رصيف الصحافة: تزايد نفوذ الـ"مينورسو" يقلق المغرب

رصيف الصحافة: تزايد نفوذ الـ"مينورسو" يقلق المغرب
الإثنين 16 شتنبر 2013 - 23:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الثلاثاء من”الصباح” التي أوردت أن موظفين أمميين تابعين لبعثة “مينورسو” في الصحراء حظروا الاجتماع الأخير للمجلس الاقتصادي والجتماعي والبيئي الذي دعا إليه رئيس المجلس، نزار بركة، بالصحراء. مضيفة أن حضور موظفين أمميين يكشف تزايد نفوذ أعضاء البعثة في متابعة الملفات ذات الطبيعة الاقتصادية والاجتماعية وليس الاكتفاء بالجوانب العسكرية كما نصت عليه اتفاقية وقف النار بين النار و”البوليساريو”، وأن هذا السيناريو أصبح يقلق السلطات المغربية بالنظر إلى أن التقارير التي تعدها هذه الجهات قد يكون لها تأثير على مسار قضية الصحراء ويخدم أجندة أعداء الوحدة الترابية.

“الصباح” نشرت أيضا أن الحسين الوردي أعلن أن مصالح وزارته أنجزت 140 مهمة مراقبة للعيادات الخاصة حيث أسفرت هذه المهمات عن المطالبة بإغلاق عيادة، وأن الوردي أوضح أن لجن المراقبة تعمل قبل اللجوء إلى الإجراءات التأديبية على حث مسؤولي العيادات المخالفة على الاستجابة للقوانين المعمول بها في هذا المجال.

نفس الجريدة كتبت أن محمد دعيدعة، رئيس الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين، اتهم رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، باتخاذ قرارات تمس بالثقة في المؤسسات وعدم الوفاء بوعوده الانتخابية التي قطعها أمام الناخبين، وأن هذه الوضعية قد تجرنا إلى انتخابات مقبلة بدون ناخبين… مضيفة أن الزيادات في المحروقات ستشعل النار في الحقل الاجتماعي لأن الحكومة لم تكن مجبرة على الزيادة في أسعار المحروقات والفرضيات التي بني عليها قانون المالية الأخير كانت فرضيات هشة لا تبنى على تحليل دقيق للواقع الاقتصادي الوطني والإقليمي.مضيفة أن رؤية الحكومة كانت قاصرة وتجعل من المواطنين حائطا قصيرا.

أما”المساء” فقد أشارت لميلاد الحكومة الذي “لن يكون اليوم أو غدا ولا من بعد، ومع السفر الملكي سير عليك واحد الأسبوع نحن نتظر مع المنتظرين، تقول الجريدة ذاتها التي أضافت أن صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع، نقض اتفاقا عقده مع كل من بنكيران وعزيز أخنوش، حيث وافق على مقترح قدم له بتقلد حقيبة الخارجية بدلا من الوزير سعد الدين العثماني على أن يرسِّم أخنوش في الاقتصاد والمالية إلا أن الاتفاق الذي تم في الليل تم محوه في الصباح بعد أن فاجأ رئيس التجمع بنكيران برفضه حقيبة الخارجية وتمسكه بالمالية. مشيرة إلى أن مزوار طلب تدخل كريم التازي، ممول حركة 20 فبراير، لإيقاف الحملة التي تستهدفه على صفحات الفايسبوك، وذلك خلال عشاء جمع ليلة أول أمس الأحد كلا من مزوار والتازي، بالدار البيضاء.

ذات اليوميىة أفادت أن هيئة التعليم العالي القطرية كشفت أنها أعدت خطة لتحويل الطلاب الدارسين في الجامعات المصرية حفاطا على سلامتهم بسبب الأوضاع الأمنية المظطربة التي تعيشها مصر إلى الجامعات المغربية والأردنية في حال استمرار تلك الأوضاع على ما هي عليه.

“المساء” كتبت كذلك أن قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء قرر استدعاء خالد عليوة، المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي، قبل نهاية الشهر الجاري. مضيفة أن عليوة لم يستجب للإستدعاء الأول والثاني اللذين وجها إليه من أجل الحضور إلى المحكمة لإتمام عملية الاستماع إليه في أفق إحالته على الجلسة.

