رصيف الصحافة: تصريحات رئيس الحكومة تثير غضب أطر "الداخلية"

رصيف الصحافة: تصريحات رئيس الحكومة تثير غضب أطر "الداخلية"
الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في قراءة مواد صحف الثلاثاء من “صحيفة الناس”، التي توقفت عند غضب أطر وزارة الداخلية من تصريحات رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، خلال لقاء حزبي في سلا، بخصوص التشكيك في نزاهة الولاة والعمال مع قرب الانتخابات الجماعية، قبل أن يحذرهم من التدخل في الانتخابات أو الخضوع لضغوط جهات نافذة.

مصدر من داخل الوزارة أوضح للجريدة نفسها أن رئيس الحكومة لم يتعامل مع الولاة والعمال كرجل دولة، بل تعامل معهم بنبرة فرعونية وتسلطية مزورين، ناسيا أن حياد جهاز الداخلية خلال انتخابات 2011 هو الذي أوصله إلى السلطة.

ومع ذات الصحيفة التي أشارت إلى أن إدريس الراضي، رئيس الفريق الدستوري بمجلس المستشارين، انتقد رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بسبب الزيادة في في أسعار الكهرباء،كما شكك في نجاعة السياسة التي تنهجها الحكومة في المجال المائي ، قائلا سياستكم حولت نعمة الماء والكهرباء إلى نقمة.

وإلى “أخبار اليوم المغربية” تطرقت للتقرير الأمريكي الذي اعتبر المغرب مصدرا ومَعْبرا ووجهة لأنشطة الاتجار في البشر، وأنه ضمن لائحة الدول التي لا تبذل أي جهد لمحاربة الظاهرة. وأضاف ذات التقرير أن العديد من المغربيات يواجهن عملية تضييق على حركتهن وتنقلاتهن في البلدان التي يحترفن أويرغمن فيها على ممارسة الدعارة تحت التهديد والعنف الجسدي والنفسي.

وفي موضوع أخر أشارت اليومية ذاتها، أن العامل الذي هاجمه رئيس الحكومة،عبد الإله بنكيران، نهاية الأسبوع المنصرم بمدينة سلا، والذي اتهمه بالتدخل في توجيه الانتخابات، هو حسن فاتح، عامل الخميسات، الذي تدور حرب بينه وبين حزب العدالة والتنمية.

ذات الجريدة نشرت أيضا أن مسؤولا أمنيا بارزا سبق له أن شغل مناصب مهمة في عدد من المدن المغربية من بينها الرباط ، سهر إلى وقت متأخر في ملهى ليلي بالهرهورة بعدما أفرط في الشرب، ولما تمت مطالبته بتسديد الفاتورة دخل في نوبة غضب شديد ليشرع في سب العاملين بالملهى.

“المساء” أفادت كذلك أن فيروس “إيبولا” خرج عن السيطرة والمغرب يشدد المراقبة في المطارات، بعدما حذرت منظمة “أطباء بلا حدود، من انتقال فيروس “إيبولا” إلى بلدان أخرى في إفريقيا. ذات المنظمة كشفت أن فيروس “إيبولا” خرج عن السيطرة بعدما بدأ بشكل بطيء في غينيا، وأن معدلات الإصابة له ارتفعت.

نقرأ في “الصباح” أن مواد تجميل مسرطنة بالأسواق المغربية، فبعدما منعت اللجنة الأوربية دخول مادة “تريكلوسان” الموجودة في مراهم الحلاقة إلا أن المغرب مازال يسمح باستيرادها.

وفي خبر آخر نقلت الجريدة ذاتها أن عناصر الشرطة القضائية بأمن عين السبع الحي المحمدي أحالت ضابطا في البحرية على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بعد التحقيق معه في قضية شذوذ جنسي والتغرير بقاصر.

من جانبها نشرت “الأخبار” أن برلماني الاتحاد الدستوري بمجلس النواب، حسن عارف سيمثل يومه(الثلاثاء) من جديد أمام غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالرباط بعد قرار محكمة النقض إعادة النظر في حكم البراءة الصادر في حقه من طرف المحكمة ذاتها في قضة اتهامه من طرف مليكة السليماني، الموظفة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، باغتصابها وافتضاض بكرتها الذي تنج عنه حمل وولادة طفل.

الجريدة عينها أوردت أن ابن الجنرال بناني قرر مقاضاة مصطفى أديب، القبطان السابق المعزول من الجيش المغربي، والذي يعيش لاجئا في فرنسا على خلفية تهمة محاولة قتل والده. وأضافت الجريدة أن أديب أكد أنه لا يمانع في الإشتغال مع جهات أجنبية معادية للمغرب بعقد عمل علني.

“الأخبار” قالت كذلك إن محمد يتيم، القيادي بحزب العدالة والتنمية، وذراعه الدعوية حركة التوحيد والإصلاح، شكك ، خلال لقاء في الذكرى 33 لتأسيس حركة النهضة التونسية، في مصداقية المجلس العلمي الأعلى كما قلل يتيم من ممارسة التأطير الديني للمواطنين.

‫تعليقات الزوار

52
  • salman towa
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:12

    الفقراء يشتكون من بنكيران
    الاساتذة يشتكون
    المعطلون يشتكون
    النساء تتشتكين منه
    الأحزاب تشتكي
    الصحافيون يشتكون منه
    ورغم ذلك مابغاش بنكيران يفهم أن الكل سئم منه وعليه الرحيل.

  • الواقع
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:14

    ما قاله بنكيران هو الواقع و هي الحقيقة ،ليس كل العمال و الولاة بنزهاء ،هناك من يتحالف مع جهاة و احزاب فاسدة ممثلين في الجماعات و المجالس البلدية و و و و الولاة و العمال يساندوهم في الحملات الانتخابية، و بالتالي يكون الكل فائز ،( الاحزاب الفاسدة فائزة بالمقاعد و المناصب و العمال و الولاة فائزون بالاراضي و البقع و المشاريع المهداة لهم من طرف الجماعات و المجالس البلدية الفاسدة )
    و من هذا المنبر اطالب ان تكون الانتخابات المقبلة كاملة النزاهة و الشفافية تحت اشراف لجنة وطنية مستقلة

  • ajram
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:18

    "ناسيا أن جهاز الداخلية خلال انتخابات 2011 هو الذي أوصله إلى السلطة". يعني هذا أن جهاز الداخلية هو الذي يقرر من يفوز ومن يخسر الانتخابات. لقد فكرت منذ فترة طويلة أن حزب العدالة والتنمية هو من دار المخزن.

  • الانتخابات
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:18

    الانتخابات المخزن هو الدي يتحكم فيها ويلعب دور المخرج أما الداخلية واﻻحزاب تلعب دور الممثل
    والنتائج تكون مطبوخة ومحضرة مسبقا ومن يرضي عنه المخزن هو من يفوز
    هذا هو قانون اللعبة السياسية.

  • mohamed USA
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:23

    مصدر من داخل الوزارة أوضح للجريدة نفسها أن رئيس الحكومة لم يتعامل مع الولاة والعمال كرجل دولة، بل تعامل معهم بنبرة فرعونية وتسلطية مزورين، ناسيا أن حياد جهاز الداخلية خلال انتخابات 2011 هو الذي أوصله إلى السلطة.

    هل هذا اعتراف رسمي من الداخلية انها لم تكن محايدة من قبل؟

  • FOUAD
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:27

    العمال القواد الشيوخ المقدمين هؤلاء لا ثقة فيهم! فالاحرى ان يسهروا على الانتخابات!!!
    Mon salam

  • السافري عبدالجواد- USA
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:27

    اينما حلوا و ارتحلوا حل الخراب و الدمار و الفوضى و تم قلب المفاهيم من حرية و عدالة و تعليم و اخلاق و شهامة و صراحة و حب الخ- انكم لاشك عرفتموهم – انهم الذين يريدون ان يكونوا على صواب و يزيفون اللغة و التاريخ و العلوم حتى تبقى منطبقة عبثا مع خرافاتهم و لهذا نرى مشردون تائهون عابسون لا سعادة و فن عيش و اخلاق سامية -فقط الثرثرة و حب الزهور و الصراخ و الفوضى و التجمهر الفارغ و العتنريات- انها عقيلة الاعارب و الاعراب فتبا لها من عقيلة متخلفة مكبوتة مقهورة- و اننا تعجب حقا حين نراهم في الشوارع لا يعرفون حتى المشي و ما ان تمر سيدة حتى يبقون يلتفتون يلتفتون يلتفتون في حركات غريبة تظهر مجتمعات غير سليمة نفسيا و عقليا – كلهم بشاببهم و شيبهم، كبيرهم و صغيرهم الخ- يريدون الشيئ و عكسه- يا لها من طلاوة و حلاوة-

  • omar karimi
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:29

    هاد الشي بزاف هاد الحكومة خاصها المعاونة الخوت .او الصراحة بنكيران رجل طيب واحبه كثيرا
    انشري هسبريس

  • Amazing
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:54

    Hassan Fatih est un homme très sérieux …pjd????

  • youyou
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 22:58

    pour le commentaire N°8
    si tu veux aider ce gouvernement fait le , mais depuis ta poche

  • hassan
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:01

    ابن الجنرال بناني قرر مقاضاة مصطفى أديب، القبطان السابق المعزول من الجيش المغربي، والذي يعيش لاجئا في فرنسا على خلفية تهمة محاولة قتل والده. وأضافت الجريدة أن أديب أكد أنه لا يمانع في الإشتغال مع جهات أجنبية معادية للمغرب بعقد عمل علني.????????

  • solayman
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:02

    ماهذا لقد سقط تلقناع عنكم وبانت الحقيقة
    هل هذا اعتراف رسمي من الداخلية انها لم تكن محايدة من قبل؟
    المغرب غريب امره
    عيش نهار تسمع خبار

  • كلامي قاصح لكن صح
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:10

    في مثل كيقول اللي فيه الفز كيقفز لو انا مكان بنكيران نعطي اوامر بتفقيه هاد الاطر اللي عاملة فيها شريفة.الداخلية بالمغرب معروفة بالفساد ولولا الفساد لكانت الدولة تقدمت مادام المغرب متاخر ادن ماين الفساد بزااااااااااااااااااااااااااااق ميجيوش اديرو فيها نزهاء.راه القمع والظلم موجود واللعب في الانتخابات معروف.لكن اللي كنستغرب ليه هو بنكران واش رئيس الحكومة وله الحق في السيطرة على الاداراة كلها بيها بالناس اللي فيها او هاد الناس تابعين لدولة تانية.والسي بن كران جماع راسك شوية ووريهم العين الحمرة ووقف اي شخص وجهليك ربع كلمة خليك قاصح .راه هدشي منكر اللي كنشوفو والله وشكرااا

  • amine
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:10

    حياد الداخلية عندما فازت العدالة والتنمية لم يكن عن اقتناع بل كخطة جهنمية لارضاء الشعب بفوز pjd واخماد نار الربيع العربي بالمغرب يعني الخوف من انتشار نار الفتنة بالمغرب هو الذي فرض هذا الحياد فقط وعندما بلغت الداخلية مستوى الهدوء المزعوم في نظرهم بدأ المخزن حملة انتخابية شرسة ومبكرة بتعاون مع من يدور في فلكه – مقدمين – ولاة- شيوخ- جواسيس – أعيان وووووو ومنذ مدة من أجل هدف واحد ووحيد هو اسقاط pjd وضمان فوز pam حتى ولو لم يصوت أي مواطن لصالح هذا الحزب، إيوا فهم تسطا والأيام المقبلة بيننا- أنشر من فضلك

  • مهدي
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:12

    واش مكتعرفوش بأن الذي ينهى عن الفحشاء و المنكر ما بقاش مزيان في هاذ الزمان بطبيعة الحال لين هو ضد رئيس الحكومة ما باغيش الخير لبلاد و كولشي باين عاين

  • ضد الاحزاب
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:23

    لقد عشت حملة الانتخابات بأحد المدن القريبة للعاصمة و رأيت ان الشركات المشاركة هي التي تزور الانتخابات و ذلك بشرائها أصوات العبيد بأقل من ثمن الدجاجة وبالتالي كانت النتائج لصالح الشركة التي اشترت العدد الأكبر من رؤوس الأغنام .فكونوا على يقين ان نزاهة الانتخابات لن تتحقق مادامت الأغنام موجودة بعددكبير و الغريب انها تتجسد في صورة انسان( الرجاء منكم تسمية الأشياء بمسمياتها :الشركات المغربية و ليس الاحزاب المغربية لانه ليس في المغرب احزاب)

  • muhammad
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:37

    من أوصل السيد بنكيران إلى الوزارة هو الشعب المغربي الحنون و إنشاء الله سيكون على رأس الوزاره عهدة جديدة و ليست الداخلية

  • wislani
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:39

    لماذا لا تتدخل جمعيات المجتمع المدني في رتوع المملكة باحداث لجنة يقظة في كل دائرة انتخابية مستقلة تسهر على تتبع الانتخإبات بكل نزاهة و تنسق متاشرة مع النياتة العامة عند وقوع اي شلهات كيفما كانت نوعها

  • R-a
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:45

    اخشا عليك يامغرب من الفتنة الاحزاب الامية بارزة عظلاتها كل واحدة تريد الريادة والنهب. والاعدا متربصين. وهم. في هده السنة كثر سطايل ماعاجبهاش الحال زوجاتنا خرجو تازنيو امام اعيننا الخوف من الصير والسجن عاشت الحرية

  • abdelghafour
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:48

    Abdelilah benkiran prouve encore une fois qu' il agit en tant que responsable politique et non pas en tant que président du gouvernement.il a oublié qu' il chef de l exécutif ayant une autorité sur les walis et gouverneurs et le fait de les taxer de dépraves demontre qu' il est incapable de lutter contre la depravation

  • H.mardassi
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:49

    Le Gouverneur de Khemisset est le meilleur Gouverneur que la ville de Khemisset a eu jusqu a present.Homme integre , a l ecoute de la population et homme de parole

  • الحاج تمارة
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:50

    أولا ما قاله السيد رئيس الحكومة كله صحيح ليس هذا رأئي لوحدي إنما هو رأي كل المغاربة الشرفاء المواطنون بطبعهم لا ينسون كم كابذوا في إنتخابات سابقة والكل يعرف ما فعل "برفع الفاء وكسر العين" قلت ماذا فعل بها سنة 2009 ثانيا رئيس الحكومة لم يشر إلى الولاة بل إلى العمال وكل من عارض هذا الكلام "أي كلام رئيس الحكومة" فهو تلقاءيا يعد من المفسدين الذين ألفوا العوم في مستنقعات الفساد ولنرجع إلى تصريحات بعض الآحزاب التي إكتوت بنار التزوير في إنتخابات سابقة ثالثا إلى من يقولون بأن وزارة الداخلية هي التي أوصلت حزب البيجيدي إلى المرتبة الآولى فهم واهون أو يريدون أن يوهموا الناس أن رأيهم هو الصحيح من أوصل هذا الحزب إرادة الشعب أولا والربيع المغربي ثانيا فأقول لهؤلاء ولآمثالهم موثوا بغيظكم فالشمس لا يمكن أن يحجبها غربال والله الموفق لكل من أراد الخير لهذه الآمة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة محمد السادس حفظه الله أنشري هسبريس من فضلك وشكرا مسبقا

  • خا لد
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:57

    السلام عليكم
    أقول لك يا بنكيران انك فشلت في كل شيء
    في انخفاض الأسعار
    في العدالة الاجتماعية
    في محاربة الفساد
    في ملف المعطلين
    في حق الصحفيين الشرفاء
    في حق الفقراء
    في حق المرءة المغربية
    في صندوق التقاعد
    في حق الأرامل
    وفي كل شيء
    نجحت في تصدير الكلام الفارغ وفي قطع أرزاق الناس وفي زيادة في أجور السا مين
    وها انت تحدرالولاة والعمال
    من انت من انت لكي تحدرهم، فهم الدين اوصلوك لما فيه انت اليوم ولكن خا ب ضنهم فيك
    انت لا تستحق ان تكون رئيس حكومة مغربية.
    قدم استقا لتك و اخرج بشرف .
    وكن على يقين بان الشعب المغربي سيرتاح عندما
    تستقيل .
    وفي النهاية أتمنى للجميع وومضان كريم
    بما فيه السيد رءىيس الحكومة المغربية
    بن كيران
    والله الموفق

  • حميد لكناوي
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 23:58

    ردا على العنوان فبنكيران هو الذي انتخبه الشعب وليس اطر الداخلية هم فقط موظفون عنده

  • amine
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 00:04

    حياد الداخلية عندما فازت العدالة والتنمية في 2011 لم يكن عن اقتناع بل كان خطة جهنمية لتخدير الشعب بفوز pjd واخماد نار الربيع العربي بالمغرب يعني الخوف من انتشار نار الفتنة بالمغرب هو الذي فرض هذا الحياد فقط ولكن عندما بلغت الداخلية مستوى الهدوء المزعوم في نظرها بدأ المخزن حملة انتخابية شرسة ومبكرة بتعاون مع من يدور في فلكه – مقدمين – ولاة- شيوخ- جواسيس – أعيان وووووو ومنذ مدة من أجل هدف واحد ووحيد هو اسقاط pjd وضمان فوز pam حتى ولو لم يصوت أي مواطن لصالح هذا الحزب، إيوا فهم تسطا والأيام المقبلة بيننا- أنشر من فضلك

  • Basso
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 00:10

    وانت عاد عقتي
    رءيس الحكومة يتحمل جزء من المسوءلية في استمرار المفسدين في التسير والتلاعب بمصير العباد و البلاد
    حيث كان عليه تنقية وزارة الداخلية من الموظفين المستبدين والجبابرة السلطويون فمادا تنتظر من انتهازي وصل الى مرتبة عامل بالواسطة والمحسوبية فلابد ان يرد الجميل لصاحب النعمة فلكل واحد رب يحميه
    ثم ماذا تنتظر من عمال وولاة لازالوا يتصرفون بعقلية القرون الوسطى مع مروسيهم فما عسى هولاء يفعلوا امام جبروتهم ادا امتنعوا عن تنفيد تعليماتهم
    لا بد للخروج من هدا المازق باشاعة ثقافة العدل والمساولاة والاحتكام للقانون وسيادته والنصدي للولاءات والجبروت.

  • مواطن
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 00:16

    ربما بنزيدان تحسس انه لن يفوز لكون اغلب المواطنون سئموا وعوذذه المعسولة وهذا سيبرر بان الداخلية هي من زورت الانتخابات فلاداعي للبهرجة فشعبيتك في الحضيض ولا تلقي باللوم على الداخلية فياريت لو كانت الداخلية تزور الانتخابات لما فزت فى الانتخابات

  • karim
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 00:19

    الحياد كان مع الربيع العربي وبضغط وخوف من الشارع والثورة اما الان بعد ان هدئت الامور لا اضمن حياد الداخلية ورئيس الحكومة لن يتكلم من فراغ فبالامس القريب فازت الحركة في دائرتين معادتين عندما كان امين الحركة الشعبية العنصر وزيرا للداخلية فهل هي صدفة كل شيء ممكن وتحدير رئيس الحكومة واجب وكفى من النهيق بعد كل كلمة يقولها من واجبه ان يحذر وكفى استهبالا فكل كلامه اصبح يقفز عليه اليست هذه مؤامرة من الاعلام والمفسدين في المغرب رغم انه لم يصل الا صلب اموضوع الفساد وبقي على القشور ونرى ماذا يحاك له اما ان تعمق اضن ان الانقلاب عليه كان ليكون اسرع من البرق انا اخاف على المغاربة من التغرير بهم فالمعيار هو النزاهة مادام لا يسرق هو وزراءه فهو الذي يصلح للمنصب هذا هو المعيار اخواني المغاربة انا لست محزبا كنت مع الاستقلال في التسعينات واعرف الاتحاد الاشتراكي وكل الاحزاب كلهم سراق خرجت من الاستقلال لاني لست مخلوضا ولا انتهازي وهم عندما يعرفونك نزيها يحاولون ابعادك عن الاجتماعات والمؤتمرات ويهمشونك بالمقابل حسب خبرتي ان هذا الرجل يقول ما بقلبه ولا يسرق وهذا كان مستحيلا من قبل في وزرائنا. خدموعقلكم

  • قنيطري
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 00:25

    الى التعليق رقم 6 يضح لي ا سي فؤاد انك فقط تثقن الكلام الفارغ .عندما تقول ان القواد و و و لا ثقة فيهم ، فالباتجدا انفسهم يعتمدون عليهم و وزرائكم الفاشلون يعتمدون عليهم ، و حتى نظام الرميد الذي تنوون الاخذ ببياته في توزيع الدعم على الفقراء فهم اساسه ، و جني الضرائب فهم اساسه ، و اذا كان بنكيران رجلا و حزبه حزب الرجال فليغيروا هذا النظام القائم على القواد و و و .انتم فقط تثقنون الهرطقة الاعلامية .لجموا فامكم شوية را كلشي عاق بكم .او شوفو راسكم فالمرايا را الشارع كله اصبح ضدكم الا وكالين الميرقة بحالك او بحال بعض معليقيكم لي كايعنيو من الامية الواضحة من تعليقاتهم و التي تنم عن جهل وتبعية .بنكيران مجرد بيدق لتنفيذ سياسات المخزن و كذا الشان بالنسبة لحزبه و في الاخير سيرمى به الى مزابل التاريخ لم يبق لكم وقت حتى لتدارك انفسكم.

  • hicham
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 00:30

    ا كبر مفسدين هم اطر الداخلية بجميع رتبهم سي بن كيران الله يعزك ولي بغا يغضب يقدم استقالة مشية بلا رجعة

  • transparent
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 02:07

    ب الفعل اقليم الخميسات ولا سيما دائرة تيفلت نواة ومزرعة للنفوذ والسلطة وشراء الذمم وهذا واضح وضوح الشمس فعليكم مراقبة جماعة سيدي عبد الرزاق بصرامة وجدية فهناك الكل يشتغل تحت تاثير سلطوي من الاعوان الى القائد وبكل وضوح والكل يعلم هذا الفعل الدنيئ والشنيع لان هناك اشخاص يجولون ويصولون ولو فيه خروقات فمن سيحاسبهم او حتى يستطيع ان يتفوه بملاحظة كان هذه الجماعة في ملكيتهم انشري يا هسبريس يا متنفسنا الوحيد وشكرا

  • said
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 02:40

    كنت معجبا بالسيد بنكيران وبحزبه. لكن لما اصبح يدافع على الفاسدين ويبرئهم نيابة عن القضاء وهذه البراءة ليست من اختصاصه بل يجب عليه ان يقدم علي فاسد الفهري المدير العام للكهرباء والماء الصالح للشرب للقضاء لتقول كلمتها فى حقه ذون ان يتدخل. لانه رئيس حكومة وليس بقاض. علما انه رئيس حكومة متحزبة فاشلة وليس رئيس شعب حر. الشعب للملك وحده وليس لبنكيران.

  • عبدالله منصور السالمي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 03:22

    بنكيران يبقى في اذهاننا نجما سياسيا ودبلوماسيا متالقا حاسما مرنا متميزا يتكلم لغة الجماهير ويجسد رغبات الجماهير ويتفانى في خدمة المواطن ويلف جاهدا كالفراشة حول النور مخاطرا براحته وحياته من اجل الازدهار ورخاء العيش،.ومن لم يفهم بنكيران يعادي البطل وتبقى الاسود اسودا.وانت اختى المواطنة وانت اخي المواطن لاتقولا ماذا قدم لكم المغرب او ماذا قدم لكم بنكيران بل قولا ماذا قدمتما انتم للمغرب.

  • Mohamed Aboq
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 05:31

    I wonder why Moroccan people are wondering about elections,& their relationship with home affairs ministery? It is ? Of force! Second for the police controllers: most of them are drunkards,&& obsessed masturbating shit. They use their position as a privilege which gives them the right to ignore all Moroccan rules& regulations! In fact all police should not drink in public, otherwise, the police should not ask Moroccan citizens where he drank as all retaurnts& bars are open since it is not forbidden from the part of Moroccan laws, but only Quran!
    Mohamed Aboq
    Post it plz

  • الحاج تمارة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 07:24

    أريد أن أعقب على صاحب التعليق رقم 29 الذي لقب نفسه ب"قنيطري"وأقول له أنت تغرد خارج السرب كل المغاربة يعرفون أن بعض أعوان السلطة ولا أقول الكلمة التي رددتها على مسامعنا أكثر من مرة"قو……"قلت إن هؤلاء الآعوان يتدخلون بأمر من رؤساءهم لإستمالة الناخبين وتدخل سماسرة الإنتخابات بتوزيع المال الحرام لشراء الآغنام كما جاء في تعليق صاحب رقم 16 وإنك أنت واحد من هؤلاء تحن إلى ورقة 200 درهم وتتكلم عن الآمية وأنت أحط شأنا من الآميين مرة تتكلم لغة عامية وتخبط خبط عشواء إذا أردت تحسن ألفاظك ومرة أخرى تتكلم عن "الهرطقة"الإعلامية كما تسميها أنت عن أي إعلام تتكلم الإعلام في نظري كله إلا من رحم ربك ضد هذه الحكومة حتى الإعلام العمومي طبعا هناك إستتناء بعض المنابر الشريفة تنتقد حينما يكون النقد بناء هل نسيت حينما كان الإعلام العمومي يطبل ويزغرد للحكومات السابقة ووووووووو إلخ وماذا عساي أن أقول أولا إبحث لك عن طريقة تخرج بها نفسك من الجهل الذي تتخبط فيه وأقول لك ثانيا إذا لم تستحيي فقل ما شئت "الله يعفو علينا وعليك" أنشري هسبريس من فضلك وشكرا مرة أخرى مسبقا

  • مواطن فقير
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:15

    والله ثم والله ثم والله، لن نسامح أحدا صوت لصالح حزب العدالة والتنمية الذي يفقر الفقير ويغني الغني.
    انشري ياهسبريس إذا كنت مع كرامة المواطن المغربي

  • مغربي
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:21

    الولاة والعمال يتدخلون في الانتخابات نعم لكن ليس بمحض ارادتهم (وهل يجرؤون) بل بتوجيهات فوقية من المخزن وحزب العدالة والتنمية نجح بفضل هذا التدخل المخزني ليلعب دورا صمم له اثناء موجة الربيع العربي وأعرف شخصا عضوا بحزب العدالة والتنمية لم يسبق له الترشح في الانتخابات ولم تكن له نية الترشح اطلاقا وكان يجلس مرتاح البال ببيته حتى جاءه المقدم يدق بابه ليطلب منه مقابلة مسؤولين بالعمالة وبعد هذا اللقاء أعلن ترشحه للانتخابات التشريعية ونجح فيها بالرغم أنه شخص مغمور ولايعرفه الناس بالاقليم وأمثلة أخرى كثيرا جدا

  • حسونة
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 09:35

    إلى التعليق رقم 28 ليس الربيع العبري هو من اسثئنى المغرب بل حنكة الملك و رزانته و أخلاقه العالية و كذا الإنتقال الديموقراطي الذي عرفه المغرب منذ ان تقلد السيد اليوسفي رئاسة الحكومة وما قام به من إصلاحات و تغيرات هيكلية سواء على المستوى الإقتصادي أو الإجتماعي أو الحقوقي. أما ما نراه حاليا فهو تهريج و ضحك على الناس البسطاء بالكلام الفارغ الذي لايغني و لايسمن من جوج و تعبير عن فشل دريع في تدبير الشأن العام و تراجع عن مكتسبات سابقة. هذه يا أخي مسرحية لأناس يتاجرون بالدين لا غير .

  • الحاج محمد احمد
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 10:09

    كثيرا من القراء و المتتبعين يعاتبون ان السيد عبد الالاه بنكيران و يظنون انه هو المقصود. لا لا ثم لا ابدا لان الرجل لم يأت لا من المريخ ولا من زحل و ان حكومته موزعة على 3 اشطر و هو اذن لا يتصرف الا في الثلث .و الثلثان الاخران منه ما يتبع لللاحزاب و منه ما يتبع للملك . الا تتذكرون خلال سنة 2012 عندما احال محند العنصر وزير الداخلية السابق لائحة العمال الجدد التي اعدها وسلمها لمستشار الملك…….

  • abdou
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 11:03

    Les fonctionnaires de l'interieur se croient hors la loi et que personne ne peut les ester en justice vu que c'est eux qui distribuent les roles pour faire une bonne moisson.
    Tous les fonctionnaires doivent comprendre une fois pour toute qu'ils sont les subordonnés du chef du gouvernement que se soit les gouverneurs ou les prefets.la constitution marocaine lui donne le droit de virer tout fauteur n'ayant pas su utiliser bonnement le pouvoir.le ministere de l'interieur doit s'aligner comme toutes les autres ministeres sous la houlette du chef du gouvernement chef adjoint du chef supreme sa majesté le roi dans la perspective d'executer la volonté divine et faire regner l'ordre et la justice.

  • المعتتبع المحايد
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 11:41

    غادي نسولكبالدارجة و جاوب بينك وبين راسك باش يالله تفهم
    شكون فالحكومات اللي دازو فالمغرب و كنتي تتعرف فيها انو الاذاعة و التلفزة عندها دفتر تحملات و خاصها تمشي عليه؟؟؟
    شكون فالحكومات اللي جات و قالت راه عندنا صندوق د المقاصة مديور للشعب المغربي و المحتاجين بصفة خاصة و قالت راه شركة كوكا تتعاود تشد دوك السلع وتتعاود تبيعهوم ليك . هي شركة اجنبية و تتزاحم معاك فرزقك اللي ادار ليك بوحدك.
    شكون اللي جا و سد الطريق على مافيا المقالع ؟؟
    شلا مايتقال جاوب غي علا هادو و غادي تفهم شوي فالسياسة.

  • salah dahbi
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 12:09

    بنكيران وبعد الفشل الذريع الذي راكمه في تسيير الشأن العام، يحاول يائسا والانتخابات الجماعية في الأفق القريب تعليق أخطائه الفادحة في كل المجالات على شماعة الآخرين: بالأمس القريب اتهم رؤساء الأقسام والمصالح بفقدان المصداقية لمنحهم نقطة 18/20 للموظفين، في حين نقط هو الله عز وجل ومنحه نقطة 20/20 ، واليوم يشن أيضا هجوما عنيفا على رجال السلطة ويشكك في نزاهتهم، وقبل هذا وذاك هاجم العديد من المنابر الاعلامية واتهم البعض منها ببيع الماتش ومن دون دليل، ولم تسلم من لسانه حتى النساء العاملات اللواتي أخرجهن العوز والضائقة المالية التي تعاني منها الأسر المغربية بسبب ارتفاع الأسعار الى العمل ووصفهن بأقبح الأوصاف، كما نال رجال الأعمال وخاصة من ساند حزبه ابان الحراك المغربي نصيبهم من اتهامات بنكيران المجانية، أما الموظفون المكتوون بلهيب الأسعار الحارق فلم يتردد رئيس الحكومة في اهانتهم بقوله" اعطيوهم سي بركة اطلقوهم.." ..فهل بربكم هذا هو السلوك الأنسب لرئيس حكومة محترمة؟ ألا تعتبر تصريحات بنكيران هذه شعبوية محضة تحاول فقط دغدغة مشاعر البسطاء من الناس؟ لماذا لا يتخذ اجراءات فعلية بدل الثرثرة وكفى؟..

  • FOUAD
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 12:13

    ا لى 29 قنيطري!
    التقينا في موضوع المعطلين! و قد كنت كما هنا قليل الادب كثير السب فائض الانفعال! هو امر "لمناضلين" الذين يبحثون عن الريع دون خلق الله اجمعين! لم "تسرط" ان بنكيران منعكم من امتياز حصلتم عليه "بالسيف" لما خاف الاستقلال و عباس من عنفكم فوقع على لائحة تستثني اهل كلميم و زاكورة و الفتيات الذين لا يستطيعون المكوث و المبيت اياما عديدة!
    لكل هذا ارجو ان:
    ء تعرف ان الدفاع عن الافكار ليس مرتبطا بالحصول على مقابل الا أن تكون "وصوليا" تنتظر نوالا
    ء الصراع السياسي و الفكري لا يتطلب قاموس السفلة!
    ء و الله لا يضيرني ألا يكون پجد أولا إذا ضمنت الشفافية
    ء الذي لا يعرف بان الداخلية فاسدة يحتاج الى محاربة الأمية السياسية!
    ء احارب الماكرين الذين يوهمون الناس ان تخلف آلمغرب جاء مع بنكيران
    ء تعلم يا ان الدمقراطية لا ترمي الاحزاب الى مزبلة التاريخ بل تقول لهم الناس صوتوا على غيركم هذه المرة و سنرى في المرة المقبلة! لا يستعمل مزبلة التايخ الا السيسيون كفانا االله شرهم!
    النقاش يقتضي الحدوء و الاحتراء و انت صفر منهما معا!
    الله يسامحك
    Mon salam

  • إدريس الجراري
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 12:24

    حنا عايقين بهم بالي هما عيقين بنا عايقين بهم.. الدولة لها تجربة كبيرة في تحديد الخريطة السياسية وهي ترود الأحزاب والمؤسسات التابعة لها، النقابات والجمعيات والمنظمات وتدفع الشعب للتخلي عن واجبه في المشاركة الفعلية لأنه يعرف أن وجوده كعدمه تزور إرادته بل هو في الأصل غير مؤطر وغير مؤهل لإختيارالأنسب وذالك لضروفه المعيشية التي يسودها الحرمان من الحقوق الأساسية السكن الصحة التعليم العدل وكل المؤسسات السالفة بما فيهم الدولة تحاول إستغلاله من ضعفه وتبيعه الوهم وتغتني على حسابه بل تضمن مواقعها السياسية أو السلطوية أو الإقتصادية
    ويبقى الشعب سلعةأحيانا يصنعون شعبا والنتائج تأكد الواقع إرتجال في البرامج ومشارع يطبعها تمرير سفقات مشبوهة وعدم تمكن الساكنة من الإستفادة منها حيت يستغلها ذوا النفود وتطغى العلقات والزبونية و يبقى الشعب مغيبا محروما ويلجئ إليه إلا في الإستحقاقات والحالمون كثر والنائمون وهناك المتاجرون في مئاسي الناس والدولة تعتبر الدمقراطية أو العدل فقدان لهيبتها ولا تحاول التغير. (يا آيها الذين أمنوا لما تقولون ما لاتفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون). فلنغير سلوكنا.  

  • م. زحيليكة - الخميسات
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 12:43

    10 من حسن فاتح فقط ، تكفي لاخراج المغرب من هده الوضعية ، يجب أن تعرفه عن قرب لتتمكن من الحكم عليه .. وعلى كل حال نتمنى له التوفيق والاضطلاع بمسؤوليات أكبر من الاشراف على تسيير عمالة … لأن المغرب في أشد الحاجة الى أمثاله .

  • قناع الضحية
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 12:53

    مصدر من داخل الوزارة أوضح للجريدة نفسها أن رئيس الحكومة لم يتعامل مع الولاة والعمال كرجل دولة، بل تعامل معهم بنبرة فرعونية وتسلطية مزورين، ناسيا أن حياد جهاز الداخلية خلال انتخابات 2011 هو الذي أوصله إلى السلطة.
    المغاربة يعرفونكم يا من تربيتم على تزوير الانتخابات بالتعليمات…وبالمفسدين…وتحقيق مصالحكم الشخصية…اما مستوى التزوير كان يقل عند التدخل… من سيثق فمن تربى على التزوير… والحصول على المناصب بالوساطات… تاريخ الحركة الاتحادية شاهدة على المذابح التي كانت ترتكب في حق الانتخابات…يوم الاقتراع في المكاتب يفوز 13 مقعد اتحادي من اصل 21مقعد للمدينة ….وبعد ساعات يتحول الى 5 مقاعد…بعد حرق الادلة… اما فوز pjd فكان بفضل الربيع العربي…ودليلنا ستعرفونه في مصر في الانتخابات القادمة بفضل الثورة المضادة سيفوز عراب الاستبداد والتحكم في الشعوب بالاغلبية لكي تكون صمام امان للسيسي…هو موسى…لان ثوار 25 يناير في السجن والاعتقال ووقف التنفيد…

  • mag
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 13:21

    لو قدر وكان أعداء بن كيران في الحكومة خلال هذه الفترة لكانت الكارتة عظمى…بواقعية وموضوعية الكل لاحظ زيادة تكلفة المعيشة في جل دول العالم…والزيادات في المغرب من أخفضها.فلم كل هذه الهجمة الرعناء على هؤلاء النظيفة أياديهم من الذي تلطخت به جل عناصر الحكومات السالفة… المغاربة عاقوا أفاقوا …لن تنطوي عليهم أكاذيب من يعيد الكرة ويعتوا في البلاد نهبا وتدليسا…هيهات هيهات… فما بين امس المغرب ويومه هذا ربيع فاحة رائحته مسكا وطيبا.

  • saad
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:16

    الكل يعلم أن الرصيد الإنتخابي لحزب العدالة والتنمية هم الشرفاء من أبناء وبنات هذا الوطن وهم من مكنوه من تدبير الشأن العام لهذا الوطن عند ما تراجعت الداخلية عن تزوير إرادتهم نسبيا بأوامر عليا وليس كالسابق ولو أن نسبة تمثيليتة كانت فقط 24 في المائة !!

  • saad
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 16:54

    وإرادة الله كانت فوق إرادة المناوؤين لخطه النضالي وأطروحته السياسية: من أجل محاربة الفساد والستبداد في عهد التحكم وهيمنة الحزب الوحيد حزب"اكديرة" بتوظيف الولات والعمال وأعوان السلطة من أجل استمالة الأصوات وتغيير إرادة الشعب لحزب الpam قبل الربيع الديمقراطي ثم أطروحته الإصلاح في ظل الإستقرار بعد الربيع لذا حذر بن كيران بعض العمال وليس كلهم من العودة بالحنين إلى عهد الإستبداد والتدخل في الإنتخابات أو الوقوف موقف المتفرج على الخرقات في إطارالحياد السلبي بالأوامر أو بالمقابل !!و"لي فرط يكرط" الآن!!

  • محمد أيوب
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 18:03

    الحقيقة المرة:
    "..التشكيك في نزاهة الولاة والعمال مع قرب الانتخابات الجماعية.."،ما قاله بنكيران صحيح،وقوله يمثل الحقيقة المرة التي يستفيد منها كل الدكاكين/الأحزاب السياسية بما فيها حزب المصباح نفسه..وهو بصفته رئيسا للحكومة عليه أن يتخذ القرار المناسب في لاحق لاالولاة والعمال ان اكان يمتلك الشجاعة أو عليه أن يقدم استقالته ان لم يستطع ضمان نزاهة مسرحية الانتخابات..شخصيا لن أصوت بل انني أفكر في التشطيب على اسمي من اللوائح الانتخابية..كما أنني أطلب من كل ذي رأي سديد أن لا يساهم في هذه المسرحيات..نواب البرلمان يقبضون تعويضات سمينة من مال الشعب تصل الى أزيد من 40ألف درهما شهريا..ووزراء الحكومة يتراوح مبلغ ما يقبضونه ما بين 70الف و150درهم شهريا باحتساب التعويضات والامتيازات المصاحبة للراتب الرسمي..وعلى بنكيران أن لا يكذب على الشعب حينما يقول ان راتبه لا يتجاوز50الف درهما شهريا..والعمال والولاة ما هم الا موظفون سامون ينفذون تعليمات أسيادهم في المركز..وهكذا يفعل رجال السلطة الآخرون..حينما وزع رئيس الجماعة الحضرية لطنجة هاتف الأيفون5 على الأعضاء بمن فيهم التابعون لحزب بنكيران فمن أين له ذلك…؟

  • ايزم
    الأربعاء 25 يونيو 2014 - 19:06

    و الله ما نزيه في الكون الا الله سبحانه وتعالى نعم به سيدي ومولاي وولي نعمتي في الدنيا في والاخرة .ثم في الارض الرسل والانبياء . الباقي اعطوهم انتم ما يستحقون ان كانو يستحقون

  • abdelaziz baghdad
    السبت 28 يونيو 2014 - 10:48

    Parmis les douze travaux d'Hercule le netoyage des écuries d'Augias .force est de reconnaitre que Benkirane rencontra dans son travail des chevaux plus rétifs que ceux d'AUGIAS. Aprés des debuts prometeurs on a remarqué une levée de boucliers de tout coté .faut il croire que certaines personnes ont craint pour leurs avantages et autres pour orchestrer cette compagne qui n'a d'autre but que de bloquer le bonhomme dans ce qu'il a eu le culot d'entreprendre contre une classe instalée depuis l'independance à commencé par ce parti qui en porte le nom .Dans une certaine mesure ils sont arrivés à leurs desseins "afa allah aamma salaf" .Mr LE Premier Ministre (je dis bien le premier)vous n'avez plus la force de continuer ou avez vous peur de créer un precedent .Nauriez vous rien à cacher vous aussi

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 12

تحديات الطفل عبد السلام