رصيف الصحافة: تهمة "تبديد أموال عمومية" تلاحق محمد مبديع

رصيف الصحافة: تهمة "تبديد أموال عمومية" تلاحق محمد مبديع
الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:00

قراءة رصيف صحافة نهاية الأسبوع نحصرها في “المساء”، التي أوردت أن الوزير السابق ورئيس بلدية الفقيه بنصالح، محمد مبديع، مثل أمام الفرقة الوطنية بتهمة تتعلق بتبديد واختلاس أموال المال العام، مشيرة إلى أن مبديع سبق له أن توصل باستدعاءات متتالية تهرب منها بتبريرات متعددة، قبل أن يجد نفسه أمام خروقات واختلالات خطيرة وردت في الشكاية، التي قدمها الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام جهة الدار البيضاء ـ سطات، والمتعلقة بتبديد أموال عمومية والاغتناء غير المشروع وخرق قانون الصفقات العمومية.

وحسب المنبر ذاته، فإن الشكاية كشفت عن تلاعبات في الصفقات، والنفخ في قيمة الفواتير، وأداء مستحقات مقابل أشغال لم تنجز، وتوجيه بعض الصفقات نحو شركات ومكاتب دراسات معينة.

ونشرت “المساء” أيضا أن عونا جمركيا تعرض لاعتداء بمحجز تابع لإدارة الجمارك بمدينة الفنيدق نقل على إثره إلى مستشفى الحسن الثاني بالمدينة ذاتها لتلقي العلاج، مشيرة إلى أن الاعتداء تم خلال تنظيم الأمرية بالصرف مزادا علنيا لبيع السيارات بعين المكان، فقام شخص باقتحام المحجز بالقوة، والاعتداء على عدد من موظفي الجمارك، الذين منعوه من الدخول خارج أوقات العمل، كما هدد مسؤولين آخرين، واعتدى على أحدهم فسقط مغمى عليه، قبل أن تتمكن عناصر الجمارك من توقيفه.

وأضافت أن المعتدي تم تسليمه إلى عناصر الشرطة القضائية بمدينة الفنيدق، حيث تم وضعه رهن الحراسة النظرية على ذمة البحث.

وفي خبر آخر ذكرت “المساء” أن غرفة الجنايات الاستئنافية المختصة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بمراكش أسدلت الستار عن قضية كازينو السعدي، حيث قضت بتأييد الحكم الابتدائي الصادر في فبراير 2015، وأصدرت 28 سنة سجنا، ومصادرة شقق برلمانيين ومنتخبين توبعوا بالرشوة وتبديد أموال عامة، كل حسب المنسوب إليه.

واعتبر محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، أن الحكم يعد قرارا جريئا بالنظر إلى الظروف والملابسات المحيطة بالقضية، وطبيعة ومراكز الأشخاص المتابعين في هذه القضية.

ونقرأ ضمن مواد المنبر الإعلامي عينه أن عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن فاس فككت شبكة متخصصة في الدعارة، تتكون من 16 عنصرا، بينهم 8 نساء، تتراوح أعمارهم بين 20 و49 سنة، تابعتهم النيابة العامة في حالة اعتقال بتهم تتعلق بإعداد واستغلال شقق للدعارة والوساطة، وحيازة أقراص طبية مخدرة، والسكر العلني.

كما كتبت “المساء”، في خبر آخر، أن ما وصل إليه المسرح بالمغرب هو نتيجة لعدم استثمار الغنى والتراكم الذي خلفته تجربة مسرح الهواة في السبعينيات وبداية الثمانينيات، ونتيجة حتمية لتجاهل ما دعت إليه المناظرة الوطنية للمسرح سنة 1992، التي أطرتها الرسالة الملكية التي يصفها المسرحيون بـ”المشهودة”.

وعلاقة بالدعم المسرحي أفاد المخرج والكاتب المسرحي عمر الجدلي أن قرار وزير الثقافة الأسبق محمد الأشعري، سنة 1998، القاضي بإحداث الدعم المسرحي، كان قرارا سياسيا متسرعا لم يخضع للدراسة والتفكير اللازمين، وبالتالي لم تحدد له الأرضية الاستراتيجية.

