلعب دور الولايات المتحدة في عهد المرابطين و الموحدين في العالم. إن المعلقين الدين يشتمون بعضهم ماهم إلا بلطجية هده الأنظمة الخائنة التي أدلت هدا الشعب،وسعت لتنفيد مخطط أسيادها الدين نصبوها،فقد بدأ يفقد هدا الشعب هويته وتاريخه. ولكن ما نأمله أو ما يجب القيام به هو العودة إلى الأصل المتمتلة في الإتحاد بعد طرد هده العصابات الحاكمة في الرباط و الجزائر فلا مستقبل لأخوين الصغيرين تونس و طرابلس من دوننا أما نواكشوط فمستعدة للإلتحاق بإخوانها،فنمهل إسبانيا 48 ساعة للخروج من سبتة و مليلية. فنعلنها من جديد دولة المغرب الكبير مبنية على العدل الدي هو أساس كل شيئ

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 7

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00 9

علاقة اليقين بالرزق

صوت وصورة
ارتفاع ثمن الطماطم
الأحد 18 أبريل 2021 - 16:19 10

ارتفاع ثمن الطماطم

صوت وصورة
منابع الإيمان: رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: رمضان