من جهتها “أخبار اليوم المغربية” أشارت لتراجع تصنيف المغرب من المرتبة 146 إلى المرتبة 163 على مقياس نقل الملكية، حيث أرجع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في تقريره السنوي الأخير هذا التراجع الكبير في مؤشر نقل الملكية الى ارتفاع رسوم تسجيل العقارات الذي اتخذته الحكومة في القانون المالي للسنة الماضية، لكن المراقبين يضيفون سببا آخر هو التأخر في إصلاح المحافظات العقارية التي مازالت غارقة في الروتين وتضع عراقيل على نقل ملكية عدد كبير من العقارات لأسباب غير قانونية.

“أخبار اليوم” أفادت كذلك أن سليمان العمراني، عضو الأمانة العامة لحزب للعدالة والتنمية حمل مسؤولية تعثر مفاوضات الحكومة لصقور الحزب.

نقرأ في”الأخبار” أن فريق حزب الاستقلال بمجلس النواب قد وجه سؤالا كتابيا إلى رئيس الحكومة حول تصريحات مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، بخصوص تخصيص مبلغ 100 سنتيم للتأمين على أسعار المحروقات في الأسواق العالمية، وطالب الفريق الاستقلالي بفتح تحقيق حول اتهام نجيب بوليف، وزير الشؤون العامة والحكامة، لزميله في الحكومة، مصطفى الخلفي بإهدار 20 مليار سنتيم من خزينة الدولة نتيجة هذه التصريحات التي أدلى بها عقب اجتماع مجلس الحكومة ليوم الخميس 5 شتنبر الجاري. ذات الفريق أوضح بأن الخلفي صرح بأن الحكومة قررت اتخاذ إجراءات مواكبة لقرار تطبيق نظام المقايسة بالنسبة للغازوال والبنزين والفيول ومن ضمن الإجراءات التي أعلن عنها اعتماد نظام التأمين عن أسعار المحروقات عند سقف معين حيث سيكلف هذا التأمين مليار درهم هذه السنة، سوف تتم تغطيتها من الميزانية العامة للدولة.

ذات الصحيفة أوردت أن عزيز الرباح قد منح تراخيص غير قانونية لأكشاك بالقنيطرة استفاد منها معطلون من الجمعية الوطنية لحاملي الشهادات بفرع القنيطرة. مضيفة أن السلطة المحلية تحت إشراف رئيس الدائرة بالنيابة حجزت على الأكشاك التجارية وأن هذا الأمر خلف احتجاجا في صفوف المعطلين.

نختم من”الخبر” التي كتبت أن محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، يستعد لتمرير صفقة خاصة بإعادة صيانة حوالي 44 ملعبا بمبلغ قيمته 50 مليارا لإحدى الشركات الأجنبية. مضيفة أن محاولة تمرير صفقة من هذا الحجم لإحدى الشركات الأجنبية أغضب ممثلي الشركات المغربية لأن الشروط التي وضعتها وزارة الشباب والرياضة لا تتلاءم مع السوق المغربي بحيث طلبت من الشركات المنافسة ضرورة توفرها على عشب اصطناعي بجودة عالية.

“الخبر” نشرت أن مهنيي التعليم العالي عبر النقابة الوطنية للتعليم العالي عبروا عن غضبهم من المذكرة الوزارية التي أصدرها وزير التعليم العالي والبحث العلمي لحسن الداودي الخاصة بالتسجيل في مسلك الماستر والماستر المتخصص والإجازة المهنية، كما طالب المهنيون في جمعهم العام المنعقد بالرباط بإيجاد حلول للمشاكل التي تعاني منها الجامعة المغربية وتسريع وتيرة أعمال اللجنة المشتركة بين النقابة والوزارة الوصية.

‫تعليقات الزوار

13
  • incolore
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 23:44

    عندما هدد شباط بالانسحاب بقي طلبه معلقا الى ان عاد الملك من فرنسا ;ولن يتم الاعلان عن ميلاد الحكومة الثانية -القيصرية-;الا بعد عودةالملك من سفر مقرر الىامريكا………….اي مبرر!!!!?

  • Jamal
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 23:51

    Il parait que l’ONU a réglé tous les problèmes du droit de l’Homme, et se penche vers le dernier et le préfabriqué celui du Sahara, il y »a plusieurs années de ça l’ONU n’intervient plus sauf par des sorties médiatiques, le monde arabe lui donne une chance de prouver son existence, et d’intervenir en Syrie.
    Toute présence en Sahara est facturée en millions de dollars depuis des années, le but de l’ONU est de déplumer la trésorerie marocaine, sa crédibilité se perd jour après jour et sa faillite est proche….

  • FERAZ____RIFI
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 23:53

    La Mission des Nations unies pour l'organisation d'un (référendum)au Sahara (MINURS)(O=0),on a pas d’occidentalité sur les terres Marocaines-Maghrebines) a été chargée uniquement pour SURVEILLER le cessez-le-feu et le maintien de la PAIX conformément aux dispositions déterminées par la la résolution 690 de 1991,elle n'a aucun mandat officiel pour s’ingérer dans les affaires d'un État souverain,son rôle c'est la surveillance de la ligne de cessez-le-feu.Vu que (le référendum) est impossible à réaliser compte tenu des difficultés à identifier ceux et celles qui ont le droit à participer,cette mission des nations unies devrait plier bagage et partir et qu'elle cesse de provoquer le peuple marocain qui détient sa souveraineté historique et géographique sur ses provinces du sud, TERRE DES AMAZIGHS SANHAJA MAROCAINS

    La république des tentes pourries espérée ne verra jamais le jour c'est une imagination de la junte algérienne,qui peut toujours rêver d'un couloir vers l'atlantique…etc

  • Mustafsson
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 23:55

    المينورسو يستغلها بعض المضاربين الاقتصاديين في الغرب لتمكينهم من جمع شتى المعلومات لقياس مدى طراوة الكعكة في الصحراء,ولايهمهم مراقبة وفق اطلاق النار الذي توقف منذ خمس وعشرين عاما لذلك يمددون عقدتها كل سنة على حساب اموال الامم المتحدة بدل جيوبهم.وما زيارة تلك الوفود للصحراء بدعوة من الاغبياء الانفصاليين الا للبحث عن طريق ما لجلب المال وفرض السياسات والظفر بعقود بناء المنشآت إن تم الاستقلال,أو جس نبض قوة المغرب ان كان فعلا يهتم بالصحراء ويحاول تنميتها وبالتالي سيكون حليفهم,هوما غير مع الغالبة.ولقد كان موقف السويد مفضوحا في هذا الشان بمساندتها العمياء للانفصاليين بعد ان تضررت مصالحها البترولية في السودان ومصر وزادتها ازمة اوروبا سوءا فهاجمت المغرب بكل ثقلها,لكنها رجعت بخفي حنين بعد اصطدامها بفرنسا ذات المصالح القوية في المنطقة,وها هي الان تحاول رد الصاع له بترشيح بنت طاطا امينتو جورب لجائزة نوبل للسلام لهذه السنة كوسيلة للضغط على المغرب,صدق اولاتصدق. الغرب منين كيجوع كيتسطى.

  • My job is to travel
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 23:56

    The visit to Bamako shod be only in our territories or he could make tours in our Sahara and than he goes to Bamako The prime minister is occupied to have second gouvernement and to make more price in benzine and the opposition jobs just hidden behind the showdown and make several. Stupid comment to the no gouverment and boukimounnn and jhon Kerry try to make more separate happy and moroccan sleeping keeping old fashion leaders make everything disaster

  • مجرد فارئ
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 00:08

    نصت عليه اتفاقية وقف النار بين النار و"البوليساريو"،
    من النار؟؟؟

    ً

  • رشيد
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 00:21

    ما فهمنا والو : البراح شبيبة الإتحاد الإشتراكي تستضيف مرتزقة البوليزاريو و تكرم وفادتهم و تأخذهم في جولة إلى مدن الصحراء …و اليوم بعثة المينورصو تصول و تجول في مدن الصحراء و تحضر في المجلس الإقتصادي و البيئي وو… و بأي صفة ؟؟؟؟ و لأي سبب ؟؟؟؟؟؟؟ ما فهمنا والو أعباد الله …
    أعتقد أن هناك خونة كثر ينعمون في المغرب و يخدمون مصالح الخرائر الصهيونية و أهم هؤلاء الخونة هم الجزائريون الذين يعيشون في المغرب منذ الإستعمار الفرنسي .. هؤلاء الجزائريون الفرنسيون الذين خدموا الإستعمار و كانوا مع الحركى الأنجاس يقتلون المغاربة و يسرقون أرضهم و خيراتهم في تواصل مستمر مع المخابرات الجزائرية الصهيونية و لن ينسوا أمهم فرنسا و ما قدمت لهم من هدايا و من جزيل الشكر و الإمتنان …من هنا يجب مراقبة تحركاتهم و أنشطتهم و منع كل مشتبه فيه من زيارتهم في أرض المغرب .
    هاذ الشي بزاف ….