فيما ذكر عبد الوهاب الرامي، أستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، أن تنازل بعض الفنانين عن الدعم ليس حلا لأنه حقهم المشروع، مشيرا إلى أن دعم المشاريع الفنية والأدبية والفكرية لا علاقة له بالدعم الاجتماعي.

من جهته، قال الفنان محمد الشوبي إن إدريس البصري اعترض على قرار للملك الحسن الثاني يقضي بتحسين وضعية المسرحيين، وأخبر الملك بأنه لا مآل من هذه المسألة، فعدل الحسن الثاني عن المشروع.

وأضاف الشوبي “أظن أن دعم مليار وأربعمائة مليون دعم هزيل لموسم كبير، فيه جحود للساحة الفنية والثقافية، لأنه عندما نتحدث هنا عن الساحة الثقافية نتحدث عن الكتابة، التشكيل، الفوتوغرافيا، السينما والمسرح، وفيها آلاف المشتغلين في الميدان”. وتابع قائلا: “تحولنا بسبب مجموعة من الانتهازيين من دعم المسرح إلى دعم الدعم”.

‫تعليقات الزوار

59
  • مغربي وافتخر
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:09

    لابد من استدعاء كل هؤلاء المجرمين اللذين اجرموا في حق الوطن وسرقوا ونهبوا كل امواله وخيراته

  • مغربي ب USA
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:10

    سوف يطوى الملف كما طويت ملفات قبله لا جديد يذكر ، اذا كانت العدالة فهذا البلاد راه خص 80% من المسؤولين إكونو الان بالسجون .

  • محمدين
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:16

    هذا الكائن هو مثال للتكبر والتعالي وقد تعطلت كثيرا آلية العدالة في التحقيق معه وكذلك لجان التفتيش المختلفة خاصة أنه كان يشغل عدة مناصب ولا جهة تسأله من أين لك هذا

  • ناشط
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:18

    ماشي موشكيل الخلاص الكبير هو غدا أمام الله يوم لاينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم.

  • نيشان
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:19

    نحن في بلد الحق والقانون.والقضاء هو الاول والاخير له .الفصل في كل ما يراج..

  • حمادي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:22

    *الوطن: هو هذا المكان المقدس بالنصوص والمكدس باللصوص
    كل ما في الأرض والسماء وأعماق المحيطات هو للوطن ..والوطن لبضعة لصوص

  • rodeo
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:26

    هل أموال السياسة توصل للثراء الفاحش كما هو الحال مع سياسيي المغرب ؟ السياسي في المغرب له ثراء لاعبي كرة القدم العالميين ليس لاعبي البطولة طبعا

  • الحمد لله
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:32

    هذه هي بداية محاربة الفساد، فهذا الشخص كان معروفا وعندما لا يسجن يعرف المواطن ان محاربة الفساد لم تبدأ بعد بل لغة خشب. اما الان وقد وصلوا اليه فهذا يعني ان محاربة الفساد بدأت بالفعل فالحمد لله والله ينصر أمير المؤمنين

  • احمد
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:41

    لقد تعودنا على تهم تبديد واختلاس أموال المال العام من طرف بعض المسؤولين لكن بدون نتيجة! لماذا لدينا وزارة العدل؟ أين يكمن نشاطها؟
    أما المعلق رقم 4 فكأن ما تم تبديده واختلاس هو في ملكيته! "ماشي مشكل"!!!!!

  • نعمان علي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:42

    في ظروف تفشي السيبة وانعدام دولة الحق والقانون لا يمكن المس برموز السياسة والسلطة المتواطئين مع سلطة التحكم !!
    فمن الصعب محاكمة ومتابعة جدية لمثل هولاء وخصوصا مع غياب ارادة سياسية من الاعلى من اجل تثبيت الديمقراطية ودولة الحق والقانون !!
    مع الاسف !! لا امل!!

