رصيف الصحافة: "بوناني" يرفع تأهب الأمن ويشدد "باراجات المدن"

رصيف الصحافة: "بوناني" يرفع تأهب الأمن ويشدد "باراجات المدن"
الخميس 19 دجنبر 2019 - 22:00

مطالعة أنباء بعض الورقيات اليومية الصادرة يوم الجمعة نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، يدعو إلى اليقظة وتشديد المراقبة وتكثيف الحملات التمشيطية من طرف عناصر الصقور بمناسبة اقتراب احتفالات رأس السنة التي يسميها البعض “بوناني”، إذ وجه تعليمات صارمة إلى جميع مسؤولي المديريات الأمنية بالمغرب لتعزيز المراقبة ومواجهة أي خطر، من خلال وضع “باراجات” بمختلف المدن.

ونشرت الجريدة ذاتها أن ترحيل المتشردين من مدينة الدار البيضاء صوب مدن أخرى، منها بني ملال وأسفي، أثار حفيظة جمعيات مغربية حقوقية، منها الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان، التي دعت النيابة العامة إلى فتح تحقيق عاجل حول واقعة ترحيل 180 متشردا من العاصمة الاقتصادية إلى مدينة أسفي.

ووفق “المساء” فإن الجمعية طلبت من السلطات المحلية ضرورة التصدي لظاهرة ترحل المواطنين في وضعية صعبة والمهاجرين من دول الساحل إلى مدينة أسفي، مشيرة إلى أنها تعتزم توجيه شكاية إلى القضاء والمصالح والهيئات المعنية في الموضوع.

ونقرأ في “المساء” أن مختبرات “أشباح” تتحايل لاستيراد الأدوية من الخارج وإعادة بيعها، في تحد للنصوص القانونية المؤطرة للصناعة الدوائية بالمملكة. ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن شركات تلجأ إلى الحصول على تراخيص لتشييد مصانع محلية، ثم تبدأ في استغلالها من أجل استيراد الأدوية، علما أن تسويق الدواء في المغرب رهين بوجود مصنع محلي للشركة؛ كما أن هناك مختبرات كانت تتوفر على مواقع للتصنيع قبل أن تتخلى عنها، لكنها استمرت في المقابل في عمليات استيراد الأدوية من الخارج، الأمر الذي يضرب في العمق الصناعة الدوائية المحلية.

ومع المنبر الورقي ذاته، الذي أفاد بأن مندوبية الصحة بالجديدة تستنفر أجهزتها لتلقيح 700 شخص ضد داء التهاب السحايا (المينانجيت)، وذلك بعد وفاة طفل بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس، كان يدرس بمجموعة مدارس المعاشات فرعية العبارة بجماعة أولاد احسين، علما أن ابنة عم الضحية، والتي كانت تدرس بنفس المؤسسة المذكورة، توفيت بسبب الداء ذاته.

وأضافت “المساء” أن الحملة الوقائية شملت تلاميذ المؤسسة التعليمية سالفة الذكر، الذين يقارب عددهم الـ300 تلميذ، كما شملت العملية أيضا ساكنة دوار العبارة بجماعة أولاد احسين، وبعض الدواوير المجاورة، إذ تجاوز العدد الإجمالي للملقحين ضد الوباء 700 شخص.

وإلى “الأحداث المغربية” التي نشرت أن السبب وراء نفوق أسماك سد أحمد الحنصالي راجع إلى انتشار مادة المرجان بالمياه، وفق ما كشفته وكالة حوض أم الربيع.

وورد في الخبر ذاته أن التحاليل أثبتت عدم وجود أي مصدر للتلوث بعالية السد، ما عدا التدفقات الناتجة عن مخلفات معاصر الزيتون، مضيفا أن وكالة الحوض المائي لأم الربيع تقوم بصفة دورية بعمليات تحسيسية وجولات مراقبة في إطار اللجان الإقليمية المختلطة لتحسيس أرباب المعاصر بالأضرار الناجمة عن قذف مخلفات هذه المعاصر في الوسط الطبيعي، وحثهم على ضرورة احترام القوانين الجاري بها العمل في هذا المجال.

ونشرت “الأحداث المغربية”، أيضا، أن العاملين بالمستشفى الجهوي بالداخلة، التابعين للمكتب النقابي للنقابة الوطنية للصحة العمومية العضو بالفيدرالية الديمقراطية للشغل بوادي الذهب، يواصلون اعتصامهم المفتوح بإدارة المستشفى الجهوي بالداخلة، الذي انطلق يوم الإثنين الماضي، احتجاجا على رفض مسؤولي القطاع الجلوس إلى طاولة الحوار.

