رصيف الصحافة: حزب الاستقلال يشهر ورقة التعديل الدّستوري

رصيف الصحافة: حزب الاستقلال يشهر ورقة التعديل الدّستوري
الأربعاء 29 ماي 2013 - 23:06

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الخميس من”المساء” التي نشرت أن عادل بنحمزة ، الناطق الرسمي باسم حزب الميزان، قد قال، في اتصال مع الجريدة، إن حزبه يطالب بتعديل دستوري بسبب خرق رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، للفصل 101 من دستور المملكة الذي ينص على تخصيص جلسة سنوية من قبل البرلمان لمناقشة السياسات العمومية للحكومة وتقييمها، وهي الجلسة التي لم يسبق لبنكيران أن عقدها منذ ما يقرب سنة ونصف من عمر حكومته.. ذات القيادي أضاف إننا نجد رئيس الحكومة يتهرب من عقد الجلسة السنوية.

“المساء” أشارت كذلك إلى رقص رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، على أنغام فرق أمازيغية وعيساوية افتتحت قصر المؤتمرات ” موكادور” بمراكش الذي تعود ملكيته للملياردير ميلود الشعبي. مشيرة إلى الشعبي استقبل بنكيران والوفد الوزاري المرافق له أمام باب قصر المؤتمرات الجديد، المخصص للتظاهرات الوطنية والدولية، قبل أن يقوم الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بزيارة كل الفرق الموسيقية التي رسمت لوحات فولكلورية وكذلك والرقص والتصفيق على أنغام كل فرقة على حدة.

ذات الجريدة نشرت أن مؤسسة “سكاي تركس” المتخصصة في تصنيف الطيران العالمية قد وضعت شركة “لارام” المغربية ضمن لائحة أسوأ شركات الطيران في العالم.

أما “أخبار اليوم المغربية” فقد أوردت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد خص مؤسسة محمد السادس للأبطال الرياضيين التي أسسها منصف بلخياط، وزير الشباب والرياضة سابقا وعضو المكتب التنفيذي للتجمع الوطني للأحرار، أياما قبل مغادرته لمنصبه الحكومي، بتمتيعها بصفة المنفعة العامة. وحسب مرسوم وقعه رئيس الحكومة فقد تم التصريح بحصول الجمعية المصرح بها بالرباط على صفقة المنفعة العامة وهو ما يخولها أن تملك المنقولات والعقارات بشرط تتجاوز قيمتها 200 مليون درهم كما يحق لها أن تنظم مرة كل سنة تظاهرات لالتماس الدعم العمومي.

“أخبار اليوم” نشرت أيضا أنه رغم تجميد عدة مشاريع للملياردير ميلود الشعبي صاحب مجموعة “يينا هولدينغ” و برودة علاقته بالسلطة فإنه مقبل على الاستثمار في مراكز المؤتمرات وقصور الندوات الكبرى حيث أسدل الستار على أكبر قصر للمؤتمرات في شمال إفريقيا بكلفة 120 مليار سنتيم وبسعة 5000 مؤتمر.. مضيفة أن الشعبي أعلن، في ندوة صحافية، أن مشروع أسواق السلام الذي كان سيقام وسط الدار البيضاء مكان “مارشي كريو” القديم سيتحول إلى مشروع قصر مؤتمرات كبير في العاصمة الاقتصادية.

نتوقف مع “الصباح” التي كتبت أن المسؤول الجهوي لحركة التوحيد والإصلاح بطنجة، قد ضبط ابنته المتزوجة على متن سيارة رفقة عشيقها، المتزوج أيضا، بالطريق الساحلي أشقار بالمدينة نفسها. مشيرة إلى أن تنازل زوجها أسقط عنها المتابعة … وتبين أن الخليل مطلوب للعدالة في قضايا تزوير بطنجة رغم تنازل زوجته له هو الآخر.

“الصباح” أشارت أيضا لما قالته بديعة الراضي، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي ، إن المغرب لو فعل الدستور وعجل بتطبيق الجهوية الموسعة بقانون مسطر لتفادي القرار الأمريكي الأخير القاضي بتوسيع صلاحيات المينورسو. كما شبهت الراضي المكونات الجمعوية والسياسية المغربية بالجندي الذي يلج الحرب بدون سلاح في ملف الصحراء بسبب احتكاره من قبل جهات … مؤكدة على أن حزبها مقبل على تأسيس تجمع الأحزاب الاشتراكية في الاتحاد الإفريقي. وذلك خلال لقاء نظمته المنظمة المغربية للمواطنة والدفاع عن الوحدة الترابية بالبيضاء.

يومية “الخبر” تطرقت للتقرير الدولي الذي كشف معطيات حول تهريب الأموال نحو الخارج معتبر أن المغرب ضمن الدول الأكثر تهريبا للأموال نحو الخارج خلال الفترة الممتدة ما بين 2000 و2009 . ذات التقرير أشار إلى أن الأموال الغير المشروعة المهربة إلى الخارج خلال الفترة المشار إليها وصلت 50 مليار دولار وهو ما يعادل 431 مليار درهم وأن المغرب قد احتل المرتبة السادسة على المستوى الإفريقي.

في نفس اليومية نقرأ كذلك أن المديرية العامة للأمن الوطني قد استدعت شرطي تطوان الذي رفع شارة الاحتجاج ضد رئيسه بعد أن تعرض للتوقيف مباشرة بعد احتجاجه. مضيفة أن مسؤولين كبار خلف التعجيل باستدعاء الشرطي المحتج للتحقيق من أجل التأكد من صحة الاتهامات الموجهة لرئيسه واتخاذ الإجراءات المعمول بها في مثل هذه الحالات قبل عرضه على المجلس التأديبي في 12 يونيو المقبل.

“الخبر” نشرت أيضا أن المقترح الذي قدمه مجلس مدينة الدار البيضاء بخصوص تسمية بعض الشوارع والأزقة التي لا تتوفر على أسماء قد أثار حفيظة بعض الأحزاب السياسية ولا سيما أن معضم الأسماء التي تم اقتراحها ذات توجه إسلامي. مشيرة إلى أن من بين الاقتراحات التي أثارت نقاشا حادا بين أعضاء كل من حزب”البيجيدي” و “الاستقلال” و”البام” داخل مجلس المدينة هو تغيير اسم المقبرة الإسرائيلية باسم آخر.

أما “الأخبار” فقد أوردت أن الأكاديمية الجهوبة للتربية والتكوين بأكادير قد شهدت تسريب مجموعة من الوثائق تبرز تلاعبات وتجاوزات في منح شواهد الباكالوريا برسم سنة 2012 وشهادة نيل الدروس لابتدائية ومراسلات تبرز ضبط خروقات واختلالات في تسليم شواهد بكالوريا موقعة على بياض لا تحمل اسم الناجحين.
ذات الصحيفة نشرت أن طاقما بحريا لسفينة “كنزة ” التابعة للشركة الدولية للنقل البحري الراسية بميناء “كاكليياري” جنوب جزيرة سردينيا الإيطالية يواصل إضرابه عن العمل منذ 7 ماي الجاري احتجاجا على عدم تسديد رواتبهم لأكثر من 5 أشهر .

ونختم مع”العلم” التي أشارت لما صرح به محمد الصبار،الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الانسان، أثناء لقاء تواصلي نظم بالمركز العام لحزب الاستقلال حول موضوع المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان ودورها في تكريس حكم القانون، إن المجلس ليس مقاولة وقضية 20 يوليوز من مهام مؤسسة الوسيط مضيفا إن المناسبة ليست لاستعراض المعاناة الشخصية أو الحديث عن المثليين والاغتصاب.

‫تعليقات الزوار

28
  • ريم
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 23:29

    هذ ا شباط ما خلى حتى ورقة او ملعبهاش غير كيحك راسو و يقول اش نسيت يا ربي .واش ممليتش ? حنا ملينا و كرهنا

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 23:40

    ما فهمتش علاش بنحمزة يطالب بتعديل دستوري ادا كان رئيس الحكومة خرق فقرة من الدستور ، واش بغا يزولها في مرة ؟؟؟

    مؤسسة "سكاي تركس" المتخصصة في تصنيف الطيران، وضعت شركة "لارام" المغربية ضمن لائحة أسوأ شركات الطيران في العالم … شفتي الفساد اللي كتقولو حاربتوه فين وصل بينا …

  • RIGO
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 23:49

    هذا يسمى الهديان و حزب الاستقلال بحكم تقدمه في السن دون ان يحقق للشعب اي شئ يدكر اللهم بعض المكتسبات الشخصية الله ئاشافيه مسكين و حتى لا يصاب الحماق يجب ابعاد شباط او مايكون باس 

  • السبيل
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 23:54

    نقول لحزب الاستقلال و عدلو راسكم هو الأول عاد أجيوْ عدلو الدستور! و ياك قلتو نساحبتو واش جابكم ثاني؟

  • yassine ahl loghlam
    الخميس 30 ماي 2013 - 00:20

    الفصل 101

    يعرض رئيس الحكومة أمام البرلمان الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، إما بمبادرة منه، أو بطلب من ثلث أعضاء مجلس النواب، أو من أغلبية أعضاء مجلس المستشارين.

    تُخصص جلسة سنوية من قبل البرلمان لمناقشة السياسات العمومية وتقييمها.

  • كمال عيطل
    الخميس 30 ماي 2013 - 00:53

    ماذا وقع لحزب الإستقلال، هل فقد بوصلته أم هي مسألة "le revers de la médaille " ؟

  • abdel
    الخميس 30 ماي 2013 - 01:31

    ما هذا الحزب الاستقلال الذي يتطاول على الشعب برمته ويدعو لتعديل دستور استفتي فيه الشعب من قبل من دون أي اعتبار لهذا الشعب. ماذا تظنون أنفسكم أيها السياسيون تعدلون الدستور عندما لا يخدم مصالحكم وتنادون علينا في اخر العملية كما ينادي صاحب الكلب على كلبه . لو كنا في دولة ديموقراطية حقا لما بقي الشعب ساكتا على هذه التجاوزات الخرقاء تصدر عن حزب أعور يصطفي نفسه فوق الكل ويستعلي ويسفه الأخرون وينظر اليهم نظرة احتقار . حزب ينعت المنافس بالمتخلف الذي لا يفقه شيئا لا في السياسة ولا في الاقتصاد …حقا ما أسوء هذه المرحلة التي غابت فيها المعارضة النزيهة والشريفة والحاملة للواء المصلحة الوطنية.

  • المسؤؤل الجهوي لحركة التوحيد واﻹصﻻح بطنجة
    الخميس 30 ماي 2013 - 01:34

    تفاجأت باطﻻعي على خبر عار من الصحة تماما نقلتموه عن جريدة الصباح وﻻ ادري ما الدوافع وراء نشر مثل هذه اﻷخبار ار المختلقة فابنتي غير متزوجة وأنا أكذب هذا الخبر من اساسه وأحتفظ بحقي في متابعة الجريدة التي نشرت هذاالخبر

  • المنسي
    الخميس 30 ماي 2013 - 02:33

    شباط وقومه وقبيلته يدورون في حلقة مفرغة. يبدو انه ينطبق عليه البيت الشعري الذي يقول:
    إصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله
    فالنار تاكل بعضها إن لم تجد ما تاكله
    مع تغيير طفيف في البيت، فالحسود كلمة نضع مكانها (شباط)
    إصبر يا بنكيران على كيد شباط فإن صبرك قاتله
    فنار شباط تأكل بعضها إن لم تجد ما تاكله
    لا ترد عليه فعندما ترد عليه سوف تشتعل ناره اكثر فيك
    دعه لوحده يضرب الاخماس في الأسداس ويغير الدستور ويطالب بحكومة وحدة وطنية ويحدث له مثل ما حدث لبائع اللبن الذي استفاق على العسل وهو يتقاطر على وجهه، مع فارق وهو أن شباط سيجد شيئا آخر يتساقط على وجهه وجبهته….
    منذ 20 يوما والناس لا شغل لها إلا التصريحات الفارغة للسيد شباط، قال إنه انسحب من الحكومة إذن فالخطوة الاولى هي ان يستقيل وزراؤه وبعد ذلك يكون ما يكون أما ان يخبط خبط عشواء فهذا لا يدل لا على حنكة سياسية بل يدل على مراهقة سياسية …..
    تقول إنك انسحبت إذن اجمع وطوي وإلى عندك شي حاجة اجبدها …..ألقوا ما انتم ملقون ….
    السياسة في كل العالم عقلانية ولكنها في المغرب بهلوانية
    السياسة في كل العالم تعقل وحكمة ولكنها في المغرب سفاهة وبلاهة

  • said
    الخميس 30 ماي 2013 - 02:43

    بعد قراره الإنسحاب من الحكومة الذي كان يرمي من ورائه تحقيق مكاسب شخصية يعني حقائب وزارية وما إلى ذالك أصبح حزب الإستقلال يخرف ويخلط الأوراق. أما في ما ما يخص لا رام فهذه الشركة رغم غلاء التذاكر فيها فهي مراتب متأخرة علاش الله أعلم. أما تهريب الأموال هاذ الشي لي بان ما خفي كان أعظم في أجمل بلد في العالم.

