رصيف الصحافة: "جريمة الهيش" تعصف بمسؤولين في سجن تيفلت

رصيف الصحافة: "جريمة الهيش" تعصف بمسؤولين في سجن تيفلت
الخميس 12 نونبر 2020 - 22:00

قراءة رصيف صحافة الجمعة نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن زلزال التغييرات يضرب مناصب مجموعة من المسؤولين بسجن تيفلت، وذلك بعد تقرير وصف بالأسود أعدته لجنة أوفدتها مندوبية التامك إلى السجن سالف الذكر، عقب الجريمة التي ذهب ضحيتها أحد الحراس على يد متطرف يلقب بـ”الهيش مول التريبورتور” يتابع في جرائم لها علاقة بالإرهاب.

ووفق المنبر ذاته فإن الزلزال عصف بمناصب حوالي تسعة مسؤولين رئيسيين بالمؤسسة السجنية، بعدما تبين تورطهم في التقصير في أداء واجبهم المهني. ويوجد من بين المبعدين مدير السجن، رئيس الحي، رئيس المعقل، المنسق؛ فضلا عن المسؤول عن المراقبة الإلكترونية، وبعض الحراس المكلفين ببعض المهمات الداخلية.

وكتبت الجريدة ذاتها أن شبكات تبييض الأموال تستنفر المؤسسات المالية وإجراءات جديدة بالبنوك، إذ توصل مسؤولون بمختلف الأبناء بالمغرب بتعليمات جديدة ودورية من والي بنك المغرب باعتماد إجراءات احترازية مشددة لمحاصرة شبكات غسل الأموال، وتعزيز مناعة المؤسسات البنكية من أي اختراق من قبلها.

وأضافت “المساء” أن من بين ما جاء في منشور والي بنك المغرب ضرورة الحرص على تطبيق المقتضيات الجديدة للمؤسسات المالية وتحليل المخاطر المرتبطة بالعمليات والمنتجات المالية الجديدة والمبتكرة، وتلك التي تستعمل التكنولوجيات الحديثة.

ونشرت الورقية ذاتها أن مصادر جمعوية كشفت فشل ميزانيات بمئات المليارات في احتواء انقطاع آلاف الفتيات عن الدراسة بسبب غياب المؤسسات التعليمية، وذلك بعد أيام قليلة على التحذير الصريح الذي بعث به المجلس الاقتصادي والاجتماعي من تحول الهدر المدرسي إلى قنبلة موقوتة.

وأضاف المصدر أن الفعاليات ذاتها بعثت مراسلة إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش أسفي تندد من خلالها بتجاهل ارتفاع نسب الهدر المدرسي ببعض الأقاليم والجماعات القروية، خاصة في صفوف الفتيات.

ووفق “المساء” أيضا فإن إشكالية انقطاع الفتيات عن الدراسة تحولت إلى ملف ساخن تتداوله ساكنة إحدى الجماعات القروية بمنطقة حاحا بسبب ما ترتب عنها من تداعيات اجتماعية خطيرة، تتمثل في مغادرة مئات التلميذات فصول الدراسة، وإرغامهن على الزواج المبكر قبل بلوغهن سن الرشد، الذي ينتهي بالطلاق نتيجة الهشاشة والجهل.

ومع المنبر الورقي ذاته، الذي أفاد بأن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بفاس أدانت الرئيس الأسبق للجماعة القروية بوشفاعة ضواحي تازة بالسجن لمدة سنة، نصفها نافذ والنصف الآخر موقوف التنفيذ، بعد متابعته بتهمة تبديد أموال عمومية، كما حكم عليه بغرامة مالية، مع تحميله الصائر دون إجبار؛ فيما برأته المحكمة من تهمة استغلال النفوذ.

“أخبار اليوم” أوردت أن الغرفة الجنحية التلبسية بابتدائية قلعة السراغنة من المقرر أن تعقد، صباح الثلاثاء المقبل، الجلسة الثانية من محاكمة ياسين بنصالح، عضو المجلس الوطني للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، المتابع في حال اعتقال احتياطي بتهمتي إهانة موظفين عموميين بسبب قيامهم بمهامهم وإهانة هيئة منظمة، على خلفية نشره “تدوينتين” في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، اعتبرت النيابة العامة أنهما تتضمنان عبارات تمس الأمن في قلعة السراغنة، وتبخس مجهودات موظفيه.

ونقرأ ضمن مواد الورقية ذاتها أن وفدا من غرفة مجلس المستشارين حل بمدينة فاس، للوقوف على أوضاع المستشفيات والمرافق الصحية بجهة فاس ـ مكناس، بعدما تعالت خلال المدة الأخيرة في البرلمان بغرفتيه أصوات البرلمانيين المطالبة بالتقصي حول الوضع الصحي بالجهة، ووضعية مستشفياتها ومدى جاهزيتها لاستيعاب أي تطور وبائي محتمل وقدرتها على تقديم الخدمات الصحية، بالتزامن مع تسجيل معدلات يومية قياسية في عدد الإصابات والوفيات بالفيروس، منذ بدء المرحلة الثالثة من تخفيف الحجر الصحي.

وفي حوار مع “أخبار اليوم” قال عادل بنحمزة، النائب البرلماني السابق، إن الانتخابات التشريعية المقبلة بالمغرب لن تتأثر بصعود جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، مضيفا: “كما أنه لا يجب أن ننسى أن أولى الانقلابات على الإسلاميين كانت على عهد أوباما، ومع ذلك لم تحرك إدارته ساكنا، لذلك لا أعتقد أن النتائج التي سيحققها حزب العدالة والتنمية في المغرب ستبنى على كثير من العناصر، ربما آخرها حصيلته لعشر سنوات في رئاسة الحكومة”. وزاد بنحمزة أن واشنطن في عهد رؤساء ديمقراطيين “صمتت عن مذابح ديمقراطية، وبنت تحالفات مع أنظمة سلطوية”.

وإلى “الأحداث المغربية”، التي أفادت بأنه من المنتظر أن يستفيد حوالي 24 مليون مغربي من لقاح كوفيد 19 بين شهر نونبر الجاري وشهر أبريل القادم، إن مرت عملية التلقيح كما هو مخطط لها من قبل وزارة الصحة. وحسب الجريدة ذاتها فإن اللقاح الذي ستعتمده وزارة الصحة في تطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا المستجد، على الأقل في المرحلة الأولى، هو اللقاح الذي طورته مؤسسة “سينوفارم” الصينية، الذي بدأت التجارب السريرية عليه في المغرب في شتنبر الماضي، وتنتهي بشكل رسمي في الخامس عشر من الشهر الجاري.

وذكرت “الأحداث المغربية”، أيضا، أن الاتحاد الأوروبي سيشرع في تحويل مبالغ جديدة ووسائل لوجيستيكية متطورة برسم صندوق الاتحاد الائتماني للطوارئ لفائدة دول شمال إفريقيا، وعلى رأسها المغرب، وذلك في سياق تعزيز دعمه للمملكة في مجال محاربة الهجرة غير النظامية نحو الضفة الأوروبية، إذ رصدت حكومة مدريد 8 ملايين أورو لشراء 130 سيارة ذات الدفع الرباعي، مزودة بشبكات واقعية ومكيفات هواء ودليل ضمان، سيتم تخصيصها لفائدة مصالح الشرطة المغربية، في إطار دعم موجه إلى وزارة الداخلية بهدف مراقبة الهجرة السرية على الحدود والسيطرة عليها.