  • saaid lkhidar
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 01:44

    أنا شخصيا أتنمى أن يأخد البوليزاريو تلك الصحراء حتى نرتاح في مغربنا و تعود الاسعار الى حالها و تنتعش الحركة الاقتصادية، و نعرف من يجب أن نحاسب من المسؤولين، لأن عذر الصحراء التي تستنزف مواردنا سيكون قد زال.

  • هند المغربية
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 03:30

    هيا يا مغاربة …نحن احفاد طارق بن زياد والمرابطين والموحدين والمرينييين والسعديين …نحن شعب لا يعرف الخوف طريقا لقلوبنا….نحن قوم عمرم عشرات القرون …لقد سحقنا الاتراك والبرتغال واسبانيا وفرنسا والالمان وامتدت امبراطوريتنا متوغلة في نصف افريقيا وايبيريا…..جل حروبنا خرجنا منها منتصرين واخرها مع جار السوء اللقيط الجبان عبيد ماما فرنسا….اللذين فقدوا الامل في المواجهة العسكرية لمعرفتهم بنتائجها مسبقا فلجئوا لاسلوب النساء وخلق كيان وهمي لخلخلة مساحة بلادنا الشاسعة بمحيطاتها وبحارها وصحرائها المغربية المحررة وصحرائنا الشرقية المغربية المترامية الاطراف اللتي هي الان بيد مؤقتا عبيد فرنسا..ولكن المغرب القوي قادم حتما لتحرير اراضيه الللتتيتمثل ثلث مساحة مزرعة هولاند الجزائرية المسروقة من اراضي الجيران..ولتذهب المينورسو الى شعب التوارق المحتل والمستغلة خيراته من طرف بواسين يد هولاند ولتذهب الى منطقة القبائل المحتلة من طرف عجزة المرادية الطغاة اللذين يستعبدون شعبهم الجبان ويذبحونه دون ادنى احتجاج من شدة الخوف والقمع والحقرة والجوعوسكن المراحيض والذل تحت الحذاء العسكري الشيوعي الصهيوفرنسي

  • Doukkala
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 05:31

    المينورسو مثل عهد الحماية في بداية القرن العشرين التي فرضت علي المغرب…..المينورسو هو الإستعمار بعينه

  • قارئ
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 10:00

    هناك احتمالين اثنين لا ثالث لهما.
    الاحتمال الأول : الاجتماع كان مفتوحا.
    وفي هذه الحال، لا مجال للاحتجاج على حضور الموظفين الأمميين وللمزايدة واستعمال التعبير الطنان "يقلق السلطات المغربية"
    الاحتمال الثاني : الاجتماع كان مغلقا.
    وفي هذه الحال، كان لزاما على السيد نزار بركة تفعيل منطق السيادة الوطنية ومنع دخول الموظفين الأمميين مكان الاجتماع.

  • deezfde
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 13:48

    Less autorités marocaines n'ont pas su communiquer avec les MINORSOS qui sont corrompus
    ;;;;…………//////////////:::::::::::::::::::……………………

  • مغربي
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:13

    حل الصحراء يكمن في إعطاء الشعب المغربي حقوقه كاملة غير منقوصة و نشر الديمقراطية في كل ما كان حتى في "انفكو " ، و عندها سترون سيعود المواطنين المحتجزين في مخيمات العار و سيهرب الجزائريين الى بلادنا ، و سيطلب منا المجتمع الدولي أن نكون عضوا دائماً في مجلس الأمن ، و سيكون لنا الحق في الڤيتو ….أتمنى ان تطرح فكرتي هاته على مجلس النواب في الجلسة القادمة

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 5

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 24

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 15

كفاح بائعة خضر