  • mya
    الخميس 30 ماي 2013 - 03:10

    هنا مكمن فشل الفاعيل المستملكين لأحقية التصرف بدل اٍرادة الأغلبية الصامتة .
    لن يفلحوا ما داموا كذلك يستملكون !

  • MAZLOUT
    الخميس 30 ماي 2013 - 09:15

    Conseil a mr benhamza, t es entrain de griller ton solde ethique apres avoir grillé le solde politique. Avoir poignardé Abbas Fassi dans le dos apres t avoir sauvé du chomage en integrant l anapec est laissé a ta conscience, mais suivre chabbat dans ses magouilles va te perdre beaucoup chez les khmissi

  • عرعور
    الخميس 30 ماي 2013 - 09:57

    تابع من شوه صمعتك او كان وراء ذلك وات بالبرهان والدليل وﻻ تستكن يا اخي السؤول الجهوي

  • شخص منذهل
    الخميس 30 ماي 2013 - 10:34

    الأموال الغير المشروعة المهربة إلى الخارج خلال الفترة 2000&2009المشار إليها وصلت 50 مليار دولار وهو ما يعادل 431 مليار درهم وأن المغرب قد احتل المرتبة السادسة على المستوى الإفريقي.
    منهامليارين لبادو شقتين بقلب باريس
    مادا تنتظر الحكومة لمطالبة الابناك الغربيه للكشف عن اصحاب هذه الحسابات خاصة انه تم سن قانون يرغمها عن كشف الحسابات المودعة لديها وذالك بضغط من امريكا لمحاربة التملس الضريبي حتى يتعرف على الاقل الشعب عمن ينخر اقتصاد البلاد

  • محمد احمد العربي
    الخميس 30 ماي 2013 - 10:55

    ان المغرب ضمن الدول الأكثر تهريبا للأموال نحو الخارج خلال الفترة الممتدة ما بين 2000 و2009 . ذات التقرير أشار إلى أن الأموال الغير المشروعة المهربة إلى الخارج خلال الفترة المشار إليها وصلت 50 مليار دولار وهو ما يعادل 431 مليار درهم ولماذا لا يقولون أن المغرب قد احتل المرتبة 1 عالميا.
    ويجب ان نتناول ما هربته ياسمينة بادو خلال سنوات توليها وزارة الصحة
    و قامت بشراء فيلات بفرنسا و غيرها

  • mohamad
    الخميس 30 ماي 2013 - 11:43

    I'll faut les suivre au justice.

  • معطل كاعي
    الخميس 30 ماي 2013 - 11:45

    قريبا السي بنكيران سترقص على أنغام معاناة الشعب

  • بنت دارهم
    الخميس 30 ماي 2013 - 11:53

    حزب الاستقلال حزب عريييييييييييييق وله تاريخ وإنجازات مهمة وله مكانة خاصة عند الشعب المغربي ويجب عل حزب العدالة والتنمية احترام قرارته

  • مناضل على راسو
    الخميس 30 ماي 2013 - 11:57

    حزب العدالة والتنمية للاسف لا يحترم لا دستور ولا قانونننننننننننننننن

  • HICHAM
    الخميس 30 ماي 2013 - 12:01

    ILS N'ONT QU'A ATTENDRE ET PR DE BON CETTE FOIS CI,CES ISTIKLALIENS. DESORMAIS,MRS,LES PORTES DU PALAIS SONT FERMEES AUX TROUBLES FETES,ALHAYAHAS ET…LE GHOURILA CHABATE. CE N'EST PAS A VS,MR CHABATE,DE GERER ET DE DECIDER DE NOTRE SORT.VS DEVEZ AU CONTRAIRE VS SOUMETTRE,VS PLIER AU CHOIX DE SA MAJESTE ET DERRIERE LUI,TOUT LE PEUPLE MAROCAIN. LE SOUVERAIN,S'IL VS APPELLE AU TEL,VS ACCUEILLE ET VS EN ETES FIER!C'EST QU'IL EST OULD NASSE MAIS IL FAUT PAS LUI TAPER DESSUS. RAHE,LE PAUVRE, IL A D'AUTRES CHATS A FOUETTER. IL N'A PAS QUE CHABATE:"WA SIR TAKHDEM WALLAH IJAZIKE BIKHIR". ON N'A PAS QUE VS ET VOTRE HIZEB F'HADE LABLADE. ON EST EN 2013,L'ERE DES ZEROS ,PARDON! HEROS ET ZOU3AMAS,C'EST FINI. SI BENKIRANE ET ON N'A PAS CESSER DE VS LE REPETER,TRAVAILLE EN PARFAITE HARMONIE(FI TANAGHOUM!)AVEC LE ROI ET VS POUVEZ PAS LUI ENLEVER. IL Y A QUE VS, QUI CREE DE LA ZIZANIE EN CE MOMENT DE CRISE QUE PASSE A LA FOIS NOTRE PAYS ET LE MONDE ENTIER. LAISSEZ LES GENS TRAVAILLER SVP. .

  • يسرى قنيطرة
    الخميس 30 ماي 2013 - 12:05

    من نهار جا بنكيران اهو حال فمو غادي نديرو التنزيل الدمقراطي للدستور اوا هدا راه الفصل 101 من الدستور راه خص رئيس الحكومة يقول لينا اش دار فعام انص في لسياسات العمومية ديال الدولة والو الحصيلة غير التماسيح والعفاريت الله يعفو علينا

  • شوف تشوف
    الخميس 30 ماي 2013 - 12:16

    الطعن في عدم الدستورية القوانين من أهم ما جاء به الدستور 2011 سواء استعماله من طرف الحكومة او المعارضة او الدفع به من طرف المواطنين وبالتالي قيام الاستقلال بالدفع بعدم دستورية هو اجراء قانوني سليم في دولة الحق والقانون ولا ارى ضرورة لكل هدا الضجيج

  • أكادير 3518
    الخميس 30 ماي 2013 - 13:36

    الغرفة الثانية من البرلمان هي غرفة الأعيان و الأثرياء يجب إلغاؤها من الدستور و يجب استبدالها بغرفة الحكماء و مفكرين من مختلف الميادين مختصة في إبداء الرأي لا غير
    أما غرفة الأعيان الموجودة لا تمثل الشعب المغربي
    طريقة انتخابها معروف لدى المغاربة

  • الإدريسي
    الخميس 30 ماي 2013 - 13:52

    امض يا أستاذ عبدالإله في مسيرتك واحفظ الله يحفظك و ارع مصالح البلاد و العباد ولا يهمك من كثر لغطه فشباط رجل اضعف مما يتخيل المرىء و يستمد قوته من الهجوم على الكبار ليصنع مكانة بينهم . . . . . . وأخير أقول لك ::: إذا نطق السفيه فخير جوابه السكوت .

  • جواد من تيفلت
    الخميس 30 ماي 2013 - 14:25

    حزب الاستقلال حزب عريق يتوفر على اطر لها من الكفاءة في قراءة المشهد السياسي على عكس حزب العدالة و التنمية التي تتعلم في لرِوس اليتامى سوف ترو كيف سينتفض ضدكم يا حزب اللحيا و انتم بعيدون عن الدين أنتم مختبؤون وراء هذا الاخير و هو بريئ منكم بالدرجة ( وسيروا تعلمو فلحزب ديالكم عاد أجيو حكموا الله يلعن اللي ما يحشم )

  • مغربي محب لوطنه
    الخميس 30 ماي 2013 - 16:59

    أقبلت على الخمسين ولأول مرة في حياتي أعتبر أن لي رئيس حكومة شرعي شرعية حقيقية يمثلني وأثق في كفاءته وجديته ووفائه لدينه والعرش والشعب
    واصل عملك والله معك

  • عبد الله
    الخميس 30 ماي 2013 - 20:32

    شباط نسي ان من يجب ان يدعو الئ هذه الجلسة السنوية . هو رءيس مجلس النيام. اي غلاب الي من الاستقلال. اوا اسي شباط سير نقي حزبك بعدا.
    الله يهدي مخلق.

  • مواطن2
    الخميس 30 ماي 2013 - 20:49

    في غياب مراقبة حقيقية تهرب اموال الدولة الى الخارج لتستفيد منها الدول المستقبلة لتلك الاموال.وادا كانت الارقام صحيحة فمعنى دلك انه يمكن للدولة ان تسترجع تلك الاموال والبحث عن مصدرها وكيف تم تهريبها. وفي غياب الحس الوطني للمهربين على الدولة ان تجند سلطتها لوضع حد لهدا النزيف الدي ينخر البلاد والعباد. وقد سمعنا مرارا من خلال القنوات الوطنية او الصحف اخبارا عن ناهبي المال العام وتبقى المتابعة بطيئة الى ان تختفي تلك الاخبار.فعلى الدولة ان تتابع بكل صرامة كل من سولت له نفسه تهريب الاموال خارج البلاد وتجريده من جميع ممتلكاته ليكون عبرة لغيره …ولو مرة في التاريخ……

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 8

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 10

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"