  • الصنهاجي السلماني
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:42

    التهمة ثابتة في حقه بالرجوع إلى حفل الزفاف الباذخ لنجله منذ سنتين …عرس امبراطوري بما تحمله الكلمة من معنى. وجب الحجز على املاكه لأنها اصلا أموال الدولة قبل ان يكتبها بأسماء زوجته وأولاده.

  • احمد الحنصالي
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:43

    منذ عدة سنوات ونحن نقرأ عن موضوع ابن الفقيه بنصالح المشتبه به في تبديد اموال عامة والفساد والرشوة. اتساءل متى ستنظر المحكمة في القضايا المتابع من اجلها؟ فاذا ثبتت ادانته فيجب ان يحاكم، ام ان صاحبنا يعتبر من الفئة التي هي فوق القانون وحمية بمظلة اباك صاحبي.

  • مواطن غيور1
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:45

    السللم عليكم
    الإرهاب ليس فقط بتفجير وقتل الضحايا، الإرهاب أيضا أكل مال الناس بالباطل، سرقتهم أفرادا و جماعات.
    الإرهاب أيضا الرشوة، الإبتزاز، تعطيل المشاريع و الصفقات، المحسوبية، الزبونية، و دهن السير يسير….
    يالله فرجونا آش غاتديرو معاهم إلا كنتو وطنيين؟

  • Y#Youssef
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:46

    Oui ce Mr mérite d'être condamné a 20 ans de prison il tiens jamaz de fkih Ben Saleh depuis longtemps allez poubelle

  • عبد الرحمان ش
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:47

    ضيعوا الوقت و المال لتنمية الوطن.تركيا تطورت و أصبحت احسن من بعض الدول الأوربية،بفضل رئيسها ووزراء اللذين يخافون الله.
    أما مثل هذا ف لا حول ولا قوة إلا بالله.حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم.تقول العدو صافطهم لنا.م كاين غير النهب و الامبالات.

  • لفقيه بنصالح
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 22:49

    رجع لفلوس لخزينة الدولة وإلى السجن وهاذا هو الصواب….

  • عبد الفتاح
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 23:00

    من وادي زم, من كندا:
    شكرا للجمعية المغربية لحماية المال, وهذا جزء من الجهاد لتطهير بلدنا من المفسدين, وينبغي إتمام المهمة إلى آخرها حتى يوضع اللصوص في السجن, وإنتزاع كل ما سرقوه من أموال الشعب ولو كان بإسم أقربائه, أو حولوه إلى أشياء أخرى من قبيل عقارات أو ما شابه ذلك. تمنيت لو كنت عضوا في هذه الجمعية, أساهم في تطهير بلدي, لكنها الغربة الإضطرارية, قلوبنا معكم, وشكرا من جديد

  • med
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 23:02

    المحاسبة في المغرب غريبة و مقصودة والرابح فيها دائما هو المختلس نفسه بمعنى كون مسؤول فشي مؤسسة عمومية ولا جماعة ترابية اختلس حتى تعيا الملايير تجي لجنة تفتيش تفتش تلكاك اختلستي تبقى دوامة التحقيق و المحاكمة ان حصلت اصلا سنوات و سنوات تحكم عليك بالتجريد من المسؤلية وغرامة جوج دريال والمنع من مزاولة العمل السياسي … تكون نتا اصلا قضيتي غراض ودرتي اموال تعيشك قرون اذن هاد المسلسلات مليناهم وطلعوا فروسنا خاص المصادرة و السجن النافذ و الحكم في وقت معقول

  • Citron
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 23:09

    C'est la loi de la jungle dans cette région de Fkih Ben Salh, de souk Sebt et Beni Mellal, on demande justice pour cette région oubliée du Maroc

  • فؤاد
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 23:10

    عند الله يجتمع الخصوم……..يمهل ولا يهمل ، الموت يخطف كل يوم ارواح وهاته الكائنات نسيت يوم لا ينفع لا مال ولا بنون ………سبحانك ربي إني كنت من الظالمين …بالامس القريب رحل أبي وأمي العزيزان الكريمان الذان منحاني انا واخوتي احسن تربية ( بالحلال الطيب ) وبعدمهما توفيت عمتي العزيزة وفي رمضان الماضي تسحر ابن عمي وذهب للنوم ولم يستيقظ رحمه الله ..والبارحة توفي أخ زوج اختي لسكتة قلبية وهو يهم بالدخول الى المنزل ؛ وهؤلاء نسوا الموت ونسوا اننا في يوم قريب جدا سنقف أمام مالك الملك ونسأل عن كل كبيرة وصغيرة……….لا إلاه إلا انت سبحانك اني كنت من الظالمين.

  • mbarak
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 23:10

    اسألوا عن ممتلكاته الواسعة ، وقولوا من أين لك هذا ؟ وحركوا المساطر معه ومع الكثير من أمثاله !!!

  • الخميس
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 23:14

    أتساءل هل الذي يحمل جنسية أجنبية وبدد أموالا عمومية يمكن منعه من مغادرة التراب الوطني؟ إذا كان لا يمكن منعه لماذا نحمل حامل الجنسيات الأجنبية مسؤوليات تتطلب صرف أموال في مشاريع معينة.

  • Hicham khouribga
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 23:21

    اتمنا ان ينال من العدالة مايستحق فدعوات جل المغاربة ستانال منه لا محالة هو والبيجيدي لأنه اول من سن سنة الساعة اللاقانونية وتغيير توقيت المغاربة الطبيعي فدعوات جل الشعب من شيوخ وأطفال ونساء وعمال وعاملات وتلميدات في الجبال وعاملات المصانع وأطفال الحضانة لابد أن تستجاب من الله عز وجل

  • محمد سالم
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 23:25

    ربط المسوولية بالمحاسبة نتمنى ان يكون مثالا لمن لايعتبر

  • متتبع
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 23:30

    لو تم البحث فقط في حفل عرس ابنته لاكتشفتم العجب العجاب

  • سعيد
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 23:41

    تبديد المال العام باين .
    كاين شي جماعات شاربين سيارات فارهة .touareg.mercedes class .
    ليبيا اتبرع ماشي من فلوس ديال الناس.ربي كبير.صفقات عمومية مدن ولا حرج
    كاين شي مناطق فالمغرب .
    ديما تيحفر فالطريق طروطوارات .كل جاي طاش رون .خاف من الله للخلقكم

  • From Sweden.
    الجمعة 27 نونبر 2020 - 23:43

    لقد قرأت مقالا خطيرا منذ أكثر من خمسة سنوات حول هذا الموضوع .إذ ان هذا الانسان الذي حسب المقال ينحدر من مدينة لفقيه بن صالح وكان يشغل منصب رئيس او وزير الوظيفة العمومية أو شيئا من هذا القبيل. وقد اتهم انذاك بالتلاعب بأموال الدولة أي أموال الشعب.
    وكان سيحاكم نتيجة هذا الاختلاس اللا مشروع.
    أتمنى من القضاء أن ينصف الشعب الذي هو جزء من تكوين الحكومة وان يحكم عليه بأشد العقاب إذا ثبتت ادانته.

  • molodi houbbadi
    السبت 28 نونبر 2020 - 00:02

    تعالوا وانظروا الى قرية لفقيه بن صالح فسيتبين لكم الفساد بعينه

  • ابن حطان
    السبت 28 نونبر 2020 - 00:06

    ماظنكم بمن يشوي الغزال لمدعويه .

