رصيف الصحافة: توتر دبلوماسي يلوح في أفق المغرب وإسبانيا

رصيف الصحافة: توتر دبلوماسي يلوح في أفق المغرب وإسبانيا
الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:00

قراءة مواد بعض الورقيات اليومية الخاصة بيوم الخميس التي أشارت إلى بوادر توتر دبلوماسي بين المغرب وبين إسبانيا بسبب مدينتي سبتة ومليلية، وذلك بعدما وافق برلمان سبتة المحلي بالإجماع على قرار لحث الحكومة المركزية على إدراج المدينتين المحتلتين في الاتحاد الجمركي الأوروبي، والتفاوض مع المغرب من أجل إقامة معبر جمركي؛ وهو ما يهدد بتغيير معالم التجارة في المدينتين المحتلتين، وهو قرار يأتي كخطوة من الحكومة المحلية ردا على قرار الحكومة المغربية بترسيم حدود المياه الإقليمية.

وأفادت “المساء” بأن مشاريع وهمية أطاحت ببرلماني سابق ومقاول ورئيس جماعة سيدي يعقوب بدمنات. ووفق المنبر ذاته فإن قاضي التحقيق بغرفة الجنايات أمر بإيداع كل من إبراهيم أوهلال، رئيس جماعة سيدي يعقوب، والبرلماني السابق محمد أحرار والمقاول نور الدين زروال، بعد إحالتهم من قبل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على الوكيل العام للملك، قبل أن يحيلهم الأخير على قاضي التحقيق الذي من المفترض أن يحدد جلسة الاستنظاق التفصيلي.

وأضافت الجريدة أن قاضي التحقيق أحال أيضا مسؤولين، بينهم تقنييون وموظفون جماعيون ومقاولون، في حالة سراح، بعد تقديمهم لكفالة مالية، حيث تمت متابعتهم بتهم تعلق بتبديد واختلاس أموال عمومية وتزوير في محررات رسمية، والارتشاء، وتلقي فائدة من مؤسسة يتولى تسييرها.

ونقرأ في “المساء”، أيضا، أن عشرين شخصا أصيبوا بحالة تسمم من الدرجة الثانية بعد تناولهم وجبات سريعة بمطعم يوجد بشارع الجيش الملكي بتطوان، إذ نقلوا على إثره إلى قسم المستعجلات بمستشفى سانية الرمل، حيث قدمت لهم الإسعافات الضرورية.

وعلاقة بقرار كتابة الدولة في التعليم العالي والبحث العلمي وضع الأساتذة التابعين لقطاع التربية الوطنية رهن إشارة الجامعات المغربية، والاتهامات الموجهة إلى خالد الصمدي، كاتب الدولة في التعليم العالي، بتوقيف التوظيف في التعليم العالي، قال الصمدي لـ”أخبار اليوم” إن الاستعانة بدكاترة وزارة التربية الوطنية لا تعني توقيف التوظيف في التعليم العالي.

وأوضح الصمدي أن الوزارة بالرغم من فتح باب الاستعانة بأساتذة التعليم الثانوي، فإنها أعلنت مباريات للتوظيف وصلت إلى 400 منصب جديد، ما بين 600 و700 منصب في إطار تحويل المناصب، والتي تمنحها وزارة المالية للوزارة، ويتم فتحها في وجه كل الحاصلين على الدكتوراه.

من جهتها، أوردت “الصباح” أن ضابطا في الاستخبارات العسكرية برتبة كولونيل تمت إحالته على الوكيل العام للملك بالمحكمة العسكرية بالعاصمة الرباط، على إثر تهمة مخالفة تعليمات عسكرية عامة بعدما كان مكلفا بكاميرات المراقبة بالسياج الحدودي بين المغرب والجزائر، وتلاعب بالكاميرات بسوء نية، بتصويبها في اتجاهات غير صحيحة واشتبه المحققون أن الهدف هو السماح لمهربين بالدخول إلى تراب المملكة.