وكتبت “الأحداث المغربية”، أيضا، أن عبد الله بادو، الأستاذ الباحث في علم المناعة بكلية الطب والصيدلة بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أفاد بأن “التقنيات التي يتطور بها اللقاح كلاسيكية كيفما تطورت اللقاحات الأخرى”، وبأن التخوف من اللقاح ضد فيروس كورونا ليس مبررا، “لأن لقاحات أخرى كانت تطورت بنفس الطريقة ولا تشكل خطرا، أو تشكل خطرا على نسبة قليلة من الأشخاص كما هو شأن أي دواء”، وزاد مستدركا: “لو كانت التقنية جديدة فهنا يبرر الخوف، لأننا لا نعرف شيئا عنها. لهذا يجب أن تعرف تقنية تطور هذا اللقاح الذي أبرم المغرب شراكة مع الصين بشأنه”.

وقال مولاي مصطفى الناجي، مدير مختبرات الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إنه لم تسجل أي أعراض على المتطوعين المشاركين في التجارب السريرية على اللقاح الصيني، إلا تلك التي تسجل عند التلقيح، وهي احمرار مكان التطعيم وبعض الآلام الخفيفة، بالإضافة إلى ارتفاع في درجة الحرارة تصل إلى 38 درجة مئوية، وزاد: “أعتقد أن التلقيح هو الوسيلة الوحيدة لتكسير تسلسل العدوى بين المواطنين”.

الناجي ناشد المواطنين بضرورة الاستجابة إلى دعوة السلطات للتلقيح وعدم التشكيك فيه، لأنه الوحيد الكفيل بسلامتهم من مضاعفات فيروس كورونا المستجد.

‫تعليقات الزوار

27
  • احلام
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:13

    واخة يحيدو اللي حيدو ما غادين يرجعوه مسكين الله يرحمو و لكن غادي يكون ردع المسؤولين بسجون اخرى… اللي خاص يتعدم هو داك المجرم الوحش الله يعطيه شي اعاقة اللي يتمنى الموت و ما تجيه…. قتل نفس بريئة و يتم وليدات صغار

  • Ben
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:14

    اذا كان مول الدار مولع بالطرب فلا تلومن اهل البيت اذا رقصوا او اذا كان بيتك من زجاج فلا تقذف بالحجر.
    ما قل ودل.
    شكراا

  • مباشر
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:16

    من الأول كن عدمتوه راه أمريكا رائدة في حقوق الإنسان ومازال تنفد الإعدام

  • الاهمال
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:16

    حتى مات الضحية عاد اكتشفتو بلي كاين تقصير فالمهام تسعة اشخاص ههههه سبحان الله ماكانت المراقبة حتى تقثل المرحوم عاد رديثو البال وياربي تاخذو الدرسوالعبرة

  • طاحت الصومعة علقو الحجام
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:20

    هذا هو حال إدارة الشيفون ديما الاكباش فداء موجودة ..لارئيس المعقل ولا المدير ولا الموظفين يتحملون المسؤولية ..لان من يتحمل المسؤولية هي الإدارة…هو التامك بعينه بسسب السياسة والاستراتيجية الفاشلة لي غادي بيها هاد المندوب في عهد السيد حفيظ بنهاشم لم تكن هذه الاعتداءات موجودة رغم ان الوضع في حقبته كان مشحونا بسبب الربيع العربي رسالة إلى التامك استحيي من نفسك وقدم الاستقالة ديالك لانك فشلت فشلا دريعا في تسيير أكفس إدارة في المغرب

  • بوزيد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:23

    المسؤلين غادي يغيرو ليهم المناصب ديالهم للأفضل فقط . ليس لدينا مايعرف بربط المسؤولية بالمحاسبة