  • O.m.
    السبت 28 نونبر 2020 - 00:17

    هناك من يرى أن أموال الشعب للرفاهية. تدهب في أشياء تافهة كالسيارات و الأجور و أثاث المكاتب و …
    يخططون للفشل و ينتظرون غيره؟
    المواطن وصلت له إلى العظم بسبب الضرائب. باش الآخرون يتبرعون و يتفششون عليهم

  • mansour
    السبت 28 نونبر 2020 - 00:41

    اولاً شكراً لهسبريس ولقرائها الأعزاء في كل مكان ثانياً هاذا الموضوع المتعلق بالفساد والنهب والسرقة الموصوفة والإختلاس والتزوير وتبديد أموال عامة رجاءً من هسبريس وهاذا مطلب شعبي ان تتطرق اليه وان تتحرى عنه في كل مكان وتخصص له عموده الخاص من أجل فضح هاذه العصابات قدر المستطاع لأن بالضغط الشعبي يمكن ان نزعزع عرش المفسدين والله ولي التوفيق والسلام عليكم

  • شاهد على العصر
    السبت 28 نونبر 2020 - 01:02

    هذا الشخص أكل الأخضر و اليابس بهذه المدينة نتمنى ربط المسؤولية بالمحاسبة

  • ح س
    السبت 28 نونبر 2020 - 01:08

    صناديق الانتخابات هي التي توصل السياسي إلى الكرسي أو الكراسي ثم ما تفتىء هذه الصناديق أن تفرز نفس الشخص إلى الكرسي عند كل دورة انتخابية مهما كانت النتائج التي حققها في الدورة السابقة . إذا لماذا هذا التذمر وهذه الشكوى وأن القوة الناخبة هي التي يعود اليها الأمر لأنها مفتاح نجاحه سواء بالمقاطعة أو التصويت له لأسباب نفعية أو قبيلة أو قرابة وغيرها .
    كثيرا ما تقوم الجهات المسؤولة والمجالس الجهوية أو المجلس الأعلى للحسابات بوضع اليد على بعض الاختلالات في بعض القطاعات او لدى بعض المسؤولين ولكن بعض الأحزاب ومن يسير في دربها أحيانا ما تبدي امتعاضا غير مقبول مدعية أن ذلك يدخل في التضيق على المناضلين وتصفية حساىات لتقزيم دور الحزب واشعاعه السياسي …..هناك من الأحزاب من خرجت في الماضي في مسيرة احتجاجية ضدا على أحكام قضائية بالفساد على بعض المسؤولين عوض مناصرة القضاء والوقوف بجانبه ليبقى مستقلا وشامخا ولو بنصرة الحق حتى بالرجوع إلى القانون عند الإحساس بعدم الانصاف وبتتبع مساطر الطعن القانونية عوض الخروج إلى الشارع. لتأجيج العامة من الناس ونشر الفوضى والفتنة والاشاعة.

  • Aziz
    السبت 28 نونبر 2020 - 01:11

    هههههههه لم نرى قط ان وزيرا سابقا سجن أو على الأقل أتم مدة سجنه فكفى من الضحك على الذقون. هرمنا من قوالبكم، هذا ما يدفع الناس لعدم الانتخاب مرة أخرى.

  • مغربي حر
    السبت 28 نونبر 2020 - 01:15

    هرمنا من اجل هذه اللحظة، هل هي فعلا البداية لمحاربة الفساد ؟

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 28 نونبر 2020 - 01:25

    مبدع.الوزير السابق …بلغت كلفة..عرس ابنه من فرنسية ..2مليار سنتيم…مآت المواءد..كل لفقيه بن صالح حضر العرس…قرات يوما على حياته انه دخل لفقيه بن صالح فقيرا…وها هو اليوم من اغنى سكان لفقيه بن صالح وناءبهم البرلماني وكان وزيرا للوظيفة العمومية على ما اظن….هلا ساته النيابة من اين اتى بكل هذه الاموال…وهل ستصادر امواله وكل ما يملكه هو وزوجته وابناؤه..لانه معروف عندنا ان خاءني الله الوطن والملك والشعب لما يكثر مالهم الحرام يكتبون لازواجهم وابناءهم شيء من هذا الريع والسرقة حتى لا يتابعوا …ولكن وجب عليه ان يجيب على …".من اين لك هذا هو وعاءلته."…كم من اموال نهبت من طرف وزراء.ونواب في هذه الحكومة ووالحكومات السابقة.ولا من يحاسبهم…..فيفرون من عذاب الدنيا في انتظار عقاب الاخرة عند قاض السماء القاءل في معظم كتابه عز وجل.."ما يبدل القول لدي وما انا بظلام للعبيد."