من جهتها أشارت “أخبار اليوم” إلى إسقاط برلمانيين استقلاليين بسبب الفساد الانتخابي، إذ أصدرت المحكمة الدستورية في 11 و18 دجنبر الجاري قرارين بتجريد برلمانيين استقلاليين من عضوية مجلس المستشارين، بعد إدانتهما بالفساد الانتخابي.

وحسب المنبر ذاته فقد جرى تجريد البرلماني الصبحي الجلالي من عضوية مجلس المستشارين، بعدما صدر في حقه حكم نهائي يدينه بجريمة انتخابية تعود إلى انتخابات 2015. كما أصدرت المحكمة قرارا قبل ذلك في 11 دجنبر بتجريد البرلماني عثمان عيلة في ملف يتعلق بالفساد الانتخابي.

وجاء ضمن مواد الورقية ذاتها أن الحكومة شرعت في إجراء مسح شامل لمؤسسات التعليم الخصوصي، لكشف المعايير التي تعتمدها من أجل تحديد أسعار رسومها المرتفعة، والتي أثرت على القدرة الشرائية للعديد من الأسر التي تتحمل تكاليف مالية جديدة عند حلول كل موسم دراسي بسبب هذه الزيادات.

وأفاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، بأن الأثمان تتحدد حسب موقع المؤسسة والخدمات المقدمة من طرفها، والتي تخضع لمبدأ العرض والطلب.

وكتبت “أخبار اليوم”، كذلك، أن غرفة الجنايات الابتدائية المختصة في جرائم الأموال باستئنافية مراكش رفضت ملتمسا بالسراح المؤقت تقدم به دفاع رئيس القسم الاقتصادي والاجتماعي بولاية جهة مراكش ـ أسفي، المتابع في حالة اعتقال بجناية بعدما تم توقيفه الخميس الماضي متلبسا بتلقي رشوة مفترضة، قدرها 120 ألف درهم داخل مكتبه الوظيفي بمقر الولاية.

الختم من “العلم”، التي أوردت أن المغاربة أنفقوا أكثر من 420 مليون درهم من أجل الحصول على تأشيرات الفيزا “شينغن” في 2018، وأنه في عام 2018، عالجت سفارات وقنصليات دول “شينغن” بالمغرب ما يقارب 662.585 ألف طلب حصول على التأشيرة، تم رفض 119.586 ألفا منها.

وأضافت الجريدة أن فرنسا كانت البلد الأول المفضل لتقديم طلبات تأشيرة “شينغن” بالنسبة للمغاربة، بحوالي 362.425 ألف طلب مقدم، تليها إسبانيا بـ20.968 ألفا، وهولندا بـ29.808 آلاف طلب.

‫تعليقات الزوار

22
  • Khalid
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 22:16

    تأمين ليلة رأس السنة فقط،
    وماذا عن باقي ليالي السنة..
    وباراكا..
    أليس منكم رجل رشيد -صدق الله العظيم-

  • يونس الرباطي
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 22:22

    من يحرض على شيطنة احتفالات رأس السنة الميلادية هو شخص يوفر غطاء ايديولوجي للإرهابيين بارتكاب أفعالهم الشنيعة. فالإرهاب يقوم على فكرة كراهية كل ما هو مختلف، ومنه العنف المعنوي إلى المادي.

  • مول الزعتر
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 22:32

    احتفال برأس السنة الأمازيغية احسن بكثير من بوناني النصارى .خمر. مخدرات. فساد. حوادث السيارات. اغتصابات.شجار.

  • محيي
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 22:35

    يبدو أن المسيحيين وأتباعهم يتهيؤون لاحتفالات رأس سنتهم الميلادية.

    أتمنى أن لا تنعكس إحتفالاتهم سلبا على أتباع ديانات أخرى. أعيش باوروبا، ولا أحتفل مع النصارى في شيئ. وهم كذلك، لا يشاركونني أيا من إحتفالاتي الإسلامية.

  • عبدالهادي
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 23:20

    يجب محاسبة كل من له يد سواء من قريب أو من بعيد ترحيل الافراد الذين يوجدون في حالة صعبة أو المهاجرين السريين من أصل أفريقي أو سوري… إلى مدينة آسفي أو غيرها من المدن ،حيث يكفي هذه المدينة حدة الفقر والتلوث ومعانات ساكنتها مع قسوة وظروف الحياة،ووااا أسفله على مدينة آسفي،فبعدما كانت مدينة آسفي التي تعد من أقدم المدن المغربية وحاضرة المحيط إلى مطرح المصانع الملوثة والمرفوضة من باقي المدن ،ومقبرة للمتشردين…

  • said
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 23:28

    اتساءل هل نحن حقا مسلمون . ماعلاقة السنة الميلادية بنا كمسلمين.لمادا لانهتم بالسنة الهجرية التي تهمنا ونبالغ في الاحتفال بمناسبة السنة الميلادية . هدا يسمى استيلابا ومن مخلفات الإستعمار. في هده المناسبة يصبح اكيدا بالنسبة لي اننا مازلنا متخلفين بمليار سنة ضوئية

  • رشيد
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 23:45

    في المغرب عندنا 3 أديان :
    في رمضان الكل مسلمين
    في نوويل الكل مسيحيين
    وباقي العام الكل يهود

  • Simmo
    الخميس 19 دجنبر 2019 - 23:50

    وعلى الشرطة أن لا تقف في الطرقات وتتعرض بحياتها للخطر وعليها أن تتدرب في سلامة الطرقات.

  • إلى 4 - محيي
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 00:02

    ماذا تفعل أصلاً عند من تسميهم النصارى ؟
    أليسوا في بلدهم ؟
    هل طلبوا منك شيئاً أو فرضوه عليك ؟
    لماذا لا تعود إلى بلدك لتنعم بما أنجزه إخوانك في العقيدة ؟
    ما هذا المنطق ؟
    من احتفل مع المسيحيين تعُدُّه من أتباعهم، فماذا إذن عن من يستفيد مثلك من اقتصادهم و كل ما يوفرونه لمجتمعاتهم ؟ أليست هذه هي التبعية بعينها ؟
    الله يعطينا وجوهكم !

  • مغربي وغانحتفل برأس السنة
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 00:10

    المعادين لاحتفالات رأس السنة سيجن جنونهم ككل عام وسيحتفل المغاربة برأس السنة بكثافة ككل عام، رأس السنة ليس عيد النصارى أو المسيحيين هو عيد يحتفل به العالم أجمعين. نويل حاجة ورأس السنة حاجة أخرى.
    باراكا ما تنشروا الكراهية مالهم على هاد البغض، مابغيتيش تحتافل سوقك هذاك وديها فراسك وماتنشرت ظلاميتك وتعاستك على الآخرين.
    شوية ويطرطق لهم شي عرق
    أنا غانحتفل ضدا فيهم آه يالطيف على البغض

  • المعلق
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 00:15

    الكريسماس او البوناني معناه الاحتفال بميلاد ابن الرب ،والله عز وجل يقول "لم يلد ولم يولد"انت حر في الاحتفال او عدم الاحتفال لكن ان ترغم الناس على اتباع فكرك الخاطىء فهذا عين الإرهاب والتطرف،للتذكير فقط يمكنك الاحتفال مع دول الغرب باليوناني هذا ان أعطوك تأشيرتهم وان رفضوا فيمكنك اللجوء الى دول افريقيا جنوب الصحراء للاحتفال معهم فأبوابهم مفتوحة لك

  • مهاجر
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 00:24

    إلى رقم ٩ وقد عقّبَ على الرقم ٤.
    ماعلاقة الهجرة بالتشبه بغير المسلمين ؟؟؟؟؟؟؟
    أحسداً منك أم بُغضاً أن أنعم على بعض من خلقه بطلب الرزق بعييييييداً عن وطنهم ؟؟؟؟؟
    الأرض كلها لله تعالى و السيد علّق فقط في حدث تافه لن أعطيه أكبر من حجمه !!
    أنت كيبان ليا تنقّز البحر بالزربة تمشي مع الموجة.
    احتافل مع راسك كيف بغيتي ولا واحد حبسك و خلي عليك لي قال كلمة حق.
    وكفى !!!!!

  • Fard
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 01:20

    Ana Maghribi et je fête Noël avec l. Arbre bien décoré et je fête de la fin de l année aussi avec du whisky je fête aussi aid saigh et aid Lakbir je fait la fête avec tous le monde je suis marocain et fière de l etre

  • إلى 12 - مهاجر
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 01:48

    الحسد والبغض يا سيدي المحامي بالمجان هو أن تطلب الرزق (كما تقول) في بلد و تطعن في أهله والنفاق هو أن تدعي أن عيسى (الذي ذكر في القرآن أكثر من محمد) رسول من رسل الله و تسخط على من يحتفل بمولده رغم أنه لم يؤذيك بشيء و تنظم حفلات الصالونات تحت عنوان التعايش والتسامح بين الديانات السماوية و بلابلابلا … و تخطب بكل وقاحة في المؤمنين بالعكس في المساجد، ليس فوق أرض الإسلام و حسب بل حتى في المساجد التي سمح لكم الكفاربتشييدها فوق أرضهم … !
    اللي كايبان لي أنا يا أستاذ هو شعور أبناء المهاجرين المتأسلمين عندما يلتقون بزملائهم "النصارى" و يتحدثون عن الهدايا "التي وضعها لهم بابا نوال تحت شجرة عيد الميلاد" و اللي كايبان لي أنا هو أنكم ما كتبغيوهمش يندامجو رغم أن المناسبة اليوم ليست دينية بمعنى الكلمة و إنما احتفالية و ما كاين حتى باس يشاركو فيها و ليداتكم باش ما يشعروش بالنقص لكنكم كتقولو ليه راه حرام… إلخ
    أمّا باش تقول لي "أنعم على بعض من خلقه بطلب الرزق بعيداً عن وطنهم" رغم أني لاديني، فهذا افتراء على الله و نكران للواقع الذي دفع بكم إلى ذلك و أعرف ما أقول لأنني أعيش في أروبا على عكس ما تظن !