  • ايت واعش
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:24

    نريد حقاىق وارقام واين نشرت تجارب اللقاح الصيني وكيف يعني حقاىق وارقام ولا اضن الحكومة ولا احد يعرفها لان الصين لم تفرج عنها هذا الغموض والتعتيم من قبل دولة شيوعية ديكتاتورية تغاضت عن كورونا وتسترت عليه ليتحول الى جائحة عالمية ، هي التي صنعت اللقاح وتكتمت عنه بشدة وياتي اساتذة من المغرب ليمارسوا سياسة الطمأنة …الحل هو ان يتلقح كبار الميؤولين من رئيس الحكومة ووزير الصحة واسانذة كلية الطب ومنهم الناجي وغيىره بهذا اللقاح الصيني ، واضن سيهرب علية القوم الى اوروبا او يشترون لقاحات اخرى ويلقحون الشعب كفار تجارب للصين،…البرلمانيون رؤساء الجماعات ..وعندها بقية الفقراء…اعطونا معلومات حقيقية نطالب بالبرهان ان كنتم صادقين والبرهان هو الارقام ومصدر االقاح كيف يعمل وليتعزز كلامكم بالمراجع والدوريات التي نشر بها وماذا قالت مراكز بحثية عالمية موثوقة عنه ..هذا ما نريده ولا تتعاملوا معنا كالقاصرين بضع كلمات انشاىية .. لا تكفي للاقناع هذا زمن العولمة زالشعب يقرا اكثر من اساتذة الجامعات ويتواصل مع عالم كبير ويستمد منه معلوماته…اذن هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين اسئلتنا مشروعة

  • oujdi mkalekh
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:26

    على الدكاترة النبلاء أن يبدؤو بتلقيح أنفسهم وذويهم ثم قبة البرلمان ثم المنتخبون ثم رؤوس الأموال وفي الاخير يأتي دورنا ،احنا غلابة

  • رشماش
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:26

    كالعادة كبش الفداء . في الدول التي تحترم نفسها الوزير يستقيل… اما عندنا التامك يبقى تماك. له كل الشكر يا ربي انك انقذتني من تلك البلاد …

  • مستقيم
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:31

    حقيقة المندوبية كتعين مسؤوليين فاشليين و مرضى بحال داك مدير المحمدية عاطيها ها ينصب على موظفين سلفوني ومكيردش ليهم . حتى فلوس السويع بغى يديهم وجهو صندالة مكطعة . كيموت على تفيال ها الحانوت ها السلف ها الزوار ها الحنفي عيقتي الله يخلييها سلعة وزايدها بالهضرة وتحريميات.

  • مواطن من المغرب
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:39

    تبييض الأموال هو الذي جعل الابناك صامدة في وجه إعصار كورونا..وبسبب تلك الأموال القدرة ارتفعت المعيشة وارتفع السكن لأعلى المستويات متجاوزا بعض البلدان الأوروبية.. فلولا أموال المخدرات لانهارت البنوك ولانهار العقار. وستبقى دار لقمان على حاله رغم بلاغ مدير بنك المغرب

  • Mr simple
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:40

    Faut-il toujours attendre que une catastrophe ou un crime se passe pour commencer à faire des changements au niveau des responsables?

  • الهام
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:50

    الله يرحم الحراس لمات في عز شبابه و يصبر اهله اما التغييرات ليست عقابا كافيا و شافيا لجريمة نكراء مثل هذه المفروض ارهابي و اسمه الهيش شخص كان سيقتل اشخاص بدون تمييز ولاسباب لا يقبلها العقل ان يعامل بصرامة كمجرج خطير بل كاخطر المخلوقات على وجه الارض ونتمى فقط ان لا يتكرر الامر وان تكون روح هذا الحارس التي ازهقت سببا لانقاد ارواح اخرى و ان يطبق على هذا الارهابي الذي اتخذ الدين مطية لاجرامه شرع الله اوليست النفس بالنفس و من قتل نفس كمن قتل الناس جميعا

  • موغرابي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:51

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم لقد أصبح المرحوم الهراس شهيد الواجب الوطني مجرد أحد الحراس .كما يقال بالعامية((كييت اللي جات فيه) ((عقب الجريمة التي ذهب ضحيتها أحد الحراس ))

  • السعيدي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:53

    الملاحظة إهمال الرأي العام والصحافة لهذا الموضوع الحساس وضياع حق الحارس الشهيد من ناحية الضغط الاعلامي لإنصاف عائلته الصغيرة والكبيرة.

  • عنتاب بريك
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:57

    التعليم الحقيقي يهدد مصالح وسيطرة سلطة التحكم وعليه تم العمل طيلة عشرات السنين على تدمير المدرسة العمومية والحيلولة دون توفير لابناء الشعب تعليم حسب المعايير الدولية وذلك من اجل تكريس السيطرة والتحكم بتغييب اهم وسيلة لتحرير الشعب وهي تعليمه !!اذا من المستحيل القبول بهذا المعطى في ظل التسلط والتحكم في شعب غير متعلم . والواقع ان لوبي التحكم يعمل على افشال اي مخطط لتعلم ابناء الشعب وهناك تواطء مع من بيدهم امر البلد !!

  • شينوي عزيز ولد درب
    الخميس 12 نونبر 2020 - 22:59

    نجربو تلقيح عل لوزا ولبرلمان وكبار مسؤلين وارباب مصحات وأصحاب مداريس لخاصه بشرط أن يكون تلقيح أمام أعين شعب لمغربي ولقروره رقم 1و 2 لان تقدر تكون لعبه في لبارد وسخون بحال لعبه لقمار من جهة أخرى قراة عن الهدر المدرسي بالقرى راه شحال من عاليه غرضه غير ذاك دعم حت لبنات لباديه ال دخلات لداخليه كتولي صعيب تشدها وبعضهم كيفر عنو بعم تتغير أحوالهم وفي لبرلمان ودواوبن ولوزرات واادارات امثله كتيره في المدينه عدد من تلميدات وتلاميد واطفال انقطعو عن دراسه ولام دها فيهم بسبب لبطاله ولفقر لمفاجئ لعدد من مهنين وتجار واصخاب مقولات صغرى الدي افلست بسبب الحجر 8اشهر نتوما بأن ليكم غير هذوك ام هداك. لهرب كريم اقسم لكم بالله ان وحد سيد يملك مقهى بالمشاركه اصبح فقير ولادو خرجو من مدرسه خصوصيه مراتو تعاني من مرض قطعو ليه ضو والما جيران جمعو ليه شي باركا بدورهم يعانو من لبطاله زد لكرا ودين لبقال شكون ليدها فيه وكين لي مسكين غرق ديون تحبس عليه باب رزق الذي يعمل فيه ليلا بسبب الحجر لمفروض من طرف لولات وعمال بدون تقيم لوضع الذي أصبح يعيشه لمواطن لمغربي بسبب مسكين كلاس لحمام دخل حوالي 1مليون و6الاف زد رميد 3دفع

  • الطيب بنكيران
    الخميس 12 نونبر 2020 - 23:09

    هل منظمة الصحة العالمية وافقت على استعمال اللقاح؟ مدى فعاليته؟ وكم تستمر؟ هل يسمح لكبار السن والنساء الحوامل ان يلحقوا؟ وما هي الاعراض التي يسببها؟ هل الاشخاص المصابون بامراض متعددة يسمح لهم بالتطعيم؟
    كل هاته الاسئلة تنتظر اجوبة واضحة قبل ان تعطى الانطلاقة للتطعيم. اغلب الدول الاوروبية دعت ان اللقاح سوف لن يكون جهازا خلال هاته السنة.

  • amin sidi
    الخميس 12 نونبر 2020 - 23:25

    سلام: في احد الدول بينت خنقت بطة في احد الحداءق وبي سبب دالك قدام وزير البيءة ايستيقالته ام عندنا احنا راه خاص الحكومة تقدم ايستقالتها كاملة من راءيس الى اربعتو .مشي طحت الصمعة نعلقو الحجام

  • هند
    الخميس 12 نونبر 2020 - 23:25

    باراكا من أكباش صغار التامك هو من يجب إقالته فهو المسؤول الأول،لو كان مسؤولوا هدا البلد يستحيون لقدموا استقالاتهم كدليل على تحملهم المسؤولية .فأين ربط المسؤولية بالمحاسبة واش حيث التامك صحراوي ماقديتوش تهدروا معاه مسؤولين لخرا حاشاكم

  • مراد بباص
    الخميس 12 نونبر 2020 - 23:55

    كأنكم تتكلمون عن الزلازال الدي ضرب مدينة أكادير .فالامر هو موظف تم انتقاله الى مكان اخر او مؤسسة جسنية أخرى .
    زيرو معنا شوية

  • ولد حميدو
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 00:25

    لا ثقة في الارهابيين لانهم في السجن يتظاهرون بانهم مظلومين و اكيد المرحوم حارس السجن انخدع في الهيش و وضع الثقة فيه و استغل الارهابي المناسبة
    السؤال المطروح
    هل امثال الوحوش من الواجب ان نضيع معهم الوقت في المحاكمات

  • Maghribi
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 00:25

    vous nous apportiez que les infos négalives , comme si la situation dans notre pays est noire. on a besoin d'entendre des choses positives , je sais pas si hesspress le fait volontairement pour donner une image négative sur le Maroc. Bonjour, juste pour vous que

  • Abdelkabir boussaadane
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 00:48

    نشكر المندوبية على هذا الاجراء الاداري،و ارجو من الله تعالى أن يرزق اسرة الحارس الفقيد الصبر والسلوان ، كما أن تعوض اسرته بتخسينى اوضاعها واحوالها المعيشة .
    كما اطلب رفع اجور الموظفين في السجون المغربية ؛اسوة برجال الأمن مثلا .
    نرجو من مجلس البرلمان ومجلس المستشارين والحكومة المغربية ،ان يعدوا تقريرا جديدا لتحسين اوضاع : ( الموظفين في السجون المغربية) لانهم في حقيقة الامر يستحقون أن ترتفع اجورهم وان تسوى وضعيتهم ، لانهم يقومون باعمال شاقة والعمل بالليل دون اي تعويض ، و هناك موظفون يتلقون التعويض عن ساعات العمل بالليل .
    لقد كتبت هذا الملتمس راجيا من الله ومن بيدهم مقاليد الحكم وتسيير شؤون الوطن العزيز
    المغرب أن يولوا اهتمامهم لهذه الفءة ،لانها تستحق ذلك ، لان عملها شاق والسلام عليكم ورحمة الله.

  • mohamed
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 08:37

    الشعب المغربي واعي. سوؤل أثرني لماذا تم ذكر هذه النازلة مرة أخرى ؟ تعصف بمسؤولين ………

  • كمال //
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 12:06

    من سرب هذا الفيديو الى الخارج !!؟؟
    المفروض من هذه الفيديوهات الذي يخصُ امن المؤسسة اوان لا يتسرب الى الخرج ويصبح مادة خام يتداولها اي كان لاثارة او لاغراض اخرى.

  • mohasimo
    السبت 14 نونبر 2020 - 05:34

    الإعدام هو الحل, إذا الدولة لم تلتزم بهته العقوبة فأنا أعتبرها مشاركة في هته الجرائم كأنها تربي الوحوش ومن بعد تخرجهم من السجن لكي يتعداووا على الناس وبهذا تترك الشعب دائما خائف و منشغل بهته الجرائم, يعني لا تترك للشعب في التفكير في حقوقه المشروعة, الشعب كل عاق وعرف وباركا من التمثيليات لأنها أصبحت تثير السخرية بين الناس, وليتوا مسخرة بين الناس سواء الداخل أوالبراني, وراه عقنا بكم.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 112

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 44

الفرعون الأمازيغي شيشنق