وكتب في خبر آخر بالمنبر الورقي نفسه أن حالة استنفار أعلنت داخل حزب العدالة والتنمية بعد تلقي قيادة الحزب نبأ وجود تنسيق بين حزب الأصالة والمعاصرة وبين فريقي الاتحاد المغربي للشغل والكونفدالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين من خلال تقديم تعديلات مشتركة على بعض مشاريع القوانين وتوجيه مراسلات مشتركة لطلب تأجيل مناقشة قوانين أخرى، خاصة منها القوانين ذات الطابع الاجتماعي، مثل التغطية الصحية للوالدين وقانون مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

وورد في جريدة “الأخبار” أن مستشارة ومستشارا جماعيا تمت إدانتهما بسبب تهمة الخيانة الزوجية والفساد بإمنتانوت، بحيث قضت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بإمنتانوت في حق الأولى بأربعة أشهر حبسا موقوفة التنفيذ، وفي حق الثاني بستة أشهر حبسا نافذة.

ووفق المنبر نفسه فإن هناك مطالب بتفعيل الخطاب الملكي وفتح تحقيق في ملف مافيا نهب الرمال التي تنشط بالجماعات القريبة من تطوان، من قبيل جماعة أزلا التي يشرف على تدبيرها وتسييرها حزب التقدم والاشتراكية.

أما “الأحداث المغربية”، فتطرقت لغياب البرلمانيين عن قبة البرلمان بعد يومين من خطاب الملك الذي قرع فيه السياسيين؛ وهو ما اضطر رئيس الجلسة إلى تلاوة أسماء المتغيبين.

وأضافت الجريدة أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، فشل، كذلك، في جذب المستشارين البرلمانيين إلى مجلسهم، إذ سجلوا هم الآخرون غيابا واضحا خلال الجلسة الموالية، التي حضرها سعد الدين العثماني لتقديم حصيلة السياسة العمومية المتعلقة بمغاربة العالم؛ وذلك أمام قاعة بمقاعد شبه فارغة.

‫تعليقات الزوار

31
  • احمد
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:28

    والله العظيم الى هاد شي غادي حمقني، علاش مازال كانتسًًّاوْ باش نديرو دعوة للاجتماع للاتحاد الاروبي العنصري لا سترجاع سبتة و مليلية ، والله ما حنا رجالة لمرجعوش هاته المدينتين الى بلادنا الخبيبة .

  • SLIM
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:29

    سبتة ومليلية اصبحت اسبانية منذ قرون
    والمخزن ينسق مع المحتل ,الباقي غير تطبيل

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:38

    بقاء سبتة و مليلية محتلتين من طرف اسبانيا يضر بالاقتصاد الوطني و لا بد من طرح مسالة طرد الاستعمار من الثغرين في المحافل الدولية او ابرام اتفاق بين المغرب و اسبانيا مثل ما فعلت الصين مع بريطانيا في هونكونغ التي عادت الى السيادة الصينية لكن الفرق بين الحالتين ان الاستعمار البريطاني صنع من هونكونغ اكبر مركز مالي في القارة الاسيوية و اقتصاد جد متطور اما الاستعمار الاسباني فهو لا يبني شيئا فحتى الطرقات يشيدها بطريقة غريبة في مستعمراته حيث لا تتسع الا لسيارة واحدة و قد شاهدنا ذالك في مدن الصحراء المغربية فهو يستغل احتلاله لسبتة و مليلية الا في ما يفيده هو و اعتقد ان الاتحاد الافريقي و كل الدول باستثناء بعض الاوروبيين يعترفون بان هذين المدينتين المغربيتين هما اخر المستعمرات في القارة الافريقية و قد يدفع المطالبة بهما الى التوتر في العلاقات المغربية الاسبانية لكن ما يمكن ان يحدث بعد 50 سنة يجب التعجيل به في 5 سنوات القادمة لان هذا الاحتلال مصيره الزوال طال الزمن او قصر سيرحل مما تبقى في الشمال مثلما رحل من الجنوب سنة 1975 فالتفكير و بالحوار في ايجاد طريقة للتخلص منه هو السبيل الوحيد للحل.

  • مواطن
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:39

    أليس من واجب نواب الشعب أن يتعبؤا و يطرحوا الأسئلة التي تواكب و تناقش موضوع الساعة ألا و هو كيفية تجويد الإدارة و تسهيل حياة المواطن إن غيابهم في هده الظرفية يعني استهزاءهم بالشعب و بالخطاب الملكي الدي طالبهم بأن يتقوا الله فيه

  • sarah
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:40

    أسبليون اللي كانو كيخدمو عندنا خماسة فالثمانينات أكبر ليهم الشان،وليني لفوط ماشي أديالهم لافوط أديالنا أحنيا .كلشي دايخ أو العام اللي جا كنديرو فالتجارب أعلى الشعب و الإدارة ،بينما هميا عرفين أطريقهم و مخططين لميات عام ألقدام.

  • عبدالله
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:41

    ما حدها تا تقاقي او هيا تا زيد في البيض ، اسبانيا كانت عدوة المغرب او غادا تبقى الى طول الأبد ، اولا لانها جارة تخاف من منافسة المغرب اقتصاديا وتانيا دولة ولفات استعمار المغرب ونهب ثرواته وثالتا تريد الانتقام من المغرب لخنقه وازدياد التوتر في الشمال .
    ومن ناحية اخرى سوف تخلق مشاكل كبيرة مع المغرب لان الناس الدين تماعشو من سبتة ومليلية سوف يثورون ضدها ان انقطعت معاشاتهم وسوف تكون مسيرة خضراء تانية.

  • البرلمان همزة
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:41

    بعض المغاربة يرون في البرلمان فرصة للثراء الفردي والعائلي وتوفير القنوات المؤدية للهموز الكبرى والوطنية شعار للتخفي وراءه باستثناء الوطنيين الحقيقيين الذين يمتازون بنشاطهم المستمر وإشعاعهم المتميز ودورهم الإيجابي وانتقاذاتهم البناءة

  • حسن
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:43

    نطالب تفعيل الخطاب الملكي في ملف خوصصة كومناف ومحاسبة جميع من ساهم في تخريب وتشريد كل قطاع الملاحة التجارية وتطبيق القانون على كل المسؤولين الدين يستمتعون بالحرية وهم محكوم عليهم حكما نافدا مثل البراهيمي ومنضور والرامي .

  • ما نعرف
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:47

    الغريب في الأمر أنه اللي جاي داخل من سبتة أو مليلية ما كيهدر معاه حتى واحد من اسبانيا لكن الديوانة اديال المغرب كيحبسوه آش عندك …

    والله ما تسالوني حلوف الى واحد صاحبي حبسو ديواني على بلاستيكة داير فيها كيكس قال ليه خلص عليها حيث تهريب …

    صاحبي ما كان عليه الا كلى الكيكس قدام الديواني واخل للمغرب خاوي …

    المشكل في المغرب داير سياسة ( كاينة وما كايناش ) وهي اللي خارجة علينا حيث ادا كان شي واحد من صحابهم كيميكو عليه وادا كان شي واحد بانت ليهم فيه الخدمة كيشدوه يخلص …

  • said
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:49

    السيادة المغربية على الأقاليم المياه الدولية التابعة لها فوق كل اعتبار مصلحي لدول الجوار اما الثغرين الساليبين تحكمهم اثفاقيات حسن الجوار لا غير و حجة التجارة الغير مشروعة في البوابات الحدودية للمدينتين السليبتين و التي ترعاها لوبيات الفساد و على رأسها إدارة الجمارك سقط عنها القناع و أن الأوان لوقف هدا النزيف و حجة التهريب المعيشي أصبحت واهية لأن العملية صارت توصف بالتهريب المنظم و المهيكل على حساب الطبقات الهشة…

  • Majid
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:58

    أتمنى يوما ما يأتي جيل شجاع ويعلن الحرب على هذا المحتل لن نخسر الكثير ،نحن شعب مظلوم من الجميع ،الموت اهون من الذل

  • Abou majd
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:59

    Donc eux même ils ont perdu confiance dans ces assises donc pourquoi perdre le temps en réalité ces séances ne changent rien ni gouvegouvernement ni parlement sont capables de changer le sens des événements

  • Wislani
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:03

    غياب البرلمانيين بدون مبرر …استهتار كبير بالمسؤولية …كان الواجب اذا تغيب برلماني 5 جلسات متتابعة يتم فصله ..دستوريا..

  • mouka
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:08

    لا حشومة عليكم , اسبانيا دولة ضريفة والمغرب يرحب من هب ودب
    و معروف بلد الكرامة و السخاء
    يجب سجن كل من طلب باسترجاهم للمغرب , لانه هذا من قيم المغرب ان لا يقلق الجارة الحنونة
    كل السمك حلال عليهم بالصحة والعافية ,لكن لا نسمح لهم ان يصطادو الضفادع والسلحفاة البرمئية ,لان الشعب المغربي يحتاج ذلك لينافس الصين واليابان ليصبح ذكي ويعرف من الذي ياكل خيراته

  • Maria
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 23:11

    غياب النواب والمستشارين لم تعد له أهمية فأحزابهم لا فائدة ترجى من ورائهم فقد غابت لديهم روح المسؤولية والمواطنة فلا برامج ولا مقترحات أوحلول يفيدون بها المواطن لست أدري لماذا يلقبون أنفسهم بالمناضلين وكأننا لازلنا نحارب الإستعمار . لو خصصنا رواتب وامتيازات مجموع هؤلاء النواب والمستشارين المتغيبين منهم والحاضرين بدون فائدة تذكر ، لشيدنا مشاريع كبرى في كل مدينة وقرية لتشغيل الشباب ولتحقيق مطالبه وإبعاده عن شتى أنواع الإنحراف وما يترتب عنه من إجرام .

  • سناء الادريسي
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:08

    الصغير قبل الكبير يعرف نوعية البرلمانيين. هم لم ياتوا الى البرلمان للدفاع عن الارض والعرض ولكن لحماية مصالحهم. المشكل ان نسبة الجهل مرتفعة وهذا مايجعل هذا النوع من الناس تتربع على كراسي البرلمان ولفترات متعددة الى ان يسترجع الله روحه

  • fatima
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:13

    ما يقع في مؤسسات الرعاية الاجتماعية جريمة متكاملة الأركان، سواء تعلق الأمر بتجاهل وضبابية العلاقة بين مندوبيات التعاون الوطني بمؤسسات الرعاية الاج، وخاصة انعدام الشفافية والتتبع، أو تعلق الأمر بمكاتب الجمعيات المسيرة لهذه المراكز وطرق تشكيلها وتسييرها وتدبيرها العام، وأعني هنا بصفة خاصة دور الطالبة والطالب،والتي يمكن وصفها بمحميات شخصية لا يطبق فيها سوى قانون الغاب، ومن هنا نتساءل كيف يمكن تأجيل البرلمان لوضع قانون محكم وهيكلي لا خراج هذه المؤسسات من السيبة الحالية،والعودة بها الى سابق عهدها في الماضي

  • منصور
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:40

    المدينتان ينطبق عليهما ما ينطبق علي الجولان بيعتا مند زمن طويل وانتهى الأمر اقسم أن سكانها من أصل مغربي لا يريدون عودتها للمغرب لا يريدون المزرية والمقدم اولا القائد والا المقاطعة أولا لكرارس فزنقة اوال لكريساج في حالة الاستفتاء سيصوتون الإسبانية نسيت ان اقول المقاربة الأمنية والسلام انشري يا هسبريس من فضلك

  • عبدالله
    الخميس 3 غشت 2017 - 01:03

    سبتة ومليليةة هم اراضي مغربية تاريخيا وجغرافيا واسبانيا المتاخرة عن ركب اروبا لا زالت. تحتل اراضينا وقد عملت مع النظام الجزائري لخلق كيان وهمي لتاخير. المغرب عن المطالبة باراضيه ان مطالبة المغرب باراضيه ستجعلنا بين مطرقتين مطرقة اخواننا في. الجزائر واعداانا في اسبانياك

  • الوجدي
    الخميس 3 غشت 2017 - 01:25

    3 – عبدالكريم بوشيخي
    باراكا من البخ ، هل تعلم أن سكان الناظور والدواوير المجاورة له يعالجون في مدينة مليلية؟ هل تعلم أن قسم الولادة بالمستشفى الجامعي لمليلة مليء عن آخره بالمغربيات اللائي يفضلن الولادة عند الصبنيول النصارى بدل المسلمين في الناضور ؟ طبعا لإحترامهم للمريض ولمجانية التطبيب ، لقد قالها رسول الله صل الله عليه وسلم: " إن فيها ملكا لا يظلم عنده أحد " قالها في الملك النجاشي الذي كان نصرانيا ، بعد 14 قرنا ها هم المسلمون يفرون من بطش ساسة المغرب ناهبي الأموال آكلي حقوق اليتامى والمعاقين.

  • هاها
    الخميس 3 غشت 2017 - 01:27

    اسبانيا أضعف من تشكل خطرا على المغرب. هي تعلم جيدا هذا. اذن لا تقلقوا أبدا. في كل مرة تخرج لنا بقصة و هذا فقط من أجل تلميع الأحزاب الحاكمة و كسب الدعم الشعبي. المغرب ليس بالسهل أو الضعيف و من يضم غير ذللك فهو مخطء.

  • Hamidh
    الخميس 3 غشت 2017 - 02:19

    Pourquoi insister sur ces 2 villes qui sont espagnols depuis des siècles ? Et vous ignorez d'autres îles et îlots tous appartenant à l'Espagne aussi. Vous pleurnichez pour rien car même si l'Espagne organisé un referinfum d'autodétermination les marocains habitants ces 2 villes préféreront rester en Espagne et je jure que ca vous le savez

  • مول المعقول
    الخميس 3 غشت 2017 - 02:51

    سبانيا دولة استعمارية كما فرنسا و انجلترا و أمريكا و هولاندا و بلجيكا ووو ….
    السؤال هو ما موقف الاتحاد الأوربي من هذه القضية الواضحة الحيثيات تاريخيا و جغرافيا ؟؟؟
    الجواب هو موقف هذا الاتحاد أبان أزمة جزيرة ليلى حيث اعتبر الاتحاد الأوروبي سبتة و مليلية أراضي أوروبية. ….
    استنتاج :لماذا نساير نفاق النصارى في قضايانا المصيرية و الحيوية ؟؟؟
    بتعبير آخر :اشمن يد كا توجغنا شدينا منها النصارى و خدامهم في الجزاير و موريثانيا و أفريقيا و العرب باش حنا ساكتين و ردودنا و باروضنا بارد لا يقلق إلا المحتجين على تدهور الأوضاع نتيجة شلل اليد مناش شادينا جمامنا. ..؟؟؟

  • هدى
    الخميس 3 غشت 2017 - 05:38

    قطعوا عليهم الماء والضو واجب تشوف كلشي غادي يهرب لاسبانيا. وسدوا المعابر الاقتصاد ديال المدينتين تعتمد على التهريب.

  • abdellah
    الخميس 3 غشت 2017 - 07:25

    انا جزائري سبتة ومليلية مدينتان مغربيتان طال الزمن ام قصر يعودان الى الوطن الم المغرب. واني وكل جزائري مع اخواننا في المغرب لتحريرهما من المحتل الاسبان فوالله اذا اتحدت قوتي الجيشين الجزائري والمغربي لم تصمد القوات الاسبانية 6 ساعات ويرفرف العلم المغربي في المدينتين . فهلموا يا اخوة

  • dzirifhel
    الخميس 3 غشت 2017 - 08:18

    récupérer ces 02 villes par les armes, conquises par l'espagne depuis des siècles, je suis avec vous, le sahara ne vous appartient pas, et vous etes entrain de voler leur terre et leur richesses

  • Madrilaine
    الخميس 3 غشت 2017 - 10:04

    الدولة الوحيدة التي تعيش الاستعمار منذ قرون هي المغرب و الغريب في الامر
    ان القصر الملكي يعزم الاستعمار الاسباني في المناسبات فوق البساط الاحمر و كانه اخ حميم و هذا يحصل الا في البلد و هل رايتم اكثر من هذا الذل و من وقف ضد هذا الاستعمار الغاشم ينفى و لا نسمع اي خبر, الله يرحمك يا عبد الكريم الخطابي البطل الذي كشف عورة الخونة الذين باعوا المغرب ارضا و شعبا و حين تسمع اقوال العياشة تظن ان المغرب حقا دولة امبراطورية, كم تكذبون على انفسكم و لكن الكذب له ارجل قصيرة لان ياتي يوما لا محال و تنكشف الروئية بان من خان بلده خان نفسه فقط و كل من بني على الباطل يبقى باطل.
    انا لا اشك يوما بان الشعب المغربي فيه رجال شرفاء يخرجون ليحررون المغرب من هذا المهزلة و يعود المغرب للمغاربة و ليس لبعض الافراد و يكفينا كذبا و نفاقا و من لم يحترم نفسه لن يحترم.

  • Omar33
    الخميس 3 غشت 2017 - 10:07

    Il faut récupérer Sebta Mellila les iles Canaries et Gibraltar

  • يوسف بن تاشفين
    الخميس 3 غشت 2017 - 10:50

    المغرب عبر التاريخ قوي برجالاته الوطنيين المخلصين…وسيسترجع ارضه مهما طال الزمن..لاننا اليوم امام تحد كبير خلقه الاعداء ارادوا من خلاله فصل جنوبنا عن شماله في الوقت الذي احتلوا فيه ارضا لنا غصبا بعد خرج الاستعمار الفرنسي منها واعني هنا تندوف وبشار والقنادسة…لسنا اليوم في وضع يؤهلنا للمطالبة بالمدينتين او محاربة اسبانيا من اجلهما…فهذا فخ ينتظره الاعداء بشغف

  • ilyas
    الخميس 3 غشت 2017 - 11:04

    في بعض التعاليق من يقول إسبانيا برقعة،أو خماسة إلخ.. هده البلاد عملت..تطورت مدخولها القومي 1232 مليار دولار 2016,وهي في أزمة، تقرب دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعين،وبدون غاز ولا بترول.. هؤلاء ينتجون 1500 مليار دولار.

صوت وصورة
منابع الإيمان: سؤال الروح
الخميس 22 أبريل 2021 - 14:00

منابع الإيمان: سؤال الروح

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:55 4

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
المضاربة ترفع أثمان الأسماك
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:54

المضاربة ترفع أثمان الأسماك

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من وجدة
الخميس 22 أبريل 2021 - 13:00 6

حياتي فالزنقة من وجدة

صوت وصورة
تراويح في مراكش
الخميس 22 أبريل 2021 - 02:14 27

تراويح في مراكش

صوت وصورة
تمثيل سرقة وكالة بنكية
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 22:47 11

تمثيل سرقة وكالة بنكية