  • كريم
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 05:31

    لصاحب التعليق رقم 1 المدعو khalid
    عيب تستعمل جزء من آية 78 لسورة هود اللي أصلا جات فسياق المثلية الجنسية للنبي لوط، بحيث جاو شي رجال يمارسوا المثلية هو عرض بناتوا فمحاولة لتفادي المثلية، داكشي باش من بعد قال أليس منكم رجل رشيد… ما علاقة هادشي بتشديد الحراسة فرأس السنة؟؟؟؟

  • محمد
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 05:39

    اعيش في أروبا منذ أكثر من ربع قرن ،لم ارى يوما برجات في الطروقات لا في البوناني ولافي غيره

  • م______ع
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 09:02

    نحن مسلمون كيف نحتفل بالالحاد ايحتفل النصارى براس سنتنا لماذا لا نغير الوجهة الى راس سنتنا الهجرية ونحتفل كما يحلو لنا المهم الا نقلدهم في عاداتهم واعيادهم وتقاليدهم ديننا هوالدين الحق واجدربنا ان نحتفل به وان نتبعه ونتبع سنة نبينا الحبيب صلى الله عليه وسلم (قل لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم)

  • محمد
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 09:43

    إلى المعلق رقم 15 راجع دروس الفرنسية قبل أن تتباهى باحتفالك برأس السنة بالويسكي لان تعليقك فيه اخطاء فادحة.
    فيما يخص تجريد البرلمانيين من صفتهما من طرف القضاء اتمنى أن لا يغفل عن استرجاع جميع التعويضات التي حصلا عليها منذ 2015. كما يجب على وزارة الداخلية أن تتابعهما جنائيا من اجل الفساد والغش وخيانة الأمانة.

  • مهاجر
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 09:53

    وااااااااااااااسي أوروبا. !!!!!
    أنا فين تكلمت و أنت فيييين تكبّيتِ ؟؟؟؟؟ مافتش ١١ سطر غير في موضوع الإحتفال بمناسبة لا علاقة للمسلم بها و الهجرة لطلب الرزق في بلاد علمانية وأنت علقتِ بأكثر من الضعف و في الأخير ماقلتِ والو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ها انت باش مانكترش عليك واتخالطو ليك العرارم غادي انصحك بقراءة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله في هذا الموضوع قد يفيدك والله أعلم !!

  • مهاجر آخر
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 12:15

    ولن يرضى عنك بعض المسلمون حتى تتبع منهجهم.
    من أراد أن لا يحتفل يسد عليه ويخلي الناس تحتافل، ديوها فريوسكم واحد الشوية، واش مزال كاع مبغيتوش تفهموا أن جل المغاربة طلعتو لهم فالراس؟؟؟
    شغلك هداك تحتفل أو ماتحتافلش ولا تملي علي تصوراتك المبنية على الكراهية. ما قدتكومش هذه الظلامية اللي نشرتوها؟
    الى المهاجر 19 نصيحتك بمتابعة ذلك الشيخ بخّر بها

  • الخلاصة
    الجمعة 20 دجنبر 2019 - 12:42

    ردا على واحد خونا لفوق…
    أنا مسلم أسكن في أوروبا ولا أحتفل برأس السنة.
    – لا مشكل في الإسلام.
    – لا مشكل في المسيحية
    – لا مشكل في القانون الفرنسي
    – لا مشكل في القانون المغربي
    – لا مشكل لدى المجتمع الفرنسي العلماني
    – لا مشكل لدى المجتمع المغربي الإسلامي
    – لا مشكل لدي
    – لا مشكل لدى أبنائي
    إذن، لماذا أنت لديك مشكل؟ ولماذا تجبرني على الإحتفال به؟
    قبل أن تجيب.. لا يهمني رأيك. وشكرا.

  • مدوخ
    السبت 21 دجنبر 2019 - 18:59

    التقليد الأعمى للغرب بدعوى التحرر والعصرنة. هل نرى هذه الإجراءات في الأعياد الإسلامية؟ ياأمة ضحكت من جهلها الأمم

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 2

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 3

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة