رصيف الصحافة: بيضاويون يستعدون لمقاضاة "ليدك" ومجلس المدينة

رصيف الصحافة: بيضاويون يستعدون لمقاضاة "ليدك" ومجلس المدينة
صورة: و.م.ع
الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:30

قراءة رصيف صحافة الخميس نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن مجموعة من سكان مدينة الدار البيضاء، الذين تكبدوا خسائر مالية فادحة بسبب عدم قدرة البنيات التحتية للمدينة على استيعاب مياه الأمطار التي عرفتها خلال الـ24 ساعة الماضية، يستعدون لمباشرة إجراءات قانونية ضد مجلس المدينة وشركة “ليدك” المفوض لها تدبير قطاع التطهير السائل.

وأضافت الجريدة أن هؤلاء السكان استعانوا بمفوضين قضائيين من أجل توثيق خسائرهم في محاضر، في انتظار التوجه إلى القضاء من أجل المطالبة بالتعويض عن الخسائر التي تكبدوها نتيجة ما وصفوه بتقصير المسؤولين عن القيام بواجبهم في توفير بنيات تحتية ملائمة وصيانة البنيات الموجودة.

محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، الذي وصف ما حصل بالفضيحة، أكد أن الجمعية سبق لها أن وضعت شكاية بهذا الخصوص بمكتب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، منذ أكثر من ثلاث سنوات؛ وهي الشكاية التي لم تر النور حتى الآن، مضيفا أن البحث فيها قد يزعزع أركان بعض الفساد.

وكتبت الجريدة ذاتها أن تلاعبات في صفقات تجر رئيس جماعة وموظفا بإقليم شيشاوة للتحقيق، إذ أصدر قاضي التحقيق بغرفة التحقيق الأولى بابتدائية إمنتانوت أمرا بالمتابعة والإحالة على غرفة الجنح بالمحكمة المذكورة في حق رئيس الجماعة سالف الذكر ومستشار وموظف من أجل ارتكابهم داخل أجل لم يمض عليه أمد التقادم الجنحي جنح تبديد أموال عمومية والتزوير في محرر عرفي بالنسبة إلى الموظف والمشاركة في ذلك بالنسبة إلى الرئيس والمستشار.

ونقرأ في “المساء”، أيضا، أن قاضي التحقيق لدى المحكمة الابتدائية لقلعة السراغنة استمع إلى رئيس جماعة سيدي الحطاب من أجل البحث والتحقيق معه حول ما تضمنته شكاية وجهها الكاتب الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام، بطلب من مستشارين جماعيين، إلى الوكيل العام للملك باستئنافية مراكش، تتعلق بتبديد أموال عمومية.

وأضاف الخبر أن رئيس الجماعة المذكور متهم بصرف 12 مليون سنتيم على المحروقات، على الرغم من عدم توفر الجماعة سوى على سيارة واحدة.

وتورد الجريدة ذاتها أن فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بالمهدية أحالت على النيابة العامة المختصة امرأة من ذوي السوابق القضائية تبلغ من العمر 44 سنة، للاشتباه في ارتباطها بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.

من جهتها، تطرقت “الأحداث المغربية” لانتهاء التحقيق حول تبديد أموال عامة بجماعة مكناس بلغ مجموعها 210 ملايين سنتيم، ومن المنتظر أن يحيل قاضي التحقيق مسطرة البحث والتحقيق المنجزة على أنظار وكيل العام لتقديم استنتاجاته قبل اتخاذه الإجراء القضائي المستحق في حق المتهم المتابع في حالة اعتقال احتياطي بسجن بوركايز ضواحي فاس.

وجاء ضمن مواد الورقية ذاتها أن غرفة الجنح التلبسية بابتدائية الصويرة قضت بالحكم على طبيبة تعمل بالمركز الصحي لبلدية تالمست بإقليم الصويرة بعشرة أشهر حبسا نافذا وغرامة 10 آلاف درهم، لكون غيابها تسبب في وفاة حامل. كما قضت الغرفة سالفة الذكر في حق سائق سيارة الإسعاف التابع للجماعة الترابية ذاتها بثمانية أشهر حبسا نافذا وبالغرامة نفسها، بعد متابعته بتهمة الإهمال وعدم تقديم المساعدة لشخص في خطر.

وورد في “الأحداث المغربية”، أيضا، أن عددا من الأسر بمناطق متفرقة بالريف الغربي، خاصة ضواحي باب برد واساكن، أصدرت نداءات استغاثة، بسبب محاصرتها بالثلج والبرد القارس؛ مما أدى إلى عدم قدرة أفرادها على الحركة، والخروج لقضاء بعض المصالح الأساسية، وعلى رأسها التبضع وتوفير حطب التدفئة.

ووفق المصدر ذاته، فإن عددا من الأسر أصبحت معزولة بتلك المداشر النائية، لم يعد يصلها شيء، كما ليس بإمكان الناس هناك الخروج والتوجه إلى منطقة أخرى، نتيجة الثلوج التي تتساقط وكذلك بسبب موجة الصقيع والبرد.

وأشارت الجريدة اليومية ذاتها إلى منع الطماطم المغربية من دخول السوق الروسية، إذ بررت هيئة المراقبة الروسية المختصة هذا المنع باكتشاف إصابة الطماطم المغربية بفيروس يدعى “فسيفساء بيبينو”. بالمقابل، يؤكد المصدرون المغاربة أن الأمر يتعلق بخطة لحماية المنتجين الروس، الذين استفادوا من دعم الدولة.

وكتبت الورقية نفسها أنه من المنتظر أن يعرف قطاع التكوين المهني تغييرات بيداغوجية جديدة تشمل نوعية الشعب الملقنة وعددها، وقدرتها على الانفتاح على قطاعات مشغلة ذات الطلب المتزايد؛ فقد أفاد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بأن الوزارة تعتزم حذف 109 شعب من التكوين المهني، لأنها لم تعد لها القابلية والجاذبية للتشغيل مع برمجة شعب أخرى.

التدبير المفوض الدار البيضاء ليديك مجلس المدينة

‫تعليقات الزوار

12
  • مقهور
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 22:55

    بردو ليا الغدايد ابيضاوا فليدك الشفارة ازموني هد الشهر الله يخد فهم الحق الشهرية ديالي دوها ليا ما و ضو حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:12

    منع الطماطم المغربية من دخول السوق الروسية، إذ بررت هيئة المراقبة الروسية المختصة هذا المنع باكتشاف إصابة الطماطم المغربية بفيروس يدعى “فسيفساء بيبينو”..

  • الشايب
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:14

    محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، الذي وصف ما حصل بالفضيحة، أكد أن الجمعية سبق لها أن وضعت شكاية بهذا الخصوص بمكتب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، منذ أكثر من ثلاث سنوات؛ وهي الشكاية التي لم تر النور حتى الآن، مضيفا أن البحث فيها قد يزعزع أركان بعض الفساد.
    هذا هو بيت القصيد للاسف الملفات تبقى رهينة الرفوف والقانون لايطبق إلا على المساكين …أما عبارة كل المغاربة سواسية أمام القانون فقط شعار ودار لقمان ستبقى على حالها

  • غيور على بلده
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:22

    على سكان البيضاء الوقوف وقفة رجل واحد في قضية الفيضان وارفعوا دعوى قضائية ضذ مجلس المدينة وليديك ، شركة ليديك لا تسمح لكم ولو بسنتيم لا تسمحوا في حقكم وخسائركم واحصوها قانونيا بعون قضائي كونوا رجال ولو لمرة واحدة

  • ربيع
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:30

    يجب إعادة النظر في البنية التحتية و تخصيص ميزانية مهمة لتجديدها و ملائمتها مع ما يقع من تغيرات في المناخ العالمي و المغربي بالخصوص ، أما الشركات الفرنسية ( ليديك، ريضال،أمانديس …..) المشرفة على تدبير هذا القطاع ، فعليها أن ترحل لأنها استنزفت جيوب المواطنين دون فائدة تذكر فيما يخص في إصلاح البنية التحتية بالمواصفات العالمية .

  • ali
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:45

    اودي بنادم موسخ غير كيجي ويلوح فزبل فالشارع . قوادس عامرين بنواة او ليكوش .. خناشي …… اش قد ليدك ما تنقي .

  • مهتم
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:53

    الكوارت الطبيعية مثل الفيضانات والزلازل والرعد لا يطبق عليها القانون معندهم ميصور من ليديك راه دايرنها فالقانون المغربي أمريكا وره كيجيها فيضانات المهم لمشات ليه شي حاجة الله أخلفها ليه أصافي

  • عبدو
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 23:55

    الدار البيضاء الكبرى يلزمها اربعة أو خمسة وكالات من طينة ليدك قبل محاكمتها….لا لشيء إلا للمساحة الساشعة والعدد البشرى العرمرم .فمن الافيد طلب مساعدة على الخسائر من طرف جماعاتكم المبجلة و بأداء فواتركم بدون التفاف ومقايضة.

  • بسام السعد
    الخميس 7 يناير 2021 - 04:24

    دابا مع كورونا ولابنادم إذا خلص الكراء مايقولها لحتى واحد وأما الكهرماء فدفع أتعابه من سابع المستحيلات.

    وزايدون ليديك ماعندها ماتدير وسط 7 الملايين دياول السكان الغير مسؤولين، المواطنين تيلوحوا الزبل من السطل للطارو باش ميشريوش الميكات ليخاصين بالزبل، البشر تيرمي الزبل وتيبصق وتينصط نيفو فالشارع العام تاتلقى بنادم شبعان تنمية بشرية وتيدور الملايين وميقدش حتى يشري باكية كلينكس أنا تانعرف ناس عندهم مستوى موصلها فيهم المجتمع المدني حتى للعظم ومع ذلك تيحيدوا الفلوس من كرشهم باش يشريوا ميكات الزبل وكلينيكس، وبين قوسين هذ النوع تيتعتابر عدو الشعب وخطر على الأمن القومي ديال البلاد، وكاين البشر ليكيلوح الزبل ديريكت للزنقة من الشرجم ومن السطح ديال دارو، إيلا دارت الشركة الطوارو الصغار فالبوطوات باش البشر يلوح فيهم كلينيكس ولاشي زبل صغير تيقلعوا ذاك الطارو من بلاصتو وكيمشيو يبيعوه فسوق المتلاشيات وتيضطر البشر يلوح زبلو فالزنقة، والفراشة ملي تيساليو البيع والشرا فالزنقة تيجمعو سلعتهم وتيمشيو لديورهم وتيخليو زبلهم فالزنقة.

    العيب فالشعب ماشي فالشركة ولافالدولة القاعدة تغلب الاستثناء هذا ماكان…

  • Wafaa
    الخميس 7 يناير 2021 - 06:27

    إلى مواطن من المغرب، ما علاقة تعليقك بالموضوع أعلاه. رتب أفكارك الله يرضي عليك

  • كمال
    الخميس 7 يناير 2021 - 07:01

    ليديك هي الدولة واش غادعيو الدولة
    الدولية زنة

  • موحا
    الخميس 7 يناير 2021 - 21:27

    يجب حدف لاسينسمو من ورقة الضوء والماء
    الفيضانات خير دليل علي ما اقول و استرجاع ما اقتطع من قبل وفي اقرب الاجل

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 11

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب