رصيف الصحافة: تقطيع "حكومة مزوار" يجلب إشكالات تدبيريّة

رصيف الصحافة: تقطيع "حكومة مزوار" يجلب إشكالات تدبيريّة
الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 23:00

نستهل جولتنا في قراءة مواد بعض صحف نهاية الأسبوع من” المساء” التي نشرت أن المعاملات المالية لوزارة التجهيز والنقل تعيش حالة من الجمود منذ تغيير اسمها بإضافة قطاع اللوجستيك إليها في حكومة بنكيران الثانية، وذلك بسبب اشتراط المؤسسات المالية أن تعرف جميع الوثائق المسلمة إليها من أجل إجراء المعاملات المالية وإضافة اللوجستيك إلى وثائق الوزارة.

ذات اليومية كتبت أن عناصر من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية انتقلت إلى مدن بالشمال لفتح تحقيقات مع شخصيات معروفة في عوالم المال والسياسة والرياضة يشتبه تورطها في تبييض الأموال بمشاريع استثمارية.

تضيف”المساء” أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أعطى، خلال افتتاح أشغال المجلس الحكومي بالرباط تعليمات لوزير الداخلية، محمد حصاد، ووزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، للتعامل بالصرامة مع المجموعات والأشخاص الذيم يعملون على نسف مباريات الالتحاق بالعمل أو الدراسة ويقتحمون المؤسسات العمومية وكذا معرقلي السير في الطرقات العمومية ومقاولات الإنتاج.

أما”الصباح، فقد أفادت أن صحراويين تعرضوا لإطلاق نار بمخيمات تندوف، فيما اعتقل بعضهم علي يد عناصر مسلحة تسمى” الدرك الوطني” بمخيات تندوف تحت تهديد السلاح والسب والشتم.

ووفق نفس الجريدة فإن المغرب أكد انخراطه في مشروع يهدف إلى التصدي للميز العنصري ومحاربة كل أشكال الجرائم المرتبطة بالإبادة الجماعية، حيث أعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان أنه سيكون مشاركا في مشروع “إكزيت كزينوسيد” الرامي إلى مناهضة كراهية الأجانب وجرائم الإبادة الجماعية المرتكبة عبر العالم، وذلك خلال ندوة نظمها المجلس بالرباط لاعلان عن شراكته مع المنظمة غير الحكومية الأمريكية “ذو وورد ميموري فيلم بروجيكت حول مشروع دولي للتحسيس بخطر كراهية الأجانب وجرائم الإبادة.

من جهتها”صحيفة الناس” تطرقت لما صرح به محمد بودرة، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، للصحيفة ،قائلا إن هناك أطرافا تريد أن تقول للملك إن ريافة ليسو أهلا للثقة، وإن خطاب “البام” أزعج أطرافا في الدولة… مضيفا إن فؤاد عالي الهمة مؤسس حزب الأصالة والمعاصرة مؤمن بمغرب الجهات وبالمشروع المغربي لا المشرقي ، بودرة اعتبر أن عبد العزيز أفتاتي، القيادي بحزب العدالة والتنمية، يمارس السياسة بالأحقاد.

ذت الصحيفة قالت إن حزبي الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار غابا عن مؤتمر الأممية الليبرالية الأخير الذي احتضنته “غواتيمالا بحضور ممثلين عن 200 حزب سياسي و97 دولة, إذ حضر من المغرب فقط ممثلان عن حزب الاتحاد الدستوري في منطقة تعتبر معقلا لـ”جبهة البوليساريو”. مضيفة أن أغلب الدول الأعضاء في الأممية الليبرالية تساند المقترح المغربي حول الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية.

نقرأ بـ”الأخبار” أن العلاقة المغربية الأمريكية مقبلةعلى تطبيع ينهي الجفاء الذي طبع العلاقة بين البلدين ،إذ يُنتظر أن يزور الملك محمد السادس الولايات المتحدة الأمريكية في منتصف نونبر المقبل بطلب من الرئيس الأمريكي، باراك أوباما.

“الأخبار” نشرت أيضا أن لجنة مركزية من وزارة التربية الوطنية تدقق في اختلالات إدارية ومالية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مكناس تافيلالت.

‫تعليقات الزوار

16
  • أبقار عـــــــــــــــلال
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 23:16

    تهانينا الحارة لزواج التماسيح بالديناصورات

    بن…يعطي تعليماته لحصاد؟؟زعما حنا كنرضعو صبعنا وغنتيقو

    ايوى يعطيه التعليمات وللرميد باش يعتقلو ناهبي المال العام
    وياك حزب الاستغلال كيف كتسميواه(من بعد ماكان أقرب ليكمف"المرجعية"والاديولوجية) خايب اومايسواش
    ايوى جبدولينا ملفات أفيلال في ما يعرف بقضية السليماني والعفورة(الشلالت)
    ولا جبدو لينا غير ملفات الوزيرة"الضاحكة" والتلقيحات الفاسدة والشقق وتهريب الأموال.اولا رجلها مول الضو والما والاختلالات الي فيهم والتبدير اللي كان فجامعة الكرة…
    قالك اعطا التعليمات ديالو لحصاد..؟؟
    او الحيط القصير ساهل
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن يستحمر الشعب ويريدنا بذاكرة مثقوبة وأن نصبح من حياحة جحا العربان ومستغفليه

  • صنطيحة السياسة
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 00:09

    رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أعطى تعليمات لوزير الداخلية، ووزير العدل والحريات، للتعامل بالصرامة مع الأشخاص الذين يعملون على نسف مباريات الالتحاق بالعمل أو الدراسة ويقتحمون المؤسسات العمومية وكذا معرقلي السير في الطرقات العمومية ومقاولات الإنتاج …

    ..يعني اللي دار اضراب أو وقفة احتجاجية غادي يلقى البوليس كيضربو فيه ومن بعد غادي يحاكموه … ايوا سمعو اللي كيقولو أن المخزن كيضرب المحتجين باش يحرج بنكيران … راه من عند بنكيران كتفرق الأوامر وكلشي في يدو لكن كيدير السياسة بالأحقاد …

  • اهلا
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 03:08

    رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أعطى تعليمات لوزير الداخلية، ووزير العدل والحريات، للتعامل بالصرامة مع الأشخاص الذين يعملون على نسف مباريات الالتحاق بالعمل أو الدراسة ويقتحمون المؤسسات العمومية وكذا معرقلي السير في الطرقات العمومية ومقاولات الإنتاج …

    هيتلير في نسخة عربية، القمع باسم الديمقراطية
    حسبنا الله و نعم الوكيل فيك يا بن كيران

  • Ahmed T5
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 05:26

    هاد المرة معالي الوزير خرج ليها نيشان… الصرامة ديال الداخلية = الزرواطة، بمعنى تخلا دارم و يجي الرميد يقرقب عليك بتهمة عرقلة شي حاجة انت و زهرك و فين محتج ..، زعما الله يلطف فقد جعل بن كيران من اعزة هذا البلد اذلة و رفع شأن من لا سأن له و حكمه على امورنا و نحن منه براء … الله يهدي عبد الاله بنكيران و الله يرد بيه للطريق

  • Abouatman
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 06:25

    الحاجة الوحيدة لي عجبتني هيا الصورة لي كتجمع هاد زوج ديال الناس
    مول الخارجية كيقول لمول الحكومة لهلا يخطيك عليا واخا عايرتيني ملي سرقت فالمالية ولكن كن هاني فالخارجية غادي نضرب و نتكايس باش من تفضحش
    غا كولو لينا واش هاد البيادق كي استحمرو الشعب
    بن كيران مابقيش تقول له رئيس الكحومة غادي نبداو نقولو ليه رئيس العائلة
    حينت حكومتنا ولات وراثية لي سرق في وزارتو وسالا فالحكومة المقبلة كيعطيوه وزارة اخرى
    والشعب لي سرق بلاصتو كتكن عكاشة
    ولي هضر على الخدمة الزرواطة
    الله يحفضك ارئيس العائلة

  • abdelaziz
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 09:57

    غياب الاحزاب عن حضورمؤتمر الاممية الليبيرالية بغواتيمالا الدي حضرته97دولة و200حزب سياسي بما فيها احزاب الاغلبية يقتضي المساءلة الوطنية والسياسية للاحزاب التي لم تفلح في اي شيئ سوى الجري وراء المناصب و قضاء المصالح انها قمة الاستهتار بالمسؤولية الوطنية لقضية مصيرية تقتضي الاولوية في المحافل الدولية

  • امغار
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 10:32

    هااااا لي قلنا ها بن كران كيبان على حقيقتو . آآآآآعباد الله راه بن كران هو أكبر تمساح وأكبر عفريت . راه بن كران تربا مع المخزن راه ماااا إمكنش اسمح فالرباه واولف لو رضاعة. واش اللتربا في الفساد كنتسناو منو احارب الفساد واصلاح البلاد ؟ لا يمكن .
    يتحدث البعض عن الدولة العميقة . أليس بن كران من ابناء الدولة العميقة؟ ألم يتربى في حضن هذه الدولة العميقة؟ ألم يساند الاستغلاليين الى البارحة في الانتخابات وضد عبد الرحمن اليوسفي حين انقلبوا عليه؟ اذا كان حزب البيجيدي لا ينتمي الى الدولة العميقة فأين نحسبه ؟ في الدولة السطحية؟
    والله اعطنا وجاههم اوصافي

  • amine nayn
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 12:03

    Benkirane savait qu il a deja massacre et enterre son parti,le pjd a joue le role de l usfp,benkirane etait place premier ministre islamiste comme instrument direct et indirect pour maintenir un etat de choses et assurer son continuite,affa lahou ama salaf en est une preuve qui saute aux yeux,mtn benkirane donne des ordres pour battre et punir les manifestants,la deuxieme episode de la terreur Robespierriste,je veux dire benkiranienne!

  • harba11
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 12:29

    الحكومة الثانية لعبد الالاه بنكيران لا تحظى بثقة الشعب المغربي بما في ذلك الناخبين الذين صوتوا لحزب العدالة لكونها حكومة المفارقات العجيبة والتناقضات الايديولوجية بالاضافة للعلاقات التاريخية للحزب الاغلبي مع الاحزاب المكونة لما يسمى ب جي 8 المتصفة بالسب والشتم والقدف والاتهامات الخطيرة المتبادلة الامر الذي يجعل النسخة الثاني لهذه الحكومة فاقدة للشرعية وللاخلاق والمصداقية.

  • آنا هو
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 12:37

    اللي دار إضراب ميكلش العصا. نقطعلو من المانضا.
    اللي سد الطريق أناني مهمش شكون خصو يوصل لصبيطار ولا يضيع الطران إو هذا خصو العصا. ولا لا

  • ادريس
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 12:42

    نشكر صاحب المقال على تسمية الشياء بمسمياتها"حكومة مزوار"و ليست حكومة بنكيران .فعليكم يا برلمانيو و وزراء اللا عدالة ولا تنمية المدح ثم المدح والانبطاح لرئيس حكومتكم السيد مزوار اذا أردتم الاحتفاظ بكرسي النعيم

  • mustapha
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 12:52

    بنكيران يمنع الشعب من المطالبة بحقوقه التي سلبهامنه…عفوا سيدي هذه أقسى عقوبة تعاقب بها الذين وضعوا ثقتهم في حزبك الديمقراطي المسلم؟؟

  • Boulboul
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 12:57

    الدين وضعوا المغرب في هده الكارثة البنكيرانية هم الدين صوتوا على حزب العدالة والتنمية يوم 25/11/2011. ولدلك فسياسة بنكيران وكلامه المقيت لا يشغل عاطلا ولا يغني فقيرا ولا يطعم جائعا ولا شيء تحقق سواء من الحكومة رقم 1 ولا حكومة رقم 2 حيث ان المواطن لا يرى الا الزيادات المتتالية في الاسعار وفي المحروقات والدي يكتوي بنارها هم الضعفاء وحتى الطبقة المتوسطة.
    لهدا اقول للدين صوتوا علىالعدالة والتنمية بمادا استفادوا ? انهم ورطوا المغرب في كارثة لم يسبق لها مثيل في المغرب.ولهدا انتبهوا المرة القادمة وصوتوا على من تروه مناسبا لكم باستثناء حزب العدالة والتنمية وتكونون بدلك قد قدمتم خدمة للوطن وللمواطنين.
    وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون.صدق الله العظيم.

  • جسار
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 13:12

    تتجبر على الضعفاء المعطلين وتنحني امام التماسيح
    تريدها مجزرة لابناء الشعب اللدي كذبت عليه حتى وصلت لكرسيك اللدي لا تستطيع مفارقته ولو تنازلت على كل مبادئ ان كان لك اصلا مبادئ

    تعتقلون دكتور في الفيزياء النووية وتدخلون اللصوص الى الحكومة

    اللهم اخزي من طغى علينا وتجبر

    سيدهب الكرسي يوما وسترى اي منقلب ستنقلب

  • الاندلسي
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 14:08

    غريب ان يتم الكلام عن الحكومات المغربية بهدا الزخم الا علامي و كانها حكوما السويد الدنمارك او فرنسا..الوزير هنا يقرر و يتحمل نتائج قراراته..عندنا الوزير في احسن الا حوال يستطيع ان يكون جملا صحيحة الغويا لكمها لا تفيد الا مزيدا من السفسطة و الكدب و النفاق خدمة لمصلح حزبية و من خلالها منافع داتية .. اتحدى ان يخرج مسوول شكليا الان و يقول بان حكومة مغربية تمكنت من تطبيق بر نامجها ان كان لديها برنامج..الحكومة الحالية حاربت الفساد فاستشرى الفساد اكثر من اي وقت فات..والسيد الناطق باسم الحكومة يناور و يضحك على المغاربة..السنة الماضية كانت لدينا 10.000 مدرسة اليوم 11.000 مثلا لكنه لم يصرح ان المدارس الجديدة ماهي الا بنات المدارس القدية تحت عنوان الا حداث..هدامثال للكدب و المنورة الحزبية.. الناس لا تهمهم الجمل الرنانة..الناس تريد ان تعيش بكرامة و تعالج بكرامة و تشتغل بكرامة و تشعر بالا من و لامان..هل الحكومة حققت و لو النزر القليل من دلك الجواب عند المغاربة ..المحصن امنيا الان هو الملك. و الحكومة و اصحاب السلطة اما المواطن فهو عرضة للسرقة و القتل و نهب امواله و سرقتها و اهدارها دون حسيب

  • marocaine sos mr mezouar
    السبت 26 أكتوبر 2013 - 20:35

    نتمنى التوفيق للسيد الوزير مزوار على راس الدبلوماسية المغربية وكذلك للسيدة الوزيرة المنتدبة السيدة مباركة بوعيدة الناشطة الجمعوية والتجمعية التي معها ممكن ان نجد حلا نحن زوجات الدبلوماسيين كباقي زوجات الدبلوماسيين العرب حيث يمكن لهن مرافقة ازواجهن مع احتساب سنوات الخدمة ان كن موظفات والا فمن يقف جانب الدبلوماسي الذي لم يجد حتى الان حلا لهذا المشكل بحيث يترك اولاده وزوجته بالمغرب ويغادر ارض الوطن خدمة للوطن وللجالية المغربية دون ان يجد من يخدمه ويكون بجانبه خلال مدة عمله بالخارج ظروف قاسية يعيشها مجموعة من الدبلوماسيين ولم يجدوا لحد الان اذانا صاغية رغم طرح المشكل في قبة البرلمان اتدرون ما كان الجواب ؟ كان الجواب ان هولاء الزوجات غير مجبرات على مغادرة عملهن بالمغرب لمرافقة ازوجهن فهن اللواتي يردن ترك وظيفتهن لمرافقة الزوج هذه الزوجة السيد وزير الخارجية الحالي والسيدة الوزيرة المنتدبة اليس لها الحق في الحصول على حقوقها في التقاعد اذ انها واثر تركها عملها في اطار الاستيداع لا تحسب لها سنوات الخدمة وان تركت عملها كيف ستعيش حالة تقاعدها بمعاش هزيل ؟

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 7

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 13

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان