رصيف الصحافة: تبديد المال العام يضع برلمانيا سابقا وراء القضبان

رصيف الصحافة: تبديد المال العام يضع برلمانيا سابقا وراء القضبان
صورة: و.م.ع
الجمعة 8 يناير 2021 - 22:00

قراءة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “المساء”، التي ورد بها أن الغرفة الجنحية بقسم جرائم الأموال بالدار البيضاء أدانت برلمانيا رئيس جماعة سابقا بإقليم خنيفرة بست سنوات سجنا نافذا، كما تم الحكم عليه بمصادرة أملاكه إثر تورطه في تهم وصفت بالخطيرة تتعلق أساسا بالمس بالمصلحة العامة للبلاد، وباختلاس أموال عمومية والتزوير.

ووفق المنبر ذاته، فإن هذه القضية تفجرت سنة 2018 حين كان المعني برلمانيا ورئيسا لجماعة مريرت، وذلك بناء على مجموعة من التقارير التي وصفت بالسوداء أعدتها لجان تفتيش تابعة لكل من وزارتي الداخلية والمالية، وقفت من خلالها على العديد من التجاوزات والاختلالات التي همت ما وصف بسوء التدبير المالي والإداري للجماعة المذكورة.

وأشارت الجريدة، أيضا، إلى إدانة متهمين بخلق تجزئة سرية وتسليم شواهد إدارية مزورة، بإقليم الحاجب، بالسجن النافذ وبعضهم الآخر بالحبس موقوف التنفيذ؛ وذلك في ملفين منفصلين، الأول كان يروج أمام المحكمة الابتدائية بمكناس، والآخر أمام محكمة جرائم الأموال بمدينة فاس.

وورد ضمن مواد “المساء”، كذلك، أن ربان طائرة كان على متن سيارته رباعية الدفع اقتحم نافورة بمدينة مراكش، بعدما فقد السيطرة على سيارته بفعل عامل السرعة التي كان يسير بها؛ وهو ما أدى إلى انهيار جزء من النافورة وتدفق مياهها في الشارع.

وأضاف الخبر أن السائق نزل من السيارة قبل نقله على متن سيارة إسعاف إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الضرورية؛ فيما فتحت عناصر الأمن تحقيقا حول ظروف وملابسات الحادثة. وينتظر إخضاع السائق لتدابير الحراسة النظرية، قبل عرضه على أنظار النيابة العامة، من أجل تهمة السياقة في حالة غير طبيعية.

وكتبت الجريدة نفسها أن اختفاء منحة مالية أثار أزمة داخل “لانابيك”، إذ أصدرت كل من نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ونقابة الاتحاد المغربي للشغل لمستخدمي الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات بلاغا مشتركا توعدتا فيه بالرد بجميع الأشكال النضالية على امتناع الإدارة العامة عن التأشير على صرف المنحة السنوية لجمعية الأعمال الاجتماعية برسم موسم 2020.

أما “أخبار اليوم”، فورد بها أن لجنة برلمانية استطلاعية شكلها مجلس النواب للوقوف على أوضاع المغاربة العالقين في كل من سوريا والعراق، استدعت عائلات العالقين في هذين البلدين، واستمعت إلى وزير الخارجية ناصر بوريطة الذي قدم لها صورة حول طبيعة تعامل السلطات المغربية مع قضايا المغاربة العالقين هناك.

وحسب المصدر ذاته، لا تتوفر أرقام حقيقية حول عدد الأطفال والنساء العالقين في سوريا والعراق، وكذا مغاربة “داعش” المعتقلين؛ لكن يجري الحديث عن حوالي 1000 مغربي ومغربية، منهم أطفال.

وجاء في “أخبار اليوم”، كذلك، أنه كان لافتا أن قارنت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، في إحدى تغريداتها الأخيرة، وضعية الحريات والحقوق في المغرب حاليا بما كانت تعيشه تونس في زمن زيد العابدين بنعلي، ويتعلق الأمر بتغريدة أدانت فيها المنظمة الأمريكية اعتقال الناشط الحقوقي وكاتب رأي المعطي منجب.

في الصدد ذاته، أفاد الناشط الحقوقي أحمد عصيد بأن السلطة أصبحت تعمد إلى التحايل على الوضع بابتكار أساليبها الخاصة لخلق معارضيها دون أن تتهم بالسلطوية أو باعتقال معارضين سياسيين بسبب آرائهم.
وذكرت الناشطة الحقوقية خديجة الرياضي أن السلطة تلجأ إلى تهم الحق العام لإخفاء الطابع السياسي لاعتقال النشطاء.

وقال المفكر محمد الساسي: “إنكم تحرجوننا نحن أصحاب أطروحة التطور التدريجي والانتقال الديمقراطي”. وذكرت أمينة ماء العينين، القيادية في حزب العدالة والتنمية، أن الوضع الحالي أدى إلى انسحاب النخب وامتناعها عن أداء أدوارها.

ونشرت “أخبار اليوم”، أيضا، أن نجاة الهاشمي، الكاتبة الإسبانية من أصل مغربي، فازت بجائزة نادال للرواية في دورتها الـ77 عن روايتها “سيحبوننا الاثنتين” التي تتمحور حول موضوع البحث عن الحرية، وتحكي عن حياة صديقتين تنحدران من أسر مهاجرة، وتعيشان في الهامش وتتصارعان من أجل البحث عن حريتهما.

اختلاس أموال عمومية والتزوير الغرفة الجنحية رصيف صحافة قسم جرائم الأموال

‫تعليقات الزوار

17
  • الوطنية
    الجمعة 8 يناير 2021 - 22:05

    ما الضحكوش علينا واش غادي رد المال لي نهبو ولا يقضي الحبس ويخرج يتبرع لا حسيب ولا رقيب

  • الله يعفو
    الجمعة 8 يناير 2021 - 22:11

    “من أجل تهمة السياقة في حالة غير طبيعية.” كولو ناشط شوية وصافي

  • فريد طه من بلجيكا
    الجمعة 8 يناير 2021 - 22:13

    المغاربة الخوا الخوت راهم كلهم ممثلين بحال مالين فيلم كازا نيكرا كمثل الذي اعطوه مال الشعب ليتمتع به و كلهم هكذا يمثلن على المغاربة المساكين يمصون القليل الذي كدوا و عرقوا علية و امثال مول كازا نيكرا و اولاد عيوش كلهم يتمتعون بخير اللمغاربة المحرومين من الكل لاصحة لكم لا تعليم لكم لا اكل لكم لا و لا …..فقط عصر المغربي الفبقير لدفع ما ليس له المسكين كلهم ممثلين البرلماني ممثل الوزير ممثل البرفسور مدير معهد ممثل . عليكم فقط الدفع و مفروض عليكم التفرج على التمثيل مثل تفرجكم على مرض كازا نيكرا احببتم ام كرهتم الخوت لان مفروض عليكم تدفعوا ضريية التلفزة ليعطوا مالكم لمول كازا نيكرا و اولاد عيوش و كل ممثل مثلهم لان كل الذين نراهم على التلفزة ممثلين يتقاسمون خيرات البلاد كاين الذي لم يعش قط في المغرب عاش و كبر في فرنسا و جابوه يمثل على المغاربة و له نصيب من خيرات البلاد حيت منهم من مدببري المؤامرة ….فقط عصر المغربي الفبقير لدفع ما ليس له المسكين كلهم ممثلين البرلماني ممثل الوزير ممثل البرفسور مدير معهد ممثل. مهرجان الضحك فين ما كان شي معطوب شايط في فرنسا جابوهم ضحكو على المغاربة الخوت

  • الى .. مول الطيارة
    الجمعة 8 يناير 2021 - 22:21

    على سلامتك ما فيها باس النافورة تهرس باباها و الطوموبيل غي الطيارة عافاك حاول علينا بشوية و بالمهل و غي بلاتي مين نكونو غادين لاسراءيل را لا طحنا لا دنيا لا اخرة

  • مواطن مغربي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 22:21

    و ماشي غير هو. أغلبهم ولا و اثرياء من المال العام.لا حسيب ولا رقيب.لكن والله ما نسمحوا ليهم غدا امام الله.حسابهم عسير.

  • فريد طه من بلجيكا
    الجمعة 8 يناير 2021 - 22:24

    مهرجان الضحك ديال مراكش فين ما كان شي معطوب شايط في فرنسا جابوهم ضحكو على المغاربة الخوت

  • ملاحظ
    الجمعة 8 يناير 2021 - 22:33

    اذن قَولوا منجب يصرح في فيديو كيف حصل على الثروة ويبرئ ذمته امام القضاء واذ ذاك سيتضامن معه المغاربة جميعا بدلا من اللف والدوران لان المتهم بريء حتى تتبث ادانته

  • محمد المانيا
    الجمعة 8 يناير 2021 - 22:34

    حجز جميع ممتلكاته و بيعها في المزاد العلني. حتى لا يتمتع بها اهله .و ليس السجن فقط.

  • karim
    الجمعة 8 يناير 2021 - 22:37

    برلماني سابق وراءيس جماعة مريرت: علاش متقولو محمد أزبن أهنبونا وزير الرياضة وصاحب فضحة أطوال جفاف في العالم.

  • مغربي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 22:38

    ههههه او الله يجعلني نايف. باقي الإستراتيجية. ومتنساوش تحجزو الأملاك ديال مرتو، ولادو وبقية العائلة. تحت شعار من اين لك هاد.

    الله المستعان

  • مغربي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 23:00

    ههههه او الله يجعلني نتيق. باقي الإستيناف. ومتنساوش تحجزو الأملاك ديال مرتو، ولادو وبقية العائلة. تحت شعار من اين لك هاد.

    والله حتى ضحكتوني هههه لقد فاتكم القطار. التق مشااااات وتقدير

    ولكن لله الأمر من قبل ومن بعد. الله المستعان

  • الطيارة و النافورة
    الجمعة 8 يناير 2021 - 23:00

    يجب التأكد من كون الطيار النافوري يحترم تحديد السرعة في الأجواء العليا و خصوصا هل يتقن المناورة في المطبات الهوائية و النافورية؟ يجب سحب منه رخصة قيادة الطائرة و منحه رخصة الدخول في النافورة! ياك ما الكحول و راء القضية؟ هناك الطائرة النفاثة؛ الآن نحن أمام السيارة النافورية و الطيار النافوري الذي ينفث ماء النافورات! ماهي وجهته الاعتيادية؟ الجميع يريد أن يعيش معه التجربة في الأرض أو الأجواء! شي نها المسافرين يلقاو روسهم داخلين ف الأجواء ديال المريخ أو عطارد أو كوكب النافورة!

  • Nizar
    الجمعة 8 يناير 2021 - 23:07

    الحمد الله لما نشاهد هده الاحكام تثلج الصدر الى كل من سولت له نفسه تبدير مال عام او اختلاس او نهب او سوء التسير يجب ان يطبق عليه القانون كيفما كانت هويته ومرتبته ووظيفته القانون فوق الجميع حتى تعود التقة الى المواطنين ونقول قضاؤونا بخير رغم مايروج وشكرا

  • ولد لبلاد
    الجمعة 8 يناير 2021 - 23:36

    بغيت نولي برلماني ولو سنتين من العمر باغي نشري فين نسكن ماعنديش بيت ظهر لي هده هي الطريقة الواحدة السكن

  • ENSEIGNANT RETRAITE
    السبت 9 يناير 2021 - 00:02

    EN CE QUI CONCERNE LE PREMIER SUJET ; IL FAUT QUE LE GOUVERNEMENT TRAVAILLE POUR ATTEINDRE 00 CORRUPTION

  • السبت 9 يناير 2021 - 00:29

    للاسف الشديد لازلتم تضحكون على المغاربة هل رايتم مرة وزير برلماني او احد خدام الدولة داخل السجن بالمغرب دالك من المستحيلات

  • نورالدين المعتدل
    السبت 9 يناير 2021 - 17:12

    وما أكثر أمثالهم لكن هم فوق القانون !!!!!!!!!!!!!!!!!!

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 11

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 48

الفرعون الأمازيغي شيشنق