  • Noureddine
    السبت 28 نونبر 2020 - 01:52

    الانتخابات المقبلة ستجده يتقلد حقيبة وزارية ولو سرق المغرب باكمله.

  • المحاسبة قبل كل شيء
    السبت 28 نونبر 2020 - 03:19

    سوف تحاسبون عن ما جنيتم قي حياتكم من كل كبيرة او صغيرة مهما كان الحال الشعب المغربي الابي الدي هو صوتى عليكم لكي تخدموه لا تسرقوه مدا تقلون عند الحساب في الاخرة واي وجه تلقوا ربكم وكل شيء يتكلم امام الله سبحانه وتعالى وهم يشهدون عليكم مما اكتسبتم من الحرام هي ايديك اعينك لسانك جلدك سمعك بصرك قلبك روحك كل شيء يتكلم امام الخلق البارى المصور وكل واحد منى سيحاسب على افعاله اتقوا الله في اخوانكم المسكين الضعفاء المحتجين لا تاكلوا اموالهم واصواتهم وثقتهم فيكم المغرب محتاج لهده الاموال لبلده لا البلد الاخر نسال من الله العفو والعافية من اعمالنا الضارة للعباد رحم الله من عمل عملا واتقنه في الدنيا واعطى تمارها

  • ...لا تستغرب
    السبت 28 نونبر 2020 - 05:43

    ايها الغيورون على الوطن.ليكن في علمكم انه في بلدنا المغرب لا تناط المسءوولية الكبرى الا للذين يعرفون من اين تؤكل الكتف.وكذالك يتقنون تصريف فعل(اكل). اذن لا خوف عليم.انهم في امان.لهم من يحميهم.مهما حاولتم.

  • اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
    السبت 28 نونبر 2020 - 05:52

    سيماهم على وجوههم من دسم قرصنة المال العام كُل مسؤول تَطبَّلت حُنوكُه كأحناك الغياط و انتفخت أوْداجُه و غَلُظَت قَرفادَتُه كثور إسبانيا الاسود مشكوك في أمره الى أن يثبُتَ العكس عن طريق العدالة أي المحكمة ، ليس لامبا .

  • محمد امين
    السبت 28 نونبر 2020 - 06:27

    اين يا عمر بن الخطاب من اجل المفسدين انا خدام بالحلال ومكرفسين في هد البلاد لم يعطينا شيء ولكن الحمد الله على كل حال انام مرتاح

  • sanhaoui
    السبت 28 نونبر 2020 - 06:42

    La prison D OUKACHA plein des petits voleurs de portables et défenseurs de Droit de l Homme par contre LES SUCEURS de sang du peuple sont LIBRE S
    et profitent de leurs butins !INCROYABLE mais c est

    ????notre Maroc

  • نور
    السبت 28 نونبر 2020 - 07:19

    عادي قضيته سوف تطوى بسرعة و العقاب إلى كان شي عقاب هو الإقالة لا غير يطبخوها بينهم و يقتسمو الاختلاسات للأسف هذا هو قضاء و مسؤولي المغرب

  • عبد الفتاح
    السبت 28 نونبر 2020 - 07:24

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اريد جواب شافي على هدا السؤال
    مادا استفد أغلب المغاربة خاصة سكان البوادى والأحياء. المهمشة في جميع المدن من
    المسرح.الغناء والطرب والسينما حتى يطالب من يمتهنونه بالدعم ………،؟
    القطاع الوحيد الدى يستفيد منه جمي المواطنين
    التعليم
    الصحة
    والامن
    هادو لخصهم الدعم وإعادة الهيكلة ديال بصح

  • سولوه
    السبت 28 نونبر 2020 - 07:54

    ن سمع ضجيج كثير.ما ذا ستخسرون لو طبقت من ا ين لك هاذا .وان كان الاختلاس والرشوة…مقيد على المراة او اصول الرجل المختلس .لا اضن ان المغربي يكره بلاده .

  • رضى
    السبت 28 نونبر 2020 - 08:19

    كما يقولون في الرسوم المتحركة…ياتون من أقطار بعيدة و يحاولون السيطرة علينا…و سرقتنا…كنت اضن أنهم يتكلمون على رجال الفضاء! الا ان هدا الكائن البانضي ولو يشبههم بلباسه الأبيض …لكن يعيش فيما بيننا…

  • سعيد
    السبت 28 نونبر 2020 - 08:33

    هل لازلتم تضنون ان الإقلاع الاقتصادي لازال ممكن في المغرب بوجود هدا النوع من البشر الدي يعطي المثل للشباب….والدي لازالت تنتجه سياستنا و تعليمنا و تلفزتنا …شخصيا لا اضن دالك. و الغريب ابينا ام كرهنا فهم موجودين بيننا لكن مكانهم الحقيقي هو مستشفى الأمراض العقلية والاضطرابات النفسية و السلوكية و السكيزوفرينية ..الخداع و المكر و الغش معشش في حمضهم النووي والضهور بالستار… الفلكوري الاسلامي…لتزييف وطمس الحقاءق و كان دالك داخل في طقوس المسلمين.

  • مواطن2
    السبت 28 نونبر 2020 - 08:42

    لست لا من السياسيين ولا من المنخبين وسني يناهز ال75 ولم اشاهد او اسمع طيلة حياتي عن شخصية اتهمت بنهب المال العام وتمت محاكمتها " كما يجب " وموضوع المقال واضح ومع ذلك الله يعلم كيف ستنتهي هاته المحاكمة. كمقارنة بسيطة وغير بعيد تمت محاكمة مسؤول فرنسي سابق كاد ان يكون رئيس دولة فرنسا بسرعة كبيرة كانت نتائجها 5 سنوات سجنا 2 نافذة وغرامة فاقت ال 700 مليون يورو واسترجاع الاموال التي صرفت كمرتبات غير مستحقة.كل هذا في وقت وجيز وتحت انظار العالم باسره .شخصيا شاهدت الاخبار وهو منساق الى السجن. كم من حالة نهب توجد في ملفات مغلقة انجزها المجلس الاعلى للحسابات وهي قابعة في الرفوف ؟ الصفقات العمومية هي من وسائل النهب التي يصعب متابعتها.لكن كل شيء واضع.وآثار النعمة والثراء الفاحش على الناهبين لخير دليل على النهب والاثراء الغير المشروع.وما دامت عبارات " الشخصيات الوازنة والاعتبارية"وغيرها تتداول لن تكون هناك اية محاكمة بالمعنى الصحيح والفعال.

  • متضرر
    السبت 28 نونبر 2020 - 09:20

    حينما المغاربة يعانون الازمة السيد الوزير عرس زفاف ابنه عرس يفوق أيام الحلمية حضره أصدقاؤه في الحرفة ضاربا بعرض الحائط المحاسبة .في حين هناك أسر لم تجد حتى الماء لترتوي به. لماذا لم نحدو حدو الدول الديمقراطية الآن فرنسا تحاكم ساركوزي في ملفات الفساد ولماذا أم يحاسب وزراؤنا الذين نهبوا ومازالوا ينهبون حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم .

  • Darkside
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:32

    Tout ça arrive dans
    Les pays non démocratiques comme d’habitudes les responsables seront pas met en prison depuis l’antiquité

  • عادل المسفيوي
    السبت 28 نونبر 2020 - 10:41

    نهار كي بغيو لخدما في شي واحد كيطبقو القانون ;

  • ح س
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:03

    في رواية عن أبي ذر قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا ذر إني أراك ضعيفا واني أحب لك ما أحب لنفسي لا تأمرن على اثنين ولا تولين مال يتيم ، وفي رواية أخرى قال قلت يا رسول الله ألا تستعملني اي الا تولني ولاية فقال فضرب بيده على منكبي ثم قال رسول الله يا أبا ذر أنها أمانة وأنها يوم القيامة خزي وندامة إلا من اخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها .
    الأحزاب هي التي توزع التسميات على من تراه مشروع بطاقة ناخبة ناجحة للحزب بغرض النظر عن سوابق صاحبها وبغض النظر عن مشروعية الأموال التي بذمته كما أن هناك الكثير منها ترفض لمن يتولى المسؤولية من مناضليها التصريح ما بذمته المالية دون الخوض من أين لك هذا على الأقل للحد من نهب المال العام أثناء توليه المسؤولية .
    الناس هي التي أيضا تستعمل صاحب التزكية بالتصويت عليه رغم أن صاحبها قد يكون لدغهم أكثر من مرة رغم ضعفه أما لأنه غير قادر على المسؤولية لعجزه عن التدابير السليم أو لمكره رغم دهائه.
    قد يقال مسؤول كبير من مهمته نظرا للاختلالات كبيرة حصلت عليه ومباشرة بعدها ترى الحزب يرقيه ويزكيه . في فرنسا كما قيل يستقيل من منصبه الحزبي هذا هو فرق

  • rahmifamilly
    السبت 28 نونبر 2020 - 12:07

    المستقبل لجمعيات الدفاع عن حقوق الانسان…….رغم المضايقات …الحرية للاسد المديمي

  • العدسي
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:10

    …. وتوجيه بعض الصفقات نحو شركات ومكاتب دراسات معينة… ممارسات تقوم بها العديد من الوزارات وعلى راسها الموارد النشرية للقلاحة .. يجب الضرب بيد من حديد كل هؤلاء المتلاعبين بالمال العام .

  • احمد
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:11

    نتساءل كثيرا لماذا الدولة والحكومة تترددان كثيرا في تطبيق ما يلزم تطبيقه في حق هاؤلاء اللدين تبت في حقهم تبديد واختلاس المال العام!

  • مغربي
    السبت 28 نونبر 2020 - 13:26

    يجب استرداد جميع الأموال وحجز جميع الممتلكات.
    كدلك نفس الشيء بالنسبة لرؤساء االغرف الفلاحية التي يستولون على مئات الهكتارات.

  • لفقيه بنصالح
    السبت 28 نونبر 2020 - 19:48

    عاد تابعاك المحاسبة الكبيرة عند الحكيم العليم لي ما منها هروب… يحساب ليك الدنيا دايما؟

  • سعيد
    الأحد 29 نونبر 2020 - 14:03

    ما لام يتيم تغليض العقوبة على لسرق المال العام سنبق فى حلقة مفرغة وهد الفلف الضخم اتمنا ان لايلحق با ملف المغفور له القرض العقاري والسياحي ومصفة لاسمير التى صفة اموال المغربة وهى ودواليك اختصار الكلام للهم ارزقنا الحلال وبريك لانا فيه

  • driss
    الأحد 29 نونبر 2020 - 14:47

    السلام وما مصير حجيرة و بيوي ما زالوا احرار كالهواء بوجدة

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
الجمعة 5 مارس 2021 - 15:37 11

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
أنامل ناعمة في البحرية الملكية
الجمعة 5 مارس 2021 - 14:21 4

أنامل ناعمة في البحرية الملكية

صوت وصورة
قتيلة في انهيار منزل ببني ملال
الجمعة 5 مارس 2021 - 00:40 5

قتيلة في انهيار منزل ببني ملال

صوت وصورة
حياة بلا نبض
الخميس 4 مارس 2021 - 22:35 5

حياة بلا نبض

صوت وصورة
ارتفاع أسعار النحاس
الخميس 4 مارس 2021 - 20:35 8

ارتفاع أسعار النحاس

صوت وصورة
تفكيك شبكة دولية للمخدرات
الخميس 4 مارس 2021 - 19:31 8

تفكيك شبكة دولية للمخدرات